هل الرب يجلس ليحاكم ام يقف ليحاكم ؟ يوئيل 3: 12 و أشعياء 3: 13
Holy_bible_1
الشبهة
جاء في يوئيل 3 :12 قول الرب »12« تَنْهَضُ وَتَصْعَدُ الأُمَمُ إِلَى وَادِي يَهُوشَافَاطَ، لأَنِّي هُنَاكَ أَجْلِسُ لأُحَاكِمَ جَمِيعَ الأُمَمِ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ.«.
ولكن العادة أن يُقال إن الله يقف ليحاكم البشر، كما جاء في إشعياء 3 :13 »13قَدِ انْتَصَبَ الرَّبُّ لِلْمُخَاصَمَةِ، وَهُوَ قَائِمٌ لِدَيْنُونَةِ الشُّعُوبِ. «.
الرد
الحقيقه لا يوجد اي شبهة في هذه الاعداد لان اللفظين سواء اجلس لاحاكم او يقف للمخاصمه هي تعبيرات مجازيه وليست امور حسيه
ولكن حتي في التعبريرين يوضح الرب ان المسؤل عن كل شيئ سواء الحكم او التنفيذ
وندرس الكلمات لغويا
يوئيل
اجلس
H3427
ישׁב
yâshab
BDB Definition:
1) to dwell, remain, sit, abide
1a) (Qal)
1a1) to sit, sit down
1a2) to be set
1a3) to remain, stay
1a4) to dwell, have one’s abode
1b) (Niphal) to be inhabited
1c) (Piel) to set, place
1d) (Hiphil)
1d1) to cause to sit
1d2) to cause to abide, set
1d3) to cause to dwell
1d4) to cause (cities) to be inhabited
1d5) to marry (give an dwelling to)
1e) (Hophal)
1e1) to be inhabited
1e2) to make to dwell
Part of Speech: verb
A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root
Same Word by TWOT Number: 922
يقيم يستمر يجلس يلتزم يبقي يجعل مسكونه ماهوله
فالكلمه ليست بالضروره تعني انه يجلس علي كرسي ولكن يستقر للقضاء ولهذا الكلمه استخدمت في العهد القديم اكثر من اربع مائة مره بمعني اقامه او استقرار وليس بمعني الجلوس علي شيئ
وايضا الكلمه المستخدمه هنا يحاكم
H8199
שׁפט
shâphaṭ
BDB Definition:
1) to judge, govern, vindicate, punish
1a) (Qal)
1a1) to act as law-giver or judge or governor (of God, man)
1a1a) to rule, govern, judge
1a2) to decide controversy (of God, man)
1a3) to execute judgment
1a3a) discriminating (of man)
1a3b) vindicating
1a3c) condemning and punishing
1a3d) at theophanic advent for final judgment
1b) (Niphal)
1b1) to enter into controversy, plead, have controversy together
1b2) to be judged
1c) (Poel) judge, opponent-at-law (participle)
Part of Speech: verb
A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root
Same Word by TWOT Number: 2443
وهي تحمل اكثر معني اصدار حكم او قرار
فيوئيل النبي يقول يجلس بمعني يستقر للحكم
اشعياء
انتصب
H5324
נצב
nâtsab
BDB Definition:
1) to stand, take one’s stand, stand upright, be set (over), establish
1a) (Niphal)
1a1) to station oneself, take one’s stand
1a2) to stand, be stationed
1a3) to stand, take an upright position
1a4) to be stationed, be appointed
1a5) deputy, prefect, appointed, deputed (substantive)
1a6) to stand firm
1b) (Hiphil)
1b1) to station, set
1b2) to set up, erect
1b3) to cause to stand erect
1b4) to fix, establish
1c) (Hophal) to be fixed, be determined, be stationary
Part of Speech: verb
A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root
Same Word by TWOT Number: 1398
يقف يقابل يجلس علي يثبت
فهي مترادفه للتي استخدمها يوئيل النبي
كلمة قائم
H5975
עמד
‛âmad
BDB Definition:
1) to stand, remain, endure, take one’s stand
1a) (Qal)
1a1) to stand, take one’s stand, be in a standing attitude, stand forth, take a stand, present oneself, attend upon, be or become servant of
1a2) to stand still, stop (moving or doing), cease
1a3) to tarry, delay, remain, continue, abide, endure, persist, be steadfast
1a4) to make a stand, hold one’s ground
1a5) to stand upright, remain standing, stand up, rise, be erect, be upright
1a6) to arise, appear, come on the scene, stand forth, appear, rise up or against
1a7) to stand with, take one’s stand, be appointed, grow flat, grow insipid
1b) (Hiphil)
1b1) to station, set
1b2) to cause to stand firm, maintain
1b3) to cause to stand up, cause to set up, erect
1b4) to present (one) before (king)
1b5) to appoint, ordain, establish
1c) (Hophal) to be presented, be caused to stand, be stood before
Part of Speech: verb
A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root
Same Word by TWOT Number: 1637
يقف يظل يستقر يقف مقابل وايضا تعطي نفس المعني
دينونة
H1777
דּוּן / דּין
dı̂yn / dûn
BDB Definition:
1) to judge, contend, plead
1a) (Qal)
1a1) to act as judge, minister judgment
1a2) to plead a cause
1a3) to execute judgment, requite, vindicate
1a4) to govern
1a5) to contend, strive
1b) (Niphal) to be at strife, quarrel
Part of Speech: verb
A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root [comp. H113]
Same Word by TWOT Number: 426
يحكم يدين يترافع بمعني يقوم كقاضي او وزير وايضا تنفيذ الحكم والدفاع
اذا معني كلام اشعياء النبي هو يقف بمعني يثبت الامر لتنفيذ الحكم وايضا للدفاع عن اتباعه
فلغويا لا يوجد تناقض فالاثنين بمعني يستقر ويثبت للقضاء وايضا لو اخذنا الموقف بمعني كلام يوئيل انه يسمع ويحكم واشعياء بمعني ينفذ الحكم ويدافع عن ابناؤه
ونقراء العددين معا ونقارنها بسياق الكلام واعداد اخري
سفر يوئيل 3
الرب في هذا الاصحاح يتكلم بمستويين الاول عقاب من ضايق شعبه اسرائيل والثاني يصل الي مستوي الكلام عن مجيئ المسيح الثاني والدينونه العامه
3: 11 اسرعوا و هلموا يا جميع الامم من كل ناحية و اجتمعوا الى هناك انزل يا رب ابطالك
3: 12 تنهض و تصعد الامم الى وادي يهوشافاط لاني هناك اجلس لاحاكم جميع الامم من كل ناحية
وهنا يمثل الرب نفسه بالقاضي الذي يجلس علي منصة القضاء في قاعة المحكمة ويستمع لكل الامم قبل ان يصدر الحكم وهو وصف بليغ من يوئيل النبي في تصوير هذا الموقف كما قلت هو تاريخيا سيعاقب كل الامم التي اتعبت يهوذا قبل واثناء السبي ولكن الكلام رمزي عن مجيئ الرب في نهاية العالم ويحاسب الكل وبخاصه الاشرار الذي ضايقوا اولاده ويظهر الكل امام كرسي المسيح
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 14: 10
وَأَمَّا أَنْتَ، فَلِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ؟ أَوْ أَنْتَ أَيْضًا، لِمَاذَا تَزْدَرِي بِأَخِيكَ؟ لأَنَّنَا جَمِيعًا سَوْفَ نَقِفُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، |
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 10
لأَنَّهُ لاَبُدَّ أَنَّنَا جَمِيعًا نُظْهَرُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مَا كَانَ بِالْجَسَدِ بِحَسَبِ مَا صَنَعَ، خَيْرًا كَانَ أَمْ شَرًّا. |
واشعياء النبي
سفر اشعياء 3
في هذا الاصحاح الرب يعاتب شعبه وشيوخ شعبه الذين اهتموا بالماديات
3: 10 قولوا للصديق خير لانهم ياكلون ثمر افعالهم
وهنا الرب يوضح انه سيعاقب ولكن وسط العقاب يوضح الرب للابرار ان لا يخافوا بل افعالهم الباره تشبعهم والرب المحامي عنهم سيحميهم في الضيقه
اما الاشرار فيقول
3: 11 ويل للشرير شر لان مجازاة يديه تعمل به
3: 12 شعبي ظالموه اولاد و نساء يتسلطن عليه يا شعبي مرشدوك مضلون و يبلعون طريق مسالكك
3: 13 قد انتصب الرب للمخاصمة و هو قائم لدينونة الشعوب
3: 14 الرب يدخل في المحاكمة مع شيوخ شعبه و رؤسائهم و انتم قد اكلتم الكرم سلب البائس في بيوتكم
وهنا الرب يوضح ان شرورهم كثيره وبخاصه القاده والملوك فالرب هنا سيدين شعبه اليهود وبخاصه ملوكهم ورؤسائهم ولا يتكلم مثل يوئيل النبي عن دينونة الامم
وهنا الرب يشير اكثر الي التنفيذ فهو ينذرهم بالعقاب مثل السبي والابرار يحامي عنهم والكلمه التي استخدمها اشعياء كانت رائعه لهذا الغرض وايضا تعبير وقف يعني للعقاب اي التنفيذ وللحمايه ايضا
واكرر الكلمات مجازيه عن الرب الذي يصدر الحكم وينفذ الحكم ويصدر القرار بحماية الابرار وينفذ ذلك ويقف ليحميهم ويجلس ويسمع ويحاكم ويصدر القرار علي الاشرار ويقف لينفذ قرار العقاب
اخيرا بعض الاعداد التي قدمت نفس الفكر
يوئيل 3: 2 اجمع كل الامم وانزلهم الى وادي يهوشافاط واحاكمهم هناك على شعبي وميراثي اسرائيل الذين بدّدوهم بين الامم وقسموا ارضي
مز 76: 9 عند قيام الله للقضاء لتخليص كل ودعاء الارض.سلاه.
مز 96: 13 امام الرب لانه جاء.جاء ليدين الارض.يدين المسكونة بالعدل والشعوب بامانته
مز 98 : 9 امام الرب لانه جاء ليدين الارض.يدين المسكونة بالعدل والشعوب بالاستقامة
مز 110: 5 الرب عن يمينك يحطم في يوم رجزه ملوكا.
مز 110: 6 يدين بين الامم.ملأ جثثا ارضا واسعة سحق رؤوسها.
اش 2: 4 فيقضي بين الامم وينصف لشعوب كثيرين فيطبعون سيوفهم سككا ورماحهم مناجل.لا ترفع امة على امة سيفا ولا يتعلمون الحرب فيما بعد
اش 3: 13 قد انتصب الرب للمخاصمة وهو قائم لدينونة الشعوب.
مي 4: 3 فيقضي بين شعوب كثيرين ينصف لامم قوّية بعيدة فيطبعون سيوفهم سككا ورماحهم مناجل.لا ترفع امة على امة سيفا ولا يتعلمون الحرب في ما بعد.
رؤ 19: 11 ثم رأيت السماء مفتوحة واذا فرس ابيض والجالس عليه يدعى امينا وصادقا وبالعدل يحكم ويحارب.
مز 12: 5 من اغتصاب المساكين من صرخة البائسين الآن اقوم يقول الرب.اجعل في وسع الذي ينفث فيه
ام 22: 22 لا تسلب الفقير لكونه فقيرا ولا تسحق المسكين في الباب.
ام 22: 23 لان الرب يقيم دعواهم ويسلب سالبي انفسهم.
ام 23: 10 لا تنقل التخم القديم ولا تدخل حقول الايتام.
ام 23: 11 لان وليهم قوي.هو يقيم دعواهم عليك
هو 4: 1 اسمعوا قول الرب يا بني اسرائيل.ان للرب محاكمة مع سكان الارض لانه لا امانة ولا احسان ولا معرفة الله في الارض.
هو 4: 2 لعن وكذب وقتل وسرقة وفسق.يعتنفون ودماء تلحق دماء.
والمجد لله دائما