«  الرجوع   طباعة  »

اسم يهوه هل ضاع نطقا وكتابة ؟

Holy_bible_1



الشبهة



يقول البعض ان اليهود اضاعوا اسم الههم والان لايعرفون نطقه ولا حروفه ولايعرفون منه غير اختصار باربع احرف . ثم يكملون بعض الهراء الذي لايعنيني في شئ

وعندما سمعت هذا الامر لم اهتم لانه بالطبع خطأ ولكن عندما صدقهم البعض من المسلمين البسطاء فاردت ان اقدم مختصر بسيط لهم ليدركوا كيف يخدعهم قادتهم



اولا قبل ان اتكلم عن نطق الاسم وكتابته

شرح كلمة يهوه

من قاموس الكتاب المقدس

يهوة وهو اسم من أسماء الله (خر 17: 15). وهذا الاسم يحفظ الدين من خطرين. الأول من جعل الله فكرة أو تصوراً, والثاني من جعله وجوداً يتلاشى فيه كل ما في الوجود. فالاسم يجعل الله إلهاً معيناً معلناً يستطيع الإنسان أن يدعوه بألفاظ وتعابير واضحة. ولفظة يهوه هي فعل المضارع من هيه أو هوه كما كان في الأصل، ومعناه كان، أو حدث، أو وجد وبعبارة أخرى هو الذي كان، والذي أعلن ذاته وصفاته (حر 3: 13-15). وتستعمل لفظة يهوه مختصرة في المقطع الأول من أسماء العلم كيشوع. وكذلك في المقطع كأشعياء وحزقيا وغيرهما. ومنذ عهد الله مع موسى على جبل حوريب يطلق عليه يهوه خر 6: 3. "هكذا تقول لبني إسرائيل يهوه إله آبائكم...أرسلني إليكم". (خر 3: 15). "قل لبني إسرائيل أنا الرب "يهوه)، وأنا أخرجكم (خر 6: 6). إن اسم يهوه ليثبت بجلاء وجلال وجود الله "أهية الذي اهيه". (خر 3: 14). ولكن ليس بمعنى أنه ساكن، أو مستقر في ذات، بل بمعنى أنه يعمل ويؤثر فالله موجود ليعمل ويؤثر، ليعلن ذاته وينفذ إرادته، ويرشد شعبه، كما ـرشد الآباء في أيام القدم (مز 105 و 106). فاسم يهوه والحالة هذه مدلول لمشيئة الله، وعمله وأمانته نحو الشعب. وفي أشعياء يصبح لاسم يهوه وقع جديد يدل على سرمديته: "إله الدهر" (اش 40: 28). "أنا الأول وأنا الآخر" (اش 41: 4 و 44: 6 و 48: 12). "قبلي لم يصوّر (أو يكوّن) إله، وبعدي لا يكون". (43: 10). ولهذا فإن يهوه "إله غيور" (خر 20: 5 و 34: 14). لا يطيق آلهة أخرى أمامه، لأنه مرتفع على كل الآلهة. "الرب إلهك هو نار آكلة كل إله غيور". (تث 4: 24 و 5: 9 ويش 24: 19 و اش 9: 7 و 42: 13 وهلم جرا). وقد نبر رجال الله من موسى إلى حزقيال على هذا. وكثيراً ما يقترن اسم يهوه باسم آخر مثلاً يهوه أو رب الجنود، وبخاصة عند ذكر تابوت العهد (1 صم 4: 4 و 2 صم 6: 2)، الذي كانوا يصطحبونه معهم إلى الحرب فيضفي عليها صبغة من القداسة (عد 10: 35 و 36 و 1 صم 4: 3 الخ و 2 صم 11: 11 و 15: 24 الخ). ولم يقصد الأنبياء بلفظة رب الجنود جنود بني إسرائيل. ولربما كانوا يقصدون بها الملائكة أو النجوم التي يدعوها الله بأسمائها (اش 40: 26) أو جميع القوى الأرضية والسماوية. ولباب الأمر أن يهوه هو الإله القدير الذي لا يضارعه إله. وخلعوا على يهوه أيضاً اسم ملك. وكان استعمال هذا الاسم نادراً قبل عصر الملوك (خر 15: 18). ثم كثر استعماله بعد ذلك العصر (مز 24: 7-10). ويظهر ذلك بجلاء من عيد صعود يهوه العرش (ترانيم المصاعد مز 47 و 93 و 96-99). وظل الحال هكذا إلى أن ظهرت في أورشليم عبادة "مولك" التي كانت تقضي بتقديم الضحايا من الأولاد، في القرنين الثامن والسابع في أيام آحاز ومنسى، فامتهنت كرامة يهوه. وقد أعيد إليه مجده بواسطة أشعياء (اش 40: الخ). وأضفي عليه معنى جديداً فغدا يهوه، يعرف نبيهم باسم ملك إسرائيل ومخلصه، إلهاً عالمياً (اش 44: 6). "فترى كل أطراف الأرض خلاص إلهنا" (اش 52: 10). مملكته على الكل تسود". (مز 103: 19). ملكوته ملكوت أبدي وسلطانه في كل دور فدور". (دا 4: 3) الذي كان قبل خلق العالم (مز 60: 2). ومنذ أواخر القرن الرابع قبل المسيح تزايد الخوف من تدنيس اسم يهوه، فمنع الشعب من النطق به. وأصبح لا يستطيع التلفظ به إلا رئيس الكهنة عند تلاوة الصلاة وأعطاها البركة في الهيكل واستعاضوا عن النطق به بأسماء أهمها "اودني" أي الرب والسيد. واستعملت في الترجمة السبعينية (السبتواغنتا Septuagint)، في القرن الثالث قبل المسيح لفظة "كيريوس" "رب" بدلاً منه. وقد ورد اسم يهوه في اللغة العبرية في العهد القديم 6823 مرة وقد استعمل اسماً لله للدلالة على معاملة الله للبشر (تك ص 2). أو معاملته لشعب بعينه (خر6) وبنوع خاص في علاقة العهد مع ذلك الشعب (خر 24).



وكلمة يهوه العبري

יהוה



يود هيه فاف هيه

وتنطق

ي ه و ه = يهوه



من القواميس العبري

قاموس سترونج

H3068

יהוה

yehôvâh

yeh-ho-vaw'

From H1961; (the) self Existent or eternal; Jehovah, Jewish national name of God: - Jehovah, the Lord. Compare H3050, H3069.

قاموس برون

H3068

יהוה

yehôvâh

BDB Definition:

Jehovah = “the existing One”

1) the proper name of the one true God

1a) unpronounced except with the vowel pointings of H136

وقبل ان اعرض الشرح اليهودي بالتفصيل اشرح كلمه مهمه

H1961

היה

hâyâh

haw-yaw'

A primitive root (compare H1933); to exist, that is, be or become, come to pass (always emphatic, and not a mere copula or auxiliary): - beacon, X altogether, be (-come, accomplished, committed, like), break, cause, come (to pass), continue, do, faint, fall, + follow, happen, X have, last, pertain, quit (one-) self, require, X use.

وهي التي تترجم الي اهيه



فاذا كان المصدر موجود ومعروف جيدا فكيف يدي البعض ان الاسم فقد ؟

بمعني في العربي لو قلت فعل اتي منه اسم اتي فهل اقول اتي ضاعت رغم ان المصدر اتي موجود ؟

هذه فقط لمن يريد التفكير ولم يسلم عقله للمشككين



نطق اسم يهوه



الموسوعه اليهودية

Like other Hebrew proper names, the name of God is more than a mere distinguishing title. It represents the Hebrew conception of the divine nature or character and of the relation of God to His people.



مثل غيرها من الاسماء العبريه الصحيحه . واسم الله وهو اكثر من عنوان مميز له فهو يمثل المفهوم العبري للطبيعه الالهية ونوع العلاقه بين الله وشعبه



It can readily be understood, therefore, how the divine name is often spoken of as equivalent to the divine presence or power or glory.,


ويمكن ان يفهم بسهوله , هو نطق للاسم الالهي الذي يعبر عن الحضور الالهي او القوه والمجد .



YHWH.

Of the names of God in the Old Testament, that which occurs most frequently (6,823 times) is the so-called Tetragrammaton, Yhwh (), the distinctive personal name of the God of Israel. This name is commonly represented in modern translations by the form "Jehovah," which, however, is a philological impossibility (see Jehovah). This form has arisen through attempting to pronounce the consonants of the name with the vowels of Adonai ( = "Lord"), which the Masorites have inserted in the text, indicating thereby that Adonai was to be read (as a "ḳeri perpetuum") instead of Yhwh. When the name Adonai itself precedes, to avoid repetition of this name, Yhwh is written by the Masorites with the vowels of Elohim, in which case Elohim is read instead of Yhwh. In consequence of this Masoretic reading the authorized and revised English versions (though not the American edition of the revised version) render Yhwh by the word "Lord" in the great majority of cases.

يهوه

اسم من اسماء الله في العهد القديم الذي اتي 6823 مره ويذكر بالرباعي الالفاظ يهوه وهو اسم خاص لاله اسرائيل هو يترجم في التراجم الحديثه بجهوفا ولكنه من نظرية فيلو مستحيل وينطق ادوناي او كيريوس لقراءته وفي الماسورتك كتب يهوه ويقراء احيانا ايلوهيم بدلا من يهوه ويترجم الي الرب في معظم الاحيان

In appearance, Yhwh () is the third person singular imperfect "ḳal" of the verb ("to be"), meaning, therefore, "He is," or "He will be," or, perhaps, "He lives," the root idea of the word being,probably, "to blow," "to breathe," and hence, "to live." With this explanation agrees the meaning of the name given in Ex. iii. 14, where God is represented as speaking, and hence as using the first person—"I am" (, from , the later equivalent of the archaic stem ). The meaning would, therefore, be "He who is self-existing, self-sufficient," or, more concretely, "He who lives," the abstract conception of pure existence being foreign to Hebrew thought. There is no doubt that the idea of life was intimately connected with the name Yhwh from early times. He is the living God, as contrasted with the lifeless gods of the heathen, and He is the source and author of life (comp. I Kings xviii.; Isa. xli. 26-29, xliv. 6-20; Jer. x. 10, 14; Gen. ii. 7; etc.). So familiar is this conception of God to the Hebrew mind that it appears in the common formula of an oath, "ḥai Yhwh" (= "as Yhwh lives"; Ruth iii. 13; I Sam. xiv. 45; etc.).


في مظهر كلمة يهوه هو من فعل كون هوه הוה ( اكون )يعني هو كائن وهو سيستمر وهو حي يتنفس ويحيا كما جاء في خروج 3 : 14

Exo 3:14 فَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: «اهْيَهِ الَّذِي اهْيَهْ» ( اكون الذي اكون ).

אהיה אשׁר אהיה

وَقَالَ: «هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: اهْيَهْ ارْسَلَنِي الَيْكُمْ». ويؤخذ منها וה

وهو ايضا من الشخص الاول انا هو היה وهو من استخدام قديم جدا יה

وبهذا تعني اهيه اشير اهيه هو الموجود بذاته كاف بذاته الحي

ولايوجد هناك خلاف ان فكرة الحياه مرتبطه باسم يهوه من قديم الزمن هو الله الحي وليس مثل الالهة الغير حية وهو مصدر وخالق الحياه وهو هيه يهوه اي يهوه الحي

( اسم يهوه יהוה من مقطعين יה وايضا וה فهو يعني اهيه اشير اهيه اهيه الذي اهيه او اكون الذي اكون ايجو امي اهون

γ εμι ν·

فمن يسال عن نطق يهوه هو الاربع حروف יהוה اختصار لكلمتين بالعبري اهيه اشير اهيه يوناني ايجو امي ايهون او اكون الذي اكون او بالانجليزي

I AM THAT I AM

فمن يتكلم بدون علم عن ضياع اسم يهوه فهو بالحقيقه لم يعرف يهوه ولكن من يقول ان يهوه حي فهو يعرف اسم جيدا



واكمل من الموسوعه اليهودية

If the explanation of the form above given be the true one, the original pronunciation must have been Yahweh () or Yahaweh (). From this the contracted form Jah or Yah () is most readily explained, and also the forms Jeho or Yeho ( = ), and Jo or Yo (, contracted from ), which the word assumes in combination in the first part of compound proper names, and Yahu or Yah () in the second part of such names..

من ما تقدم سابقا مصدر نطق يهوه هو من ياه יה وايضا من هوه יהו وهو اضافة الجزء الاول ياه יהו الي الجزء الثاني هوه יהו ( وهذا هو المقطع الاول )

from the "hif'il" form of ("to be"), meaning, "He who causes to be," "the Creator";

وهو اهيه הוה ( اكون ) اي الخالق

وهو بهذا يهوه יהוה

The Septuagint, and after it the New Testament, invariably render δκύριος ("the Lord").


وفي السبعينية يكتب وينطق كيريوس اي الرب

فمن يريد ان ينطق اسم يهوه كامل وليس مختصر فاسم يهوه هو ( اهية الذي اهية ) ولو يريد ان ينطقه بالعبري ( اهيه اشير اهيه ) وفي العربي من يريد ان ينطقه مختصر هو الرب ومن يريد ان ينطقه كامل هو اكون الذي اكون

وانجليزي Lord

ومن يريد ان ينطقه كامل هو I am that I am

ويوناني كيريوس وكامل هو ايجو ايمي ايهون

فاسم الهنا ينطق باي لسان ولكن المهم ان ينطق من القلب



النقطه الثانيه



وهي هل ضاع كتابة اسم اله اليهود ؟

وطبعا هذا السؤال لااساس له من الصحه ولكن للبسطاء من المسلمين الذين تم خداعهم اوضح وبادله ان اسم يهوه لم يفقد



اولا اوضح تطور شكل الحروف العبري

واعتزر عن ضعف الصوره ولكن اركز علي تطور الحروف العبري التي يكتب بها اسم يهوه



والاول من تقريبا 900 قبل الميلاد واسمه

Phoenician

والثاني تقريبا 300 ق م واسمه

Aramic

والثالث هو ماقبل الميلاد وحتي الان وهو

Modern hebrew



ولكن يوجد مرحله ماقبل ذلك قبل القرن التاسع قبل الميلاد وغير معروف اسمها

وشكل اسم يهوه



ومن كتب سفر الخروج ؟ هو موسي النبي وكتبه تقريبا بعد عام 1447 ق م وهو زمن الخروج

ولنري معا الادله التاريخيه علي استمرار كتابته بهذا الشكل من الاحدث للاقدم



حاليا في النص العبري هذا شكله في الماسوريتك ( النص الرسمي لليهود )

יהוה

ومن المخطوطات التي تحمل هذا الشكل

مخطوط اليبوا من القرن العاشر الميلادي



وصورة اسم يهوه في لننجراد التي تعود الي سنة 1008 م



ومخطوطة القاهره للتوراه 895 م





ومخطوطة برلين 680 م





وحتي الان نحن في المرحله العبري الحديث



نبدا ما قبل الفتره الاقدم والتي بدا يظهر فيها العبري الحديث

وهي بالطبع مخطوطه مهمة جدا وهي مخطوطة قمران

القرن الاول قبل الميلاد





ونلاحظ مراحلة التطور الي العبري الحديث

والان ننتقل للمرحله الوسطي من القرن التاسع قبل الميلاد الي القرن الثالث قبل الميلاد وابدا ب

السبعينية

وصورتين





والثانية



وثالثة



وتوضح الشكل في المرحله الوسطي وهو لم يتغير ولكنه نفس الاربع احرف



مخطوطه لاتشيش من سنة 586 ق م ( واعتزر عن بهتان صورتها )



والمرحله الثالثه



ومن سنة 600 ق م تقريبا





و اوستكان من القرن السابع قبل الميلاد ( اي بعد موسي بسبعة قرون )





وايضا من نفس القرن حجر اخر واعتزر ايضا علي عدم وضوحه





ونستمر في البحث ونصل الي حجر مهم جدا وهو

حجر مؤاب وهو يعود الي القرن التاسع ق م اي بعد موسي باربع قرون



وتكبير الكلمة



وصوره توضيحيه



ومكانها علي الحجر



وصوره لحجر وجد في مقاطعة نيو مكسيكوا غير معروف كيف وصل اليها وهو يعود الي ما يقرب من زمن كتابة المزامير



وهو من مزمور 85: 11

85: 11 الحق من الارض ينبت و البر من السماء يطلع

85: 12 ايضا الرب يعطي الخير و ارضنا تعطي غلتها



ونري معا الكلمه بتكبير قليل







وكلمة يهوه بالكتابه القديمه محفوظ عليه التي تعود لما قبل القرن التاسع قبل الميلاد فهي من زمن مقارب الي داود ان لم يكن داود نفسه لان هذه الكتابه تغيرت من القرن التاسع قبل الميلاد

وقيل ان كاتب المزمور هو داود نفسه بعد عودته الي العرش بعد تمرد ابشالوم ولكن هذه معلومات غير مؤكده



و صوره من القرن الثالث عشر الي القرن الخامس عشر قبل الميلاد



وهو



وتعبير الرب الهنا ذكرت كثيرا في اسفار موسي الخمسه



واخيرا صوره من احجار سيناء

تعود الي القرن 15 ق م



وهي غير واضحه لكن الكتابه قديما كانت اوضح كن ذلك

Proto-Sinaitic writing. 15th century BC.



واعتقد الدليل الوحيد الباقي ان ياتي موسي النبي بنفسه ويكتبها امامنا بخط يده



وارجوا مراجعة ملف هل اضاع المسيحيين اسم الههم ايضا ؟ في الموقع



واخيرا اقول الحرف يقتل ولكن الروح يحيي واسم الهنا نستطيع ان نطلبه باي لغه لانه لا يحد بلغه ولكن الاهم من ان ينطق اللسان باسمه ان ينطق القلب ايضا باسمه



والمجد لله دائما