هل تابوت عهد الرب وخيمة الاجتماع كانت في شيلوه ام شكيم ؟ يشوع 24: 25 و 1 صموئيل 3: 21 و 4: 3



Holy_bible_1



الشبهة



يقول سفر يشوع 24: 25 ان يشوع جعل العهد والفريضه والحكم في شكيم عند مقدس الرب مما يعني ان خيمة الاجتماع في شكيم ولكن يخبرنا سفر صموئيل الاول ان خيمة الاجتماع وتابوت عهد الرب في شيلوه فهل هذا تناقض ؟



الرد



لم يقل يشوع ان خيمة الاجتماع في شكيم ولم يشير الي هذا وخيمة الاجتماع في شيلوه ولكن فقط هو جمع الشعب في شكيم و قال

سفر يشوع 24

25 وقطع يشوع عهدا للشعب في ذلك اليوم، وجعل لهم فريضة وحكما في شكيم

26 وكتب يشوع هذا الكلام في سفر شريعة الله. وأخذ حجرا كبيرا ونصبه هناك تحت البلوطة التي عند مقدس الرب

وسبب اطلاق لقب مقدس الرب هو

البلوطة هي بلوطة شكيم التي

سفر التكوين 35: 4

فَأَعْطَوْا يَعْقُوبَ كُلَّ الآلِهَةِ الْغَرِيبَةِ الَّتِي فِي أَيْدِيهِمْ وَالأَقْرَاطِ الَّتِي فِي آذَانِهِمْ، فَطَمَرَهَا يَعْقُوبُ تَحْتَ الْبُطْمَةِ الَّتِي عِنْدَ شَكِيمَ.

فيعقوب قدس اسرته هناك

هذا بالاضافه الي ان يعقوب بني مذبح للرب

سفر التكوين 33

18 ثُمَّ أَتَى يَعْقُوبُ سَالِمًا إِلَى مَدِينَةِ شَكِيمَ الَّتِي فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، حِينَ جَاءَ مِنْ فَدَّانِ أَرَامَ. وَنَزَلَ أَمَامَ الْمَدِينَةِ.
19
وَابْتَاعَ قِطْعَةَ الْحَقْلِ الَّتِي نَصَبَ فِيهَا خَيْمَتَهُ مِنْ يَدِ بَنِي حَمُورَ أَبِي شَكِيمَ بِمِئَةِ قَسِيطَةٍ
.
20
وَأَقَامَ هُنَاكَ مَذْبَحًا وَدَعَاهُ
«إِيلَ إِلهَ إِسْرَائِيلَ».

فهي مقدسه بالنسبه الي الاسباط

ومن قبله ابراهيم

سفر التكوين 12

6 وَاجْتَازَ أَبْرَامُ فِي الأَرْضِ إِلَى مَكَانِ شَكِيمَ إِلَى بَلُّوطَةِ مُورَةَ. وَكَانَ الْكَنْعَانِيُّونَ حِينَئِذٍ فِي الأَرْضِ.
7
وَظَهَرَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ وَقَالَ
: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ». فَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ.

فذكري لهذا الامر طلب يشوع ان يجتمع الشعب هناك ليفعلوا نفس الامر

22 فقال يشوع للشعب: أنتم شهود على أنفسكم أنكم قد اخترتم لأنفسكم الرب لتعبدوه. فقالوا: نحن شهود

23 فالآن انزعوا الآلهة الغريبة التي في وسطكم وأميلوا قلوبكم إلى الرب إله إسرائيل

ومعني مقدس الرب لا يقصد بها لاخيمة الاجتماع ولا تابوت عهد الرب

H4720

מקּדשׁ מקדּשׁ

miqdâsh miqqedâsh

mik-dawsh', mik-ked-awsh'

From H6942; a consecrated thing or place, especially a palace, sanctuary (whether of Jehovah or of idols) or asylum: - chapel, hallowed part, holy place, sanctuary.

مكان مقدس سواء للرب او للاصنام

وسمي كذلك لتقديس الشعب اولا في وقت يعقوب ثانيا في وقت يشوع

وهو ايضا بالنسبه ليشوع ذكري استلام القياده وهو عالم ان وقت تسليمه الروح قريب فجمعهم في نفس المكان الذي عاهدوا فيه الرب من ستة وعشرين سنه مضت بعد عبورهم نهر الاردن في بداية توليه القياده

سفر يشوع 8

30 حينئذ بنى يشوع مذبحا للرب إله إسرائيل في جبل عيبال

31 كما أمر موسى عبد الرب بني إسرائيل، كما هو مكتوب في سفر توراة موسى. مذبح حجارة صحيحة لم يرفع أحد عليها حديدا، وأصعدوا عليه محرقات للرب، وذبحوا ذبائح سلامة

32 وكتب هناك على الحجارة نسخة توراة موسى التي كتبها أمام بني إسرائيل

33 وجميع إسرائيل وشيوخهم، والعرفاء وقضاتهم، وقفوا جانب التابوت من هنا ومن هناك مقابل الكهنة اللاويين حاملي تابوت عهد الرب. الغريب كما الوطني. نصفهم إلى جهة جبل جرزيم، ونصفهم إلى جهة جبل عيبال، كما أمر موسى عبد الرب أولا لبركة شعب إسرائيل

34 وبعد ذلك قرأ جميع كلام التوراة: البركة واللعنة، حسب كل ما كتب في سفر التوراة

35 لم تكن كلمة من كل ما أمر به موسى لم يقرأها يشوع قدام كل جماعة إسرائيل والنساء والأطفال والغريب السائر في وسطهم

فهو يذكرهم بالعهد الذي قطعوه مع الرب ويذكرهم بالبركه واللعنه

وهو مقدس لان هناك بني يشوع مذبح للرب

وايضا شكيم هي مدينه من مدن الملجأ التي خصصت للاويين

سفر يشوع 20

7 فقدسوا قادش في الجليل في جبل نفتالي، وشكيم في جبل أفرايم، وقرية أربع، هي حبرون، في جبل يهوذا

اذا تاكدنا ان المدينه مقدسه والمنطقه مقدسه والمذبح مقدس والمكان بالطبع مقدس للرب

فيطلق عليها عند مقدس الرب هذا دقيق

ومكان شكيم هو

هذا عن شكيم



اما عن خيمة الاجتماع وتابوت عهد الرب فقد ذكر يشوع مكانهم تحديدا في شيلوه

سفر يشوع 18

1 واجتمع كل جماعة بني إسرائيل في شيلوه ونصبوا هناك خيمة الاجتماع، وأخضعت الأرض قدامهم

ولم يذكر انها تحركت من هناك بل كما ذكر

سفر صموئيل الاول 3

21 وعاد الرب يتراءى في شيلوه، لأن الرب استعلن لصموئيل في شيلوه بكلمة الرب

سفر صموئيل الاول 4

3 فجاء الشعب إلى المحلة. وقال شيوخ إسرائيل: لماذا كسرنا اليوم الرب أمام الفلسطينيين؟ لنأخذ لأنفسنا من شيلوه تابوت عهد الرب فيدخل في وسطنا ويخلصنا من يد أعدائنا

4 فأرسل الشعب إلى شيلوه وحملوا من هناك تابوت عهد رب الجنود الجالس على الكروبيم. وكان هناك ابنا عالي حفني وفينحاس مع تابوت عهد الله

فبالفعل كلام يشوع عن مكان الخيمه والتابوت يتفق مع ما ذكر في سفر صموئيل



وقد ايد ان مقدس الرب مقصود بها مكان المذبح والبلوطه لتخصيصه للرب كل من جاركي وكمشي المفسرين اليهود

وايضا المفسر سير ميدي



وملحوظه ان مكان شيلوه هو بالقرب من شكيم

والمسافه بينهم تقريبا هي 10 كم

ولهذا انا لا ارفض الرائي القائل بان مقدس الرب يقصد بها تابوت عهد الرب الذي جاؤا به من شيلوه الي شكيم ولكن لم يخبرنا الكتاب بهذا



فملخص ما قدمت

لايوجد تعارض بين سفر يشوع وسفر صموئيل عن مكان خيمة الاجتماع فهي في شيلوه بدليل يشوع 18: 1 وتعبير مقدس الرب هو عن تاريخ المنطقه بجانب بلوطة شكيم لتقديسها بمذبح ابراهيم وبمذبح يعقوب وبدفن الالهة الغريبه وتقديس اسرة يعقوب ثم كتابة نسحه من اسفار موسي هناك وقراءة الوصايا وتقديس الشعب مره اولي في زمن يشوع بعد عبور الاردن ومره ثانيه في نهاية حياته وايضا تقديسها كمدينة ملجأ

لذلك اطلق عليها مقدس الرب



واخيرا المعني الروحي



نلاحظ ان يشوع اقام حجر شهاده لتقديس الشعب لكي يعبدوا الرب الواحد الذي انقذهم وقادهم الي موضع الراحه

وهذا الحجر شاهد عليهم لان الرب قادر ان يجعل الحجاره تصرخ بالشهاده لو سكتت الجموع عن النطق بحقه

إنجيل لوقا 19: 40

فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: «أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ إِنْ سَكَتَ هؤُلاَءِ فَالْحِجَارَةُ تَصْرُخُ!».

ويشهد عليهم بما انهم ابناء ابراهيم ورثة الموعد فهم لو تركوه فهو قادر ان يقيم من الحجاره اولاد لابراهيم

إنجيل متى 3: 9

وَلاَ تَفْتَكِرُوا أَنْ تَقُولُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: لَنَا إِبْراهِيمُ أَبًا. لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُقِيمَ مِنْ هذِهِ الْحِجَارَةِ أَوْلاَدًا لإِبْراهِيمَ.

واخير من هو حجر الشهاده القوي الغير متغير الا اشاره الي المسيح نفسه الصخره الحيه الذي تبني عليه كنيسته الذي رفضه البناؤون وصار راس الزاويه وهو الذي رأه دنيال النبي وقد صار جبل عظيم

سفر دانيال 2

34 كنت تنظر إلى أن قطع حجر بغير يدين، فضرب التمثال على قدميه اللتين من حديد وخزف فسحقهما

35 فانسحق حينئذ الحديد والخزف والنحاس والفضة والذهب معا، وصارت كعصافة البيدر في الصيف ، فحملتها الريح فلم يوجد لها مكان. أما الحجر الذي ضرب التمثال فصار جبلا كبيرا وملأ الأرض كلها



ويقول عنه اشعياء انه يصعد عليه الابرار

سفر اشعياء 2

2 ويكون في آخر الأيام أن جبل بيت الرب يكون ثابتا في رأس الجبال، ويرتفع فوق التلال، وتجري إليه كل الأمم

3 وتسير شعوب كثيرة، ويقولون: هلم نصعد إلى جبل الرب، إلى بيت إله يعقوب، فيعلمنا من طرقه ونسلك في سبله. لأنه من صهيون تخرج الشريعة، ومن أورشليم كلمة الرب

4 فيقضي بين الأمم وينصف لشعوب كثيرين، فيطبعون سيوفهم سككا ورماحهم مناجل. لا ترفع أمة على أمة سيفا، ولا يتعلمون الحرب في ما بعد



والمجد لله دائما