هل نبوة حزقيال عن صور خطأ ولم تتحقق ؟ حزقيال 26: 1-14 و حزقيال 29 : 17-20 ارميا 7: 1-11 اشعياء 23
Holy_bible_1
الشبهة
ورد في حزقيال 26 :1-14
» 1وَكَانَ فِي السَّنَةِ الْحَادِيَةِ عَشَرَةَ، فِي أَوَّلِ الشَّهْرِ، أَنَّ كَلاَمَ الرَّبِّ كَانَ إِلَيَّ قَائِلاً: 2«يَا ابْنَ آدَمَ، مِنْ أَجْلِ أَنَّ صُورَ قَالَتْ عَلَى أُورُشَلِيمَ: هَهْ! قَدِ انْكَسَرَتْ مَصَارِيعُ الشُّعُوبِ. قَدْ تَحَوَّلَتْ إِلَيَّ. أَمْتَلِئُ إِذْ خَرِبَتْ. 3لِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأَنَذَا عَلَيْكِ يَا صُورُ فَأُصْعِدُ عَلَيْكِ أُمَمًا كَثِيرَةً كَمَا يُعَلِّي الْبَحْرُ أَمْوَاجَهُ. 4فَيَخْرِبُونَ أَسْوَارَ صُورَ وَيَهْدِمُونَ أَبْرَاجَهَا. وَأَسْحِي تُرَابَهَا عَنْهَا وَأُصَيِّرُهَا ضِحَّ الصَّخْرِ، 5فَتَصِيرُ مَبْسَطًا لِلشِّبَاكِ فِي وَسْطِ الْبَحْرِ، لأَنِّي أَنَا تَكَلَّمْتُ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. وَتَكُونُ غَنِيمَةً لِلأُمَمِ. 6وَبَنَاتُهَا اللَّوَاتِي فِي الْحَقْلِ تُقْتَلُ بِالسَّيْفِ، فَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ.7
« لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَجْلِبُ عَلَى صُورَ نَبُوخَذْرَاصَّرَ مَلِكَ بَابِلَ مِنَ الشِّمَالِ، مَلِكَ الْمُلُوكِ، بِخَيْل وَبِمَرْكَبَاتٍ وَبِفُرْسَانٍ وَجَمَاعَةٍ وَشَعْبٍ كَثِيرٍ، 8فَيَقْتُلُ بَنَاتِكِ فِي الْحَقْلِ بِالسَّيْفِ، وَيَبْنِي عَلَيْكِ مَعَاقِلَ، وَيَبْنِي عَلَيْكِ بُرْجًا، وَيُقِيمُ عَلَيْكِ مِتْرَسَةً، وَيَرْفَعُ عَلَيْكِ تُرْسًا، 9وَيَجْعَلُ مَجَانِقَ عَلَى أَسْوَارِكِ، وَيَهْدِمُ أَبْرَاجَكِ بِأَدَوَاتِ حَرْبِهِ. 10وَلِكَثْرَةِ خَيْلِهِ يُغَطِّيكِ غُبَارُهَا. مِنْ صَوْتِ الْفُرْسَانِ وَالْعَجَلاَتِ وَالْمَرْكَبَاتِ تَتَزَلْزَلُ أَسْوَارُكِ عِنْدَ دُخُولِهِ أَبْوَابَكِ، كَمَا تُدْخَلُ مَدِينَةٌ مَثْغُورَةٌ. 11بِحَوَافِرِ خَيْلِهِ يَدُوسُ كُلَّ شَوَارِعِكِ. يَقْتُلُ شَعْبَكِ بِالسَّيْفِ فَتَسْقُطُ إِلَى الأَرْضِ أَنْصَابُ عِزِّكِ. 12وَيَنْهَبُونَ ثَرْوَتَكِ، وَيَغْنَمُونَ تِجَارَتَكِ، وَيَهُدُّونَ أَسْوَارَكِ، وَيَهْدِمُونَ بُيُوتَكِ الْبَهِيجَةَ، وَيَضَعُونَ حِجَارَتَكِ وَخَشَبَكِ وَتُرَابَكِ فِي وَسْطِ الْمِيَاهِ. 13وَأُبَطِّلُ قَوْلَ أَغَانِيكِ، وَصَوْتُ أَعْوَادِكِ لَنْ يُسْمَعَ بَعْدُ. 14وَأُصَيِّرُكِ كَضِحِّ الصَّخْرِ، فَتَكُونِينَ مَبْسَطًا لِلشِّبَاكِ. لاَ تُبْنَيْنَ بَعْدُ، لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. «.
وهذا خطأ، لأن بختنصر حاصر صور 13 سنة، واجتهد كثيراً في فتحها، ولكنه رجع خائباً. فاحتاج حزقيال إلى العذر (والعياذ بالله)، ولما لم يحصل نبوخذنصر وجنوده على أجرة من محاصرة صور، وعده الله بمصر. ولم نعلم إذا كان هذا الوعد مثل الوعد السابق، أو حصل له الوفاء. فقال في الإصحاح 29 :17-20 » 17وَكَانَ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالْعِشْرِينَ، فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ، فِي أَوَّلِ الشَّهْرِ، أَنَّ كَلاَمَ الرَّبِّ كَانَ إِلَيَّ قَائِلاً: 18«يَا ابْنَ آدَمَ، إِنَّ نَبُوخَذْرَاصَّرَ مَلِكَ بَابِلَ اسْتَخْدَمَ جَيْشَهُ خِدْمَةً شَدِيدَةً عَلَى صُورَ. كُلُّ رَأْسٍ قَرِعَ، وَكُلُّ كَتِفٍ تَجَرَّدَتْ، وَلَمْ تَكُنْ لَهُ وَلاَ لِجَيْشِهِ أُجْرَةٌ مِنْ صُورَ لأَجْلِ خِدْمَتِهِ الَّتِي خَدَمَ بِهَا عَلَيْهَا. 19لِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَبْذُلُ أَرْضَ مِصْرَ لِنَبُوخَذْرَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ، فَيَأْخُذُ ثَرْوَتَهَا، وَيَغْنَمُ غَنِيمَتَهَا، وَيَنْهَبُ نَهْبَهَا فَتَكُونُ أُجْرَةً لِجَيْشِهِ. 20قَدْ أَعْطَيْتُهُ أَرْضَ مِصْرَ لأَجْلِ شُغْلِهِ الَّذِي خَدَمَ بِهِ، لأَنَّهُمْ عَمِلُوا لأَجْلِي، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. 21فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أُنْبِتُ قَرْنًا لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ. وَأَجْعَلُ لَكَ فَتْحَ الْفَمِ فِي وَسْطِهِمْ، فَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ». «.
هل يكون وعد الله هكذا؟ هل يعجز الله عن الوفاء بوعده؟.
الرد
كلام المشكك غير صحيح ونبوتي حزقيال عن صور تحققتا وبتفصيل ولكن المشكك لم يفهم الفرق بين النبوتين والمقصود منهما لان بالفعل نبوخذنصر حاصر زمان طويل وفي النهاية فتح صور واخرب شوارعها وبيوتها ولكن هذا حدث بعد ان كان معظم اهل المدينه هربوا الي الجزر وايضا هربوا كل الاشياء الثمينه منها الي جزيرة صور ولهذا لم يغنم نبوخذنصر منها شيئ رغم كل تعبه في الحصار الذي دام 13 سنه وبعدها حارب مصر وانتصر واخذ ثروة كثيرة من مصر, فالنبوتان تحققتا بالفعل
ولكن الموضوع يستحق الدراسه باكثر تفصيل ومقارنة الاعداد بالاحداث التاريخيه
اولا تكلم حزقيال عن صور في اربعة اصحاحات فالاصحاح 26 تكلم عن ادانة صور وما سيحدث بها والاصحاح 27 مرثاة عن صور والاصحاح 28 نبوة عن رئيس ( ايثوبالوس ) صوره ممثل للشيطان والاصحاح 29 ما سيحدث بعد فتح صور من تعويض نبوخذنصر عن اتعابه فهو بالفعل سيخرب صور ويلقي حجارتها في البحر ولكنه لن يغنم منها ما يعوضه تكلفة اخرابها.
وفكره مختصره عن صور ولماذا ركز عليها حزقيال من قاموس الكتاب وتفسير ابونا انطونيوس فكري وتفسير ابونا تادرس يعقوب ودائرة المعارف الكتابية والقواميس العبرية
صور مدينة فينيقية شهيرة
اسم "صور" צר ( تصور ) فهو اسم سامي يعني "صخر"، ربما لأنها قامت على جزيرة صخرية، قبل ان يطلق فيما بعد ذلك علي المدينة الساحلية ايضا.
عاش الفينيقيون على الساحل، ولكن مع الزمن ولأسباب دفاعية، وجد أهل صور جزيرة أمامهم في البحر فأسسوا عليها مدينة أخرى حملت نفس الإسم، وهذه الجزيرة كانت صخرية مساحتها حوالى 142 فداناً. فصار هناك صور الساحلية على البر فعرفت المدينة التي في البر بفاليتيرس-أي صور القديمة.وصور البحرية وهي الجزيرة التي في البحر.
وكانت صور مركزاً للتجارة العالمية ومركزاً للمال وتجارها كانوا كالأمراء والرؤساء (أش 23). وحينما سقطت يهوذا فرحت صور بسقوطها وذلك لأن تجارة يهوذا ستتحول إليهم ويزداد غناهم. وهذه المدينة تأسست سنة 2750 ق. م. فهى قديمة جداً. على أيه الأحوال جاءت هذه النبوة (حز 26) ضد صور في السنة الحادية عشر في أول الشهر، أي بعد خراب أورشليم، لكن لم تكن أية أخبار قد وصلت إليه وإلي المسبيين في المرحلة الأولى، إذ عرف في السنة الثانية عشرة في الشهر العاشر في الخامس من الشهر (حز 33: 21).
ولكن صور هذه تشير لمحبة المال، وهذه أيضاً خطية قديمة جداً قدم صور نفسها. والسيد المسيح لمعرفته بما للمال من سلطان على النفوس قال "لا يمكن لأحد أن يعبد سيدين الله والمال" وحب المال يقود للطمع، فمن يحب المال لا يشبع. فهو كالماء الذي كل من يشرب منه يعطش والله عبر الإصحاحات 26، 27، 28 يشرح فناء وخراب مملكة المال في العالم فمن يكنز لنفسه كنوزاً في العالم ومن يحب المال ويفرح بإكتنازه سوف يخسر خسارة كبيرة حين ينتهى هذا العالم... وهو بلا شك سينتهى أو سنغادره نحن قبل أن ينتهى. أما من وضع كنوزه في السماء حيث لا لصوص ولا سوس فهذا هو الذي يربح الأبدية. والمال في حد ذاته ليس خطية ولكن عبادته ومحبته ووضع رجاءنا فيه والطمع وحب الزيادة فى الممتلكات وشهوة التعظم والإفتخار بما لدينا، والإتكال على الأموال... هذه هي الخطايا
وخضعت صور لمصر في القرن الخامس عشر قبل الميلاد كما يبدو من ألواح تل العمارنة.
ولقد حاصر نبوخذ نصر صور فترة طويلة من 585 الي 573 ق م ، نقل خلالها الصوريين كل ممتلكاتهم إلى الجزيرة وتركوها فارغة، فلما دخلها نبوخذ نصر لم يجد أي شئ، ومن غيظه سواها بالأرض ودمرها تدميراً كاملاً. ثم بنيت مره اخري ولكن اقل من الاول ثم بعد سنين حاصرها الإسكندر الأكبر ولضعفها هذه المره تمكن منها الاسكندر بسهوله، ففعلوا نفس الشئ ونقلوا كل شيء إلى الجزيرة ولكن الإسكندر ثغرها ودخلها، و دمرها وإستغل أنقاضها في ردم البحر بين المدينة الساحلية والجزيرة ووصل للجزيرة وأسقطها وأخضعها. وبني الاسكندريه التي اخذت دور صور في التجارة فلم يعد لصور الغني والاهمية القديمه من بعد ذلك
ثم ما لبث ان بدؤا يبنوها مره ثانيه ولكن ليس بالمجد الاول لها ، وبعد موته وقعت تحت صولة السلوقيين ثم أخذها منهم الرومانيون.
وفي سنة 639 استولي عليها المسلمون واخربوها ثم 1289 م نهبها المماليك ثم 1516 استولي عليها الاتراك واخيرا اصبحت مكان لصيادين وبها خرابات كثيره
فصور القديمة قبل نبوخذنصر كانت بهذا المنظر
مدينة ساحلية وايضا جزيرة مستقلة والاثنين يطلق عليهم صور
عندما جاء نبوخذنصر اخرب المدينة الساحلية ولكن كانوت هربوا كل كنوزهم الي جزيرة صور
اما في زمن الاسكندر الاكبر فهو ردم المسافة بين الاثنين
حتي اصبحت صور بدل من مدينة ساحلية وجزيرة اصبحت جزء واحد
وهذا اثار الردم
اما المدينة الساحلية فشاطئها رملي
وهي حاليا