«  الرجوع   طباعة  »

هل يبقي عصوي تابوت عهد الرب في الحلقات ام يتحركا ؟ خر 25: 15 : عد 4: 6



Holy_bible_1



الشبهة



نجد في سفر الخروج 25: 15 وصيه بعدم نزع العصوان من حلقات التابوت ولكن في سفر العدد 4: 6 انهم يدخلوا العصوين وهذا يدل انهم نزعوا وهذا مخالف للوصيه السابقه فهل هذا تناقض ؟



الرد



العددين

سفر الخروج 25

15 تبقى العصوان في حلقات التابوت. لا تنزعان منها



سفر العدد 4

6 ويجعلون عليه غطاء من جلد تخس، ويبسطون من فوق ثوبا كله أسمانجوني، ويضعون عصيه



لغويا



كلمة يضعون التي استشهد بها المشكك

قاموس سترونج

H7760

שׂים שׂוּם

śûm śı̂ym

soom, seem

A primitive root; to put (used in a great variety of applications, literally, figuratively, inferentially and elliptically): - X any wise, appoint, bring, call [a name], care, cast in, change, charge, commit, consider, convey, determine, + disguise, dispose, do, get, give, heap up, hold, impute, lay (down, up), leave, look, make (out), mark, + name, X on, ordain, order, + paint, place, preserve, purpose, put (on), + regard, rehearse, reward, (cause to) set (on, up), shew, + stedfastly, take, X tell, + tread down, ([over-]) turn, X wholly, work.

من جزر يضع ( وتستخدم في تطبيقات كثيره ومتنوعه لفظيه ومجازيه وايجازيه واستنتاجيه ) حكمة تعيين جلب دعوه رعاية يلقي يغير يوجه يرتكب يعتبر نقل تحديد تمويه تصريف فعل حصول اظهار الراس حمل وضع وضع ترك منظوره جعل تعليم تنظيم طلاء مكان يحفظ غرض طبقا ....



قاموس برون

H7760

שׂים / שׂוּם

śûm / śı̂ym

BDB Definition:

1) to put, place, set, appoint, make

1a) (Qal)

1a1) to put, set, lay, put or lay upon, lay (violent) hands on

1a2) to set, direct, direct toward

1a2a) to extend (compassion) (figuratively)

1a3) to set, ordain, establish, found, appoint, constitute, make, determine, fix

1a4) to set, station, put, set in place, plant, fix

1a5) to make, make for, transform into, constitute, fashion, work, bring to pass, appoint, give

1b) (Hiphil) to set or make for a sign

1c) (Hophal) to be set

نفس المعاني



ونري ان معناها في سفر العدد يكون كلمه يضعون ليست ترجمه دقيقه ولكن هي بمعني عند تغطية التابوت اظهار العصيوين لان التابوت سيحمل منهما

ولهذا ترجمة العدد للمؤسسه اليهودية لم تقل وضع ولكن حدد

(JPS) and shall put thereon a covering of sealskin, and shall spread over it a cloth all of blue, and shall set the staves thereof.

اذا لغويا المعني واضح وانه اثناء تغطية التبوت تظهر وتحدد العصي لكي يحمل منها وهذا لخطورة لمس التابوت فلو غطي التابوت بالعصوين قد يخطئ احدهم اثناء بحثه عن العصوين ويلمس التابوت ولهذا يراعي الرب ان يوصي الكهنه ان يراعوا هذه النقطه



معني الاعداد



بالفعل ما قاله المشكك عن الوصيه صحيح

سفر الخروج 25

10 فيصنعون تابوتا من خشب السنط، طوله ذراعان ونصف، وعرضه ذراع ونصف، وارتفاعه ذراع ونصف

11 وتغشيه بذهب نقي. من داخل ومن خارج تغشيه، وتصنع عليه إكليلا من ذهب حواليه

12 وتسبك له أربع حلقات من ذهب، وتجعلها على قوائمه الأربع. على جانبه الواحد حلقتان، وعلى جانبه الثاني حلقتان

13 وتصنع عصوين من خشب السنط وتغشيهما بذهب

14 وتدخل العصوين في الحلقات على جانبي التابوت ليحمل التابوت بهما

15 تبقى العصوان في حلقات التابوت. لا تنزعان منها

16 وتضع في التابوت الشهادة التي أعطيك



ولكن الاصحاح يتكلم عن امر الرب الي موسي بان يصنع التابوت وبالفعل متي ادخل العصويه بعد ادخال الشهاده وتقديسه ولكن هذا لم يتم مباشره وعندما ندرس معا زمن صناعة التابوت ومتي ادخل فيه لوحي الشهاده سنتاكد ان لا توجد شبهة



سفر خروج 35

10 وكل حكيم القلب بينكم فليات ويصنع كل ما امر به الرب.

11 المسكن وخيمته وغطاءه واشظته والواحه وعوارضه واعمدته وقواعده

12 والتابوت وعصويه والغطاء وحجاب السجف



وصنع التابوت في

سفر الخروج 37

1 وصنع بصلئيل التابوت من خشب السنط طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف وارتفاعه ذراع ونصف.

2 وغشّاه بذهب نقي من داخل ومن خارج. وصنع له اكليلا من ذهب حواليه.

3 وسبك له اربع حلقات من ذهب على اربع قوائمه. على جانبه الواحد حلقتان وعلى جانبه الثاني حلقتان.

4 وصنع عصوين من خشب السنط وغشّاهما بذهب.

5 وادخل العصوين في الحلقات على جانبي التابوت لحمل التابوت

وحتي الان لا زال بصئيل يصنع التابوت والعصوين ويتاكد انهم يدخلون في الحلقات بطريقه مناسبه لحمل التابوت



وانتهي عمل الخيمه والتابوت والمحتويات في

سفر الخروج 39

35 وتابوت الشهادة وعصويه والغطاء.



ولكن حتي الان لم يقدس التابوت ولم يمسح ويرش عليه الدم

ولهذا فيما بعد بدا التقديس

سفر الخروج 40

1 وكلم الرب موسى قائلا.

2
في الشهر الاول في اليوم الاول من الشهر تقيم مسكن خيمة الاجتماع .

3
وتضع فيه تابوت الشهادة وتستر التابوت بالحجاب.

4
وتدخل المائدة وترتب ترتيبها. وتدخل المنارة وتصعد سرجها.

5
وتجعل مذبح الذهب للبخور امام تابوت الشهادة. وتضع سجف الباب للمسكن.

6
وتجعل مذبح المحرقة قدام باب مسكن خيمة الاجتماع.

7
وتجعل المرحضة بين خيمة الاجتماع والمذبح وتجعل فيها ماء.

8
وتضع الدار حولهنّ. وتجعل السجف لباب الدار.

9
وتأخذ دهن المسحة وتمسح المسكن وكل ما فيه وتقدسه وكل آنيته ليكون مقدسا.

10
وتمسح مذبح المحرقة وكل آنيته وتقدس المذبح ليكون المذبح قدس اقداس.

11
وتمسح المرحضة وقاعدتها وتقدسها.

12
وتقدم هرون وبنيه الى باب خيمة الاجتماع وتغسلهم بماء.

13
وتلبس هرون الثياب المقدسة وتمسحه وتقدسه ليكهن لي.

14
وتقدم بنيه وتلبسهم اقمصة.

15
وتمسحهم كما مسحت اباهم ليكهنوا لي. ويكون ذلك لتصير لهم مسحتهم كهنوتا ابديا في اجيالهم.

16
ففعل موسى بحسب كل ما امره الرب. هكذا فعل.

17
وكان في الشهر الاول من السنة الثانية في اول الشهر ان المسكن أقيم.

18
اقام موسى المسكن وجعل قواعده ووضع ألواحه وجعل عوارضه واقام اعمدته.

19
وبسط الخيمة فوق المسكن. ووضع غطاء الخيمة عليها من فوق. كما امر الرب موسى.

20
واخذ الشهادة وجعلها في التابوت ووضع العصوين على التابوت. وجعل الغطاء على التابوت من فوق.

21 وادخل التابوت الى المسكن. ووضع حجاب السجف وستر تابوت الشهادة . كما امر الرب موسى.



وبعد هذا لم ينتقل التابوت ولا مره منذ تقديسه والعصي عليه وليست في الحلقات بعد لانه لم ينتقل بعد

ثم ياتي سفر العدد 4 ويبدا يخبرنا عن كيف يستعد الكهنة واللاويين لنقل الخيمه والتابوت

5 يأتي هارون وبنوه عند ارتحال المحلة وينزلون حجاب السجف ويغطون به تابوت الشهادة

6 ويجعلون عليه غطاء من جلد تخس، ويبسطون من فوق ثوبا كله أسمانجوني، ويضعون عصيه



وبالفعل هذا ما فعله الكهنة وبعد هذا بدا ارتحال التابوت امام الشعب ويحمل بالعصوين الذين لا ينزعان من الحلقات

ومن هذا الوقت لم تنزع العصي في اثناء الارتحالات حتي بني سليمان الهيكل ووضع التابوت في قدس الاقداس واعلانا عن استقرار الشعب وشكرا للرب الذي اراحهم وضعت العصوين في قدس الاقداس بجانب التابوت ولم يتحرك منه الا عندما طلب الرب اخفاؤه وقت السبي واختفي الي الابد



ومن هذا فهمنا من سياق الاعداد ان سفر العدد 4 هو اول مره يتم ادخال العصوين بالطريقه التي اوصي بها سفر الخروج 25 هذا بالاضافه ان الكلمه المقصوده ايضا توضح ان اثناء تغطية التابوت يراعي وضع العصوين ان يكونا ظاهران لحمله

وبهذا لا يوجد تناقض ولكن لغويا صحيح وترتيب الاحداس ايضا يؤكد صحته



والعصوين يشيران الي اتعاب الخادم التي يتحملها في غربة حياته ليقبل عرش النعمه في ملكوت السموات ويستمر نظره الي فوق حتي وهو لازال علي الارض لذلك التابوت يكون مستواه عند الحمل اعلي من اللاوي . فهو يحمل التابوت بالعصي ولا يستطيع لمسه لان الانسان لازال يخطئ في العالم ولكن متي تثبت قدس الاقداس ويرمز اليه الهيكل كرمز الي ملكوت السموات تنزع العصي لان الاتعاب انتهت وبدا وقت الراحه الابديه



والمجد لله دائما