هل تيمان او تيماء او قيدار نبوة عن الرسول ؟

Holy_bible_1

الشبهة

وجاء في سفر حبقوق قوله " اَللَّهُ جَاءَ مِنْ تِيمَانَ وَالْقُدُّوسُ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ. سِلاَهْ. جَلاَلُهُ غَطَّى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضُ امْتَلأَتْ مِنْ تَسْبِيحِهِ. وَكَانَ لَمَعَانٌ كَـالنُّورِ. لَهُ مِنْ يَدِهِ شُعَاعٌ وَهُنَاكَ اسْتِتَارُ قُدْرَتِهِ. قُدَّامَهُ ذَهَبَ الْوَبَأُ وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتِ الْحُمَّى" (حبقوق3/3-5).

إن القدوس الذي أتى من جبل فاران هو نبي المسلمين لان " تيمان هي بلاد العرب، ومعني كلمة تيمان الصحراء الجنوبية لأنّها جنوب بلاد الشام ولا يزال إلي الآن علي طريق القوافل بين دمشق ومكة قرية تُسمّي تيماء ومعنى هذه الكلمة أيضًا الصحراء الجنوبية، وتيماء أيضًا اسم قبيلة إسماعيلية تسلّسلت من تيماء وكانت تقطن بلاد العرب كما في قاموس الكتاب المقدس (21)!!



سفر أشعياء دليل نبوه محمد عليه الصلاة السلام
يذكر الوحي الخراب الذي يحل بمجد قيدار بعد سنة من هذه الحادثة ،
[ وفي هذا إشارة إلى غزوة بدر الكبرى والتي حدثت بعد عام ونصف من الهجرة النبوية الشريفة، كما سنعرض لها بعد قليل] مما يدل على أن الهروب كان منهم ، وأن عقابهم كان بسبب تلك الحادثة :
اَلأَصْحَاحُ الْحَادِي وَالْعِشْرُونَ

13
وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ بِلاَدِ الْعَرَبِ
: فِي الْوَعْرِ فِي بِلاَدِ الْعَرَبِ تَبِيتِينَ يَا قَوَافِلَ الدَّدَانِيِّينَ. 14هَاتُوا مَاءً لِمُلاَقَاةِ الْعَطْشَانِ يَا سُكَّانَ أَرْضِ تَيْمَاءَ. وَافُوا الْهَارِبَ بِخُبْزِهِ. 15فَإِنَّهُمْ مِنْ أَمَامِ السُّيُوفِ قَدْ هَرَبُوا. مِنْ أَمَامِ السَّيْفِ الْمَسْلُولِ وَمِنْ أَمَامِ الْقَوْسِ الْمَشْدُودَةِ وَمِنْ أَمَامِ شِدَّةِ الْحَرْبِ.
[16
فَإِنَّهُ هَكَذَا قَالَ لِي السَّيِّدُ
: «فِي مُدَّةِ سَنَةٍ كَسَنَةِ الأَجِيرِ يَفْنَى كُلُّ مَجْدِ قِيدَارَ17 وَبَقِيَّةُ عَدَدِ قِسِيِّ أَبْطَالِ بَنِي قِيدَارَ تَقِلُّ] .
وتنطبق هذه البشارة على محمد صلى الله عليه وسلم وهجرته تمام الانطباق، فقد نزل الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم في بلاد العرب، وفي الوعر من بلاد العرب، في مكة والمدينة
.
وهاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة من أرض بني قيدار قريش الذين كانوا قد عينوا من كل بطن من بطونهم شاباً جلداً ليجتمعوا لقتل محمد صلى الله عليه وسلم ليلة هجرته ، فجاء الشباب ومعهم أسلحتهم فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم مهاجراً هارباً ، فتعقبته قريش بسيوفها وقسيها كما تذكر العبارة
: [15فَإِنَّهُمْ مِنْ أَمَامِ السُّيُوفِ قَدْ هَرَبُوا. مِنْ أَمَامِ السَّيْفِ الْمَسْلُولِ وَمِنْ أَمَامِ الْقَوْسِ الْمَشْدُودَةِ وَمِنْ أَمَامِ شِدَّةِ الْحَرْبِ.].
ثم عاقب الله
U قريشاً أبناء قيدار بعد سنة ونيف من هجرته صلى الله عليه وسلم بما حدث في غزوة بدر من هزيمة نكراء أذهبت مجد قريش ، وقتلت عدداً من أبطالهم :
[16
فَإِنَّهُ هَكَذَا قَالَ لِي السَّيِّدُ
: «فِي مُدَّةِ سَنَةٍ كَسَنَةِ الأَجِيرِ يَفْنَى كُلُّ مَجْدِ قِيدَارَ 17وَبَقِيَّةُ عَدَدِ قِسِيِّ أَبْطَالِ بَنِي قِيدَارَ تَقِلُّ] .
وتؤكد العبارة أن هذا الإخبار وأن هذا التبشير بنزول الوحي في بلاد العرب ، وبعثة النبي صلى الله عليه وسلم وما يجري له من هجرة ونصر هو بوحي من الله
:
[
لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ قَدْ تَكَلَّمَ
».].
إن ما حملته هذه البشارة من معانٍ لابد أن يكون قد وقع، لأنه يقع في عصرٍ آلة الحرب فيه السيف والنبل، وقد انتهى عصر الحرب بالسيف والنبل
.
فهل نزل وحي في بلاد العرب غير القرآن ؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍
!
وهل هناك نبي هاجر من مكة إلى المدينة واستقبله أهل تيماء غير محمد صلى الله عليه وسلم ؟
!
وهل هناك هزيمة لقريش بعد عام من الهجرة إلا على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر ؟
!.
إن هذه البشارة تدل على صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ،



ملخص الشبهة

1 تيمان هي المدينة التي ياتي منها القدوس هو محمد من نسل اسماعيل في هجرته من مكة للمدينة

2 قيدار هم قريش الذين يضطهدون الرسول ونبوة اشعياء تؤكد انتصاره عليهم ويفني مجد ابطال قريش



الرد





ولكن

العدد يقول

אֱל֙וֹהַ֙ מִתֵּימָ֣ן יָב֔וֹא וְקָד֥וֹשׁ מֵֽהַר־פָּארָ֖ן סֶ֑לָה כִּסָּ֤ה שָׁמַ֙יִם֙ הוֹד֔וֹ וּתְהִלָּת֖וֹ מָלְאָ֥ה הָאָֽרֶץ׃

3 ’ĕlwōha mitêmān yāwō’ wəwōš mēhar-pā’rān selâ kissâ šāmayim hwōwō ûṯəhillāwō mālə’â hā’āre:

ايلوهيم ميتيمان يابو وقدوش ميخار باران سيلا . كيسا سامايم هودو يتهيلاتو ملئ اهريس

(SVD) اَللَّهُ جَاءَ مِنْ تِيمَانَ وَالْقُدُّوسُ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ. سِلاَهْ. جَلاَلُهُ غَطَّى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضُ امْتَلَأَتْ مِنْ تَسْبِيحِهِ.

الذي جاء من تيمان هو ايلوهيم والقدوس من جبل فاران

فالعدد بيتكلم عن ايلوهيم نفسه هو الذي جاء

فهل الرسول اصبح ايلوهيم ؟

ثانيا يقول جلاله

هودو

H1935

הוד

hôd

hode

From an unused root; grandeur (that is, an imposing form and appearance): - beauty, comeliness, excellency, glorious, glory, goodly, honour, majesty.

واتت هذه الكلمة في العهد القديم 24 مره 22 عن الله و2 عن البشر لوصف شئ محدود

ولكن هنا يتكلم عن جلال الله الذي غطي السموات والارض . فكيف يطلق علي بشر ؟ هلو وصلت لهذه الدرجه ؟

وتم الرد علي فاران تفصيللا في ملف اخر

هل تيمان هي مكة ؟

اولا هناك فرق بين تيمان وتيماء

من قاموس الكتاب المقدس

تَيْمان

 

اسم عبري معناه "اليميني او الجنوبي"

(1) بكر اليفاز بن عيسو (نك 36 :11).

(2) قبيلة تسميت باسم بكر اليفاز بن عيسو والاقليم الذي تسكنه (تك 36 : 11 و 15 و 34) وواضح ان الاقليم الذي كانت تسكنه واقع في الجزء الشمالي من ادوم. ويسمى ارض ابناء الشرق ويدعى ايضاً تيْمن (حز 25 : 13) وقد اشتهر اهله بالحكمة (أر 49 : 7 وعو 9). وربما كان مكانه الان طويلان شرقي البتراء.



فتيمان هو حفيد عيسو الذي سكن في شمال ادوم ومكانها علي الخريطه

توضيح جغرافي



خريطه ثانية