الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى ملخص الرد على العبودية في العهد القديم والجديد

خر 21لا 25أف 6١تي 6فل 6

ملخص الرد على العبودية في العهد القديم والجديد



Holy_bible_1

14 July 2020



شرحت سابقا بالتفصيل في ملف

العبودية في اليهودية

ووضحت بالأدلة الكتابية كيف حول الكتاب المقدس العبودية الى وظيفة وأعطى وصايا بالمحبة والاحترام

وأيضا

العبودية في المسيحية والاسلام

ووضحت كيف ان العهد الجديد وضح ان المسيح حرر الكل وطالب بان العبد يصبح اخ محبوب وليس عبد فيما بعد

وأيضا

كيف يطلب الكتاب المقدس ان العبد العبراني يطلق زوجته خروج 21

ووضحت ان زوجته لو كانت عبدة مثله أي موظفة فهي أصلا ستخرج معه حره ولكن لو كانت بنت سيده ففقط هناك شروط لكيلا يذلها هذا ما يتكلم عنه الاعداد

وايضا

بسبب فرضية التطور في القرن 19 وضع بشر في اقفاص حيوانات وقدمت كلام دارون العنصري الذي شجع العبودية وبسببه عادت العبودية بقوة في

ملحق للتعليق على الاحداث حتى 16 يونية 2020 ومظاهرات العنصرية ونظرية التطور

بعد ان كانت شبه قضت عليها المسيحية

وأيضا

هل من حق السيد ان يضرب عبده دون الموت في الكتاب

ووضحت خطا هذا الادعاء بل السيد الذي يخطئ ويضرب عبده العبد سيخرج ويأخذ مكافئة الخدمة بالنصوص الكتابية ولكن لو الضرب أدى الى الموت السيد يعاقب بالقتل ولو الضرب أدى للإصابة يتحمل السيد تكلفة العلاج حتى يشفى ثم يخرج العبد حر مع المكافئة فقط السيد لا يقتل وأصلا هو لو اذى عبده يكون مخالف للناموس

وأيضا

العبودية هل الرب يأمر بالاستعباد في العهد القديم؟ سفر اللاويين 25

ووضحت انه يتكلم عن الشعوب المحيطة فقط وليس شراء ولكن فداء لمن اتى لمحاربة شعب إسرائيل وتم فداؤه او قرر يأتي ويعيش في ارض الموعد وهو غريب ويحتاج مكان إقامة ومصدر معيشة فيعمل كعبد أي موظف كنزيل أي ضيف باحترام ومن حقه لو تضايق ان يخرج واليهود حسب احكام الناموس ممنوعين ان يردوه الى سيده بل يتركوه يقيم في المكان الذي يختاره

وأيضا

هل معلمنا بولس الرسول والعهد الجديد يشجع على العبودية؟ أفسس 6: 5 و1تي 6: 1

ووضحت اقتطاع السياق وان الاعداد تتكلم عن تحويل العبودية الى اخوة ومحبة والحقيقة معلمنا بولس الرسول نادى بالعكس أي حرية الكل بنص كلامه وان لا يكون عبد بل اخ محبوب

وفقط باختصار

من البداية غيرت اليهودية المفهوم تماما وحولت مفهوم العبودية الى وظيفة وحولت العبد ان يتعامل معه كموظف

وشرحت أن الكلمة لغويا تعني خادم بل شخص مساوي ولكنه يقدم للأخر خدمة

ولتأكيد هذا، الموظف في العبري حتى اليوم يسمى عبد فحتي الان الذي يعمل بالعبري ويريد ان يقول "أنى اعمل من تسعه الي خمسه" يقول אני עובד מתשע עד חמש وتنطق أنى عوفيد متيشع عد خمش فكلمة عبد تعني يعمل كموظف وعبد يعني عامل وموظف

وبالفعل استخدمت بهذا المعني فهي اتت 801 مره منها 734 مره بمعني موظفين وليس عبيد

ومثال واحد من الكثير جدا للتأكيد

سفر الملوك الأول 10: 5

وَطَعَامَ مَائِدَتِهِ، وَمَجْلِسَ عَبِيدِهِ، وَمَوْقِفَ خُدَّامِهِ وَمَلاَبِسَهُمْ، وَسُقَاتَهُ، وَمُحْرَقَاتِهِ الَّتِي كَانَ يُصْعِدُهَا فِي بَيْتِ الرَّبِّ، لَمْ يَبْقَ فِيهَا رُوحٌ بَعْدُ

وهنا الكلمة تعني مسؤولين الدولة او الموظفين الرسميين في الدولة

فالأمر واضح تماما ان الفكر الكتابي غير معنى العبودية الى وظيفة وخدمة بمعناها المسيحي. الامر فقط ان الناس تعودت على عند سماع لفظ عبد أي قسوة وجلد ولكن هذا غير صحيح الكلمة في الكتاب أصبح معناها موظف وفتى يعامل باحترام

سفر اللاويين 25

39 وَإِذَا افْتَقَرَ أَخُوكَ عِنْدَكَ وَبِيعَ لَكَ، فَلاَ تَسْتَعْبِدْهُ اسْتِعْبَادَ عَبْدٍ.
40
كَأَجِيرٍ، كَنَزِيل يَكُونُ عِنْدَكَ. إِلَى سَنَةِ الْيُوبِيلِ يَخْدِمُ عِنْدَكَ،
41
ثُمَّ يَخْرُجُ مِنْ عِنْدِكَ هُوَ وَبَنُوهُ مَعَهُ وَيَعُودُ إِلَى عَشِيرَتِهِ، وَإِلَى مُلْكِ آبَائِهِ يَرْجِعُ.
42
لأَنَّهُمْ عَبِيدِي الَّذِينَ أَخْرَجْتُهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، لاَ يُبَاعُونَ بَيْعَ الْعَبِيدِ.

43 لاَ تَتَسَلَّطْ عَلَيْهِ بِعُنْفٍ، بَلِ اخْشَ إِلهَكَ.

العبد سواء عبراني او غير عبراني هو مثل اجير أي موظف ومثل نزيل أي ضيف ممنوع أي نوع من أنواع العنف.

سفر اللاويين 19

33 وَإِذَا نَزَلَ عِنْدَكَ غَرِيبٌ فِي أَرْضِكُمْ فَلاَ تَظْلِمُوهُ.
34
كَالْوَطَنِيِّ مِنْكُمْ يَكُونُ لَكُمُ الْغَرِيبُ النَّازِلُ عِنْدَكُمْ، وَتُحِبُّهُ كَنَفْسِكَ، لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ غُرَبَاءَ فِي أَرْضِ مِصْرَ. أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ.

الغريب هذا ماذا سيعمل؟ يحتاج ان سيد يوظفه بكل محبة أي العبد غير عبراني الذي كما وضحت هو موظف يحبه اليهودي كنفسه ويعامله مثل أي انسان يهودي ولا يضايقه تحت أي أحوال

سفر الخروج 23

9 وَلاَ تُضَايِقِ الْغَرِيبَ فَإِنَّكُمْ عَارِفُونَ نَفْسَ الْغَرِيبِ، لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ غُرَبَاءَ فِي أَرْضِ مِصْرَ.

يتعامل معه باحترام بدون اذى والا يخرج حر

وفي وقت اطلاقه حرا يأخذ مكافئة نهاية الخدمة

سفر التثنية 15

13 وَحِينَ تُطْلِقُهُ حُرًّا مِنْ عِنْدِكَ لاَ تُطْلِقُهُ فَارِغًا.
14
تُزَوِّدُهُ مِنْ غَنَمِكَ وَمِنْ بَيْدَرِكَ وَمِنْ مَعْصَرَتِكَ. كَمَا بَارَكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ تُعْطِيهِ.

ومع معاملته باحترام يأخذ راحة أسبوعية

سفر الخروج 20

20: 10 واما اليوم السابع ففيه سبت للرب إلهك لا تصنع عملا ما انت وابنك وابنتك وعبدك وأمتك وبهيمتك ونزيلك الذي داخل ابوابك

وايضا بالإضافة الى كل السبوت أيضا يعيد مع سيده كل الأعياد اليهودية ويحتفل بإجازة الاعياد

سفر التثنية 12: 18

بَلْ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ تَأْكُلُهَا فِي الْمَكَانِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ، أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَاللاَّوِيُّ الَّذِي فِي أَبْوَابِكَ، وَتَفْرَحُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ بِكُلِّ مَا امْتَدَّتْ إِلَيْهِ يَدُكَ.

وفي العيد لا بد ان يكون في ظروف مفرحة بأمر الرب

سفر التثنية 16: 14

وَتَفْرَحُ فِي عِيدِكَ أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَاللاَّوِيُّ وَالْغَرِيبُ وَالْيَتِيمُ وَالأَرْمَلَةُ الَّذِينَ فِي أَبْوَابِكَ.

بل لو الظروف لم تكن تعجب العبد كموظف فترك عمله وهرب لا يرد بل يعامل باحترام ويقيم في المكان الذي يريده ولا يرد وهذا أيضا في الناموس

سفر التثنية 23

23: 15 عبدا ابق اليك من مولاه لا تسلم الى مولاه

23: 16 عندك يقيم في وسطك في المكان الذي يختاره في أحد ابوابك حيث يطيب له لا تظلمه

فهو لو ترك سيده لا يرد لأنه معناه ان الظروف كانت ظالمة له فاضطر يهرب. فيعامل باحترام ولا يظلم ولا يرد لسيده. ويسمح له ان يقيم في مكان يختاره حتى يجد وظيفة أخرى.

يشوع بن سيراخ يؤكد نفس الامر ويأمر ان يعامل العبد كنفسنا ولو اذيناه هرب ولو هرب لا نستطيع ان نرده

سفر يشوع بن سيراخ 33

31 إِنْ كَانَ لَكَ عَبْدٌ فَلْيَكُنْ عِنْدَكَ كَنَفْسِكَ؛ فَإِنَّكَ اكْتَسَبْتَهُ بِالدَّمِ. إِنْ كَانَ لَكَ عَبْدٌ فَعَامِلْهُ كَنَفْسِكَ؛ فَإِنَّكَ تَحْتَاجُ إِلَيْهِ احْتِيَاجَكَ إِلَى نَفْسِكَ.

32 إِنْ آذَيْتَهُ أَبَقَ، (ابق أي هرب)

33 وَإِذَا فَرَّ ذَاهِباً فَفِي أَيِّ طَرِيقٍ تَطْلُبُهُ؟

أي لو هرب لن يرجعه أحد. والبعض قد يتساءل لماذا ان كان من حقه يخرج حر فلم يقول بتحرير العبيد؟ لان كما قلت لن يجدوا وظيفة فهم لا يمتلكوا ارض ولا بيت فلن يجدوا مصدر معيشة وإقامة الا بالعمل فمع استمرار العبودية أي الوظيفة بهذا يجدوا مسكن ومصدر دخل

والشروط هي للخدمة

1 لو بسبب سرقه وليس فداء من حرب يحرر والسارق يقتل

2 لا يرتكب اي ايذاء نفسي او جسدي ضده او أي نوع من أنواع العنف

3 لو حدث ايذاء للعبد سواء عين او سن او كسر او اي شيء مثل هذا بقصد او بدون يخرج حرا مجانا ويأخذ مكافئة نهاية الخدمة

4 لو قتل السيد العبد السيد يقتل

5 له راحة اسبوعية لا يعمل اي عمل

6 كل سبع سنين فيخدم ستة سنين وفي السنة السابعة يعمل اعمال خفيفة

7 يعيد مع سيده في كل الاعياد ويحتفل معه

8 ممكن يتزوج ابنة سيده

9 لا يوجد اي شرط او فرض على تغيير معتقده او اجباره على التهود

10 يتعامل معه كضيف

11 لو هرب لا يرد بل يعامل باحترام ويسمح له ان يقيم في المكان الذي يختاره

12 ويقيم في المكان الذي يختاره

مع ملاحظة ان العهد القديم هو كانت كل البشرية سجناء وعبيد للشيطان قبل ان يحررهم المسيح

إنجيل يوحنا 8: 36

فَإِنْ حَرَّرَكُمْ الابْنُ فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ أَحْرَارًا.

ولا احتاج ان أتكلم كثيرا عن الحرية في المسيحية لأنه امر مفرغ منه فالكتاب المقدس في العهد الجديد يوضح انهاء العبودية تماما ولا يوجد عبد ام حر فالكل واحد في المسيح

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 3: 28

لَيْسَ يَهُودِيٌّ وَلاَ يُونَانِيٌّ. لَيْسَ عَبْدٌ وَلاَ حُرٌّ. لَيْسَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُمْ جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.

والعبد أمرت المسيحية ان يصبح اخ محبوب

رسالة بولس الرسول إلى فليمون 1: 16

لاَ كَعَبْدٍ فِي مَا بَعْدُ، بَلْ أَفْضَلَ مِنْ عَبْدٍ: أَخًا مَحْبُوبًا، وَلاَ سِيَّمَا إِلَيَّ، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ إِلَيْكَ فِي الْجَسَدِ وَالرَّبِّ جَمِيعًا!



والمجد لله دائما