«  الرجوع   طباعة  »

هل اشعياء 29: 12 نبوة عن الرسول؟

أَوْ يُدْفَعُ الْكِتَابُ لِمَنْ لاَ يَعْرِفُ الْكِتَابَةَ وَيُقَالُ لَهُ: «اقْرَأْ هذَا». فَيَقُولُ: «لاَ أَعْرِفُ الْكِتَابَةَ».



Holy_bible_1



الشبهة



يقولوا انها نبوة عن الرسول اولا المعني واضح وثانيا الاصل هو

ويدفع الكتاب للامي ويقال له إقرأ هذا، فيقول: أنا امي



الرد



اولا شق اسلامي

معني امي

فهي قد تعني شخص لا يعرف القراءة والكتابة وقيل هذا الرائ كثيرا ولا أنكره ولكن لها معاني اخري أقوى وتفاسير اخري يخفوها

في لسان العرب

اّمي من امم

الأمُّ، بالفتح: القَصْد. أَمَّهُ يَؤُمُّه أَمّاً إِذا قَصَدَه؛ وأَمَّمهُ وأْتَمَّهُ وتَأَمَّمَهُ ويَنمَّه وتَيَمَّمَهُ، الأَخيراتان على البَدل؛ قال: فلم أَنْكُلْ ولم أَجْبُنْ، ولكنْ يَمَمْتُ بها أَبا صَخْرِ بنَ عَمرو ويَمَّمْتُه: قَصَدْته؛ قال رؤبة: أَزْهَر لم يُولَدْ بنَجْم الشُّحِّ، مُيَمَّم البَيْت كَرِيم السِّنْحِ (* قوله «أزهر إلخ» تقدم في مادة سنح على غير هذا الوجه).
وتَيَمَّمْتُهُ: قَصَدْته.
وفي حديث ابن عمر: مَن كانت فَتْرَتُهُ إِلى سُنَّةٍ فَلأَمٍّ ما هو أَي قَصْدِ الطريق المُسْتقيم. يقال: أَمَّه يَؤمُّه أَمّاً، وتأَمَّمَهُ وتَيَمَّمَه. قال: ويحتمل أَن يكون الأَمُّ أُقِيم مَقام المَأْمُوم أَي هو على طريق ينبغي أَن يُقْصد،

ويقال: ما أَمّي وأَمُّه وما شَكْلي وشَكله أَي ما أَمْري وأَمْره لبُعْده مني فلِمَ يَتعرَّض لي؟ ومنه قول الشاعر: فما إِمِّي وإمُّ الوَحْشِ لَمَّا تَفَرَّعَ في ذُؤابَتِيَ المُشيبُ يقول: ما أَنا وطَلَب الوَحْش بعدما كَبِرْت، وذكر الإِمِّ حَشْو في البيت؛ قال ابن بري: ورواه بعضهم وما أَمِّي وأَمُّ الوَحْش، بفتح الهمزة، والأَمُّ: القَصْد.

والإِمامُ: كل من ائتَمَّ به قومٌ كانوا على الصراط المستقيم أَو كانوا ضالِّين. ابن الأَعرابي في قوله عز وجل: يَوْمَ نَدْعُو كلَّ أُناسٍ بإِمامِهْم، قالت طائفة: بكتابهم، وقال آخرون: بنَبيّهم وشَرْعهم، وقيل: بكتابه الذي أَحصى فيه عَمَله.
وسيدُنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، إِمامُ أُمَّتِه، وعليهم جميعاً الائتمامُِ بسُنَّته التي مَضى عليها.
ورئيس القوم: أَمِّهم. ابن سيده: والإِمامُ ما ائْتُمَّ به من رئيسٍ وغيرِه، والجمع أَئِمَّة.

الأُمِّيُّ الذي على خِلْقَة الأُمَّةِ فهو على جِبِلَّتِه،

قال أَبو إسحق: معنى الأُمِّيّ المَنْسُوب إلى ما عليه جَبَلَتْه أُمُّه



الاعراف 157

ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلرَّسُولَ ٱلنَّبِيَّ ٱلأُمِّيَّ ٱلَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي ٱلتَّوْرَاةِ وَٱلإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ ٱلطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ ٱلْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَٱلأَغْلاَلَ ٱلَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَٱلَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَٱتَّبَعُواْ ٱلنُّورَ ٱلَّذِيۤ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ



القرطبي

قوله تعالىٰ: { ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلرَّسُولَ ٱلنَّبِيَّ ٱلأُمِّيَّ } هذه الألفاظ كما ذكرنا أخرجت اليهود والنصارىٰ من الاشتراك الذي يظهر في قوله: { فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ } وخلصت هذه العِدة لأمة محمد صلى الله عليه

قوله تعالىٰ: { ٱلأُمِّيَّ } هو منسوب إلى الأمة الأمية، التي هي على أصل ولادتها

وقيل: نسب النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى مكة أمِّ القرى؛ ذكره النحاس.



الرازي

الصفة الثالثة: كونه أمياً. قال الزجاج: معنى { ٱلأُمِّىَّ } الذي هو على صفة أمة العرب



الطبري

هم أمة مـحمد صلى الله عليه وسلم، لأنه لا يعلـم لله رسول وصف بهذه الصفة أعنـي الأميّ غير نبـينا مـحمد صلى الله عليه وسلم، وبذلك جاءت الروايات عن أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك.

حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا عمران بن عيـينة، عن عطاء، عن سعيد بن جبـير، عن ابن عبـاس:
فَسأَكْتُبُها للَّذِينَ يَتَّقُونَ }
قال:
أمة مـحمد صلى الله عليه وسلم.

قال: ثنا زيد بن حُبـاب، عن حماد بن سلـمة، عن عطاء، عن ابن عبـاس، قال: أمة مـحمد صلى الله عليه وسلم.

حدثنا أبو كريب وابن وكيع، قالا: ثنا يحيى بن يـمان، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد، فـي قوله:
فَسأَكْتُبُها للَّذِينَ يَتَّقُونَ }
قال: أمة مـحمد صلى الله عليه وسلم، فقال موسى علـيه السلام: لـيتنـي خُـلقت فـي أمة مـحمد

حدثنا ابن حميد وابن وكيع، قالا: ثنا جرير، عن عطاء، عن سعيد بن جبـير:
فَسأَكْتُبُها للَّذِينَ يَتَّقُونَ }
قال: الذين يتبعون مـحمداً صلى الله عليه وسلم.



ابن الجوزي

والثاني: أنه محمد صلى الله عليه وسلم، قاله السدي، وقتادة. وفي تسميته بالأمي قولان. أحدهما: لأنه لا يكتب. والثاني: لأنه من أُمَّ القرى.



المارودي

الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمّيَّ } يعني محمداً صلى الله عليه وسلم وفي تسميته بالأمي ثلاثة أقاويل:
أحدها: أنه لا يكتب.
الثاني:
لأنه من أم القرى وهي مكة.
الثالث:
لأن من العرب أمة أمية.



البغوي

وهو منسوب إلى الأم، أي هو على ما ولدته أمه. وقيل: هو منسوب إلى أمته، أصله أُمَّتِي، فسقطت التاء في النسبة كما سقطت في المكي والمدني وقيل: هو منسوب إلى أم القرى وهي مكة.



ابن عطيه

" الأُّمي " بضم الهمزة قيل نسب إلى أم القرى وهي مكة.

قال القاضي أبو محمد: واللفظة على هذا مختصة بالنبي صلى الله عليه وسلم وغير مضمنة معنى عدم الكتابة، وقيل هو منسوب إلى الأم، وقالت فرقة هو منسوب إلى الأمة، وقرأ بعض القراء فيما ذكر أبوحاتم
" الأَمي " بفتح الهمزة وهو منسوب إلى الأم وهو القصد، أي لأن هذا النبي مقصد للناس وموضع أم يؤمونه بأفعالهم وتشرعهم، قال ابن جني: وتحتمل هذه القراءة أن يريد الأمي فغير تغيير النسب.



السمرقندي

ويقال إنما سمي محمد صلى الله عليه وسلم أمياً لأنه كان من أم القرى وهي مكة



ثابات انه يعرف القراءه

صحيح البخاري

كتب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كتابا ‏ ‏أو أراد أن يكتب

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=117



البخاري

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=4244



114988 - اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة ، فأبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة ، حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام ، فلما كتبوا الكتاب كتبوا : هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : لا نقر بها ، فلو نعلم أنك رسول الله ما منعاك ، لكن أنت محمد بن عبد الله ، قال : ( أنا رسول الله ، وأنا محمد بن عبد الله ) . ثم قال لعلي : ( امح : رسول الله ) . قال : لا والله لا أمحوك أبدا ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب ، فكتب : ( هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله ، لا يدخل مكة سلاح إلا في القراب ، وأن لا يخرج من أهلها بأحد إن أراد أن يتبعه ، وأن لا يمنع أحدا من أصحابه أراد أن يقيم بها ) . فلما دخلها ومضى الأجل ، أتوا عليا فقالوا : قل لصاحبك اخرج عنا فقد مضى الأجل ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم ، فتبعتهم ابنة حمزة : يا عم يا عم ، فتناولها علي ، فأخذها بيدها ، وقال لفاطمة عليها السلام : دونك ابنة عمك احمليها ، فاختصم فيها علي وزيد وجعفر ، فقال علي : أنا أحق بها ، وهي ابنة عمي ، وقال جعفر : ابنة عمي وخالتها تحتي ، وقال زيد : ابنة أخي ، فقضى بها النبي صلى الله عليه وسلم لخالتها ، وقال : ( الخالة بمنزلة الأم ) . وقال لعلي : ( أنت مني وأنا منك ) . وقال لجعفر : ( أشبهت خلقي وخلقي ) . وقال لزيد : ( أنت أخونا ومولانا ) .

الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2699
خلاصة الدرجة: [صحيح]



169477 - كتب علي بن أبي طالب الصلح بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين المشركين ، يوم الحديبية . فكتب ( هذا ما كاتب عليه محمد رسول الله ) فقالوا : لا تكتب : رسول الله . فلو نعلم أنك رسول الله لم نقاتلك . فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي ( امحه ) فقال : ما أنا بالذي أمحاه . فمحاه النبي صلى الله عليه وسلم بيده . قال : وكان فيما اشترطوا ، أن يدخلوا مكة فيقيموا بها ثلاثا . ولا يدخلها بسلاح ، إلا جلبان السلاح . وفي رواية : سمعت البراء بن عازب يقول : لما صالح رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الحديبية ، كتب علي كتابا بينهم . قال : فكتب ( محمد رسول الله ) . ثم ذكر بنحو حديث معاذ . غير أنه لم يذكر في الحديث ( هذا ما كاتب عليه ) .

الراوي: البراء بن عازب المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1783
خلاصة الدرجة: صحيح



172289 - خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة تبوك . فأتينا وادي القرى على حديقة لامرأة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اخرصوها " فخرصناها . وخرصها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة أوسق . وقال " أحصيها حتى نرجع إليك ، إن شاء الله " وانطلقنا . حتى قدمنا تبوك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ستهب عليكم الليلة ريح شديدة . فلا يقيم فيها أحد منكم . فمن كان له بعير فليشد عقاله " فهبت ريح شديدة . فقام رجل فحملته الريح حتى ألقته بجبلي طئ . وجاء رسول ابن العلماء ، صاحب أيلة ، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتاب . وأهدى له بغلة بيضاء . فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهدى له بردا . ثم أقبلنا حتى قدمنا وادي القرى . فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم المرأة عن حديقتها " كم بلغ ثمرها ؟ " فقالت : عشرة أوسق . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني مسرع فمن شاء منكم فليسرع معي . ومن شاء فليمكث " فخرجنا حتى أشرفنا على المدينة . فقال " هذه طابة . وهذا أحد . وهو جبل يحبنا ونحبه " ثم قال " إن خير دور الأنصار دار بني النجار . ثم دار بني عبدالأشهل . ثم دار بني عبدالحارث بن الخزرج . ثم دار بني ساعدة . وفي كل دور الأنصار خير " فلحقنا سعد بن عبادة . فقال أبو أسيد : ألم تر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خير دور الأنصار . فجعلنا آخرا . فأدرك سعد رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال يا رسول الله ! خيرت دور الأنصار فجعلتنا آخرا . فقال " أوليس بحسبكم أن تكونوا من الخيار " . وفي رواية : بهذا الإسناد ، إلى قوله " وفي كل دور الأنصار خير " ولم يذكر ما بعده من قصة سعد بن عبادة . وزاد في حديث وهيب : فكتب له رسول الله صلى الله عليه وسلم ببحرهم . ولم يذكر في حديث وهيب : فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الراوي: أبو حميد المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1392
خلاصة الدرجة: صحيح

172290 - خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة تبوك . فأتينا وادي القرى على حديقة لامرأة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اخرصوها " فخرصناها . وخرصها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة أوسق . وقال " أحصيها حتى نرجع إليك ، إن شاء الله " وانطلقنا . حتى قدمنا تبوك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ستهب عليكم الليلة ريح شديدة . فلا يقيم فيها أحد منكم . فمن كان له بعير فليشد عقاله " فهبت ريح شديدة . فقام رجل فحملته الريح حتى ألقته بجبلي طئ . وجاء رسول ابن العلماء ، صاحب أيلة ، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتاب . وأهدى له بغلة بيضاء . فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهدى له بردا . ثم أقبلنا حتى قدمنا وادي القرى . فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم المرأة عن حديقتها " كم بلغ ثمرها ؟ " فقالت : عشرة أوسق . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني مسرع فمن شاء منكم فليسرع معي . ومن شاء فليمكث " فخرجنا حتى أشرفنا على المدينة . فقال " هذه طابة . وهذا أحد . وهو جبل يحبنا ونحبه " ثم قال " إن خير دور الأنصار دار بني النجار . ثم دار بني عبدالأشهل . ثم دار بني عبدالحارث بن الخزرج . ثم دار بني ساعدة . وفي كل دور الأنصار خير " فلحقنا سعد بن عبادة . فقال أبو أسيد : ألم تر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خير دور الأنصار . فجعلنا آخرا . فأدرك سعد رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال يا رسول الله ! خيرت دور الأنصار فجعلتنا آخرا . فقال " أوليس بحسبكم أن تكونوا من الخيار " . وفي رواية : بهذا الإسناد ، إلى قوله " وفي كل دور الأنصار خير " ولم يذكر ما بعده من قصة سعد بن عبادة . وزاد في حديث وهيب : فكتب له رسول الله صلى الله عليه وسلم ببحرهم . ولم يذكر في حديث وهيب : فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الراوي: أبو حميد الساعدي المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1392
خلاصة الدرجة: صحيح



عرض 62 صحيح البخاري

بعث بكتابه ‏ ‏رجلا

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=116



زيد بن ثابت

قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه يأتيني كتب من أناس لا أحب أن يقرأها أحد فهل تستطيع أن تعلم كتاب العبرانية أو قال السريانية فقلت نعم قال فتعلمتها في سبع عشرة ليلة

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=185&CID=28



4578 - إن عمر بن عبد العزيز دعا بصحيفة فزعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب بها إلى معاذ بن جبل ، فإذا فيها : في كل ثلاثين تبيع ، وفي كل أربعين مسنة

الراوي: - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 3/22
خلاصة الدرجة: لا أعلم فيه خلافاً

فالاستشهاد بها إسلاميا ان نبوة عن امي لا يعرف الكتابة هو خطا لان المسفرين اختلفوا في معنى امي والرسول كان يعرف الكتابي ولكن امي لامته ولأنه اممي ومن ام القرى

وهذا يقضي على الشبهة



ثانيا الشق المسيحي



اولا لغويا

هل أَوْ يُدْفَعُ الْكِتَابُ لِمَنْ لاَ يَعْرِفُ الْكِتَابَةَ وَيُقَالُ لَهُ: «اقْرَأْ هذَا». فَيَقُولُ: «لاَ أَعْرِفُ الْكِتَابَةَ».

تعني ويدفع الكتاب للامي ويقال له إقرأ هذا, فيقول : أنا امي ؟

العدد عبري

(HOT) ונתן הספר על אשׁר לא־ידע ספר לאמר קרא נא־זה ואמר לא ידעתי ספר׃

فنيتان هاسيفير عل أشير ليو داع سيفير لمور كرا نازيه فايامار لو يداعاتي سيفير

وندرسه كلمة كلمة باختصار

H5414

נתן

nâthan

naw-than'

A primitive root; to give, used with great latitude of application (put, make, etc.):

ويدفع

ספרה ספר

sêpher siphrâh

say'-fer, sif-raw'

From H5608; properly writing (the art or a document); by implication a book: - bill, book, evidence, X learn [-ed] (-ing), letter, register, scroll.

الكتاب (كتاب وثيقة دليل خطاب تسجيل مخطوطة)

H5921

על

al

al

Properly the same as H5920 used as a preposition (in the singular or plural, often with prefix, or as conjugation with a particle following); to

الي

H834

אשׁר

'ăsher

BDB Definition:

1) (relative participle)

1a) which, who

1b) that which

2) (conjunction)

الذي

H3808

לה / לוא / לא

lô' / lôh

BDB Definition:

1) not, no

اداة نفي

H3045

ידע

yâda

BDB Definition:

1) to know

1a) (Qal)

1a1) to know

يعرف ( فهي لا يعرف )



ثم كلمة سفر مره اخري اي كتاب

H559

אמר

'âmar

BDB Definition:

1) to say, speak, utter

يقال له

H7121

קרא

qârâ'

BDB Definition:

1) to call, call out, recite, read, cry

اقراء



فيقول (مرة أخرى)

لا (مرة اخري)

اعرف (مرة أخرى)

الكتاب مرة أخرى

ספרה ספר

sêpher siphrâh

say'-fer, sif-raw'

From H5608; properly writing (the art or a document); by implication a book: - bill, book, evidence, X learn [-ed] (-ing), letter, register, scroll.

كتاب

فلو أردنا ترجمه حرفيه تكون

ويدفع الكتاب الي الذي لا يعرف الكتاب ويقال له اقراء فيقول لا اعرف الكتاب

اي ليس امي ولكنه رافض للكتاب معاند له ليس له معرفة بكتاب الرب

هذا لغويا. فالكلام لا يوجد به أي إشارة لشخص امي بل الكلام عن شعب يرفض كلام الرب المكتوب في كتابه



ثانيا المعني المقصود من الاعداد

هذا الاصحاح يأتي في اصحاحات الويلات التي تكلمت عن 6 ويلات عقاب الخطية لشعب اليهود. وفي هذا الاصحاح ويلين من 6 الويل الثاني لارئيل اورشليم الذين تركوا كلام الرب والويل الثالث للذين ظنوا انهم احكم من الله.

وفي مقطع 9 الى 14 يتكلم عن الويل الثاني وهو اهمال كلمة الرب وعدم معرفة وصاياه في كتابه وشكلية العبادة. فالكلام في سياقه توبيخ.

اشعياء 29
9
تَوَانَوْا وَابْهَتُوا. تَلَذَّذُوا وَاعْمَوْا. قَدْ سَكِرُوا وَلَيْسَ مِنَ الْخَمْرِ. تَرَنَّحُوا وَلَيْسَ مِنَ الْمُسْكِرِ.

الكلام موجه لشعب اسرائيل

توانوا = هم تراخوا واهملوا وتهاونوا في معرفة وصايا الرب فهم كانوا كمن في سبات. واشعياء يبلغهم انذار الرب فهم لم ينتبهوا لكلامه ولم يعرفوا كتابه فهو أنذرهم واختاروا الضلال.

إبهتوا: من عمل الله دون أن يفهموا أي العبادة أصبحت باهتة.

تلذذوا = هم غارقون في لذاتهم غير منتبهين لكل ما سيأتي عليهم من مصائب.

أعموا = هم أغمضوا عيونهم بإرادتهم، والله تركهم ليعملوا ما يريدون.

سكروا وليس من الخمر = من يحرم الخمر ولكنه يسكر من الشهوات البشريه ويترنح بدون مسكر لانه يقول ان المتع الارضيه الاكثار منها حلال باعتبارها ما انعم الله علينا ولكنه يضل البشر بلهوهم بالمتع فيسكروا بها ويترنحوا بها وتكون هدفهم هو المتع الشهوانيه الحيوانيه فقط فيفصلهم عن الله
10
لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَكَبَ عَلَيْكُمْ رُوحَ سُبَاتٍ وَأَغْمَضَ عُيُونَكُمُ. الأَنْبِيَاءُ وَرُؤَسَاؤُكُمُ النَّاظِرُونَ غَطَّاهُمْ.

سكب عليهم روح سبات = الذي رفض الله فرفض من الله وتركهم الرب في عماهم الذي اختاروه بأنفسهم

الانبياء غطاهم = اي مشريهم يضلونهم وسيكونوا سبب عماهم. فالكلام عن الأنبياء الكذبة الذين يعمون الشعب أكثر

لان رؤساؤهم اشرار واتباعهم أحبوا الشر وتوانوا ورفضوا معرفة الله الحقيقي وبهتوا اي بيعملون اعمال يعتقدون انها حسنات ولكنهم مغيبين وتلذذوا بالشهوات فانفصلوا عن الله فتركهم الي ذهن مرفوض

فمن يريد ان يقول ان هذه نبوة عن نبي الإسلام لا إشكالية لأنه بدون ان يدري يعلن ان رسوله نبي كذاب اضلهم واعماهم وأسكرهم في الشهوات ووضعهم في روح سبات لكيلا يعرفوا الاله الحقيق ويصبح كلام الرب الحقيقي غير مفهوم بالنسبة لهم. هذا ما تقوله الاعداد
11
وَصَارَتْ لَكُمْ رُؤْيَا الْكُلِّ مِثْلَ كَلاَمِ السِّفْرِ الْمَخْتُومِ الَّذِي يَدْفَعُونَهُ لِعَارِفِ الْكِتَابَةِ قَائِلِينَ: «اقْرَأْ هذَا». فَيَقُولُ: «لاَ أَسْتَطِيعُ لأَنَّهُ مَخْتُومٌ».

اي انها ليست نبوة عن نبي امي ولكنها اعلان ان هذا ليس في سلطان أحد الا الله الذي ختم وعدم القراءه سببه هو انه مختوم فهم بعدوا عن الرب وانغمسوا في الشهوات فأصبح كلام الرب في كتابه والرؤى التي قيلت في كتاب الرب مختومة لا يستطيعون فتحها وفهمها رغم انهم يعرفوا الكتابة ولكن ليس لهم سلطان على فك الختم

ومعني مختوم في العبري

H2856

חתם

châtham

khaw-tham'

A primitive root; to close up; especially to seal: - make an end, mark, seal (up), stop.

فهي تعني موضوع عليه سلطان ممن ختمه

فلو هي نبوة فأسال من هو الذي ختم الكتاب أي اغلقه؟ هل بشر؟ مستحيل لانه معناه انه ازلي

هل جبريل؟ أصبح جبريل هو الله المتصرف في كل الامور

إذا هنا يتكلم عن الله واثبات انه ديان عادل للبشر الذين رفضوه
12
أَوْ يُدْفَعُ الْكِتَابُ لِمَنْ لاَ يَعْرِفُ الْكِتَابَةَ وَيُقَالُ لَهُ: «اقْرَأْ هذَا». فَيَقُولُ: «لاَ أَعْرِفُ الْكِتَابَةَ».

يتكلم عن الكتاب معرف، يعرفه اليهود في زمن إشعياء الذي يكلمهم. هذا الكتاب هو اسفار العهد القديم التي في اياديهم في زمن إشعياء. وهم للأسف كما يخبرنا اسفار الملوك والاخبار انهم كانوا أهملوا قراءتها وتطبيقها وأصبحوا يسمعوا للأنبياء الكذبة والقادة الأشرار الذين اضلوهم واهملوا إعلانات الله ووحيه فأصبح مختوم لهم.

وهذا دليل ان الكتاب هي ليست بلغه بشريه ولكنها اعلانات سماوية فالأرضي المنشغل بالشهوات لا يعرفها ولا يفهم الكتابة

ولو أصر البعض انها نبوة عن نبي امي فهو يعلن ان هذا النبي سيسكر البشر بالشهوات ليفصلهم عن الله اي انه نبي كاذب من الشيطان الذي اغوي الانسان بالشهوات واعماهم عن الحق وجعلهم لا يفهموا كلام الله الحقيقي في كتابه المقدس.

لكن المقصود بهذا التوبيخ هم قادة بني إسرائيل والانبياء الكذبة، كما يُفهم من القرينة (في آيات 9-11) أن النبي إشعياء يوبِّخ قادة شعبه لأنهم رفضوا كلام الرب واختاروا الضلال، لأن الرب سكب عليهم» روح سُبات «(آية 10) إذ نزع منهم روحه القدوس الذي يعطي الاستنارة الروحية في فهم الكتاب المقدس والرؤيا، والأنبياء والرؤساء» غطاءهم «بمعنى أنهم لم يعودوا يسمعون ولا يبصرون كلام الرب، فصار لهم مثل» سفر مختوم «لأنهم لا يحبون معرفة الحق، ويقولون إنهم لا يعرفون الكتاب المقدس. وهذا توبيخ للشعب العاصي الذي يرفض سماع كلام الرب ولا يهتم بفهم كتابه.

أي أنَّ هذا الحديث الذي وردت به الآية ليس نبوّة عن نبيّ أميّ ولا غير أميّ، إنما هو توبيخ من الله لانغماس بني إسرائيل في الخطية والإثم وعدم فهمهم لأقواله ورؤاه وإعلاناته، كما سبق أن وبّخهم في بداية السفر قائلاً " اَلثَّوْرُ يَعْرِفُ قَانِيهِ وَالْحِمَارُ مِعْلَفَ صَاحِبِهِ أَمَّا إِسْرَائِيلُ فَلاَ يَعْرِفُ. شَعْبِي لاَ يَفْهَمُ " (أشعياء1/3). لذا يقول لهم في هذه الآيات " الرب سكب عليكم روح ذهول. وأغمض عيون أنبيائكم وغطي رؤوس الرائيين بينكم فصارت جميع رؤياكم غامضة كأقوال كتاب مختوم تناولونه لمن يعرف القراءة وتقولون له أقرأ هذا فيجيب لا أقدر لأنّه مختوم. ثم تناولونه لمن لا يعرف الكتاب وتقولون له اقرأ هذا فيجيب لا أعرف الكتاب "!! أي لا يستطيع أن يقرأه سواء من كان يعرف الكتاب لأنّه مختوم، ولا من لا يعرف الكتاب لأنه لا يعرف الكتاب أصلاً سواء كان السفر مختومًا أو حتى غير مختوم!! هذا هو معنى الآيات لا أكثر ولا أقل ولا يحتمل تفسير أو تأويل أو معني غير من ذلك

ويؤكد ان هذا توبيخ على الخطايا العدد التالي مباشرة

13 فَقَالَ السَّيِّدُ: «لأَنَّ هذَا الشَّعْبَ قَدِ اقْتَرَبَ إِلَيَّ بِفَمِهِ وَأَكْرَمَنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَأَبْعَدَهُ عَنِّي، وَصَارَتْ مَخَافَتُهُمْ مِنِّي وَصِيَّةَ النَّاسِ مُعَلَّمَةً.

يتخيلون انهم يعبدونه فيككرون صلاوات وسجود وهم لايعرفون الله باهم وسيله وهي المعرفة القلبية ولا يقرأون كلامه في كتابه المقدس باستنارة روحية ويخافونه لأنهم عبيد وليسوا ابناء ويتركون الله ويتمسكون بالأنبياء الكذبة
16
يَا لَتَحْرِيفِكُمْ! هَلْ يُحْسَبُ الْجَابِلُ كَالطِّينِ، حَتَّى يَقُولُ الْمَصْنُوعُ عَنْ صَانِعِهِ: «لَمْ يَصْنَعْنِي». أَوْ تَقُولُ الْجُبْلَةُ عَنْ جَابِلِهَا: «لَمْ يَفْهَمْ»؟

يعاتبهم على ان انبياؤهم الكذبة قادوهم لعبادات وثنية والالتفاف حول احجار ويعترضوا على الرب الذي صنعهم.

ومثال لهؤلاء من يقول عن المسيح انه يخلق من الطين ولكنه يعتبره ارضي ويحسب الله الجابل مساوي للطين وهذا أشر كفر واهانه لاسم الله

ففي النهاية رغم انها توبيخ لشعب إسرائيل الخاطئ المهمل ولا يوجد بها أي إشارة لشخص امي او اممي ولا غيره ولكن لا يوجد عندي أي إشكالية لمن يقول انها عن رسول الإسلام فهو يعلن ان هذا الوصف عن رسوله فهو كذاب شيطاني يضل الناس بالشهوات ويعميهم عن الحق ويبعدهم عن الكتاب المقدس الذي فيه كلام الرب الحقيقي



والمجد لله دائما



المراجع



موقع السعوديه للقران والاحاديث

موقع تيسير الوصول الي احاديث الرسول

الجامع للتفاسير

معجم لسان العرب

قاموس برون العبري

قاموس سترونج العبري

هل تنبا الكتاب عن نبي ياتي بعد المسيح لبونا عبد المسيح

شبهات وهميه للقس منيس عبد النور

تفسير الكتاب لابونا تادرس يعقوب

تفسير الكتاب لابونا انطونيوس فكري

الموسوعه اليهودية

برنامج ايسورد