«  الرجوع   طباعة  »

هل شريعة مخلوع النعل هو تشجيع علي الشتيمة واجبار للمراه ؟ تثنية 25: 9



Holy_bible_1



الشبهة



حاول احدهم في اثناء دفاعه عن الفاظ الرسول البذيئة وسبابه وشتمه ولعنه لكل من خالفه ومثال اوامره كما جاء في الحديث من تعزى بعزاء الجاهلية فعضوه ب ***** ابيه ( كلمه قذره لا اكتبها ) فاراد ان يلقي الشبهة علي الكتاب المقدس واستشهد بشريعة مغلوع النعل وادعي ان زوجة الاخ الميت لو رفض اخيه ان يتزوجها تخلع نعله لتضربه وتبصق في وجهه وتشتمه وتلعنه علنا

فهنا اشرح هذه الشريعه باختصار وتوضيح ان كل ما قاله المشكك كذب فقط ليتهرب من ما هو عنده

المرأة مجرد ميراث كأي متاع في البيت كما في التثنية 25 عدد5

الموضوع اللى بنتكلم فيه هو ان المرأة صارت تورث عندهم مثل المتاع يعني زيها زى البيت والعربية والارض
ليس لها حتى حق الاختيار في اللى هتتجوزه

يعني الست من دول قبل ما تتجوز واحد تعمل حسابها انها ممكن اوى في يوم من الايام تضطر تتجوز اخوه اللى هو اصلا مش بتطيقه او بتكرهه كره العمى لكن مش بايدها دي اوامر الكتاب المقدس


[
الفاندايك
][Dt.25.5][اذا سكن اخوة معا ومات واحد منهم وليس له ابن فلا تصر امرأة الميت الى خارج لرجل اجنبي.اخو زوجها يدخل عليها ويتخذها لنفسه زوجة ويقوم لها بواجب اخي الزوج.]
[
الفاندايك
][Dt.25.6][والبكر الذي تلده يقوم باسم اخيه الميت لئلا يمحى اسمه من اسرائيل]

مش كدة وبس استنوووووووا اللى جاى اسخم

اخو الزوج كمان مجبر انه يتجوز الولية لو اخوه مات

ولو ما وافقش تتف في وشه

والله ما بهرج فعلا الكتاب بيقول انها تتف في وشه عشان رفض يتجوزها
!

[
الفاندايك
][Dt.25.7][وان لم يرضى الرجل ان يأخذ امرأة اخيه تصعد امرأة اخيه الى الباب الى الشيوخ وتقول قد ابى اخو زوجي ان يقيم لاخيه اسما في اسرائيل.لم يشأ ان يقوم لي بواجب اخي الزوج.]

[
الفاندايك
][Dt.25.8][فيدعوه شيوخ مدينته ويتكلمون معه فان اصرّ وقال لا ارضى ان اتخذها]

[
الفاندايك
][Dt.25.9][تتقدم امرأة اخيه اليه امام اعين الشيوخ وتخلع نعله من رجله وتبصق في وجهه وتصرح وتقول هكذا يفعل بالرجل الذي لا يبني بيت اخيه.]

كانوا بيقولوا ان كل شيء بالخناق الا الزواج بالاتفاق لكن في الكتاب المقدس الجواز ممكن اوى يكون غصب واقتدار
!



الرد علي شريعة مخلوع النعل



وساركز في الرد علي النقاط التاليه وهو

هل هناك سب وشتيمه

معني البصق وكيفيته

معني مخلوع النعل وهل هناك اجبار

مثال تطبيقي يؤكد الشرح



اولا ادعاء الشتيمة

سفر التثنية 25

25: 5 اذا سكن اخوة معا و مات واحد منهم و ليس له ابن فلا تصر امراة الميت الى خارج لرجل اجنبي اخو زوجها يدخل عليها و يتخذها لنفسه زوجة و يقوم لها بواجب اخي الزوج

25: 6 و البكر الذي تلده يقوم باسم اخيه الميت لئلا يمحى اسمه من اسرائيل

25: 7 و ان لم يرضى الرجل ان ياخذ امراة اخيه تصعد امراة اخيه الى الباب الى الشيوخ و تقول قد ابى اخو زوجي ان يقيم لاخيه اسما في اسرائيل لم يشا ان يقوم لي بواجب اخي الزوج

25: 8 فيدعوه شيوخ مدينته و يتكلمون معه فان اصر و قال لا ارضى ان اتخذها

25: 9 تتقدم امراة اخيه اليه امام اعين الشيوخ و تخلع نعله من رجله و تبصق في وجهه و تصرح و تقول هكذا يفعل بالرجل الذي لا يبني بيت اخيه

25: 10 فيدع اسمه في اسرائيل بيت مخلوع النعل



فاين ما قيل انه تخلع نعله لضربه كما قال المشكك ؟

الحقيقه لا يوجد هذا الامر علي الاطلاق فهي تتقدم امام الشيوخ وتخلع نعله فقط ولا يوجد لا ضرب ولا سباب كما ادعي ولكن يقال له لانه لم يبني بيت اخيه بلقب مخلوع النعل

اذا فاولا ادعاء بان المعني يحمل شتيمه او ضرب او غير هذا غير صحيح بالمره



ثانيا معني البصق في الوجه



معني كلمة وجه

بانييم من قاموس سترونج

H6440

פּנים

pâ̂ym

paw-neem'

Plural (but always used as a singular) of an unused noun (פּנה pâneh, paw-neh'; from 6437); the face (as the part that turns); used in a great variety of applications (literally and figuratively); also (with prepositional prefix) as a preposition (before, etc.): - + accept, a (be-) fore (-time), against, anger, X as (long as), at, + battle, + because (of), + beseech, countenance, edge, + employ, endure, + enquire, face, favour, fear of, for, forefront (-part), form (-er time, -ward), from, front, heaviness, X him (-self), + honourable, + impudent, + in, it, look [-eth] (-s), X me, + meet, X more than, mouth, of, off, (of) old (time), X on, open, + out of, over against, the partial, person, + please, presence, prospect, was purposed, by reason, of, + regard, right forth, + serve, X shewbread, sight, state, straight, + street, X thee, X them (-selves), through (+ -out), till, time (-s) past, (un-) to (-ward), + upon, upside (+ down), with (-in, + stand), X ye, X you.

وجه ولها تطبيقات كثيره لفظيه ومجازيه وايضا اوضاع فهي تعني امام او قبل ومقدمه ومقابل وحد وتعيين وجه بمعني قبول وامام وامامه مقابل بجانب



قاموس برون

H6440

פּנה / פּנים

pâ̂ym / pâneh

BDB Definition:

1) face

1a) face, faces

1b) presence, person

1c) face (of seraphim or cherubim)

1d) face (of animals)

1e) face, surface (of ground)

1f) as adverb of loc/temp

1f1) before and behind, toward, in front of, forward, formerly, from beforetime, before

1g) with preposition

1g1) in front of, before, to the front of, in the presence of, in the face of, at the face or front of, from the presence of, from before, from before the face of

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H6437

Same Word by TWOT Number: 1782a

وجه سطح امام بمقابل خلف اتجاه في مقدمه وكوضع امام شيئ قبل امامه في حضوره في مقدمة في حضور امام وجه

وبخاصه انها من كلمة بناه بمعني يري



والكلمة اتت 1977 مره منهم 1178 ( اي الاستخدام العام ) بمعني امام

و 75 مره بمعني حضور

و70 مره بمعني بسبب

و 39 علي مراي من

وغيرها من الاستخدامات المختلفه ومنهم معني وجه

اذا فالكلمه اكثر استخدام لها بمعني انها تبصق امام وفي حضور وبسبب وعلي مراي منه



وتقريبا كل المفسرين التلقيديين اكدوا انها تبصق امامه

ابونا انطونيوس فكري

وتبصق في وجهه = أصل الكلمة تبصق أمام وجهه على الأرض وليس في وجهه وهكذا فهمها وفسرها اليهود



ابونا تادرس يعقوب

يفسِّر بعض اليهود ذلك بأن البصق على الأرض أمام وجهه وليس على وجهه[261]. إذ لا يهتم ببناء بيت أخيه لهذا يستحق الإهانة. لا تزال في بعض بلاد الشرق الأوسط مثل بعض بلاد صعيد مصر حينما يود إنسان أن يهين آخر يبصق أمامه على الأرض.



ومن اليهود انفسهم

الترجوم 7

وايضا جاركي المفسر اليهودي

ونقل عنهم المفسر جيل

Jewish writers generally interpret this in a softer manner, as if it was not in his face, but in his presence, upon the floor, and seen by the judges



وكلارك

Jews, who are legitimate judges in this case, say that the spitting was not in his face, but before his face on the ground. And this is the way in which the Asiatics express their detestation of a person to the present day, as Niebuhr and other intelligent travelers assure us. It has been remarked that the prefix ב beth is seldom applied to פני peney; but when it is it signifies as well before as in the face. See Jos_21:44; Jos_23:9; Est_9:2; and Eze_42:12; which texts are supposed to be proofs in point.

ويشرح ان التركيب اللغوي باضافة بيث يؤكد انها لا تعني وجه ولكن تعني امامه



اذا تاكدنا من المعني اللغوي ومن المفسرين ان الكلمة تعني بوضوع انها امامه علي الارض تبصق علامه علي انه فعلا امر غير مقبول



ثالثا معني الشريعه وهل هناك اي اجبار ؟

في البدايه

هل يوجد نص يقول ان الرجل مجبر وان رفض يعاقب ؟

وهل يوجد نص يقول ان المراه مجبره وان رفضت تعاقب ؟

وهل يوجد نص يقول ان المراه ميراث مثل البيت والحقل ؟

كل هذه افتراءات كاذبه وندرس معا الاعداد لنتاكد

سفر التثنية 25

25: 5 اذا سكن اخوة معا و مات واحد منهم و ليس له ابن فلا تصر امراة الميت الى خارج لرجل اجنبي اخو زوجها يدخل عليها و يتخذها لنفسه زوجة و يقوم لها بواجب اخي الزوج

هذه شريعه تطبق فقط واكرر واقول فقط في حال اذا سكن اخوة معا

ويتسائل البعض ماذا يفرق هذا ؟

هو ان الاخوه وزوجاتهم ارتضوا ان يكونوا اسره واحده ولا يخرج ميراثهم لاي بيت او عشيره اخري واتفقوا ان لا يقسموا الميراث بينهم بل يبقي ورث ابيهم بدون تقسيم ولكن ان قرر احدهم ان ياخذ ميراثه ويغادر او يقسم الميراث وينفصل فلا يوجد ما يمنع من التشريع

ولم نجد شخص واحد يهودي او ارمله واحده يهوديه عوقب او عوقبت علي انها استقلت بميراثها لان هذا من حق الشخص ولكن يفضل ان لا ينفصل الميراث

ولكن ان قبلوا ان لا يقسموا ميراثهم وهذا هو المفضل وارتضوا ان يسكنوا معا كاسره واحده وميراث واحد وابناؤهم يفضل ان يستمروا في مثل الامر

والمعتاد ان الكل ينجب وحالات نادره التي لا تنجب من زوجها فهنا لا نتكلم عن الحاله المعتاده ولكن نتكلم عن استثناء لانه لو انجب ابن او ابنه فله وريث ولا يوجد اي مشكله في ورثه والاستثناء هو ان احد الاخوه الذي ارتضوا ان يسكنوا معا تزوج وبعد ان تزوج مات قبل ان ينجب فهو ليس له وريث واصبحت زوجته ارملة وايضا لو له اخوه لو ليس له اخوه لا يطبق

ولو له اخوه كلهم متزوجين ايضا لا يطبق التشريع

ولو زوجته ارادت ان تنجب ليكون هناك وريث لها ولزوجها فلو ذهبت وتزوجت باجنبي اصبح الميراث من حق الاجنبي وايضا هي تكون بعد ارتباطها بالاخ اليهودي واصبحا جسدا واحدا وهو مات فهي لو ارتبطت باجنبي هذا غير لائق

وهنا اتسائل لو هي قررت ان تبقي ارمله هل يوجد شيئ في الاعداد يعاقبها ؟

ولو هي رفضت اخو زوجها لاي شيئ فيه او حتي لانها لا تستريح له هل يوجد اي شيئ يمنعها من رفضها الزواج به ؟

بالطبع لا ولهذا من يقول ان هذه الشريعه تجبرها علي الزواج هذا اخطأ ودلس علي الاعداد

الاعداد تعطي تشريع في حالة انها تتمني ان تنجب لانه كان امر محبب في هذه الايام لياتي من نسلها المخلص فهي لو لبثت هكذا هذا اختيارها ولكن لو ارادت نسل لياتي المخلص وايضا ليرث فتاخذا اخو زوجها ليقيم نسل لاخيه

فتاكدنا انه لا يوجد اي اجبار

ثم يقول العدد ويقوم لها بواجب زوج الاخ بمعني انه ليس فقط للانجاب ولكن يقوم بالتزاماته  نحوها فهو يهتم بكل شئون أرض المتوفى من بيع وشراء ورعاية ثم يُعطى الأرض للإبن لذلك كان البعض يرفضون

ولكن هذا كان تشريع قبل موسي اصلا فنجد ان ابناء يهوذا نفزوا هذا الفكر قبل ان يكون تشريع من موسي

25: 6 و البكر الذي تلده يقوم باسم اخيه الميت لئلا يمحى اسمه من اسرائيل

وياخذ ميراثه كامل فاخو الزوج لا ياخذ ميراث اخيه بزواجه بارملة اخيه

25: 7 و ان لم يرضى الرجل ان ياخذ امراة اخيه تصعد امراة اخيه الى الباب الى الشيوخ و تقول قد ابى اخو زوجي ان يقيم لاخيه اسما في اسرائيل لم يشا ان يقوم لي بواجب اخي الزوج

وان لم يرضي اذا هناك الحق له في الاختيار بالقبول او الرفض

ولكن لو رفض هذا غالبا يعني انه يطمع في ميراث اخيه وشيئ اخر وهو كمالة العدد لان العدد يقول انه رفض شيئين

اولا رفض ان يقيم نسل لاخيه ليبقي اسمه اي انه رفض الزواج من ارملة اخيه

وثانيا رفض ان يقوم بواجب الاخ وهو كما شرحت ان يرعي ميراث اخيه ورفض ان يهتم بارض اخيه وبهذا يجعل الارمله مجبره ان تهتم بالارض بنفسها وهذا عار عليه ان يهمل ارض اخيه ويترك ارملة اخيه تخرج وتهتم بميراثها وهذا عار ويجب ان يوبخ علي انانيته

وهو ايضا لا يحفظ نصيب اخيه الميت وايضا يمنع نسل قد ياتي منه المسايا المنتظر وهذا ليس مرغوب

25: 8 فيدعوه شيوخ مدينته و يتكلمون معه فان اصر و قال لا ارضى ان اتخذها

ويناقشه الشيوخ ويوضحون ان هذا ارادتها لكي تقيم نسل ولكي تراعي ميراث اخيه الميت ولو اصر بالرفض ان لا يتزوجها ولا يرعي ميراث اخيه وهذا قراره النهائي اي انه يريد ان يمحو اسم اخيه من الوجود وايضا خراب ميراث اخيه لانه لن يرعاه وسيجعل الارمله تعاني

25: 9 تتقدم امراة اخيه اليه امام اعين الشيوخ و تخلع نعله من رجله و تبصق في وجهه و تصرح و تقول هكذا يفعل بالرجل الذي لا يبني بيت اخيه

خلع النعل بمعني خلع المسؤلية وانه غير مستحق ان يسير بنعله علي ارض اخيه المتوفي وايضا عندما ندرس مثال بوعز سنفهم ان خلع النعل بمعني علامة اتفاق لارجعه فيه فهي تقول ان هذا ما هو اختاره اختيار نهائي لارجعه فيه فهي ان اختارت رجل اخر ليس من الاخوه لا يلومها احد ولكنها حره في الاختيار

وتبصق علي الارض امامه وهنا ليس علامة احتقار فقط ولكن هي اخطر من ذلك فهي تذكره لما فعله اونان اخو عير بكر يهوذا عندما تزوج ثامار ليقيم نسل فعندما فسد علي الارض اماته الرب فهي تذكره بانه اصلاره علي عدم اقامة نسل للميت وعدم رعاية ميراثه واسمه هو يشبه اونان في فعلته

25: 10 فيدع اسمه في اسرائيل بيت مخلوع النعل

وهذا بمعني انه لا يستحق كرامة اخيه

وهنا راينا عدة اشياء

اولا هذا فقط للاخوه الذين اتفقوا ان يسكنوا معا وليس اسلوب عام

ثانيا لو مات الزوج بدون نسل اولاد او بنات

ثالثا لو لها اخ لزوجها غير متزوج يقبلها

رابعا هي غير مجبره علي الزواج فهي لها حق الاختيار ان تكون ارمله

خامسا هو له الحق في رفضها ولكن يجب ان يقوم بحق الاخر بان يرعي ارض اخيه الميت وارملته واملاكه ولا يطمع فيها

سادسا لو هو رفض اقامة نسل ورفض رعاية ارض اخيه هذا ينفذ فيه شريعة مخلوع النعل تذكار لما فعله اونان الشرير



بعد هذا قد يقول البعض هل يوجد دليل علي التفسير الذي قدمت ؟ برغم من وضوح الاعداد وبالرغم انه لن يستطيع احد ان يثبت انها مجبره ولا انه مجبر ولكن باختيارهم ولن يستطيع احد ان يثبت ان امراه عوقبت لانها فضلت ان تكون ارمله

ولكن اقدم امثلة من الكتاب تؤيد ما قدمت والستة ظروف سابقه

سفر التكوين 38

2 وَنَظَرَ يَهُوذَا هُنَاكَ ابْنَةَ رَجُل كَنْعَانِيٍّ اسْمُهُ شُوعٌ، فَأَخَذَهَا وَدَخَلَ عَلَيْهَا،
3
فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَا اسْمَهُ
«عِيرًا».
4
ثُمَّ حَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ
«أُونَانَ».
5
ثُمَّ عَادَتْ فَوَلَدَتْ أَيْضًا ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ
«شِيلَةَ». وَكَانَ فِي كَزِيبَ حِينَ وَلَدَتْهُ.
6
وَأَخَذَ يَهُوذَا زَوْجَةً لِعِيرٍ بِكْرِهِ اسْمُهَا ثَامَارُ
.
7
وَكَانَ عِيرٌ بِكْرُ يَهُوذَا شِرِّيرًا فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، فَأَمَاتَهُ الرَّبُّ
.
8
فَقَالَ يَهُوذَا لأُونَانَ
: «ادْخُلْ عَلَى امْرَأَةِ أَخِيكَ وَتَزَوَّجْ بِهَا، وَأَقِمْ نَسْلاً لأَخِيكَ».
9
فَعَلِمَ أُونَانُ أَنَّ النَّسْلَ لاَ يَكُونُ لَهُ، فَكَانَ إِذْ دَخَلَ عَلَى امْرَأَةِ أَخِيهِ أَنَّهُ أَفْسَدَ عَلَى الأَرْضِ، لِكَيْ لاَ يُعْطِيَ نَسْلاً لأَخِيهِ
.
10
فَقَبُحَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ مَا فَعَلَهُ، فَأَمَاتَهُ أَيْضًا
.
11
فَقَالَ يَهُوذَا لِثَامَارَ كَنَّتِهِ
: «اقْعُدِي أَرْمَلَةً فِي بَيْتِ أَبِيكِ حَتَّى يَكْبُرَ شِيلَةُ ابْنِي». لأَنَّهُ قَالَ: «لَعَلَّهُ يَمُوتُ هُوَ أَيْضًا كَأَخَوَيْهِ». فَمَضَتْ ثَامَارُ وَقَعَدَتْ فِي بَيْتِ أَبِيهَا.
12
وَلَمَّا طَالَ الزَّمَانُ مَاتَتِ ابْنَةُ شُوعٍ امْرَأَةُ يَهُوذَا
. ثُمَّ تَعَزَّى يَهُوذَا فَصَعِدَ إِلَى جُزَّازِ غَنَمِهِ إِلَى تِمْنَةَ، هُوَ وَحِيرَةُ صَاحِبُهُ الْعَدُلاَّمِيُّ.

وهنا نجد ان لم يعاقب احد شيله علي عدم زواجه بثامار ولم يعاقب احد ثامار علي عدم زواجها بشيله

ولم يوبخها احد لانها بقت ارمله في بيت ابيها بدون زواج



المثال الثاني والاهم هو راعوث لم يتهمها احد او يعاقبها عندما ظلت فتره ارمله ولم يعاقب احد وليها الاول في انه لم يقيم نسل لها بعد رجوعها ولا لبوعز

ولكن فقط لما نعمي بحثت عن راحة راعوث

سفر راعوث 3

3: 1 و قالت لها نعمي حماتها يا بنتي الا التمس لك راحة ليكون لك خير

3: 2 فالان اليس بوعز ذا قرابة لنا الذي كنت مع فتياته ها هو يذري بيدر الشعير الليلة

فنعمي هي من بحثت عن راحة راعوث

3: 9 فقال من انت فقالت انا راعوث امتك فابسط ذيل ثوبك على امتك لانك ولي

3: 10 فقال انك مباركة من الرب يا بنتي لانك قد احسنت معروفك في الاخير اكثر من الاول اذ لم تسعي وراء الشبان فقراء كانوا او اغنياء

وهذا اعلان انها من حقها ان تلبث ارمله او ان تتزوج باخر ولكنها احسنت في انها بحثت عن ولي زوجها المتوفي

3: 11 و الان يا بنتي لا تخافي كل ما تقولين افعل لك لان جميع ابواب شعبي تعلم انك امراة فاضلة

3: 12 و الان صحيح اني ولي و لكن يوجد ولي اقرب مني

3: 13 بيتي الليلة و يكون في الصباح انه ان قضى لك حق الولي فحسنا ليقض و ان لم يشا ان يقضي لك حق الولي فانا اقضي لك حي هو الرب اضطجعي الى الصباح

وايضا بوعز يعرف ان للولي حق القبول او الرفض



4: 1 فصعد بوعز الى الباب و جلس هناك و اذا بالولي الذي تكلم عنه بوعز عابر فقال مل و اجلس هنا انت يا فلان الفلاني فمال و جلس

4: 2 ثم اخذ عشرة رجال من شيوخ المدينة و قال لهم اجلسوا هنا فجلسوا

4: 3 ثم قال للولي ان نعمي التي رجعت من بلاد مواب تبيع قطعة الحقل التي لاخينا اليمالك

4: 4 فقلت اني اخبرك قائلا اشتر قدام الجالسين و قدام شيوخ شعبي فان كنت تفك ففك و ان كنت لا تفك فاخبرني لاعلم لانه ليس غيرك يفك و انا بعدك فقال اني افك

اذا الولي وافق ان يقوم بخدمة الارمله ويقبل ان يشتري منها الحقل بسعر كامل خدمه للمتوفي فهو وافق علي جزء خدمة ارملة المتوفي

4: 5 فقال بوعز يوم تشتري الحقل من يد نعمي تشتري ايضا من يد راعوث الموابية امراة الميت لتقيم اسم الميت على ميراثه

4: 6 فقال الولي لا اقدر ان افك لنفسي لئلا افسد ميراثي ففك انت لنفسك فكاكي لاني لا اقدر ان افك

ولكنه رفض ان يقوم بالجزء الثاني وهو اقامة نسل ولهذا ترك لبوعز ان يخدم ميراث الارمله ويشتري الحقل وان يتزوجها ويقيم نسل للميت

ومعني لكي لا افسد ميراثي اي انه يريد ان يحتفظ بميراثه عندما يتزوج ولا يريد ان يدخل عليه ميراث اخر فهو لا يطمع في ميراث الميت وهذا شيئ جيد ودليل انه لم يشتري الحقل لانه لا يطمع فيه

4: 7 و هذه هي العادة سابقا في اسرائيل في امر الفكاك و المبادلة لاجل اثبات كل امر يخلع الرجل نعله و يعطيه لصاحبه فهذه هي العادة في اسرائيل

اذا فهي ليست علامة مهانه وضرب كما ادعي المشكك الاول بدون فهم ولكن علامة اتفاق في هذا الزمان

4: 8 فقال الولي لبوعز اشتر لنفسك و خلع نعله

وهو خلع نعله بنفسه ولم يؤذيه احد ولم يلومه احد لان من حقه القبول او الرفض كما هو من حقها وايضا هو قبل الجزء الاول وهو ان يفك الحقل ولهذا فلم يبثق احد علي الارض امامه لانه لم يطمع في ميراث الميت

4: 9 فقال بوعز للشيوخ و لجميع الشعب انتم شهود اليوم اني قد اشتريت كل ما لاليمالك و كل ما لكليون و محلون من يد نعمي

4: 10 و كذا راعوث الموابية امراة محلون قد اشتريتها لي امراة لاقيم اسم الميت على ميراثه و لا ينقرض اسم الميت من بين اخوته و من باب مكانه انتم شهود اليوم

فهو سيقوم بالوظيفتين الاولي الرعايه لميراث الاموات للارمله وثانيا اقامة نسل للارملة

4: 11 فقال جميع الشعب الذين في الباب و الشيوخ نحن شهود فليجعل الرب المراة الداخلة الى بيتك كراحيل و كليئة اللتين بنتا بيت اسرائيل فاصنع بباس في افراتة و كن ذا اسم في بيت لحم

4: 12 و ليكن بيتك كبيت فارص الذي ولدته ثامار ليهوذا من النسل الذي يعطيك الرب من هذه الفتاة

ولهذا باركه الشعب



فاين الاجبار واين العقاب لمن يرفض كما ادعوا سواء الرجل او الارمله

واين السباب والشتيمه التي ادعوها وغيره من المحاولات الكذب علي الاعداء

ولا يزال علي المشككين ان يدافعوا عن الفاظ رسولهم وايضا يدافعوا عن مكانة المراه في الاسلام لان الكتاب المقدس فوق المقارنه وراينا هذا التشريع رائع بدون اجبار ولا اسائة



ومن روعة هذا الامر ان الوحيد الذي ذكر في الكتاب بانه اقم التشريع جاء من نسله المسيح وتبارك جدا في ان المسيح جاء من نسله



والمجد لله دائما