«  الرجوع   طباعة  »

هل صموئيل رأي شاول ام لم يعد لرؤية شاول ؟ 1 صم 15: 35 و 1 صم 19: 24



Holy_bible_1



الشبهة



جاء في 1صموئيل 15: 35 إن صموئيل لم يعُد لرؤية شاول إلى يوم موته

 »35وَلَمْ يَعُدْ صَمُوئِيلُ لِرُؤْيَةِ شَاوُلَ إِلَى يَوْمِ مَوْتِهِ، لأَنَّ صَمُوئِيلَ نَاحَ عَلَى شَاوُلَ. وَالرَّبُّ نَدِمَ لأَنَّهُ مَلَّكَ شَاوُلَ عَلَى إِسْرَائِيلَ. «.

لكن 1صموئيل 19: 24 يقول إن صموئيل رأى شاول يوم تنبأ أمامه:

» 23فَذَهَبَ ـ أي شاول ـ إِلَى هُنَاكَ إِلَى نَايُوتَ فِي الرَّامَةِ، فَكَانَ عَلَيْهِ أَيْضًا رُوحُ اللهِ، فَكَانَ يَذْهَبُ وَيَتَنَبَّأُ حَتَّى جَاءَ إِلَى نَايُوتَ فِي الرَّامَةِ. 24فَخَلَعَ هُوَ أَيْضًا ثِيَابَهُ وَتَنَبَّأَ هُوَ أَيْضًا أَمَامَ صَمُوئِيلَ، وَانْطَرَحَ عُرْيَانًا ذلِكَ النَّهَارَ كُلَّهُ وَكُلَّ اللَّيْلِ. لِذلِكَ يَقُولُونَ: «أَشَاوُلُ أَيْضًا بَيْنَ الأَنْبِيَاءِ؟».«.



الرد



الحقيقه لا يوجد اي تناقض فبالفعل من ذلك الوقت لم يذهب صموئيل الي شاول ولكن شاول هو الذي ذهب اليه

2012-742-1091



ونقراء الاعداد لنتأكد من ذلك

سفر صموئيل الاول 15

15: 34 و ذهب صموئيل الى الرامة و اما شاول فصعد الى بيته في جبعة شاول

15: 35 و لم يعد صموئيل لرؤية شاول الى يوم موته لان صموئيل ناح على شاول و الرب ندم لانه ملك شاول على اسرائيل

وتعبير لم يعد يؤكد انه لم ياتي مره ثانيه الي جبعة شاول ليري شاول ولا مره وهذا صحيح فلم نسمع من وقتها ان صمويل ذهب ليري شاول

ولكن معني الكلام هو له بعد اخر وهو لقب صموئيل هو الرائي

سفر صموئيل الاول 9

9 سَابِقًا فِي إِسْرَائِيلَ هكَذَا كَانَ يَقُولُ الرَّجُلُ عِنْدَ ذَهَابِهِ لِيَسْأَلَ اللهَ: «هَلُمَّ نَذْهَبْ إِلَى الرَّائِي». لأَنَّ النَّبِيَّ الْيَوْمَ كَانَ يُدْعَى سَابِقًا الرَّائِيَ.
10
فَقَالَ شَاوُلُ لِغُلاَمِهِ
: «كَلاَمُكَ حَسَنٌ. هَلُمَّ نَذْهَبْ». فَذَهَبَا إِلَى الْمَدِينَةِ الَّتِي فِيهَا رَجُلُ اللهِ.
11
وَفِيمَا هُمَا صَاعِدَانِ فِي مَطْلَعِ الْمَدِينَةِ صَادَفَا فَتَيَاتٍ خَارِجَاتٍ لاسْتِقَاءِ الْمَاءِ
. فَقَالاَ لَهُنَّ: «أَهُنَا الرَّائِي؟»



18 فَتَقَدَّمَ شَاوُلُ إِلَى صَمُوئِيلَ فِي وَسَطِ الْبَابِ وَقَالَ: «أَطْلُبُ إِلَيْكَ: أَخْبِرْنِي أَيْنَ بَيْتُ الرَّائِي؟»
19
فَأَجَابَ صَمُوئِيلُ شَاوُلَ وَقَالَ
: «أَنَا الرَّائِي. اِصْعَدَا أَمَامِي إِلَى الْمُرْتَفَعَةِ فَتَأْكُلاَ مَعِيَ الْيَوْمَ، ثُمَّ أُطْلِقَكَ صَبَاحًا وَأُخْبِرَكَ بِكُلِّ مَا فِي قَلْبِكَ.

ولقب رائي

رؤي

הראה

قاموس سترونج

H7203

ראה

rô'eh

ro-eh'

Active participle of H7200; a seer (as often rendered); but also (abstractly) a vision: - vision.

من فعل يري رائي ونبوة ( متنبئ )

وهو عبريا

قاموس سترونج رائاه

H7200

ראה

râ'âh

raw-aw'

A primitive root; to see, literally or figuratively (in numerous applications, direct and implied, transitively, intransitively and causatively): - advise self, appear, approve, behold, X certainly, consider, discern, (make to) enjoy, have experience, gaze, take heed, X indeed, X joyfully, lo, look (on, one another, one on another, one upon another, out, up, upon), mark, meet, X be near, perceive, present, provide, regard, (have) respect, (fore-, cause to, let) see (-r, -m, one another), shew (self), X sight of others, (e-) spy, stare, X surely, X think, view, visions.

جزر يري لفظيا او مجازيا بمعني ينصح يظهر يوافق يتنبأ ينظر يري يظهر منظر رؤية



فالكلمه تحمل معني الرؤيه البصرية والرؤيه النبوية واخبار اخر بنبوات

فالكلمه (و لم يعد صموئيل لرؤية شاول ) تعني لم يعد الرب يكلم شاول بواسطة صموئيل النبي

وهذا هو ادق معني للعدد وبالطبع لم يكلم الرب شاول من خلال صموئيل الي يوم وفاته وهذا صحيح



ورغم هذا ساتماشي مع المشكك في المعني انه رؤيه عينيه وليس تنبؤ له



الشاهد الثاني

سفر صموئيل الاول 19

19: 18 فهرب داود و نجا و جاء الى صموئيل في الرامة و اخبره بكل ما عمل به شاول و ذهب هو و صموئيل و اقاما في نايوت

19: 19 فاخبر شاول و قيل له هوذا داود في نايوت في الرامة

19: 20 فارسل شاول رسلا لاخذ داود و لما راوا جماعة الانبياء يتنباون و صموئيل واقفا رئيسا عليهم كان روح الله على رسل شاول فتنباوا هم ايضا

19: 21 و اخبروا شاول فارسل رسلا اخرين فتنباوا هم ايضا ثم عاد شاول فارسل رسلا ثالثة فتنباوا هم ايضا

19: 22 فذهب هو ايضا الى الرامة و جاء الى البئر العظيمة التي عند سيخو و سال و قال اين صموئيل و داود فقيل ها هما في نايوت في الرامة

19: 23 فذهب الى هناك الى نايوت في الرامة فكان عليه ايضا روح الله فكان يذهب و يتنبا حتى جاء الى نايوت في الرامة

19: 24 فخلع هو ايضا ثيابه و تنبا هو ايضا امام صموئيل و انطرح عريانا ذلك النهار كله و كل الليل لذلك يقولون اشاول ايضا بين الانبياء

فهو جاء حيث مكان صموئيل ولم يذهب صموئيل اليه فهذا لا يعارض العدد الاول

ولكن صموئيل لم يكن لوحده ولكن كان مع جماعة الانبياء وهو رئيس عليهم

وكلمة امام هي في العبري

باونيم

H6440

פּנים

pâ̂ym

paw-neem'

Plural (but always used as a singular) of an unused noun (פּנה pâneh, paw-neh'; from 6437); the face (as the part that turns); used in a great variety of applications (literally and figuratively); also (with prepositional prefix) as a preposition (before, etc.): - + accept, a (be-) fore (-time), against, anger, X as (long as), at, + battle, + because (of), + beseech, countenance, edge, + employ, endure, + enquire, face, favour, fear of, for, forefront (-part), form (-er time, -ward), from, front, heaviness, X him (-self), + honourable, + impudent, + in, it, look [-eth] (-s), X me, + meet, X more than, mouth, of, off, (of) old (time), X on, open, + out of, over against, the partial, person, + please, presence, prospect, was purposed, by reason, of, + regard, right forth, + serve, X shewbread, sight, state, straight, + street, X thee, X them (-selves), through (+ -out), till, time (-s) past, (un-) to (-ward), + upon, upside (+ down), with (-in, + stand), X ye, X you.

فتصله امامه او مقابله او قبله وعلي مسافه بعيده



وهي استخدمت بمعني قبل مثل

سفر التكوين 11

28 وَمَاتَ هَارَانُ قَبْلَ تَارَحَ ابِيهِ فِي ارْضِ مِيلادِهِ فِي اورِ الْكِلْدَانِيِّينَ.



سفر التكوين 13

9 الَيْسَتْ كُلُّ الارْضِ امَامَكَ؟ اعْتَزِلْ عَنِّي. انْ ذَهَبْتَ شِمَالا فَانَا يَمِينا وَانْ يَمِينا فَانَا شِمَالا».

10 فَرَفَعَ لُوطٌ عَيْنَيْهِ وَرَاى كُلَّ دَائِرَةِ الارْدُنِّ انَّ جَمِيعَهَا سَقْيٌ قَبْلَمَا اخْرَبَ الرَّبُّ سَدُومَ وَعَمُورَةَ كَجَنَّةِ الرَّبِّ كَارْضِ مِصْرَ. حِينَمَا تَجِيءُ الَى صُوغَرَ.



وغيرها الكثير

اذا فهي لا تدل انه راه رؤيا العين ولكن امامه اي مقربه منه

ونتخيل الموقف داود هارب من شاول وذهب الي صموئيل النبي فارسل شاول رسل ثم ذهب بنفسه وحينما اقترب من مكانهما انطرح علي الارض فهل سيقفا هم لما يعرفان ان شاول عدو داود الذي يسعي لقتله علي مقربه ؟

وهل ينتظرا ان يقوم شاول ليقتل داود ؟

بالطبع لا فهما لما عرفا قرب شاول انطلق داود وهرب وهذا ما يذكره الاصحاح التالي مباشره

سفر صموئيل الثاني 20

20: 1 فهرب داود من نايوت في الرامة و جاء و قال قدام يوناثان ماذا عملت و ما هو اثمي و ما هي خطيتي امام ابيك حتى يطلب نفسي



ويخبرنا ان شاول ذهب الي بيته

20: 25 فجلس الملك في موضعه حسب كل مرة على مجلس عند الحائط و قام يوناثان و جلس ابنير الى جانب شاول و خلا موضع داود



اي ان شاول لم يقابل صموئيل النبي عيانا

ولكن شرحت سابقا ان صموئيل النبي لم يذهب فعلا لرؤية شاول وايضا المعني الاصلي هو ان لم يعد الرب يكلم شاول من خلال صموئيل الرائي



واخيرا المعني الروحي

من تفسير ابونا انطونيوس فكري

هروب داود إلى صموئيل هو هروب إلى الله ليسمع صوت الله ونصيحة صموئيل لهُ. وهو ذهب لصموئيل في نايوت: مسكن مدرسة الأنبياء. هناك سكن صموئيل مع داود ليحميه بسلطانه الروحى. ولعّل شاول يهاب هذا المكان المقدس لكن هذا لم يحدث بل أرسل شاول إرسالية إلى هناك للقبض على داود. وعندما وصلت الإرسالية إلى هناك نسيت هدفها إذ تأثرت بالجو الروحى التعبدى وحلّ روح الرب عليهم فصاروا يتنبأون أي إشتركوا مع الأنبياء في العبادة والتسبيح وهكذا كان صموئيل يحمى شاول. وهكذا بالسلطان الروحى لم يستطع الرجال أن يلقوا القبض على المسيح أول مرّة (يو6:18) ثم سمح لهم أن يقبضوا عليه وراجع أيضاً (يو7: 45،46). وتكرر هذا الأمر مرتين بعد ذلك وشاول لا يرجع إلى نفسه ولا يتعظ، بل قرر أن يذهب بنفسه. وإذا أراد الله أن يتمجد حلّ عليه هو أيضاً روح الله وكانت هذه فرصة جديدة للتوبة فهو تأثر بشدة بالمسبحين والموسيقى والصلاة فخلع رداءه وجبته الملكية وعدته الحربية وبقى بلباسه الأبيض الداخلى منطرحاً النهار والليل يسبح ويرنم. ودهش كل من رآه. لقد حاول الله مع شاول كل المحاولات (يوناثان-ميكال– رسله الذين تنبأوا– بل هو تنبأ) لكنه رفض كل شئ. ولنرى كيف خلّص الله داود: ليس بسيف ولا برمح بل بروحه. هم أتوا ليقتنصوا داود فإقتنصهم الروح القدس بل تنبأوا. وهناك من قال أنهم تنبأوا بملك داود. فصاروا كبلعام الذي طلبوه ليلعن إسرائيل فبارك إسرائيل.



والمجد لله دائما