هل بقي دانيال الي السنه الاولي لكورش ام الي السنه الثالثه ؟ دانيال 1: 21 و دانيال 10: 1



Holy_bible_1



الشبهة



«جاء في دانيال 1 :21 أن دانيال بقي إِلَى السَّنَةِ الأُولَى لِكُورَشَ الْمَلِكِ21وَكَانَ دَانِيآلُ إِلَى السَّنَةِ الأُولَى لِكُورَشَ الْمَلِكِ.

ولكننا نجد دانيال لا يزال موجوداً حتى السنة الثالثة لِكُورَشَ كما يظهر من دانيال 10 :1

» 1فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ لِكُورَشَ مَلِكِ فَارِسَ كُشِفَ أَمْرٌ لِدَانِيآلَ الَّذِي سُمِّيَ بِاسْمِ بَلْطَشَاصَّرَ. وَالأَمْرُ حَقٌّ وَالْجِهَادُ عَظِيمٌ، وَفَهِمَ الأَمْرَ وَلَهُ مَعْرِفَةُ الرُّؤْيَا. « .



الرد



باختصار شديد دانيال يتكلم في الاصحاح الاول عن توليه مراكز في الدوله ولكن في الاصحاح العاشر بيتكلم عن متي راي هذه النبوة

وندرس معا ما يتكلم عنه دانيال في كل اصحاح

الاصحاح الاول يتكلم عن كيفية اختيار دانيال وتعيينه في القصر الملكي

سفر دانيال 1

1: 1 في السنة الثالثة من ملك يهوياقيم ملك يهوذا ذهب نبوخذناصر ملك بابل الى اورشليم و حاصرها

1: 2 و سلم الرب بيده يهوياقيم ملك يهوذا مع بعض انية بيت الله فجاء بها الى ارض شنعار الى بيت الهه و ادخل الانية الى خزانة بيت الهه

1: 3 و امر الملك اشفنز رئيس خصيانه بان يحضر من بني اسرائيل و من نسل الملك و من الشرفاء

1: 4 فتيانا لا عيب فيهم حسان المنظر حاذقين في كل حكمة و عارفين معرفة و ذوي فهم بالعلم و الذين فيهم قوة على الوقوف في قصر الملك فيعلموهم كتابة الكلدانيين و لسانهم

فهنا يتكلم ليس علي بداية نبوة دانيال او ميلاده او غيره ولكن يتكلم عن اسلوب اختيار دانيال للعمل في القصر الملكي

1: 17 اما هؤلاء الفتيان الاربعة فاعطاهم الله معرفة و عقلا في كل كتابة و حكمة و كان دانيال فهيما بكل الرؤى و الاحلام

1: 18 و عند نهاية الايام التي قال الملك ان يدخلوهم بعدها اتى بهم رئيس الخصيان الى امام نبوخذناصر

1: 19 و كلمهم الملك فلم يوجد بينهم كلهم مثل دانيال و حننيا و ميشائيل و عزريا فوقفوا امام الملك

1: 20 و في كل امر حكمة فهم الذي سالهم عنه الملك وجدهم عشرة اضعاف فوق كل المجوس و السحرة الذين في كل مملكته

1: 21 و كان دانيال الى السنة الاولى لكورش الملك



فهو يتكلم عن مدة عمله في خدمة الملوك من السنه الثالثه ليهوياقيم الي السنه الاولي لكورش بعد ان اعلن له عن نبوات اشعياء عنه واصدر كورش امر عودة شعب اسرائيل من السبي وبعد ذلك هو اعتزل الخدمه الرسميه

ولكن دانيال لم يتوفي بعد ذلك ولم يتوقف عن النبوة ايضا



اما كلامه في الاصحاح 10 فهو يتكلم عن زمن النبوة

سفر دانيال 10

10: 1 في السنة الثالثة لكورش ملك فارس كشف امر لدانيال الذي سمي باسم بلطشاصر و الامر حق و الجهاد عظيم و فهم الامر و له معرفة الرؤيا

فهو يتكلم عن متي اخبره الرب بهذه النبوة

ولكن الله يخبر دانيال متي ينتقل ويستريح من اتعاب العالم

سفر دانيال 12

12: 13 اما انت فاذهب الى النهاية فتستريح و تقوم لقرعتك في نهاية الايام

وهو بعد السنه الثالثه

وهو في كل نبوة يذكر زمن رؤيته لها

سفر دانيال

7: 1 في السنة الاولى لبيلشاصر ملك بابل راى دانيال حلما و رؤى راسه على فراشه حينئذ كتب الحلم و اخبر براس الكلام



8: 1 في السنة الثالثة من ملك بيلشاصر الملك ظهرت لي انا دانيال رؤيا بعد التي ظهرت لي في الابتداء



9: 1 في السنة الاولى لداريوس بن احشويروش من نسل الماديين الذي ملك على مملكة الكلدانيين

وقال هذا مفسرين كثيرين فقط علي سبيل المثال

ابونا تادرس يعقوب

في السنة الثالثة من مُلك كورش ملك فارس. بمقارنة ذلك بما جاء في (دا 1: 21) "وكان إلى السنة الأولى لكورش الملك" يُفهم أن دانيال أحيل على المعاش وترك الخدمة في الثمانين من عمره، بعد تولي كورش المُلك بسنة واحدة.

أما سبب عدم رجوعه إلى أورشليم مع زربابل، بل بقي في بابل، فلم يخبرنا عنه الكتاب؛ ربما بأمرٍ إلهيٍ ليتمم رسالة خاصة بخدمة شعبه يمارسها وهو في أرض السبيّ.

وُهبت له هذه الرؤيا بعد عامين من تركه العمل، قبيل نياحته. وقد تأكد أن ما يراه سيحققه الله حتمًا (رؤ 22: 6)، إذ يقول: "الأمر حق"، لا يوجد مجال للشك، بالرغم من أن الأحداث غير مُتوقعة. على أي الأحوال قرر دانيال أن الزمن المحدد طويل. يرى البعض أن الزمن طويل لأن الرؤيا الرابعة (ص 10-12) تمتد إلى قيامة الأموات وانقضاء الدهر[245].



والمجد لله دائما