من هن زوجات عيسو وما هي اسمائهن ؟ تكوين 26



Holy_bible_1



الشبهة



هل عيسو تزوج من يَهوديت ابنة بيري الحثّي، أم من بَسْمة بنت إيلون الحثي،أم بَسمَةَ بنتَ إسماعيلَ أم عدا بنت إيلون الحثي، أم أهوليبامة بنت عنى بنت صبعون الحِوِّي أم منهن جميعا! يقول تكوين 26: 34 » 34وَلَمَّا كَانَ عِيسُو ابْنَ أَرْبَعِينَ سَنَةً اتَّخَذَ زَوْجَةً: يَهُودِيتَ ابْنَةَ بِيرِي الْحِثِّيِّ، وَبَسْمَةَ ابْنَةَ إِيلُونَ الْحِثِّيِّ. 35فَكَانَتَا مَرَارَةَ نَفْسٍ لإِسْحَاقَ وَرِفْقَةَ. «.

ولكنه في تكوين 36: 2، 3 يقول إن زوجاته هنَّ عدا بنت إيلون الحثي، وأهوليبامة بنت عنى بنت صبعون الحِوِّي، وبسمة بنت إسماعيل. فهل تزوج عيسو بسمة أم عدا ابنة إيلون؟ وهل تزوج اثنتين أو ثلاث أو أربع زوجات؟1وَهذِهِ مَوَالِيدُ عِيسُوَ، الَّذِي هُوَ أَدُومُ. 2أَخَذَ عِيسُو نِسَاءَهُ مِنْ بَنَاتِ كَنْعَانَ: عَدَا بِنْتَ إِيلُونَ الْحِثِّيِّ، وَأُهُولِيبَامَةَ بِنْتَ عَنَى بِنْتِ صِبْعُونَ الْحِوِّيِّ، 3وَبَسْمَةَ بِنْتَ إِسْمَاعِيلَ أُخْتَ نَبَايُوتَ. 4فَوَلَدَتْ عَدَا لِعِيسُو أَلِيفَازَ، وَوَلَدَتْ بَسْمَةُ رَعُوئِيلَ، 5وَوَلَدَتْ أُهُولِيبَامَةُ: يَعُوشَ وَيَعْلاَمَ وَقُورَحَ. هؤُلاَءِ بَنُو عِيسُو الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ.. «.

هل تزوج عيسو من بَسمَةَ بنتَ إسماعيلَ أختَ نَبايُوتَ أم من مَحلةَ أُختَ نبايوتَ جاء في تكوين 28: 9 » 9فَذَهَبَ عِيسُو إِلَى إِسْمَاعِيلَ وَأَخَذَ مَحْلَةَ بِنْتَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، أُخْتَ نَبَايُوتَ، زَوْجَةً لَهُ عَلَى نِسَائِهِ.. «. لكن تكوين 36: 3 يقول إن ابنة إسماعيل اسمها بسمة » 1وَهذِهِ مَوَالِيدُ عِيسُوَ، الَّذِي هُوَ أَدُومُ. 2أَخَذَ عِيسُو نِسَاءَهُ مِنْ بَنَاتِ كَنْعَانَ: عَدَا بِنْتَ إِيلُونَ الْحِثِّيِّ، وَأُهُولِيبَامَةَ بِنْتَ عَنَى بِنْتِ صِبْعُونَ الْحِوِّيِّ، 3وَبَسْمَةَ بِنْتَ إِسْمَاعِيلَ أُخْتَ نَبَايُوتَ. 4فَوَلَدَتْ عَدَا لِعِيسُو أَلِيفَازَ، وَوَلَدَتْ بَسْمَةُ رَعُوئِيلَ،. «.



الرد



عدد زوجات عيسو ثلاثة

اسماؤهن بكل اختصار

يهوديت بن بيري وهي اهوليبامة بنت عني بنت صبعون

بسمه بنت ايلون وهي عدا

محلة بنت اسماعيل وهي بسمه





ولتاكيد ذلك ندرس معا

سفر التكوين 26

26: 34 و لما كان عيسو ابن اربعين سنة اتخذ زوجة يهوديت ابنة بيري الحثي و بسمة ابنة ايلون الحثي

26: 35 فكانتا مرارة نفس لاسحق و رفقة

هو اولا تزوج كنعانتين الاولي وهي اول زوجة لعيسو هي يهوديت بنت بيري الحثي والثانية بسمه بنت ايلون الحثي ايضا

ومعني الاسماء

يهوديت تعني تسبيح اسم كنعاني ( تحت رقم 3067 ) يتشابه كثيرا مع اسم يهوديت العبري مع اختلاف بسيط ( تحت رقم 3066 )

واسم بيري يعني البئر ملكي

اما بسمه تعني بهار او تابل

واسم ابيها ايلون يعني القوي



وبسبب ان الزواج من الكنعانيات لانه نسل ملعون شيئ غير محبب بل مرفوض فكان هذا سبب مرراره لاسحاق ورفقه

وبخاصه ان هذه هي وصية ابراهيم

سفر التكوين 24: 3

فَأَسْتَحْلِفَكَ بِالرَّبِّ إِلهِ السَّمَاءِ وَإِلهِ الأَرْضِ أَنْ لاَ تَأْخُذَ زَوْجَةً لابْنِي مِنْ بَنَاتِ الْكَنْعَانِيِّينَ الَّذِينَ أَنَا سَاكِنٌ بَيْنَهُمْ،

ولهذا اسحاق اوصي يعقوب

سفر التكوين 28: 1

فَدَعَا إِسْحَاقُ يَعْقُوبَ وَبَارَكَهُ، وَأَوْصَاهُ وَقَالَ لَهُ: «لاَ تَأْخُذْ زَوْجَةً مِنْ بَنَاتِ كَنْعَانَ.



فبعدما حدث ذلك واخد يعقوب البركه اتجه عيسو الي الزواج من بنات اسماعيل فاخذ الزوجه الثالثه

سفر التكوين 28

28: 6 فلما راى عيسو ان اسحق بارك يعقوب و ارسله الى فدان ارام لياخذ لنفسه من هناك زوجة اذ باركه و اوصاه قائلا لا تاخذ زوجة من بنات كنعان

28: 7 و ان يعقوب سمع لابيه و امه و ذهب الى فدان ارام

28: 8 راى عيسو ان بنات كنعان شريرات في عيني اسحق ابيه

28: 9 فذهب عيسو الى اسماعيل و اخذ محلة بنت اسماعيل بن ابراهيم اخت نبايوت زوجة له على نسائه

وكلمة محلة تعني الالات الوترية

ولكن سفر التكوين 36

36: 3 و بسمة بنت اسماعيل اخت نبايوت

فيؤكد انه محلة بنت اسماعيل لها اسم اخر هو بسمة

ويؤكد ذلك ايضا ترجوم يوناثان الذي قال ( هذه الانسانه لها اسمين ) انها نفس الشخصه وايضا الكثير من المفسيرين والشراح اكدوا ذلك وهو بديهي وواضح



ويبدا سفر التكوين 36 يذكر نسل عيسو

ولكن يجب ان نلاحظ ان ترتيب الزوجات يختلف بترتيب الانجاب

لانه هنا يتكلم عن النسل

36: 1 و هذه مواليد عيسو الذي هو ادوم

ويذكر اسماؤهن

36: 2 اخذ عيسو نساءه من بنات كنعان عدا بنت ايلون الحثي و اهوليبامة بنت عنى بنت صبعون الحوي

لان عدا بنت ايلون هي نفسها بسمه بنت ايلون وهي الزوجه الثانية

وكلمة عده تعني حلي ( وبخاصه علي شكل الهلال ) واكد انها هي نفسها بسمه كل من ابن عازر وجارشي وانها كالعاده لها اسمين

وقد يكون عيسو هو الذي غير اسمها بعد ان تزوج بسمه بنت اسماعيل ولكن نلاحظ ان اسمها من بهارات الي حلي

قال البعض ان اهوليبامه بنت عني هي زوجه رابعه وهي ويهوديت شخصيتان مختلفتان لان عني ابن صبعون وصبعون ابن سعير الحوري وليس الحثي ورغم عدم اعتراضي علي هذا الرائي

ولكن اعتقد ان اهوليبامة بنت عني حفيدة صبعون هي يهوديت بنت بيري واكد ان عني ابن صبعون العدد وايضا السبعينية والسريانية التي كتبت اهوليبامة بنت عني ابن صبعون

( يوجد رائي يقول ان كتب العدد يقول بنت عني بنت صبعون لان عني وابيه صبعون كانوا مع امراه واحده انجبت اهوليبامه فلم يعرف هل ابوها هو عني ام ابيه صبعون وهذا يدل علي شر هذا الشعب الكنعاني الذي لعن مسبقا لاجل خطاياه واباحيته )



اما عن ان الترتيب اختلف فذكرت اهوليبه كاخر زوجه رغم ان يهوديت هي اول زوجه فكان يجب ان يذكر اسمها اولا لانها انجبت اخر واحده فذكر اسمها في الترتيب الثالث من حيث الابناء رغم انها الزوجه الاولي

وتاكيد ان عني ابن صبعون هو بيري

سفر التكوين 36

36: 20 هؤلاء بنو سعير الحوري سكان الارض لوطان و شوبال و صبعون و عنى

36: 21 و ديشون و ايصر و ديشان هؤلاء امراء الحوريين بنو سعير في ارض ادوم

36: 22 و كان ابنا لوطان حوري و هيمام و كانت تمناع اخت لوطان

36: 23 و هؤلاء بنو شوبال علوان و مناحة و عيبال و شفو و اونام

36: 24 و هذان ابنا صبعون اية و عنى هذا هو عنى الذي وجد الحمائم في البرية اذ كان يرعى حمير صبعون ابيه

والحمائم يعني الابار السخنه

H3222

ים

yêm

yame

From the same as H3117; a warm spring: - mule.

ومن هذا نفهم لماذا تسمي عني باسم بيري او بئري لانه اكتشف هذه الابار

اما عن بيري فهو حثي وليس حوي فواضح جدا اختلاط الانساب بينهم والمصاهرات او الخطايا المشتركه فقد يكون ابيه صبعون حوي وامه حثية ابناء كنعان او قد يكون غير متاكد ان كان ابوه حوي او حثي فهم شعب شرير تكثر فيه هذه الخطيه

فعرفنا ان اسماء زوجاته هن

يهوديت بن بيري الحثي وهي اهوليبامة بنت عني بنت صبعون الحوي

بسمه بنت ايلون وهي نفسها عدا بنت ايلون الحثي

محلة بنت اسماعيل وهي بسمه بنت اسماعيل



يتبقي سؤال واحد لمذا لم يذكر تكوين 36 اسم يهوديت واولادها اولا رغم انها الزوجه الاولي

وقد شرحت ذلك باختصار ولكن للتاكيد

سفر التكوين 36

36: 1 و هذه مواليد عيسو الذي هو ادوم

36: 2 اخذ عيسو نساءه من بنات كنعان عدا بنت ايلون الحثي و اهوليبامة بنت عنى بنت صبعون الحوي

36: 3 و بسمة بنت اسماعيل اخت نبايوت

36: 4 فولدت عدا لعيسو اليفاز و ولدت بسمة رعوئيل

36: 5 و ولدت اهوليبامة يعوش و يعلام و قورح هؤلاء بنو عيسو الذين ولدوا له في ارض كنعان

فالزوجه الثانيه عدا وهي نفسها بسمه بنت ايلون الحثي اول من انجبت لعيسو وانجبت اليفاز بكره

والزوجه الثالثه في الترتيب وهي محله واسمها ايضا بسمه بنت اسماعيل انجبت الثاني له وهو رعوئيل

اما يهوديت او اهوليبامه بنت عني حفيدة صبعون الحوي فولدت له يعوش ويعلام وقورح الثالث والرابع والخامس

ولذلك في الاصحاحات السابقه عندما يتكلم علي تسلسل الاحداث ذكر اسمها كاول زوجه اما في هذا الاصحاح ( 36 ) الذي يتكلم عن نسل عيسو ذكر اسمها الثالث فاعتقد البعض انها الرابعه

اذا عيسو من ثلاث زوجات الاولي لم تنجب في البدايه والثانيه ابن والثالثه ابن والاولي ثلاث ابناء فكان كل ابناء عيسو خمس ابناء



ويؤكد ذلك بقية الاصحح

36: 9 و هذه مواليد عيسو ابي ادوم في جبل سعير

36: 10 هذه اسماء بني عيسو اليفاز ابن عدا امراة عيسو و رعوئيل ابن بسمة امراة عيسو

36: 11 و كان بنو اليفاز تيمان و اومار و صفوا و جعثام و قناز

36: 12 و كانت تمناع سرية لاليفاز بن عيسو فولدت لاليفاز عماليق هؤلاء بنو عدا امراة عيسو

36: 13 و هؤلاء بنو رعوئيل نحث و زارح و شمة و مزة هؤلاء كانوا بني بسمة امراة عيسو

36: 14 و هؤلاء كانوا بني اهوليبامة بنت عنى بنت صبعون امراة عيسو ولدت لعيسو يعوش و يعلام و قورح

36: 15 هؤلاء امراء بني عيسو بنو اليفاز بكر عيسو امير تيمان و امير اومار و امير صفو و امير قناز

36: 16 و امير قورح و امير جعثام و امير عماليق هؤلاء امراء اليفاز في ارض ادوم هؤلاء بنو عدا

36: 17 و هؤلاء بنو رعوئيل بن عيسو امير نحث و امير زارح و امير شمة و امير مزة هؤلاء امراء رعوئيل في ارض ادوم هؤلاء بنو بسمة امراة عيسو

36: 18 و هؤلاء بنو اهوليبامة امراة عيسو امير يعوش و امير يعلام و امير قورح هؤلاء امراء اهوليبامة بنت عنى امراة عيسو

36: 19 هؤلاء بنو عيسو الذي هو ادوم و هؤلاء امراؤهم

فاؤكد ان عيسو تزوج من ثلاث نساء

يهوديت بن بيري الحثي وهي اهوليبامة بنت عني بنت صبعون الحوي

بسمه بنت ايلون وهي نفسها عدا بنت ايلون الحثي

محلة بنت اسماعيل وهي بسمه بنت اسماعيل

وانجب من ثلاثه فقط خمس اولاد

واكد ان يهوديت هي اهوليبامة يوسيفوس المؤرخ اليهودي

وذكر ذلك جيل المفسر

when he took to wife Judith, the daughter of Beeri the Hittite; Josephus (m) makes her to be the same with Aholibamah;

واكد ذلك جرشي المفسر اليهودي ايضا



واخير يقول عن عني انه حوي ومره حوري

كلمة حوري يعني

H2752

חרי

chôrı̂y

kho-ree'

From H2356; cave dweller or troglodyte; a Chorite or aboriginal Idumaean: - Horims, Horites.

ساكن كهوف او الساكن الاصلي الحوريين

اما حوي فهو من الحويين نسل كنعان

فيوضح لنا ان صبعون بن سعير الحوي كان من السكان الاصليين قبل ان ياتي عليهم بنو حث فينجب من بناتهم عني الذي اصبح مشترك بين حثي وحوي



فبهذا يكون سفر التكوين ذكر كل الاسماء حتي لو كان الشخص اسمين او من تصاهر قبيلتين







تامل



ونلاحظ شيئ غريب في عيسو هو شخص متغير الموقف فهو اولا مستهتر ومتساهل فباع بكوريته باكلة عدس واحتقر البكوريه ولكنه حزن جدا علي البركه عندما اخذها منه اخيه يعقوب فموقفه تغير للنقيض

ولما حدث ذلك من اخوه تفكر بقتل اخيه ولكنه بعد عشرين سنه عاد وقابل اخيه بكل محبه اخويه ( تكوين 32 ) حين عودته من بلاد النهرين

وايضا استهتر بوصية جده ابراهيم وتزوج بكنعانيتين ولوث نسله بالوثنيات واحزن ابيه وامه جدا ولكن لما تاكد ان ان اباه وامه مستمرين علي موقفهما الرافض لنسل كنعان تزوج بثالثه وهي بنت اسماعيل عله يرضي اباه وامه بهذا ولكنه لا يتخلص من الكنعانيات بل يتشبه بعاداتهم رغم علمه ان هذا احزن ابيه وامه فهو يمثل الانسان الذي يخطي ويحاول التوبه ولكن يجد طريق التوبه وحياته التوبه صعبه ويفضل متع الدنيا فيتراجع عن حياة التوبه ويستسلم للخطيه رغم ادراكه التام بشرها وبنتائجها

فهو مثل الانسان الذي في قلبه بعض الصلاح ولكنه يرفض حياة الجهاد ويستسلم للخطيه ليس عن شهوه شريره ولكن عن ضعف واستسلام لها لانه لا يقوي علي حياة التوبه والجهاد

ومثل هذا الانسان يرفض من امام الله ولكن لا يتعرض الي حروب روحيه لانه مرفوض وايضا لا يحارب من الله لانه لا يعثر اولاده فهو لا يزرع الشر ولكن فقط استسلم للشر

ومن علامات حيرته بين متع العالم والله ولكن استسلامه للعالم هو اسماء ابناؤه

فابنه الاكبر اليفاز

H464

אליפז

'ĕlı̂yphaz

BDB Definition:

Eliphaz = “my God is (fine) gold”

يعني الهي هو الذهب

ولكن ابنه الثاني رعوئيل

H7467

רעוּאל

re‛û'êl

BDB Definition:

Reuel or Raguel = “friend of God”

اي صديق الله ( وليس ابن لله ) فهو رغم استسلامه للارضيات ولكنه لا يعادي الله بل صديق له



ولعلم الله المسبق احب الرب يعقوب منذ البطن الذي اصر علي حياة الجهاد وابغض عيسو ولكنه لم يلمس عيسو بخير او بشر الا عندما بدا نسله يخطئ

ولذلك وصف يعقوب

سفر التكوين 32: 28

فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ».

اما عيسو فلم يقدر ان يجاهد لا مع الله ولا مع الناس بل استسلم الي الارضيات واصبح اسمه ادومي اي ارضي



ومن تفسير ابونا انطونيوس فكري

لماذا إهتم الكتاب بذكر قوائم نسل عيسو؟

1.     جاءت القوائم مختصرة حتي يمكن للمؤمن أن يتفهم الأحداث الواردة بعد ذلك عبر العصور بمعرفته لأصل كل شعب أو أمة. وليظهر أن الكتاب المقدس ليس أساطير ولا قصص مؤلفة لكن أشخاصه قد ظهروا في التاريخ فعلاً. ويظهر من إهتمام الكتاب بنسل شخص مرفوض مثل عيسو، أن البشرية كانت كلها جسد واحد وقد مزقته الخطية فصار الجسد الواحد شقين الأول القديسين الذين اختاروا الله والثاني الأشرار الذين إختاروا العالم.

2.     الكتاب يذكر نسل عيسو ليظهر أن الله بارك فيه وأنه أثمر وتحققت وعود الله لإبراهيم وإسحق. فهذه البركات لعيسو كانت بسبب أبويه القديسين. وكانت وعود الله لهما أن منهما يخرج ملوك ورؤساء ويكون نسلهم كنجوم السماء وتراب الأرض. وفيه تحقيق لقول الله لرفقة "في بطنك أمتان" فها نحن نري أن عيسو قد أصبح أمة كبيرة.

3.     يتم هنا التركيز علي عيسو لأنه سيتركه تماماً بعد ذلك ويتفرغ الكتاب لنسل يعقوب.

4.     يظهر هنا أن نسل عيسو قد إمتلك الأرض وأما يعقوب وأولاده فقد ظلوا مشردين بل مستعبدين في مصر مئات السنين متغربين في الأرض لكن علي رجاء ميراث أرض الميعاد وهذا رمز لأن الكنيسة تحيا في العالم متغربة علي رجاء ميراث الحياة الأبدية. أما الغرباء عن الله يمتلكوا في هذه الأرض سريعاً ويصيروا ملوكاً. ولا عجب فإبليس رئيس هذا العالم.

5.     مما سبق نري أننا كمؤمنين نفضل أن نحيا كغرباء علي رجاء ميراث أورشليم السماوية عن أن نرث ونملك في جبل سعير أي العالم.

6.     يأتي الحديث عن عيسو قبل أن يحدثنا الكتاب عن يوسف كرمز للمسيح. فكما قال بولس الرسول "لكن ليس الروحاني أولاً بل الحيواني وبعد ذلك الروحاني 1كو 44:15-50"..

7.     أدوم في صراعه منذ البطن مع يعقوب يشير للصراع القديم بين نسل الحية ونسل المرأة، بين إبليس وبين أولاد الله. ونجد أن أدوم كثيراً ما حاول أن يعترض مسيرة أولاد الله وهذا ما يصنعه إبليس الذي هو قتال للناس منذ البدء. فهو يحاول دائما أن يعترض مسيرة معاملات الله مع أولاده.

8.     وقد سبق أن ذكرت أسماء نساء عيسو في (تك 34:26، 35+28: 9). ونجد هنا إختلاف في الأسماء بين ما سبق وما ورد هنا والسبب هو حمل الأشخاص لأكثر من اسم وهذه كانت عادة سائدة بين الرجال والنساء. فعيسو هو أدوم. وساراي هي سارة وأبرام هو إبراهيم. وبولس هو شاول وبطرس هو صفا وهو سمعان… الخ وربما أن عيسو هو الذي أطلق علي زوجاته الأسماء الجديدة.

نسل عيسو نجد منهم الكثير ملوك وامراء هم ملكوا قبل أن يقوم ملك من بني أسرائيل: قبلما ملك ملك لبني إسرائيل: فما ليس من الله يفرخ ويزدهر سريعاً أما ما هو من الله فينمو بالتدريج وببطء وفي نهاية الأمر يزهر ويثمر ويدوم ثمره للأبد.



والمجد لله دائما