«  الرجوع   طباعة  »

هل ايليا كان ارهابي وطبق حد الرده ؟ 1 ملوك 18: 40



Holy_bible_1



الشبهة



من النصوص الارهابية في الكتاب المقدس

الملوك الاول 18عدد 40 فقال لهم ايليا امسكوا انبياء البعل و لا يفلت منهم رجل فامسكوهم فنزل بهم ايليا الى نهر قيشون و ذبحهم هناك

اليس هذا ارهاب وذبح من يخالف الرائ واليس ذلك حد تطبيق حد الردة



الرد



اولا حد الرده هو من بدل دينه فاقتلوه وهو بصوره عامة والارهاب هو قتل الاخرين دون وجه حق

وما فعله ايليا هو ليس ارهاب ولا حد رده ولكن تطبيق شريعة موسي

ولتوضيح ذلك ساقسم ارد الي

شرح الناموس

شرح ما فعله ايليا

مقارنة مع ما كان يفعله رسول الاسلام



اولا شرح الناموس

وضح الرب انه يعاقب الانبياء الكذبه

سفر التثنية 13

1 إذا قام في وسطك نبي أو حالم حلما، وأعطاك آية أو أعجوبة

وهو يقصد من يعلن انه نبي لاله اخر غير الرب مثل البعل

2 ولو حدثت الآية أو الأعجوبة التي كلمك عنها قائلا: لنذهب وراء آلهة أخرى لم تعرفها ونعبدها

وباعمال السحر استطاع ان يعمل اية ولكن هدفه ان يتركوا الرب

وهنا هو يفعل شيئ خطير وهو الغواية او العثرة

3 فلا تسمع لكلام ذلك النبي أو الحالم ذلك الحلم، لأن الرب إلهكم يمتحنكم لكي يعلم هل تحبون الرب إلهكم من كل قلوبكم ومن كل أنفسكم

الرب سمح ان يفعل هذا فيتمسك الشعب بالرب اكثر فيباركهم ولكن لو كانوا قليلي الايمان ولا يحبون الرب من كل قلوبهم وتبعوا هذا النبي الكاذب فهو كشف ان دخل في قلوبهم مرض الخطيه واخطؤا في شريعة العزل ويحتاجوا سرعة العلاج والتوبه لكي لايصبحوا ذبيحه معيوبه امام الرب

4 وراء الرب إلهكم تسيرون، وإياه تتقون، ووصاياه تحفظون، وصوته تسمعون، وإياه تعبدون، وبه تلتصقون

فالهدف ان الرب من الممكن ان يسمح بذلك ليتمسكوا بالرب اكثر ويلتصقوا به اكثر ويعالج كل مرض في قلوبهم

5 وذلك النبي أو الحالم ذلك الحلم يقتل، لأنه تكلم بالزيغ من وراء الرب إلهكم الذي أخرجكم من أرض مصر، وفداكم من بيت العبودية، لكي يطوحكم عن الطريق التي أمركم الرب إلهكم أن تسلكوا فيها. فتنزعون الشر من بينكم

ونلاحظ ان الرب يستخدم اي اسلوب في اماتت هذا النبي او الانبياء الكذبه

فقد يختار الرب الطبيعه او شخص لابادة هؤلاء الانبياء الكذبة

سفر التثنية 18: 20

وَأَمَّا النَّبِيُّ الذِي يُطْغِي فَيَتَكَلمُ بِاسْمِي كَلاماً لمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلمَ بِهِ أَوِ الذِي يَتَكَلمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى فَيَمُوتُ ذَلِكَ النَّبِيُّ.

فالرب يميته بالطريق الذي يختاره

ولكن لا يطبق كحد عام من الشعب

سفر اشعياء 9

14 فَيَقْطَعُ الرَّبُّ مِنْ إِسْرَائِيلَ الرَّأْسَ وَالذَّنَبَ النَّخْلَ وَالأَسَلَ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ.

15 اَلشَّيْخُ وَالْمُعْتَبَرُ هُوَ الرَّأْسُ وَالنَّبِيُّ الَّذِي يُعَلِّمُ بِالْكَذِبِ هُوَ الذَّنَبُ.

سفر ارميا 14

15 لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ بِاسْمِي وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَهُمْ يَقُولُونَ: [لاَ يَكُونُ سَيْفٌ وَلاَ جُوعٌ فِي هَذِهِ الأَرْضِ]: [لِلسَّيْفِ وَالْجُوعِ يَفْنَى أُولَئِكَ الأَنْبِيَاءُ.

فلم يقل طبقوا عليهم شريعت قتل الانبياء الكذبه ولكن قال انه سيفنيهم بالجوع او بالسيف الذي يختاره الرب سواء سيف الاعداء او غيرهم

سفر ارميا 28

15 فَقَالَ إِرْمِيَا النَّبِيُّ لِحَنَنِيَّا النَّبِيِّ: [اسْمَعْ يَا حَنَنِيَّا. إِنَّ الرَّبَّ لَمْ يُرْسِلْكَ وَأَنْتَ قَدْ جَعَلْتَ هَذَا الشَّعْبَ يَتَّكِلُ عَلَى الْكَذِبِ.

16 لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هَئَنَذَا طَارِدُكَ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ. هَذِهِ السَّنَةَ تَمُوتُ لأَنَّكَ تَكَلَّمْتَ بِعِصْيَانٍ عَلَى الرَّبِّ].

17 فَمَاتَ حَنَنِيَّا النَّبِيُّ فِي تِلْكَ السَّنَةِ فِي الشَّهْرِ السَّابِعِ.

سفر ارميا 29

21 هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ عَنْ أَخْآبَ بْنِ قُولاَيَا وَعَنْ صِدْقِيَّا بْنِ مَعْسِيَّا اللَّذَيْنِ يَتَنَبَّئَانِ لَكُمْ بِاسْمِي بِالْكَذِبِ. هَئَنَذَا أَدْفَعُهُمَا لِيَدِ نَبُوخَذْنَصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ فَيَقْتُلُهُمَا أَمَامَ عُيُونِكُمْ.



وقد يستخدم الرب رجل الله لعقاب النبي الكاذب وقتله لو اعلن الرب ولكن هذا ليس حد رده لانه ارتد ولكن عقوبه لانه اغوي واصبح مصدر عثره بالكذب وادعاء النبوة كذبا



القتل يكون للانبياء الكذبه من اليهود وليس يذهب الي شعب اخر ويقتلهم بتهمة انهم انبياء كذبه

وهذا ايضا اكمله المسيح بدفع ثمن الخطيه علي عود الصليب فالمسيحي لا يحتاج ان يقتل نبي كذاب لان الرب اكمل الناموس وشريعة العزل

كورنثوس الاولي 5

13 أَمَّا الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ فَاللَّهُ يَدِينُهُمْ. فَاعْزِلُوا الْخَبِيثَ مِنْ بَيْنِكُمْ.



لابد ام الرب يكون واضح بمعجزة مثل نزول نار من السماء



ما فعله ايليا



سفر الملوك الاول 18

18: 19 فالان ارسل و اجمع الي كل اسرائيل الى جبل الكرمل و انبياء البعل اربع المئة و الخمسين و انبياء السواري اربع المئة الذين ياكلون على مائدة ايزابل

اجمالي عدد الانبياء الكذبه 850

18: 20 فارسل اخاب الى جميع بني اسرائيل و جمع الانبياء الى جبل الكرمل

18: 21 فتقدم ايليا الى جميع الشعب و قال حتى متى تعرجون بين الفرقتين ان كان الرب هو الله فاتبعوه و ان كان البعل فاتبعوه فلم يجبه الشعب بكلمة

18: 22 ثم قال ايليا للشعب انا بقيت نبيا للرب وحدي و انبياء البعل اربع مئة و خمسون رجلا

فايليا يوضح انه الوحيد الباقي من رجال الرب فهو يمثل نبي الله والقاضي والكاهن ايضا لانه لا يوجد غيره في هذا الوقت والموقف ينفذ اوامر الرب

والرب اختاره لتنفيذ ذلك

18: 23 فليعطونا ثورين فيختاروا لانفسهم ثورا واحدا و يقطعوه و يضعوه على الحطب و لكن لا يضعوا نارا و انا اقرب الثور الاخر و اجعله على الحطب و لكن لا اضع نارا

18: 24 ثم تدعون باسم الهتكم و انا ادعو باسم الرب و الاله الذي يجيب بنار فهو الله فاجاب جميع الشعب و قالوا الكلام حسن

18: 25 فقال ايليا لانبياء البعل اختاروا لانفسكم ثورا واحد و قربوا اولا لانكم انتم الاكثر و ادعوا باسم الهتكم و لكن لا تضعوا نارا

فالذين قدموا الذبيحه هم انبياء البعل فقط اما انبياء السواري لم يقدموا ذبيحه

18: 26 فاخذوا الثور الذي اعطي لهم و قربوه و دعوا باسم البعل من الصباح الى الظهر قائلين يا بعل اجبنا فلم يكن صوت و لا مجيب و كانوا يرقصون حول المذبح الذي عمل

18: 27 و عند الظهر سخر بهم ايليا و قال ادعوا بصوت عال لانه اله لعله مستغرق او في خلوة او في سفر او لعله نائم فيتنبه

18: 28 فصرخوا بصوت عال و تقطعوا حسب عادتهم بالسيوف و الرماح حتى سال منهم الدم

18: 29 و لما جاز الظهر و تنباوا الى حين اصعاد التقدمة و لم يكن صوت و لا مجيب و لا مصغ

18: 30 قال ايليا لجميع الشعب تقدموا الي فتقدم جميع الشعب اليه فرمم مذبح الرب المنهدم

18: 31 ثم اخذ ايليا اثني عشر حجرا بعدد اسباط بني يعقوب الذي كان كلام الرب اليه قائلا اسرائيل يكون اسمك

18: 32 و بنى الحجارة مذبحا باسم الرب و عمل قناة حول المذبح تسع كيلتين من البزر

18: 33 ثم رتب الحطب و قطع الثور و وضعه على الحطب و قال املاوا اربع جرات ماء و صبوا على المحرقة و على الحطب

18: 34 ثم قال ثنوا فثنوا و قال ثلثوا فثلثوا

18: 35 فجرى الماء حول المذبح و امتلات القناة ايضا ماء

18: 36 و كان عند اصعاد التقدمة ان ايليا النبي تقدم و قال ايها الرب اله ابراهيم و اسحق و اسرائيل ليعلم اليوم انك انت الله في اسرائيل و اني انا عبدك و بامرك قد فعلت كل هذه الامور

18: 37 استجبني يا رب استجبني ليعلم هذا الشعب انك انت الرب الاله و انك انت حولت قلوبهم رجوعا

18: 38 فسقطت نار الرب و اكلت المحرقة و الحطب و الحجارة و التراب و لحست المياه التي في القناة

اعلن الرب بوضوح انه بجانب ايليا وضد انبياء البعل وان ايليا النبي ينفذ كلام الرب وهو يقضي الان حسب شريعة موسي علي الانبياء الكذبه من الشعب الاسرائيلي الذين ينطبق عليهم الناموس

18: 39 فلما راى جميع الشعب ذلك سقطوا على وجوههم و قالوا الرب هو الله الرب هو الله

وايليا يريد ان يعلن الشعب انهم يكسرون العهد مع البعل والسواري ويقيمون شريعة الرب

وهم شهود ان هؤلاء انبياء كذبه

18: 40 فقال لهم ايليا امسكوا انبياء البعل و لا يفلت منهم رجل فامسكوهم فنزل بهم ايليا الى نهر قيشون و ذبحهم هناك

اولا التصريف في العبري ليس للمفرد ولكن للجمع بمعني ان الشعب ذبحوهم

فايليا نزل بالشعب الذي قبض علي الانبياء الكذبه والشعب قتل الانبياء الكذبه لان الشعب شهود

(JPS) And Elijah said unto them: 'Take the prophets of Baal; let not one of them escape.' And they took them; and Elijah brought them down to the brook Kishon, and slew them there.

وتقريبا كل المفسرين اكدوا ذلك

وفقط علي سبيل المثال

ابونا تادرس يعقوب

إذ اعترف الشعب بأن الرب هو الله، طلب منهم أن يرفضوا عبادة البعل بتنفيذ الشريعة: قتل عبدة الأوثان والمثيرين لها (تث 13: 1-11، 2-3، 13: 3). طلب قتل كهنة البعل حتى لا يعودوا فيخدعون البسطاء.



جيل

he slew not with his own hand, but by others he gave orders to do it; and this not as a private person, but as an extraordinary minister of God, to execute justice according to his law, Deu_13:1 by which law such false prophets were to die;



بارنز

Elijah’s act is to be justified by the express command of the Law, that idolatrous Israelites were to be put to death,



وغيرهم كثيرين

معني كلمة ذبحهم في العبري

H7819

שׁחט

shâchaṭ

shaw-khat'

A primitive root; to slaughter (in sacrifice or massacre): - kill, offer, shoot out, slay, slaughter.

ذبح قتل قدم ضرب ذبح



قاموس برون

H7819

שׁחט

shâchaṭ

BDB Definition:

1) to kill, slaughter, beat (verb)

1a) (Qal)

1a1) to slaughter

1a1a) beast for food

1a1b) sacrifice

1a1c) person in human sacrifice

1a1d) beaten, hammered (of shekels)

1b) (Niphal) to be slaughtered, be slain (of food or sacrifice)

2) (BDB) slaughtering (noun feminine)

2a) word doubtful

Part of Speech: see above in Definition

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root

Same Word by TWOT Number: 2362

قتل ذبح ضرب

فهو ليس قتلهم بنفسه ولكن طلب من الشعب ان يقتلوهم تنفيذا للناموس

ولكن لن اركز في هذه النقطه كثيرا



ايليا اعلن انه فقط حكم الرب وطلب منهم تنفيز الناموس

فهل القاضي الذي يحكم بالاعدام بناء علي تهمة عقوبتها القتل والادله واضح ويوجد شهود عيان هل هذا القاضي اقول عنه ارهابي ؟

اذا كل قاضي تولي القضاء وحكم بالاعدام هو بناء علي هذا المقياس ارهابي



وبالنسبه الي حدر الردة

ايليا طلب ان تكون يد الشهود علي الانبياء الكذبه اولا

ونلاحظ انه قتل انبياء البعل فقط 400 رجل ولم يقتل انبياء السواري لان هم لم يقدموا ذبيحه

ولم يقتل اي نبي كاذب من جنس اخر وهو 400 تقريبا ونري ان الصيدوانيوون الذين كانوا انبياء كذبة لم يقتلهم وهم يتعاملوا مع اخاب في

سفر الملوك الاول 22

22: 6 فجمع ملك اسرائيل الانبياء نحو اربع مئة رجل و قال لهم ااذهب الى راموت جلعاد للقتال ام امتنع فقالوا اصعد فيدفعها السيد ليد الملك

وهذا يؤكد ان ايليا لم يقتل بقية الجنسيات ولكن فقط الانبياء الكذبه من اليهود



وايليا في هذا الموقف هو القاضي الذي يقضي بالناموس وحكم الناموس ان الانبياء الكذبه من الشعب الاسرائيلي يقتلوا والرب يعلن الطريقه والرب اكد ان ايليا هو رجله

فهو طلب ان الشعب الشهود يقبضوا علي الانبياء الكذبه ولكن نلاحظ الاتي

اولا ايليا قاضي يحكم بشريعة الرب علي الشعب الاسرائيلي فقط وما فعله صحيح

ثانيا ايليا لم يقتل اي انسان من جنس اخر فهو لم يبشر احد من جنس اخر ليطبق حد الردة

ثالثا ايليا مع الشعب لم يقتلوهم لانهم رفضوا الاعتراف بموسي بني الله وعبده ورسوله ولكن لان هم عبدوا البعل واغوا الشعب بترك الرب وكانوا عثرة للشعب

رابعا من امن بالبعل وترك اسرائيل ولم يبشر بالبعل ويعثر الاخرين لم يقتله ايليا

خامسا لو كان بيطبق حد الرده كان قتل الشعب الذي امن بالرب وارتد وراء البعل ولكن قتل فقط الانبياء الكذبه

سادسا لم يقتل اخاب الملك رغم انه حتي الان لم يعبد الرب لان اخاب لم يعلن انه نبي للبعل

سابعا هو يكمل شريعة العزل التي شرحتها سابقا



اذا ايليا لم يرهب احد ولم يطبق حد رده كما ادعي المشكك ولم يرسل في اثر احد لقتل من ترك الفكر اليهودي



ولتاكيد ذلك اقدم باختصار شديد الارهاب و حد الردة في الفكر الاسلامي

سورة التوبة 29

قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ

تفسير ابن كثير

وَهَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة أَوَّل الْأَمْر بِقِتَالِ أَهْل الْكِتَاب بَعْد مَا تَمَهَّدَتْ أُمُور الْمُشْرِكِينَ وَدَخَلَ النَّاس فِي دِين اللَّه أَفْوَاجًا وَاسْتَقَامَتْ جَزِيرَة الْعَرَب أَمَرَ اللَّه رَسُوله بِقِتَالِ أَهْل الْكِتَابَيْنِ الْيَهُود وَالنَّصَارَى وَكَانَ ذَلِكَ فِي سَنَة تِسْع وَلِهَذَا تَجَهَّزَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِقِتَالِ الرُّوم وَدَعَا النَّاس إِلَى ذَلِكَ





التوبة 12

وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ

القرطبي

اِسْتَدَلَّ بَعْض الْعُلَمَاء بِهَذِهِ الْآيَة عَلَى وُجُوب قَتْل كُلّ مَنْ طَعَنَ فِي الدِّين , إِذْ هُوَ كَافِر . وَالطَّعْن أَنْ يَنْسُب إِلَيْهِ مَا لَا يَلِيق بِهِ , أَوْ يَعْتَرِض بِالِاسْتِخْفَافِ عَلَى مَا هُوَ مِنْ الدِّين , لِمَا ثَبَتَ مِنْ الدَّلِيل الْقَطْعِيّ عَلَى صِحَّة أُصُوله وَاسْتِقَامَة فُرُوعه . وَقَالَ اِبْن الْمُنْذِر : أَجْمَع عَامَّة أَهْل الْعِلْم عَلَى أَنَّ مَنْ سَبَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ الْقَتْل . وَمِمَّنْ قَالَ ذَلِكَ مَالِك وَاللَّيْث وَأَحْمَد وَإِسْحَاق , وَهُوَ مَذْهَب الشَّافِعِيّ . وَقَدْ حُكِيَ عَنْ النُّعْمَان أَنَّهُ قَالَ : لَا يُقْتَل مَنْ سَبَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَهْل الذِّمَّة , عَلَى مَا يَأْتِي . وَرُوِيَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ فِي مَجْلِس عَلِيّ : مَا قُتِلَ كَعْب بْن الْأَشْرَف إِلَّا غَدْرًا , فَأَمَرَ عَلِيّ بِضَرْبِ عُنُقه .



التوبة 5

فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ



الاحزاب 33

وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقً



الانفال 60

وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ



الانفال 67

مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَىٰ حَتَّىٰ يُثْخِنَ فِي ٱلأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ ٱلدُّنْيَا وَٱللَّهُ يُرِيدُ ٱلآخِرَةَ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيم

الطبري

وَقَوْله : { حَتَّى يُثْخِن فِي الْأَرْض } يَقُول : حَتَّى يُبَالِغ فِي قَتْل الْمُشْرِكِينَ فِيهَا , وَيَقْهَرهُمْ غَلَبَة وَقَسْرًا , يُقَال مِنْهُ : أَثْخَنَ فُلَان فِي هَذَا الْأَمْر إِذَا بَالَغَ فِيهِ





محمد 4

فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ



النساء 89

وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً فَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ حَتَّى يُهَاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا



1 - أمرت أن أقاتل الناس ، وفي رواية : أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله . فإذا قالوا : لا إله إلا الله عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحقها . وحسابهم على الله . ثم قرأ : { إنما أنت مذكر . لست عليهم بمسيطر } [ 88 / الغاشية / آية 21 ، 22 ] .

الراوي:جابر بن عبداللهالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:21
خلاصة حكم المحدث
:صحيح



1 - بعثت بجوامع الكلم ، ونصرت بالرعب ، وبينا أنا نائم رأيتني أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي . قال أبو هريرة : فقد ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنتم تلغثونها ، أو ترغثونها ، أو كلمة تشبهها .

الراوي:أبو هريرةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:7273
خلاصة حكم المحدث
:[صحيح]




2 - أعطيت خمسا ، لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ، وأحلت لي الغنائم ، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس كافة ، وأعطيت الشفاعة .

الراوي:جابر بن عبداللهالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:438
خلاصة حكم المحدث
:[صحيح]




3 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أعطيت خمسا ، لم يعطهن أحد قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ، وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي ، وأعطيت الشفاعة ، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس عامة .

الراوي:جابر بن عبداللهالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:335
خلاصة حكم المحدث
:[صحيح]





وحد الردة

البقرة 217

وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ



لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : رجل قتل رجلا فقتل ، أو زنى بعد إحصان فرجم ، أو ارتد عن دينه

الراوي:-المحدث:ابن جرير الطبري - المصدر:تفسير الطبري- الصفحة أو الرقم:4/2/280
خلاصة حكم المحدث
:صحيح



من ارتد عن دينه فاقتلوه

الراوي:عصمة بن مالكالمحدث:السيوطي - المصدر:الجامع الصغير- الصفحة أو الرقم:8392
خلاصة حكم المحدث
:صحيح



من ارتد عن دينه فاقتلوه

الراوي:عصمة بن مالك و ابن عباسالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:6009
خلاصة حكم المحدث
:صحيح



أن عليا أتي بنفر من الزنادقة فحرقهم بالنار فبلغ ذلك ابن عباس فقال : أما أنا فلو كنت لقتلتهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه ولما حرقتهم لنهي النبي صلى الله عليه وسلم : لا تعذبوا بعذاب الله . وفي لفظ في الحديث : بقوم من الزنادقة أو مرتدين فأمر بهم فحرقوا . عن عكرمة مثله وزاد : فبلغ ذلك عليا فقال : ويح ابن أم الفضل إنه لغواص على الهنات . هشام , عن قتادة , عن أنس : أن عليا أتي بناس من الزط يعبدون وثنا فحرقهم بالنار فقال ابن عباس : إنما قال رسول الله : من بدل دينه فاقتلوه .

الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:الذهبي - المصدر:المهذب- الصفحة أو الرقم:7/3326
خلاصة حكم المحدث
:إسناده صحيح




2 - قدم على أبي موسى معاذ بن جبل باليمن فإذا رجل عنده قال ما هذا قال رجل كان يهوديا فأسلم ثم تهود ونحن نريده على الإسلام منذ قال أحسبه شهرين فقال والله لا أقعد حتى تضربوا عنقه فضربت عنقه فقال قضى الله ورسوله أن من رجع عن دينه فاقتلوه أو قال من بدل دينه فاقتلوه

الراوي:معاذ بن جبلالمحدث:الألباني - المصدر:إرواء الغليل- الصفحة أو الرقم:8/125
خلاصة حكم المحدث
:إسناده صحيح على شرط الشيخين




3 - أتي علي رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم ، فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم ، لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تعذبوا بعذاب الله ) . ولقتلتهم ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينه فاقتلوه ) .

الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:6922
خلاصة حكم المحدث
:[صحيح]



قدم على النبي صلى الله عليه وسلم نفر من عكل ، فأسلموا ، فاجتووا المدينة ، فأمرهم أن يأتوا إبل الصدقة ، فيشربوا من أبوالها وألبانها ، ففعلوا فصحوا ، فارتدوا وقتلوا رعاتها ، واستاقوا الإبل ، فبعث في آثارهم ، فأتي بهم ، فقطع أيديهم وأرجلهم ، وسمل أعينهم ، ثم لم يحسمهم حتى ماتوا .

الراوي:أنس بن مالكالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:6802
خلاصة حكم المحدث
:[صحيح]





وبالطبع لي الكثير اضيفه ولكن اكتفي بهذه الامثله القليله من الفكر الاسلامي



واطبق المقاييس السابقه التي قست بها ما فعل ايليا

وايليا في هذا الموقف هو القاضي الذي يقضي بالناموس وحكم الناموس ان الانبياء الكذبه من الشعب الاسرائيلي يقتلوا والرب يعلن الطريقه والرب اكد ان ايليا هو رجله

اولا ايليا قاضي يحكم بشريعة الرب علي الشعب الاسرائيلي فقط وما فعله صحيح

الرسول يقتل اي احد من اي شعب بدون حدود ويرهب العالم كله وامر ان يقاتل الناس جميعا بدون رحمه



ثانيا ايليا لم يقتل اي انسان من جنس اخر فهو لم يبشر احد من جنس اخر ليطبق حد الردة

الرسول قتل الكثيرين من شعوب كثيره مثل اليهود والنصاري



ثالثا ايليا مع الشعب لم يقتلوهم لانهم رفضوا الاعتراف بموسي بني الله وعبده ورسوله ولكن لان هم عبدوا البعل واغوا الشعب بترك الرب وكانوا عثرة للشعب

الرسول يقتل من يعترف بالله ولكن ينكر الرسول ولا يقول النصف الثاني من الشهاده وهو ان محمد رسول

رابعا من امن بالبعل وترك اسرائيل ولم يبشر بالبعل ويعثر الاخرين لم يقتله ايليا

طبعا الرسول قاتل اي حد وبعث سرايا الاغتيالات الارهابية في ظلمة الله لتغتال اعداؤه



خامسا لو كان بيطبق حد الرده كان قتل الشعب الذي امن بالرب وارتد وراء البعل ولكن قتل فقط الانبياء الكذبه

الرسول لم يفرق بين الانبياء الكذبه وبين من يكفر به



سادسا لم يقتل اخاب الملك رغم انه حتي الان لم يعبد الرب لان اخاب لم يعلن انه نبي للبعل

الرسول قتل القاده السياسيين ليفرض سلطته



سابعا هو يكمل شريعة العزل التي شرحتها سابقا

لايوجد شيئ اسمه شريعة العزل في الاسلام



اذا ايليا لم يرهب احد ولم يطبق حد رده كما ادعي المشكك ولم يرسل في اثر احد لقتل من ترك الفكر اليهودي



واخيرا المعني الروحي

من تفسير ابونا انطونيوس فكري

قبول الله للذبيحة هنا يعنى 1) صدق إيليا 2) غفران خطايا شعبه.

فلا غفران ولا صلح إلا بدم الذبيحة وكما سقط المطر بعد إصعاد الذبيحة إنسكب الروح القدس على الكنيسة بعد ذبيحة الصليب.

وفى (29) تنبأوا أي كرروا إسم البعل في صلواتهم وصرخوا بصوت عظيم في صلواتهم مع الرقص وسفك دمائهم مذبح الرب المنهدم = هدمه أخاب ومنع السجود للرب وترميم إيليا للمذبح علامة الرجوع إلى شريعة الرب. وهو لذلك رمم مذبح سبق إستخدامه للرب ولم يبنى مذبحا جديدا. وفي (31) 12 حجرا = هذا إشارة أن الشعب هو شعب واحد حتى لو إنقسموا إلى شعبين لأسباب سياسية وهذا أيضا معنى قوله إسرائيل يكون إسمك = أي أن الأسباط كلهم من أب واحد هو إسرائيل هكذا دعاه الله ودعاهم الله ليكونوا شعبه الواحد. وأيضا بكلامه هذا يظهر لهم كيف إنحطوا إلى هذه الدرجة وليقارنوا بين مجد يعقوب أبيهم وإنحطاطهم هم، وهم نسله. القناة المملوءة ماء = حتى لا يظن أحد أنه خبأ نارا تحتها وذلك لأن كهنة الوثنيين كانوا يخدعون البسطاء بأنهم يحفرون حول مذابحهم ويشعلون النار بطرق خفية لتلتهم الذبيحة فيظن البسطاء أن النار الإلهية أكلتها وفي (32) تسع كيلتين بذر = أي أن عمق القناة كعمق مكيال يسع كيلتين. وبعد كل هذا الماء لا يمكن لأحد أن يدعى أن النار طبيعية فكيف تلحس كل هذا الماء. الكيلة = 3 جالون.

ملحوظة :- كهنة الأوثان لهم طرقهم الملتوية في أن يخدعوا البسطاء كما ذكرنا الآن ولكن لا يمكن أن نتصور أنهم يقبلون أن يقفوا هذا الموقف الصعب أمام إيليا وأمام الملك وكل الشعب بدون أن يكون لهم ما يستندون عليه. ونحن لا يمكن أن ننكر قوة السحر وأن الشيطان يمكنه بسهولة أن يشترك مع كهنة الأوثان في خداع الناس. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وأن هؤلاء الكهنة كان بإمكانهم وبقوة شيطانية أن ينزلوا نارا من السماء وحدث هذا في أيام موسى وكان السحرة يقومون بأشياء شبيهة بما يفعله موسى. وفي الأيام الأخيرة سيأتى ضد المسيح ويصنع نفس الشىء وسيكون له سلطان أن ينزل نارا من السماء رؤ 13:13. وهذا بقوة إبليس فهو له قدرة إبليس رؤ 2:13. ولكن لماذا لم يتمكن كهنة البعل وأنبياؤه أن يصنعوا هذا الآن؟ لأن إيليا موجود = إيليا الآن له سلطان الله وأمام الله يخزى إبليس ومن يتبعه. وبنفس المفهوم إلتهمت حية موسى حيات السحرة. ولماذا كانت قوة إبليس قبل ذلك قادرة على خداع الناس؟ الإجابة ببساطة لأن الناس يريدون إبليس ولكن مع وجود إيليا وبسلطانه الروحى الجبار ومع توبة الشعب وإشتياقهم لأن يعرفوا الحقيقة ولرجوعهم إلى الله لم يتمكن أنبياء البعل ولا سيدهم إبليس من أن ينزلوا نارا.

حولت قلوبهم رجوعاً = هذا يثبت أن عمل الله قد إكتمل بتحويل قلوب الشعب وفي (38) النار أكلت الحجارة = هذا يشير أن الله يود لو أزالوا كل المذابح التي على المرتفعات حتى التي بأسمه ويعودوا للمذبح الوحيد الذي في أورشليم. وفي (40) يذبح إيليا أنبياء البعل ولكن هرب منهم جزء. وهناك من يقول أنه ذبح كهنة البعل من اليهود وترك كهنة البعل الصيدونيين فنحن نرى 400 منهم بعد ذلك. وهؤلاء كان لهم وظيفة آخرى فهم الذين ضللوا أخاب بعد ذلك (إصحاح 22) ومات ولحست الكلاب دمه.



والمجد لله دائما