«  الرجوع   طباعة  »

لوط وبناته والشبهات المثاره حول هذه القصه تكوين 19



Holy_bible_1





الشبهة



لقد جعل كاتب التوراة نبي الله لوط يستولد ابنتيه الموآبيين والعمونيين،

وفي هذه العباره خطأين وهما

اولا لوط ليس بنبي ومن يقول انه نبي يخطئ لان السؤال ما هي نبوة لوط وتنبأ لمن ؟

والانبياء تعرف بثلاث امور

1 يتلقي دعوه من الله مباشره وهذا لم يحدث مع لوط

2 ذكر نبوات مستقبليه وايضا هذا لم يحدث مع لوط بل لم يكن يعرف شيئ عن المستقبل وهذا واضح من تصرفاته الخطا

3 يصاحبه بعض المعجزات التي تؤيد نبواته وهذا ايضا لم يحدث معه

فلوط هو ابن هاران اخ ابراهيم

سفر التكوين 11: 31


وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ، فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ.


الذي اختلف رعاته مع رعاة عمه

سفر التكوين 13: 7


فَحَدَثَتْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنَ رُعَاةِ مَوَاشِي أَبْرَامَ وَرُعَاةِ مَوَاشِي لُوطٍ. وَكَانَ الْكَنْعَانِيُّونَ وَالْفَرِزِّيُّونَ حِينَئِذٍ سَاكِنِينَ فِي الأَرْضِ.


واختار لنفسه الارض الاجود

10 فَرَفَعَ لُوطٌ عَيْنَيْهِ وَرَأَى كُلَّ دَائِرَةِ الأُرْدُنِّ أَنَّ جَمِيعَهَا سَقْيٌ، قَبْلَمَا أَخْرَبَ الرَّبُّ سَدُومَ وَعَمُورَةَ، كَجَنَّةِ الرَّبِّ، كَأَرْضِ مِصْرَ. حِينَمَا تَجِيءُ إِلَى صُوغَرَ.
11
فَاخْتَارَ لُوطٌ لِنَفْسِهِ كُلَّ دَائِرَةِ الأُرْدُنِّ، وَارْتَحَلَ لُوطٌ شَرْقًا. فَاعْتَزَلَ الْوَاحِدُ عَنِ الآخَرِ.

وهذا فيه خطا لانه احب نفسه اكثر من عمه وايضا لم يحترز من كثرة خطايا شعب سدوم

12 أَبْرَامُ سَكَنَ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، وَلُوطٌ سَكَنَ فِي مُدُنِ الدَّائِرَةِ، وَنَقَلَ خِيَامَهُ إِلَى سَدُومَ.
13
وَكَانَ أَهْلُ سَدُومَ أَشْرَارًا وَخُطَاةً لَدَى الرَّبِّ جِدًّا.

ولكن سكن هناك لكثرة الخير ولان هناك منازل وليس خيام

وايضا عندما جاء اليه الملاكان كان متكاسلا عن الخروج

سفر التكوين 19: 15


وَلَمَّا طَلَعَ الْفَجْرُ كَانَ الْمَلاَكَانِ يُعَجِّلاَنِ لُوطًا قَائِلَيْنِ: «قُمْ خُذِ امْرَأَتَكَ وَابْنَتَيْكَ الْمَوْجُودَتَيْنِ لِئَلاَّ تَهْلِكَ بِإِثْمِ الْمَدِينَةِ».

16 ولما توانى امسك الرجلان بيده وبيد امراته وبيد ابنتيه لشفقة الرب عليه واخرجاه ووضعاه خارج المدينة

ونجد ان الشعب كان معترض علي محاولة لوط ان يمنع الشعب من ان يمدوا ايديهم الي الملاكين الذي كان يعتقد انهم ضيفين ولكن الشعب قال جاء هذا الانسان ليتغرب وهو يحكم حكما ؟

سفر التكوين 19: 9


فَقَالُوا: «ابْعُدْ إِلَى هُنَاكَ». ثُمَّ قَالُوا: «جَاءَ هذَا الإِنْسَانُ لِيَتَغَرَّبَ، وَهُوَ يَحْكُمُ حُكْمًا. الآنَ نَفْعَلُ بِكَ شَرًّا أَكْثَرَ مِنْهُمَا». فَأَلَحُّوا عَلَى الْرَّجُلِ لُوطٍ جِدًّا وَتَقَدَّمُوا لِيُكَسِّرُوا الْبَابَ،


بما يوضح انه لم يتكلم عن خطايا الشعب من قبل ولم يوبخهم من قبل

وايضا يذكر الانجيل خطؤه في انه عرض بنتيه علي الشعب بدل من الضيفين

8 هُوَذَا لِي ابْنَتَانِ لَمْ تَعْرِفَا رَجُلاً. أُخْرِجُهُمَا إِلَيْكُمْ فَافْعَلُوا بِهِمَا كَمَا يَحْسُنُ فِي عُيُونِكُمْ. وَأَمَّا هذَانِ الرَّجُلاَنِ فَلاَ تَفْعَلُوا بِهِمَا شَيْئًا، لأَنَّهُمَا قَدْ دَخَلاَ تَحْتَ ظِلِّ سَقْفِي».


فبعد كل هذا يقول احد انه نبي فعليه الاثبات

ولكن لاجل ان لوط ايضا لم يفعل خطية سدوم واستجاب لكلام الملاكين الانجيل يقول انه بار

رسالة بطرس الرسول الثانية 2: 7


وَأَنْقَذَ لُوطًا الْبَارَّ، مَغْلُوبًا مِنْ سِيرَةِ الأَرْدِيَاءِ فِي الدَّعَارَةِ.


ثانيا لم تجعل التوراه انه يستولد ابنتيه العهد القديم يقدم الحقائق ولا يقص كما يدعي البعض انهم يقولوا احسن القصص ولكن الذي حدث له ظروف محدده يوضحها الانجيل


فلقد زنى بابنته الكبرى أولاً ثم بابنته الصغرى ثانية بعد ما شرب الخمر وهذا الكلام موجود في سفر التكوين 19. «.

اولا الاعداد كامله

30 وَصَعِدَ لُوطٌ مِنْ صُوغَرَ وَسَكَنَ فِي الْجَبَلِ، وَابْنَتَاهُ مَعَهُ، لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَسْكُنَ فِي صُوغَرَ. فَسَكَنَ فِي الْمَغَارَةِ هُوَ وَابْنَتَاهُ.
31 وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: «أَبُونَا قَدْ شَاخَ، وَلَيْسَ فِي الأَرْضِ رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الأَرْضِ.
32 هَلُمَّ نَسْقِي أَبَانَا خَمْرًا وَنَضْطَجعُ مَعَهُ، فَنُحْيِي مِنْ أَبِينَا نَسْلاً».
33 فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ، وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ أَبِيهَا، وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا.
34 وَحَدَثَ فِي الْغَدِ أَنَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: «إِنِّي قَدِ اضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ أَبِي. نَسْقِيهِ خَمْرًا اللَّيْلَةَ أَيْضًا فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ، فَنُحْيِيَ مِنْ أَبِينَا نَسْلاً».
35 فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَيْضًا، وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ، وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا،
36 فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ أَبِيهِمَا.
37 فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوآبَ»، وَهُوَ أَبُو الْمُوآبِيِّينَ إِلَى الْيَوْمِ.
38 وَالصَّغِيرَةُ أَيْضًا وَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «بِنْ عَمِّي»، وَهُوَ أَبُو بَنِي عَمُّونَ إِلَى الْيَوْمِ.

وللحكم هذا زني ام لا من لوط

فهل كان لوط يعلم ؟ الاجابه كما يوضح الانجيل لا هو لا يعلم

ثانيا هل فعل ذلك عن شهوه شريره ؟ لا هو لم يفعل ذلك عن شهوه ولكنه لم يعرف من الاصل

هل فعلت بناته ذلك عن شهوه ام فقط لاستبقاء نسل ؟ يؤكد الانجيل انه فقط لاستبقاء نسل لانهم ظنوا انه مات كل الرجال ولايوجد رجل غير ابيهم فقط

ثالثا هل كانت هناك وصيه في الناموس بعدم الزواج من البنت قيلت ؟ لا لم تكن الوصيه قيلت ولكن لوط كان يعرف هذا بالضمير الانساني النقي اما بناته فكان هدفهم استبقاء نسل

واقامة نسل هذا شيئ كان مهم جدا في هذا الزمان وبخاصه ان البنتان كانتا ظنتا خطأ ان هذه الحادثه كونيه مثل الطوفان ولم يتبقي رجل علي سطح الارض فهما حولتا الحفاظ علي النسل البشري

او قد يكون انهما ظنتا ان ابراهيم مات وهو صاحب الوعد بالنسل المقدس ولذلك ارادتا الحفاظ علي هذا النسل من ابيهما

ولكن الوسيله خطأ ولا يعفي منها لوط لانه لم يزني معهم ولكن هو الذي رباهما في هذه المدينه الشريره الزانيه وشعبها الذي كل فكره شرير جنسي دنس فبتربيتهما في هذا المكان تشبعتا بالفكر الشرير وهو ايضا زوج بعض بناته من رجال هذه المدينه لان له اصهار

وايضا هو عرضهما علي الشعب من قبل بدلا من الضيفين فاري ان ما فعلته البنتان نتيجه طبيعيه لما تربيتا فيه


و تعليقنا على هذه الرواية المفتراة على نبي الله لوط يأتي من عدة وجوه :

1 ـ إن لوطاً كان له أبناء ذكور من قبل تدمير سدوم وعموره كما هو وارد في سفر التكوين 19: 12 حيث قال له الملاكان: »12وقالَ الرَّجلانِ لِلُوطٍ: «مَنْ لكَ أيضًا هُنا؟ أصْهَارَكَ وبَنيِكَ وَبَناتِكَ وأقرباءُ آخرونَ في هذِهِ المدينةِ، فأخرِجهُم مِنها. 13فهذا المكانُ سَنُهلِكُه، لأنَّ الشَّكوى على أهلهِ بلغَت مَسامعَ الرّبِّ فأرسلَنا لِنُهلِكَهُم»«.

ومن المعلوم أن الأسرة الممتدة ـ الأب وأبناءه وأحفاده يعيشون في مكان واحد ـ كانت هي الشائعة ، أي أن أبناء لوط وخاصة الذكور يسكنون معه في نفس المنزل ونقول منزل وليس خيمة لأنه كان له باب يمكن إغلاقه كما هو وراد بالقصة ، ولو كان خيمة لكان من الممكن أن يكونوا في خيمة أخرى وبالتالي فإن أبناءه الذكور قد رأوا ما فعله الملاكان وسمعوا ما قالاه عن تدمير المكان ، وإذا كان أصهاره لم يصدقوه ـ كما هو وارد بنفس السفر والعدد الذي يليه مباشرة ـ » فكانَ كَمَنْ يَمزَحُ في نظَرِ صِهرَيهِ. }، فإن أبناءه لا شك كانوا مصدقيه وبالتالي فقد هربوا معه

اولا ادعاء ان لوط له ابناء ذكور غير صحيح فالعدد يقول

سفر التكوين 19: 12


وَقَالَ الرَّجُلاَنِ لِلُوطٍ: «مَنْ لَكَ أَيْضًا ههُنَا؟ أَصْهَارَكَ وَبَنِيكَ وَبَنَاتِكَ وَكُلَّ مَنْ لَكَ فِي الْمَدِينَةِ، أَخْرِجْ مِنَ الْمَكَانِ،


فالترتيب اصهارك ثم بنيك اي بني اصهارك او اقرباء اصهارك

والكلمه العبري بن تشمل هذه المعاني

H1121

בּן

bên

bane

From H1129; a son (as a builder of the family name), in the widest sense (of literal and figurative relationship, including grandson, subject, nation, quality or condition, etc., (like H1, H251, etc.): - + afflicted, age, [Ahoh-] [Ammon-] [Hachmon-] [Lev-]ite, [anoint-]ed one, appointed to, (+) arrow, [Assyr-] [Babylon-] [Egypt-] [Grec-]ian, one born, bough, branch, breed, + (young) bullock, + (young) calf, X came up in, child, colt, X common, X corn, daughter, X of first, + firstborn, foal, + very fruitful, + postage, X in, + kid, + lamb, (+) man, meet, + mighty, + nephew, old, (+) people, + rebel, + robber, X servant born, X soldier, son, + spark, + steward, + stranger, X surely, them of, + tumultuous one, + valiant[-est], whelp, worthy, young (one), youth.

فلغويا الكلمه لا تشترط ان يكونوا ابناء لوط جسديا او ابناء بناته جسديا ولكن فقط اقرباء او اصهار او معارف

وكلام الملاكين عمومي اي كل من له من اقارب واصهار ومعارف او اي شيئ لكي لا يحتج احد فيما بعد

ثانيا ادعاء انهم كانوا يعيشون في منزل واحد ايضا خطأ لان العدد يقول

سفر التكوين 19: 14


فَخَرَجَ لُوطٌ وَكَلَّمَ أَصْهَارَهُ الآخِذِينَ بَنَاتِهِ وَقَالَ: «قُومُوا اخْرُجُوا مِنْ هذَا الْمَكَانِ، لأَنَّ الرَّبَّ مُهْلِكٌ الْمَدِينَةَ». فَكَانَ كَمَازِحٍ فِي أَعْيُنِ أَصْهَارِهِ.

فخروجه من بيته ليذهب الي اصهاره وابناء اقاربه يدل انهم لم يكونوا يعيشون معه في بيت واحد وهذا خطأ من المشكك ايضا



2ـ إن بنات لوط كن متزوجات كما هو وارد في سفر التكوين 19 :14 » 14فخرج لُوطَ وَكَلَّمَ أَِصْهارَهُ الآَخِذِينَ بَِنَاتِهِ وَقَالَ: قُومَا اَخرُجا مِنْ هُنا، لأنَّ الرّبَ سَيُهلِكُ المدينةَ». فكانَ كَمَنْ يَمزَحُ في نظَرِ صِهرَيهِ. «.

والغريب ألا تذكر التوراة إن إحداهن لم تصدق أباها وتحاول الهرب معه ، وتكتفي بذكر أن اللتان هربتا معه كانتا عذراوتين

نقطه اخري اخطأ فيها المشكك فادعي ان بناته كن متزوجات لانه لم يدرك نقطه لغويه وهي نقطه هامه جدا لقلة وضوحها في الترجمه العربي وهي ان كلمة صهر

اولا هي عبريا تعني خثان

H2860

חתן

châthân

khaw-thawn'

From H2859; a relative by marriage (especially through the bride); figuratively a circumcised child (as a species of religious espousal): - bridegroom, husband, son in law.

وتعني قريب بالزواج ( فاقرباء العريس هم اصهار ) وبخاصه من خلال العروس وتعني ابن مختون والخطيب والزوج والابن القانوني اي صهر

والعدد يؤكد ان بناته لم تعرف ذكر فواضح من سياق الكلام انه يتكلم عن خطيب بنته الكبري

ثانيا جائت كلمة صهر في عدد 12 بالمفرد ولكن في عدد 14 مرتين بالجمع

19: 12 و قال الرجلان للوط من لك ايضا ههنا اصهارك و بنيك و بناتك و كل من لك في المدينة اخرج من المكان

(HOT) ויאמרו האנשׁים אל־לוט עד מי־לך פה חתן ובניך ובנתיך וכל אשׁר־לך בעיר הוצא מן־המקום׃

خاثان مفرد اي صهره


19: 14 فخرج لوط و كلم اصهاره الاخذين بناته و قال قوموا اخرجوا من هذا المكان لان الرب مهلك المدينة فكان كمازح في اعين اصهاره

(HOT) ויצא לוט וידבר אל־חתניו לקחי בנתיו ויאמר קומו צאו מן־המקום הזה כי־משׁחית יהוה את־העיר ויהי כמצחק בעיני חתניו׃

خثانيم بالجمع اي اصهار


وكلمة الاخذين ( لاكاخ )

H3947

לקח

lâqach

BDB Definition:

1) to take, get, fetch, lay hold of, seize, receive, acquire, buy, bring, marry, take a wife, snatch, take away

1a) (Qal)

1a1) to take, take in the hand

1a2) to take and carry along

1a3) to take from, take out of, take, carry away, take away

1a4) to take to or for a person, procure, get, take possession of, select, choose, take in marriage, receive, accept

1a5) to take up or upon, put upon

1a6) to fetch

1a7) to take, lead, conduct

1a8) to take, capture, seize

1a9) to take, carry off

1a10) to take (vengeance)

1b) (Niphal)

1b1) to be captured

1b2) to be taken away, be removed

1b3) to be taken, brought unto

1c) (Pual)

1c1) to be taken from or out of

1c2) to be stolen from

1c3) to be taken captive

1c4) to be taken away, be removed

1d) (Hophal)

1d1) to be taken unto, be brought unto

1d2) to be taken out of

1d3) to be taken away

1e) (Hithpael)

1e1) to take hold of oneself

1e2) to flash about (of lightning)

توضح ان الزيجه لم تتم بعد فهم في مرحلة الخطبه وهي توضح انهم خطبوا الابنه الكبري وايضا فيه ما يشبه الاتفاق علي الابنه الصغري

فهذا يوضح ان الوصيه من الملاكين في عدد 12 انه يكلم خطيب ابنته ليخرج معه فجائت بالمفرد ولكنه ذهب ليكلم كل عائلة خطيب ابنته في عدد 14 فكان كماذح في اعينهم فلم يخرج خطيب ابنته معه ولا اهل خطيب ابنته ايضا الذين لقبوا باصهاره

فهو لم يذهب ليكلم بناته كما يوضح العدد 14 ولكن ذهب ليكلم اصهاره وهم رفضوا اما بناته وزوجته بالطبع خرجوا معه


3 ـ إن الاضطراب واضح في هذه القصة ففي سفر التكوين 19 :19 يقول نبي الله لوط عليه السلام :»19هُوَذَا عَبْدُكَ قَدْ وَجَدَ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ، وَعَظَّمْتَ لُطْفَكَ الَّذِي صَنَعْتَ إِلَيَّ بِاسْتِبْقَاءِ نَفْسِي، وَأَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَهْرُبَ إِلَى الْجَبَلِ لَعَلَّ الشَّرَّ يُدْرِكُنِي فَأَمُوتَ. 20هُوَذَا الْمَدِينَةُ هذِهِ قَرِيبَةٌ لِلْهَرَبِ إِلَيْهَا وَهِيَ صَغِيرَةٌ. أَهْرُبُ إِلَى هُنَاكَ. أَلَيْسَتْ هِيَ صَغِيرَةً؟ فَتَحْيَا نَفْسِي». 21فَقَالَ لَهُ: «إِنِّي قَدْ رَفَعْتُ وَجْهَكَ فِي هذَا الأَمْرِ أَيْضًا، أَنْ لاَ أَقْلِبَ الْمَدِينَةَ الَّتِي تَكَلَّمْتَ عَنْهَا. 22أَسْرِعِ اهْرُبْ إِلَى هُنَاكَ لأَنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَفْعَلَ شَيْئًا حَتَّى تَجِيءَ إِلَى هُنَاكَ». لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُ الْمَدِينَةِ «صُوغَرَ».«

هذا ايضا مجادله من لوط عن غير حق فهو رفض ان يذهب الي الجبل كما طلب منه الملاكين فيكون في امان ولكنه ذهب الي صوغر ولكن لما اشتد الدخان والانقلاب شعر بان هذه المدينه الصغيره ايضا ليست امنه فانتهي به الامر انه ذهب الي الجبل ولكن بصعوبه

وسياق الاعداد يوضح ذلك

19: 17 و كان لما اخرجاهم الى خارج انه قال اهرب لحياتك لا تنظر الى ورائك و لا تقف في كل الدائرة اهرب الى الجبل لئلا تهلك

19: 18 فقال لهما لوط لا يا سيد

19: 19 هوذا عبدك قد وجد نعمة في عينيك و عظمت لطفك الذي صنعت الي باستبقاء نفسي و انا لا اقدر ان اهرب الى الجبل لعل الشر يدركني فاموت

19: 20 هوذا المدينة هذه قريبة للهرب اليها و هي صغيرة اهرب الى هناك اليست هي صغيرة فتحيا نفسي

19: 21 فقال له اني قد رفعت وجهك في هذا الامر ايضا ان لا اقلب المدينة التي تكلمت عنها

19: 22 اسرع اهرب الى هناك لاني لا استطيع ان افعل شيئا حتى تجيء الى هناك لذلك دعي اسم المدينة صوغر

19: 23 و اذ اشرقت الشمس على الارض دخل لوط الى صوغر

19: 24 فامطر الرب على سدوم و عمورة كبريتا و نارا من عند الرب من السماء

19: 25 و قلب تلك المدن و كل الدائرة و جميع سكان المدن و نبات الارض

19: 26 و نظرت امراته من وراءه فصارت عمود ملح

19: 27 و بكر ابراهيم في الغد الى المكان الذي وقف فيه امام الرب

19: 28 و تطلع نحو سدوم و عمورة و نحو كل ارض الدائرة و نظر و اذا دخان الارض يصعد كدخان الاتون

19: 29 و حدث لما اخرب الله مدن الدائرة ان الله ذكر ابراهيم و ارسل لوطا من وسط الانقلاب حين قلب المدن التي سكن فيها لوط

19: 30 و صعد لوط من صوغر و سكن في الجبل و ابنتاه معه لانه خاف ان يسكن في صوغر فسكن في المغارة هو و ابنتاه

فهو خاف من ان الشر يدركه في الجبل ولكنه ذهب الي صوغر ولكن لما بدا الانقلاب شعر بان صوغر ليست امنه وقد تغرق ايضا فصعد الي مغاره في الجبل


ويكمل المشكك ببعض الكلمات الغير لائقه عن العهد القديم فحزفته

ثم يقول


4 ـ كذب القول المنسوب لابنتي لوط بأنه ليس في الأرض رجل ليدخل عليهما كعادة أهل الأرض, فذلك يوحي بأنهم يسكنون في منطقة نائية منعزلة خالية من السكان بينما لا تبعد المنطقة التي هربوا إليها أكثر من ساعتين سيراً على الأقدام، فقد خرجوا في الفجر ووصلوا إلى صوغر عند شروق الشمس وكلاً من الجبل وصوغر كانا قريبين من سدوم، وكانت هناك مدن أخرى قريبة من صوغر كالتي وردت عندما أنقذ إبراهيم لوطاً من الأسر، ولم يذكر أن الرب قد دمرها،

ولا يمكن أن يقال بأن لوطاً قد عاش منفرداً هو وابنتيه بدون مخالطة أي شعب آخر، فذلك مالا يطيقه الشباب فضلاً عن شيخ كبير، ومما يثبت وجود شعوب أخرى في المنطقة التي عاش فيها لوط ما هو وارد بعد ذلك في سفر التثنية 2: 9ـ 12

» 9«فَقَالَ لِي الرَّبُّ: لاَ تُعَادِ مُوآبَ وَلاَ تُثِرْ عَلَيْهِمْ حَرْبًا، لأَنِّي لاَ أُعْطِيكَ مِنْ أَرْضِهِمْ مِيرَاثًا، لأَنِّي لِبَنِي لُوطٍ قَدْ أَعْطَيْتُ «عَارَ» مِيرَاثًا. 10الإِيمِيُّونَ سَكَنُوا فِيهَا قَبْلاً. شَعْبٌ كَبِيرٌ وَكَثِيرٌ وَطَوِيلٌ كَالْعَنَاقِيِّينَ. 11هُمْ أَيْضًا يُحْسَبُونَ رَفَائِيِّينَ كَالْعَنَاقِيِّينَ، لكِنَّ الْمُوآبِيِّينَ يَدْعُونَهُمْ إِيمِيِّينَ. 12وَفِي سِعِيرَ سَكَنَ قَبْلاً الْحُورِيُّونَ، فَطَرَدَهُمْ بَنُو عِيسُو وَأَبَادُوهُمْ مِنْ قُدَّامِهِمْ وَسَكَنُوا مَكَانَهُمْ، كَمَا فَعَلَ إِسْرَائِيلُ بِأَرْضِ مِيرَاثِهِمِ الَّتِي أَعْطَاهُمُ الرَّبُّ.. «.

التثنية 2: 19ـ 20 » 19فَمَتَى قَرُبْتَ إِلَى تُجَاهِ بَنِي عَمُّونَ، لاَ تُعَادِهِمْ وَلاَ تَهْجِمُوا عَلَيْهِمْ، لأَنِّي لاَ أُعْطِيكَ مِنْ أَرْضِ بَنِي عَمُّونَ مِيرَاثًا، لأَنِّي لِبَنِي لُوطٍ قَدْ أَعْطَيْتُهَا مِيرَاثًا. 20هِيَ أَيْضًا تُحْسَبُ أَرْضَ رَفَائِيِّينَ. سَكَنَ الرَّفَائِيُّونَ فِيهَا قَبْلاً، لكِنَّ الْعَمُّونِيِّينَ يَدْعُونَهُمْ زَمْزُمِيِّينَ.. «.

وبناءاً على ما هو وارد بالسفرين السابقين نجد أن الله سبحانه وتعالي قد أورث بني لوط أرض الإيميِّين والرفائيِّين الذين كانوا يسكنون المكان الذي أقام فيه لوط، وعلاوة على ذلك فالمسافة بين صوغر وحبرون التي يقيم فيها إبراهيم عليه الصلاة والسلام لا تتعدى 70 كم، وقد رأى إبراهيم بعينيه النار المشتعلة في سدوم القريبة من صوغر وهو في مكان في حبرون


خطأ اخر خطير للمشكك يدل علي جهله بمعني الكلمات وايضا جغرافية المكان

معاني الكلمات

كلمة مدينه لا يشترط ان بها سكان

قاموس سترونج

H5892

עיר ער עיר

ı̂yr ‛âr ‛âyar

eer, awr, aw-yar'

From H5782 a city (a place guarded by waking or a watch) in the widest sense (even of a mere encampment or post): - Ai [from margin], city, court [from margin], town.

مدينه او مكان محاط بحراسه او محل ( اي مكان يصلح للاقامه اي ارض منبسطه ) او مدينه


قاموس برون

H5892

עיר / ער / עיר

ı̂yr / ‛âr / ‛âyar

BDB Definition:

1) excitement, anguish

1a) of terror

2) city, town (a place of waking, guarded)

2a) city, town

وتعني اثارة او كرب او ارهاب ( اي منطقه يشعر فيها الشخص بالحمايه من الكرب ) وايضا مدينه

فصعوده الي صوغر لا يعني الي المدينه نفسها

فهي منطقة رعي شعر لوط بانها صالحه للسكني وليس بشرط انها مدينه عامره بالسكان وهي عرفت ببالع


جغرافية المكان

اولا اين سكن ابراهيم مع لوط قبل ان يفترق لوط ؟ في حبرون

وهي


واين تقع سدوم وعموره وصوغر



ولكي يذهب لوط من حبرون الي سدوم لو سيرا فيحتاج ان يدور حول بحر الملح او يستطيع ان يسير من حبرون الي البحر الميت ثم ياخذ قارب

والمسافه من حبرون الي البحر الميت شرقا 20 كم تقريبا ثم يعبر بحر الملح ثم مسافة سير اخري

والمنطقه كلها حول البحر الميت هي التي اسمها مدن الدائرة

والمسافه من سدوم الي صوغر تقريبا 17 كم فهي مسافة سير بالخيل او الحمير فعلا ساعتين او ساعتين ونصف

لما الجبل الذي يدعي المشكك انه قريب فهو صعب صعوده لان التدرج من سفحه الي قمته حاد فيحتاج لكي يصعد الجبل بانه يسير مع حافة نهر ارنون حتي يستطيع ان يصعد الجبل وهي ايضا مسافه لا يستطيع ان ياخذ قارب لانه يسير عكس اتجاه النهر المنحدر من المنطقه الجبليه الي بحر الملح



لذلك لوط فضل الراحه علي الامان

وبخاصه نجد ان منطقة صوغر ايضا تدمرت فهي ايضا من المناطق التي اثبت علماء الجيلوجيا انها كانت من المناطق التي خربت في حادثة صدوم وعموره وكل المنطقه



وعندما ادرك لوط ذلك صعد الي الجبل وخربت صوغر


وردا علي نقطه انه كان يستطيع الذهاب الي حبرون فهذا ايضا غير دقيق لانه كان سيحتاج ان يعبر في المنطقه المشتعله المنقلبه وهذا بالطبع مستحيل عليه لذلك هو صعد الي الجبل الذي كان امن مكان امامه لان كل المنطقه كانت مشتعله

والذي يؤيد ذلك ان زوجته تمهلت قليلا عنهم ولهذا اصابتها بعض الحمم وتغطت بالملح فاصبحت بالفعل عمود ملح


اما المدن التي ادعي انها كانت بالقرب من منطقة سدوم وهي مشي (وكانت هناك مدن أخرى قريبة من صوغر كالتي وردت عندما أنقذ إبراهيم لوطاً من الأسر، ولم يذكر أن الرب قد دمرها، ) وهذه اوضحتها سابقا في ملف هل اخطأ كاتب سفر التكوين في اسم قرية دان بدل لايش

ولكن الخريطه مره اخري



وايضا في ملف تامل كيف انتصر ارام علي كدر لعومر


فالكتاب المقدس يتكلم عن مناطق مختلفة تماما

اما عن ما ورد في سفر التثنيه 2 فهو يتكلم عن زمان اخر بعدما انجبتا البنتين اولادهما مؤاب وعمون وكبرا ونتج من مؤاب شعب مؤاب ومن عمون العمونيين

9 «فَقَالَ لِي الرَّبُّ: لاَ تُعَادِ مُوآبَ وَلاَ تُثِرْ عَلَيْهِمْ حَرْبًا، لأَنِّي لاَ أُعْطِيكَ مِنْ أَرْضِهِمْ مِيرَاثًا، لأَنِّي لِبَنِي لُوطٍ قَدْ أَعْطَيْتُ «عَارَ» مِيرَاثًا.
10 الإِيمِيُّونَ سَكَنُوا فِيهَا قَبْلاً. شَعْبٌ كَبِيرٌ وَكَثِيرٌ وَطَوِيلٌ كَالْعَنَاقِيِّينَ.
11 هُمْ أَيْضًا يُحْسَبُونَ رَفَائِيِّينَ كَالْعَنَاقِيِّينَ، لكِنَّ الْمُوآبِيِّينَ يَدْعُونَهُمْ إِيمِيِّينَ.

وهذا عن مدينة عار واما الجبل فكان منطقه مهجوره لم يسكنه شعب بعد


ثانيا الكتاب المقدس في سفر التكوين 19 والاحداث الرهيبة التي حدثت في المنطقه وتدمير سدوم وعموره تماما وامتد الهلاك والنار الي كل المدن المحيطه وحتي صوغر نفسه فيما بعد ذلك بقليل كما اوضحت في الخريطه فهم كانوا يهربون من النيران الكثيفه حتي دخلوا الي المغاره

19: 30 و صعد لوط من صوغر و سكن في الجبل و ابنتاه معه لانه خاف ان يسكن في صوغر فسكن في المغارة هو و ابنتاه

ولم يذهبوا الي مدينه لانهم لم يعرفوا الي اي مدي انتشرت النار. فقد يكونوا ظنوا ان النار انتشرت الي كل المدن وهم نجوا فقط لانهم دخلوا المغاره التي حمتهم

ولهذا رد فعلهم لهذا الفكر انهما فعلتا ما فعلتاه مع ابيهما لاستبقاء نسل


اما عن رؤيه ابراهيم للنار هذا لا يدل علي قصر المسافه ولكن يدل علي ارتفاع الدخان وعظمة الدخان وهذا معتاد في حالة الحرائق الضخمه او البراكين القويه وهو ما يتوقع انه حدث في منطقة سدوم وعموره يقال انه بركان ضخم تفجر هناك وتساقط الحمم البركانيه بعد ان ارتفعت الي السماء والكبريت ايضا واشعل المنطقه كلها وسبب حدوث البركان المفاجئ هو زلزال تشققت بسببه القشره الارضيه فخرج منه البركان او مجموعة براكين وفي النهاية اندفع البحر الميت بسبب هذه الاحداث وغطي كل المنطقه وعندما بدا يتراجع ترك كل المنطقه مغطاه بطبقة سميكه من الملح

وبالطبع هذه الاحداث هي الفاصل بين ابراهيم ولوط فابراهيم في الناحية الغربيه ولوط في الناحيه الشرقيه من هذه الاحداث



5‍ ـ وفيما يختص بواقعة السكر والزنا، يقول الشيخ رحمت الله الهندي في كتابه إظهار الحق ص 306، 307 ج2:

وهذا الموضوع سافرد له ملف مستقل



6ـ لو كان الموآبيين والعمونيين من الزنا لغضب الرب عليهم أو حتى أهمل شأنهم، ولكننا كما رأينا في سفر التثنية 2: 9، 10 أن الله قد أعطي الأميين للموآبيين ميراثاً و في تثنية 2: 19، 20 أن الله قد أعطى الرفائيين لبني عمون ميراثاً، وقد أعطى الله الموآبيين والعمونيين ميراث الأرض قبل أن يورث بني إسرائيل وقبل أن يدخلوا أرض الميعاد ، بل وحرم أرض الموآبيين والعمونيين على بني إسرائيل كما ورد في تثنية 2: 19 ، 20 » 19فَمَتَى قَرُبْتَ إِلَى تُجَاهِ بَنِي عَمُّونَ، لاَ تُعَادِهِمْ وَلاَ تَهْجِمُوا عَلَيْهِمْ، لأَنِّي لاَ أُعْطِيكَ مِنْ أَرْضِ بَنِي عَمُّونَ مِيرَاثًا، لأَنِّي لِبَنِي لُوطٍ قَدْ أَعْطَيْتُهَا مِيرَاثًا. 20هِيَ أَيْضًا تُحْسَبُ أَرْضَ رَفَائِيِّينَ. سَكَنَ الرَّفَائِيُّونَ فِيهَا قَبْلاً، لكِنَّ الْعَمُّونِيِّينَ يَدْعُونَهُمْ زَمْزُمِيِّينَ.. «.

الله لم يحاسب مؤاب او عمون علي خطأ امهاتهما ولكن الله كان يحاسبهما علي خطاياهما الشخصيه

وفي التاريخ الله لم يعاقب شعب مؤاب ولا عمون الا عندما اخطؤا وعبدوا الهه غريبه بل واغوا شعب اسرائيل ان يفعل مثلهم كما يذكر لنا سفر القضاة

سفر القضاة 10: 6


وَعَادَ بَنُو إِسْرَائِيلَ يَعْمَلُونَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَعَبَدُوا الْبَعْلِيمَ وَالْعَشْتَارُوثَ وَآلِهَةَ أَرَامَ وَآلِهَةَ صِيدُونَ وَآلِهَةَ مُوآبَ وَآلِهَةَ بَنِي عَمُّونَ وَآلِهَةَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ، وَتَرَكُوا الرَّبَّ وَلَمْ يَعْبُدُوهُ.

ولكن الرب فقط ترك الارض التي اختارها لوط ولم يعطها لاسرائيل احترام لاتفاق ابراهيم مع لوط


وبناءًً عليه:

1ـ لو كان إرث الأرض يستلزم عهداً من الله سبحانه وتعالى، فإن الموآبيين والعمونيين يكونوا قد حصلوا على ذلك العهد والله لا يعطي عهداً لأبناء الزنا فإنهم لا يدخلون في جماعة الرب وذلك كما هو في سفر التثنية 23 :3 »3ولا يدخلِ اَبْنُ زِنىً، ولا أحدٌ مِنْ نَسلِهِ، في جماعةِ المُؤمنينَ بالرّبِّ، ولو في الجيلِ العاشرِ.

اولا المشكك يفسر بطريقه خطأ واضحه بل يدلس ايضا فهم لم يدخلوا في عهد مع الرب وايضا لم يدخلوا في جماعة الرب اي لم يصبحوا اسرائيليين ولكن الله سمح بهذه الارض للوط ابن اخ ابراهيم وهي ليست الارض التي وعد بها ابراهيم

ويؤكد ذلك ان عندما افترق لوط عن ابراهيم ان الله وعد ابراهيم بالارض له ولكن ليست ارض لوط

سفر التكوين 13

13: 14 و قال الرب لابرام بعد اعتزال لوط عنه ارفع عينيك و انظر من الموضع الذي انت فيه شمالا و جنوبا و شرقا و غربا

13: 15 لان جميع الارض التي انت ترى لك اعطيها و لنسلك الى الابد

13: 16 و اجعل نسلك كتراب الارض حتى اذا استطاع احد ان يعد تراب الارض فنسلك ايضا يعد

13: 17 قم امش في الارض طولها و عرضها لاني لك اعطيها

13: 18 فنقل ابرام خيامه و اتى و اقام عند بلوطات ممرا التي في حبرون بنى هناك مذبحا للرب

ومدن الدائرة او الجبل لم تكن في هذه المنطقه

وهذه خريطه لتقسيم كنعان كما وعد الرب ابراهيم ولم يكن فيها مؤاب ولا عمون اي المنطقه التابعه للوط





فالرب لم يوعد ولم يدخل معهم في عهد ولم يذكر الكتاب المقدس ذلك ولكن فقط احترم التقسيم بين لوط وبين ابراهيم

ثم ينطلق المشكك من هذه التفسيرات الكاذبه الي عدة من الاستنتاجات الكاذبه ويتعدي علي الكتاب المقدس بكلام غير لائق وبالطبع لن ارد علي هذا الكلاف السفيه


واكتفي بهذا القدر من الرد علي الكذب والادعائات الغير مقبوله في شبهة قصة لوط مع بناته



والمجد لله دائما