«  الرجوع   طباعة  »

هل سكن يربعام في شكيم ام في ترصة ؟ 1ملوك 12: 25 و 1 ملوك 14: 12-17



Holy_bible_1



الشبهة



جاء في 1ملوك 25:12 أن يَرُبعامَ سكن في شكيم:

» 25وَبَنَى يَرُبْعَامُ شَكِيمَ فِي جَبَلِ أَفْرَايِمَ وَسَكَنَ بِهَا. ثُمَّ خَرَجَ مِنْ هُنَاكَ وَبَنَى فَنُوئِيلَ. «..

ولكن 1ملوك 12:14-17 يقول إنه سكن في تِرْصَةَ.

» 17فَقَامَتِ امْرَأَةُ يَرُبْعَامَ وَذَهَبَتْ وَجَاءَتْ إِلَى تِرْصَةَ، وَلَمَّا وَصَلَتْ إِلَى عَتَبَةِ الْبَابِ مَاتَ الْغُلاَمُ، 18فَدَفَنَهُ وَنَدَبَهُ جَمِيعُ إِسْرَائِيلَ حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ عَنْ يَدِ عَبْدِهِ أَخِيَّا النَّبِيِّ.. «.

والنص من الإنترنت أكثر وضوحاً هكذا:

» 17فرجعَت زَوجةُ يَرُبعامَ إلى تِرْصَةَ، وعِندَ دُخولِها عتَبةَ بابِ بَيتِها ماتَ الولَدُ. «.



الرد



لا يوجد شبهة في هذا الامر فواضح تماما من سياق الاعداد ان يربعام سكن اولا في شكيم ثم انتقل الي ترصه بعد ذلك

ولكن دعنا ندرس الامر بتفصيل اكثر

سفر الملوك الاول 12

12: 25 و بنى يربعام شكيم في جبل افرايم و سكن بها ثم خرج من هناك و بنى فنوئيل

12: 26 و قال يربعام في قلبه الان ترجع المملكة الى بيت داود

12: 27 ان صعد هذا الشعب ليقربوا ذبائح في بيت الرب في اورشليم يرجع قلب هذا الشعب الى سيدهم الى رحبعام ملك يهوذا و يقتلوني و يرجعوا الى رحبعام ملك يهوذا

12: 28 فاستشار الملك و عمل عجلي ذهب و قال لهم كثير عليكم ان تصعدوا الى اورشليم هوذا الهتك يا اسرائيل الذين اصعدوك من ارض مصر

12: 29 و وضع واحدا في بيت ايل و جعل الاخر في دان



هذا العدد يخبرنا ان يربعام بدا اولا ببناء شكيم ثم بعد ذلك اتجه الي ان يبني فنوئيل ثم بعد ذلك بني معابد في بيت ايل وفي سبط دان



اولا معاني الكلمات

كلمة شكيم

قاموس سترونج

H7927

שׁכם

shekem

shek-em'

The same as H7926; ridge; Shekem, a place in Palestine: - Shechem.

وهي من شكيم بمعني العنق

قاموس برون

H7927

שׁכם

shekem

BDB Definition:

Shechem = “back” or “shoulder”

1) son of Hamor, the chieftain of the Hivites at Shechem at the time of Jacob’s arrival (noun proper masculine)

2) a city in Manasseh; located in a valley between Mount Ebal and Mount Gerizim, 34 miles (54 kilometers) north of Jerusalem and 7 miles (noun proper locative)

الربط بين الظهر والكتف

وشكيم تقع في





ومدينة شكيم تاريخيا من قاموس الكتاب المقدس

مدينة شَكيم

اسم عبري معناه "كتف" أو "منكب".

وهي مدينة لها سور (تك 33: 18 و 34 و 20)، عند سفح جبل جرزيم (قض 9: 7) على أرض افرايم المرتفعة (يش 20: 7).

شكيم بلدة قديمة. فلقد خيم بالقرب منها إبراهيم (تك 12: 6)، وكان الكنعانيون يسكنون فيها. وفي أيام يعقوب، عندما عاد إلى كنعان، كان الحويون يقيمون فيها (تك 34: 2). وفيها ابتاع يعقوب قطعة حقل نصب فيها خيمته. وقد ذكر استفانوس ذلك في عظته المعروفة (اع 7: 16). وهناك أيضاً دفن جسد يوسف (يش 24: 32).

وإذ أساء شكيم بني حمور الحوي إلى دينه ابنة يعقوب، ذهب أخويها شمعون ولاوي وقتلا كل ذكر في المدينة (تك 34: 25-29). وقد غضب يعقوب لهذا التصرف (تك 34: 30-31).

بقرب شكيم رعى أخوة يوسف أغنامهم (تك 37: 12 و 13). وفيها قرأ يشوع سفر شريعة يهوه (يش 8: 30). وهناك سمع الشعب خطاب يشوع الوداعي (يش 24: 1). وقد اختيرت شكيم كإحدى مدن الملجأ (يش 20: 7 و 21: 21)، علما بأنها كانت مدينة لاوية.

وفي عصر القضاة، أشير إلى وجود مذبح للإله بعل - بريث في شكيم (قض 8: 33 و 9: 4). وهناك أقام ابيمالك بن يربعل حتى غدر به أهل شكيم (قض 9: 23 و 45).

في شكيم ثار عشرة أسباط من بني إسرائيل ضد رحبعام، وأقاموا يربعام بن نباط ملكاً عليهم (1 مل 12: 1-19)، فصارت شكيم عاصمة إسرائيل في عهد يربعام (1 مل 12: 25) وبع سقوط المملكة الشمالية بقيت شكيم (ار 41: 5)، وصارت مركزاً للسامريين.

وشكيم أو "نابلس" وهو اسمها الحالي، تبعد 5, 31 ميلاً شمالي أورشليم، 5,5 ميلاً جنوب شرقي السامرة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وهي تقع في الوادي الأعلى المحاط بجبل عيبال من الشمال، وجبل جرزيم من الجنوب. وهي تقع في الوادي المنحصر بينهما. سار في ذلك الوادي فلافيس فسبلسيان الإمبراطور الروماني من عماوس إلى أريحا. وإذ استولى عليها، أعاد بناءها، وسماها "فلافيا نيابوليس" أي "فلافيا المدينة الجديدة". ومنها الاسم الجديد "نابلس".

يُحتمل أن يكون مكانها الأصلي في شرقي الوادي المعروف "بتل البلاطة". ولكن المدينة اليوم تقع على غربي الوادي 1870 قدماً فوق سطح البحر. وليس فيها الآن سوى قلائل اسم يوناني معناه السامريين، ولهم كنيس يعبدون فيه أيام السبت، ومدرسة لتعليم اللغة السامرية. وقد كشف التنقيب عن هيكل بعل بريث واسوار المدينة الباقية منذ عصر الكنعانيين المبنية من حجارة كبيرة الحجم.



ولم يكتفي يربعام بل اكمل حتي بعد عتاب رجل الله له

سفر الملوك الاول 13

13: 33 بعد هذا الامر لم يرجع يربعام عن طريقه الردية بل عاد فعمل من اطراف الشعب كهنة مرتفعات من شاء ملا يده فصار من كهنة المرتفعات

اذا يربعام كان يتنقل من مكان لاخر ليبني مذابح علي المرتفعات ويعين كهنة مرتفعات

وشكيم لم تكن مريحه للسكن لان خيرها كان قليل من وقتما اخربها ابيمالك ورش ملح في كل ارضها الزراعيه فبورها

سفر القضاة 9

45 وَحَارَبَ أَبِيمَالِكُ الْمَدِينَةَ كُلَّ ذلِكَ الْيَوْمِ، وَأَخَذَ الْمَدِينَةَ وَقَتَلَ الشَّعْبَ الَّذِي بِهَا، وَهَدَمَ الْمَدِينَةَ وَزَرَعَهَا مِلْحًا.

فابيمالك بعد كل التعمير الذي فعل اتجه ان يسكن في مدينه جميله مليئه بالخير



سفر الملوك الاول 14

14: 17 فقامت امراة يربعام و ذهبت و جاءت الى ترصة و لما وصلت الى عتبة الباب مات الغلام

ومعني ترصه

قاموس سترونج

H8656

תּרצה

tirtsâh

teer-tsaw'

From H7521; delightsomeness; Tirtsah, a place in Palestine; also an Israelitess: - also an Israelitess: - Tirzah.

فهي تعني جميل اي مدينه جميله

قاموس برون

H8656

תּרצה

tirtsâh

BDB Definition:

Tirzah = “favourable”

1) one of the 7 daughters of Zelophehad the son of Hepher of the tribe of Manasseh (noun proper feminine)

2) one of the kingdoms on the west of the Jordan conquered by Joshua and the Israelites (noun proper locative)

3) a Canaanite city, later capital of the northern kingdom of Israel (noun proper locative)

Part of Speech: see above in Definition

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H7521

وتعني مكان جميل مفضل

ومكانها علي الخريطه



وهي تبعد تقريبا 10 كم من شكيم ولكنها اجمل من شكيم بكثير وهي كانت مضرب المثل في الجمال

سفر نشيد الانشاد 6

6: 4 انت جميلة يا حبيبتي كترصة حسنة كاورشليم مرهبة كجيش بالوية



مدينة تِرْصة

اسم عبري معناه "فرح وانشراح":

وهي مدينة جميلة للغاية (نش 6: 4) وكانت أصلاً للكنعانيين وهي إحدى مدنهم التي خربها يشوع بن نون وأعطاها لأسباط بني إسرائيل (يش 12: 24) وكانت مركزاً لمملكة أسباط إسرائيل العشرة نحو خمسين سنة (1 ملو 14: 17 و15: 21 و33 و16: 6 و23) حتى بنى عمري السامرة (23 و24). ويمكن أن يكون موقعها رابية التل الفارغة الكبيرة على بعد 7 أميال شمالي شرقي مدينة نابلس (شكيم).



فحولها يربعام الي عاصمة مملكة اسرائيل ونجد من بعد يربعام ان ترصه هي العاصمة

سفر الملوك الأول 15: 21


وَلَمَّا سَمِعَ بَعْشَا كَفَّ عَنْ بِنَاءِ الرَّامَةِ وَأَقَامَ فِي تِرْصَةَ.


سفر الملوك الأول 15: 33


فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ لآسَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ بَعْشَا بْنُ أَخِيَّا عَلَى جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ فِي تِرْصَةَ أَرْبَعًا وَعِشْرِينَ سَنَةً.


سفر الملوك الأول 16: 8


وَفِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ وَالْعِشْرِينَ لآسَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ أَيْلَةُ بْنُ بَعْشَا عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي تِرْصَةَ سَنَتَيْنِ.


سفر الملوك الأول 16: 15


فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالْعِشْرِينَ لآسَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ زِمْرِي سَبْعَةَ أَيَّامٍ فِي تِرْصَةَ. وَكَانَ الشَّعْبُ نَازِلاً عَلَى جِبَّثُونَ الَّتِي لِلْفِلِسْطِينِيِّينَ.


سفر الملوك الأول 16: 23


فِي السَّنَةِ الْوَاحِدَةِ وَالثَّلاَثِينَ لآسَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ عُمْرِي عَلَى إِسْرَائِيلَ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً. مَلَكَ فِي تِرْصَةَ سِتَّ سِنِينَ.

وهي استمرت عاصمة حتي بني عمري مدينة السامرة واصبحت السامرة عاصمة مملكة اسرائيل

اذا ما يخبرنا به الكتاب كان دقيق بانه بني اولا شكيم وسكن بها ولكنه خرج من هناك وبدا يبني بعض المدن مثل فنوئيل واخيرا استقر في ترصه التي اصبحت عاصمة اسرائيل حتي زمن عمري الذي حول العاصمه من ترصه الي السامرة



فاذا هذا شاهد علي دقة الكتاب وان الكاتب يعرف جيدا تاريخ وجغرافية المنطقه وتسلسل الاحداث ويكون هذه الاعداد شاهد علي صحة ودقة الكتاب وليس العكس



والمعني الروحي



من تفسير ابونا تادرس يعقوب

إقامة ملك جديد تتطلَّب قيام عاصمة جديدة، فهيكل جديد، ثم تغيير في نظام الكهنوت والأعياد الخ.

بنى يربعام قصرًا له في شكيم في إفرايم، والثاني في فنوئيل في جاد على الضفَّة الشرقيَّة من نهر الأردن. وذلك لكي يظهر للشعب كقائدٍ متديِّنٍ، فإن كلا الموقعين له رمزه الديني وتقديره لدى الشعب. شكيم هي الموقع الذي فيه أقام يعقوب أب الآباء مذبحًا (تك 33: 18-20). وفيه اجتمع الشعب في مناسبتين لتجديد العهد مع الله في طقسٍ مملوء هيبة وخشية وذلك على جبليّ عيبال وجرزيم، حيث تقع شكيم بين قمَّتيهما (يش 8: 30-35؛ 24: 1-15). أمَّا فنوئيل فإنَّها نالت كرامة الصراع بين يعقوب وملاك الرب (تك 32: 22-32).

إنشاء عاصمتين له في شكيم وفنوئيل لا يمثِّل مشكلة، لكن ما جاء وراء ذلك من إقامة هيكلين للعبادة خارج أورشليم، وتغيير نظام الكهنوت والعبادة، هذا له خطورته، إذ دفع بالشعب إلى العبادة الوثنيَّة. لقد كسر الشرط الذي وضعه له الرب لكي يقيم بيته ملوكيًا (1 مل 11: 38).



والمجد لله دائما