«  الرجوع   طباعة  »

الرد علي شبهة كاتب سفر القضاه ولعبة التاريخ



Holy_bible_1



في البدايه ارجو من القارئ مراجعت ملف

من هو كاتب سفر القضاة

وقد اوضحت فيه بادله كثيره قانوينة سفر القضاه وان كاتبه هو صموئيل النبي واتفق علي ذلك اليهود والمسيحيين



سفر القضاة ولعبة التاريخ

كعادة الكتاب المقدس لا يعلم من كتب هذا السفر

واجيب المشكك لا ياعزيزي كلامك خطأ فكاتب السفر معروف جيدا وهو صموئيل النبي الذي شهد انه كاتبه فبالاضافه الي الادله اللغويه والتاريخيه التي ذكرتها في ملف من هو كاتب سفر القضاة فهو قال

سفر صموئيل الاول 10

25 فكلم صموئيل الشعب بقضاء المملكة، وكتبه في السفر ووضعه أمام الرب. ثم أطلق صموئيل جميع الشعب كل واحد إلى بيته



بالإضافة إلى الأخطاء الموجودة في السفر بل وتخالف أسفار أخرى .!!

واطالب المشكك بالدليل اين هي الاخطاء الموجودة في السفر وتخالف الاسفار الاخري ؟

فلو اظهر هذه الاخطاء التي ادعي انها بالجمع تخالف الاسفار الاخري نجيبه عليها وان لم يظهرها فيكون ليس مشكك ولكن مدلس كاذب

ويكمل ويقول

وهذا ليس إدعاء من مسلم وإنما هذا ما قاله علماء النصارى أنفسهم

وهنا نتوقع ان المشكك سيقدم لنا ادله من علماء النصاري كما ادعي علي الاخطاء الموجوده في السفر وتخالف اسفار اخري علي حد تعبيره

ونقراء معا هذه الادله علي الاخطاء

وإليكم إعتراف صريح من محرري دائرة المعارف الكتابية (26)

نقراء معا الاعتراف الصريح من دائرة المعارف علي اخطاء سفر القضاه

اين هو اعتراف دائرة المعارف الصريح علي اخطاء سفر القضاه ؟

اذا فهو مدلس كاذب لان دائرة المعارف لم تعترف بذلك

اما كلام دائرة المعارف عن كاتب السفر فدائرة المعارف رغم عدم ذكر اسم الكاتب الا انها تقدم ادله علي انه نبي اخر القضاه كتب بعد تتويج شاول وقبل داود وسليمان

فمن هو الذي ينطبق عليه هذه الصفات ؟

اذا دائرة المعارف ضيقت النطاق

ثم تضيف في الصفحه التاليه قائله

وبعض محتويات السفر، مثل ترنيمة دبورة، يبدو أنها كتبت في أيامها. ويحتمل أن صموئيل أو أحد تلاميذه، هو الذي جمع هذه التواريه ودوّنها في سفر هو "سفر القضاة".

اذا فهي تقول انه صموئيل او احد تلاميذه عن صموئيل اي انه كان يملي وتلميذه يكتب

بل قالت ايضا

ويغطي السفر الفترة ما بين موت يشوع وقيام صموئيل بمسئولية الحكم.

فهي حددت انه صموئيل



وكل ما يأتي له النصارى مجرد إفتراضات أو تقاليد ليس لها دليل أو مجرد إجتهادات شخصية منهم . وليس هذا فحسب فل فيه الكثير من المخالفات التاريخية مع كتب التاريخ

واظل اتسائل اين هي المخالفات في سفر القضاه مع كتب التاريخ ؟

وما هي اسماء كتب التاريخ هذه التي يتكلم عنها المشكك التي تعود الي زمن القضاه وتخالف القضاه ؟

فلياتي بها والا اكد انه مدلس كاذب



وأيضاً مع نفسه

وما هي مخالفاته مع نفسه كما ادعي ؟



وهذا ليس بشهادة مسلم وإنما شهادة علماء المسيحية أنفسهم .!!

ونأخذ على سبيل المثال : في ترجمة الآباء اليسوعيين (27) :

واوضح للمشكك ان الاباء اليسوعيين الذين قاموا بالترجمه اليسوعيه في سنة 1881 م لاعلاقه لهم بالاضافه النقديه التي اضيفت الي الترجمه 1989 م

ولهذا الاضافات النقديه لا يعتد بها ولا تمثل رائي الاباء اليسوعيين بل هذه التعليقات هي فقط نقديه راديكاليه مرفوضه مخالفه دائما للرائ التقليدي

ورغم هذا ندرس كلام التعليق علي الترجمه

اولا التعليق لا يقول خطأ تاريخي ولكن يقول انه لا يحتوي علي تاريخ للفتره كلها ولكن يذكر مدة كل قضاء مستقل

ويشرح التعليق انه لو جمع هو يكون 410 ولكن هذا غير صحيح فجمعه خطأ وتكمل اليسوعه في التعليق وتقول كان من الثابت ان كل واحد منهم كان له منطقة الخاص وهذا يوضح ان فتراتهم متداخله لا تجمع فمن يفترض انه يجمع ويقول انهم 410 هذا اخطأ

هذا ما تشرحه اليسوعية ولا تقول ان السفر به اخطاء تاريخيه كما ادعي المشكك



هذا ليس إدعاء وإنما حقائق ونأخذ بعض الأمثلة من هذه الأخطاء ما ورد في  ( قضاة 17:1-18) :

( وانضم جيش يهوذا إلى جيش شمعون، وحاربوا الكنعانيين أهل صفاة ودمروها ودعوا اسم المدينة حرمة بمعنى خراب , واستولى رجال يهوذا على غزة وتخومها وأشقلون وتخومها وعقرون وتخومها ) ويعلق واضعي ترجمة الآباء اليسوعيين قائلين (28):

الحقيقه اخطأ المعلق وبشده في هذا الامر وهو شرحته بتفصيل في امر اورشليم ولكن باختصار هو ان انه بالفعل فتح بعض المدن ولكن الامر لم يتوقف عند هذا الحد فسرعان ما استرجع الفلسطينيون مدن من يهوذا

فتعليق ان لم يفتح يهوذا هذه المدن الفلسطينيه هو تعليق خطا جدا لانه بالفعل فتح ولكن عاد واسترجع الفلسطينيون بعضها مره اخري ووضح العدد 19 هذا الامر ان سبط يهوذا انتصر بعض الانتصارات ولكن لم يطهر الارض من كل هذه الشعوب

وشرحت ايضا في ملف

هل الرب ضعف امام سكان الوادي لان لهم مركبات حديد ؟ قضاة 1: 19

ووضحت ان الامر لم يكن موقعه واحده ولكن سجالا



وفي النهاية اين هو دليل المشكك ان صموئيل ليس هو كاتب السفر ؟

واكرر ارجو مراجعة ملف

من هو كاتب سفر القضاة

للتاكد من ان صموئيل كاتب السفر بادله لغويه وتاريخيه وشهادات وغيرها



والمجد لله دائما