«  الرجوع   طباعة  »

سفر الجامعه كاتبه وقانونيته



Holy_bible_1



كاتب السفر هو سليمان ولم يختلف علي ذلك اباء وعلماء المسيحيه وقبلهم اليهود

واول دليل هو اسم الجامعة ابن داود

كوهيليث

H6953

קהלת

qôheleth

ko-heh'-leth

Feminine of active participle from H6950; a (female) assembler (that is, lecturer); abstractly preaching (used as a ‘nom de plume’, Koheleth): - preacher.



H6953

קהלת

qôheleth

BDB Definition:

1) collector (of sentences), preacher, public speaker, speaker in an assembly, Qoheleth

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: feminine of active participle from H6950

Same Word by TWOT Number: 1991c

اسم مؤنث ( من فعل كاهال اي يجمع ) المجمع المحاضر وعظ تجريدي خطيب

اولا هو جمع في هذا السفر حكم رائعه اعطاه له الرب فهو جامعه

وهو اختار هذا الاسم لان الله أعطاه حكمة عجيبة، وهو أول من بنى بيتاً لله، لكنه عاد وإنحرف إلى العبادة الوثنية فرفض ان يسمي السفر باسم سليمان الذي يعني ابن السلام لانه فقد سلامه بسبب الخطيه فسمي نفسه الجامعه الذي يعني الواعظ بعد ان جرب بنفسه الخطيه وندم.

ويؤخذ هذا السفر دليل على توبة سليمان ورجوعه إلى الكنيسة الجامعة أي إلى شعب الرب أو جماعة الرب او قطيع الرب الجامعه. كتب سليمان هذا السفر لينصح كل من يسمعه ألا يسير في طريق الخطية مثله ولكي يحث كل خاطئ تائه لكي يعود إلى حياة الكنيسة الجامعة، وهو يكشف لكل من يسمعه بطلان هذه الحياة. وربما كان يجمع الشعب ليعظهم وينذرهم بهذه الأقوال فسمى سليمان الجامعة لأنه كان يجمع الشعب بهدف مخاطبتهم ووعظهم



1) سفر الجامعة 1: 1


كَلاَمُ الْجَامِعَةِ ابْنِ دَاوُدَ الْمَلِكِ فِي أُورُشَلِيمَ:


2)
سفر الجامعة 1: 2


بَاطِلُ الأَبَاطِيلِ، قَالَ الْجَامِعَةُ: بَاطِلُ الأَبَاطِيلِ، الْكُلُّ بَاطِلٌ.


3)
سفر الجامعة 1: 12


أَنَا الْجَامِعَةُ كُنْتُ مَلِكًا عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي أُورُشَلِيمَ.


4)
سفر الجامعة 7: 27


اُنْظُرْ. هذَا وَجَدْتُهُ، قَالَ الْجَامِعَةُ: وَاحِدَةً فَوَاحِدَةً لأَجِدَ النَّتِيجَةَ


5)
سفر الجامعة 12: 8


بَاطِلُ الأَبَاطِيلِ، قَالَ الْجَامِعَةُ: الْكُلُّ بَاطِلٌ.


6)
سفر الجامعة 12: 9


بَقِيَ أَنَّ الْجَامِعَةَ كَانَ حَكِيمًا، وَأَيْضًا عَلَّمَ الشَّعْبَ عِلْمًا، وَوَزَنَ وَبَحَثَ وَأَتْقَنَ أَمْثَالاً كَثِيرَةً.


7)
سفر الجامعة 12: 10


اَلْجَامِعَةُ طَلَبَ أَنْ يَجِدَ كَلِمَاتٍ مُسِرَّةً مَكْتُوبَةً بِالاسْتِقَامَةِ، كَلِمَاتِ حَقّ.



ومن هذه الاعداد نتاكد انه كتبه في فترة توبته في اواخر حياته



ايضا اكد الراباوات اليهود والتلمود واباء الكنيسه من البدايه ان كاتب السفر هو سليمان

مثل

جارشي

وكيمي

ويوسي

ويوناثان

وراشي

ويوسيفوس

وفيلو

واباء الكنيسه كلهم واكرر كلهم

اغناطيوس

يستينوس

كليمندوس الروماني

كليمندوس الاسكندري

يوسابيوس

اوريجانوس

اريناؤس

جيروم

اغسطينوس

يوحنا ذهبي الفم

هذا فقط علي سبيل المثال

والمفسرين المعاصرين شرقيين وغربيين

ابونا انطونيوس فكري

ابونا تادرس يعقوب

ابونا انطونيوس فهمي

القس منيس عبد النور

وتقريبا كل الكهنة والدارسين

والغربيين تقريبا كلهم

وكل من تكلم عن قانونية العهد القديم ذكر السفر انه قانوني وان كاتبه سليمان ولو وضعت اقوالهم لما كفي هذا الملف

هذا بالاضافه الي وجوده في المخطوطات القديمه فهو موجود في نسخة عزرا فهو قبل السبي وهو في السبعينية من القرن الثالث قبل الميلاد باسم سليمان وفي مخطوطات قمران الكهف الرابع

هذا بالضافه الي اقتباس ضمني للمسيح

إنجيل يوحنا 3: 8


اَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ تَشَاءُ، وَتَسْمَعُ صَوْتَهَا، لكِنَّكَ لاَ تَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ تَذْهَبُ. هكَذَا كُلُّ مَنْ وُلِدَ مِنَ الرُّوحِ».

وهذا في

سفر الجامعة 11: 5


كَمَا أَنَّكَ لَسْتَ تَعْلَمُ مَا هِيَ طَرِيقُ الرِّيحِ، وَلاَ كَيْفَ الْعِظَامُ فِي بَطْنِ الْحُبْلَى، كَذلِكَ لاَ تَعْلَمُ أَعْمَالَ اللهِ الَّذِي يَصْنَعُ الْجَمِيعَ.



إنجيل لوقا 9: 25


لأَنَّهُ مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ، وَأَهْلَكَ نَفْسَهُ أَوْ خَسِرَهَا؟

وهذا في

سفر الجامعة 1

1: 3 ما الفائدة للانسان من كل تعبه الذي يتعبه تحت الشمس



إنجيل يوحنا 3: 8


اَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ تَشَاءُ، وَتَسْمَعُ صَوْتَهَا، لكِنَّكَ لاَ تَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ تَذْهَبُ. هكَذَا كُلُّ مَنْ وُلِدَ مِنَ الرُّوحِ».

وهذا في

سفر الجامعة 11

11: 5 كما انك لست تعلم ما هي طريق الريح



إنجيل مرقس 7: 37


وَبُهِتُوا إِلَى الْغَايَةِ قَائِلِينَ: «إِنَّهُ عَمِلَ كُلَّ شَيْءٍ حَسَنًا! جَعَلَ الصُّمَّ يَسْمَعُونَ وَالْخُرْسَ يَتَكَلَّمُونَ».

وهذا في

سفر الجامعه 3

3: 11 صنع الكل حسنا في وقته و ايضا جعل الابدية في قلبهم التي بلاها لا يدرك الانسان العمل الذي يعمله الله من البداية الى النهاية





وايضا اقتباسات معلمنا بولس الرسول الضمنية من السفر

رسالة بولس الرسول الي أهل غلاطية 6

6: 7 لا تضلوا الله لا يشمخ عليه فان الذي يزرعه الانسان اياه يحصد ايضا



وهذا موجود في

سفر الجامعة 11

11: 1 ارم خبزك على وجه المياه فانك تجده بعد ايام كثيرة



رسالة بولس الرسول الثانية الي تيموثاوس 2

2: 22 اما الشهوات الشبابية فاهرب منها و اتبع البر و الايمان و المحبة و السلام مع الذين يدعون الرب من قلب نقي



وهذا في

سفر الجامعة 11

11: 10 فانزع الغم من قلبك و ابعد الشر عن لحمك لان الحداثة و الشباب باطلان



رسالة بولس الرسول الاولي الي تيموثاوس 6

6: 10 لان محبة المال اصل لكل الشرور الذي اذ ابتغاه قوم ضلوا عن الايمان و طعنوا انفسهم باوجاع كثيرة

وهذا في

سفر الجامعه 5

5: 10 من يحب الفضة لا يشبع من الفضة و من يحب الثروة لا يشبع من دخل هذا ايضا باطل



وايضا

رسالة بولس الرسول الاولي الي تيموثاوس 6

6: 7 لاننا لم ندخل العالم بشيء و واضح اننا لا نقدر ان نخرج منه بشيء

وهذا في

سفر الجامعة 5

5: 15 كما خرج من بطن امه عريانا يرجع ذاهبا كما جاء و لا ياخذ شيئا من تعبه فيذهب به في يده





تحليل داخلي

كاتب السفر كان ملك يهودي ابن داود

سفر الجامعة 1: 1


كَلاَمُ الْجَامِعَةِ ابْنِ دَاوُدَ الْمَلِكِ فِي أُورُشَلِيمَ:



سفر الجامعة 1: 12


أَنَا الْجَامِعَةُ كُنْتُ مَلِكًا عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي أُورُشَلِيمَ.



مؤمن بالرب

حكيم

سفر الجامعة 7: 23


كُلُّ هذَا امْتَحَنْتُهُ بِالْحِكْمَةِ. قُلْتُ: «أَكُونُ حَكِيمًا». أَمَّا هِيَ فَبَعِيدَةٌ عَنِّي



سفر الجامعة 12: 9


بَقِيَ أَنَّ الْجَامِعَةَ كَانَ حَكِيمًا، وَأَيْضًا عَلَّمَ الشَّعْبَ عِلْمًا، وَوَزَنَ وَبَحَثَ وَأَتْقَنَ أَمْثَالاً كَثِيرَةً.



وكان غني جدا اغني ملوك اسرائيل

سفر الجامعة 1

1: 16 انا ناجيت قلبي قائلا ها انا قد عظمت و ازددت حكمة اكثر من كل من كان قبلي على اورشليم و قد راى قلبي كثيرا من الحكمة و المعرفة



بني قصور كثيره وكروم كثيره

سفر الجامعه 2

4 فعظمت عملي. بنيت لنفسي بيوتا غرست لنفسي كروما.

5 عملت لنفسي جنات وفراديس وغرست فيها أشجارا من كل نوع ثمر.



وكان عنده نساء كثيرات جدا وعبيد

وجرب متع العالم في هذا الزمان



سفر الجامعة 2:

2: 7 قنيت عبيدا و جواري و كان لي ولدان البيت و كانت لي ايضا قنية بقر و غنم اكثر من جميع الذين كانوا في اورشليم قبلي

2: 8 جمعت لنفسي ايضا فضة و ذهبا و خصوصيات الملوك و البلدان اتخذت لنفسي مغنين و مغنيات و تنعمات بني البشر سيدة و سيدات

2: 9 فعظمت و ازددت اكثر من جميع الذين كانوا قبلي في اورشليم و بقيت ايضا حكمتي معي

2: 10 و مهما اشتهته عيناي لم امسكه عنهما لم امنع قلبي من كل فرح لان قلبي فرح بكل تعبي و هذا كان نصيبي من كل تعبي



واخطأ بشده وتاب

سفر الجامعة 7

7: 15 قد رايت الكل في ايام بطلي قد يكون بار يبيد في بره و قد يكون شرير يطول في شره



كل هذا لا ينطبق علي اي من ابناء داود الا سليمان

سفر الملوك الأول 3: 13


وَقَدْ أَعْطَيْتُكَ أَيْضًا مَا لَمْ تَسْأَلْهُ، غِنًى وَكَرَامَةً حَتَّى إِنَّهُ لاَ يَكُونُ رَجُلٌ مِثْلَكَ فِي الْمُلُوكِ كُلَّ أَيَّامِكَ.



سفر الملوك الأول 10: 23


فَتَعَاظَمَ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ عَلَى كُلِّ مُلُوكِ الأَرْضِ فِي الْغِنَى وَالْحِكْمَةِ.



سفر ملوك الاول 11

1 وَأَحَبَّ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ نِسَاءً غَرِيبَةً كَثِيرَةً مَعَ بِنْتِ فِرْعَوْنَ: مُوآبِيَّاتٍ وَعَمُّونِيَّاتٍ وَأَدُومِيَّاتٍ وَصِيدُونِيَّاتٍ وَحِثِّيَّاتٍ
2 مِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ قَالَ عَنْهُمُ الرَّبُّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: «لاَ تَدْخُلُونَ إِلَيْهِمْ وَهُمْ لاَ يَدْخُلُونَ إِلَيْكُمْ، لأَنَّهُمْ يُمِيلُونَ قُلُوبَكُمْ وَرَاءَ آلِهَتِهِمْ». فَالْتَصَقَ سُلَيْمَانُ بِهؤُلاَءِ بِالْمَحَبَّةِ.
3 وَكَانَتْ لَهُ سَبْعُ مِئَةٍ مِنَ النِّسَاءِ السَّيِّدَاتِ، وَثَلاَثُ مِئَةٍ مِنَ السَّرَارِيِّ، فَأَمَالَتْ نِسَاؤُهُ قَلْبَهُ.



سفر أخبار الأيام الثاني 1: 12


قَدْ أَعْطَيْتُكَ حِكْمَةً وَمَعْرِفَةً، وَأُعْطِيكَ غِنًى وَأَمْوَالاً وَكَرَامَةً لَمْ يَكُنْ مِثْلُهَا لِلْمُلُوكِ الَّذِينَ قَبْلَكَ، وَلاَ يَكُونُ مِثْلُهَا لِمَنْ بَعْدَكَ».



بل سليمان يكشف في هذا السفر انه لم يقتني فقط الحكمة الارضيه لامور الحياه ولكن ايضا حكمة التجريب وبخاصه نتيجة سقوطه وتجاربه المؤلمة حتي التوبه

فالله اعطاه حكمه عظيمه من الاول مجانيه وهو جرب كثيرا وسقط وتعب حتي وصل الي نفس الحكمة التي كان حصل عليها مجانا

ولاجل عمق الحكمه في هذا السفر هو من اخطر الاسفار في استخدام الايه الواحده لان هذه الطريقه في هذا السفر تؤدي للهلاك



بعض التعبيرات اللغوية

اولا لغوية السفر هي قديمهلا تشبه لا كتابات القرن السادس قبل الميلاد ولا بعده بمقارنتها بكتابات الانبياء حتي كتابات قمران

فلغة السفر لغه فريده جدا فلسفيه عميقه لايستطيع انسان عادي ان يقدمها او حتي لو انسان يكتب عن اخر فلا يستطيع احد ينقل كلام سليمان الحكيم فيما بعد ولكن اسلوب الكاتب هو نفسه الشخص الحكيم الفلسفي واسلوبه العميق

تعبيرات لفظيه

تعبير باطل الذي تكرر في السفر 37 مره استخدمها سليمان في بقية اسفاره بنفس الفكر

سفر الامثال

سفر الأمثال 1: 17


لأَنَّهُ بَاطِلاً تُنْصَبُ الشَّبَكَةُ فِي عَيْنَيْ كُلِّ ذِي جَنَاحٍ



سفر الأمثال 31: 30


اَلْحُسْنُ غِشٌّ وَالْجَمَالُ بَاطِلٌ، أَمَّا الْمَرْأَةُ الْمُتَّقِيَةُ الرَّبَّ فَهِيَ تُمْدَحُ



سفر الحكمة

سفر الحكمة 3: 11


لان مزدري الحكمة والتاديب شقي انما رجاؤهم باطل واتعابهم بلا ثمرة واعمالهم لا فائدة فيها



سفر الحكمة 14: 5


وانت تحب ان لا تكون اعمال حكمتك باطلة فلذلك يودع الناس انفسهم خشبا صغيرا ويقطعون اللجة في سفينة ويخلصون



تعبير ناجيت قلبي ووجهت قلبي

سفر الأمثال 5: 12


فَتَقُولَ: «كَيْفَ أَنِّي أَبْغَضْتُ الأَدَبَ، وَرَذَلَ قَلْبِي التَّوْبِبيخَ!



سفر الأمثال 20: 9


مَنْ يَقُولُ: «إِنِّي زَكَّيْتُ قَلْبِي، تَطَهَّرْتُ مِنْ خَطِيَّتِي»؟



سفر الأمثال 24: 32


ثُمَّ نَظَرْتُ وَوَجَّهْتُ قَلْبِي. رَأَيْتُ وَقَبِلْتُ تَعْلِيمًا:



نفس التعبير

سفر الجامعة 1: 13


وَوَجَّهْتُ قَلْبِي لِلسُّؤَالِ وَالتَّفْتِيشِ بِالْحِكْمَةِ عَنْ كُلِّ مَا عُمِلَ تَحْتَ السَّمَاوَاتِ. هُوَ عَنَاءٌ رَدِيءٌ جَعَلَهَا اللهُ لِبَنِي الْبَشَرِ لِيَعْنُوا فِيهِ



سفر الجامعة 1: 17


وَوَجَّهْتُ قَلْبِي لِمَعْرِفَةِ الْحِكْمَةِ وَلِمَعْرِفَةِ الْحَمَاقَةِ وَالْجَهْلِ، فَعَرَفْتُ أَنَّ هذَا أَيْضًا قَبْضُ الرِّيحِ.



وتشبيه الباطل بقبض ريح

سفر الأمثال 27: 16


مَنْ يُخَبِّئُهَا يُخَبِّئُ الرِّيحَ وَيَمِينُهُ تَقْبِضُ عَلَى زَيْتٍ!



سفر الجامعة 1: 14


رَأَيْتُ كُلَّ الأَعْمَالِ الَّتِي عُمِلَتْ تَحْتَ الشَّمْسِ فَإِذَا الْكُلُّ بَاطِلٌ وَقَبْضُ الرِّيحِ.



تعبير الصيت

سفر الأمثال 22: 1


اَلصِّيتُ أَفْضَلُ مِنَ الْغِنَى الْعَظِيمِ، وَالنِّعْمَةُ الصَّالِحَةُ أَفْضَلُ مِنَ الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ.

هو نفس التعبير

سفر الجامعة 7: 1


اَلصِّيتُ خَيْرٌ مِنَ الدُّهْنِ الطَّيِّبِ، وَيَوْمُ الْمَمَاتِ خَيْرٌ مِنْ يَوْمِ الْوِلاَدَةِ



المقارنه بين الحكيم والجاهل بنفس اسلوب سفر الامثال ويبدا دائما بالحكيم ثم الجاهل

هذا بالاضافة الي انه يتكلم عن انه عروس الحكمة بنفس الاسلوب في سفر الجامعه وفي سفر النشيد



وغيرها من التعبيرات التي تؤكد ان كاتب هذه الاسفار شخص واحد



ويوجد عدد تاريخي يقول فيه

سفر الجامعه 4

4: 1 ثم رجعت و رايت كل المظالم التي تجرى تحت الشمس فهوذا دموع المظلومين و لا معز لهم و من يد ظالميهم قهر اما هم فلا معز لهم



وهذا نجده في

سفر الملوك الأول 12: 4


«إِنَّ أَبَاكَ قَسَّى نِيرَنَا، وَأَمَّا أَنْتَ فَخَفِّفِ الآنَ مِنْ عُبُودِيَّةِ أَبِيكَ الْقَاسِيَةِ، وَمِنْ نِيرِهِ الثَّقِيلِ الَّذِي جَعَلَهُ عَلَيْنَا، فَنَخْدِمَكَ».



وهذا بالاضافه الي انه شرح نوع هذه الشرور في سفر الامثال

Pro_1:10-13; Pro_6:16-19; Pro_11:26; Pro_14:20; Pro_22:22-23; Pro_24:21; Pro_25:5; Pro_28:2, Pro_28:16



ملاحظة كلمة باطل هي هيبيل التي جاء منها كلمة هابيل اي زائل وهذا بعد سقوطه مثل هيليل زهرة بنت الصبح

فهيليل كان ملأن حكمة وسليمان احكم انسان في الارض

وهليل كان ايضا غني في المواهب وسليمان هيبيل كان غني في الممتلكات

ولكن اهم فرق ان هيليل ليس له فرصه للتوبه ولكن سليمان تاب وعاد الي الرب وهذا اثبت ان الحكمة وحدها لا تكفي ولكن المحبه لاتسقط ابدا ولهذا الكاروب ملاك الحكمة سقط ولكن ملائكة المحبه السيرافيم المملوئة حبا لم يسقط منها احد



وايضا اعترض البعض علي الفاظ قالوا انها ليست عبريه

والرد علي ذلك

اولا سليمان كان له زوجات من جنسيات مختلفه المصريه وموابيات وعمونيات واصدقاء مثل حيرام وغيرهم كثيرين من امم مختلفه

ثانيا التحليل اللغوي اثبت انه لا يوجد كلمه واحده الا ثبت استخدامها قبل السبي

ثالثا ايضا التحليل اللغوي اثبت ان اي تعبير استخدم هو من اصل عبري قديم ولو ادعوا انه غير موجود في العبري الحديث فهو موجود في العبري القديم

رابعا بعض الالفاظ الكلدانيه التي ادعوها هي في الحقيقه عبريه اخذها الكلدان من اليهود اثناء السبي

وايضا تعبير كنت ملكا في العبري هو تعني الماضي المستمر اي من وقت تملكه وحتي الان

بل هو دليل يؤكد ان سليمان هو كاتب السفر وهو متقدم في العمر في فترة التوبه في اخر حياته وتعبير كنت تاتي بمعني اصبحت ايضا

وتعبير اذدت حكمة اكثر من كل من كان قبلي فهو لا يتكلم فقط عن ملوك اسرائيل اي داود وشاول ولكن يتكلم عن ملوك وحكماء المشرق عامة وهذا ما اكده سفر الملوك الاول في الاعداد التي ذكرتها سابقا

واخيرا اقسام السفر الذي ينطبق علي سليمان

جا 1: 1 - 2: 26 اختبار سليمان الشخصي



جا 3: 1 - 5: 20 ملاحظات سليمان العامة



جا 6: 1 - 8: 15 مشورة سليمان العملية



جا 8: 16 - 12: 14 قرار سليمان الأخير



وايضا علاقة سفر الجامعة بسفري الأمثال ونشيد الأناشيد

سفر الأمثال

سفر الجامعة

سفر النشيد

1-  نرى سليمان في قمة حكمته.

2-  نرى سلوك الإنسان بحكمة وفي خوف الله.

3-  ملاحظات سليمان خلال حياته.

1-  نرى سليمان في قمة توبته.

2-  يكشف هذا السفر حقيقة هذا العالم.

3-  خبرة سليمان أن نتيجة الخطية شقاء.

1-  نرى سليمان في قمة محبته.

2-  هذا السفر مناجاة حب لله.

 

3-  لذة العلاقة في محبة مع الله.



والمجد لله دائما