«  الرجوع   طباعة  »

هل صنع الصور والتماثيل مسموح ام ممنوع ؟ خروج 20



Holy_bible_1



الشبهة



«في خروج 20: 4 نهى الله عن عمل تماثيل

» 4لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا، وَلاَ صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ، وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ. «.

بينما يقول خروج 25: 18 إن الله أمر موسى أن يصنع كروبَيْن،

» 17«وَتَصْنَعُ غِطَاءً مِنْ ذَهَبٍ نَقِيٍّ طُولُهُ ذِرَاعَانِ وَنِصْفٌ، وَعَرْضُهُ ذِرَاعٌ وَنِصْفٌ، 18وَتَصْنَعُ كَرُوبَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ. صَنْعَةَ خِرَاطَةٍ تَصْنَعُهُمَا عَلَى طَرَفَيِ الْغِطَاءِ. «.

ونسخة الإنترنت أكثر وضوحاً كالتالي:

»17وتصنعُ غِطاءً للتَّابوتِ مِنْ ذهَبٍ خالصٍ، طُولُه ذِراعانِ ونِصفٌ وعَرضُهُ ذِراعٌ ونِصفٌ. 18وتصنعُ على طرَفَي الغِطاءِ كَرُوبَينِ مِنْ ذهَبٍ مَطروقٍ، 19فيكونُ على كُلِّ طرَفٍ كَروبٌ مُثْبَتٌ كجزءٍ مِنَ الغِطاءِ. 20ويكونُ الكَروبانِ باسِطَينِ أجنِحَتَهُما إلى فوقُ على الغِطاءِ ووجهُ الواحدِ إلى الآخرِ وإلى الغِطاءِ. «.

وفي العدد 21: 9 أمره أن يصنع حية نحاسية.

» 8فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اصْنَعْ لَكَ حَيَّةً مُحْرِقَةً وَضَعْهَا عَلَى رَايَةٍ، فَكُلُّ مَنْ لُدِغَ وَنَظَرَ إِلَيْهَا يَحْيَا». 9فَصَنَعَ مُوسَى حَيَّةً مِنْ نُحَاسٍ وَوَضَعَهَا عَلَى الرَّايَةِ، فَكَانَ مَتَى لَدَغَتْ حَيَّةٌ إِنْسَانًا وَنَظَرَ إِلَى حَيَّةِ النُّحَاسِ يَحْيَا. وهذا تناقض.



وملخص الشبهه كيف يامر الرب بعدم صنع تماثيل ثم يامر بصنع تمثالين الكاروبيم وتمثال الحيه ؟



الرد



في البدايه اذكر ان ضعفي قد رديت علي موضوع الايقونات في هذا الملف

http://holy-bible-1.com/articles/display/10290



معني الكلمه العبري

H6459

פּסל

pesel

peh'-sel

From H6458; an idol: - carved (graven) image.

وتعني معبود او صنم او صوره مجسمه

فالمقصود بها الاصانم للمعبودات وليس اي تمثال فقط



والكلمه اتت 33 مره في العهد القديم تقريبا كلها عن الاصنام اي التماثيل التي تعبد



الاعداد توضح نوع التماثيل الممنوعه فسياق الاعداد تقول

سفر الخروج 20

20: 3 لا يكن لك الهة اخرى امامي

20: 4 لا تصنع لك تمثالا منحوتا و لا صورة ما مما في السماء من فوق و ما في الارض من تحت و ما في الماء من تحت الارض

20: 5 لا تسجد لهن و لا تعبدهن لاني انا الرب الهك اله غيور افتقد ذنوب الاباء في الابناء في الجيل الثالث و الرابع من مبغضي

وسياق الكلام في الوصايا واضح فهدف الوصايا الاربع الاولي هو عدم عبادة اي اله اخر مع الرب مما يتصور البشر فلهذا لايصنع اي تمثال او اي صوره عاديه او مجسمه لاله من الذين يعتقدون انهم الهة ليعبد او يقدم له القابين او اي شيئ مما هو للرب فقط

ولهذا الوصيه تؤكد عدم صنع تمثال او صوره بغرض العباده هذا هو النوع الوحيد من التماثيل او الصور الممنوعه علي الانسان ان يعمله

وتاكيد ذلك

سفر الخروج 34: 17


«لاَ تَصْنَعْ لِنَفْسِكَ آلِهَةً مَسْبُوكَةً.



سفر اللاويين 19: 4


لاَ تَلْتَفِتُوا إِلَى الأَوْثَانِ، وَآلِهَةً مَسْبُوكَةً لاَ تَصْنَعُوا لأَنْفُسِكُمْ. أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ.

فهذه الاعداد توضح ان المقصود تمثال هو صنع الهة مسبوكة

وفي نهاية الملف ساضع الكثير من الاعداد التي تؤكد ان المقصود هو صنع تماثيل كالهة فقط وليس تماثيل او صور معتاده



وبالنسبه للصور التي كتبت صورة ما

H8544

תּמנה תּמוּנה

temûnâh temûnâh

tem-oo-naw', tem-oo-naw'

From H4327; something portioned (that is, fashioned) out, as a shape, that is, (indefinitely) phantom, or (specifically) embodiment, or (figuratively) manifestation (of favor): - image, likeness, similitude.

شكل وظاهره وتجسيم وصورة تشابه وتماثل



ولكن الصوره بمعناها المعروف فهي كلمة اخري

H6754

צלם

tselem

BDB Definition:

1) image

1a) images (of tumours, mice, heathen gods)

1b) image, likeness (of resemblance)

1c) mere, empty, image, semblance (figuratively)

Part of Speech: noun masculine

صوره وتمثيل وصوره وخالي

ولذلك كلام العدد في في الخروج عن صورة ما بقصد تمثيل لاله وتجسيم لمعبود وليس معناه رسم صور



اما الكاروبيم فلم يطلب منهم الرب ان يعبدوا الكاروبيم بل فقط كرمز ان قدس الاقداس مثل الرب في ملكوت السموات والكاروبيم المسبحه هناك فهو كرمز فقط

وهما كما قال الكتاب عنهما

25: 20 و يكون الكروبان باسطين اجنحتهما الى فوق مظللين باجنحتهما على الغطاء و وجههما كل واحد الى الاخر نحو الغطاء يكون وجها الكروبين

وكلمة نحو الغطاء اي في صورة سجود فبالطبع ليس ليعبدهما احد بل مثال

ولهذا مجد الله الذي هو الشكينه كان يظهر بين الكاروبين

والرب يريد ان يربط البشر بالسمائيين فحتي لما ظهر في حلم ليعقوب ظهر وملائكه تصعد وتنزل علي السلم

وصنع سليمان الهيكل فيه تماثيل واشكال كثيره مثل قثاء وبراعم زهور ونخيل وغيره



اما عن الحيه النحاسية

سفر العدد 21

21: 6 فارسل الرب على الشعب الحيات المحرقة فلدغت الشعب فمات قوم كثيرون من اسرائيل

21: 7 فاتى الشعب الى موسى و قالوا قد اخطانا اذ تكلمنا على الرب و عليك فصل الى الرب ليرفع عنا الحيات فصلى موسى لاجل الشعب

21: 8 فقال الرب لموسى اصنع لك حية محرقة و ضعها على راية فكل من لدغ و نظر اليها يحيا

21: 9 فصنع موسى حية من نحاس و وضعها على الراية فكان متى لدغت حية انسانا و نظر الى حية النحاس يحيا

وكلمة حيه محرقه تعني

H8314

שׂרף

śârâph

saw-rawf'

From H8313; burning, that is, (figuratively) poisonous (serpent); specifically a saraph or symbolical creature (from their copper color): - fiery (serpent), seraph.

فهي تعني حرق او تسمم وبخاصه الحيه المحرقه اي اللاسعه

وهنا لم يطلب موسي ان يعبد الشعب الحيه بالطبع لا علي الاطلاق ولكن هو لم يرد ان يرفع عنهم عقاب الحيات ولكن وضع لهم طريقه للعلاج وهو بالنظر الي المرفوعه علي الخشبه يشفي

لان لازال هناك تمرد فلازال هناك لدغ الحيات وهناك من الشعب من رفض ان ينظر الي الحيه لانهم لم يكن لهم ايمان بكلمة الرب فماتوا

والحيه النحاسيه هي بالطبع بدون سم الذي هو رمز للخطيه فهي ترمز للمسيح الذي شابهنا في كل شيئ ماعدا الخطيه وبرفعه علي عود الصليب اعطانا شفاء من خطايانا

فهي معموله اعداد للشعب عن مجيئ المسيح وصلبه

واخيرا لتاكيد ان الوصيه كان مقصود بها تماثيل تعبد يوجد اعداد كثيره تؤكد ذلك



خر 32 :1 ولما رأى الشعب ان موسى ابطأ في النزول من الجبل اجتمع الشعب على هرون.وقالوا له قم اصنع لنا آلهة تسير امامنا.لان هذا موسى الرجل الذي اصعدنا من ارض مصر لا نعلم ماذا اصابه.



خر 32 :23 فقالوا لي اصنع لنا آلهة تسير امامنا.لان هذا موسى الرجل الذي اصعدنا من ارض مصر لا نعلم ماذا اصابه.

خر 34 :17 لا تصنع لنفسك آلهة مسبوكة.

لا 19 :4 لا تلتفتوا الى الاوثان وآلهة مسبوكة لا تصنعوا لانفسكم.انا الرب الهكم.

لا 26: 1 لا تصنعوا لكم اوثانا ولا تقيموا لكم تمثالا منحوتا او نصبا ولا تجعلوا في ارضكم حجرا مصوّرا لتسجدوا له.لاني انا الرب الهكم.

تث 4: 15 فاحتفظوا جدا لانفسكم.فانكم لم تروا صورة ما يوم كلمكم الرب في حوريب من وسط النار.

تث 4: 16 لئلا تفسدوا وتعملوا لانفسكم تمثالا منحوتا صورة مثال ما شبه ذكر او انثى

تث 4: 17 شبه بهيمة ما مما على الارض شبه طير ما ذي جناح مما يطير في السماء

تث 4: 18 شبه دبيب ما على الارض شبه سمك ما مما في الماء من تحت الارض.

تث 4: 19 ولئلا ترفع عينيك الى السماء وتنظر الشمس والقمر والنجوم كل جند السماء التي قسمها الرب الهك لجميع الشعوب التي تحت كل السماء فتغترّ وتسجد لها وتعبدها.

تث 4: 23 احترزوا من ان تنسوا عهد الرب الهكم الذي قطعه معكم وتصنعوا لانفسكم تمثالا منحوتا صورة كل ما نهاك عنه الرب الهك.

تث 4: 24 لان الرب الهك هو نار آكلة اله غيور

تث 4: 25 اذا ولدتم اولادا واولاد اولاد واطلتم الزمان في الارض وفسدتم وصنعتم تمثالا منحوتا صورة شيء ما وفعلتم الشر في عيني الرب الهكم لاغاظته

تث 5: 8 لا تصنع لك تمثالا منحوتا صورة ما مما في السماء من فوق وما في الارض من اسفل وما في الماء من تحت الارض.

تث 27: 15 ملعون الانسان الذي يصنع تمثالا منحوتا او مسبوكا رجسا لدى الرب عمل يدي نحات ويضعه في الخفاء.ويجيب جميع الشعب ويقولون آمين.

1مل 12: 28 فاستشار الملك وعمل عجلي ذهب وقال لهم.كثير عليكم ان تصعدوا الى اورشليم.هوذا آلهتك يا اسرائيل الذين اصعدوك من ارض مصر.

2اخ 33: 7 ووضع تمثال الشكل الذي عمله في بيت الله الذي قال الله عنه لداود ولسليمان ابنه في هذا البيت وفي اورشليم التي اخترت من جميع اسباط اسرائيل اضع اسمي الى الابد.

مز 97: 7 يخزى كل عابدي تمثال منحوت المفتخرين بالاصنام.اسجدوا له يا جميع الآلهة.

مز 115: 4 اصنامهم فضة وذهب عمل ايدي الناس.

مز 115: 5 لها افواه ولا تتكلم.لها اعين ولا تبصر.

مز 115: 6 لها آذان ولا تسمع.لها مناخر ولا تشم.

مز 115: 7 لها ايد ولا تلمس.لها ارجل ولا تمشي ولا تنطق بحناجرها.

مز 115: 8 مثلها يكون صانعوها بل كل من يتكل عليها

مز 135: 15 اصنام الامم فضة وذهب عمل ايدي الناس.

مز 135: 16 لها افواه ولا تتكلم.لها اعين ولا تبصر.

مز 135: 17 لها آذان ولا تسمع.كذلك ليس في افواهها نفس.

مز 135: 18 مثلها يكون صانعوها وكل من يتكل عليها.

اش 40: 18 فبمن تشبهون الله واي شبه تعادلون به.

اش 40: 19 الصنم يسبكه الصانع والصائغ يغشيه بذهب ويصوغ سلاسل فضة.

اش 40: 20 الفقير عن التقدمة ينتخب خشبا لا يسوس يطلب له صانعا ماهرا لينصب صنما لا يتزعزع

اش 42: 8 انا الرب هذا اسمي ومجدي لا اعطيه لآخر ولا تسبيحي للمنحوتات.

اش 42: 17 قد ارتدوا الى الوراء.يخزى خزيا المتكلون على المنحوتات القائلون للمسبوكات انتنّ آلهتنا

اش 44: 9 الذين يصورون صنما كلهم باطل ومشتهياتهم لا تنفع وشهودهم هي.لا تبصر ولا تعرف حتى تخزى.

اش 44: 10 من صوّر الها وسبك صنما لغير نفع.

اش 44: 11 ها كل اصحابه يخزون والصناع هم من الناس.يجتمعون كلهم يقفون يرتعبون ويخزون معا

اش 44: 12 طبع الحديد قدوما وعمل في الفحم وبالمطارق يصوره فيصنعه بذراع قوته.يجوع ايضا فليس له قوة.لم يشرب ماء وقد تعب.

اش 44: 13 نجّر خشبا.مدّ الخيط.بالمخرز يعلمه يصنعه بالازاميل وبالدوارة يرسمه.فيصنعه كشبه رجل كجمال انسان ليسكن في البيت.

اش 44: 14 قطع لنفسه ارزا واخذ سنديانا وبلوطا واختار لنفسه من اشجار الوعر.غرس سنوبرا والمطر ينميه.

اش 44: 15 فيصير للناس للايقاد.وياخذ منه ويتدفأ.يشعل ايضا ويخبز خبزا ثم يصنع الها فيسجد.قد صنعه صنما وخرّ له.

اش 44: 16 نصفه احرقه بالنار على نصفه يأكل لحما.يشوي مشويا ويشبع.يتدفأ ايضا ويقول بخ قد تدفأت رايت نارا.

اش 44: 17 وبقيته قد صنعها الها صنما لنفسه.يخرّ له ويسجد ويصلّي اليه ويقول نجني لانك انت الهي

اش 44: 18 لا يعرفون ولا يفهمون لانه قد طمست عيونهم عن الابصار وقلوبهم عن التعقل.

اش 44: 19 ولا يردد في قلبه وليس له معرفة ولا فهم حتى يقول نصفه قد احرقت بالنار وخبزت ايضا على جمره خبزا شويت لحما وأكلت.أفاصنع بقيته رجسا ولساق شجرة اخرّ.

اش 44: 20 يرعى رمادا قلب مخدوع قد أضله فلا ينجي نفسه ولا يقول أليس كذب في يميني

اش 45: 16 قد خزوا وخجلوا كلهم.مضوا بالخجل جميعا الصانعون التماثيل.

اش 46: 5 بمن تشبهونني وتسوونني وتمثلونني لنتشابه

اش 46: 6 الذين يفرغون الذهب من الكيس والفضة بالميزان يزنون يستاجرون صائغا ليصنعها الها يخرون ويسجدون.

اش 46: 7 يرفعونه على الكتف.يحملونه ويضعونه في مكانه ليقف من موضعه لا يبرح.يزعق احد اليه فلا يجيب.من شدته لا يخلصه

اش 46: 8 اذكروا هذا وكونوا رجالا.ردّدوه في قلوبكم ايها العصاة.

ار 10: 3 لان فرائض الامم باطلة.لانها شجرة يقطعونها من الوعر.صنعة يدي نجار بالقدوم.

ار 10: 4 بالفضة والذهب يزينونها وبالمسامير والمطارق يشددونها فلا تتحرك.

ار 10: 5 هي كاللّعين في مقثأة فلا تتكلم.تحمل حملا لانها لا تمشي.لا تخافوها لانها لا تضر ولا فيها ان تصنع خيرا.

ار 10: 8 بلدوا وحمقوا معا.ادب اباطيل هو الخشب.

ار 10: 9 فضة مطرقة تجلب من ترشيش وذهب من اوفاز صنعة صانع ويدي صائغ.اسمانجوني وارجوان لباسها.كلها صنعة حكماء.

ار 10: 14 بلد كل انسان من معرفته.خزي كل صائغ من التمثال.لان مسبوكه كذب ولا روح فيه.

ار 10: 15 هي باطلة صنعة الاضاليل.في وقت عقابها تبيد.

ار 10: 16 ليس كهذه نصيب يعقوب.لانه مصور الجميع واسرائيل قضيب ميراثه.رب الجنود اسمه

حز 8: 10 فدخلت ونظرت واذا كل شكل دبابات وحيوان نجس وكل اصنام بيت اسرائيل مرسومة على الحائط على دائره.

اع 17: 29 فاذ نحن ذرية الله لا ينبغي ان نظن ان اللاهوت شبيه بذهب او فضة او حجر نقش صناعة واختراع انسان.

اع 19: 26 وانتم تنظرون وتسمعون انه ليس من افسس فقط بل من جميع اسيا تقريبا استمال وازاغ بولس هذا جمعا كثيرا قائلا ان التي تصنع بالايادي ليست آلهة.

اع 19: 27 فليس نصيبنا هذا وحده في خطر من ان يحصل في اهانة بل ايضا هيكل ارطاميس الالاهة العظيمة ان يحسب لا شيء وان سوف تهدم عظمتها هي التي يعبدها جميع اسيا والمسكونة.

اع 19: 28 فلما سمعوا امتلأوا غضبا وطفقوا يصرخون قائلين عظيمة هي ارطاميس الافسسيين.

اع 19: 29 فامتلأت المدينة كلها اضطرابا واندفعوا بنفس واحدة الى المشهد خاطفين معهم غايوس وارسترخس المكدونيين رفيقي بولس في السفر

اع 19: 30 ولما كان بولس يريد ان يدخل بين الشعب لم يدعه التلاميذ.

اع 19: 31 واناس من وجوه اسيا كانوا اصدقاءه ارسلوا يطلبون اليه ان لا يسلم نفسه الى المشهد.

اع 19: 32 وكان البعض يصرخون بشيء والبعض بشيء آخر لان المحفل كان مضطربا واكثرهم لا يدرون لاي شيء كانوا قد اجتمعوا.

اع 19: 33 فاجتذبوا اسكندر من الجمع.وكان اليهود يدفعونه.فاشار اسكندر بيده يريد ان يحتج للشعب.

اع 19: 34 فلما عرفوا انه يهودي صار صوت واحد من الجميع صارخين نحو مدة ساعتين عظيمة هي ارطاميس الافسسيين

اع 19: 35 ثم سكّن الكاتب الجمع وقال ايها الرجال الافسسيون من هو الانسان الذي لا يعلم ان مدينة الافسسيين متعبدة لارطاميس الالاهة العظيمة والتمثال الذي هبط من زفس.

رو 1: 23 وابدلوا مجد الله الذي لا يفنى بشبه صورة الانسان الذي يفنى والطيور والدواب والزحافات.

رؤ 9: 20 واما بقية الناس الذين لم يقتلوا بهذه الضربات فلم يتوبوا عن اعمال ايديهم حتى لا يسجدوا للشياطين واصنام الذهب والفضة والنحاس والحجر والخشب التي لا تستطيع ان تبصر ولا تسمع ولا تمشي

رؤ 13: 14 ويضل الساكنين على الارض بالآيات التي أعطي ان يصنعها امام الوحش قائلا للساكنين على الارض ان يصنعوا صورة للوحش الذي كان به جرح السيف وعاش.

رؤ 13: 15 وأعطي ان يعطي روحا لصورة الوحش حتى تتكلم صورة الوحش ويجعل جميع الذين لا يسجدون لصورة الوحش يقتلون.

رؤ 14: 9 ثم تبعهما ملاك ثالث قائلا بصوت عظيم ان كان احد يسجد للوحش ولصورته ويقبل سمته على جبهته او على يده

رؤ 14: 10 فهو ايضا سيشرب من خمر غضب الله المصبوب صرفا في كاس غضبه ويعذب بنار وكبريت امام الملائكة القديسين وامام الخروف.

رؤ 14: 11 ويصعد دخان عذابهم الى ابد الآبدين ولا تكون راحة نهارا وليلا للذين يسجدون للوحش ولصورته ولكل من يقبل سمة اسمه.

رؤ 16: 2 فمضى الاول وسكب جامه على الارض فحدثت دمامل خبيثة ورديّة على الناس الذين بهم سمة الوحش والذين يسجدون لصورته



هذا من موقع اون لاين بايبل

واتمني ان تكن هذه الاعداد اكدت ان الوصيه مقصود بها التماثيل والصور لغرض العباده ممنوعه اما تماثيل او صور للزكري لاشخاص او لاشياء او مناظر طبيعيه او غيرها طبعا هذا ليس خطا او خطيه



والمجد لله دائما