هل كلمة اخوتهم في سفر التثنية 18 تعني احد ابناء اسماعيل ؟ تثنية 18: 15-18



Holy_bible_1



الشبهة



يقول مشككين كثيرين من اللاهثين بحثا عن اثبات نبوة نبيهم ان كلمة اخوتهم في سفر التثنية 18: 18 عن رسول الاسلام ابن اسماعيل

ويستشهدون ان سفر العدد 20: 14 يذكر عيسو باسم اخوك اسرائيل وسفر التثنية 23 يقول عن ابناء عيسو انه اخوك



الرد



باختصار العرب هم ليسوا اخوه لليهود لامن قديم ولا من حديث فلهذا لا تنطبق كلمة من اخوتهم علي نبي عربي حتي ولو ادعوا انه من نسل اسماعيل وبالطبع لايقصد العدد اخوتهم بمعني شخص من خارج اليهود علي الاطلاق ولكن هو شخص يهودي

وايضا المشككين الذين يقولون ذلك يفسرون من عندهم ولا ياتوا بدليل واحد من الكتاب يقول ان هذه النبوه عن رسول الاسلام



وندرس موضوع اخوتهم

اولا يجب ان نفهم معني كلمة اخ

قاموس سترونج

H251

אח

'âch

awkh

A primitive word; a brother (used in the widest sense of literal relationship and metaphorical affinity or resemblance (like H1)): - another, brother (-ly), kindred, like, other. Compare also the proper names beginning with “Ah-” or “Ahi-”.

من جذر بمعني اخ ( وتستخدم بمعني لفظي علاقه او مجازيا مماثل اخ اخر نفس النوع شبه



قاموس برون

H251

אח

'âch

BDB Definition:

1) brother

1a) brother of same parents

1b) half-brother (same father)

1c) relative, kinship, same tribe

1d) each to the other (reciprocal relationship)

1e) (figuratively) of resemblance

اخ

من اخوه من نفس الابوين او اخوه نصفيه بمعني من اب واحد , قريب بمعني علاقه محبه ونفس السبط , لهم علاقه بينهم , ومجازيا مماثله له ( بمعني في الفكر والعلاقه والاتجاه )



اذا الاخوه من الابوين لفظيا او علاقه محبه بين شخصين مجازيا يجب ان يكونوا مساندين لبعض ومترابطين مع بعض ويقفوا معا ضد الاعداء

وكلمه اخوه لم تطلق في اسفار موسي والعهد القديم ولا مره علي شخصين اعداء من قبائل مختلفه



ثانيا تركيبها في العدد هذا جاء مرتين

عدد 15

من وسطك من إخوتك مثلي

من وسطك وبالطبع واضح تماما معناها وقاطعه لكل شك

ويضيف تاكيدا لها من اخوتك وليس اي تركيب اخر بمعني سيكون اخوك او احد اخوتك من ابراهيم او غيره هو من وسطك من اخوتك اليهود فهو يهودي من وسط اليهود وهو مثل الرب اي نفس الطبيعه اللاهوتية



الثاني

عدد 18

وسط إخوتهم مثلك،

ومره ثانيه يكلم الرب موسي عن اليهود بصيغة الغائب عن النبي وياكد انه من وسط اليهود بطريقه لاتدع لاي مشكك مخرج

ويكمل وسط اخوتهم اي يهودي من وسط اليهود اخ لهم في يهوديته وجنسه مثلما كان موسي يهودي من وسط اليهود اخ لليهود



وكلمة اخ بالعبري هي جائت في العهد القديم 629 مره واكرر لم تطلق مره واحده علي شخصين اعداء وليسوا من اب وام

ونطبق هذا بما ذكر في الكتاب المقدس عن الاخوه

فقيل علي الاخوه بالجسد حتي لو بينهم خلاف مثل قايين وهابيل وعيسو ويعقوب ويوسف واخوته وغيرهم حتي لو بينهم خلاف

وقيلت علي من بينهم محبه اخويه او معاهدة سلام ومسانده مثل ابراهيم وممرا واشكول وهم بالفعل يسندون بعضهم في الحروب ضد الاعداء

ولكن لم تقال علي الذين من قبائل مختلفه وليس بينهم سلام

وساركز علي استخدام لقب اخوه لليهود

سفر الخروج 2: 11

وَحَدَثَ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ لَمَّا كَبِرَ مُوسَى أَنَّهُ خَرَجَ إِلَى إِخْوَتِهِ لِيَنْظُرَ فِي أَثْقَالِهِمْ، فَرَأَى رَجُلاً مِصْرِيًّا يَضْرِبُ رَجُلاً عِبْرَانِيًّا مِنْ إِخْوَتِهِ،



سفر الخروج 4: 18

فَمَضَى مُوسَى وَرَجَعَ إِلَى يَثْرُونَ حَمِيهِ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا أَذْهَبُ وَأَرْجعُ إِلَى إِخْوَتِي الَّذِينَ فِي مِصْرَ لأَرَى هَلْ هُمْ بَعْدُ أَحْيَاءٌ». فَقَالَ يَثْرُونُ لِمُوسَى: «اذْهَبْ بِسَلاَمٍ».



بمعني ان موسي اخ اليهود ولكنه ليس اخو المصريين فالنبي مثل موسي هو يهودي اخ اليهود من وسط اليهود وليس شخص اجنبي



سفر اللاويين 10: 6

وَقَالَ مُوسَى لِهَارُونَ وَأَلِعَازَارَ وَإِيثَامَارَ ابْنَيْهِ: «لاَ تَكْشِفُوا رُؤُوسَكُمْ وَلاَ تَشُقُّوا ثِيَابَكُمْ لِئَلاَّ تَمُوتُوا، وَيُسْخَطَ عَلَى كُلِّ الْجَمَاعَةِ. وَأَمَّا إِخْوَتُكُمْ كُلُّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ فَيَبْكُونَ عَلَى الْحَرِيقِ الَّذِي أَحْرَقَهُ الرَّبُّ



فالكهنه من اليهود اخوه لليهود



سفر العدد 18: 6

هأَنَذَا قَدْ أَخَذْتُ إِخْوَتَكُمُ اللاَّوِيِّينَ مِنْ بَيْنِ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَطِيَّةً لَكُمْ مُعْطَيْنَ لِلرَّبِّ، لِيَخْدِمُوا خِدْمَةَ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ.



واللاويين اخوة اليهود وهم من اليهود



سفر اللاويين 25: 25

إِذَا افْتَقَرَ أَخُوكَ فَبَاعَ مِنْ مُلْكِهِ، يَأْتِي وَلِيُّهُ الأَقْرَبُ إِلَيْهِ وَيَفُكُّ مَبِيعَ أَخِيهِ



سفر اللاويين 25: 47

«وَإِذَا طَالَتْ يَدُ غَرِيبٍ أَوْ نَزِيل عِنْدَكَ، وَافْتَقَرَ أَخُوكَ عِنْدَهُ وَبِيعَ لِلْغَرِيبِ الْمُسْتَوْطِنِ عِنْدَكَ أَوْ لِنَسْلِ عَشِيرَةِ الْغَرِيبِ،



سفر التثنية 15: 12

«إِذَا بِيعَ لَكَ أَخُوكَ الْعِبْرَانِيُّ أَوْ أُخْتُكَ الْعِبْرَانِيَّةُ وَخَدَمَكَ سِتَّ سِنِينَ، فَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ تُطْلِقُهُ حُرًّا مِنْ عِنْدِكَ.



وعدد مهم هو في الاصحاح السابق للنبوه

سفر التثنية 17: 15

فَإِنَّكَ تَجْعَلُ عَلَيْكَ مَلِكًا الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ. مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِكَ تَجْعَلُ عَلَيْكَ مَلِكًا. لاَ يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَجْعَلَ عَلَيْكَ رَجُلاً أَجْنَبِيًّا لَيْسَ هُوَ أَخَاكَ.



سفر التثنية 23

19 «لاَ تُقْرِضْ أَخَاكَ بِرِبًا، رِبَا فِضَّةٍ، أَوْ رِبَا طَعَامٍ، أَوْ رِبَا شَيْءٍ مَّا مِمَّا يُقْرَضُ بِرِبًا،
20 لِلأَجْنَبِيِّ تُقْرِضُ بِرِبًا، وَلكِنْ لأَخِيكَ لاَ تُقْرِضْ بِرِبًا، لِيُبَارِكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ مَا تَمْتَدُّ إِلَيْهِ يَدُكَ فِي الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ دَاخِلٌ إِلَيْهَا لِتَمْتَلِكَهَا.



اذا الاخوه لليهودي بين اليهود وليس للغريب عن اليهود ومن ليس يهودي هو غريب او اجنبي او عدو وليس اخ

هذا عن المستوي الشخصي



اما عن الامثله التي استخدم فيها لفظ اخ

سفر التكوين 13: 8

فَقَالَ أَبْرَامُ لِلُوطٍ: «لاَ تَكُنْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ رُعَاتِي وَرُعَاتِكَ، لأَنَّنَا نَحْنُ أَخَوَانِ.



فهو هدف كلامه ان يستمروا في محبه ولا يتخاصموا فاخوه بمعني معاهده



اما عن الامثله التي يستخدمها المشككين فهي

اولا عن اسماعيل

سفر التكوين 16: 12

وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ».



سفر التكوين 25: 18

وَسَكَنُوا مِنْ حَوِيلَةَ إِلَى شُورَ الَّتِي أَمَامَ مِصْرَ حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ أَشُّورَ. أَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ نَزَلَ.



وهو اخوه بالجسد لانه بالفعل ابن ابراهيم فهو يقصد اسماعيل شخصيا

اما عن نسل اسماعيل فهم اولا بعدوا جدا عن النسل وهم باعوا يوسف

سفر التكوين 37: 27

تَعَالَوْا فَنَبِيعَهُ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ، وَلاَ تَكُنْ أَيْدِينَا عَلَيْهِ لأَنَّهُ أَخُونَا وَلَحْمُنَا». فَسَمِعَ لَهُ إِخْوَتُهُ.


فهم اشرار وليس لهم علاقه بابناء يعقوب ولا سلام بينهم وبين اسرائيل فهم ليسو اخوة اليهود

وقيدار ونبايوت واخوتهم ابناء اسماعيل لا تجمعهم اي معاهده ولا سلام مع اليهود فهم اجانب بل يرتؤا الي مرتبة الاعداء لانهم مع الاموريين وغيرهم من اعداء اسرائيل





المثال الثاني عيسو

سفر العدد 20: 14

وَأَرْسَلَ مُوسَى رُسُلاً مِنْ قَادَشَ إِلَى مَلِكِ أَدُومَ: «هكَذَا يَقُولُ أَخُوكَ إِسْرَائِيلُ: قَدْ عَرَفْتَ كُلَّ الْمَشَقَّةِ الَّتِي أَصَابَتْنَا.



وتعبير اخوك يريد به السلام والمعاهده وليس المقصود بها ان شعب اسرائيل مع شعب ادوم اخوه بالجسد لان يعقوب اخ عيسو ولكن النسل ليسو اخوه

فهو تعبير معاهده سلام ولكن لما رفض عيسو السلام رفض لقب معاهدة الاخوه

سفر العدد 20: 18

فَقَالَ لَهُ أَدُومُ: «لاَ تَمُرُّ بِي لِئَلاَّ أَخْرُجَ لِلِقَائِكَ بِالسَّيْفِ».



ولهذا عوقب بانه اصبح ليس اخ اسرائيل بل عدوه

سفر العدد 24: 18

وَيَكُونُ أَدُومُ مِيرَاثًا، وَيَكُونُ سِعِيرُ أَعْدَاؤُهُ مِيرَاثًا. وَيَصْنَعُ إِسْرَائِيلُ بِبَأْسٍ.



سفر صموئيل الأول 14: 47

وَأَخَذَ شَاوُلُ الْمُلْكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَحَارَبَ جَمِيعَ أَعْدَائِهِ حَوَالَيْهِ: مُوآبَ وَبَنِي عَمُّونَ وَأَدُومَ وَمُلُوكَ صُوبَةَ وَالْفِلِسْطِينِيِّينَ. وَحَيْثُمَا تَوَجَّهَ غَلَبَ



سفر صموئيل الثاني 8: 14

وَجَعَلَ فِي أَدُومَ مُحَافِظِينَ. وَضَعَ مُحَافِظِينَ فِي أَدُومَ كُلِّهَا. وَكَانَ جَمِيعُ الأَدُومِيِّينَ عَبِيدًا لِدَاوُدَ. وَكَانَ الرَّبُّ يُخَلِّصُ دَاوُدَ حَيْثُمَا تَوَجَّهَ



سفر الملوك الأول 11: 15

وَحَدَثَ لَمَّا كَانَ دَاوُدُ فِي أَدُومَ، عِنْدَ صُعُودِ يُوآبَ رَئِيسِ الْجَيْشِ لِدَفْنِ الْقَتْلَى، وَضَرَبَ كُلَّ ذَكَرٍ فِي أَدُومَ



سفر المزامير 137: 7

اُذْكُرْ يَا رَبُّ لِبَنِي أَدُومَ يَوْمَ أُورُشَلِيمَ، الْقَائِلِينَ: «هُدُّوا، هُدُّوا حَتَّى إِلَى أَسَاسِهَا».



فالاخوه مثل المعاهده انتهت بنقض الادوميين لها



العدد الثاني

سفر التثنية 23: 7

لاَ تَكْرَهْ أَدُومِيًّا لأَنَّهُ أَخُوكَ. لاَ تَكْرَهْ مِصْرِيًّا لأَنَّكَ كُنْتَ نَزِيلاً فِي أَرْضِهِ.



بعض الشعب الادومي باع طعام للشعب اليهودي في الطريق ودخل بعضهم في شعب اسرائيل ويذكر اسماء مثل داوغ الادومي وغيره ولكن مجمل شعب الادومي كما اوضحت في شرح العدد السابق بالادله اصبح اعداء وليس اخوه لليهود

فالرب يريد ان يقول لانحاسب الفرد علي اعمال قومه ولكن هذا لا يعني ان الشعب الادومي اخوه ولكن هم اعداء

ولهذا حتي بالنسبه للادومي لا يدخل في شعب اسرائيل مباشره ولكن



اذا العرب حتي ولو كانوا من نسل اسماعيل هم ليسو اخوه لليهود مثلهم مثل الفلسطينيين

سفر أخبار الأيام الثاني 21: 16

وَأَهَاجَ الرَّبُّ عَلَى يَهُورَامَ رُوحَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَالْعَرَبَ الَّذِينَ بِجَانِبِ الْكُوشِيِّينَ،



سفر أخبار الأيام الثاني 22: 1

وَمَلَّكَ سُكَّانُ أُورُشَلِيمَ أَخَزْيَا ابْنَهُ الأَصْغَرَ عِوَضًا عَنْهُ، لأَنَّ جَمِيعَ الأَوَّلِينَ قَتَلَهُمُ الْغُزَاةُ الَّذِينَ جَاءُوا مَعَ الْعَرَبِ إِلَى الْمَحَلَّةِ. فَمَلَكَ أَخَزْيَا بْنُ يَهُورَامَ مَلِكِ يَهُوذَا.



سفر أخبار الأيام الثاني 26: 7

وَسَاعَدَهُ اللهُ عَلَى الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَعَلَى الْعَرَبِ السَّاكِنِينَ فِي جُورِ بَعْلَ وَالْمَعُونِيِّينَ.



سفر نحميا 2: 19

وَلَمَّا سَمِعَ سَنْبَلَّطُ الْحُورُونِيُّ وَطُوبِيَّا الْعَبْدُ الْعَمُّونِيُّ وَجَشَمٌ الْعَرَبِيُّ هَزَأُوا بِنَا وَاحْتَقَرُونَا، وَقَالُوا: «مَا هذَا الأَمْرُ الَّذِي أَنْتُمْ عَامِلُونَ؟ أَعَلَى الْمَلِكِ تَتَمَرَّدُونَ؟».



سفر نحميا 6: 1

وَلَمَّا سَمِعَ سَنْبَلَّطُ وَطُوبِيَّا وَجَشَمٌ الْعَرَبِيُّ وَبَقِيَّةُ أَعْدَائِنَا أَنِّي قَدْ بَنَيْتُ السُّورَ وَلَمْ تَبْقَ فِيهِ ثُغْرَةٌ، عَلَى أَنِّي لَمْ أَكُنْ إِلَى ذلِكَ الْوَقْتِ قَدْ أَقَمْتُ مَصَارِيعَ لِلأَبْوَابِ،



بل اكد الرب انهم اعداء

سفر ارميا 25

20 وَكُلَّ اللَّفِيفِ، وَكُلَّ مُلُوكِ أَرْضِ عُوصَ، وَكُلَّ مُلُوكِ أَرْضِ فِلِسْطِينَ وَأَشْقَلُونَ وَغَزَّةَ وَعَقْرُونَ وَبَقِيَّةَ أَشْدُودَ،
21 وَأَدُومَ وَمُوآبَ وَبَنِي عَمُّونَ،
22 وَكُلَّ مُلُوكِ صُورَ، وَكُلَّ مُلُوكِ صِيدُونَ، وَمُلُوكِ الْجَزَائِرِ الَّتِي فِي عَبْرِ الْبَحْرِ،
23 وَدَدَانَ وَتَيْمَاءَ وَبُوزَ، وَكُلَّ مَقْصُوصِي الشَّعْرِ مُسْتَدِيرًا،
24 وَكُلَّ مُلُوكِ الْعَرَبِ، وَكُلَّ مُلُوكِ اللَّفِيفِ السَّاكِنِينَ فِي الْبَرِّيَّةِ،
25 وَكُلَّ مُلُوكِ زِمْرِي، وَكُلَّ مُلُوكِ عِيلاَمَ، وَكُلَّ مُلُوكِ مَادِي،
26 وَكُلَّ مُلُوكِ الشِّمَالِ الْقَرِيبِينَ وَالْبَعِيدِينَ، كُلَّ وَاحِدٍ مَعَ أَخِيهِ، وَكُلَّ مَمَالِكِ الأَرْضِ الَّتِي عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ. وَمَلِكُ شِيشَكَ يَشْرَبُ بَعْدَهُمْ.
27 وَتَقُولُ لَهُمْ: «هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: اشْرَبُوا وَاسْكَرُوا وَتَقَيَّأُوا وَاسْقُطُوا وَلاَ تَقُومُوا مِنْ أَجْلِ السَّيْفِ الَّذِي أُرْسِلُهُ أَنَا بَيْنَكُمْ.
28 وَيَكُونُ إِذَا أَبَوْا أَنْ يَأْخُذُوا الْكَأْسَ مِنْ يَدِكَ لِيَشْرَبُوا، أَنَّكَ تَقُولُ لَهُمْ: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: تَشْرَبُونَ شُرْبًا.
29 لأَنِّي هأَنَذَا أَبْتَدِئُ أُسِيءُ إِلَى الْمَدِينَةِ الَّتِي دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهَا، فَهَلْ تَتَبَرَّأُونَ أَنْتُمْ؟ لاَ تَتَبَرَّأُونَ، لأَنِّي أَنَا أَدْعُو السَّيْفَ عَلَى كُلِّ سُكَّانِ الأَرْضِ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ.
30 وَأَنْتَ فَتَنَبَّأْ عَلَيْهِمْ بِكُلِّ هذَا الْكَلاَمِ، وَقُلْ لَهُمْ: الرَّبُّ مِنَ الْعَلاَءِ يُزَمْجِرُ، وَمِنْ مَسْكَنِ قُدْسِهِ يُطْلِقُ صَوْتَهُ، يَزْأَرُ زَئِيرًا عَلَى مَسْكَنِهِ، بِهُتَافٍ كَالدَّائِسِينَ يَصْرُخُ ضِدَّ كُلِّ سُكَّانِ الأَرْضِ.
31 بَلَغَ الضَّجِيجُ إِلَى أَطْرَافِ الأَرْضِ، لأَنَّ لِلرَّبِّ خُصُومَةً مَعَ الشُّعُوبِ. هُوَ يُحَاكِمُ كُلَّ ذِي جَسَدٍ. يَدْفَعُ الأَشْرَارَ لِلسَّيْفِ، يَقُولُ الرَّبُّ.
32 هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هُوَذَا الشَّرُّ يَخْرُجُ مِنْ أُمَّةٍ إِلَى أُمَّةٍ، وَيَنْهَضُ نَوْءٌ عَظِيمٌ مِنْ أَطْرَافِ الأَرْضِ.



اذا تاكدنا ان الاسماعليين او العرب بمعني اخص اعداء لليهود ولا ينطبق عليهم تعبير اخوتهم لا من قريب ولا من بعيد ولا عبر التاريخ

ولا اعتقد ينكر مسلم واحد الان ان اليهود هم اعداؤهم

فكيف يتوقع ويقبل عاقل ان نبي يخرج لليهود من اخوة اليهود يكون عربي ؟؟؟؟؟



واكرر العدد يقول انه مثل موسي يهودي من اخوة اليهود مثلما موسي اخ لليهود

ويقول من وسطهم فهل العرب من وسط اليهود يهودي مثلهم

اذا الامثله المستخدمه لاثبات ان النبوه عن رسول الاسلام كذب ونفاق وتدليس

وهم يعلمون ذلك جيدا



وبالطبع اكد العهد الجديد ان هذه النبوه تنطبق فقط علي الرب يسوع المسيح

اولا الرب نفسه

إنجيل متى 13: 57

فَكَانُوا يَعْثُرُونَ بِهِ. وَأَمَّا يَسُوعُ فَقَالَ لَهُمْ: «لَيْسَ نَبِيٌّ بِلاَ كَرَامَةٍ إِلاَّ فِي وَطَنِهِ وَفِي بَيْتِهِ».



إنجيل يوحنا 4: 44

لأَنَّ يَسُوعَ نَفْسَهُ شَهِدَ أَنْ: «لَيْسَ لِنَبِيٍّ كَرَامَةٌ فِي وَطَنِهِ».



انجيل يوحنا 5

45 «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي أَشْكُوكُمْ إِلَى الآبِ. يُوجَدُ الَّذِي يَشْكُوكُمْ وَهُوَ مُوسَى، الَّذِي عَلَيْهِ رَجَاؤُكُمْ.
46
لأَنَّكُمْ لَوْ كُنْتُمْ تُصَدِّقُونَ مُوسَى لَكُنْتُمْ تُصَدِّقُونَنِي، لأَنَّهُ هُوَ كَتَبَ عَنِّي
.
47
فَإِنْ كُنْتُمْ لَسْتُمْ تُصَدِّقُونَ كُتُبَ ذَاكَ، فَكَيْفَ تُصَدِّقُونَ كَلاَمِي؟
».



والشعب اليهودي

إنجيل يوحنا 6: 14

فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ الآيَةَ الَّتِي صَنَعَهَا يَسُوعُ قَالُوا: «إِنَّ هذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ النَّبِيُّ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ



والسامري

إنجيل يوحنا 4: 25

قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «أَنَا أَعْلَمُ أَنَّ مَسِيَّا، الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمَسِيحُ، يَأْتِي. فَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُخْبِرُنَا بِكُلِّ شَيْءٍ».



والتلاميذ

مثل فيلبس

إنجيل يوحنا 1: 45

فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ لَهُ: «وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ».



وبطرس

سفر أعمال الرسل 3

22 فَإِنَّ مُوسَى قَالَ لِلآبَاءِ: إِنَّ نَبِيًّا مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ فِي كُلِّ مَا يُكَلِّمُكُمْ بِهِ.
23 وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ نَفْسٍ لاَ تَسْمَعُ لِذلِكَ النَّبِيِّ تُبَادُ مِنَ الشَّعْبِ.
24 وَجَمِيعُ الأَنْبِيَاءِ أَيْضًا مِنْ صَمُوئِيلَ فَمَا بَعْدَهُ، جَمِيعُ الَّذِينَ تَكَلَّمُوا، سَبَقُوا وَأَنْبَأُوا بِهذِهِ الأَيَّامِ.
25 أَنْتُمْ أَبْنَاءُ الأَنْبِيَاءِ، وَالْعَهْدِ الَّذِي عَاهَدَ بِهِ اللهُ آبَاءَنَا قَائِلاً لإِبْراهِيمَ: وَبِنَسْلِكَ تَتَبَارَكُ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ.
26 إِلَيْكُمْ أَوَّلاً، إِذْ أَقَامَ اللهُ فَتَاهُ يَسُوعَ، أَرْسَلَهُ يُبَارِكُكُمْ بِرَدِّ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَنْ شُرُورِهِ».



واستفانوس

سفر اعمال الرسل 7

35 «هذَا مُوسَى الَّذِي أَنْكَرُوهُ قَائِلِينَ: مَنْ أَقَامَكَ رَئِيسًا وَقَاضِيًا؟ هذَا أَرْسَلَهُ اللهُ رَئِيسًا وَفَادِيًا بِيَدِ الْمَلاَكِ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ فِي الْعُلَّيْقَةِ.
36 هذَا أَخْرَجَهُمْ صَانِعًا عَجَائِبَ وَآيَاتٍ فِي أَرْضِ مِصْرَ، وَفِي الْبَحْرِ الأَحْمَرِ، وَفِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ سَنَةً.
37 «هذَا هُوَ مُوسَى الَّذِي قَالَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: نَبِيًّا مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ.
38 هذَا هُوَ الَّذِي كَانَ فِي الْكَنِيسَةِ فِي الْبَرِّيَّةِ، مَعَ الْمَلاَكِ الَّذِي كَانَ يُكَلِّمُهُ فِي جَبَلِ سِينَاءَ، وَمَعَ آبَائِنَا. الَّذِي قَبِلَ أَقْوَالاً حَيَّةً لِيُعْطِيَنَا إِيَّاهَا.



ومعلمنا بولس الرسول

سفر أعمال الرسل 28: 23

فَعَيَّنُوا لَهُ يَوْمًا، فَجَاءَ إِلَيْهِ كَثِيرُونَ إِلَى الْمَنْزِلِ، فَطَفِقَ يَشْرَحُ لَهُمْ شَاهِدًا بِمَلَكُوتِ اللهِ، وَمُقْنِعًا إِيَّاهُمْ مِنْ نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ بِأَمْرِ يَسُوعَ، مِنَ الصَّبَاحِ إِلَى الْمَسَاءِ.



وبالطبع كل المفسرين المسيحيين اكدوا ان النبوه عن المسيح



وبعد كل هذا يقول مشككين مسلمين انها عن رسولهم رغم ان رسولهم كان عنده نسخه من التوراه في موقف رجم الشيخ والشيخه وكان يضع التوراه علي الوساده فلماذا لم يقول لهم ان هذه النبوه عنه شخصيا ؟



فهل بعد هذا انكر كلام كل هؤلاء واخذ برائ المشككين فقط بدون اي دليل

فاكرر هي نبوه عن الرب يسوع المسيح وجملة من وسطهم من بين اخوتهم هي عن يهودي وليس عربي



واكرر مثلي اي مثل الرب المتكلم ومثلك اي مثل موسي المخاطب اذا هذا اعلان عن ناسوته ولاهوته فمن يقول انه عن نبي المسلمين فهو يؤلهه ويجب ان يتوب عن ذلك



والمجد لله دائما