متي خدم عزرا ؟



Holy_bible_1



وفي البداية اعطي مقدمه تاريخيه بالسنين لشرح متي كان عزرا من زمن السبي

اخذت السامره

714

اسرحدون ازال اي اثر للسامره

679

بعد 65 سنه من نبوة اشعياء

609

نبوخذنصر بدأ مع والده الحروب

606

نبوخذنصر ومعركة قرقميش

605

بداية سبي نبوخذنصر

604

603

602

ملاحظه ان التقويم به فرق

601

ستة شهور فسنة 606 هي

600

بتقويم اخر 605 وهكذا

599

في بقية السنين

598

597

السبي الثاني علي يد نبوخذنصر

596

واخذ يهوياكين

595

594

593

592

591

590

589

588

587

سقوط يهوياقيم واخر مرحله للسبي

586

وتدمير اورشليم والهيكل

585

584

583

582

581

580

579

578

577

576

575

574

573

572

571

570

569

568

567

566

565

564

563

562

561

560

559

تولي كورش الكبير فارس

558

من 559 الي 529

557

556

555

554

553

552

551

550

549

548

547

546

545

544

543

542

541

540

539

انتصار قورش الكبير ملك فارس

538

537

قرار كورش بعودة الشعب

536

وعاد 49897

535

وبداية بناء الهيكل

534

533

532

531

530

وفاة كورش وتولي قمبيز ارتحششتا

529

صدور القرار بوقف البناء

528

527

زربابل يقود العائدين

526

525

524

523

وفاة ارتحششتا وتولي سمردس المحتال

522

تولي داريوس

521

520

قرار داريوس باعادة

ظهور حجي وزكريا

519

بناء الهيكل

518

517

تولي الحكم الشخصي

516

الانتهاء من بناء الهيكل

515

514

513

512

511

510

509

508

507

506

505

504

503

502

501

500

499

498

497

496

495

494

493

492

491

490

489

488

487

وفاة داريوس واحشويرش زوج استير

486

( زيركس الاول )

485

484

قصة استير

483

482

481

هزيمته امام اليونان

480

في معركة سلاميس بجيشه الضخم

479

478

477

476

475

474

473

472

471

470

469

468

467

466

اغتيال احشويرش وتولي ارتحششتا

465

من 465 الي 425

464

463

462

461

460

459

458

قرار ارتحششتا بالعودة

457

ورجوع عزرا بقرار اعادة البناء

456

وبداية اسابيع دانيال

455

وععد العائدين 1754

454

453

452

451

450

449

448

447

446

445

ارسال نحميا كوالي

444

ومعه امر ببناء السور

443

وبناه في 45 يوم

442

441

440

439

438

437

436

435

434

433

رجوع نحميا ايام الي الملك

432

ثم رجوعه الي اورشليم

431

وبداية اصلاح الشعب

430

429

428

427

426

425

وفاة ارتحششتا وتولي احشويرش الثاني زركسيس

424

داريوس الثاني نوتوس

423

422

421

420

419

418

417

416

415

414

413

412

411

410

409

408

407

406

405

ارتحشستا الثاني بينومن

404

403

402

401

400

399

398

397

396

395

394

393

392

391

390

389

388

387

386

385

384

383

382

381

380

379

378

377

376

375

374

373

372

371

370

369

368

367

366

365

364

363

362

361

360

ارتحشستا الثالث ادخوس

359

358

357

356

355

354

353

352

351

350

349

348

347

346

345

344

343

342

341

340

339

داريوس الثالث قدمانوس

338

337

336

335

334

اخذ اورشليم بالاسكندر

333

332

نهاية مادي وفارس الاولي والاسكندر

331

وبداية امبراطورية اليونان

330



هذا ملخص لاحداث من بداية السبي حتي بداية الامبراطورية اليونانية بناء علي الاعداد والتاريخ المؤيد لذلك

ملوك الفرس:

1-  كورش: هو مؤسس دولة مادي وفارس. أصدر نداء بعودة الشعب لأورشليم سنة 536 ق. م (عز 2:1) فعاد الشعب وبدأوا في بناء الهيكل (عز 8:3-13) وكان ذلك سنة 535 ق. م. وبدأت مقاومة الأعداء (عز5:4) وتوفي كورش سنة 529 ق. م.

2-  قمبيز (أرتحشستا): هو ابن كورش وملك بعد وفاة كورش. وقد نجح الوشاة في إقناع الملك بوقف العمل في بناء المدينة والهيكل فأصدر أمراً بذلك (عز17:4-25) وظل العمل متوقفاً طوال مدة حكم هذا الملك وتوفي سنة 522 ق. م. أثناء حربه في مصر.

3-  داريوس هستاسب: كان لكورش ولدان قمبيز وسمردس. وذهب قمبيز ليحارب مصر وتولي أخوه سمردس الحكم أثناء غيابه. وجاء محتال يشبه سمردس وتملك بدلاً منه 7 شهور. ومات قمبيز في أثناء عودته من حملته علي مصر فجاء داريوس هستاسب هذا وكان صهراً لكورش وقتل هذا المحتال وملك هو علي العرش. وإغتني هذا الملك جداً وأمتد ملكه من الهند حتي الأرخبيل الإفريقي وحتي نهر الدانوب. وهو إستولي علي العرش سنة 521 ق. م. وفي أيامه بدأ النبيان حجي وزكريا يحثان الشعب للعمل في بناء الهيكل (عز 24:4). وقد حكم 36 سنة ومات سنة 486 ق. م.

4-  زركسيس الأول (أحشويرش): هو زوج إستير. ظل يجمع جيشا لمدة 4 سنين حتي صار جيشا عظيما قوامه نحو2/1 2  مليون جندي. وكان هذا العدد الضخم سبب في هزيمته حين حاول غزو اليونان وهُزم في معركة سلاميس سنة 480 (سبب الهزيمة أن الأوامر لا تصل للجند بسهولة) وكان ملكاً مستهتراً واٌغتيل سنة 465 ق. م.

5-  ارتحشستا لونجيمانوس: أي طويل اليد. وهذا لاطف اليهود وسمح لعزرا بأن يعود بعدد من اليهود إلي أورشليم وسمح لنحميا بإعادة بناء أسوار المدينة (عز 11:7-13)+(نح 1:2-10). وتوفي سنة 424. وفي عهده سنة 457 صدر الأمر بإعادة أورشليم (دا 25:9)

6-  ثم تعاقب علي العرش عدد من الملوك كان أخرهم داريوس قدمانوس الذي تغلب عليه الإسكندر الأكبر سنة 331 ق. م. لتبدأ الإمبراطورية اليونانية حكم معظم العالم.



وعزرا بدا خدمته في اورشليم في السنه السابعه لارتحشتا

سفر عزرا 7

7: 6 عزرا هذا صعد من بابل و هو كاتب ماهر في شريعة موسى التي اعطاها الرب اله اسرائيل و اعطاه الملك حسب يد الرب الهه عليه كل سؤله

7: 7 و صعد معه من بني اسرائيل و الكهنة و اللاويين و المغنيين و البوابين و النثينيم الى اورشليم في السنة السابعة لارتحشستا الملك

7: 8 و جاء الى اورشليم في الشهر الخامس في السنة السابعة للملك

7: 9 لانه في الشهر الاول ابتدا يصعد من بابل و في اول الشهر الخامس جاء الى اورشليم حسب يد الله الصالحة عليه

وارتحششتا تولي من 465 الي 425 ق م والسنه السابعه هي 458 ق م وهذا التريخ المؤكد من كل المفسرين المعتمدين تقريبا

وبعد ذلك بنحو ثلاثة عشر عاماً ( حوالي 445 ق . م . ) في الشهر السابع من السنة التي وصل فيها نحميا ، وقف عزرا على منبر من الخشب ومعه بعض الكهنة ، عن يمينه وعن يساره ، وقرأ في سفر الشريعة أمام جميع الشعب من الصباح إلى نصف النهار . وفي اليوم الثاني بدأ يشرح لهم كلام الشريعة . واحتفلوا بعيد المظال احتفالاً لم يعمل بنو اسرائيل مثله منذ أيام يشوع بن نون . وكان فرح عظيم جداً . وواظبوا على قراءة سفر شريعة الله طوال أيام العيد السبعة ( نح 8 ) .

وعند تدشين أسوار أورشليم ، كان عزرا الكاتب أحد المشاركين في الاحتفالات التي أقيمت في تلك المناسبة ( نح 12 : 36 ) .

وبعد الاحتفال الذي اشترك فيه عزرا ونحميا لا نسمع اسمه مره ثانيه فكانت القياده لنحميا بعد ذلك فسفره يغطي فتره زمنيه تقريبا 90 سنه



وبعد هذا الامر رغم وضوحه من الاعداد من سفري عزرا ونحميا لكن يوجد البعض ادعي ان عزرا كان متاخر عن هذا الزمان البعض يرون أن عزرا لم يسبق نحميا في المجئ إلى اورشليم ، بل جاء بعده بزمن في عهد ارتحشستا الثاني ، أي في نحو 398 ق . م .

وقبل ان اقدم ادلتهم اوضح ان سفر عزرا ونحميا مع سفري الاخبار كانوا سفرا واحدا قبل التقسيم والادله التي قدمتها في ملف كاتب سفر الاخبار وملف كاتب سفر عزرا كلها تؤكد ان هذه المعلومه غير صحيحه وان عزرا كان في زمن قبل نحميا بسنين قليله



وادلتهم

سفر عزرا 9

9: 9 لاننا عبيد نحن و في عبوديتنا لم يتركنا الهنا بل بسط علينا رحمة امام ملوك فارس ليعطينا حياة لنرفع بيت الهنا و نقيم خرائبه و ليعطينا حائطا في يهوذا و في اورشليم

ويقولوا كيف يتكلم عزرا عن حائط في يهوذا وارشليم رغم ان السور بني في ايام نحميا



الرد



والملحوظه المهمة ان تعبير حائط يختلف عن تعبير سور

فحائط في العبري هو جادير

H1447

גּדר

gâdêr

gaw-dare'

الذي نقول عنه في العربي جدار



اما تعبير سور فهو في العبري اوششارنا

H846

אשּׁרנא

'ûshsharnâ'

oosh-ar-naw'

فهو تعبير مختلف وهو يقول لم يتركنا بل بسط علينا رحمة ليعطينا حائطا في يهوذا وفي اورشليم فهو يقصد بها بيت الرب



فما يتكلم عن عزرا ليس سور اورشليم ولكن حوائط البيت واسوار البيت والدليل

سفر عزرا 5

5: 2 حينئذ قام زربابل بن شالتئيل و يشوع بن يوصاداق و شرعا ببنيان بيت الله الذي في اورشليم و معهما انبياء الله يساعدونهما

5: 3 في ذلك الزمان جاء اليهم تتناي والي عبر النهر و شتر بوزناي و رفقاؤهما و قالوا لهم هكذا من امركم ان تبنوا هذا البيت و تكملوا هذا السور

5: 4 حينئذ اخبرناهم على هذا المنوال ما هي اسماء الرجال الذين يبنون هذا البناء

فهو يتكلم عن البيت وحوائط البيت واسوار البيت الذي في اورشليم

هذا بالاضافه الي ان اسوار اورشليم هي ضخمه وطويله وكانت هناك محاوله في ايام زربابل لبناء بعض اسوار اورشليم وهذا نجده في

سفر عزرا 4

4: 13 ليكن الان معلوما لدى الملك انه اذا بنيت هذه المدينة و اكملت اسوارها لا يؤدون جزية و لا خراجا و لا خفارة فاخيرا تضر الملوك

فهو اراد ان يبدا ولكن الاعداء ارسلوا بمشوره شريره للملك لكي يوقف البناء

فهم بدؤا في بناء جزء من السور ولم يكملوا كما يقول

سفر عزرا 4

4: 23 حينئذ لما قرئت رسالة ارتحششتا الملك امام رحوم و شمشاي الكاتب و رفقائهما ذهبوا بسرعة الى اورشليم الى اليهود و اوقفوهم بذراع و قوة

ففهمنا انه يتكلم عن محاولات للبناء وليس اكتمال السور الذي اكتمل في نحميا



الشاهد الثاني

سفر عزرا 10

10: 1 فلما صلى عزرا و اعترف و هو باك و ساقط امام بيت الله اجتمع اليه من اسرائيل جماعة كثيرة جدا من الرجال و النساء و الاولاد لان الشعب بكى بكاء عظيما

وهنا يقول كيف هم جماعه كثيره رغم انهم في ايام نحميا كانوا جماعه قليله ؟ نحميا 7: 4



الرد



شرحت سابقا في المقدمه اعداد العائدين من السبي ووضحت ان اغلبية العائدين ( 49897 ) كان قبل عزرا اما الذين جاؤا قبل نحميا فقط ( 1754 )

ثانيا هو يتكلم عن عدد رجال ونساء من كل اسرائيل وليس اورشليم فقط وهم الذين قيل عنهم فقراء الارض الذين بقوا في الارض اثناء السبي

سفر إرميا 39: 10

وَلكِنَّ بَعْضَ الشَّعْبِ الْفُقَرَاءَ الَّذِينَ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ شَيْءٌ، تَرَكَهُمْ نَبُوزَرَادَانُ رَئِيسُ الشُّرَطِ فِي أَرْضِ يَهُوذَا، وَأَعْطَاهُمْ كُرُومًا وَحُقُولاً فِي ذلِكَ الْيَوْمِ.



اذا نتكلم عن شعب كثير بالفعل ممن بقوا وممن اتوا من السبي من كل اسرائيل



اما العدد الذي جاء في نحميا

سفر نحميا 4

7: 3 و قلت لهما لا تفتح ابواب اورشليم حتى تحمى الشمس و ما داموا وقوفا فليغلقوا المصاريع و يقفلوها و اقيم حراسات من سكان اورشليم كل واحد على حراسته و كل واحد مقابل بيته

7: 4 و كانت المدينة واسعة الجناب و عظيمة و الشعب قليلا في وسطها و لم تكن البيوت قد بنيت

وهنا كلام نحميا فقط عن مدينة اورشليم التي لا تزال خربه والشعب الذي فيها قليل لان العائدين انتشروا في مناطق كثيره وليس اورشليم فقط لان بيوت اورشليم لم تكن بنيت بعد

والدليل علي هذا هو

سفر نحميا 11

11: 20 و كان سائر اسرائيل من الكهنة و اللاويين في جميع مدن يهوذا كل واحد في ميراثه

فهو يوضح ان معظم العائدين انتشروا والذين سكنوا اورشليم كانوا قليلين



ثانيا هو يتكلم عن الرجال فقط القائمين علي الحراسه وليس عن رجال ونساء واطفال وشيوخ



فلهذا المقارنه خطأ ولا تثبت ان عزرا بعد نحميا بل علي العكس فهو يوضح ان عزرا كان قبل نحميا



الشاهد الثالث

سفر عزرا 10

10: 6 ثم قام عزرا من امام بيت الله و ذهب الى مخدع يهوحانان بن الياشيب فانطلق الى هناك و هو لم ياكل خبزا و لم يشرب ماء لانه كان ينوح بسبب خيانة اهل السبي

ويوحنان ( يوناثان ) حسب ما ذكر سفر نحميا هو حفيد الياشيب فهو في زمن متاخر

ونعلم من برديات جزيرة ألفنتين ( في صعيد مصر عند أسوان ) أن " يوحانان " كان رئيساً للكهنة في 408 ق م.



الرد



قمت بالرد علي هذا الموضوع سابقا في ملف هل الاعداد من نحميا 12 مضافة

وباختصار



اولا عزرا لم يقول ان يوحنان رئيس كهنة ولكن كاهن فقط في ايام ابيه فذكر يهوحنان بدون لقب رئيس الكهنة يؤكد ذلك



ثانيا عزرا يتكلم ويقف عند يهوحنان ككاهن فهذا يدل ان عزرا عاصر بداية رسامة يهوحنان ككاهن ولكن نحميا يتكلم ابن يهوحنان وهو يدوع الذي كان صغير في ايام نحميا الذي مات في اخر القرن الخامس بداية القرن الرابع قبل الميلاد ويدوع ابن يهوحنان الذي كبر وصار رئيس كهنة بعد ابيه وجده وتقدم في العمر جدا ( تقريبا تسعين سنة ) وهو الذي قابل الاسكندر كما ذكر يوسيفوس

اذا عزرا قبل ان يولد يدوع وهذا يؤكد ايضا ان عزرا متقدم عن نحميا وليس بعده



واكتفي بهذا القدر



والمجد لله دائما