«  الرجوع   طباعة  »

هل الكتاب ضد المراه عندما طلب ان تتعلم بسكوت وخضوع ؟ 1 تيموثاوس 2: 11



Holy_bible_1



الشبهة



يقول البعض ان المرأه مأموره ان تتعلم بسكوت تماما وهذا ظلم للمراه فكيف يوصي الكتاب المقدس بذلك ؟



الرد



وابدا اولا بالجزء اللفظي

العدد

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 11


لِتَتَعَلَّمِ الْمَرْأَةُ بِسُكُوتٍ فِي كُلِّ خُضُوعٍ.



كلمة بسكوت

قاموس سترونج

G2271

ἡσυχία

hēsuchia

hay-soo-khee'-ah

Feminine of G2272; (as noun) stillness, that is, desistance from bustle or language: - quietness, silence.

وتعني البقاء بهدوء البعد عن الصخب والهدوء والسكوت



قاموس ثيور

G2271

ἡσυχία

hēsuchia

Thayer Definition:

1) quietness

1a) description of the life of one

2) silence

هدوء ( وهذا معناها الاصلي ) وهي كلمة توصف طبيعة حياه شخص وايضا تعني سكوت



ولهذا ترجمت ايضا بمعني هدوء

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي 3:

11 لأَنَّنَا نَسْمَعُ أَنَّ قَوْمًا يَسْلُكُونَ بَيْنَكُمْ بِلاَ تَرْتِيبٍ، لاَ يَشْتَغِلُونَ شَيْئًا بَلْ هُمْ فُضُولِيُّونَ.
12
فَمِثْلُ هؤُلاَءِ نُوصِيهِمْ وَنَعِظُهُمْ بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنْ يَشْتَغِلُوا بِهُدُوءٍ، وَيَأْكُلُوا خُبْزَ أَنْفُسِهِمْ.

ونري ان معلمنا بولس الرسول يوصي بها الرجال ايضا



ولكن الصمت المطبق وعدم الكلام تماما هي كلمه اخري وشرحتها في ملف تصمت نساؤكم واعيدها مره اخري

التي تعني صمت بمعني عدم التكلم مطلقا لا بخير ولا بشر

G4623

σιωπάω

siōpaō

see-o-pah'-o

From σιωπη siōpē (silence, that is, a hush; properly muteness, that is, involuntary stillness, or inability ot speak; and thus differing from G4602, which is rather a voluntary refusal or indisposition to speak, although the terms are often used synonymously); to be dumb (but not deaf also, like G2974 properly); figuratively to be calm (as quiet water):

وهي التي تعني صمت مطلق سواء في موقف او عامة

إنجيل متى 20: 31


فَانْتَهَرَهُمَا الْجَمْعُ لِيَسْكُتَا، فَكَانَا يَصْرَخَانِ أَكْثَرَ قَائِلَيْنِ: «ارْحَمْنَا يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ



إنجيل مرقس 4: 39


فَقَامَ وَانْتَهَرَ الرِّيحَ، وَقَالَ لِلْبَحْرِ: «اسْكُتْ! اِبْكَمْ!». فَسَكَنَتِ الرِّيحُ وَصَارَ هُدُوءٌ عَظِيمٌ.



إنجيل مرقس 10: 48


فَانْتَهَرَهُ كَثِيرُونَ لِيَسْكُتَ، فَصَرَخَ أَكْثَرَ كَثِيرًا: «يَا ابْنَ دَاوُدَ، ارْحَمْنِي!».



إنجيل لوقا 18: 39


فَانْتَهَرَهُ الْمُتَقَدِّمُونَ لِيَسْكُتَ، أَمَّا هُوَ فَصَرَخَ أَكْثَرَ كَثِيرًا: «يَا ابْنَ دَاوُدَ، ارْحَمْنِي!».



إنجيل لوقا 19: 40


فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: «أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ إِنْ سَكَتَ هؤُلاَءِ فَالْحِجَارَةُ تَصْرُخُ!».



فنفهم ان معلمنا بولس الرسول يطلب ان النساء تتعلم في هدوء في الكنيسه وسط الرجال



المقصود من العدد



ندرس الاعداد معا ونفهم فكر معلمنا بولس الرسول

ولكن اولا من يتعلم ماهو موقفه ورد فعله تجاه معلمه ؟

قال السيد المسيح

إنجيل لوقا 6: 40


لَيْسَ التِّلْمِيذُ أَفْضَلَ مِنْ مُعَلِّمِهِ، بَلْ كُلُّ مَنْ صَارَ كَامِلاً يَكُونُ مِثْلَ مُعَلِّمِهِ.

والمطلوب من التلميذ ان يكون مطيع للمعلم ويتعلم بهدوء

وهذا الكلام قاله معلمنا بولس الرسول ايضا للرجال

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي 3:

11 لأَنَّنَا نَسْمَعُ أَنَّ قَوْمًا يَسْلُكُونَ بَيْنَكُمْ بِلاَ تَرْتِيبٍ، لاَ يَشْتَغِلُونَ شَيْئًا بَلْ هُمْ فُضُولِيُّونَ.
12
فَمِثْلُ هؤُلاَءِ نُوصِيهِمْ وَنَعِظُهُمْ بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنْ يَشْتَغِلُوا بِهُدُوءٍ، وَيَأْكُلُوا خُبْزَ أَنْفُسِهِمْ
.



ومن هذا راينا انها وصيه واحده للرجال والنساء

والاعداد

2: 11 لتتعلم المراة بسكوت في كل خضوع

هنا يوضح معلمنا ان المراه تتعلم بروح هدوء بدون اعتراض او صخب او مجادله او حب الظهور بل بطاعه وخضوع لروح الكنيسه

وامر الخضوع لم يكن للنساء فقط بل ايضا امر الرجال والشعب كله كثيرا بالخضوع

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 16: 16


كَيْ تَخْضَعُوا أَنْتُمْ أَيْضًا لِمِثْلِ هؤُلاَءِ، وَكُلِّ مَنْ يَعْمَلُ مَعَهُمْ وَيَتْعَبُ.

ولهذا الطلبه من النساء ان يخضعوا الي المعلمين في الكنيسه هذا امر واضح ولا يوجد فيه خطا



2: 12 و لكن لست اذن للمراة ان تعلم و لا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت

اولا لابد ان نضع في اعتبارنا الفكر التاريخي ولكن الوصيه واضحه لان المراه لها خدمه او ترنيم او نبوة او تعليم اولادها او الاولاد والاحداث عامة اما تعليم في الكنيسه فهو مظهر سلطه فكما اوضح الانجيل ان

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 11: 11


غَيْرَ أَنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ مِنْ دُونِ الْمَرْأَةِ، وَلاَ الْمَرْأَةُ مِنْ دُونِ الرَّجُلِ فِي الرَّبِّ.

واكد ايضا

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 3: 28


لَيْسَ يَهُودِيٌّ وَلاَ يُونَانِيٌّ. لَيْسَ عَبْدٌ وَلاَ حُرٌّ. لَيْسَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُمْ جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.

ولكن هناك اختلاف وظيفي وكما وضح الكتاب ان راس الرجل هو المسيح وراس المراه هو الرجل

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 11: 3


وَلكِنْ أُرِيدُ أَنْ تَعْلَمُوا أَنَّ رَأْسَ كُلِّ رَجُل هُوَ الْمَسِيحُ، وَأَمَّا رَأْسُ الْمَرْأَةِ فَهُوَ الرَّجُلُ، وَرَأْسُ الْمَسِيحِ هُوَ اللهُ.

فجسدي في نفس اهمية الراس والذراع ايضا في اهمية الساق ولكن لكل منهم وظيفة

ولذلك الرجل هو الراس الذي يعلم اما المراه فلا تعلم الرجال ولكن في وظيفة التعليم للاطفال فقط وايضا الاحداث

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس

1: 5 اذ اتذكر الايمان العديم الرياء الذي فيك الذي سكن اولا في جدتك لوئيس و امك افنيكي و لكني موقن انه فيك ايضا

3: 14 و اما انت فاثبت على ما تعلمت و ايقنت عارفا ممن تعلمت

3: 15 و انك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة القادرة ان تحكمك للخلاص بالايمان الذي في المسيح يسوع



رسالة بولس الرسول الي تيطس 2

2: 3 كذلك العجائز في سيرة تليق بالقداسة غير ثالبات غير مستعبدات للخمر الكثير معلمات الصلاح

2: 4 لكي ينصحن الحدثات ان يكن محبات لرجالهن و يحببن اولادهن

فهذا تمييز وظيفي وليس تمييز مكانه لمنع العثرات والشوشره



2: 13 لان ادم جبل اولا ثم حواء

وهنا معلمنا بولس الرسول يوضح هدف ومغزي كلامه فادم جبل اولا فهو الراس كما ان الاب هو اولا فيعلم ابنه وليس الابن يعلم الاب فكذلك ادم يعلم حواء ولكن ليس ادم افضل من حواء ولا حواء افضل من ادم لانهم جسد واحد

2: 14 و ادم لم يغو لكن المراة اغويت فحصلت في التعدي

ورغم ان ادم وحواء متساوين في الخطية وسقطوا بطريقه متساويه في الخطيه ومخالفة وصية الرب ولكن حواء سقطة اولا فهي اكلت اولا ثم اعطت رجلها فاكل وهذا ترتيب لهذا الرجل هو الراس والمراه هي الجسد ولكن هذا ليس ضد المساواه بينهم فالمساواه لا تخالف الترتيب ولا تخالف ايضا الطبيعه

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 11: 14


أَمْ لَيْسَتِ الطَّبِيعَةُ نَفْسُهَا تُعَلِّمُكُمْ أَنَّ الرَّجُلَ إِنْ كَانَ يُرْخِي شَعْرَهُ فَهُوَ عَيْبٌ لَهُ؟

فالمكانه التعليميه فيها تساوي ولكن ايضا مع احترام الطبيعه والترتيب



2: 15 و لكنها ستخلص بولادة الاولاد ان ثبتن في الايمان و المحبة و القداسة مع التعقل

ولكن لكي لا تحزن نساء بسبب ما قيل يضع لهم تعزيه رائعه وهي ان المراه لها فرصة لاكليل اسهل من الرجال فقط بان تربي اولادها في ايمان فهي ستقوم بتربية اولادها وهذا امر طبيعي ورغم ذلك يحسب لها برا وهذا مقابل الام الولاده ولكن ايضا يجب عليها ان تثبت في الايمان والمحبه والقداسه

ويعود الي ما كان يقصده في السابق وخلاصة الوصيه كلها وهي كلمة التعقل التي قصد بها في السكوت اي الهدوء اثناء التعلم



ولكن هناك امثله امتدحها معلمنا بولس الرسول من التعليم وهي بريسكلا وزوجها اكيلا

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 3


سَلِّمُوا عَلَى بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ الْعَامِلَيْنِ مَعِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ،



والاثنان كانوا يخدمان الكلمه بنفس المقدار ويصححان المفاهيم الخاطئه

سفر أعمال الرسل 18: 26


وَابْتَدَأَ هذَا يُجَاهِرُ فِي الْمَجْمَعِ. فَلَمَّا سَمِعَهُ أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِّلاَ أَخَذَاهُ إِلَيْهِمَا، وَشَرَحَا لَهُ طَرِيقَ الرَّبِّ بِأَكْثَرِ تَدْقِيق.

ولكن فقط يحدد وظيفه

ولكن يجب ان لا ياخذ احد هذا كتنقيص من دور المراه بل علي العكس ده تعظيم لها واظهار غلو قيمتها فهي لها الاحقية ان تتعلم في الكنيسه بروح هدوء وايضا في البيت لان الرجل مسؤال عن رعايتها

رسالة بولس الرسول الي اهل افسس 5

28 كَذلِكَ يَجِبُ عَلَى الرِّجَالِ أَنْ يُحِبُّوا نِسَاءَهُمْ كَأَجْسَادِهِمْ. مَنْ يُحِبُّ امْرَأَتَهُ يُحِبُّ نَفْسَهُ.
29 فَإِنَّهُ لَمْ يُبْغِضْ أَحَدٌ جَسَدَهُ قَطُّ، بَلْ يَقُوتُهُ وَيُرَبِّيهِ، كَمَا الرَّبُّ أَيْضًا لِلْكَنِيسَةِ
.

فهي تتعلم في الكنيسه ولها حق الرعاية في الكنيسه وايضا هل حق علي زوجها ان يرعاها في البيت ايضا وهذا ميزه ومكانه عظيمه لها فالمسيحيه جعلت من المراه جوهره ثمينه يجب رعايتها



والمجد لله دائما