«  الرجوع   طباعة  »

هل موسي غير اسم هوشع الي يشوع ام ان هذا هو اسمه الاصلي يشوع ؟ خروج 17: 9 العدد 13: 16



Holy_bible_1



الشبهة



يقول العدد 13: 16 إن موسى دعا هوشع بن نون «يشوع» بينما ذُكر أن اسمه يشوع قبل ذلك في خروج

» 16هذِهِ أَسْمَاءُ الرِّجَالِ الَّذِينَ أَرْسَلَهُمْ مُوسَى لِيَتَجَسَّسُوا الأَرْضَ. وَدَعَا مُوسَى هُوشَعَ بْنَ نُونَ «يَشُوعَ»..«

بينما في خروج 17: 9» 9فَقَالَ مُوسَى لِيَشُوعَ: «انْتَخِبْ لَنَا رِجَالاً وَاخْرُجْ حَارِبْ عَمَالِيقَ. وَغَدًا أَقِفُ أَنَا عَلَى رَأْسِ التَّلَّةِ وَعَصَا اللهِ فِي يَدِي». 10فَفَعَلَ يَشُوعُ كَمَا قَالَ لَهُ مُوسَى لِيُحَارِبَ عَمَالِيقَ. وَأَمَّا مُوسَى وَهَارُونُ وَحُورُ فَصَعِدُوا عَلَى رَأْسِ التَّلَّةِ.



الرد



في البداية يجب ان نعرف معني الاسماء

اسم هوشع

من قاموس سترونج

H1954

הושׁע

hôshêa‛

ho-shay'-ah

From H3467; deliverer; Hoshea, the name of five Israelites: - Hosea, Hoshea, Oshea.

هوشع من فعل ياشع ( اي يخلص ) هوشع يعني مخلص

ישׁע

yâsha‛



قاموس برون

H1954

הושׁע

hôshêa‛

BDB Definition:

Hosea or Hoshea or Oshea = “salvation”

هوشع يعني خلاص



اما اسم يهوهشوع

قاموس سترنج يهوهشوع

H3091

יהושׁע יהושׁוּע

yehôshûa‛ yehôshûa‛

yeh-ho-shoo'-ah, yeh-ho-shoo'-ah

From H3068 and H3467; Jehovah-saved; Jehoshua (that is, Joshua), the Jewish leader: - Jehoshua, Jehoshuah, Joshua. Compare H1954, H3442.

من اسم يهوه ومصدر ياشع ( يخلص ) ويعني يهوه خلص يهوهشوع ( هو يشوع )

وهي تساوي كلمة هوشع وكلمة يشوع



قاموس سترنج

H3091

יהושׁע / יהושׁוּע

yehôshûa‛

BDB Definition:

Joshua or Jehoshua = “Jehovah is salvation”

يشوع او يهوهشوع = يهوه خلاص



اذا تاكدنا انها كلمات مترادفه متشابهه نطقا ونفس المعني

ومن الفكر اليهودي معتاد جدا ان يكون للشخص اسمين وقد درسنا معا عشرات الامثله في شبهات سابقه مثل نسب السيد المسيح وغيره من الموضوعات



سفر العدد

سفر العدد 13: 16


هذِهِ أَسْمَاءُ الرِّجَالِ الَّذِينَ أَرْسَلَهُمْ مُوسَى لِيَتَجَسَّسُوا الأَرْضَ. وَدَعَا مُوسَى هُوشَعَ بْنَ نُونَ «يَشُوعَ».



وهنا سياق العدد لايقول ان موسي اطلق هذا الاسم علي يشوع تحديدا وقت ارساله مع الجواسيس . ولكن نقدر ان نفهم من سياق الكلام انه موسي هو من اطلق علي يشوع هذا الاسم من بداية مساعدة يشوع لموسي . وبخاصه ان يشوع مع موسي من قبل الوصايا العشره ولو نظرنا اي مناسبه هي اكثر مناسبه لتغيير الاسم هي بالطبع في سفر الخروج في الحرب مع عماليق وانتصار الجيش بقيادة يشوع وليس في وقت ارسال الجواسيس . وبخاصه ان كاتب الاسفار الخمس هو موسي وكتبهم في وقت متقارب فيما عدا سفر التثنية الذي كتبه في الشهور الاخيره من حياته ولهذا ذكر شيئ في سفر العدد حدث سابقا هذا ليس خطا وبخاصه انه يتكلم عنه بصيغة الماضي وهو استخدم كلمة دعا وليس بدا يدعي فتصريف الكلمه يؤكد انه حدث في الماضي.



وحتي لو اصر البعض انهم يفهم من هذا العدد انه وقت ارسال الجواسيس هو وقت اطلاق اسم يشوع بموسي فهذا لا يتعارض مع ان الاسم يشوع وهوشع مترادفان نطقا ومتساويان في المعني وهما اسمان ليشوع من البدايه وموسي من البدايه يستخدم اسم يشوع ويكون موسي فقط رجح اسم يشوع اكثر من هوشع وهو يفضل اسم يشوع من البدايه واعلن ان اسمه الرسمي هو يشوع وقت ارسال الجواسيس .



ومن رد الدكتور القس منيس عبد النور



قال المعترض: «يقول العدد 13: 16 إن موسى دعا هوشع بن نون «يشوع» بينما ذُكر أن اسمه يشوع قبل ذلك في خروج 17: 9».

وللرد نقول: لا يذكر الوحي أن موسى أطلق على هوشع اسم يشوع وقت أن أرسل رجاله ليتجسسوا أرض كنعان، فمن المحتمل أن تغيير الاسم سبق إرسال الجواسيس. ثم أن موسى كتب سفر الخروج قرب نهاية السنوات الأربعين التي سافرها في صحراء سيناء، فأطلق اسم يشوع على هوشع أثناء رواية أمر حدث قبل أن يحصل هوشع على اسمه الجديد. وكان من الطبيعي أن يشير في سفر العدد وهو يذكر أسماء الجواسيس أن هوشع هو صاحب الاسم الجديد «يشوع».



والمجد لله دائما