«  الرجوع   طباعة  »

لماذا كتب يوحنا البشير جملة الحق الحق اقول لكم في انجيله رغم ان باقي البشائر كتبت الحق اقول يوحنا 1



اولا كلمة الحق هي تعني امين

من قاموس سترونج

G281

ἀμήν

amēn

am-ane'

Of Hebrew origin [H543]; properly firm, that is, (figuratively) trustworthy; adverbially surely (often as interjection so be it): - amen, verily.

وهي من الكلمه العبري ( امين التي تعني الحق او تاكيدي ) وهي تاكيد وشيئ مصدق وامر مؤكد ومعني انه سيكون بالتاكيد امين الحق



ومن قاموس ثيور

G281

ἀμήν

amēn

Thayer Definition:

1) firm

1a) metaphorically faithful

2) verily, amen

2a) at the beginning of a discourse - surely, truly, of a truth

2b) at the end - so it is, so be it, may it be fulfilled. It was a custom, which passed over from the synagogues to the Christian assemblies, that when he who had read or discoursed, had offered up solemn prayer to God, the others responded Amen, and thus made the substance of what was uttered their own.

Part of Speech: particle indeclinable

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: of Hebrew origin H543

امين = محقق وبمعني بكل ايمان

الحق , امين,

من البداية, بكل تاكيد, حقيقي, بالحق

في النهاية سوف يكون , هكذا يكون, سوف يتمز وكانت عاده في مجمع المسيحيه

وهي من الكلمه العبرية امين



H543

אמן

'âmên

aw-mane'

From H539; sure; abstractly faithfulness; adverbially truly: - Amen, so be it, truth.

حقيقي, جمله ايمانية , وظرف حقيقي, امين, سوف يكون, حقيقي



هذه الجمله ذكرت 25 مره في انجيل يوحنا الحبيب ولكهم قبل بداية كلمه مهمة للرب يسوع المسيح ولفهم هذا يجب ان نفهم عن ماذا كان يتكلم يوحنا الحبيب

يوحنا البشير يتكلم عن لاهوت وناسوت يسوع المسيح بعط ان طلبوا منه تلاميذه وجماعة المؤمنين كتابة انجيله وصامت الكنيسه ثلاث ايام بدا بالبداية القويه المعروفه لانجيله وهي

1 في البدء كان الكلمة ، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله

2 هذا كان في البدء عند الله

3 كل شيء به كان، وبغيره لم يكن شيء مما كان

4 فيه كانت الحياة، والحياة كانت نور الناس

5 والنور يضيء في الظلمة، والظلمة لم تدركه

6 كان إنسان مرسل من الله اسمه يوحنا

7 هذا جاء للشهادة ليشهد للنور، لكي يؤمن الكل بواسطته

8 لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور

9 كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم

10 كان في العالم، وكون العالم به، ولم يعرفه العالم

11 إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله

12 وأما كل الذين قبلوه فأعطاهم سلطانا أن يصيروا أولاد الله، أي المؤمنون باسمه

13 الذين ولدوا ليس من دم، ولا من مشيئة جسد، ولا من مشيئة رجل، بل من الله

14 والكلمة صار جسدا وحل بيننا، ورأينا مجده، مجدا كما لوحيد من الآب، مملوءا نعمة وحقا



فهي شهاده واضحه جدا للاهوت الرب يسوع المسيح وناسوته ايضا بطريقه معلنه ومفهومه ولهذا بدا يكتب من الاصحاح الاول بارشاد الروح القدس جملة الحق الحق اقول لكم لان

الحق اللاهوت الحق الناسوت يتكلم واحد في شخص الرب يسوع المسيح

وسمي الاباء هذه الجمله الافتتاحية السماوية لان الرب يسوع المسيح هو اله العهد القديم فكتب الاباء امين عبري

אמן

واله العهد الجديد فكتبوا امين يوناني

αμην

اقول لكم

وذكرت في العهد الجديد اول مره في العدد المتكلم عن كلام الله لا يزول

إنجيل متى 5: 18


فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ.



وهي اخر كلمة ذكرت في العهد الجديد كله

سفر رؤيا يوحنا 22

20 يقول الشاهد بهذا: نعم أنا آتي سريعا. آمين. تعال أيها الرب يسوع

21 نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم. آمين



اما في انجيل يوحنا الحبيب فهي لم تذكر فرديه ولا مره ولكن مكرره لتاكيد ان المتكلم هو الرب والانسان يسوع المسيح اله العهد القديم والعهد الجديد

فذكرت اول مره في

انجيل يوحنا البشير 1

51 وقال له: الحق الحق أقول لكم: من الآن ترون السماء مفتوحة، وملائكة الله يصعدون وينزلون على ابن الإنسان



وهنا الكلام يوجهه رب المجد الي نثنائيل الذي شهد بسبب كلامه وهو اول انسان يشهد للمسيح علني بسبب السماع الي كلامه

49 أجاب نثنائيل وقال له: يا معلم، أنت ابن الله أنت ملك إسرائيل

50 أجاب يسوع وقال له: هل آمنت لأني قلت لك: إني رأيتك تحت التينة؟ سوف ترى أعظم من هذا

51 وقال له: الحق الحق أقول لكم: من الآن ترون السماء مفتوحة، وملائكة الله يصعدون وينزلون على ابن الإنسان



( لان السيده العذراء مريم كانت تعرف بارشاد الروح منذ الحبل المقدس ويوحنا المعمدان كان يعرف بارشاد الروح القدس الذي ارسله ليعمد )

فهذه شهاده قوية لنثنائيل فذكر يوحنا الحبيب بهذه الطريقه لان نثنائيل اول من يعترف به من كلامه

ولكن البعض من الحرفيين يصتادون امور مثل هذه رغم روعتها ويحاولون ان يشككوا في الانجيل فيقولوا لماذا الاختلافات وايهما ايهما قال المسيح لفظيا ؟

وللرد علي هذا اشرح شيئ مهم وهو

انواع الاقتباسات التي متفق عليها في كل اللغات والكتابات الادبيه

اقتباس لفظي وهو الذي يقتبس اللفظ

واقتباس ضمني وو الذي يقتبس المضمون

وايضا اقتباس جزئي واقتباس كلي ولكن هذا ليس موضوعنا الان

فنجد لا يعيب احد علي بولس الرسول في اقتباسه

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 5: 18


لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «لاَ تَكُمَّ ثَوْرًا دَارِسًا»، وَ«الْفَاعِلُ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُ».



فيقتبس جزء من سفر التثنيه 25: 4 ويكمله باقتباس جزئي من انجيل لوقا 10: 7 في اقتباس واحد ليؤكد ان الكتاب وحده واحده

فاقتباس يوحنا الحبيب من رب المجد الذي قال الحق اقول لكم فيكتبها يوحنا بارشاد الروح القدس الحق الحق اقول لكم هذا واضح ارادة الله فيه

ولاختلاف اللغه يختلف الاقتباس فالمسيح يتكلم الاراميه قال الحق اقول لكم

ܐܰܡܺܝܢ ܐܳܡܰܪ ܐ݈ܢܳܐ

امين امار انا

ويوحنا الحبيب نقل الي اليونانية بتكرار امين دليل ان كلمة المسيح كانت بقوه وتملاء القلب ايمان فكرر امين بارشاد الروحي القدس ليظهر قوتها في اليوناني مثلما كان كلمة امين واحده في الارامي قويه

وهذا هو ارشاد الروح القدس ليوحنا

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16


كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،



والروح القدس قادهم اثناء الكتابه

رسالة بطرس الرسول الثانية 1: 21


لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.



وقد شرحت هذا تفصيلا في ملف الوحي المقدس ومراحله الثلاثه

والاولي من الله للانسان اداة الوحي

والثاني من الانسان الي الكتابه مساق بالروح القدس التي لا يلغي دور الانسان بل يقود الروح القدس الانسان ليعبر بفلسفته وبيئته وفكره تعبيرات دقيقه لا يوجد فيها خطأ واحد

ويتوقف هنا الوحي المكتوب

سفر رؤيا يوحنا 22

18 لأَنِّي أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالَ نُبُوَّةِ هذَا الْكِتَابِ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَزِيدُ عَلَى هذَا، يَزِيدُ اللهُ عَلَيْهِ الضَّرَبَاتِ الْمَكْتُوبَةَ فِي هذَا الْكِتَابِ.
19 وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْذِفُ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هذِهِ النُّبُوَّةِ، يَحْذِفُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ سِفْرِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَمِنَ الْمَكْتُوبِ فِي هذَا الْكِتَابِ.



والمرحله الثالثه هو الوحي او ارشاد الروح القدس الي القارئ من الكتاب الي قلبه



ولهذا يكتب الاربع المبشرين لجهات مختلفه فمتي البشير يكتب لليهود فيرشده الروح القدس ان يقتبس اكثر من النبوات ويتكلم عن المسايا اكثر ويبدا كتاب ميلاد يسوع

ومرقس البشير يكتب للرومان فيرشده الروح القدس فيتكلم عن القوه ورمزه الاسد ويركز علي المعجزات ويبدا بصوت صارخ في البريه

ولوقا البشير يكلم اليونان عن الذبيح فيرشده الروح القدس ويتكلم عن المسيح الذي يبحث عن الخطاه ورمزه الثور ويبدا بالبشاره

ويوحنا الحبيب يكتب للعالم كله عن لاهوت الرب يسوع المسيح ورمزه النسر المحلق فيرشده الروح القدس لتعبيرات لاهوتيه رائعه

ويوحنا الحبيب ايضا ارشده الروح القدس يكتب هذا لان كان هناك افكار بدات تظهر هرطوقيه مثل الابيونيه التي انكرت لاهوت المسيح والغنوسيه التي انكرت ناسوته فيرد علي الاثنين بمنتهي الروعه بارشاد الروح القدس

وبهذا يكملوا بعضهم بعضا ويعطوا تجسيدا لحياة رب المجد فيشعر ابناء الرب من خلال انجيله انهم يحيوا معه بالفعل علي الارض

وهذا يوضح لنا ان يوحنا الحبيب الذي يركز علي اظهار لاهوت المسيح الذي كتب بوضوح الغرض من انجيله

انجيل يوحنا 20

28 أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ: «رَبِّي وَإِلهِي!».
29 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا».
30 وَآيَاتٍ أُخَرَ كَثِيرَةً صَنَعَ يَسُوعُ قُدَّامَ تَلاَمِيذِهِ لَمْ تُكْتَبْ فِي هذَا الْكِتَابِ.
31 وَأَمَّا هذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ، وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ.



فهو قصد بتكرار الحق الحق اقول لكم كما قصد في تقريبا كل كلامه اظهار لاهوت المسيح

الحق السماوي الحق الظاهر في الجسد هو الذي يتكلم فيقول يوحنا بتعبير الحق الحق اقول لكم ان كلام المسيح يتكلم بمشيئة سمائية وانه اعلان الاسرار الازليه المكتومه فيه وهو انه الخلاص وهذا بدا ينكشف لنا

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 25


وَلِلْقَادِرِ أَنْ يُثَبِّتَكُمْ، حَسَبَ إِنْجِيلِي وَالْكِرَازَةِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، حَسَبَ إِعْلاَنِ السِّرِّ الَّذِي كَانَ مَكْتُومًا فِي الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ،



رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 3: 9


وَأُنِيرَ الْجَمِيعَ فِي مَا هُوَ شَرِكَةُ السِّرِّ الْمَكْتُومِ مُنْذُ الدُّهُورِ فِي اللهِ خَالِقِ الْجَمِيعِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ.



رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 1: 26


السِّرِّ الْمَكْتُومِ مُنْذُ الدُّهُورِ وَمُنْذُ الأَجْيَالِ، لكِنَّهُ الآنَ قَدْ أُظْهِرَ لِقِدِّيسِيهِ،



فهو ظهور الله وهو اعلانه وهو الحق الازلي الابدي وهو الحق والمعرفه الوحيده فيكون البعض احيانا كلامهم حق ولكن المسيح كلامه دائما هو الحق الحق

ويقصد بها حلم يعقوب بانه يتحقق في الحقيقه وليس حلم فقط

سفر التكوين 28: 12


وَرَأَى حُلْمًا، وَإِذَا سُلَّمٌ مَنْصُوبَةٌ عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا يَمَسُّ السَّمَاءَ، وَهُوَذَا مَلاَئِكَةُ اللهِ صَاعِدَةٌ وَنَازِلَةٌ عَلَيْهَا.



فيوحنا الحبيب بكلمة الحق الحق اقول لكم يكشف ان المسيح هو هذا السلم

وهو الذي يصالح السمائيين بالارضيين

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 19


أَيْ إِنَّ اللهَ كَانَ فِي الْمَسِيحِ مُصَالِحًا الْعَالَمَ لِنَفْسِهِ، غَيْرَ حَاسِبٍ لَهُمْ خَطَايَاهُمْ، وَوَاضِعًا فِينَا كَلِمَةَ الْمُصَالَحَةِ.



وغيرها الكثير من الادله القاطعه التي قصدها الوحي الالهي في جملة الحق الحق اقول لكم



وكما قال احد الاحباء في تامل ان هذا ايضا اشاره للثالوث الحق الاب والحق الروح القدس يتكلم في الاب الذي يقول لنا

وهو بكلامه يوضح ان كلام المسيح هو البوابه الذي يفتح كلام السماويات الحق الي الارضيات فيستمر الحق ويقول لنا



فشكرا للرب الذي ارشد يوحنا ان يكتب هذه الجمله " الحق الحق اقول لكم " لاستمرارية التاكيد علي لاهوت وناسوت الرب يسوع المسيح في كل جمله وايضا بخاصه هذا التعبير





55) إنجيل يوحنا 1: 51


وَقَالَ لَهُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تَرَوْنَ السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَمَلاَئِكَةَ اللهِ يَصْعَدُونَ وَيَنْزِلُونَ عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ».



56)
إنجيل يوحنا
3: 3


أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنْ فَوْقُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَى مَلَكُوتَ اللهِ».



57)
إنجيل يوحنا
3: 5


أَجَابَ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنَ الْمَاءِ وَالرُّوحِ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللهِ.



58)
إنجيل يوحنا
3: 11


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّنَا إِنَّمَا نَتَكَلَّمُ بِمَا نَعْلَمُ وَنَشْهَدُ بِمَا رَأَيْنَا، وَلَسْتُمْ تَقْبَلُونَ شَهَادَتَنَا.



59)
إنجيل يوحنا
4: 35


أَمَا تَقُولُونَ: إِنَّهُ يَكُونُ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ ثُمَّ يَأْتِي الْحَصَادُ؟ هَا أَنَا أَقُولُ لَكُمُ: ارْفَعُوا أَعْيُنَكُمْ وَانْظُرُوا الْحُقُولَ إِنَّهَا قَدِ ابْيَضَّتْ لِلْحَصَادِ.



60)
إنجيل يوحنا
5: 19


فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَقْدِرُ الابْنُ أَنْ يَعْمَلَ مِنْ نَفْسِهِ شَيْئًا إِلاَّ مَا يَنْظُرُ الآبَ يَعْمَلُ. لأَنْ مَهْمَا عَمِلَ ذَاكَ فَهذَا يَعْمَلُهُ الابْنُ كَذلِكَ.



61) إنجيل يوحنا 5: 24


«اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كَلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى دَيْنُونَةٍ، بَلْ قَدِ انْتَقَلَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ.



62)
إنجيل يوحنا
5: 25


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ، حِينَ يَسْمَعُ الأَمْوَاتُ صَوْتَ ابْنِ اللهِ، وَالسَّامِعُونَ يَحْيَوْنَ.



63)
إنجيل يوحنا
6: 26


أَجَابَهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: أَنْتُمْ تَطْلُبُونَنِي لَيْسَ لأَنَّكُمْ رَأَيْتُمْ آيَاتٍ، بَلْ لأَنَّكُمْ أَكَلْتُمْ مِنَ الْخُبْزِ فَشَبِعْتُمْ.



64)
إنجيل يوحنا
6: 32


فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَيْسَ مُوسَى أَعْطَاكُمُ الْخُبْزَ مِنَ السَّمَاءِ، بَلْ أَبِي يُعْطِيكُمُ الْخُبْزَ الْحَقِيقِيَّ مِنَ السَّمَاءِ،



65)
إنجيل يوحنا
6: 47


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مَنْ يُؤْمِنُ بِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ.



66)
إنجيل يوحنا
6: 53


فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَأْكُلُوا جَسَدَ ابْنِ الإِنْسَانِ وَتَشْرَبُوا دَمَهُ، فَلَيْسَ لَكُمْ حَيَاةٌ فِيكُمْ.



67)
إنجيل يوحنا
8: 34


أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ هُوَ عَبْدٌ لِلْخَطِيَّةِ.



68)
إنجيل يوحنا
8: 51


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كَلاَمِي فَلَنْ يَرَى الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ».



69)
إنجيل يوحنا
8: 58


قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ».



70)
إنجيل يوحنا
10: 1


«اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ الَّذِي لاَ يَدْخُلُ مِنَ الْبَابِ إِلَى حَظِيرَةِ الْخِرَافِ، بَلْ يَطْلَعُ مِنْ مَوْضِعٍ آخَرَ، فَذَاكَ سَارِقٌ وَلِصٌّ.



71)
إنجيل يوحنا
10: 7


فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا بَابُ الْخِرَافِ.



72)
إنجيل يوحنا
12: 24


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَقَعْ حَبَّةُ الْحِنْطَةِ فِي الأَرْضِ وَتَمُتْ فَهِيَ تَبْقَى وَحْدَهَا. وَلكِنْ إِنْ مَاتَتْ تَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ.



73)
إنجيل يوحنا
13: 16


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ، وَلاَ رَسُولٌ أَعْظَمَ مِنْ مُرْسِلِهِ.



74)
إنجيل يوحنا
13: 20


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمُ: الَّذِي يَقْبَلُ مَنْ أُرْسِلُهُ يَقْبَلُنِي، وَالَّذِي يَقْبَلُنِي يَقْبَلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي».



75)
إنجيل يوحنا
13: 21


لَمَّا قَالَ يَسُوعُ هذَا اضْطَرَبَ بِالرُّوحِ، وَشَهِدَ وَقَالَ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ وَاحِدًا مِنْكُمْ سَيُسَلِّمُنِي!».



76) إنجيل يوحنا 13: 38


أَجَابَهُ يَسُوعُ: «أَتَضَعُ نَفْسَكَ عَنِّي؟ اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لاَ يَصِيحُ الدِّيكُ حَتَّى تُنْكِرَنِي ثَلاَثَ مَرَّاتٍ.



77)
إنجيل يوحنا
14: 12


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مَنْ يُؤْمِنُ بِي فَالأَعْمَالُ الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا يَعْمَلُهَا هُوَ أَيْضًا، وَيَعْمَلُ أَعْظَمَ مِنْهَا، لأَنِّي مَاضٍ إِلَى أَبِي.



78)
إنجيل يوحنا
16: 20


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ سَتَبْكُونَ وَتَنُوحُونَ وَالْعَالَمُ يَفْرَحُ. أَنْتُمْ سَتَحْزَنُونَ، وَلكِنَّ حُزْنَكُمْ يَتَحَوَّلُ إِلَى فَرَحٍ.



79)
إنجيل يوحنا
16: 23


وَفِي ذلِكَ الْيَوْمِ لاَ تَسْأَلُونَنِي شَيْئًا. اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَا طَلَبْتُمْ مِنَ الآبِ بِاسْمِي يُعْطِيكُمْ.



08)
إنجيل يوحنا
21: 18


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لَمَّا كُنْتَ أَكْثَرَ حَدَاثَةً كُنْتَ تُمَنْطِقُ ذَاتَكَ وَتَمْشِي حَيْثُ تَشَاءُ. وَلكِنْ مَتَى شِخْتَ فَإِنَّكَ تَمُدُّ يَدَيْكَ وَآخَرُ يُمَنْطِقُكَ، وَيَحْمِلُكَ حَيْثُ لاَ تَشَاءُ».



والمجد لله دائما