متي حدثة قصة راعوث.

راعوث 1



Holy_bible_1



يوجد اختلاف عند البعض حول زمان حدوث قصة راعوث هل هي في زمن القضاة ام بعد ذلك فما هو زمن القصه ؟

ويستخدم البعض هذا الاختلاف في التشكيك في نسب داود النبي وصحته فكيف يكون نحشون في زمن موسي ويكون هو جد بوعز في قصة راعوث في زمن متاخر

وقد شرحت سابقا في ملف ( كاتب سفر راعوث ) ان كاتب السفر هو صموئيل اذا فهو حدث قبل صموئيل بكل تاكيد

والرد باختصار ان زمن القصه كما اكد كثيرين من الاباء والباحثيرن هو في زمن القضاة وباكثر تحديد في زمن مجاعة ايام جدعون بسبب مديان



والدليل

سفر القضاة 6

1 وعمل بنو إسرائيل الشر في عيني الرب، فدفعهم الرب ليد مديان سبع سنين

2 فاعتزت يد مديان على إسرائيل. بسبب المديانيين عمل بنو إسرائيل لأنفسهم الكهوف التي في الجبال والمغاير والحصون

3 وإذا زرع إسرائيل، كان يصعد المديانيون والعمالقة وبنو المشرق، يصعدون عليهم

4 وينزلون عليهم ويتلفون غلة الأرض إلى مجيئك إلى غزة، ولا يتركون لإسرائيل قوت الحياة، ولا غنما ولا بقرا ولا حميرا

5 لأنهم كانوا يصعدون بمواشيهم وخيامهم ويجيئون كالجراد في الكثرة وليس لهم ولجمالهم عدد ، ودخلوا الأرض لكي يخربوها

6 فذل إسرائيل جدا من قبل المديانيين. وصرخ بنو إسرائيل إلى الرب



ويقول

سفر رعوث 1

1: 1 حدث في ايام حكم القضاة انه صار جوع في الارض فذهب رجل من بيت لحم يهوذا ليتغرب في بلاد مواب هو و امراته و ابناه

فلااجل تاكيد السفر وكاتب السفر انه حدث في زمن القضاه فهذا دليل قاطع وزمن جدعون يفهم من سياق الكلام بسهولة

وكما شرحت سابقا ان اسلوب اللغوي للسفر الذي يتطابق مع اسلوب صموئيل النبي ولا يحتوي علي اي لفظ حديث من ايام الملوك او السبي

بل وعادات التي تكلم عنها السفر مثل موضوع خلع النعل ايضا يتطابق مع زمن القضاه ما هو بعد زمن موسي ويشوع اي بعد استلام ارض الموعد

سفر راعوث 4

4: 5 فقال بوعز يوم تشتري الحقل من يد نعمي تشتري ايضا من يد راعوث الموابية امراة الميت لتقيم اسم الميت على ميراثه

4: 6 فقال الولي لا اقدر ان افك لنفسي لئلا افسد ميراثي ففك انت لنفسك فكاكي لاني لا اقدر ان افك

4: 7 و هذه هي العادة سابقا في اسرائيل في امر الفكاك و المبادلة لاجل اثبات كل امر يخلع الرجل نعله و يعطيه لصاحبه فهذه هي العادة في اسرائيل

4: 8 فقال الولي لبوعز اشتر لنفسك و خلع نعله

4: 9 فقال بوعز للشيوخ و لجميع الشعب انتم شهود اليوم اني قد اشتريت كل ما لاليمالك و كل ما لكليون و محلون من يد نعمي

4: 10 و كذا راعوث الموابية امراة محلون قد اشتريتها لي امراة لاقيم اسم الميت على ميراثه و لا ينقرض اسم الميت من بين اخوته و من باب مكانه انتم شهود اليوم

4: 11 فقال جميع الشعب الذين في الباب و الشيوخ نحن شهود فليجعل الرب المراة الداخلة الى بيتك كراحيل و كليئة اللتين بنتا بيت اسرائيل فاصنع بباس في افراتة و كن ذا اسم في بيت لحم



وايضا اسم اليمالك هذا الاسم يعني بالعبري ايلماليك يعني ايل ( ايلوهيم ) ملكي وهذا يدل انه قبل عصر الملوك

H458

אלימלך

'ĕ̂ymelek

el-ee-meh'-lek

From H410 and H4428; God of (the) king; Elimelek, an Israelite: - Elimelech.

وهو لم يذكر الا في هذا السفر



من هذا يتبقي كيف يكون بوعز حفيد نحشون وجد يسي ابو داود

وهذا شرحته باختصار في ملف هل هناك خطا في نسل نحشون

http://drghaly.com/articles/display/10639

وباختصار نحشون في السنة الثانية من خروج شعب اسرائيل اي تقريبا 1445 ق م وعمره تعدي 20 سنه

وداود ولد 1040 ق م تقريبا فالفرق من نحشون الي ميلاد داود 425 سنة

وبوعز عندما تزوج راعوث كان متقدم في السن فكان يلقبها ببنتي

سفر راعوث 2: 8

فَقَالَ بُوعَزُ لِرَاعُوثَ: «أَلاَ تَسْمَعِينَ يَابِنْتِي؟ لاَ تَذْهَبِي لِتَلْتَقِطِي فِي حَقْلِ آخَرَ، وَأَيْضًا لاَ تَبْرَحِي مِنْ ههُنَا، بَلْ هُنَا لاَزِمِي فَتَيَاتِي.



سفر راعوث 3: 10

فَقَالَ: «إِنَّكِ مُبَارَكَةٌ مِنَ الرَّبِّ يَابِنْتِي لأَنَّكِ قَدْ أَحْسَنْتِ مَعْرُوفَكِ فِي الأَخِيرِ أَكْثَرَ مِنَ الأَوَّلِ، إِذْ لَمْ تَسْعَيْ وَرَاءَ الشُّبَّانِ، فُقَرَاءَ كَانُوا أَوْ أَغْنِيَاءَ.



سفر راعوث 3: 11

وَالآنَ يَابِنْتِي لاَ تَخَافِي. كُلُّ مَا تَقُولِينَ أَفْعَلُ لَكِ، لأَنَّ جَمِيعَ أَبْوَابِ شَعْبِي تَعْلَمُ أَنَّكِ امْرَأَةٌ فَاضِلَةٌ.

والتقليد اليهودي بالغ في عمره قليلا فراشي قال انه 300 سنة ولكن هو قد يكون 140 سنة او اكثر

وهو حتي رغم تقدم سنه لم يتزوج وينجب والدليل

سفر راعوث 4

4: 5 فقال بوعز يوم تشتري الحقل من يد نعمي تشتري ايضا من يد راعوث الموابية امراة الميت لتقيم اسم الميت على ميراثه

4: 6 فقال الولي لا اقدر ان افك لنفسي لئلا افسد ميراثي ففك انت لنفسك فكاكي لاني لا اقدر ان افك

اي ان هذا الولي انجب ولو تزوج راعوث لاقامة نسل للميت بهذا يتوزع الميراث بين نسلين وهو يعتبره فساد لميراثه ولكن بوعز لانه رغم تقدم سنه لم يتزوج وينجب حتي الان فهو يقيم نسل واحد ولا يفسد ميراثه لو تزوج راعوث

واردت ان اوضح هذا لان ما افترضته سابقا انه ينجبون في سن متقدمه مثل ثمانين سنه كان شائع ونري مثال واضح فيكون

سفر راعوث 4

4: 17 و سمته الجارات اسما قائلات قد ولد ابن لنعمي و دعون اسمه عوبيد هو ابو يسى ابي داود

4: 18 و هذه مواليد فارص فارص ولد حصرون

4: 19 و حصرون ولد رام و رام ولد عميناداب

4: 20 و عميناداب ولد نحشون و نحشون ولد سلمون

4: 21 و سلمون ولد بوعز و بوعز ولد عوبيد

4: 22 و عوبيد ولد يسى و يسى ولد داود

حصرون ولد قبل دخول ارض مصر مباشرة

ورام ولد في ارض مصر بعد موت يعقوب

عمينداب الجيل الثالث في ارض مصر

نحشون جيل الرابع جيل الخروج وهو سنة 1445 تقريبا فوق العشرين سنه

سلمون انجب سنة 1420 ق م

بوعز انجب سنة 1340 ق م

وبوعز تزوج راعوث وانجب عوبيد سنة 1200 تقريبا

ويسي انجب سنة 1120 ق م تقريبا

ويسي انجب سبعة اولاد ثو داود اخرهم الصغير سنة 1040 ق م تقريبا

هذا لو افترضنا عدم وجود اي اسماء لم تذكر في سلسلة النسب وبخاصه بين نحشون وسلمون وبين عوبيد ويسي وهي احتمالية قائمة وهذا امر معروف في الفكر اليهودي وتكرر كثيرا في كتابة الانساب وكررها كثير من اليهود في كتب انسابهم وايضا كتاب الوحي الالهي

وفعل عزرا ذلك في سفره ولم يعترض عليه احد من اليهود ( عزرا 7 )

وموسي مات سنة 1406 تقريبا ثم يشوع مات سنة 1370 وبعدها عشرين سنه بدون قاضي 1350 ثم يبدا عصر القضاه التي هي تقريبا 300 سنه وكما شرحت هي فترات متداخله وجدعون في منتصف زمن القضاة تقريبا فيكون تقريبا المجاعه حدثت 1207 بسبب مديان الذي اذل شعب اسرائيل 7 سنين ومات زوج راعوث ابن نعمي ورجعوا وتزوجت بوعز سنة 1200 ق م تقريبا

وما ذكرته تقريبي ولم يذكر في الكتاب المقدس بتحديد



والمجد لله دائما