«  الرجوع   طباعة  »

الرد على شبهة ألغاز الأعمار الجزء الاول

Holy_bible_1


الشبهة:

اثناء قراتى لتاريخ ملوك اسرائيل ويهوذا فى العهد القديم وجدت مجموعة الغاز اقدمها اليكم لعل فيكم من يحل ولو لغز واحد من هذه الالغاز المتشابكة.

ونبدا الان بعون الله خطوة بخطوة وعدد بعدد.


سفر الملوك الأول41:22

وَمَلَكَ يَهُوشَافَاطُ بْنُ آسَا عَلَى يَهُوذَا فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لأَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ

اى ان يهوشافاط ملك فى السنة الرابعة من ملك اخاب.


سفر الملوك الأول42:22

وَكَانَ يَهُوشَافَاطُ ابْنَ خَمْسٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ خَمْسًا وَعِشْرِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ،

اى انه ملك لمدة 25 سنة.


سفر الملوك الأول 50:22

وَاضْطَجَعَ يَهُوشَافَاطُ مَعَ آبَائِهِ، وَدُفِنَ مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ أَبِيهِ، فَمَلَكَ يَهُورَامُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.

اى ان يهورام ابن يهوشافاط ملك على يهوذا بعد موت ابيه.


سفر الملوك الأول 51:22

أَخَزْيَا بْنُ أَخْآبَ مَلَكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةَ عَشَرَةَ لِيَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا. مَلَكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ سَنَتَيْنِ.

اخاب مات فى السنه السابعة عشر من ملك يهوشافاط واخزيا ابنه ملك سنتين بعد موت اخاب ابيه.


سفر الملوك الثاني 1:3

وَمَلَكَ يَهُورَامُ بْنُ أَخْآبَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ، فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةَ عَشَرَةَ لِيَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا. مَلَكَ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً.

يهورام او يورام ابن اخاب واخو اخزيا ملك بعد موت اخوه اخزيا لان اخزيا لم يكن لديه اولاد وقد ملك لمدة 12 سنة.

هناك فرق بين يهورام ابن اخاب ملك اسرائيل ويهرام ابن يهوشافاط ملك يهوذا

الى هنا الكلام جميل ومنطقى ولكن الالغاز ستبدا من الان.


اللغز الأول:

سفر الملوك الثاني 17:1

فَمَاتَ حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ إِيلِيَّا. وَمَلَكَ يَهُورَامُ عِوَضًا عَنْهُ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِيَهُورَامَ بْنِ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَهُ ابْنٌ.

اخزيا مات وملك يهورام اخيه عوضا عنه فى السنة الثانية ليهورام ابن يهوشافاط

وهذا غير صحيح للاسباب الاتية:

اولا:

هذا يناقض ماجاء فى ملوك ثانى 1:3.

ثانيا:

يهورام ابن يهوشافاط لم يملك الا بعد وفاة ابيه يهوشافاط وقد كان مدة حكم الاخير 25 سنه كما اشرنا سابقا فى حين ان اخزيا مات ويهورام اخيه ملك عوضا عنه فى السنه الثامنه عشر من يهوشافاط يعنى اثناء حكم يهو شافاط وقبل 7 اعوام من بداية ملك يهورام ابن يهوشافاط.


اللغز الثاني والثالث:

سفر الملوك الثاني 16:8

وَفِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ لِيُورَامَ بْنِ أَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ يَهُورَامُ بْنُ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا.

هذا النص به لغزان خطيران وهم.

اولا:

النص يقول فى السنه الخامسه من ملك يورام ابن اخاب ويهوشافاط وهذا يعنى ان كلاهما اى يورام ابن اخاب ويهوشافاط ملكا فى وقت واحد وهذا يناقض الاعداد السابقة.

ثانيا:

النص يقول فى السنه الخامسه ليورام بن اخاب ملك يهورام ابن يهوشافاط وهذا يناقض النص الذى يقول

وَمَلَكَ يَهُورَامُ عِوَضًا عَنْهُ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِيَهُورَامَ بْنِ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا.

وايضا يناقض ماجاء فى الاعداد السابق الاشاره اليها لان.

يهورام ابن اخاب ملك فى السنه الثامنه عشر ليهوشافاط اى ان فى السنه الخامسه من ملك يهورام ابن اخاب كانت السنه الثالثه والعشرين من ملك يهوشافاط ومدة ملك يهوشافاط 25 سنه اى ان يهورام ابن يهوشافاط لم يكن قد ملك بعد.

والسؤال الان مين ملك قبل مين؟



الرد


فكره سريعه توضيحية

جزء من السنه ( حتي لو شهر واحد ) في الفكر اليهودي تعتبر سنه

الملوك الذي شغلتهم حروب في اواخر ايامهم جعلوا ابناؤهم ملوك في اثناء فترة حكمهم فكلمة تولي الحكم لا يعني بالضروره موت ابيه بل قد يكون ابيه لازال الملك الاول والابن الملك الثاني وبعد موت الاب يتولي الابن العرش رسميا


ندرس الاعداد معا

ما يقال عنه اللغز الاول

 

سفر الملوك الأول 22: 41

وَمَلَكَ يَهُوشَافَاطُ بْنُ آسَا عَلَى يَهُوذَا فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لأَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ

 

السنة الرابعه لاخاب لاتعني ليلة راس السنه لكن قد تكون بعد بضعة اشهر من انتهاء السنه الثالثه وبداية السنه الرابعه

 

سفر الملوك الأول 22: 42

وَكَانَ يَهُوشَافَاطُ ابْنَ خَمْسٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةًحِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ خَمْسًا وَعِشْرِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ،

 

توضح انه ملك خمسه وعشرين سنه لكن لا تنكر انه استعان بابنه في بعض الامور المهمة للملكة وبخاصه في الفتره التي اشترك مع اخاب في حروبه

سفر الملوك الأول 22: 4

 

وَقَالَ لِيَهُوشَافَاطَ: «أَتَذْهَبُ مَعِي لِلْحَرْبِ إِلَى رَامُوتَ جِلْعَادَ؟» فَقَالَ يَهُوشَافَاطُ لِمَلِكِ إِسْرَائِيلَ: «مَثَلِي مَثَلُكَ. شَعْبِي كَشَعْبِكَ، وَخَيْلِي كَخَيْلِكَ».

 

وايضا انه مرض مرضا شارف به علي الموت كما يقول الكتاب

 

وايضا ما يقول عنه اللغز الثاني و الثالث

 

سفر الملوك الأول 22: 50

وَاضْطَجَعَ يَهُوشَافَاطُ مَعَ آبَائِهِ، وَدُفِنَ مَعَآبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ أَبِيهِ، فَمَلَكَ يَهُورَامُ ابْنُهُ عِوَضًاعَنْهُ.

 

وهذا يعني ان يهورام ابن يهوشافاط ملك رسميا كالرجل الاول علي المملكة بعد وفاة ابيه ولاتلغي قيامه باعمال قبل وفاة ابيه

 

سفر الملوك الأول 22: 51

أَخَزْيَا بْنُ أَخْآبَ مَلَكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةَ عَشَرَةَ لِيَهُوشَافَاطَ مَلِك ِيَهُوذَا. مَلَكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ سَنَتَيْنِ.

 

اخزيا بدا حكمه الرسمي في السنه السابعه عشر ليهوشفاط ولا يذكر تحديدا في اي جزء فقد يكون اول السنه او منتصفها او اخرها وبناء علي جدول الاعمار نجد انه ملك في اخر السنه السابعه عشر بداية السنه الثامنة عشر ليهوشفاط

 

سفر الملوك الثاني 3: 1

وَمَلَكَ يَهُورَامُ بْنُ أَخْآبَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ، فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةَ عَشَرَةَ لِيَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا. مَلَكَ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً.

 

وفي جدول الاعمار هذا حقيقي فاخزيا ملك مع ابيه فتره ثم ملك جزء من السنه السابعه عشر وتحسب سنه وجزء من السنه الثامنة عشر وتحسب سنه ايضا وهذين هما سنتين حكمه

وبدا يهورام ابن اخاب في السجزء الثاني من السنه الثامنة عشر بعد وفاة اخيه

 

سفر الملوك الثاني 1: 17

فَمَاتَ حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ إِيلِيَّا. وَمَلَكَ يَهُورَامُ عِوَضًا عَنْهُ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَة ِلِيَهُورَامَ بْنِ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَهُ ابْنٌ.


وهذا ايضا لا يمثل مشكله في جدول الاعمار ففي سنة 855 ق م بدا يهورام الذي كان في اواخر العشرينات من عمره يكون الرجل الثاني في المملكه مع ابيه وبدا يحكم وسنة 854 ق م تمثل السنه الثانيه في منصبه كمعاون لابيه ملك يهورام ابن اخاب اخو اخزيا

وما يثبت ذلك ان سفر الملوك الذي ذكر ذلك وضح ايضا ان يهوشفاط كان لايزال يحكم ايضا عندما قال

سفر الملوك الأول 22: 49

 

حِينَئِذٍ قَالَ أَخَزْيَا بْنُ أَخْآبَ لِيَهُوشَافَاطَ: «لِيَذهَبْ عَبِيدِي مَعَ عَبِيدِكَ فِي السُّفُنِ». فَلَمْ يَشَأْ يَهُوشَافَاطُ.


فهو وضح ان يهورام ابن يهوشفاط بدا يتولي مناصب وايضا يهوشفاط هو صاحب الكلمة الاخيره

وايضا يذكر بوضوح ان تولي يهورام رسميا كرجل اول كان بعد وفاة ابيه

سفر الملوك الثاني 8: 16

 

وَفِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ لِيُورَامَ بْنِ أَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ يَهُورَامُ بْنُ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا.


وبهذا يتضح انه لايناقض ملكو الثاني 3 : 1 كما ادعي المشكك ولكنه فقط وضح السفر متي ملك مع ابيه قبل يهورام ابن اخاب ومتي ملك رسميا بعد ابيه وبعد يهورام ابن اخاب


سفر الملوك الثاني 8: 16

 

وَفِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ لِيُورَامَ بْنِ أَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ يَهُورَامُ بْنُ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا.


ايضا العدد لم يقل ان يورام ابن اخاب ويهوشفاط ملكوا في وقت واحد ولكن يوضح انه في السنة الخامسه ليورام ابن اخاب وفي نفس السنه كان لا يزال يهوشفاط حي ملك ابنه علي الكرسي بعدما زوجه لعثليا بنت اخاب حفيدة عمري وهذا ايضا ما وضحته في جدول اعمار الملوك


وارجو بهذا ان يكون اتضح للمشكك, من ملك مع ابيه قبل مين ومن ملك لوحده بعد مين


والمجد لله دائما