نظام الأسبوع سبع أيام يشير الى صحة الخلق الكتابي



Holy_bible_1

November 23, 2018



يوجد فكرين

الأول هو ان الرب خلق كل شيء في 6 أيام واستراح في اليوم السابع وبهذا أسس نظام الأسبوع 7 أيام من اول الخليقة. في هذا النظام نتوقع فيه ان البشرية لانها كلها من مصدر أسبوع الخلق تكون اغلبها سارت على نظام الأسبوع حتى المتباعدة والتي لم تنقل من الأخرى وحتى لو حاولت بعض الحضارات في ازمنة مختلفة ان تحيد عن هذا النظام الكثير منهم اضطر ان يرجع لها لانه من اول الخليقة والكل يسير عليه.

الثاني الانسان نتيجة تطور من قردة وخرج الانسان العاقل الحديث هومو سيبيان من افريقيا قبل ان ينشئ الحضارات وانتشر في كل الأرض

بدا من افريقيا من 200 إلف سنة

ثم منه انتشر الى الشرق الأوسط من 100 الف سنة

ومنه انتشر الى الشرق الأقصى من 70 الف سنة

ثم منه انتشر الى شمال اسيا وأيضا الى استراليا فيما بين 50 الى 40 ألف سنة

ثم الى أوروبا من 30 ألف سنة

ثم الى أمريكا الشمالية من 15 ألف سنة

ثم الى أمريكا الجنوبية من 12 ألف سنة

وكل هذا قبل ان يصبح حضاري وينشيء الحضارات المختلفة في الأماكن المختلفة بما فيها المعزولة وفي ازمنة مختلفة.

بناء على هذا الفكر يكون الحضارات المختلفة وبخاصة المتباعدة كل منها كون لنفسه نظام مختلف واستمروا عليه او غيروا منه بطرق مختلفة فيجب ان لا نجد أي اتفاق لا في الماضي ولا الحاضر على نظام اسبوعي واحد.

ولكن الواضح امامنا ومن يدرس التاريخ ان النظام الأساسي الاقدم هو نظام الأسبوع وسارت عليه اغلب الحضارات والتي حاولت ان تحيد عنه في ازمنة معينة عادت اليه مرة ثانية. وهذا لا يناسب فرضية التطور وان الانسان انتشر قبل الحضارات وكل ألف نظام مختلف.

فكل الحضارات تقريبا حتى المعزولة بها أسبوع

الأسبوع 7 أيام ليس له أي علاقة لا بدورة الشمس ولا القمر ولا يوجد له تفسير طبيعي كما تخبرنا الموسوعة البريطانية بل حتى عدد أيام السنة 360 او 365 او 366 لا تقبل القسمة على 7 وحتى الشهر 30 او 31 يوم لا يقبل القسمة على 7. فلماذا كل الحضارات القديمة اتبعت دورة الأسبوع من 7 أيام وليس 5 او 6 او 8 او غيره؟

لا يوجد تفسير له الا ما قاله الكتاب المقدس عن انه نظام وضعه الرب.

The week’s origin is generally associated with the ancient Jews and the biblical account of the Creation, according to which God laboured for six days and rested on the seventh.

https://www.britannica.com/science/week

فكل حضارات الشرق الأوسط القديمة كلها مثبت فيها انها كانت تعتمد على دورة الأسبوع. وحتى ادعاء ان اليهود نقلوه من البابلية لم يصمد فيوجد ادلة يهودية على نظام الأسبوع اقدم من القرن 9 ق م بل اقدم من 1000 سنة ق م أي قبل السبي البابلي بقرون طويلة وهذا يقطع انه تقليد مستمر منذ القدم ولم ينقله اليهود من البابليين

Andreasen, Niels-Erik A. (1972). The Old Testament Sabbath: A Tradition-historical Investigation. Society of Biblical Literature.



Shafer, Byron E. (1974). "Reviewed Work: The Old Testament Sabbath: A Tradition-Historical Investigation by Niels-Erik A. Andreasen". Journal of Biblical Literature. 93 (2): 300–301.



Hallo, William W. (1977). "New Moons and Sabbaths: A Case-Study in the Contrastive Approach". Hebrew Union College Annual. 48: 1–18. JSTOR 23506909

وقال تيجاي

It is clear that among neighboring nations that were in position to have an influence over Israel – and in fact which did influence it in various matters – there is no precise parallel to the Israelite Sabbatical week. This leads to the conclusion that the Sabbatical week, which is as unique to Israel as the Sabbath from which it flows, is an independent Israelite creation.

Tigay, Jeffery H. (1998). "Shavua". Mo'adei Yisra'el: Time and Holy Days in the Biblical and Second Commonwealth Periods (Heb.), ed. Jacob S. Licht: 22–23.



Friedman, Allen (September 2008). "Unnatural Time: Its History and Theological Significance". The Torah U-Madda Journal. 15: 104–105. JSTOR 40914729, Tigay's citation.

وأيضا الالواح البابلية وضحت ان الأسبوع 7 أيام لمدة 3 أسابيع ولكن في الأسبوع الرابع اخر الشهر القمري ممكن يصبح 8 أيام أي لم يكن عندهم تواصل الأسبوع 7 أيام

Pinches, T.G. (2003). "Sabbath (Babylonian)". In Hastings, James (ed.). Encyclopedia of Religion and Ethics. Vol. 20. Selbie, John A., contrib. Kessinger Publishing. pp. 889–891. ISBN 978-0-7661-3698-4. Retrieved 17 March 2009.

فالبابليين عرفوا الأسبوع لاحقا بعد اليهود ولكن ليس بطريقة اليهود. بل أيضا من اين أتت الحضارات القديم كلها بنفس شكل الأسبوع رغم اختلاف السنين عندهم مثل السومرية والبابلية وحتى الحضارات المعزولة.

Michaelis, Anthony R. "The Enigmatic Seven" (PDF). Interdisciplinary Science Reviews. 7: 373.



"The power of seven". The Economist. 20 December 2001.

فاقدم الأدلة على وجود نظام الأسبوع هو يعود لما قبل 2100 ق م (أي بعد الطوفان بفترة وجيزة)

https://en.wikipedia.org/wiki/Week

بل البعض يدفعه الى 2600 ق م

Copeland, Leland S. (1939). "Sources of the Seven-Day Week". Popular Astronomy. 47 (4): 176. Bibcode:1939PA.....47..175C.

بل ليس فقط قصة الطوفان التي في الحضارات المختلفة كثير منها يعتمد على الأسبوع بل أيضا حتى قصص الخلق فمثلا واحدة من اقدم قصص الخلق انوما اليش هي مكتوبة على 7 الواح تمثل 7 أيام الخليقة

Albert T. Clay, The Origin of Biblical Traditions: Hebrew Legends in Babylonia and Israel, 1923, p. 74

فحتى حضارات كثيرة بما فيها معزولة جعلوا اول يوم في الأسبوع أيام مختلفة ولكن كلهم اتفقوا على أسلوب الأسبوع

بل حتى في قصة الطوفان في الكثير من الحضارات القديمة وبخاصة ملحمة جلجامش (الماخوذة من قصة الطوفان الحقيقية) هي تتكلم أسابيع بوضوح

أيضا حتى الحضارات الصينية واليابانية القديمة كان بها الأسبوع 7 أيام ففي الصين مثبتة من أيام Fan Ning وما قبله

وأيضا يوجد إشارات هندية للأسبوع من قبل الميلاد ولكنها غير واضحة

Shashi, Shyam Singh (2000). Encyclopaedia Indica India, Pakistan, Bangladesh Vol. 76 Major dynasties of ancient Orissa: India, Pakistan, Bangladesh. Anmol Publications PVT. LTD. pp. 114–115.



Pandurang Vaman Kane (1930–1962). History of Dharmaśāstra.

ملحوظة يوجد في اواقات حاولت بعض الحضارات ان تستخدم أسابيع يختلف فيها عدد الأيام وهي محاولات كثيرة لتغيير ان الأسبوع 7 أيام

فمثلا حاول المصريين جعله 10 أيام ثلث شهر وهذا من الاسرة 19 و20 أي بعد زمن الخروج بقرنين

"Telling Time in Ancient Egypt". www.metmuseum.org.

وسبب هذا سنة مفقودة ولكن عادت للنظام الطبيعي في زمن الاسكندر الاكبر

الرومان رغم انه مثبت ان الأسبوع كان موجود عندهم حتى القرن الأول ق م

Keegan, Peter; Sears, Gareth; Laurence, Ray (12 September 2013). Written Space in the Latin West, 200 BC to AD 300. A&C Black.

بل يشير مؤرخين رومان للسبت انها حسب اليهود

So, Ky-Chun (6 April 2017). Jesus in Q: The Sabbath and Theology of the Bible and Extracanonical Texts. Wipf and Stock Publishers.

ولكن حاول الرومان لاحقا جعل الأسبوع 8 أيام للتسويق ولكن هذا لم يستمر كثيرا وغيره قسطنطين سنة 321 م

والسوريين 6 أيام خمس شهر والصينيين 15 يوم نصف شهر والاللمان 6 أيام أي سدس شهر ورغم ان كل هؤلاء ربطوه بالشهر الا انها لم تستمر محاولة أي منهم واستمر الأسبوع 7 أيام الاقدم منهم

بل حتى محاولات حديثة أيضا من ملحدين لتغيير الأسبوع عن النظام الكتابي فمثلا قادة الثورة الفرنسية في سنة 1793 صنعوا نتيجة جديدة بها الأسبوع 10 أيام أي ثلث شهر وسموه decades ولكن لم تنجح وتخلص من هذا النظام نابليون سنة 1805 م

أيضا الإمبراطورية السوفيتية في سنة 1929 م في أيام الحادها حاولت جعله 5 أيام ويوم الراحة متغير فيهم من شخص لاخر وغيروا أسماء الأيام الى الوان ولكن لم ينجح فحاولوا في سنة 1932 لتغييره الى 6 أيام وغيروا الألوان الى ارقام ولكن أيضا لم ينجح فغيروه مرة أخرى سنة 1940 الى الأسبوع الطبيعي

وغيرها الكثير من المحاولات وكلها فشلت

فاليس من الغريب ان العالم كله منذ أقدم التواريخ التي نعرفها وحتى الان في مختلف الحضارات على مدار العصور وحتى المتباعدة يسير على نظام الأسبوع وحتى التي حاولت في عصور مختلفة تغييره عادت له؟

اليس هذا شهادة واضحة على ما قاله الكتاب المقدس عن نظام الأسبوع الذي وضعه الرب من بداية الخليقة؟

في رأيي هذا دليل واضح لكل حيادي ويشهد ان بالفعل الخلق هو الصحيح تاريخيا وهو المثبت باتفاق الحضارات على أشياء ثابتة كما اكدها الخلق



والمجد لله دائما