الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى تمثال يوسف في مصر

تك 39

تمثال يوسف في مصر



Holy_bible_1

June 9, 2023



تكلمت سابقا في ملف

علم الاثار يثبت صحة قصة يوسف الكتابية

عن موضوع اكتشاف مقبرة بها تمثال عند دراسته وضح العلماء هو تمثال لزعيم هؤلاء الساميين الذي تولى منصب هام جدا في مصر هذا لا ينطبق وصفه على أحد في التاريخ الفرعوني الا يوسف الكتابي.

فأتى السؤال التالي

لم أجد مكان اكتشاف المقبرة ليوسف ولا يوجد صور لذلك وهل الصورة بالقميص الملون تعبيرية أم صورة حقيقة كانت في المقبرة

الرد

في البداية ملاحظة تكلمت عن وجود اثار ليوسف في مصر في ملفين الأول وهو السابق وأيضا ملف ثاني وهو

كمالة علم الاثار يثبت صحة قصة يوسف الكتابية

وهنا فقط أركز على موضوع التمثال بناء على الأبحاث التي نشرت

قدمت سابقا ما نشر في اكسبريس نيوز

https://www.express.co.uk/news/world/1281783/egypt-bible-discovery-joseph-coat-jacob-jesus-christ-tomb-goshen-nile-god-proof-spt

Egypt: 'Matches the Bible' Multicoloured coat discovered in Egypt 'could be Joseph's' | World | News | Express.co.uk

وبعض التفصيلات

اسم التمثال هو Avaris Statue

وهو وجد في مقبرة في منطقة هوارة او تنطق حوارة في تل الدابا

هذه المقبرة تم اكتشافها ما بين 1986 الى 1988 م

وفي قبر رقم 1 في احد غرفه تم اكتشاف تمثال هذا شكله

وتفاصيل هذا التمثال هو ينتمي لشخص قائد في مصر رغم انه ليس مصري وهو به رموز مصرية وأيضا اسياوية

https://madainproject.com/avaris_statue

فيوجد على الكتف الأيمن بقايا عصا القيادة المصرية وفي نفس الوقت شكل الملابس رأس مسؤول اسيوي مع وجود بقايا رداء رئاسي من الخلف

وتم تحديد العمر بانه حول 1700 ق م

قام العلماء بدراسة هذا التمثال وحددوا من دراسة كمبيوتر له بانه كان 2 متر ارتفاع

وشكل الرداء الذي كان يرتديه يبدوا انه كان مخطط بالطريقة العبرانية وملون على الأقل بثلاث الوان من بقاياها هي اسود واحمر وابيض

وكون الكمبيوتر هذه الصورة التوضيحية

وبقايا لون البشرة على التمثال هو اللون الأصفر المميز في الحضارة المصرية في هذا الوقت للاسياويين في مصر.

Avaris Statue - Madain Project (en)

أيضا هذا التمثال وجد ما يشابهه في منطقة الخادم Serabit el-Khadim في قصر ايبيا Palace of Ebia

وأيضا نفس الملامح والمواصفات الاسياوية مسؤولة في مصر ونفس علامة العصاة المصرية على كتفه وأيضا من نفس الفترة الزمنية وهو القرن 18 ق م

https://madainproject.com/avaris_statue

فهو كان رئيس اسيوي من منطقة الشام كان مسؤول على مصر شمال وجنوب. وكل هذه الاوصاف لا تنطبق على أي شخص الا شخصية يوسف الكتابية بوضوح ويضاف كدليل على ادلة كثيرة لوجود يوسيف تاريخيا والتي قدمت بعض منها في الملفين السابقين

فاعتقد بهذا تأكدنا من صفات تمثال يوسف

والموقع السابق قدم هذه المراجع

Matthiae 1990, 425, figure 21.

Aruz, J., Graff, S. B., & Rakic, Y. (2013). Cultures in contact: From Mesopotamia to the Mediterranean in the second millennium B.C. New York: Metropolitan Museum of Art.

Dolce, R. (2008). Human Beings and Gods at Ebla in the Early and Old Syrian Periods: Some Suggestions. Orientalia, 77(2), nova series, 145-172. Retrieved from http://www.jstor.org/stable/43077664

Dorothea Arnold, Image and identity: Egypt's eastern neighbours, east Delta people and the Hyksos, in The Second Intermediate Period. Current research, future prospects, Orientalia Lovaniensia Analecta, 192, ed. Marcel Marée, 2010, p. 191; pl. 30

Sylvia Schoske; Dietrich Wildung, Das Münchner Buch der ägyptischen Kunst, München 2013, p. 83

Montet, P. (1930). TANIS, AVARIS ET PI-RAMSÈS. Revue Biblique (1892-1940), 39(1), 5-28. Retrieved from http://www.jstor.org/stable/44102299

Weill, R., & Ethel W. Burney. (1935). The Problem of the Site of Avaris. The Journal of Egyptian Archaeology, 21(1), 10-25. doi:10.2307/3854486

Bietak, M. (2017). Harbours and Coastal Military Bases in Egypt in the Second Millennium B.C.: Avaris, Peru-nefer, Pi-Ramesse. In Willems H. & Dahms J. (Eds.), The Nile: Natural and Cultural Landscape in Egypt (pp. 53-70). Bielefeld: Transcript Verlag. Retrieved from http://www.jstor.org/stable/j.ctv1xxszt.5

Ryholt, K. S., & Bülow-Jacobsen, A. (1997). The political situation in Egypt during the Second Intermediate Period, c. 1800-1550 B.C. (Illustrated ed., Vol. 20). Copenhagen: Museum Tusculanum Press.

Jill Kamil, Labib Habachi: The Life and legacy of an Egyptologist. Archived 2013-11-05 at the Wayback Machine American University in Cairo Press, 2007 p.77 ISBN 9774160614



والمجد لله دائما