نبوات العهد القديم عن المسيح والعصر المسياني من اقوال اليهود واقتباسات العهد الجديد سفر إشعياء 3



Holy_bible_1

1/10/2019



يولد من عذراء

سفر اشعياء 7

7: 14 و لكن يعطيكم السيد نفسه اية ها العذراء تحبل و تلد ابنا و تدعو اسمه عمانوئيل

وشرحتها سابقا وبشيء من التفصيل في ملف

نبوة " وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ" والرد علي بعض الشبهات المثارة حولها اش 7: 14

وأيضا

هل تعبير علماه يعني عذراء ام شابه ؟ اشعياء 7: 14

وأيضا

الرد على ادعاء ان باتولاه هو الذي يعني عذراء فقط وأسلوب راشي إشعياء 7

وايضا

هل نبوة عمانوئيل ليست عن الرب ؟ اشعياء 7: 14

وأيضا

هل نبوة عمانوئيل كان يجب ان تتحقق في 65 سنه ؟ اشعياء 7

وأيضا

كيف فهم اليهود نبوة إشعياء 7

وأيضا

هل العدد العبري الذي يقول ها العذراء تحبل وتلد وتدعو اسمه عمانوئيل محرف ؟ اشعياء 7: 14

بمعني السيد نفسه يعطيكم ايه ام يعطيكم السيد نفسه ايه

لان البعض اعتبر ان العدد يقول السيد نفسه يعطي ايه تعني انها مثل بقية الايات وتختلف عن يعطيكم السيد نفسه ايه التي تعني الايه هو السيد نفسه الجاعل من نفسه اية

رغم ان عدد 13 الايه لن يكون فيها اي ازعاج عمل لرجال الله اي الانبياء ولكن ايلوهيم هو الذي سيعملها

ونري سياق الاعداد في العبري

لاخين يتين ادوناي هو لاخيم أوت هينيه : ها علماه هارا فيوليديت بن فيقارات شمو عيمانوئيل

לכן ( لاخين ) لكن

יתן ( يتين ) يعطي

אדני ( ادوناي ) السيد

הוא ( هو ) نفسه

לכם ( لاخم ) لكم

אות ( أوت ) ايه

اذا حرفيا حسب العدد العبري الذي ترتيبه يقترب من العربي

لكن يعطي السيد نفسه لكم اية

اذا ترتيب ( لكن يعطيكم السيد نفسه اية ) هو الصحيح وبهذا ان الايه هي السيد نفسه الذي يعطي نفسه ايه بينهم

فالعدد يقول

من اجل هذا سيعطي الرب ذاته لكم اية

ويؤكد ايضا ان ( ولكن سيعطيكم الرب نفسه ايه ) اي ان الايه هو الرب ذاته

ويبدا ايلوهيم يقول كيفية حدوث الايه العظيمه جدا التي هي اعطاء ذات الرب عن طريق

ها العذراء تحبل

وتلد ابنا

وتدعو اسمه

عمانوئيل

وطبعا هي معجزه فريده من نوعها ان العذراء التي لاتعرف رجل تحبل لان معجزه كهذه تساوي ادم الجديد بالجسد

ولذلك يبدا كلامه عن المعجزة بكلمة هينيه التي ترجمة ها

ولكن الحقيقه ترجمت هينيه الدقيقه هي انتبهوا

وتاكيد العدد انه ابن عذراء اي ليس من زرع رجل فهنا العدد يتكلم عن معجزه ستحدث مره واحده في تاريخ البشريه مثل معجزه خلق ادم الاول

ولكن الاعظم من كون فقط ان العذراء تحبل هو ان هذا هو الرب نفسه هو الذي يحمل به بالعذراء لان الايه هو الرب نفسه والعذراء تحبل بالايه فالعذراء تحبل بالرب نفسه

وتلد ابنا وبالطبع بيلوجيا فتاه تلد ولد بدون زرع رجل هذا مستحيل

معني كلمة عمانوئيل من مقطعين الله معنا

وهو اسم رمزي ونبوي عن المسايا. المسيح يتنبا عنه انه يولد من عذراء وسيكون الله معنا

فهو اسم رمزي لوصف بالنبوة الحالة فان الابن الذي يولد من العذراء هو الله معنا فوجوده هو الله معنا وكيانه هو الله معنا

وهنا تظهر معالم النبوه باكثر تفصيل بان الايه التي وعد الرب اولا في عدد 12 بانها ستكون من اعمق واعلي ما يمكن تخيله وان هذه الايه هو الرب نفسه المولود

ويشرح بان النبوة تشرح كيف سيكون السيد بنفسه وليس نبي وبذاته ايه عن طريق انه ياتي من خلال ولادته من عذراء وهذه ليست فقط الايه ولكن كمالة الايه بان بهذه الوسيله الرب بنفسه سيكون معنا بالفعل وليس رمزيا وهي اختلافها كاختلاف عندما اقول لشخص في ضيقه بالتليفون اني معاك وهذا يعني فقط مشاعر اوعندما اسافر واذهب اليه واكون معه بالجسد واقول له اني معك بالجسد والحضور لاسندك)

لان الله معنا في العهد القديم هذا صحيح ولكن ليس في هيئة انسان كامل ولكن عظم وعلو الايه بانه سيكون بالفعل معنا في الهيئة كانسان ويحل بيننا بصوره متشابه وايضا مختلفه عن ظهوره في جبل حوريب

فهو سيكون مع شعبه بطريقه ماديه وليست معنويه وهذا عظم وعلو وعمق الاية

وبالطبع اقتبسها العهد الجديد في

متي 1: 23

(SVD) «هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل» (الذي تفسيره: الله معنا).

ودراسة سريعة للاقتباس

296 اشعياء 7: 14

(SVD) ولكن يعطيكم السيد نفسه آية: ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه «عمانوئيل».

(IHOT+) לכןH3651 Therefore יתןH5414 shall give אדניH136 the Lord הואH1931 himself לכם אותH226 you a sign; הנהH2009 Behold, העלמהH5959 a virgin הרהH2030 וילדתH3205 and bear בןH1121 a son, וקראתH7121 and shall call שׁמוH8034 his name עמנו אל׃H6005 Immanuel.

الكلمه في العبري كلمتين عمانو ئيل

(KJV) Therefore the Lord himself shall give you a sign; Behold, a virgin shall conceive, and bear a son, and shall call his name Immanuel.

(LXX) δι τοτο δσει κριος ατς μν σημεον· δο παρθνος ν γαστρ ξει κα τξεται υἱόν, κα καλσεις τ νομα ατο Εμμανουηλ·

(Brenton) Therefore the Lord himself shall give you a sign; behold, a virgin shall conceive in the womb, and shall bring forth a son, and thou shalt call his name Emmanuel.

متي 1: 23

(SVD) «هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل» (الذي تفسيره: الله معنا).

(G-NT-TR (Steph)+) ιδου Behold 2400 V-2AAM-2S η 3588 T-NSF παρθενος a virgin 3933 N-NSF εν shall be with child 1722 PREP γαστρι 1064 N-DSF εξει shall be with child 2192 V-FAI-3S και and 2532 CONJ τεξεται shall bring forth 5088 V-FDI-3S υιον a son 5207 N-ASM και and 2532 CONJ καλεσουσιν they shall call 2564 V-FAI-3P το 3588 T-ASN ονομα name 3686 N-ASN αυτου his 846 P-GSM εμμανουηλ Emmanuel 1694 N-PRI ο which 3739 R-NSN εστιν is 2076 V-PXI-3S μεθερμηνευομενον being interpreted 3177 V-PPP-NSN μεθ with 3326 PREP ημων us 2257 P-1GP ο 3588 T-NSM θεος God. 2316 N-NSM

(KJV) Behold, a virgin shall be with child, and shall bring forth a son, and they shall call his name Emmanuel, which being interpreted is, God with us.

العبري يتفق مع السبعينية فيما عدا ضمير تدعو

العبري يتفق مع العهد الجديد فيما عدا نفس الضمير

والسبعينية ايضا تتفق مع العهد الجديد فيما عدا ضمير يدعون

فهو فئة 1ا

( ملحوظه هذا الاقتباس افرد له ملف كامل لشرح لغوياته تفصيلا )

وتعبير الله معنا وهو بقية اقتباس متي البشير في الاقتباس التالي



وسياق الكلام

علاقة النبوة عن عمانوئيل بالنبوة السابقة عن احاز

حاول البعض سواء بدون فهم ولا دراسة او فقط للهجوم ان يقول ان هذه النبوة كلها يجب ان تتحقق في خلال 65 سنه من كلام اشعياء وهذا كلام خطأ تماما فهي مركبة من عدة نبوات نستطيع ان نقسمها نبوتين الأولى من نوع ثنائية الاشارة من 1-16 في هذه الاعداد نبوة ثنائية الإشارة من 1-9 للزمن القريب 65 سنة وتوضح انها اكتملت و16 تأكيدها والاشارة الثانية للزمن البعيد 13 و14 و15 ومن 17 نبوة أخرى مستقلة تدخل مع الاصحاح 8 وتكمل الى 9 وهي أيضا ثنائية الإشارة وبها تسلسل احداث وسأقدمها وعلاقتها باشعياء 7: 14 و9: 6 في ملف اخر

ندرس معا النبوة الأولى ثنائية الإشارة باختصار

سفر اشعياء 7

والنبوة الاولي هي عن خراب افرايم وقد شرحتها تفصيلا في ملف هل اخطأ اشعياء في نبوته عن خراب افريم

وهي كالتالي

7: 1 و حدث في ايام احاز بن يوثام بن عزيا ملك يهوذا ان رصين ملك ارام صعد مع فقح بن رمليا ملك اسرائيل الى اورشليم لمحاربتها فلم يقدر ان يحاربها

أي النبوة قيلت في زمن احاز عندما جاء رصين ملك ارام ومعه فقح ملك السامرة لمحاربة اورشليم مملكة الجنوب

7: 2 و اخبر بيت داود و قيل له قد حلت ارام في افرايم فرجف قلبه و قلوب شعبه كرجفان شجر الوعر قدام الريح

7: 3 فقال الرب لاشعياء اخرج لملاقاة احاز انت وشارياشوب ابنك الى طرف قناة البركة العليا الى سكة حقل القصار

الملاحظة الاولى ان هناك صبي مع احاز وهو شارياشوب ابن إشعياء وسنعرف دوره لاحقا

7: 4 وقل له احترز واهدا لا تخف ولا يضعف قلبك من اجل ذنبي هاتين الشعلتين المدخنتين بحمو غضب رصين وارام وابن رمليا

7: 5 لان ارام تامرت عليك بشر مع افرايم و ابن رمليا قائلة

7: 6 نصعد على يهوذا و نقوضها و نستفتحها لانفسنا و نملك في وسطها ملكا ابن طبئيل

7: 7 هكذا يقول السيد الرب لا تقوم لا تكون

7: 8 لان راس ارام دمشق و راس دمشق رصين و في مدة خمس و ستين سنة ينكسر افرايم حتى لا يكون شعبا

7: 9 و راس افرايم السامرة و راس السامرة ابن رمليا ان لم تؤمنوا فلا تامنوا

وهنا تنتهي النبوة الأولى الواضحة المباشرة الخاصة بافرايم والتي ستستخدم كعلامة للتالي فهي لو تحققت في 65 سنة فبكل تأكيد الإشارة الثانية ستتحقق حتى ولو بعد عدة قرون.

والنبوة الاولي عن 65 سنة باختصار تتكلم عن مراحل الهجوم على السامرة الثلاث وشرحتها بشيء من التفصيل وتأكيد حدوثها بدقة في

هل اخطأ اشعياء في نبوته عن خراب افرايم ؟ 2 ملوك 18: 10 و اشعياء 7: 8

لمن يريد ان يعود اليه ويتأكد من دقة حدوثه

وهذه النبوة وتحقيقها في نفس الجيل في حياة شارياشوب هي علامة للإشارة الثانية في النبوة واسميها مجازا النبوة الثانية



وتبدأ النبوة الثانية الخاصه بيهوذا التي يأتي منها ميلاد عمانوئيل من العذراء

والنبوه الثانيه وهي مستقله تماما ومنيا ولكن يؤكدها الإشارة الأولى وهي حبل العذراء وميلاد عمانوئيل ويؤكد الكتاب انهما منفصلين بكلمة

7: 10 ثم عاد الرب فكلم احاز قائلا

اذا الكلام الاول انتهي تماما ويبدا بنبوة اخري اخبر بها اشعياء احاز في وقت اخر

7: 11 اطلب لنفسك اية من الرب الهك عمق طلبك او رفعه الى فوق

والله يوجه كلامه لاحاز معاتبا له ان التجأ الي ملك اشور ليعينه علي فقح ورصين الارامي ويريد الرب ان يعطي لاحاز فرصه توبه وان يتكل علي الرب فيقول له اطلب اية وعمق طلبك لكي يثق بالرب

7: 12 فقال احاز لا اطلب و لا اجرب الرب

ولكن للاسف احاز كان يثق بملك اشور والهته اكثر من الرب وهذه خطية

ولكنه يخشي اشعياء رجل الله القوي فيقول له باسلوب محترم انه لن يطلب ولن يجرب ولكن في قلبه ان لن يتراجع عن اتفاقه مع ملك اشور ولو كان بالفعل امين في اقواله ويعني المعني الظاهر من الكلام لكان ترك اتفاقه مع اشور ولم يستعن به ليحميه ضد رصين الارامي

7: 13 فقال اسمعوا يا بيت داود هل هو قليل عليكم ان تضجروا الناس حتى تضجروا الهي ايضا

وهنا اشعياء يتكلم ويقول معاتبا احاز ةالشعب بانهم يزعجون الانبياء باشياء غير مهمة ولكن في الامور المهمة يتكلوا علي الانبياء الكذبه واحاز يتكل علي الهة اشور

فهم لا يلتجؤا للرب في الامور التي يجب ان يذهبوا فيها اليه

وهنا نفهم ان الرب سيتكلم عن امر عظيم جدا وليس امر عادي . امر سيكون اهم من شعب اسرائيل كله وموقفه من اشور او السبي امر سيترتب عليه خلاص اعظم من اي خلاص يعطيه ملك ارضي فالخلاص الذي يمثله ملك اشور والاستعانه به لا يقارن بعمق وعلو الخلاص الذي سيعطيه الرب الاله وملاحظه ان الهي في العدد هو ايلوهيم في العبري

ونبدا نتشوق الي العطية التي سيهبها ايلوهيم

والنبوه والعطيه هي

7: 14 و لكن يعطيكم السيد نفسه اية ها العذراء تحبل و تلد ابنا و تدعو اسمه عمانوئيل

وهذه شرحتها سابقا في

هل نبوة عمانوئيل ليست عن الرب ؟ اشعياء 7: 14

ابدا الجزء التالي من النبوة وهو عما بعد زمان قتل فقح ورصين

مع ملاحظة ان إشعياء هو عنده ابن بالفعل كما رأينا وهو شار ياشوب وتكلمت في ملفات مستقلة بالتفصيل عن ان كلمة علماه هي عذراء بارثينوس فلا يصلح ان يقال عن زوجة اشعياء فهي ليست عذراء لأنها انجبت وهي أيضا ليست شابة لان عندها غلام على الأقل وهو شارياشوب

فالأعداد لا تتكلم عن ابن من ابناء إشعياء نبوة توضح انه يأتي في زمن فقر تحت حكم اجنبي

مع ملاحظة ان اشعياء يتكلم تقريبا سنة 734 ق م وسبي يهوذا حدث في سنة 587 ق م فالاعداد لا تتكلم عن ابن من ابناء اشعياء

7: 15 زبدا و عسلا ياكل متى عرف ان يرفض الشر و يختار الخير

لا يزال الكلام عن المسيح اي انه يكبر في زمن ليس انتصار اليهود ولكن في زمن اليهود يكونوا ازلاء تحت حكم اجنبي فياكل زبد وعسل بسبب الفقر ( ونفهم هذا من عدد 21 و 22 ) فالزبد لان البهائم لا تنجب كثير فيتبقي لبن كثير لصنع الزبد والعسل لان الارض الزراعيه اصبحت بريه ينمو فيها النحل البري وينتج عسل بري كثير

وملحوظه الزبد والعسل الزبد خلاصة الطعام الحيواني والعسل هو خلاصة الطعام النباتي.إذاً هو يشاركنا كل طعامنا فهو سيكون له ناسوت حقيقي مثلنا

والمسيح بالفعل جاء ليس من الرؤساء ولكن من ابناء داوود فقراء الشعب تحت حكم أجنبي قاس وكان الخير قليل. فرغم انه ابن داود ورغم انه الملك الابدي مثل النبوات الكثيرة التي تؤكد هذا ومثل إشعياء 8: 8 و 9: 6 التي تأتي بعد هذه وتشرح أكثر ورغم هذا سيكون فقير

وجملة يرفض الشر لفظيا لانه سيكون بدون خطيه فاي انسان به طبيعة الخبر وطبيعة الشر ولكن هذا الانسان له السلطان ان يختار ان تكون طبيعته البشريه طبيعة الخير فقط ويرفض ان تكون طبيعته البشريه بها اي شر وهذا ايضا اثبات لتفرد عمانوئيل الذي شابها في كل شيء بلا خطية وهذا لا ينطبق على أي بشر

وهذا لا يصلح عن شارياشوب لان شارياشوب ليس بلا خطية ولهذا دقة العدد 15 عن المسيح انه يرفض الشر وفي العدد التالي 16 الذي سيتكلم فيه عن شاريشوب انه قبل ان يعرف يرفض الشر وهذا فرق بين الاثنين.

ثم بعد هذا تبدأ تأكيد العلامة الأولى التي هي تؤكد الإشارة الثانية

فيتكلم عن الصبي الذي في يد إشعياء

7: 16 لانه قبل ان يعرف الصبي ان يرفض الشر ويختار الخير تخلى الارض التي انت خاش من ملكيها

الكلام هنا يتحول ويصبح عن الصبي هو عن شارياشوب قبل ان يكبر ويصل لمرحلة الاختيار يموت الملكين رصين وفقح وهذا حدث بعد 3 سنين فتغلث فلاسر قتل رصين وأخذ دمشق (2 مل 16: 9) كما قَتَل هوشع بن إيلة فَقْح بن رمليا وملك عوضًا عنه (2 مل 15: 30) بعد هذه النبوة بثلاث سنوات تماما.

وايضا هو لو عن المسيح سيأتي بعدما يقتل فقح ورصين الملكين الذين تكلم عنهما اشعياء فقبل ان يتجسد يقتل فقح ورصين بزمن طويل فهو ليس في زمنهم ولكن بعدهم بفتره. ولكن بطريقة مباشرة عن شارياشوب

وبهذا تكتمل النبوة ثنائية الإشارة والتي فيها

إزالة الملكين فقح ورصين قبل ان يعرف شارياشوب الخير من الشر في خلال 3 سنين.

وأيضا محيت السامرة في 65 سنة وهي العلامة

وتحقق ميلاد عمانوئيل من عذراء وهو السيد الذي اعطى نفسه اية بعد هذا بأكثر من سبع قرون وهي الإشارة الثانية

وكما شرح ادم كلارك ان كلمة كي כי هنا التي ترجمت لانه هي في الحقيقة فاصل لتوضيح انه يفصل بين عدد 14 و15 وبين عدد 16. وبالحقيقة عندما نختبر اللفظ فنجده لا يعني فقط لان ولكن أيضا يأتي بمعنى ولكن وغيرها من المعاني

قاموس سترونج

H3588

כּי

̂y

kee

A primitive particle (the full form of the prepositional prefix) indicating causal relations of all kinds, antecedent or consequent; (by implication) very widely used as a relative conjugation or adverb; often largely modified by other particles annexed: - and, + (forasmuch, inasmuch, where-) as, assured [-ly], + but, certainly, doubtless, + else, even, + except, for, how, (because, in, so, than) that, + nevertheless, now, rightly, seeing, since, surely, then, therefore, + (al-) though, + till, truly, + until, when, whether, while, who, yea, yet,

علاقات مؤقتة من كل الأنواع بدون ترتيب او بترتيب وهو تغيير عن السابق: و، بينما تأكيد ولكن تأكيد حتى فيما عدا لأجل....

وأيضا قاموس براون

H3588

כּי

̂y

BDB Definition:

1) that, for, because, when, as though, as, because that, but, then, certainly, except, surely, since

هذا لاجل بسبب عندما كذلك بسبب ولكن عندما تأكيد استثناء....

فالكلمة في بداية العدد هي فاصل بين السابق الذي عن المسيح والعدد الذي هو عن شاريشوب او كما قال المفسرين عن الأطفال الصغار في هذا الزمان أي قبل ان يكبروا ستخلى الأرض من فقح ورصين وهذا حدث في ثلاث سنوات



ثم بعد هذا تبدأ نبوة أخرى

7: 17 يجلب الرب عليك وعلى شعبك وعلى بيت ابيك اياما لم تاتي منذ يوم اعتزال افرايم عن يهوذا اي ملك اشور

وهو عقاب لاحاز وما فعله فيقول الرب لاحاز ما سيتم والشرور التي ستاتي على الشعب بسبب شر احاز وسوف تستمر الى زمن المسيح. وهو إشارة بعيدة عن ان عمانوئيل يأتي بعد اتعاب كثيرة تبدأ من اشور في زمن احاز وتستمر فهو ايضا بعد السبي وايضا الرجوع من السبي وهو ايام اعتزال افرايم عن يهوذا وهم السامريين الذين بعد العوده من السبي لم يعرفوا ان يثبتوا انسابهم فرفضوا من اليهود.

ولكنها بطريقة مباشرة عن الاتعاب التي ستتوالى بداية من هجوم ملك اشور الذي سينقلب ويتحول من صديق لاحاز الى عدو وهذا حدث وأخرب الكثير جدا وسبب ضيق مستمر فهو بعد هذا دمر واحرق 46 مدينة من مدن يهوذا واستمر التخريب.

وأيضا في زمن ابنه حزقيا اتى سنحاريب وكان في أيام حزقيا اتعاب كثيرة ثم استمرت الاتعاب تتزايد حتى اتى نبوخذ نصر والسبي وبعدها فقدوا كل سلطان وعاشوا في اتعاب حتى المسيح



ثم يبدا يتكلم اشعياء كيفية حدوث الخراب وهذا امر مختلف عن النبوة السابقة

7: 18 و يكون في ذلك اليوم ان الرب يصفر للذباب الذي في اقصى ترع مصر و للنحل الذي في ارض اشور

ويقصد بها ان الصراع الضخم بين جيش مصر وجيش اشور سيتم على ارض يهوذا وهذا حدث على يد اشور وأيضا لما سيطر ملك بابل على اشور وخضعت له جيوش اشور وحارب ملك مصر في قرقميش

7: 19 فتاتي و تحل جميعها في الاودية الخربة و في شقوق الصخور و في كل غاب الشوك و في كل المراعي

7: 20 في ذلك اليوم يحلق السيد بموسى مستاجرة في عبر النهر بملك اشور الراس و شعر الرجلين و تنزع اللحية ايضا

7: 21 و يكون في ذلك اليوم ان الانسان يربي عجلة بقر و شاتين

7: 22 و يكون انه من كثرة صنعها اللبن ياكل زبدا فان كل من ابقي في الارض ياكل زبدا و عسلا

أي يستمر فقر من وقت هجوم اشور حتى مجيء المسيح ويحدث سبي ويرجع السبي ويستمروا فقراء

وقال اليهود ان هذا عن زمن المسيح

Isaiah 7:21.

Midrash Rabbah, Genesis XLII, 3.

And it shall come to pass (we-hayah) in that day, that a man shall rear a young cow, etc. (ib. VII, 21).

A footnote at the end of this reference in the Soncino edition of the Talmud reads: ‘This refers to the Messianic era’.

Isaiah 7:21.

Midrash Rabbah, Genesis XLVIII, 10.

In the Messianic future? And it shall come to pass in that day, that a man shall rear a young cow, and two sheep (Isa. VII, 21).

ويكمل مؤكد السبي الذي يحدث قبل مجيء المسيح

7: 23 و يكون في ذلك اليوم ان كل موضع كان فيه الف جفنة بالف من الفضة يكون للشوك و الحسك

7: 24 بالسهام و القوس يؤتى الى هناك لان كل الارض تكون شوكا و حسكا

7: 25 و جميع الجبال التي تنقب بالمعول لا يؤتى اليها خوفا من الشوك و الحسك فتكون لسرح البقر و لدوس الغنم

وكل هذا ينطبق على زمن الاتعاب من بعد ما سيحدث في جيل شاريشوب وما بعده واستمرار الاتعاب حتى يأتي عمانوئيل

فكل هذا يؤكد ان المسيح سياتي بعد السبي والرجوع من السبي لأنهم لما يعودوا من السبي ستكون الارض فقيره فياكلون زبد وعسل ومليئه بالوحوش فيضطرون ان يدافعون بالقوس والسهم وايضا الارض لا تعطي غله لانها مليئه بالشوك والحسك



المتجسد هو يهوه عمانوئيل ايلوهيم نفسه

سفر اشعياء 8

8: 8 و يندفق الى يهوذا يفيض و يعبر يبلغ العنق و يكون بسط جناحيه ملء عرض بلادك يا عمانوئيل

8: 9 هيجوا ايها الشعوب و انكسروا و اصغي يا جميع اقاصي الارض احتزموا و انكسروا احتزموا و انكسروا

8: 10 تشاوروا مشورة فتبطل تكلموا كلمة فلا تقوم لان الله معنا

فعمانوئيل هو ايلوهيم

واقتبس منها متى البشير في

إنجيل متى 1: 23


«هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا.

وأيضا

انجيل متى 28

مت 28 :20 و علموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به و ها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر امين



والمجد لله دائما