الانجيل لغاته وترجماته وبعض تواريخه. الجزء الثاني العهد الجديد



Holy_bible_1



العهد الجديد اليوناني فتقسم نسخه إلى قسمين:

أولاً:

النسخ الاسفينية التي بحروف كبيرة فحروفها مفردة لا تقطيع فيها تقريباً، وفي عواميد متساوية العرض، وفي كل صحيفة من عامود إلى أربعة عواميد، وإذا وصلت الكتابة إلى نهاية سفر ولم تكن الكلمة قد تمت كتب تمامها في السطر التالي. وهذه النسخ كمتوبة من رقوق على هيئة كتب. وأحدث النسخ الاسفينية كتب في القرن العاشر. وأقدم النسخ من بعض أسفار العهد الجديد وجدت مكتوبة على البردي وترجع إلى القرنين الثاني والثالث الميلاديين مثل بردي بودمر وبردي تشستربيتي وبردي أوكسيرنخس أو البهنسا. أما أهم النسخ الكاملة من العهد الجديد بجملته. فهي النسخة السينائية والنسخة الفاتيكانية وقد كتبتا في القرن الرابع، والنسخة الاسكندرانية وكتبت في القرن الخامس.

ثانياً:

النسخ الجرارة وهي ما كتبت بالخط الاعتيادي. وقد أخذ النساخ من القرن الحادي عشر يكتبون على ورق مصنوع من القطن والكتان. ويمكن لأراب فن النسخ أن يعرفوا القرن الذي كتبت فيه النسخة وذلك من شكل الكتابة الذي كتب فيه.

أما العهد الجديد في اللغة اليونانية فقد طبع لأول مرة عام 1514 م ضمن النسخة التي طبعت في أسبانيا والتي تعرف بالكتاب المقدس الكومبلوتي المتعدد اللغات. ولكن هذه الطبعة لم تذع إلا عام 1522 م. وقد تمكن اراسمُس أثناء ذلك من طبع العهد الجديد باللغة اليونانية ومن نشره عام 1517 م. وقد نشرت النسخة المساة "بالمقبولة" عام 1633 م. وقد عنى كثيرون من العلماء بنشر نسخ يونانية مضبوطة استخدموا فيها أرواق البردي والمخطوطات القديمة ونشروها. ومن ضمن هذه نسخ تشندورف ووستكوت وهورت ونسلة وسوترومرك وتقوم جمعيات الكتاب المقدس الآن بإعداد نسخة مضبوطة للعهد الجديد في اللغة اليونانية.



الخطوط:

الخط الكبير المنفصل الحروف (Uncial) :

منذ ما قبل العصر المسيحي، كان هناك نمطان من الخط اليوناني، أحدهما يستخدم في الرسائل و الأعمال التجارية و الموضوعات غير الأدبية ويكتب بحروف متصلة (Cursive) . والآخر للأغراض الأدبية ويكتب بحروف كبيرة منفصلة (Uncial- شبيهه بالحروف الإنجليزية الكبيرة في أول الجمل). فإذا أخذنا في الاعتبار الاستخدامات الخاصة لهذين الأسلوبين للكتابة، نستطيع أن نفترض أن مخطوطات العهد الجديد التي كانت تُعدّ للنشر - مثل الأناجيل - كانت تكتب عادة بالحروف الكبيرة المنفصلة(Uncial) ، بينما الكتابات الشخصية - كرسائل الرسول بولس - كانت تكتب بالحروف المتصلة، ولكن عندما نسخت هذه الرسائل لنشرها، كتبت أيضاً بالحروف الكبيرة المنفصلة. وكل المخطوطات القديمة وصلت إلينا، سواء من رسائل الرسول بولس أو غيرها من أسفار العهد الجديد، مكتوبة بالحروف الكبيرة المنفصلة، حتى ليمكن القول بأن العهد الجديد قد نشر منذ البداية مكتوباً بالحروف الكبيرة المنفصلة (Uncial).

الخط الصغير (minuscule) :استمرت طريقتا الكتابة جنباً إلى جنب لعدة مئات من السنين، ثم حدث في أوائل القرن التاسع تطويراً لأسلوب الكتابة بالحروف المتصلة، باستحداث طريقة أرق وأسهل، (هي أشبه بخط الرقعة في العربية )، وقد ساعدت هذه الطريقة للكتابة على إخراج مخطوطات رائعة، علاوة على أن الكتابة بها أسرع من الكتابة بالحروف الكبيرة المنفصلة. وترجع أقدم مخطوطة معروفة للعهد الجديد بالخط الصغير المتصل الى 835م، كما أنها أقدم مخطوطة للعهد الجديد تحمل تاريخاً. وبنهاية القرن العاشر الميلادي كانت الكتابة بالحروف الصغيرة المتصلة هي المعمول بها وحلت محل الكتابة بالحروف الكبيرة المنفصلة. وبهذا نستطيع أن نقسم تاريخ مخطوطات العهد الجديد، ففي القرون الأولى نجد المخطوطات مكتوبة بحروف كبيرة منفصلة، كما نجد مخطوطات مكتوبة بالأسلوبين من الخطوط في أواخر القرن التاسع و القرن العاشر كله. أما بعد ذلك فالمخطوطات جميعها بالحروف الصغيرة المتصلة.

وفيما بين عصري الكتابة بالحروف الكبيرة المنفصلة و الكتابة بالحروف الصغيرة المتصلة، توجد بعض الملامح التي تساعد على تحديد تاريخ المخطوطات بوجه التقريب، فأقدم المخطوطات بالحروف الكبيرة المنفصلة على ورق من البردي نجدها خالية من الزخرفة، ولا يشار إلى الفصل الجديد بأكثر من نقطة كعلامة ترقيم، أو بمسافة صغيرة على السطر. كما أن أقدم هذه المخطوطات على الرقوق، لا تحتوي على زخارف ولكن بها القليل من الفواصل و علامات الترقيم، أما الفصل الجديد بقد يبدأ بسطر جديد أو بحرف كبير نوعاً على الهامش الأيسر للصفحة . وبمرور الوقت أضيفت الحركات و الوقفات وعلامات الترقيم الأخرى. أما الحروف التي يبدأ بها فصل جديد فكانت تكتب مزخرفة وكبيرة مع بعض الصور و الزخارف، على أن الكتابة ذاتها أسوأ مما كانت قبلاً وحروفها ثقيلة وأقل دقة.

ولقد مرت مخطوطات الخط الصغير ذي الحروف المتصلة في نفس المراحل تقريباً، فعلى الرغم من وجود الفواصل و علامات الترقيم بها منذ البداية، فإن المخطوطات الأولى منها كانت جميلة الخط وواضحة والزخرفة فيها قليلة نسبياً، ولكنها أصبحت - فيما بعد - أقل دقة وجمالاً مع الإسراف في الزخرفة. وإحدى سمات المخطوطات اليونانية، عدم وجود فواصل بين الكلمات، سواء في الخط الكبير المنفصل الحروف، أو في الخط الصغير المتصل الحروف، وإذا لم تنتهي الكلمة بنهاية السطر. فإنها تستكمل في السطر التالي حسب قواعد محددة في تقسيم المقاطع .

 

إعادة استعمال الرقوق بعد محو الكتابة التي عليها (Palimpests):

مع أن البردي كان خامة جيدة للكتابة عليه، الا أنه لا يتحمل محو الكتابة وإعادة استخدامه مراراً للكتابة، أما الرقوق فعلى العكس من ذلك، فهي تحتمل محو الكتابة وإعادة الكتابة عليها، وذلك متى لم تعد هناك حاجة إلى ما هو مسجل على الرقوق، أو إذا حدث تلف أو تمزق في الصحائف، فكان في الإمكان نزع الصحائف التالفة من المخطوط، ثم يمحى النص الأصلي المكتوب على الصحائف الباقية ويعاد تنظيمها على شكل ملازم جديدة لكتابة نص آخر عليها. حتى مخطوطات العهد الجديد لم تسلم من هذا المحو، حتى اضطرت السلطات الكنسية إلى تحريم هذا العمل، ويطلق على المخطوطة التي تمحى كتابتها الأصلية وتعاد الكتابة عليها بالوصف اليوناني "باليمبست" (palimpest) أي "المحو ثانية". ولحسن الحظ لم يكن هذا المحو كاملاً عادة حيث أمكن قراءة الكثير من النصوص الممحوة، من خلال الكتابة الجديدة. ومن أهم هذه الرقوق من مخطوطات العهد الجديد، المخطوطة >C< المعروفة باسم "المخطوطة الأفرايمية"، فلقد أزيلت نصوص العهد الجديد التي كانت مكتوبة عليها أصلاً، لتكتب عليها مقالات لمار أفرآم السرياني، أحد آباء الكنيسة السريانية. ومجموع هذه الرقوق التي وصلتنا، لا يتجاوز خمسين مخطوطاً كانت عليها أصلاً نصوص العهد الجديد بالحروف الكبيرة المنفصلة.



أقسام النص:

يوجد بالعديد من المخطوطات اليونانية للعهد الجديد، أرقام (يشار إليها بالحروف اليونانية) في الهوامش تشير إلى تقسيمات آمونيوس والجداول اليوسابية. ولقد قسمت الأناجيل الأربعة في زمن مبكر جداً إلى أقسام مختلفة. وتعزى هذه الأقسام إلى شخص اسمه أمونيوس(Ammonius) . وفي القرن الرابع الميلادي قام يوسابيوس - أحد آباء الكنيسة - بترتيب الإنجيل على أساس تقسيمات أمونيوس، وباستخدام الأرقام التي قسم بها أمنيوس الأناجيل. كما أعد يوسابيوس جداول سجل فيها الفقرات المتناظرة في الأناجيل الأربعة، والفقرات التي يتفق فيها ثلاثة أناجيل، والفقرات التي يتفق فيها إنجيلان، وكذلك الفقرات التي لم ترد الا في إنجيل واحد. ثم أضاف بعد ذلك رقم الجدول إلى رقم كل قسم من تقسيمات أمونيوس في كل الأناجيل، وقد سهَّل هذا النظام على القارئ معرفة الأجزاء المتناظرة في الأناجيل . وقد استخدمت هذه الأرقام أيضاً في بعض طبعات العهد الجديد في اليونانية.

 

سلسلة مقتطفات من كتابات آباء الكنيسة:

بالاضافة إلى مخطوطات العهد الجديد المتواترة، هناك نوعان آخران من المخطوطات: أحدهما المخطوطات الملحق بالنص الكتابي بها مختارات من كتابات آباء الكنيسة شرحاً نصوص العهد الجديد. وقد اتخذت مخطوطات العهد الجديد المصحوبة بتعليقات الآباء عدة أشكال ل: فقد يكتب شرح الآباء على الهوامش الخارجية حيث يشغل النص الكتابي حيزاً صغيراً من الصفحة. وقد يكتب الشرح مع النص الكتابي في فقرات بالتبادل، أو أن يدون النص الكتابي والشرح في أعمدة متوازية. وكان يكتب اسم صاحب الشرح في المخطوطات الأقدام عهداً، أما في المخطوطات المتأخرة، فكان اسم الشارح يكتب مختصراً أو يرمز إليه أو يغفل تماماً. كما كان يوضع رمزاً أو رقم في بداية الفصل في مسلسل شروح الآباء وفي صلب نصوص العهد الجديد للدلالة على الفقرة الكتابية التي يرتبط بها الشرح.

 

القراءات الكتابية: وهناك مخطوطات أخرى تختلف عن مخطوطات نصوص الكتاب، هي مخطوطات القراءات الكتابية، وفيها ترتب أجزاء من العهد الجديد بنظام معين لتقرأ في الخدمة الكنسية على مدار السنة. ونجد انعكاساً لهذه القراءات اليومية في العديد من المخطوطات العادية للعهد الجديد، حيث نجد كلمتي :"البداية والنهاية" أو مختصراً يدل عليهما.

 

ثالثاً: الأدلة على صحة النصوص:

لقد وصلتنا نصوص العهد الجديد عن ثلاثة مصادر هي:

( أ ) المخطوطات اليونانية،

(ب) الترجمات القديمة،

(جـ) اقتباسات الكتَّاب القدامى.

( أ ) المخطوطات اليونانية: كان الكتَّاب الأقدمون - عندما يستشهدون بالمخطوطات اليونانية، يشيرون إليها بطرق مختلفة: إما بالاسم أو برمز يربط بين المخطوطة وصاحبها، أو بالمكتبة التي تحتفظ بها. ولما كثر الاستشهاد بإعداد متزايدة من المخطوطات، أصبح من الضروري استخدام نظام أبسط. ولقد بذلت محاولات عديدة في هذا المضمار، قبل أن يستكمل النظام المستخدم حالياً، حيث يشار إلى المخطوطات - البردية - وكلها بالحروف الكبيرة المنفصلة - بحرف >P< يعلوه رقم لكل مخطوطة. وتضم هذه المجموعة من البرديات ستاً وسبعين بردية. أما المخطوطات المكتوبة على رقوق جلدية بالحروف الكبيرة المنفصلة، فيشار إلى بعضها بحروف كبيرة من الأبجدية الإنجليزية واليونانية، مع ذكر رقم مسبوق بالصفر("مثل02.065 ") بسبب قصور ومحدودية الحروف الأبجدية. أما المخطوطات المكتوبة بالخط الصغير المتصل، فيشار إليها بالأرقام (مثل 33.565.2065). أما القراءات الكتابية فيشار إليها برقم يسبقه المقطع الأول من كلمة "قراءات" في اليونانية "lect " أو الحرف الأول منها "L " (مثل lect 22.L1301).

(1)المخطوطات البردية: جميع ما وصلنا من أقدم المخطوطات اليونانية للعهد الجديد، مسجل على ورق البردي، ويرجع تاريخها إلى الفترة من منتصف القرن الثاني الميلادي حتى القرن الرابع، ولكن بردية واحد (برقم p74 ) ترجع إلى القرن السابع. ورغم أن البرديات عبارة عن أجزاء غير كاملة إلا أنها في مجموعها تشكل قدراً كبيراً من العهد الجديد، ورغم أنها ترجع إلى زمن مبكر إلا أنها فقدت الكثير من أهميتها لأنها مكتوبة بخط كتبة غير مؤهلين، ويبدو فيها عدم الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة.

وهناك مجموعتان هامتان من المخطوطات البردية، هما:

1-مجموعة تشستر بيتي(Chester) ، التي حصل عليها في 1930 / 1931،وتضم البرديات الآتية:

أ ـ بردية "p45 " وتحوي 1/ 7 الأناجيل الأربعة تقريباً مع سفر الأعمال . وترجع إلى أوائل القرن الثالث الميلادي.

ب ـ بردية "p46 " وتحوي جزءاً كبيراً من رسائل الرسول بولس (ما عدا الرسائل الرعوية) بالإضافة إلى الرسالة إلى العبرانيين، وترجع أيضاً إلى أوائل القرن الثالث الميلادي.

جـ ـ بردية "p47 " وتحتوي على 1/3 سفر الرؤيا تقريباً وترجع إلى القرن الثالث أيضاً.

ومعظم أوراق برديات مجموعة "تشستر بيتي" موجود في "دبلن" ولو أن ثلاثين ورقة من الأوراق الستة والثمانين للبردية “P46” موجود في مجموعة جامعة "متشجن". كما توجد بعض قصاصات من ورقة واحدة من أوراق البردية “P 45” في "فيينا". وقد نشر السير "فريدريك كنيون" (Frederic Kenyon) هذه المخطوطات في كتيبات تضم صوراً فوتوغرافية لها إلى جانب النص المطبوع.

2- والمجموعة الثانية من المخطوطات البردية للعهد الجديد - ولعلها الأهم - هي مجموعة "مكتبة بودمر (Bodmer) في جنيف بسويسرا. ولا نعرف سوى القليل عن المصدر الحقيقي لهذه البرديات، وهي تضم:

أ - البردية >P 66< وتشمل على قسم كبير من إنجيل يوحنا، ويرجع بعض العلماء بتاريخها الى منتصف القرن الثاني الميلادي، وهي بذلك تعتبر أقدم مخطوطة لأي جزء من العهد الجديد.

ب- البردية >P 72< وتشتمل على رسالة يهوذا ورسالتي بطرس الرسول، بالإضافة إلى العديد من كتابات أخرى. ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث الميلادي.

جـ - البردية >P 73< وتشمل على جزء صغير من إنجيل متى.

د- البردية >P 74< و الجدير بالملاحظة هو أنها مخطوطة بردية رغم أنها كتبت في القرن السابع الميلادي، وتضم سفر أعمال الرسل و الرسائل الجامعة في صور قصاصات.

هـ- البردية >P 75< وتضم جزءاً كبيراً من إنجيلي لوقا ويوحنا. وترجع إلى أواخر القرن الثاني أو بعد ذلك بقليل.

وقد تم نشر برديات بودمر - ما عدا البردية >P73< - مع صور فوتوغرافية لها.

و- وأقدم قصاصة معروفة من المخطوطات اليونانية للعهد الجديد - بل لعلها أقدم من البردية >P66<، هي قصاصة صغيرة يرمز إليها بالرمز >P52< وتوجد في مكتبة "جون ريلاندز" (Rylands) في مدينة منشستر بإنجلترا، وهي تضم سطوراً قليلة من الأصحاح الثامن عشر من إنجيل يوحنا. ويرجع تاريخ هذه البردية إلى النصف الأول من القرن الثاني الميلادي، كما سجل ذلك محررها، وكذلك حسب تقدير علماء الكتابات القديمة. وتقدم هذه البردية الدليل على خطأ "نقاد توبنجن" (Tubingen) ، في زعمهم أن الإنجيل الرابع كتب في نحو 160م ، فهذه البردية تثبت أن الإنجيل الرابع كان متداولاً قبل ذلك بوقت طويل حتى أنه وصل في أوائل القرن الثاني إلى أعماق مصر حيث وجدت هذه البردية.

وهناك برديات أخرى موجودة إما فرادى أو في مجموعات في المكتبات في أجزاء مختلفة من أوروبا والولايات المتحدة و الشرق الأوسط.

وملخص للبرديات المكتشفه

"1" = very good quality text (fe = fest, fixed; n = normal; fr = free)

"2" = good quality text

"3" = pool of all not so good quality texts

"4" = D-Text ("Western")

Pure Byzantine (Koine) text= "5"

Number

Name

Cat.

Date

Content

Place

 

 

 

 

 

 

p1

P. Oxy. 2

1-fe

III

Mt 1:1-9,12,14-20

Philadelphia, Univ. of Penns., Univ. Mus. of Arch. and Anthro. Egypt. Sect., E 2746; P. Oxy. 2

p2

 

3

VI

Jo 12:12-15

Firenze, Mus. Egizio., Inv. 7134

p3

 

3

VI/VII

Lc 7:36-45;10:38-42

Wien, Österr. Nat. Bibl., Pap. G. 2323

p4

 

1-n

III

Lc 1:58-59,62-80,Z;2:1,6-7;3:8-38,Z;4:1-2,29-32,34-35;5:3-8,30-39,Z;6:1-16

Paris, Bibl. Nat., Suppl. Gr. 1120

p5

P. Oxy. 208 + 1781

1-n

III

Jo 1:23-31,33-40;16:14-30;20:11-17,19-20,22-25

London, Brit. Libr., Inv. 782. 2484; P. Oxy. 208. 1781

p6

 

2

IV

Jo 10:1-2,4-7,9-10;11:1-8,45-52

Strasbourg, Bibl. Nat. et Univ., Pap. copt. 379. 381. 382.384

p7

 

?

III-IV(?)

Lc 4:1-3

Kiev, Centr. Nauch. Bibl., F. 301 (KDA) 553p

p8

 

2

IV

Act 4:31-37;5:2-9;6:1-6,8-15

Berlin, Staatl. Mus., Inv. 8683

p9

P. Oxy. 402

1-fr

III

1Jo 4:11-12,14-17

Cambridge (Mass.), Harvard Univ., Houghton Library, Inv. 3736; P. Oxy. 402

p10

P. Oxy. 209

1

IV

Rm 1:1-7

Cambridge (Mass.), Harvard Univ., Houghton Library, Inv. 2218; P. Oxy. 209

p11

 

2

VII

1Cor 1:17-22;2:9-12,14;3:1-3,5-6;4:3-21,Z;5:1-5,7-8;6:5-9,11-18;7:3-6,10-14

St. Petersburg, Ross. Nac. Bibl., Gr. 258A

p12

 

1-n

III

Heb 1:1

New York, Pierpont Morgan Libr., Pap. Gr. 3; P. Amherst 3b

p13

P. Oxy. 657

1-fr

III/IV

Heb 2:14-18,Z;3:1-19,Z;4:1-16,Z;5:1-5;10:8-22,29-39,Z;11:1-13,28-40,Z;12:1-17

London, Brit. Libr., Inv. 1532 v; P. Oxy. 657; Cairo, Egyptian Mus., PSI 1292

p14

 

2

V

1Cor 1:25-27;2:6-8;3:8-10,20

Sinai, St. Catherine's, P. Sinai II, Harris 14

p15

P. Oxy. 1008

1-n

III

1Cor 7:18-40,Z;8:1-4

Cairo, Egyptian Mus., JE 47423; P. Oxy. 1008

p16

P. Oxy. 1009

1-n

III/IV

Ph 3:10-17;4:2-8

Cairo, Egyptian Mus., JE 47424; P. Oxy. 1009

p17

P. Oxy. 1078

2

IV

Heb 9:12-19

Cambridge, Univ. Libr., Add. Mss. 5893; P. Oxy. 1078

p18

P. Oxy. 1079

1-n

III/IV

Apc 1:4-7

London, Brit. Libr., Inv. 2053v; P. Oxy. 1079

p19

P. Oxy. 1170

2

IV/V

Mt 10:32-42,Z;11:1-5

Oxford, Bodl. Libr., Gr. bibl. d. 6 (P); P. Oxy. 1170

p20

P. Oxy. 1171

1-n

III

Jc 2:19-26,Z;3:1-9

Princeton, Univ. Libr., Am 4117; P. Oxy. 1171

p21

P. Oxy. 1227

3

IV/V

Mt 12:24-26,32-33

Allentown, Muhlenberg Coll., Theol. Pap. 3; P. Oxy. 1227

p22

P. Oxy. 1228

1-n

III

Jo 15:25-27,Z;16:1-2,21-32

Glasgow, Univ. Libr., Ms. Gen. 1026/13; P. Oxy. 1228

p23

P. Oxy. 1229

1-fe

III

Jc 1:10-12,15-18

Urbana, Univ. of Illinois, G. P. 1229; P. Oxy. 1229

p24

P. Oxy. 1230

1

IV

Apc 5:5-8;6:5-8

Newton Centre, Andover Newton Theol. School, F. Trask Libr., OP 1230; P. Oxy. 1230

p25

 

?

IV

Mt 18:32-34;19:1-3,5-7,9-10

Berlin, Staatl. Mus., Inv. 16388

p26

P. Oxy. 1354

1

ca. 600

Rm 1:1-16

Dallas, Southern Meth. Univ., Bridwell Libr.; P. Oxy. 1354

p27

P. Oxy. 1355

1-fe

III

Rm 8:12-22,24-27,33-39,Z;9:1-3,5-9

Cambridge, Univ. Libr., Add. Mss. 7211; P. Oxy. 1355

p28

P. Oxy. 1596

1-n

III

Jo 6:8-12,17-22

Berkeley, Pacific School of Rel., Palestine Inst. Museum, Pap. 2; P. Oxy. 1596

p29

P. Oxy. 1597

1-fr

III

Act 26:7-8,20

Oxford, Bodl. Libr., Gr. bibl. g. 4 (P); P. Oxy. 1597

p30

P. Oxy. 1598

1-n

III

1Th 4:12-13,16-17;5:3,8-10,12-18,25-28; 2Th 1:1-2

Gent, Rijksuniv., Univ. Bibl., Inv. 61; P. Oxy. 1598

p31

 

2

VII

Rm 12:3-8

Manchester, J. Rylands Univ. Libr., Gr. P. 4; P. Ryl. 4

p32

 

1-n

ca. 200

Tt 1:11-15;2:3-8

Manchester, J. Rylands Univ. Libr., Gr. P. 5; P. Ryl. 5

p33

cum p58

2

VI

Act 7:6-10,13-18;15:21-24,26-32

Wien, Österr. Nat. Bibl., Pap. G. 17973.26133.35831 (= P58); 39783

p34

 

2

VII

1Cor 16:4-7,10; 2Cor 5:18-21;10:13-14;11:2,4,6-7

Wien, Österr. Nat. Bibl., Pap. G. 39784

p35

 

1

IV(?)

Mt 25:12-15,20-23

Firenze, Bibl. Medicea Laurenziana; PSI 1

p36

 

3

VI

Jo 3:14-18,31-32,34-35

Firenze, Bibl. Medicea Laurenziana; PSI 3

p37

 

1-fr

III/IV

Mt 26:19-52

Ann Arbor, Univ. of Michigan, Inv. 1570; P. Mich. 137

p38

 

4

ca. 300

Act 18:27-28,Z;19:1-6,12-16

Ann Arbor. Univ. of Michigan, Inv. 1571; P. Mich. 138

p39

P. Oxy. 1780

1-fe

III

Jo 8:14-22

formerly: Rochester, Ambrose Swasey Libr., Inv. 8864; P. Oxy. 1780. June 20, 2003 sold unknown

p40

 

1-fr

III

Rm 1:24-27,31-32,Z;2:1-3;3:21-31,Z;4:1-8;6:4-5,16;9:16-17,27

Heidelberg, Inst. f. Papyrologie der Univ., P. Heid. Inv. 645

p41

 

3

VIII

Act 17:28-34,Z;18:1-2,17-18,22-25,27;19:1-4,6-8,13-16,18-19;20:9-13,15-16,22-24,26-38;21:1-4,26-27;22:11-14,16-17

Wien, Österr. Nat. Bibl., Pap. K. 7377. 7384. 7396. 7426. 7541-48. 7731. 7912. 7914

p42

 

2

VII/VIII

Lc 1:54-55;2:29-32

Wien, Österr. Nat Bibl., Pap. K. 8706

p43

 

2

VI/VII

Apc 2:12-13;15:8,Z;16:1-2

London, Brit. Libr., Inv. 2241

p44a

 

2

VI/VII

Jo 10:8-14

New York, Metropol. Mus. of Art, Inv. 14. 1. 527, 1 fol.

p44b

 

2

VI/VII

Mt 17:1-3,6-7;18:15-17,19;25:8-10; Jo 9:3-4;12:16-18

New York, Metropol. Mus. of Art, Inv. 14. 1. 527

p45

 

1-fr

III

Mt 20:24-32;21:13-19;25:41-46,Z;26:1-39; Mc 4:36-40;5:15-26,38-43,Z;6:1-3,16-25,36-50;7:3-15,25-37,Z;8:1,10-26,34-38,Z;9:1-9,18-31;11:27-33,Z;12:1,5-8,13-19,24-28; Lc 6:31-41,45-49,Z;7:1-7;9:26-41,45-62,Z;10:1,6-22,26-42,Z;11:1,6-25,28-46,50-54,Z;12:1-12,18-37,42-59,Z;13:1,6-24,29-35,Z;14:1-10,17-33; Jo 4:51,54;5:21,24;10:7-25,30-42,Z;11:1-10,18-36,42-57; Act 4:27-36;5:10-21,30-39;6:7-15,Z;7:1-2,10-21,32-41,52-60,Z;8:1,14-25,34-40,Z;9:1-6,16-27,35-43,Z;10:1-2,10-23,31-41;11:2-14,24-30,Z;12:1-5,13-22;13:6-16,25-36,46-52,Z;14:1-3,15-23;15:2-7,19-27,38-41,Z;16:1-4,15-21,32-40;17:9-17

Dublin, Chester Beatty Libr., P. Chester Beatty I; Wien, Österr. Nat. Bibl., Pap. G. 31974

p46

 

1-fr

ca. 200

Rm 5:17-21,Z;6:1-3,5-14;8:15-25,27-35,37-39,Z;9:1-32;10:1-21,Z;11:1-22,24-33,35-36,Z;12:1-21,Z;13:1-14,Z;14:1-23,Z;15:1-9,11-33,Z;16:1-27; 1Cor 1:1-31,Z;2:1-16,Z;3:1-23,Z;4:1-21,Z;5:1-13,Z;6:1-20,Z;7:1-40,Z;8:1-13,Z;9:1-2,4-27,Z;10:1-33,Z;11:1-34,Z;12:1-31,Z;13:1-13,Z;14:1-14,16-40,Z;15:1-15,17-58,Z;16:1-22; 2Cor 1:1-24,Z;2:1-17,Z;3:1-18,Z;4:1-18,Z;5:1-21,Z;6:1-18,Z;7:1-16,Z;8:1-24,Z;9:1-15,Z;10:1-18,Z;11:1-10,12-21,23-33,Z;12:1-21,Z;13:1-13; Gal 1:1-8,10-24,Z;2:1-9,12-21;3:2-29;4:2-18,20-31,Z;5:1-17,20-26,Z;6:1-8,10-18; Eph 1:1-23,Z;2:1-7,10-22,Z;3:1-21,Z;4:1-32,Z;5:1-6,8-33,Z;6:1-6,8-18,20-24; Ph 1:1,5-15,17-28,30,Z;2:1-12,14-27,29-30,Z;3:1-8,10-21;4:2-12,14-23; Col 1:1-2,5-13,16-24,27-29,Z;2:1-19,23,Z;3:1-11,13-24;4:3-12,16-18; 1Th 1:1,9-10,Z;2:1-3;5:5-9,23-28; Heb 1:1-14,Z;2:1-18,Z;3:1-19,Z;4:1-16,Z;5:1-14,Z;6:1-20,Z;7:1-28,Z;8:1-13,Z;9:1-16,18-28,Z;10:1-20,22-30,32-39,Z;11:1-40,Z;12:1-29,Z;13:1-25

Dublin, Chester Beatty Libr., P. Chester Beatty II; Ann Arbor, Univ. of Michigan, Inv. 6238

p47

 

1-n

III

Apc 9:10-21,Z;10:1-11,Z;11:1-3,5-19,Z;12:1-18,Z;13:1-18,Z;14:1-20,Z;15:1-8,Z;16:1-15,17-21,Z;17:1-2

Dublin, Chester Beatty Libr., P. Chester Beatty III

p48

 

4

III

Act 23:11-17,25-29

Firenze, Bibl. Medicea Laurenziana; PSI 1165

p49

 

1-n

III

Eph 4:16-29,32,Z;5:1-13

New Haven, Yale Univ. Libr., P. 415 + 531

p50

 

3

IV/V

Act 8:26-32;10:26-31

New Haven, Yale Univ. Libr., P. 1543

p51

P. Oxy. 2157

2

ca. 400

Gal 1:2-10,13,16-20

Oxford, Ashmolean Mus.; P. Oxy. 2157

p52

 

1-n

II

Jo 18:31-33,37-38

Manchester, J. Rylands Univ. Libr., Gr. P. 457

p53

 

1-n

III

Mt 26:29-40; Act 9:33-43,Z;10:1

Ann Arbor, Univ. of Michigan, Inv. 6652

p54

 

3

V/VI

Jc 2:16-18,22-26;3:2-4

Princeton, Univ. Libr., Garrett (former deposit) 7742; P. Princ. 15

p55

 

2

VI/VII

Jo 1:31-33,35-38

Wien, Österr. Nat. Bibl., Pap. G. 26214

p56

 

2

V/VI

Act 1:1,4-5,7,10-11

Wien, Österr. Nat. Bibl., Pap. G. 19918

p57

 

2

IV/V

Act 4:36-37,Z;5:1-2,8-10

Wien, Österr. Nat. Bibl., Pap. G. 26020

p58

vide p33

 

 

 

 

p59

 

3

VII

Jo 1:26,28,48,51;2:15-16;11:40-52;12:25,29,31,35;17:24-26;18:1-2,16-17,22;21:7,12-13,15,17-20,23

New York, Pierpont Morgan Libr.; P. Colt 3

p60

 

3

VII

Jo 16:29-30,32-33,Z;17:1-6,8-9,11-15,18-25;18:1-2,4-5,7-16,18-20,23-29,31-37,39-40;19:2-3,5-8,10-18,20,23-26

New York, Pierpont Morgan Libr.; P. Colt 4

p61

 

2

ca. 700

Rm 16:23-27; 1Cor 1:1-2,4-6;5:1-3,5-6,9-13; Ph 3:5-9,12-16; Col 1:3-7,9-13;4:15; 1Th 1:2-3; Tt 3:1-5,8-11,14-15; Phm 1:4-7

New York, Pierpont Morgan Libr.; P. Colt 5

p62

 

2

IV

Mt 11:25-30

Oslo, Univ. Bibl., Inv. 1661

p63

 

3

ca. 500

Jo 3:14-18;4:9-10

Berlin, Staatl. Mus., Inv. 11914

p64

cum p67

1-fe

ca. 200

Mt 3:9,15;5:20-22,25-28;26:7-8,10,14-15,22-23,31-33

Oxford, Magdalen Coll., Gr. 17 (earlier erroneously 18); Barcelona, Fundación S. Lucas Evang., P. Barc. 1 (= P67)

p65

 

1-fe

III

1Th 1:3-10,Z;2:1,6-13

Firenze, Ist. di Pap. «G. Vitelli»; PSI XIV 1373

p66

 

1-fr

ca. 200

Jo 1:1-51,Z;2:1-25,Z;3:1-36,Z;4:1-54,Z;5:1-47,Z;6:11,35-71,Z;7:1-52,Z;8:12-59,Z;9:1-41,Z;10:1-42,Z;11:1-57,Z;12:1-50,Z;13:1-38,Z;14:1-26,29-30;15:2-26;16:2-4,6-7,10-33,Z;17:1-26,Z;18:1-40,Z;19:1-42,Z;20:1-20,22-23,25-31,Z;21:1-9

Cologny, Bibl. Bodmer.; P. Bodmer II; Dublin, Chester Beatty Libr., P. Chester Beatty s.n.; Köln, Inst. f. Altertumskunde, Inv. Nr. 4274/4298

p67

vide p64

 

 

 

 

p68

 

3

VII(?)

1Cor 4:12-17,19-21,Z;5:1-3

St. Petersburg, Ross. Nac. Bibl., Gr. 258B

p69

P. Oxy. 2383

4

III

Lc 22:41,45-48,58-61

Oxford, Ashmolean Mus.; P. Oxy. 2383

p70

P. Oxy. 2384

1-fe

III

Mt 2:13-16,22-23,Z;3:1;11:26-27;12:4-5;24:3-6,12-15

Oxford, Ashmolean Mus.; P. Oxy. 2384; Firenze, Ist. di Pap. «G. Vitelli», PSI inv. CNR 419,420

p71

P. Oxy. 2385

2

IV

Mt 19:10-11,17-18

Oxford, Ashmolean Mus.: P. Oxy. 2385

p72

 

1-fr

III/IV

1Pt 1:1-25,Z;2:1-25,Z;3:1-22,Z;4:1-19,Z;5:1-14; 2Pt 1:1-21,Z;2:1-22,Z;3:1-18; Jd 1:1-25

Cologny, Bibl. Bodmer.; P. Bodmer VII. VIII (1. 2 Pt hodie in Bibl. Vaticana)

p73

 

?

VII

Mt 25:43;26:2-3

Cologny, Bibl. Bodmer., P. Bodmer L

p74

 

1

VII

Act 1:2-5,7-11,13-15,18-19,22-25;2:2-4,6-47,Z;3:1-26;4:2-6,8-27,29-37,Z;5:1-42,Z;6:1-15,Z;7:1-60,Z;8:1-40,Z;9:1-43,Z;10:1-48,Z;11:1-30,Z;12:1-25,Z;13:1-52,Z;14:1-28,Z;15:1-41,Z;16:1-40,Z;17:1-34,Z;18:1-28,Z;19:1-40,Z;20:1-38,Z;21:1-40,Z;22:1-30,Z;23:1-35,Z;24:1-27,Z;25:1-27,Z;26:1-32,Z;27:1-25,27-44,Z;28:1-31; Jc 1:1-6,8-19,21-23,25,27;2:1-3,5-15,18-22,25-26;3:1,5-6,10-12,14,17-18;4:8,11-14;5:1-3,7-9,12-14,19-20; 1Pt 1:1-2,7-8,13,19-20,25;2:6-7,11-12,18,24;3:4-5; 2Pt 2:21;3:4,11,16; 1Jo 1:1,6;2:1-2,7,13-14,18-19,25-26;3:1-2,8,14,19-20;4:1,6-7,12,16-17;5:3-4,9-10,17; 2Jo 1:1,6-7,13; 3Jo 1:6,12; Jd 1:3,7,12,18,24

Cologny, Bibl. Bodmer.; P. Bodmer XVII

p75

 

1-fe

III

Lc 3:18-22,33-38,Z;4:1-2,34-44,Z;5:1-10,37-39,Z;6:1-4,10-49,Z;7:1-32,35-39,41-43,46-50,Z;8:1-56,Z;9:1-2,4-62,Z;10:1-42,Z;11:1-54,Z;12:1-59,Z;13:1-35,Z;14:1-35,Z;15:1-32,Z;16:1-31,Z;17:1-15,19-37,Z;18:1-18;22:4-71,Z;23:1-56,Z;24:1-53,Z; Jo 1:1-51,Z;2:1-25,Z;3:1-36,Z;4:1-54,Z;5:1-47,Z;6:1-71,Z;7:1-52,Z;8:12-59,Z;9:1-41,Z;10:1-42,Z;11:1-45,48-57;12:3-50,Z;13:1-10;14:8-31,Z;15:1-10

Cologny, Bibl. Bodmer.; P. Bodmer XIV. XV

p76

 

3

VI

Jo 4:9,12

Wien, Österr. Nat. Bibl., Pap. G. 36102

p77

P. Oxy. 2683 + 4405

1-n

II/III

Mt 23:30-39

Oxford, Ashmolean Mus.; P. Oxy. 2683

p78

P. Oxy. 2684

1-fr

III/IV

Jd 1:4-5,7-8

Oxford, Ashmolean Mus.; P. Oxy. 2684

p79

 

2

VII

Heb 10:10-12,28-30

Berlin, Staatl. Mus., Inv. 6774

p80

 

1

III

Jo 3:34

Barcelona, Fundación S. Lucas Evang., P. Barc. 83

p81

 

2

IV

1Pt 2:20-25,Z;3:1,4-12

Trieste, S. Daris, Inv. 20

p82

 

2

IV/V

Lc 7:32-34,37,38

Strasbourg, Bibl. Nat. et Univ., Gr. 2677

p83

 

3

VI

Mt 20:23-25,30-31;23:39,Z;24:1,6

Louvain, Bibl. de l'Univ., P. A. M. Kh. Mird 16. 29

p84

 

3

VI

Mc 2:2-5,8-9;6:30-31,33-34,36-37,39-41; Jo 5:5;17:3,7-8

Louvain, Bibl. de l'Univ., P. A. M. Kh. Mird 4. 11. 26. 27

p85

 

2

IV/V

Apc 9:19-21,Z;10:1,5-9

Strasbourg, Bibl. Nat. et Univ., Gr. 1028

p86

 

2

IV

Mt 5:13-16,22-25

Köln, Inst. für Altertumskunde, Inv. Nr. 5516

p87

 

1-n

III

Phm 1:13-15,24-25

Köln, Inst. für Altertumskunde, Inv. Nr. 12

p88

 

3

IV

Mc 2:1-26

Milano, Univ. Cattolica, P. Med. Inv. 69.24

p89

 

 

IV

Heb 6:7-9,15-17

Firenze, Bibl. Medicea Laurenziana, PL III/292

p90

P. Oxy. 3523

 

II

Jo 18:36-40,Z;19:1-7

Oxford, Ashmolean Mus. 65 6 B. 32/M (3-5)a; P. Oxy. 3523

p91

 

 

III

Act 2:30-37,46-47,Z;3:1-2

Sydney, Macquarie Univ., inv. 360; Milano, Ist. di Pap., P. Mil. Vogl. inv. 1224

p92

 

 

III/IV

Eph 1:11-13,19-21; 2Th 1:4-5,11-12

Cairo, Egyptian Mus., PNarmuthis 69.39a/229a

p93

 

 

V

Jo 13:15-17

Firenze, Ist. Pap. «G. Vitelli», PSI inv. 108

p94

 

 

V/VI

Rm 6:10-13,19-22

Cairo, Eqyptian Mus., P. Cair. 10730

p95

 

 

III

Jo 5:26-29,36-38

Firenze, Bibl. Medicea Laur., PL II/31

p96

 

 

VI

Mt 3:13-15

Wien, Österr. Nat. Bibl., Pap. K 7244

p97

 

 

VI/VII

Lc 14:7-14

Dublin, Chester Beatty Libr., P. Chester Beatty XVII

p98

 

 

II(?)

Apc 1:13-20

Cairo, Institut Français d'Archéologie Orientale, P. IFAO inv. 237b

p99

 

 

ca. 400

Glossary (single words and phrases from:) Rm 1:1; 2Cor 1:3-6, 1:6-17, 1:20-24, 2:1-9, 2:9-5:13, 5:13-6:3, 6:3-8:13, 8:14-22, 9:2-11:8, 11:9-23, 11:26-13:11;Gal 1:4-11, 1:18-6:15,1:14-2:4, 2:4-3:19,3:19-4:9;Eph 1:4-2:21,1:22(?),3:8-6:24

Dublin, Chester Beatty Libr., P. Chester Beatty Ac. 1499, fol. 11-14

p100

P. Oxy. 4449

 

III/IV

Jc 3:13-4:4, 4:9-5:1

Oxford, Ashmolean Mus.

p101

P. Oxy. 4401

 

III

Mt 3:10-12,3:16-4:3

Oxford, Ashmolean Mus.

p102

P. Oxy. 4402

 

III/IV

Mt 4:11-12,22-23

Oxford, Ashmolean Mus.

p103

P. Oxy. 4403

 

II/III

Mt 13:55-56,14:3-5

Oxford, Ashmolean Mus.

p104

P. Oxy. 4404

 

II

Mt 21:34-37,43,45?

Oxford, Ashmolean Mus.

p105

P. Oxy. 4406

 

V/VI

Mt 27:62-64,28:2-5

Oxford, Ashmolean Mus.

p106

P. Oxy. 4445

 

III

Jo 1:29-35,40-46

Oxford, Ashmolean Mus.

p107

P. Oxy. 4446

 

III

Jo 17:1-2,11

Oxford, Ashmolean Mus.

p108

P. Oxy. 4447

 

III

Jo 17:23-24,18:1-5

Oxford, Ashmolean Mus.

p109

P. Oxy. 4448

 

III

Jo 21:18-20,23-25

Oxford, Ashmolean Mus.

p110

P. Oxy. 4494

 

IV

Mt 10:13-14,25-27

Oxford, Ashmolean Mus.

p111

P. Oxy. 4495

 

III

Lc 17:11-13,22-23

Oxford, Ashmolean Mus.

p112

P. Oxy. 4496

 

V

Act 26:31-32; 27:6-7

Oxford, Ashmolean Mus.

p113

P. Oxy. 4497

 

III

Rm 2:12-13,29

Oxford, Ashmolean Mus.

p114

P. Oxy. 4498

 

III

Heb 1:7-12

Oxford, Ashmolean Mus.

p115

P. Oxy. 4499

 

III/IV

Apc 2:1-3,13-15,27-29; 3:10-12; 5:8-9; 6:5-6; 8:3-8,11-13; 9:1-5,7-16,18-21; 10:1-4,8-11; 11:1-5,8-15,18-19; 12:1-5,8-10,12-17; 13:1-3,6-16,18; 14:1-3,5-7,10-11,14-15,18-20;15:1,4-7

Oxford, Ashmolean Mus.

p116

P.Vindob. G 42417

 

VI/VII

Heb 2,9-11 + 3,3-6

Wien, Österr. Nat. Bibl.

p117

P.Hamb. Inv. NS 1002

 

IV/V

2K 7,6-8; 7,9-11

Hamburg, Staats- u. Univ. Bibl., P.Hamb. Inv. NS 1002

p118

P.Köln 10311

 

III

Rm 15,26–27.32–33; 16,1.4–7.11–12

Köln, Inst. für Altertumskunde, Inv. Nr. 10311

p119

P. Oxy. 4803

 

III

Jo 1,21-28; 38-44

Oxford, Ashmolean Mus.

p120

P. Oxy. 4804

 

IV

Jo 1,25-28; 33-38; 42-44

Oxford, Ashmolean Mus.

p121

P. Oxy. 4805

 

III

Jo 19,17-18; 25-26

Oxford, Ashmolean Mus.

p122

P. Oxy. 4806

 

IV/V

Jo 21,11-14; 22-24

Oxford, Ashmolean Mus.

p123

P. Oxy. 4844

 

IV

1Cor 14:31-34, 15:3-6

Oxford, Ashmolean Mus.

p124

P. Oxy. 4845

 

VI

2Cor 11:1-4, 6-9

Oxford, Ashmolean Mus.

p125

P. Oxy. 4934

 

III/IV

1Pt 1:23-2:5, 2:7-12

Oxford, Ashmolean Mus.

p126

 

 

IV

Heb 13:12-13,19-20

Firenze, Bibl. Medicea Laurenziana; PSI 1497

p127

P.Oxy. 4968

 

V

Act 10:32-35, 40-45; 11:2-5, 30; 12:1-3, 5, 7-9; 15:29-31, 34-36, (37), 38-41; 16:1-4, 13-40; 17:1-10

Oxford, Ashmolean Mus.





(1)  المخطوطات بالحروف الكبيرة المنفصلة: يبلغ عدد المخطوطات المكتوبة بالحروف الكبيرة المنفصلة على رقوق من الجلد، نحو مائتين وخمسين مخطوطة تتفاوت أحجامها من قصاصة تضم بضعة آيات إلى مخطوطة تضم العهد الجديد كله وقد كتبت في فترات بين القرن الرابع حتى القرن العاشر الميلادي، ولذلك هي أحدث عهداً من معظم البرديات. ولكن قيمة هذه المخطوطات أكبر من قيمة البرديات لأنها أشمل منها في محتواها، بالإضافة إلى أنه في خلال فترة الكتابة بالحروف الكبيرة المنفصلة، حصلت المسيحية على الاعتراف الرسمي بها في أوائل القرن الرابع، وبالتالي فان معظم هذه المخطوطات تدل على أنها كتبت بيد كتبة مؤهلين . وفيما يلي أهم هذه المخطوطات:

أ - مخطوطة "ألف" (01) أو المخطوطة السينائية ، وترجع الى القرن الرابع الميلادي وتضم العهدين القديم و الجديد كاملين، وهي محفوظة في المتحف البريطاني بلندن. وقصة اكتشاف هذه المخطوطة في دير سانت كاترين في سيناء (ومن هنا اكتسبت اسمها)، على يد قسطنطين تيشندروف (Tischendorf) قصة مثيرة. وتعد هذه المخطوطة من أهم مخطوطات العهد الجديد التي وصلت إلينا، وهي مكتوبة بخط جميل مع بعض الزخرفة، على أربعة أعمدة في كل صفحة. ويبلغ طول كل صفحة خمس عشرة بوصة، وعرضها ثلاث عشرة بوصة. وقد نقلها تيشندورف من سيناء إلى روسيا في 1859م حتى إنه أبى أن يسجلها تحت رقم مبهم في القائمة الأبجدية للمخطوطات بل سجلها تحت أول حرف من حروف الأبجدية العبرية "الألف". وفي 1933م قامت الحكومة البريطانية بشراء هذه المخطوطة من الحكومة السوفيتية بمبلغ مائة ألف جنيه إسترليني.

ب- المخطوطة المرموز لها بالرمز “A(02)” أو المخطوطة الإسكندرية (Codex Alexandrinus) . وهي مخطوطة من القرن الخامس وتشمل معظم العهدين (ولكن ينقصها من العهد الجديد إنجيل متى كله تقريباً وجزء من إنجيل يوحنا، ومعظم الرسالة الثانية إلى كورنثوس)، وهي معروضة في المتحف البريطاني بجانب المخطوطة السينائية. وبعد أن حصل بطريرك القسطنطينية على هذه المخطوطة من الإسكندرية أهداها في 1627م إلى الملك شارل الأول ملك إنجلترا. ويبلغ طول الصفحة فيها ثلاث عشرة بوصة وعرضها عشر بوصات، ومكتوبة على عمودين في كل صفحة، وبها من الزخارف أكثر مما بالمخطوطة السينائية.

جـ- المخطوطة الفاتيكانية >B(03)<: وقد كتبت في منتصف القرن الرابع الميلادي تقريباً، وهي موجودة في مكتبة الفاتيكان منذ القرن الخامس عشر أو قبل ذلك. ولعلها أهم مخطوطة باقية للعهد الجديد، وكانت أصلاً تضم العهدين كليهما وجزءاً من أسفار الأبو كريفا، أما الآن فينقصها معظم سفر التكوين وجزء من المزامير في العهد القديم، وجزء من الرسالة إلى العبرانيين وكل رسائل تيموثاوس الأولى والثانية وتيطس وفليمون وسفر الرؤيا في العهد الجديد. وطول الصفحة مثل عرضها ويبلغ نحو إحدى عشر بوصة. أم النص فمكتوب بخط جميل أنيق بدون زخرفة، وعلى ثلاثة أعمدة في كل صفحة.

د - المخطوطة الأفريقية >C(04)<: وهي أهم مخطوطة باللغة اليونانية للعهد الجديد على رقوق أعيد استعمالها بعد محو الكتابة التي كانت عليها قبلاً. وتوجد هذه المخطوطة في المكتبة القومية في باريس، ويرجع تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي، وكانت أصلاً تضم كلا العهدين القديم و الجديد، وفي القرن الثاني عشر تم محو النص الكتابي من عليها فنزعت معظم أوراقها، وما بقي منها كتبت عليه بعض أقوال أفرام السرياني. وقد تمكن تيشندورف من قراءة النص الكتابي ونشره، إلا أنه استخدام الكيماويات في محاولة إظهار الكتابة الأصلية، قد شوه المخطوطة بدرجة كبيرة. وتضم الأجزاء المتبقية من المخطوطة أجزاء من كل أسفار العهد الجديد تقريباً.

هـ ـ المخطوطة البيزية ( Codex Bezae )ويرمز لها بالرمز >D (05 )<: وهي مخطوطة من القرن السادس وتضم الأناجيل الأربعة وسفر الأعمال، وهي محفوظة في مكتبة جامعة كمبردج منذ أن أهداها إليها تيودوربيزا في 1581م. وقد كتب النص على عمود واحد لكل صفحة مع اختلاف في أطوال السطور. والنص فيهما مدون بلغتين هما اليونانية واللاتينية على صفحتين متقابلتين. وترتيب الأناجيل فيها يبدأ بإنجيل متى ثم يوحنا فلوقا ثم مرقس. وتعد الممثل الرئيسي لما يعرف "بالنص الغربي" ( Western text ). ولنصوصها بعض الظواهر المميزة، كما أن سفر الأعمال فيها يزيد بمقدار العشر عن النص المألوف.

و ـ المخطوطة الكلارومونتانية ( Codex claromontantanus ) ويرمز لها بالرمز "( 06 ) D Paul ". وهي محفوظة في المكتبة القومية في باريس، ويرجع تاريخها إلى القرن السادس وتضم كل رسائل الرسول بولس إلى جانب الرسالة إلى العبرانيين، ومن الملفت للنظر أن المخطوطتين المسجلتين تحت الرمز >D< مدونتان بلغتين هما اليونانية واللاتينية على صفحتين متقابلين (اليونانية على الصفحة اليسرى). وقد كتب النص في كلتا المخطوطتين بحيث يكون لكل سطر معنى مستقل، لذلك اختلفت أطوال السطور. وتمثل كلتا المخطوطتين النص الغربي.

ز ـ المخطوطة الأرجوانية البتروبوليتانية ( Codex Purpureus.. Petropolitanus ) ويرمز لها >N(022)< وهي مكتوبة بحروف فضية على رقوق أرجوانية، ومثلها في ذلك >Q(023) Codex ، (042)<، >(043)<. وترجع هذه المخطوطات الأربع إلى القرن السادس الميلادي. ويوجد معظم المخطوطة الأرجوانية >N(022)< في ليننجراد، كما توجد أجزاء منها في أماكن أخرى عديدة .

ح - المخطوطة الفريريانية أو الواشنطينية (Codex Freerianus) وترجع إلى القرن الرابع أو القرن الخامس الميلادي، وهي محفوظة في قسم فرير للفن في معهد سيمشسونيان في واشنطن ويرمز لها بالرمز " W(032) " وهي مثل المخطوطة "D" تضم الأناجيل الأربعة بالترتيب الغربي (أي متى ـ يوحنا ـ لوقا ـ مرقس).

ط - المخطوطة الزاكينيثية (Codex Zacynthius) ويرمز لها بالرمز >14 (040)< وهي محفوظة في مكتبة جمعية التوراة البريطانية في لندن، وهي عبارة عن رقوق مكتوبة بعد محو كتابة سابقة، وترجع إلى القرن الثامن، وتحوي إنجيل لوقا، وهي أقدم مخطوطة معروفة للعهد الجديد، كتب فيها النص الكتابي مع شروحات الآباء، كما أنها المخطوطة الوحيدة الباقية التي كتب فيها النص وتفاسير الآباء بالحروف الكبيرة المنفصلة .

وقائمة ملخصه

A = Alexandrian
B = Byzantine
C = Cæsarean
W = Western
M = Mixed

e: Gospels

a: Acts and the Catholic letters in the minuscules; Atts and the letters in the Lectionaries (that did not include Revelation); Acts in the Old Italian

p: letters of Paul (including Hebrews)

c: Catholic letters

r: Revelation

A: eucologia was a liturgical book, with only some readings

Name

Date

Type

Contents

Comments

IV (

A (Gv 1-8 W)(

Mt-Rev

A

V

B (Gospels); A (rest) (like 33 and 436)

Mt 25:6-Ap 22:21 except Jn 6:51-8:51; 2Cor 4:15-12:5

B

IV

A (like p46, p66, p72, p75 and T)

Mt-Jude except 1Tim-Phile, Heb 9:14-13:25

C

V

A (a bit B) (Gospels, Acts, Paul, Rev); like f1739 (A, un po' W) in the Catholics

Mt 1:2-5:15; 7:5-17:26; 18:28-22:20; 23:17-24:10; 24:45-25:30; 26:22-27:11; 27:47-28:14; Mk 1:17-6:32; 8:6-12:29; 13:19-16:20; Lu 1:2-2:5; 2:42-3:21; 4:25-6:4; 6:37-7:16; 8:28-12:3; 19:42-20:27; 21:20-22:19; 23:25-24:7; 24:46-53; Jn 1:3-40; 3:33-5:15; 6:38-7:3; 8:34-9:11; 11:8-46; 13:8-14:7; 16:21-18:36; 20:26-21:25; Acts 1:2-4:3; 5:34-6:7; 6:9-10:43; 13:1-16:37; 20:10-21:31; 22:20-23:18; 24:15-26:19; 27:16-28:5; James 1:2-4:2; 1P 1:2-4:5; 2P 1:2-3:18; 1Jn 1:2-4:3; 3Jn 2-15; Jude 2-25; Rom 1:2-2:5; 3:21-9:6; 10:15-11:31; 13:10-16:27; 1Cor 1:2-7:18; 9:6-13:8; 15:40-16:24; 2Cor 1:2-10:8; Gal 1:20-6:18; Eph 2:18-4:17; Phili 1:22-3:5; Col 1:2-4:18; 1Thess 1:2-2:9; 1Tim 3:9-5:20; 2Tim 1:2-4:22; Tit 1:2-3:15; Phile 2-25; Heb 2:4-7:26; 9:15-10:24; 12:15-13:25; Rev 1:2-3:20; 6:1-7:14; 8:1-5; 9:16-19:19; 11:3-16:13; 18:2-19:5

D

V

W

Mt 1:20-3:7; 3:16-6:20; 9:2-27:2; 27:12-28:20; Mk 1:1-16:14; Lu; Jn 1:1-16; 3:26-18:13; 20:14-21:25; Acts 1:1-8:29; 10:14-21:2; 21:10-16; 21:18-22:10; 22:20-29 (Mt 3:7-16; Mk 16:15-20; Jn 18:14-20:13 are in a supplement)

D

VI

W

Rom-Heb except Rom 1:1-5, 27-30; 1Cor 14:13-22 (Rom 1:27-30; 1Cor 14:13-22 in a supplement)

Dabs

IX

W

E

VIII

B

Mt-Jn except Lu 1:70-2:3; 3:5-14; 12:59-13:11; 15:9-20; 24:48-53

E

VI

(B,W)

Acts 1:1-26:29; 28:26-31

F

IX

B

Mt 9:1-12:1; 12:44-13:55; 14:9-15:20; 15:31-20:18; 21:5-28:20; Mk 1:1-41; 2:8-23; 3:5-11:6; 11:27-14:54; 15:15-39; Lu 1:1-9; 1:41-2:13; 3:2-21; 4:8-5:12; 5:30-39; 7:8-26; 7:37-8:6; 8:15-32; 8:51-9:6; 9:26-27; 9:29-30; 9:32-34; 9:44-54; 10:13-14; 10:19-21; 10:34-11:22; 12:6-22; 12:26-27; 13:14-24; 14:18-28; 15:4-11; 15:13-14; 16:3-17:14; 18:14-28; 18:41-43; 19:1-36; 20:12-21; 21:28-22:3; 22:6-8; 22:10-11; 22:13-15; 22:17-43; 23:11-36; 24:1-3; 24:5-19; 24:44-53; Jn 1:1-3:3; 3:14-4:24; 4:38-5:18; 5:38-6:39; 6:63-7:21; 7:25-28; 8:10-10:32; 11:3-40; 12:3-14; 12:25-13:34

F

IX

W

Rom-Phile except Rom 1:1-3:19; 1Cor 3:8-16; 6:7-14; Col 2:1-8; Phile 21-25

G

IX

B

Mt 6:6-7:25; 8:9-23; 9:2-28:18; Mk 1:13-14:18; 14:25-16:20; Lu 1:13-5:4; 7:3-8:46; 9:5-24:41; Jn 1:1-18:5; 18:19-19:4; 19:27-21:25

G

IX

W

Rom-Phile except Rom 1:1-5; 2:16-25; 1Cor 3:8-16; 6:7-14; Col 2:1-8; Phile 21-25

H

IX

B

Mt 15:30-25:33; 26:3-28:20; Mk 1:1-31; 2:5-15:43; 16:14-20; Lu 1:3-6; 1:13-5:17; 5:33-6:8; 6:23-10:2; 10:19-24:53; Jn 1:1-9:30; 10:25-18:2; 18:19-20:12; 20:27-21:25

H

IX

B

Acts 5:28-9:39; 10:19-13:36; 14:3-27:3

H

VI

A

1Cor 10:22-29; 11:9-16; 2Cor 4:2-7; 10:5-11:8; 11:12-12:4; Gal 1:1-10; 2:9-17; 4:30-5:5; Col 1:26-2:8; 2:20-3:11; 1Thess 2:9-13; 4:5-11; 1Tim 1:7-2:13; 3:7-13; 6:9-13; 2Tim 2:1-9; Tit 1:1-3; 1:15-2:5; 3:13-15; Heb 1:3-8; 2:11-16; 3:13-18; 4:12-15; 10:1-7; 10:32-38; 12:10-15; 13:24-25

I

V

A

1Cor 10:29; 11:9-10; 11:18-19; 11:26-27; 12:3-4; 12:14; 12:27-28; 14:12-13; 14:22; 14:32-33; 15:3; 15:15; 15:27-28; 15:38-39; 15:49-50; 16:1-2; 16:12-13; 2Cor 1:1; 1:9; 1:16-17; 2:3-4; 2:14; 3:6-7; 3:16-17; 4:6-7; 4:16-17; 5:8-10; 5:17-18; 6:6-8; 6:16-17; 7:7-8; 7:13-14; 8:6-7; 8:14-17; 8:24-9:1; 9:7-8; 9:15-10:1; 10:8-10; 10:17-11:2; 11:9-10; 11:20-21; 11:28-29; 12:6-7; 12:14-15; 13:1-2; 13:10-11; Gal 1:1-3; 1:11-13; 1:22-2:1; 2:8-9; 2:16-17; 3:6-8; 3:16-17; 3:24-28; 4:8-10; 4:20-23; Eph 2:15-18; 3:6-8; 3:18-20; 4:9-11; 4:17-19; 4:28-30; 5:6-11; 5:20-24; 5:32-6:1; 6:10-12; 6:19-21; Phili 1:1-4; 1:11-13; 1:20-23; 2:1-3; 2:12-14; 2:25-27; 3:4-6; 3:14-17; 4:3-6; 4:13-15; Col 1:1-4; 1:10-12; 1:20-22; 1:27-29; 2:7-9; 2:16-19; 3:5-8; 3:15-17; 3:25-4:2; 4:11-13; 1Thess 1:1-2; 1:9-10; 2:7-9; 2:14-16; 3:2-5; 3:11-13; 4:7-10; 4:16-5:1; 5:9-12; 5:23-27; 2Thess 1:1-3; 1:10-11; 2:5-8; 2:14-17; 3:8-10; 1Tim 1:1-3; 1:10-13; 1:19-2:1; 2:9-13; 3:7-9; 4:1-3; 4:10-13; 5:5-9; 5:16-19; 6:1-2; 6:9-11; 6:17-19; 2Tim 1:1-3; 1:10-12; 2:2-5; 2:14-16; 2:22-24; 3:6-8; 3:16-4:1; 4:8-10; 4:18-20; Tit 1:1-3; 1:10-11; 2:4-6; 2:14-15; 3:8-9; Phile 1-3; 14-16; Heb 1:1-3; 1:9-12; 2:4-7; 2:12-14; 3:4-6; 3:14-16; 4:3-6; 4:12-14; 5:5-7; 6:1-3; 6:10-13; 6:20-7:2; 7:7-11; 7:18-20; 7:27-8:1; 8:7-9; 9:1-4; 9:9-11; 9:16-19; 9:25-27; 10:5-8; 10:16-18; 10:26-29; 10:35-38; 11:6-7; 11:12-15; 11:22-24; 11:31-33; 11:38-12:1; 12:7-9; 12:16-18; 12:25-27; 13:7-9; 13:16-18; 13:23-25

K

IX

B

Mt-Jn

K

IX

B

Rom 1:1-10:18; 1Cor 6:13-8:8; 1Cor 8:11-Jude 25

L

VIII

A (like B); B in Mt 1-18

Mt-Jn except Mt 4:22-5:14; 28:17-20; Mk 10:16-30; 15:2-20; Jn 21:15-25

L

IX

B

Acts-Jude except Acts 1:1-8:9; Heb 13:11-25

M

IX

B (a bit like f1424)

Mt-Jn

N

VI

(B)

Mt 1:24-2:7; 20:20-3:4; 6:24-7:15; 8:1-24; 8:31-10:28; 11:4-12:40; 13:4-33; 13:41-14:6; 14:23-15:14; 15:31-16:7; 18:5-25; 19:6-13; 20:6-21:19; 26:57-65; 27:26-34; Mk 5:20-7:4; 7:20-8:32; 9:1-10:43; 11:7-12:19; 14:25-15:23; 15:33-42; Lu 2:23-4:3; 4:19-26; 4:36-42; 5:12-33; 9:8-21; 9:28-35; 9:58-10:4; 10:12-35; 11:14-23; 12:12-21; 12:29-18:32; 19:17-20:30; 21:22-22:49; 22:57-23:31; 24:13-21; 24:39-49; Jn 1:21-39; 2:6-3:30; 4:5-5:2; 5:10-10; 5:26-6:49; 6:57-9:33; 14:2-10; 15:15-22; 16:15-20:23; 20:25-21:20

O

VI

B

Mt 7; 11; 13-24 incomplete

P

VI

(B)

Mt 1:11-21; 3:13-4:19; 10:7-9; 10:42-11:11; 13:40-50; 14:15-15:3; 15:29-39; Mk 1:2-11; 3:5-17; 14:13-24; 14:48-15:37; Lu 1:1-13; 2:9-20; 6:21-42; 7:32-8:2; 8:31-50; 9:26-36; 10:36-11:4; 12:34-45; 14:14-25; 15:13-16:22; 18:13-39; 20:21-21;3; 22:3-16; 23:20-33; 23:45-24:1; 24:14-37; Jn 1:29-40; 2:13-25; 21:1-11

P

IX

B (Acts, (Paul)), A (Catholics, Rev)

Acts 2:13-Rom 2:16; Rom 3:4-8:32; 9:10-11:23; 12:1-1Cor 7:15; 1Cor 7:17-12:23; 13:5-14:23; 14:39-2Cor 2:13; 2Cor 2:16-Col 3:16; Col 4:8-1Thess 3:5; 1hTess 4:17-1Jn 3:20; 1Jn 5:1-Jude 4; Jude 15-Rev 16:12; Rev 17:1-19:21; 20:9-22:6

Q

V

(B)

Lu 4:34-5:4; 6:10-26; 12:6-43; 15:14-31; 17:34-18:15; 18:34-19:11; 19:47-20:17; 20:34-21:8; 22:27-46; 23:30-49; Jn 12:3-20; 14:3-22

R

VI

B

Lu 1:1-13; 1:69-2:4; 2:16-27; 4:38-5:5; 5:25-6:8; 6:18-40; 6:49-7:22; 7:44; 7:46-47; 7:50-8:3; 8:5-15; 8:25-9:1; 9:12-43; 10:3-16; 11:4-27; 12:4-15; 12:40-52; 13:25-14:1; 14:12-15:1; 15:13-16:16; 17:21-18:10; 18:22-20:20; 20:33-22:6; 22:8-15; 22:42-56; 22:71-23:11; 23:38-51

S

949

B

Mt-Jn

T

V

A (like p75 and B)

Lu 6:18-26; 18:2-16; 18:32-19:8; 21:33-22:3; 22:20-23:20; 24:25-27, 29-31; Jn 1:24-32; 3:10-17; 4:52-5:7; 6:28-67; 7:6-8:31

U

IX

B

Mt-Jn

V

IX

B

Mt 1:1-Jn 7:39; the rest of John is in a supplement

W

V

B (Mt; Lu 8:13-end), W (Mk 1-5:30), C? (Mk 5:31-16), A (Lu 1:1-8:12; Jn)

Mt-Jn except Mk 15:13-38; Jn 14:26-16:7; in a supplement is Jn 1:1-5:11

X

X

B, a bit A, especially in John

Mt 6-27; Mk 6-16 and Jn 1-2; 7-21 incomplete; Lu 1:37; 2:19-10:37; 11:1-24:53

Y

IX

B

Mt 9:11-10:35; 11:5-Lu 1:26; Lu 1:36-10:23; 10:25-15:25; 16:5-23:33; 23:34-Jn 20:27; Jn 21:17-25

Z

VI

A (like א)

Mt 1:17-2:6; 2:13-20; 4:4-13; 5:45-6:15; 7:16-8:6; 10:40-11:18; 12:43-13:11; 13:57-14:19; 15:13-23; 17:9-17; 17:26-18:6; 19:4-12; 19:21-28; 20:7-21:8; 21:23-30; 21:37-45; 22:16-25; 22:37-23:3; 23:13-23; 24:15-25; 25:1-11; 26:21-29; 26:62-71

Γ

X

B

Mt-Jn except Mt 5:31-6:16; 6:30-7:26; 8:27-9:6; 21:19-22:25; Mk 3:34-6:21

Δ

IX

A (Mark), B (rest)

Mt-Jn except Jn 19:18-34

Θ

IX

C in Mc, B? in the rest

Mt 1:9-21; 4:4-17; 5:4-Jn 21:25

Λ

IX

B

Lu-Jn

Ξ

VI

A

Lu 1:1-9; 1:19-23; 1:27-28; 1:30-32; 1:36-66; 1:77-2:19; 2:21-22; 2:33-39; 3:5-8; 3:11-20; 4:1-2; 4:6-20; 4:32-43; 5:17-36; 6:21-7:6; 6:11-37; 7:39-47; 8:4-21; 8:25-35; 8:43-50; 9:1-29; 9:32-33; 9:35; 9:41-10:18; 10:21-40; 11:1-4; 11:24-33

Π

IX

B

Mt 1:1-3:12; 4:18-19:12; 20:2-Lu 1:76; Lu 2:19-Gv 6:15; Jn 6:35-8:6; 8:39-42; 8:44-9:21; 10:3-21:22

Σ

VI

B

Mt-Mk

Φ

VI

B

Mt 6-Mk 14 except parts of Mt 6, 7, 8, 18, 19, 20, Mk 14

Ψ

VIII/IX

A (Mark, Catholics), B (other gospels), A? (Acts, Paul)

Mk 9:5-Heb 8:10; Heb 9:20-Jude 25

Ω

IX

B

Mt-Jn except Lu 1:16-28

046

X

B

Rev

047

VIII

B

Mt 1-Jn 18 except parts of Mt 2, 3, 28, Mk 5, 6, 8, 9, Jn 12, 14, 18

048

V

A; W in 1Tim-Phile

Acts 26:6-27:4; 28:3-31; Rom 13:4-15:9; 1Cor 2:1-3:11; 3:22; 4:4-6; 5:5-11; 6:3-11; 12:23-15:17; 15:20-27; 2Cor 4:7-6:8; 8:9-19; 8:21-10:6; Eph 5:8-6:24; Phili 1:8-23; 2:1-4; 2:6-8; Col 1:20-2:8; 22:11-14; 2:22-3:8; 3:12-4:18; 1Thess 1:1; 1:5-6; 1Tim 5:5-6:17; 6:20-21; 2Tim 1:4-6; 1:8; 2:2-25; Tit 3:13-15; Phile; Heb 11:32-38; 12:3-13:4; James 4:15-5:20; 1P 1:1-12; 2P 2:4-8; 2:13-3:15; 1Jn 4:6-5:13; 5:17-18; 5:21; 2Jn-3Jn

049

IX

B

Acts-1Thess (except 1Cor 6-16 and parts of 1Cor 5, Eph 1, 2, Phili 2, 3, 1Thess 4); James-Jude

050

IX

B, a bit A

Jn 1:1, 3-4; 2:17-3:8; 3:12-13, 20-22; 4:7-14; 20:10-13, 15-17

051

X

B

Rev 11:14-13:1; 13:4-22:8; 22:14-21

052

X

(B)

Rev 7:16-8:12

053

IX

B?

Lu 1:1-55; 1:57-2:40

054

VIII

Jn 16:3-19:41

055

XI

B

056

X

B (like 0142)

Acts-Jude

057

IV/V

A

Acts 3:5-6, 10-12

058

IV

Mt 18:18-19, 22-23, 25-26, 28-29

059

IV/V

A

Mk 15:20-21, 26-27, 29-38

060

VI

A

Jn 14:14-17, 19-21, 23-24, 26-28

061

V

B

1Tim 3:15-4:3; 6:2-8

062

V

A

Gal 4:15-5:14

063

IX

B

Lu 16:19-18:14; 18:36-19:44; 20:19-23; 20:36-21:20; 22:6-30; 22:53-23:30; 23:54-24:3; 24:5-20, 41-53; Jn 1:1-3:34; 4:45-6:29

064

VI

B

Mt 14:19-35; 15:2-8; 25:15-26:3; 26:17-39, 59-70; 27:7-30, 44-56; 28:11-20; Mk 1:11-22; 1:34-2:12; 2:21-3:3; 3:27-4:4; 5:9-20

065

VI

B

Jn 11:50-12:9; 15:12-16:2; 19:11-24

066

VI

f1739? (A, a bit W)

Acts 28:8-17

067

VI

(W)

Mt 14:13-16, 19-23; 24:37-25:1; 25:32-45; 26:31-45; Mk 9:14-22; 14:58-70

068

V

Jn 13:16-17, 19-20, 23-24, 26-27; 16:7-9, 12-13, 15-16, 18-19

069

V

Mk 10:50-51; 11:11-12

070

VI

(A?)

Lu 3:19-30; 8:13-19; 8:56-9:9; 9:12; 9:13-16; 10:21-39; 10:41-11:6; 11:24-42; 12:5-13:32; 16:4-12; 21:30-22:2; 22:54-65; 23:4-24:26; Jn 3:23-26; 5:22-31; 5:38-39; 7:3-12; 8:13-22; 8:33-9:39; 11:50-56; 12:33-34; 12:46-13:4; 16:33-17:1

071

V/VI

A

Mt 1:21-24; 1:25-2:2

072

V/VI

Mk 2:23-3:5

073

VI

A

Mt 14:19-35; 15:2-8

074

VI

B

075

X

B, a bit A

1Cor 15:28-Heb 11:38

076

V/VI

A

Acts 2:11-22

077

V

A

Acts 13:28-31

078

VI

B, a bit A

Mt 17:22-18:3; 18:11-19; 19:5-14; Lu 18:14-25; Jn 4:52-5:8; 20:17-26

079

VI

W

Lu 7:39-49; 24:10-19

080

VI

Mk 9:14-18, 20-22; 10:23-24, 29

081

VI

late A

082

VI

A

Eph 4:2-18

083

VI/VII

A

Mk 13:12-14, 16-19, 21-24, 26-28; 14:29-45; 15:27-16:8; short conclusion; 16:9-10; Jn 1:25-41; 2:9-4:14; 4:34-50

084

VI

A

085

VI

A

Mt 20:3-32; 22:3-16

086

VI

A,B

Jn 1:23-26; 3:5-4:18; 4:23-35, 45-49

087

VI

A

Mt 1:23-2:2; 19:3-8; 21:19-24; Mk 12:32-37; Jn 18:29-35

088

V/VI

A

1Cor 15:53-16:9; Tit 1:1-13

089

VI

A

090

VI

B

091

VI

A

Jn 6:13-14, 22-24, 38-42, 44-45, 47-52, 54-62

092a

VI

A

092b

VI

093

VI

B in Acts, a bit A in the Catholics

Acts 24:22-25:5; 1P 2:22-24; 3:1, 3-7

094

VI

A

Mt 24:9-21

095

VIII

A?

Acts 2:22-28; 2:45-3:8

096

VII

A

Acts 2:6-17; 26:7-18

097

VII

Acts 13:39-46

098

VII

A

2Cor 11:9-19

099

VII

A

Mk 16:6-8; short conclusion; 16:9-18

0100

VII

0101

VIII

A

Jn 1:29-32

0102

VII

A

Mt 21:24-24:15; Lu 3:23-4:8; 4:10-16, 18-19, 21-43; 21:4-18

0103

VII

Mk 13:34-14:5; 14:7-17, 21-25

0104

VII

Mt 23:7-22; Mk 1:27-41; 13:12-14:3

0105

X

B

Jn 6:71-7:46

0106

VII

B

Mt 12:17-19, 23-25; 13:32; 13:36-15:26

0107

VII

B

Mt 22:15-23:14; Mk 4:24-35; 5:14-23

0108

VII

A

Lu 11:37-45

0109

VII

Jn 16:30-17:9; 18:31-40

0110

VI

0111

VII

A

2Thess 1:1-2:2

0112

VI/VII

A

Mk 14-16

0113

V

0114

IX

A

0115

IX/X

B

Lu 9:35-47; 10:12-22

0116

VIII

Mt 19:14-28; 20:23-21:2; 26:52-27:1; Mk 13:21-14:67; Lu 3:1-4:20

0117

IX

0118

VIII

Mt 11:27-28

0119

VII

0120

IX

A, a bit B

Mt 16:30-17:17; 17:27-29, 17:31-18:26

0121

X

f1739 (A, a bit W)

1Cor 15:52-2Cor 1:15; 2Cor 10:13-12:5

0121b

0122

IX

B

Gal 5:12-6:4; Heb 5:8-6:10

0123

VIII

0124

VI

Lu; Jn incomplete

0125

V

0126

VIII

Mk 5:34-6:2

0127

VIII

Jn 2:2-11

0128

IX

Mt 25:32-37, 40-42, 44-45

0129

IX

0130

IX

mostly B

Mk 1:31-2:16; Lu 1:20-31; 64-79; 2:24-48

0131

IX

B free

Mk 7:3, 6-8, 30-8:16; 9:2, 7-9

0132

IX

Mk 5:16-40

0133

IX

Mt 1:1-14; 5:3-19; 12:27-41; 23:9-25:30; 25:43-26:26; 26:50-27:17; Mk 1:1-42; 2:21-5:1; 5:29-6:22; 10:51-11:13

0134

VIII

Mk 3:15-32; 5:16-31

0135

IX

B

Mt 25:35-26:2; 27:3-17; Mk 1:12-24; 2:26-3:10; Lu 1:24-37; 1:68-2:4; 4:28-40; 6:22-35; 8:22-30; 9:42-53; 17:2-14; 18:7-9, 13-19; 22:11-25, 52-66; 23:35-49; 24:32-46

0136

IX

Mt 13:46-52; 14:6-13; 25:9-16; 25:41-26:1

0137

IX

0138

VII

A

Mt 21-24

0139

V

0140

X

Acts 5:34-38

0141

X

mostly B

Jn

0142

X

B (like 056)

Acts-Jude

0143

VI

Mk 8:17-18, 27-28

0144

VII

Mk 6:47-7:14

0145

VII

Jn 6:26-31

0146

VIII

Mk 10:37-45

0147

VI

Lu 6:23-35

0148

VIII

Mt 28:5-19

0149

VI

0150

IX

mostly B, a bit A

Rom 13-Heb 13 (except the beginning of Rom 13)

0151

IX

B (like K)

Rom-1Tim (except the end of 1Tim 6); Heb

0152

0153

VII

part of the Gospels

0154

IX

Mk 10:35-46; 11:17-28

0155

IX

A

Lu 3:1-2, 5, 7-11; 6:24-27, 28-31

0156

VIII

A

2P 3:2-10

0157

VII/VIII

1Jn 2:7-13

0158

V/VI

Gal 1:1-13

0159

VI

Eph 4:21-24; 5:1-3

0160

IV/V

Mt 26:25-26, 34-36

0161

VIII

Mt 22:7-46

0162

III/IV

A

Jn 2:11-22

0163

V

Rev 16:17-20

0164

VI/VII

Mt 13:20-21

0165

V

A

Acts 3:24-4:13; 4:17-20

0166

V

Acts 28:30-31; James 1:11

0167

VII

Mk 4:24-29, 37-41; 6:9-11, 13-14, 37-39, 41, 45

0168

VIII

0169

IV

A

Rev 3:19-4:3

0170

V/VI

Mt 6:5-6, 8-10, 13-15, 17

0171

c. 300

W in Luke; A? in Matthew

Mt 10:17-23, 25-32; Lu 22:44-56, 61-64

0172

V

A

Rom 1:27-30; 1:32-2:2

0173

V

A

James 1:25-27

0174

V

Gal 2:5-6

0175

V

A

Acts 6:7-10, 12-15

0176

IV/V

Gal 3:16-25

0177

X

A

Lu 1:73-2:7

0178

VI

0179

VI

0180

VI

0181

IV/V

A

Lu 9:59-10:14

0182

V

Lu 19:18-20, 22-24

0183

VII

1Thess 3:6-9; 4:1-5

0184

VI

A

Mk 15:36-37, 40-41

0185

IV

A

1Cor 2:5-6, 9, 13; 3:2-3

0186

V/VI

2Cor 4:5-8, 10, 12-13

0187

VI

Mk 6:30-41

0188

IV

C

Mk 11:11-17

0189

II/III

A

Acts 5:3-21

0190

VI

0191

VI

0192

0193

VI

0194

0195

0196

IX

Mt 5:1-11; Lu 24:26-33

0197

IX

Mt 20:22-23, 25-27; 22:30-32, 34-37

0198

VI

Col 3:15-16, 20-21

0199

VI/VII

1Cor 11:17-19, 22-24

0200

VII

Mt 11:20-21

0201

V

A

1Cor 12:2-3, 6-13; 14:20-29

0202

VI

0204

VII

A

Mt 24:39-42, 44-48

0205

VIII

A

Tit 2:15-3:7

0206

IV

1P 5:5-13

0207

IV

A

Rev 9:2-15

0208

VI

Col 1:29-2:10; 2:13-14; 1Thess 2:4-7, 12-17

0209

VII

Rom 14:9-15:2; 16:25-27; 2Cor 1:1-15; 4:4-13; 6:11-7:2; 9:2-10:17; 2P 1:1-2:3

0210

VII

Jn 5:44; 6:1-2, 41-42

0211

VII

B

Mt-Jn

0212

III

Mt 27:56-57; Mk 15:40, 42; Lu 23:49-51, 54; Jn 19:38

0213

V/VI

Mk 3:2-3, 5

0214

IV/V

Mk 8:33-37

0215

IV/V

0216

V

Jn 8:51-53; 9:5-8

0217

V

Jn 11:57-12:7

0218

V

Jn 12:2-6, 9-11, 14-16

0219

IV/V

Rom 2:21-23; 3:8-9, 23-25, 27-30

0220

III

A

Rom 4:23-5:3; 5:8-13

0221

IV

Rom 5:16-17, 19, 5:21-6:3

0222

VI

1Cor 9:5-7, 10, 12-13

0223

VI

A

2Cor 1:17-2:2

0224

V/VI

0225

VI

A

2Cor 5:1-2, 8-9, 14-16; 5:19-6:1; 6:3-5; 8:16-24

0226

V

1Thess 4:16-5:5

0227

V

Heb 11:18-19, 29

0228

IV

Heb 12:19-21, 23-25

0229

VIII

Rev 18:16-17; 19:4-6

0230

IV

Eph 6:11-12

0231

IV

Mt 26:75-27:1; 27:3-4

0232

V/VI

A

2Jn 1-9

0233

VIII

mostly B

Mt 2-16; 18-19; 21-23; 25-27; Mk 1; 8-16; Lu 1-6; 10-15; 18-22; Jn 1-16 incomplete

0234

VIII

A

Mt 28:11-15; Jn 1:4-8, 20-24

0235

VI/VII

A

0236

V

Acts 3:12-13, 15-16

0237

VI

Mt 15:12-15, 17-19

0238

VIII

Jn 7:10-12

0239

VII

Lu 2:27-30, 34

0240

V

A

Tit 1:4-8

0241

VI

1Tim 3:16-4:3; 4:8-11

0242

IV

A,B

Mt 8:25-9:2; 13:32-38, 40-46

0243

X

f1739 (A, a bit W)

1Cor 13:4-16:25; 2Cor; Heb 1:1-4:3; 12:20-13:25

0244

V

A

Acts 11:29-12:5

0245

VI

A

1Jn 3:23-4:1; 4:3-6

0246

VI

B

James 1:12-14, 19-21

0247

V/VI

A

1P 5:13-14; 2P 1:5-8, 14-16; 2:1

0248

IX

Mt 1; 5-6; 8-10; 13; 15-16; 18; 21 incomplete

0249

X

Mt 25:1-9

0250

VIII

mostly B

Mt 2:12-23; 3:13-15; 5:1-2; 5:4; 5:30-37; 6:1-4; 6:16-18; 7:12; 7:15-20; 8:7; 8:10-13; 8:16-17; 8:20-21; 9:27-31; 9:36; 10:5; 12:36-37; 12:43-45; 13:36-46; 26:75-27:2; 27:11; 27:13-16; 27:18; 27:2; 27:22-23; 27:26-40; Mk 14:72-15:2; 15:4-7; 15:10-24; 15:26-28; Lu 22:60-62; 20:66-7; 23:3-4; 23:20-26; 23:32-34; 23:38; Jn 6:53-7:25; 7:45; 7:48-51; 8:12-44; 9:12-10:14; 10:41-12:3; 12:6; 12:9; 12:14-24; 12:26-35; 12:33-49; 14:22-15:15; 16:13-18; 16:29-17:5; 18:1-9; 18:11-13; 18:18-24; 18:28-29; 18:31; 18:36-19:1; 19:4; 19:6; 19:9; 19:16; 19:18; 19:23-24; 19:31-34; 20:1-2; 20:13-16; 20:18-20; 20:25; 20:28-21:2

0251

VI

3Jn 12-15; Jude 3-5

0252

V

Heb 6:2-4, 6-7

0253

VI

B

Lu 10:19-22

0254

V

A

Gal 5:13-17

0255

IX

Mt 26:2-9; 27:9-16

0256

VIII

Jn 6:32-33, 35-37

0257

IX

Mt 5; 8; 12-16; 21-26; Mk 6-11; 14-16 incomplete

0258

IV

Jn 10:25-26

0259

VII

1Tim 1:4-7

0260

VI

Jn 1:30-32

0261

V

Gal 1:9-12, 19-22; 4:25-31

0262

VII

1Tim 1:15-16

0263

VI

Mk 5:26-27, 31

0264

V

Jn 8:19-20, 23-24

0265

VI

B?

Lu 7:20-21, 34-35

0266

VI

Lu 20:19-25, 30-39

0267

V

Lu 8:25-27

0268

VII

Jn 1:30-33

0269

IX

Mk 6:14-20

0270

IV/V

A

1Cor 15:10-15, 19-25

0271

IX

A

Mt 12:27-39

0272

IX

Lu 16:21-17:3; 17:19-37; 19:15-31

0273

IX

Jn 2:17-3:5; 4:23-37; 5:35-6:2

0274

V

A

Mk 6:56-7:4; 7:6-9; 7:13-17; 7:19-23; 7:28-29; 7:34-35; 8:3-4; 8:8-11; 9:20-22; 9:26-41; 9:43-10:1; 10:17-22

0275

VII

Mt 5:25-26, 29-30

0276

VIII

Mk 14:65-15:2, 4-7

0277

VII/VIII

Mt 14:22, 28-29

0278

IX

late A, a bit B

Rom 1:1-9; 1:24-30; 1Cor 7:37-8:6; 2Cor 10:14-17; 11:2-13:5; Gal 1:1-6:1; 6:11-18; Eph 1:1-8; 1:16-2:14; 3:9-14:8; 14:30-6:24; Fili 1:1-3:4; 4:12-13; 4:17-21; Col 1:17-3:13; 3:21-4:18; 1Thess-2Thess; Tit 2:11-3:2; 3:8-15; Filem; Heb 1:1-10:12

0279

VIII/IX

Lu 8:32-44; 22:2-3, 15-16

0281

VII/VIII

late A

Mt 6:24-30; 7:4-24; 8:11-14; 9:1-15; 10:7-14; 11:3-11; 11:27-12:4; 12:13-29; 13:19-23; 13:25-31; 13:52-58; 15:12-13; 15:15-20; 15:22-24; 15:26-32; 16:12-19; 16:25-28; 17:2; 17:4-5; 17:9; 17:17-18:8; 18:14-27; 19:21-20:4; 20:25-33; 21:8-13; 21:27-32; 22:13-21; 22:40-23:4; 23:17-18; 23:22-30; 24:21-51; 25:39-44; 26:15-37; 26:51-56; 26:64-71; 26:73-27:4; 27:22-35

0282

VI

Phili 2:22-24; 3:6-8

0285

VI

late A

Rom 5:12-14; 8:37-9:5; 13:1-4; 13:11-14:3; 1Cor 4:2-7; 12:21-28; 14:16-34; 2Cor 1:20-2:12; 7:9-10; Eph 3:13-20; 5:28-6:1; 1Tim 1:1-7; Heb 8:9-9:1; 9:25-10:2; 11:3-7; 12:23-13:25; 1P 3:17-4:1

0289

VII/VIII?

Rom 8:19-21, 32-35; 1Cor 2:11-4:12; 13:13-14:1; 14:3-11, 13-19

0291

VII/VIII

Lu 8:45-9:2

0292

VI

Mk 6:55-7:5

0293

VI

A

Mt 21:27-28, 31-32; 26:2-12

0294

VI/VII

Acts 14:27-15:10

0296

VI

2Cor 7:3-10; 1Jn 5:3-13

0297

IX

Mt 1:1-14; 5:3-19

0298

VIII/IX

Mt 26:24-29

0299

X/XI

Jn 20:1-7

0300

VI/VII

Mt 20:2-17

0301

V

Jn 17:1-4

0302

VI

Jn 10:29-30

0303

VII?

Lu 13:17-29

0304

IX

Acts 6:5-7:13

0305

VIII

Mt 20

0306

IX

Jn 9; 11

0307

VII

Mt 11:21-12:4; Mk 11:29-12:21; Lu 9:39-10:5; 22:18-47

0308

IV

Rev 11:15-16,17-18

0309

VI

Jn 20:22-24,28-30

0310

VI?

Titus 2:15-3:6; 3:6-7

0311

VIII/IX

Rom 8:1-13

0312

III/IV

Lu 5:23-24,30-31; 7:9,17-18

0313

V

Mk 4:9,15

0314

VI

Jn 5:43

0315

IV/V

Mk 2:9,21,25; 3:1-2

0316

c. VII

Jude 18-25

0317

VII?

Mk 14:52-53, 61-62

0318

VI/VII

Mk 9:2-14:32





(3) المخطوطات بحروف صغيرة متصلة : والمخطوطات المكتوبة بهذه الطريقة تزيد عدداً عن المخطوطات المكتوبة بالحروف الكبيرة المنفصلة بنسبة عشرة إلى واحد، مع احتمال فقدان نسبة كبيرة من المخطوطات بالحروف الكبيرة المنفصلة أكثر مما فقد من المخطوطات بالحروف الصغيرة وذلك لأن المخطوطات الأولى أقدم من الثانية، كما يدل التفاوت الكبير بين أعداد المخطوطات المتبقية من النوعين، على أن عملية الكتابة بالحروف الصغيرة كانت أسرع وأيسر وأقل تكلفة من الكتابة بالحروف الكبيرة المنفصلة. وأهم المخطوطات المكتوبة بحروف صغيرة هي :

(أ) المخطوطة المرقومة >I<: وهي مخطوطة من القرن الثاني عشر وتضم كل العهد الجديد ما عدا سفر الرؤيا، وهي محفوظة في بازل في سويسرا. وكانت إحدى المخطوطات التي استخدمها " إرازمس " في إعداد أول نسخة مطبوعة من العهد الجديد باليونانية، ويطلق مصطلح العائلة رقم (1) على مجموعة من هذه المخطوطات المكتوبة بحروف صغيرة، وهي المخطوطات :1،118،131،209،1582، وترجع جميعها إلى ما بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر، وهي متشابهة جداً في نصوصها، وتختلف إلى حد ما عن نمط النص السائد في سائر المخطوطات المكتوبة بالخط الصغير بصفة عامة .

(ب) المخطوطة المرقومة برقم >2<: وهي من القرن الثاني عشر الميلادي وتضم كل الأناجيل وهي محفوظة في بازل في سويسرا، وقد استخدمها إرازمس أيضاً.

(ج) المخطوطة المرقومة برقم >13<: وترجع إلى القرن الثالث عشر وتضم كل الأناجيل، وهي محفوظة الآن في باريس. وعائلة هذه المخطوطة مكتوبة بالحروف الصغيرة، وشديدة التشابه، وتضم المخطوطات >828,826,788,543,346,124,69,13< وبضع مخطوطات أخرى، وتتميز هذه المجموعة بأن قصة "المرأة التي أمسكت في زنا" وردت بعد "لوقا 21: 38، وليس بعد يو 7: 52". كما أن هناك علاقة وثيقة بين عائلة المخطوطة >13< وعائلة المخطوطة >I< .

(د) المخطوطة المرقومة برقم >33<: وتسمى "ملكة المخطوطات المكتوبة بالخط الصغير"، وذلك بسبب نصها الرائع، وترجع إلى القرن التاسع أو العاشر الميلادي وتضم العهد الجديد كله ما عدا سفر الرؤيا، وهي محفوظة في باريس .

(هـ) المخطوطة المرموقة برقم >81<: وهي واحدة من المخطوطات القليلة التي سجل عليها تاريخ تدوينها، وهو 1044م. وتضم سفر الأعمال في نص رائع. وهي محفوظة في لندن.

(و) المخطوطة المرقومة برقم >565<: وترجع إلى القرن التاسع أو العاشر الميلادي، وتشتمل على الأناجيل الأربعة، وهي محفوظة في لينينجراد، وهي مكتوبة بحروف ذهبية على رقوق أرجوانية، وتعد من اجمل مخطوطات العهد الجديد، ويختلف النص فيها بعض الشيء عن نص المخطوطات العادية المكتوبة بخط صغير، ولكنها تنتمي إلى عائلتي المخطوطات >1<، >13<.

(ز) المخطوطة المرقومة برقم >700<: وترجع إلى القرن الحادي عشر أو الثاني عشر الميلادي، وتختلف بعض الشيء عن النص الشائع في المخطوطات المكتوبة بالحروف الصغيرة، ولكنها تشبه المخطوطة >565< وعائلتي المخطوطتين >I<، >13<. وتشترك المخطوطة “700” مع المخطوطة “162” في تسجيل عبارة " ليأت روحك القدوس علينا ويطهرنا " محل عبارة " ليأت ملكوتك" (لو 11: 2).

(ح) المخطوطة رقم >1424<: ويرجع تاريخها إلى القرن التاسع أو العاشر، وتملكها كلية اللاهوات اللوثرية في "ماي وود" في ولاية إيلينوي الأمريكية، وهي تحتوي على العهد الجديد كله، كما تضم شرحاً لكل أسفار العهد الجديد ما عدا سفر الرؤيا. وتشكل هذه المخطوطة مع المخطوطات المرموز لها بحرف >M< وهي نحو خمس وعشرين مخطوطة، مجموعة أو عائلة من المخطوطات برقم >1424<.

Name

Date

Type

Contents

Comments

f1

C

f13

C

1

XII

f1 - C

Mt-Jude

1

XII

B

Rev 1:1-22:16

The only manuscript used by Erasmus for Revelation; = 2814

2

XII

B

e

2

XII

B

ap

= 2815

3

XII

B

eap

4

XIII

B

Mt-Jn except Mt 2:9-20; Jn 1:49-3:11

4

XV

B

ap

= 2816

5

XIV

Like 623 - B?

Mt-Jude

6

XIII

A in Acts and Catholics; f1739 in Paul

Mt-Jude

7

XII

B

Mt-Jn

7

XI

B

p

= 2817

8

XI

B

e

9

XII

B

Also 9abs from XV

10

XIII

B

e

11

XII

B

12

XIV

B

13

XIII

f13 - C

Mt-Jn except Mt 1:1-2:20; 26:33-52; 27:26-28:9; Mk 1:20-45; Jn 16:19-17:11; 21:2-end

14

X

B

15

XII

B

16

XIV

Like 1163

Mt-Jn except Mk 16:6-20

Also the Latin text

17

XV

B

e

18

1364

B

Mt-Rev

19

XII

B

20

XI

B

21

XII

B

Mt-Jn almost complete

22

XII

f1 in Matthew

Mt-Jn except Mt 1:1-2:2; 4:20-5:25; Jn 14:22-16:27

23

XI

B

24

X

B

25

XI

B

e

26

XI

B

27

X (sup XIV)

Like M

Mt-Jn 18:2 almost complete; Jn 18:3-end in a supplement

28

XI (sup XV)

In Mark, like W, f1, f13, 565, 700

Mt-Jn except Mt 7:19-9:22; 14:33-16:10; 26:70-27:48; Lu 20:19-22:46; Jn 12:40-13:1; 15:24-16:12; 18:16-28; 20:19-21:4; 21:19-end; Jn 19:11-20:20; 21:5-18 in a supplement

29

X

B

e

30

XV

B

Also 30abs from XV

31

XIII

B

e

32

XII

B

33

IX

Letters (except Romans) text A; Gospels and Acts mostly A; Romans B (like 2344)

Mt-Jude except Mk 9:31-11:11; 13:11-14:60; Lu 21:38-23:26

34

X

B

35

XI

B

Mt-Rev almost complete

36

XII

W in Acts; 36a (Acts) is f453

ac

= 2818

37

XI

B

e

38

XIII

Gospels like 1053; rest like 2127

Mt-Jude except Mt 14:15-15:30; 20:14-21:27; Mk 12:3-13:4

39

XI

B

e

40

XI

B

41

XI

B

42

XI

B

Acts-Rev except Acts 2:3-34; 2P 1:1-2; 1Jn 5:11-21; Rev 18:3-13; Acts 27:19-34 in a supplement

Lost

43

XII

Like 2420

eap

44

XI/XII

B

e

45

XIII

B

46

XIII

B

47

XV

B

e

48

XII

B

49

XII

B

50

XI

B

51

XIII

B

eap

52

XIII

B

53

XIV

B

e

54

XIV

B

55

XIII

B

e

56

XV

B

e

57

XII

B

eap

58

XV

B

e

59

XIII

B

e

60

1297

Like 432

Mt-Jn

60

XIV

B

Rev

= 2821

61

XVI

A in Rev

Mt-Rev

Written to force Erasmus to include 1John 5:7-8 in his text

62

XIV

B

ap

63

X

B

e

64

XII

B

e

65

XI/XII

B

e

66

XIV

B

Mt-Jn

67

X

B

68

XI

B

e

69

XV

f13 in the Gospels; a bit A in Paul and Rev

Mt-Rev except Mt 1:1-18:15; Acts 10:45-14:17; Jude 7-25; Rev 19:10-22:21 and parts of Rev 18:7-19:10

70

XV

B

71

XII

B

Mt-Jn

72

XI

B

e

73

XII

B

e

74

1292?

B

e

75

XI

B

e

76

XII

B

eap

77

XI

B

78

XII

B

79

XV

B

80

XII

B

e

81

1044

A

Acts-Jude except At 4:87:17; 17:28-23:9

82

X

B

Acts-Rev

83

XI

B

Mt-Jn

84

XII

B

85

XIII

B

86

XI

B

87

XI

B

88

XII

Like f2127 in Paul

apr

89

1006

B

r

90

XVI

B

eap

91

XI

B

Acts-Rev

92

X

B

93

1079

B

Acts-Rev except 1C 16:17-2C 1:7; Heb 13:15-25; in a supplement is Ap 1:1-2:5

94

XIII

B

Acts-Jude

94

XII

A

Rev

95

XII

B

96

XV

B

Also 96abs from XV

97

XII

B

ap

98

XI

B

e

99

XV

B

100

X

B

101

XI

B

ap

102

1444

B

ap

103

XI

B

ap

104

1087

A in Acts and letters

Acts-Rev

105

XII

B

eap

106

X

B

e

107

XIII

B

108

XI

B

e

109

XIV

B

110

XII

B

Acts-Rev except Acts 1:1-20; Rev 6:14-8:1, 22:19-21

111

XII

B

e

112

XI

B

113

XI

B

e

114

XI

B

e

115

X

B

Mt-Jn except Mt 1:1-8:10; Mk 5:23-36; Lu 1:78-2:9; 6:4-15, Jn 11:2-end

116

XII

B

117

XV

B

e

118

XIII

f1

Mt-Jn almost complete; Mt 1:1-6:2; Lu 13:35-14:20; 18:8-19:9; Jn 16:25-end written later

119

XII

B

e

120

XII

B

121

XIII

B

122

XII

B

eap

123

XI

B

e

124

XI

Like f13

Mt-Jn except Lu 23:31-24:28

125

XI

B

126

XII

B

127

XI

B

e

128

XIII

B

129

XI

B

130

XV

B

e

131

XIV

f1 in Mark 1-5 and Luke

Mt-Jude

132

XII

B

133

XI

B

134

XII

B

e

135

XI

B

136

XIII

B

137

XI

B

e

138

XII

B

Mt-Jn almost complete

139

XII

B

140

XIII

B

141

XIII

B

Mt-Rev

142

XI

B

eap

143

XI

B

144

X

B

145

XI

B

146

XII

B

147

XIII

B

148

XI

B

149

XV

B

150

XI

B

151

X

B

e

152

XIII

B

153

XIV

B

154

XIII

B

155

XIII

B

156

XII

B

157

c. 1125

a bit A

Mt-Jn

158

XI

B

Mt-Jn

159

XII

B

160

1123

B

Mt-Jn

161

X

B

e

162

1153

B

Mt-Jn

163

XII

B

164

XI

B

165

XIII

B

166

XI

B

167

XIII

B

168

XIII

B

169

XI

B

170

XIII

B

171

XIV

B

172

XIII/XIV

B

apr

173

XII

B

174

1052

f13

Mt 2:2-Lu; Jn 1:28-8:46

175

X

B

Mt 4:18-Rev

176

XIII

B

177

XI

B

Acts-Rev

178

XII

B

179

XII

B

Mt-Jn almost complete

180

XII

B

Mt-Jn

180

1273

B

Acts-Rev

181

XI

a bit A in Acts

Acts-Jude

181

XV

B

Rev

182

XIV

B

e

183

XII

B

184

XIII

B

185

XIV

B

Mt-Jn

186

XI

B

187

XII

B

188

XII

B

189

XII

B

Mt-Jude except Jn 19:38-end

190

XIII

B

191

XII

B

192

XIII

B

193

XII

B

194

XI

B

195

XI

B

196

XII

B

197

XI

B

198

XIII

B

199

XII

B

200

XI

B

201

1357

B

Mt-Rev

202

XII

B

203

1111

B

Acts-Rev almost complete

204

XIII

B

205

XV

f1; very similar to 209

Mt-Rev

Also 205abs

206

XIII (sup XIV)

f1739 in Acts; f2138 in the Catholics

Acts-Jude; Acts 1:1-12:3; 13:5-15; 2G-Jude in a supplement

207

XI

B

208

XI

B

209

XIV

f1; very similar to 205

Mt-Jude

209

XV

B

Rev

210

XI

B

211

XII

B

212

XI

B

213

XI

B

Mt-Jn 18:39

214

XIV

B

215

XI

B

216

1358

B

ap

217

XII

B

218

XIII

B

eapr

219

XIII

B

e

220

XIII

B

221

X

B

ap

222

XIV

B

223

XIV

B

Acts-Jude except 2Cor 1:1-3; Eph 1:1-4; Heb 1:1-6

224

XII

B

e

225

1192

B

Mt-Jn

226

XII

B

eap

227

XIII

B

228

XIV

B

229

1140

B

Mt-Jn except Mk 16:15-20; Jn 1:1-11

230

1013

f13

Mt-Jn

231

XII

B

232

XIV

B

233

XIII

B

234

1278

f1

eap

235

1314

B

e

236

XI

B

e

237

X

B

e

238

XI

B

e

239

XI

B

e

240

XII

B

e

241

XI

A

eapr

242

XII

B

eapr

243

XIV

B

e

244

XII

B

e

245

1199

B

e

246

XIV

B

247

XII

B

248

1275

B

e

249

XII

B

Jn

250

XI

B

251

XII

Like 1229

Mt-Jn

252

XI

B

= 464

253

XI

B

e

Lost

254

XIV

A in Revelation

apr

255

XIV

W in Atti

ap

256

XI/XII

f2127

Acts-Rev almost complete

Also the Armenian text

257

XIII/XIV

W in Atti

ap

258

XIII

B

e

Destroyed

259

XI

B

e

260

XIII

B

261

XII

B

262

X

Like Λ

Mt-Jn

263

XIII

Like f2127

Mt-Jude

264

XII

B

e

265

XII

Family Π

Mt-Jn

266

XIII

B

267

XII

Like 7

Mt-Jn except Mt 1:1-8; Mk 1:1-7; Lu 1:1-8; Lu 24:50-Jn 1:12

269

XI

B

270

XII

Like family Π

Mt-Jn

271

XI

B

272

XI

B

273

XIII

B

Mt-Jn

274

X

B

e

275

XII

B

276

XI

B

277

XI

B

278a

XI

B

278b

X

B

279

XII

B

280

XII

Like family Π

Mt-Jn except Mk 8:3-15:36

281

XII

B

282

XII

B

283

XIII

B

284

XIII

B

285

XV

B

286

XV

B

287

XV

B

288

XV

B

289

XVII

B

290

XIV

B

291

XIII

B

Mt-Jn

292

XII

B

293

XIII

B

294

XIV

B

295

XIII

B

296

XVI

B

eapr

297

XII

B

298

XII

B

299

X

B

e

300

XI

B

301

XI

B

e

302

XI

B

303

XIII

B

304

XII

B

Mt-Mk

Quoted at Mark 16:9

305

XIII

B

306

XII

B

307

X

f453

Acts; James-Jude

308

XIV

B

309

XIII

B

ap

310

XII

B

311

XII

B

312

XI

B

313

XV

B

314

XI

B

Acts-Rev almost complete

315

XIII

B

316

XIV

B

317

XII

B

Jn 10:9-end

318

XIV

B

319

XII

B

ap

320

XII

B

321

XII

B

ap

322

XV

Brother of 323; f1739 in the Catholics, less in Acts and a bit in Paul

Acts-Jude

323

XI

Brother of 322; f1739 in the Catholics, less in Acts and a bit in Paul

Acts-Jude; Acts 1:1-8; 2:36-45 in a supplement

324

XIV

B

325

XI

B

apr

326

XII

a bit A

ap

327

XIII

B

ap

328

XIII

B

ap

329

XII

B

330

XII

f330

Mt-Jude

331

XI

B

e

332

XII

B

333

XIII

B

334

XII

B

335

XVI

B

336

XV

B

Acts-Rev

Lost

337

XII

B

apr

338

X

W in Atti

339

XIII

B

eapr

340

XIV

B

Destroyed

341

XIII

B

Destroyed

342

XIII

B

343

XI

B

Mt-Jn

344

X

B

345

XI

B

346

XII

f13

Mt-Jn except Jn 3:26-7:52

347

XII

B

348

1022

f1216

Mt-Jn

349

1322

f1424

Mt-Jn

350

XI

B

351

XII

B

352

XI

B

353

XII

B

354

XI

B

355

XII

B

356

XII

B

ap

357

XI

B

358

XIV

B

359

XIII

B

360

XI

B

361

XIII

B

362

XIII

B

363

XIV

B

364

X

B

e

365

XIII

f2127

Mt-Jude except Rm 1:1-1:18; 7:18-21; 8:3-31

366

X

B

367

1331

B

eapr

368

XV

B

369

XIV

B

370

XIV

B

371

X

B

372

XVI

B; A in Mt 1-10

Mt-Jn 3:1

373

XV

B

374

XI

B

375

XI

B

376

XI

B

377

XVI

B

378

XIII

B

Acts-Jude

379

XV

B

380

XV

B

381

XIV

B

382

XI

B

383

XIII

f2138

Acts-Jude except Heb 13:7-end

384

XIII

B

Acts-Jude

385

1407

B

Acts-Jude

386

XIV

B

387

XII

B

388

XIII

B

389

XI

B

390

1282

B

eap

391

XI

B

392

XII

B

393

XIV

B

394

XIV

B

395

XII

B

396

XII

B

397

X/XI

B

e

398

XI

B

ap

399

IX/X

B

Mt-Jn

400

XV

B

401

XII

B

402

XIV

B

403

XIII

B

404

XIV

B

ap

405

X

B

406

XI

B

407

XII

B

e

408

XII

B

409

XIV

B

410

XIII

B

411

X

B

412

XIV

B

413

XIV

B

414

XIV

B

415

XIV

B

416

XIV

B

417

XIV

B

418

XV

B

e

419

XII

B

420

X

B

421

XIII

B

422

XI

B

e

423

1566

B

Mt; Jn

In two volumes

424

XII/XIII?

The corrections are f1739 in the letters

Acts-Rev except Rev 15:6-17:3; 18:10-19:9; 20:8-22:21

425

1330

B

ap

426

XIV

B

427

XIII

B

428

XIII

B

429

XIV

f1739 in Acts; f2138 in the Catholics

Acts-Jude

429

XV

B

Rev

430

XI

B

Jn 1:1-8:14

431

XI

B

Mt-Jude

432

XV

B

433

XI

B

434

XIII

B

435

X

B

e

= 576

436

XI

B

Acts-Jude

436

XI

A, a bit B

a

437

XI

B

438

XII

B

439

XII

B

440

XII

W in Atti

Mt-Jude

441

XIII

A

Acts-beginning 1Cor

Bound with 441

442

XIII

A

end 1Cor-Jude

Bound with 441

443

XII

B

Mt-Jn

444

XV

B

445

XVI

B

446

XV

B

447

XV

B

448

XV

B

449

XIII

B

450

X

B

ap

451

XI

f330 in Paul

Acts-Jude

452

XII

B

453

XIV

f453 W in Acts; like f1739

Acts; James-Jude

454

X

B

ap

455

XIII/XIV

B

ap

456

X

B

apr

457

X

B

ap

458

XI

B

459

1092

a bit A

Acts-Rev

460

XIII

B

ap

Also the Latin and Arab texts

461

835

B

Mt-Jn

462

XIII

a bit A

Acts-Jude

463

XII

B

ap

464

XI

B

ap

= 252

465

XI

B

ap

466

XI

B

ap

467

XV

B

Acts-Rev

468

XIII

B

apr

469

XIII

B

apr

470

XI

B

471

XII

B

e

472

XIII

B

Mt-Jn almost complete

473

XIII

B

Mt-Jn

474

XI

B

e

475

XI

B

e

476

XI

B

Mt-Jn

477

XIII

B

Mt-Jn

478

X

B

e

479

XIII

B

480

1366

B

eap

Partially destroyed

481

X

B

e

482

1285

B

Mt-Jn

483

1295

B

eap

484

1292

B

e

485

XIII

B

Mt-Jn except Lu 5:22-9:32; 11:31-12:25; 27:24-28:4; Jn 8:14-end

486

XV

B

487

B

= 1321

488

B

= 1326

489

1316

B

eap

490

XI

B

491

XI

B

eap

492

XIV

B

493

XV

B

494

XIV

B

495

XII

B

Mt-Jn

496

XIII

B

497

XI

B

498

XIV

B

499

XII

B

500

XIII

B

501

XIII

B

502

XII

B

503

XIII

B

504

XI

B

505

XII

B

506

XI

B

eapr

507

XI

B

508

XIII

B

509

XII

B

510

XII

B

511

XIII

B

512

XIV

B

513

XII

B

514

XII

B

515

XI

B

516

XI

B

517

XI/XII

f1424 in the Gospels

eapr

519

XIII

B

518

XII

B

520

XII

B

521

XIV

B

522

1515

f1739 in Acts; f2138 in the Catholics

Mt-Rev except Rev 2:11-23

523

XIV

B

524

XII

B

525

XV

B

526

XI

B

527

XI

B

528

XI

B

529

XII

B

530

XI

B

531

XII

B

532

XI

B

533

XIII

B

534

XIII

B

535

XII

B

536

XIII

B

Mt-Acts 26:24

537

XII

B

538

XII

B

539

XI

B

540

XIV

B

541

XV

B

542

XIII

B

543

XII

f13

Mt-Jn incomplete

544

XIII

a bit C

Mt-Jn

545

1430

B

Mt-Jn

546

XIII

B

547

XI

B

Mt-Jude

548

XI

B

549

XI

B

550

XII

B

551

XII

B

552

XII

B

553

XIII

B

554

XIII

B

555

XV

B

556

XII

B

557

XIII

B

558

XIII

B

559

XI

B

560

XI

B

561

XIII

B

562

XVI

B

563

XI

B

564

X

B

565

IX

C - like Θ in Mark f1 in John

Mt-Jn except Jn 11:26-48; 13:2-23

566

IX

B

e

= 2149

567

XIII

B

568

X

B

569

1061

B

e

570

XII

B

571

XII

B

e

572

B

= 1231

573

XIII

B

e

574

XIII

B

575

XV

B

576

B

= 435

577

1346

B

Mt-Jn

578

XIV

B

579

XIII

Mixed A/B

Mt-Jn 20:14; Mk 3:28-4:8 was never in the manuscript

580

XII

B

581

XIV

B

582

1334

B

eapr

583

XI

B

584

X

B

585

XI

B

586

XIV

B

587

XII

B

588

XIV

B

589

XIV

B

590

XIII

B

591

XIII

B

592

XIII

B

593

XIII

B

594

XIV

B

595

XVI

B

596

XI

B

597

XIII

B

Mt-Jn

598

XIII

B

599

XV

B

600

XIV

B

601

XIII

B

602

X

B

ap

603

XIV

B

ap

604

XIV

B

605

X

B

ap

606

XI

B

ap

607

XI

B

608

XIV

B

609

XI

B

= 2152

610

XII

f453 in Acts

Acts; James-Jude incomplete

611

XII

B

ap

Destroyed

612

XII

B

Destroyed

613

XII

B

Destroyed

614

XIII

f2138; simile a 2412

Acts-Jude 2

615

XV

B

616

1434

B

apr

617

XI

B

apr

618

XII

B

ap

619

984

B

ap

620

XII

B

apr

621

XIV

B

ap

622

XII

B

623

1037

Like 5

Acts 5:4-Jude

624

XI

B

625

XII

B

626

X

B

a

627

X

B

apr

628

XIV

B

apr

629

XIV

W

Acts-Jude

Also the Vulgate

630

XIV

Like 2200; f1739 in Acts-Gal; f2138 in the Catholics

Acts-Jude except Acts 4:19-5:1

631

XV

B

632

XII

B

633

XIV

B

634

XIV

B

635

XI

B

Acts-Jude

636

XV

B

ap

637

XII

B

638

XI

B

639

XI

B

640

XI

B

641

XI

B

642

XV

B

Acts-Jude incomplete

643

XII

B

644

XIV

B

645

XIV

B

646

XVI

B

647

XIII

B

648

XIV

B

649

XIV

B

650

XII

B

651

XI

B

652

X

B

653

XI

B

= l1402

654

XII

B

655

XI/XII

B

Mt-Jn

656

XII

B

657

XI

B

= 838

658

XII

B

659

XII

B

Mt-Jn

660

XI/XII

B

e

661

XI

B

Mt-Jn

662

XII

B

663

XIII

B

664

XV

B

eapr

665

XIII

B

ap

666

XIII

B

667

XI

B

668

XIII

B

669

X

B

Mt-Jn except Mt 1:1-27:59; Lu 1:1-2:16; Jn 1:1-14; 3:4-15; 12:26-28; 12:32-34; 13:18-29

671

XII

B

670

XI

B

672

XI

B

673

XII

B

674

XII

B

675

XIII

B

676

XIII

B

677

XIII

B

= 2611

678

XII

B

679

XIII

B

680

XIV

B

eapr

681

XIII

B

682

XI

B

683

XIII

B

684

XIII

B

685

XIII

B

686

XIV

B

687

XI

B

688

XII

B

689

XIII

B

690

XIV

B

691

XIII

B

692

XII

Like 71

Mt-Lu except Lu 2:7-21

693

XIII

B

694

XV

B

695

XIII

B

696

XIII

B

697

XIII

B

e

698

XIV

B

699

XI

B

700

XI

C - like Θ, 565; Mt 1-13; Lu 11-24 B

Mt-Jn

701

XIV

B

702

XII

B

703

XI

B

704

B

= 2284

705

XIII

B

706

XIII

B

707

XI

B

708

XI

B

709

XI

B

710

XIII

B

711

XI

B

712

XI

B

= 2164

713

XII

B

Mt-Jn except Mt 27:43-44; Jn 7:53-8:11; 10:27-11:14; 11:29-42

714

XIII

B

715

XIII

B

716

XIV

B

Mt-Jn

717

XI

B

718

XIV

B

719

XII

B

720

1138

B

eap

721

XII

B

722

XV

B

723

XV

B

724

XVI

B

725

XIII

B

726

XIII

B

Mt-Jn

727

XIV

B

728

XIV

B

729

XIII

B

730

XIV

B

731

XIV

B

732

XIII

B

733

XII

B

734

XIV

B

735

XV

B

736

XII

B

737

XIII

B

738

XIV

B

739

XV

B

740

XIV

B

741

XIV

B

742

XV

B

743

XIV

B

ear

744

XIII

B

745

XVI

B

746

XI

B

747

XII

B

748

XII

B

749

XIII

B

750

XII

B

751

XIII

B

752

XII

B

753

XI

B

753b

B

= 2819

753c

B

= 2820

754

XI

B

755

XVI

B

756

XI

B

757

XIII

B

758

XIV

B

759

XIII

B

760

XII

B

761

XIV

B

762

XIV

B

763

XIV

B

764

XIV

B

765

XII

B

766

XIII

B

767

B

= 1281

768

XII

B

769

XIV

B

770

XII

B

771

X

B

772

XIV

B

773

X

B

774

XI

B

775

XIII

B

776

XI

B

777

XII

B

778

XII

B

779

XII

B

780

XI

B

781

XIV

B

782

XII

B

e

783

XIV

B

784

XIV

B

785

XI

B

786

XIV

B

787

XII

B

788

XI

f13

Mt-Jn 21:19

789

XIV

B

790

XIV

B

791

XII

B

792

XIII

B

er

793

XII

B

794

XIV

B

eap

795

XIV

B

796

XI

B

797

XIV

B

798

XI

B

= 2447

799

XI

B

800

XII

B

801

XV

B

802

XIV

B

803

XVI

B

804

XI

B

805

XIII

B

806

XIV

B

807

XII

B

= 1368

808

XII

B

Mt-Rev

809

XI

B

810

XI

B

811

XIII

B

812

B

= 2278

813

XII

B

814

XIII

B

815

B

= 2276

816

B

= 2277

817

XV

B

818

XIV

B

819

XIV

B

820

XIII

B

821

XVI

B

Jn

822

XII

B

823

XIII

B

eap

824

XIV

B

825

XIII

B

826

XII

f13

Mt-Jn

827

XIII

B

e

828

XII

f13

Mt-Jn

829

XII

B

830

XIII

B

831

XI

B

832

X

B

ea

833

XIV

B

834

XIV

B

835

XIII

B

836

XIV

B

837

XIV

B

= 2580

838

B

= 657

839

XIV

B

840

XIII

B

841

XV

B

842

XIV

B

843

XII

B

844

XV

B

845

XIV

B

846

XIV

B

847

XII

B

848

XIV

B

849

XVII

B

e

850

XII

B

Jn

851

XIV

B

= 2602

852

XIII

B

853

XV

B

854

XIII

B

855

XII

B

856

XIII

B

857

XII

B

858

XIV

B

859

XVI

B

860

XII

B

861

XVI

B

862

XII

B

863

XII

B

864

XIV

B

865

XV

B

866

XVI

B

866b

B

= 1918

867

XIV

B

868

XVII

B

869

XII

B

Jn

870

XI

B

871

XIII

B

872

XII

f1 in Mark

e

873

XI

B

874

XIII

B

875

X

B

876

XII

Like f2138 in the Catholics

Acts-Jude

877

XII

B

878

XII

B

879

XVI

B

880

XV

B

881

XV

B

882

X

B

883

XV

B

884

XI

Like f1

885

XV

B

886

XV

B

887

XI

B

888

XIV

B

889

XIV

B

890

XIV

B

891

XIV

B

892

IX

A, a bit B

Mt-Jn; Jn 10:6-12:18; 14:23-end in a supplement

893

XII

B

894

XI

B

895

XIII

B

= 2366

896

XII

B

897

XIII

B

898

XIII

B

899

XI

B

900

XIII

B

901

XI

B

902

XII

B

903

1381

B

Mt-Jn

= 2168

904

XIV

B

905

XII

B

906

XII

B

907

XIV

B

908

XIII

B

909

XII

B

910

XI

B

911

XII

B

apr

= 2040

912

XIII

B

913

XIV

W in Atti

Acts-Jude

914

XIII

B

ap

915

XIII

B

Acts-Jude

916

XII

B

917

XII

B

Acts-Jude

918

XVI

B

Rom-Jude

919

XI

B

Acts-Rev

920

X

B

Acts-Rev

921

XIV

B

922

XII

B

923

XIII

B

924

XIII

B

925

XIV

B

= 2156

926

XIII

B

927

1133

B

Mt-Jude

= 2618

928

XIV

B

= 2165

929

XIII

B

930

XII

B

931

XIII

B

932

XIV

B

933

XII

B

934

XIV

B

935

XIV

B

936

XII

B

937

XI

B

938

XIV

B

= 2161

939

XII

B

940

XIII

B

941

XIII

B

Mt-Jude

942

X

B

943

XII

B

944

XII

B

945

XI

f1739 in Acts and the Catholics

Mt-Jude

946

XII

B

947

XIII

B

948

XII

B

949

XIII

B

950

XII

B

951

XIV

B

= 2166

952

XIV

B

953

XIV

B

954

XV

f1424

Mt-Jn

955

XV

B

956

XVII

B

957

XVI

B

958

XV

B

959

XIV

B

960

XIV

B

961

XV

B

962

XV

B

963

XVII

B

964

XI

B

965

XI

B

966

XIII

B

967

XII

B

968

XI

B

969

XIII

B

970

XIII

B

971

XII

B

972

XI

B

973

XII

B

974

XII

B

975

XII

B

976

XII

B

977

XIV

B

= l1502

978

XIV

B

979

XVI

B

980

XII

B

981

XIII

B

982

XIV

B

983

XII

f13

Mt-Jn

984

XIV

B

985

XII

B

986

XIV

B

987

XII

B

988

XVII

B

989

XII

B

990

XIV

B

Mt-Jn

991

XI

B

992

XIII

B

993

XII

B

994

X/XI

B

Mt; Jn incomplete

995

XIII

B

996

XIV

B

997

XIII

B

998

XII

B

e

999

XIII

B

Mt-Jude

1000

XIII

B

1001

XIII

B

1002

XIV

B

1003

XV

B

1004

XIII

B

1005

XIV

B

Mt-Jn

1006

XI

A

Mt-Jn; Rev

1007

XII

B

1008

XIII

B

1009

XIII

B

Mt-Jn

1010

XII

B

Mt-Jn; Lu 8:4-44 and Jn 12:25-13:22 in a supplement

1011

XIII

B

1012

XI

B

Mt-Jn

1013

XI

B

1014

XI

B

1015

XIII

B

1016

XIII

B

= 1150

1017

XV

B

1018

XV

B

1019

XVI

B

1020

XIV

B

1021

XIII

B

1022

XIV

f2138 in 1Tim-Heb

Acts-Jude almost complete

1023

XIV

B

1024

XV

B

1025

XIV

B

1026

XV

B

1027

XV

B

1028

XI

B

1029

XIV

B

1030

XVI

B

1031

XIII

B

1032

XIV

B

1033

XIV

B

1034

XIII

B

1035

XIII

B

1036

XIV

B

1037

XIV

B

1038

XIV

B

Mt-Jn

1039

XIV

B

1040

XIV

B

1041

XIII

B

1042

XIV

B

1043

XIV

B

e

1044

XVII

B

1045

XI

B

1046

XII

B

1047

XIII

B

e

1048

XIII

B

1049

XI

B

1050

XIII

B

1051

XII

B

1052

XIII

B

1053

XIII

B

1054

XI

B

1055

X

B

1056

XI

B

1057

XIII

B

1058

XII

B

1059

XV

B

1060

XV

B

1061

XIV

B

1062

XIV

B

1063

XVII

B

1064

XVIII

B

1065

XVI

B

1066

X

B

a

1067

XIV

B

ap

1068

XVI

B

1069

XIII

B

1070

XIII

B

ap

1071

XII

C

Mt-Jn

1072

XIII

B

1073

X

B

1074

XI

B

1075

XIV

B

1076

X

B

e

1077

X

B

Mt-Jn

1078

X

B

1079

X

B

Mt-Jn

1080

IX

B

Mt-Jn

1081

XII

B

1082

XIV

B

Mt-Jn

1083

XIII

B

1084

XIV

B

1085

XIII

B

1086

XVII

B

1087

XIII

B

1088

XVI

B

1089

XIV

B

1090

XI

B

1091

XII

B

1092

XIV

B

1093

1302

B

Mt-Jn

1094

XIII

B

1095

XIV

B

1096

XIII

B

1097

XII

B

1098

XIII

B

1099

XIV

B

Acts-Jude

1100

XIV

B

1101

XVII

B

1102

XIV

B

1103

XIII

B

1104

XVIII

B

1105

XV

B

1106

XIV

B

1107

XIII

B

1108

XIII

Simile a f2138

Acts-Jude almost complete

1109

XIV

B

1110

XI

B

e

1111

XIV

B

1112

XII

B

1113

XIII

B

1114

XIV

B

1115

XII

B

1116

XV

B

1117

XIV

B

1118

XII

B

1119

XIV

B

1120

X

B

1121

XIV

B

1122

XIII

B

1123

XI

B

1124

XII

B

1125

XII

B

1126

XIII

B

1127

XII

B

1128

XII

B

1129

XIII

B

1130

XV

B

1131

XV

B

1132

XV

B

1133

XIV

B

1134

XVII

B

1135

XV

B

1136

XIV

B

1137

XIII

B

1138

XII

B

1139

XVIII

B

1140

XIII

B

1141

XI

B

1142

XIII

B

1143

IX

B

1144

XII

B

1145

XII

B

1146

XIV

B

1147

XIV

B

1148

XIII

B

= 2506

1149

XIII

B

Mt-Jude

1150

B

= 1016

1152

XII

B

1153

B

= 2381

1154

XII

B

1155

XIV

B

1156

XIV

B

1157

XI

B

1158

XV

B

1159

XIV

B

1160

XII

B

Also 1160abs from XIX

1161

XIII

B

1162

XI

B

1163

XI

B

1164

XI

B

1165

XIV

B

1166

X

B

1167

XI

B

1168

XI

B

1169

XII

B

1170

XI

B

e

1171

XIII

B

1172

X

B

1173

XIII

B

1174

XI

B

1175

XI

A, with some large sections B (Romans, letters of John, to the Thessalonians, etc)

Acts-Jude except 1Thess 1:10-3:2; Tt 1:7-Phile; Heb 3:6-6:7; 8:6-10:8; 11:20-12:2; 13:21-25

1176

XIII

B

= 2504

1177

XIII

B

1178

XIII

B

e

1179

XIII

B

1180

XV

B

1181

XIV

B

1182

XIV

B

1183

XIV

B

1184

XIII

B

1185

XIV

B

1186

XII

B

1187

XI

B

Mt-Jn

1188

XI/XII

B

Mt-Jn

1189

XIV

B

1190

XII

B

1191

XI

B

1192

XI

B

Mt-Jn

1193

XII

B

1194

XI

B

Mt-Jn

1195

1123

B

Mt-Jn

1196

XIV

B

1197

XII

B

1198

XII

B

1199

XII

B

1200

XII

B

e

1201

XIII

B

1202

XV

B

1203

X

B

Mt-Jn

1204

XII

B

1205

XIII

B

1206

XIII

B

= 2158

1207

XI

B

Mt-Jn

1208

XIII

B

1209

XI

B

= 2153

1210

XI

B

Mt-Jn

1211

XI

B

1212

XI

B

1213

XIII

B

1214

XI

B

1215

XIII

B

Mt-Jn

1216

XI

f1216

Mt-Jn

1218

XII

B

1217

1186

B

e

1219

XI

B

e

1220

X

B

e

1221

XI

B

e

1222

XI

B

1223

X

B

Mt-Jn

1224

XII

B

e

1225

X

B

1226

XIII

B

1227

XII

B

1228

XII

B

1229

XIII

B

e

1230

1124

B

Mt-Jn

1231

XII

B

= 572

1232

XV

B

1234

XIV

B

1235

XIV

B

1236

XIV

B

1237

XV

B

1238

XIII

B

= 2167

1239

XVI

B

1240

XII

B

1241

XII

A in Luke, less in John 1-15; a bit in Mat and Mark; Acts B; a bit A in Paul; in the Catholics like f1739

Mt-Jude except Mt 8:14-13:3; At 17:10-18; in a supplement are 1Cor 2:10-end, 2Cor 13:3-end, Gal, Eph 2:15-end, Phili, Col, Heb 11:3-end, James-Jude

1242

XIII

B

Mt-Jude

1243

XI

f1739 in the Catholics

Mt-Jude

1244

XI

B

1245

XII

W in Atti

Acts-Jude

1246

?

B

1247

XV

B

Mt-Jude

1248

XIV

B

1249

XIV

B

1250

XV

B

1251

XIII

B

eap

1252

XIV

B

1253

XV

B

e

1254

XIV

B

1255

XIII

B

1256

XIII

B

1257

XI

B

Burnt

1258

XIII

B

Burnt

1259

XV

B

Burnt

1260

XV

B

1261

XIII

B

1262

XIV

B

1263

XIV

B

1264

XV

B

1265

XIII

B

1266

X

B

1267

XIV

B

1268

XIII

B

1269

XIV

B

1270

XI

B

ap

1271

XIV

B

1272

XV

B

1273

XII

B

1274

XI

B

1274b

B

= 2822

1275

XII

B

1276

XII

B

1277

XI

B

1278

XII

B

Mt-Jn

1279

XI

B

e

1280

XV

B

1281

X

B

= 767

1282

XII

B

= 2293

1283

XIV

B

1284

XII

B

1285

XIII

B

1286

XI

B

1287

XIII

B

1288

XII

B

e

1289

XIII

B

1290

XV

B

1292

XIII

f2138 in the Catholics

Mt-Jude

1291

XII

B

1293

XI

B

e

1294

XIII

B

1295

IX

B

e

1296

XIII

B

1297

XIII

B

1298

XIII

B

1299

XIII

B

1300

XI

B

1301

XII

B

1302

XI

B

1303

XVII

B

1304

XIII

B

1305

XIII

B

1306

XIII

B

1307

XIV

B

1308

XIII

B

1309

XI

B

1310

XII

B

1311

1090

B

Acts-Jude

1312

XI

B

1313

XI

B

e

1314

XI

B

1315

XII

B

1316

XII

B

1317

XI

B

1318

XII

B

1319

XII

f2127

eap

1320

XI

B

1321

XI

B

Mt-Jn

= 487

1322

XI

B

1323

XII

B

1324

XI

B

1325

1724

B

e

1326

XIV

B

= 488

1327

XVIII

B

1328

XIV

B

1329

XII

B

e

= 2157

1330

XIV

B

1331

XIV

B

1332

XI

B

1333

XI

B

e

1334

XIII

B

= 2155

1335

XII

B

1336

XIV

B

= 2170

1337

XIII

B

1338

XII

B

e

= 2154

1339

XIII

B

1340

XI

B

1341

XII

B

1342

XIII/XIV

A in Mark; Luke 6-10

e

1343

XI

B

1344

XII

B

e

1345

XIV

B

1346

X/XI

B

Mt-Jn

= 2150

1347

X

B

e

1348

XV

B

= 2169

1349

XI

B

1350a

XII

B

1350b

XIV

B

1351

X

B

e

1352a

XIII

B

Mt-Jude

= 2163

1352b

XIII

B

Rev

= 2824

1353

XII

B

1354

XIV

B

Mt-Jude

1355

XII

B

Mt-Jn

1356

XIV

B

1357

X

B

1358

XI

B

1359

XII

B

eap

= 2327

1360

XII

B

1361

XII

B

1362

XVI

B

1363

XIV

B

1364

XII

B

1365

XII

B

Mt-Jn

1366

XIII

B

1367

XV

B

1368

B

= 807

1369

B

= 2097

1370

XVI

B

1371

XVI

B

1372

XIII

B

1373

XI

B

1374

XVI

B

1375

XII

B

Mt-Jn

1376

XI

B

1377

XIV

B

1378

X

B

1379

X

B

1380

XIII

B

1381

XVI

B

1382

XIV

B

1383

XV

B

1384

XI

B

1385

XII

B

1386

XII

B

1387

XV

B

1388

XV

B

1389

XV

B

1390

XIV

B

1391

XIII

B

Mt-Jn

1392

X

B

Mt-Jn

1393

XII

B

1394

XIV

B

1395

XIV

B

1396

XIV

B

Mt-Jn

1397

XIV

B

1398

XIII

B

eap

1399

XIII

B

1400

XIII

B

1401

XII

B

1402

XII

B

Mt-Jn

1403

XIII

B

1404

XIII

B

1405

XV

B

ap

1406

XIII

B

1407

XIII

B

1408

XII

B

1409

XIV

a bit A in Acts and the Catholics

Mt-Jude almost complete

1410

XIV

B

1411

XI

B

1412

X

B

1413

XI

B

1414

XVI

B

1415

XII

B

1416

XII

B

1417

X

B

1418

XII

B

1419

XV

B

1420

XIII

B

1421

X

B

1422

X

B

1423

XIV

B

1424

IX/X

f1424 in the Gospels (a bit C)

Mt-Rev except Mt 1:23-2:16

1425

XII

B

1426

X

B

1427

XIV

B

1428

XIII

B

1429

XI

B

1430

XI

B

1431

XV

B

1432

XII

B

1433

XII

B

1434

XII

B

1435

XI

B

= 2312

1436

XIII

B

1437

XII

B

1438

XI

B

1439

XI

B

1440

XIII

B

1441

XII

B

1442

XIII

B

1443

1047

B

Mt-Jn

1444

XI

B

1445

1323

B

e

1446

XIII

B

1447

XIV

B

1448

XI

Like f2138 in the Catholics

Mt-Jude

1449

XI

B

1450

XII

B

1451

XII

B

1452

992?

B

Mt-Jn

1453

XII

B

1454

XII

B

1455

XI

B

1456

XIII

B

1457

XII

B

1458

X

B

Mt-Jn

1459

XII

B

1460

XII

B

1461

XIII

B

1462

XIV

B

1463

XIII

B

1464

XII

B

1465

XIII

B

1466

XIII

B

1467

XIV

B

1468

XIII

B

1469

XIII

B

1470

XI

B

1471

XIII

B

1472

XIII

B

1473

XI

B

1474

XII

B

1475

XII

B

1476

XIV

B

1477

XIII

B

1478

XI

B

1479

XIII

B

1480

XIV

B

1481

XII

B

1482

XIV

B

1483

XI

B

1484

XIII

B

1485

XII

B

1486

XI

B

1487

XIII

B

1488

XIV

B

1489

XII

B

1490

XII

f2138

Mt-Jude

1491

XIII

B

1492

XIV

B

1493

XIV

B

1494

XIII

B

1495

XIV

B

1496

XIII

B

1497

XIII

B

1498

XIII

B

1499

XIII

B

1500

IX

B

1501

XIII

B

1502

XIII

B

1503

XIV

B

1504

XIV

B

1505

XII

f2138 in Acts and the letters

Mt-Jude

Contains the false date 1084 A.D.

1506

1320

A in Paul

Mt-1Cor 4:15 except 1Cor 1:3-4; omits Rom 16

1507

X

B

1508

XV

B

1509

XIII

B

1510

XI

B

e

1511

XIII

B

1512

XIV

B

1513

XI

B

1514

XI

B

1515

XIII

B

e

1516

XIV

B

1517

XI

B

1518

XV

f2138

Acts-Jude except Acts 7:52-8:25

Lost; = 1896

1519

XI

B

1520

XI

B

1521

XI

B

eap

1522

XIV

B

Acts-Jude

Lost; = 1890

1523

XIV

B

ap

1524

XIV

B

ap

1525

XIII

B

ap

1526

XII

B

1527

XIV

B

1528

XII

B

1529

XII

B

1530

XII

B

1531

XI

B

1532

XIV

B

1533

XIII

B

1534

XIV

B

1535

XV

B

1536

XIII

B

1537

XV

B

1538

XIII

B

1539

XII

B

1542a/b

XII

a bit A in Marco

e

1540

XI

B

1541

XIII

B

1542

?

B

1543

XIV

B

1544

XIV

B

1545

XI

B

1546

1263?

B

Mt-Jn

1547

XIV

B

1548

XIV

B

1549

XIII

B

1550

XIII

B

1551

XIII

B

1552

XIII

B

1553

XIV

B

1554

XIV

B

1555

XIII

B

Mt-Jn

1556

XI

B

1557

XIII

B

1558

XIII

B

1559

XIV

B

1560

XIV

B

1561

XII

B

1562

XII

B

1563

XIII

B

eap

1564

XIII

B

1565

XIII

B

1566

XI

B

1567

XIII

B

1568

XIV

B

1569

XIV

B

1570

XI

B

eap

1571

XIII

B

1572

XIV

B

1573

XII/XIII

f2127

Mt-Jude

1574

XIV

B

Mt-Jn

1575

XIII

B

1576

XIII

B

1577

XIV

B

1578

XIII

B

1579

XI

B

Mt-Jn

1580

XIII

B

1581

XIV

B

1582

949

f1

Mt-Jn

1583

XII

B

1584

XIV

B

1585

XIII

B

1586

XIII

B

1587

XIII

B

1588

XIV

B

Mt-Jn

1589

XII

B

1590

XII

B

1591

XVI

B

1592

1445

B

e

1593

XIII

B

1594

XIII

B

1595

XIII

B

1596

XVI

B

1597

1289

B

eapr

1598

XIV

B

1599

XIV

B

1600

XIV

B

1601

XIII

B

1602

XIV

B

1603

XII

B

1604

XIII

C

Mt-Jn

1605

XIV

B

1606

XIII

B

Mt-Jn

1607

XI

B

1608

XIV

B

1609

XIII

B

1610

1463

B

Acts-Jude

1611

XII

f2138 in Acts and the Catholics; A in Rev

Acts-Rev almost complete; Ap 21:27-end in a supplement

1612

XII

B

1613

XIV

B

1614

XIV

B

1615

XVI

B

1616

XV

B

1617

XV

B

1618

XIV

B

1619

XIV

B

1620

XIV

B

1621

XIV

B

1622

XIV

B

1623

XIV

B

1624

XV

B

1625

XV

B

1626

XV

B

eapr

1627

XVI

B

1628

XIV

B

1629

XVII

B

1630

1314

B

Mt-Jn

1631

XVIII

B

1632

XIV

B

1633

XIV

B

1634

XIV

B

1635

XV

B

1636

XV

B

1637

XIV

B

1638

XIV

B

1639

XVII

B

1640

XVIII

B

1641

XV

B

1642

1278

B

eap

1643

XIV

B

1644

XVII

B

1645

XIV

B

1646

1172

W in Atti

eap

1647

XIII

B

1648

XV

B

1649

XV

B

1650

XIV

B

1651

XV

B

1652

XVI

B

1653

XV

B

1654

1326

B

e

1655

XIV

B

1656

XV

B

1657

XIV

B

1658

XIV

B

1659

XIV

B

1660

XIV

B

1661

XIV

B

1662

X

B

1663

X

B

1664

XIII

B

1665

XII

B

1666

XIII

B

1667

XIV

B

1668

XI

B

1669

XII

B

1670

XIV

B

1671

XIV

B

1672

XI

B

1673

XII

B

1674

XVI

B

1674b

B

= 2825

1674c

B

= 2826

1674d

B

= 2827

1675

XIV

f1424

e

1676

XIV

B

1677

XIII

B

1678

XIV

f453

eapr

1679

XV

B

1680

XVI

B

1681

XII

B

1681b

B

= 2828

1682

XVI

B

1683

XII

B

1684

X

B

1685

1292

B

Mt-Jn; Rev

1686

XV

B

1687

XII

B

1688

XIV

B

1689

1200

f13

Mt-Jn

1690

XV

B

1691

XI

B

e

1692

XII

B

1693

XI

B

1694

XIII

B

1695

XIV

B

1696

XI

B

1697

XIII

B

Mt-Jn

1698

XIV

B

1699

XIV

B

1700

XVII

B

= 2347

1701

X

B

1702

XVI

B

1703

XIV

B

1704

1541

f1739 in Acts

Mt-Rev

1705

XIV

B

1706

XIII

B

1707

XIV

B

1708

?

B

1709

X

f13

Jn

1710

XI

B

1711

XV

B

1712

XV

B

1713

XV

B

1714

XII

B

1715

XII

B

= 2219

1716

XII

B

1717

XIII

B

1718

XII

B

ap

1719

XIII

B

1720

X

B

ap

1721

XVII

B

1722

XIII

B

1723

XIV

B

1724

XI

B

1725

XIV

B

1726

XIV

B

1727

XIII

B

1728

XIII

B

1729

XV

B

ap

1730

XI

B

1731

XIII

B

1732

XIV

B

1733

XIV

B

1734

XI

B

1735

XI/XII

Like f1739 in the Catholics

Acts-Jude almost complete

1736

XIII

B

1737

XII

B

1738

XI

B

ap

1739

X

f1739 - W in Acts, A in the letters

Acts-Jude; At 1:1-2:6 in a supplement

1740

XII

B

1741

XIV

B

1742

XIII

B

1743

XII

B

1744

XIV

B

1745

XV

B

1746

XIV

B

1747

XIV

B

1748

XVII

B

1749

XVI

B

1750

XV

B

1751

1479

B

ap

1752

XII

B

1753

XIV

B

ap

1754

XII

B

1755

XI

B

1755b

B

= 2829

1755c

B

= 2830

1756

X

B

1757

XV

B

1758

XIII

f2138 in the Catholics

Acts-Rev almost complete

1759

XIII

B

1760

X

B

apr

1761

XIV

B

1762

XIV

B

1763

XV

B

1764

XII

B

1765

XIV

Like f2138 in the Catholics

Acts-Jude

1766

XIV

B

1767

XV

B

1768

XVI

B

1769

XIV

B

1770

XI

B

1771

XIV

B

1772

XIV

B

1773

XIV

B

r

1774

XV

B

1775

XIX

B

1776

XVIII

B

1777

XIX

B

1778

XV

B

r

1779

XIV

B

1780

XIII

B

1781

XI

B

1782

XIV

B

1783

XIV

B

1784

XIII

B

1785

XIII

B

1786

XV

B

1787

XI

B

1788

XIV

B

1789

XIII

B

1790

XIII

B

1791

XIV

B

1792

XIII

B

1793

XIII

B

1794

XIII

B

1795

XII

B

= 2349

1796

?

B

1797

XIII

B

1798

XII

B

1799

XII/XIII

f2138 in Acts and the Catholics

Acts 13:10-Jude except 2Cor 1:4-2:11; Phili 4:13-Col 1:21; 1Thess 1:1-2:5; 2Thess 1:1-3:5; Jude 1-16

Burnt

1800

XII

B

1801

XI

B

1802

XVII

B

= 2335

1803

XII

B

= 2336

1804

XII

B

1805

XII

B

1806

XIV

B

1807

XII

B

1808

XIII

B

1809

XIV

B

1810

XI

B

= 2333

1811

XI

B

= 2334

1812

XI

B

1813

XII

B

1814

XV

B

1815

B

= 2127

1816

X

B

1817

XI

B

1818

XII

B

1819

XV

B

e

1820

XV

B

Jn

1821

XII

B

1822

XII

B

1823

XV

B

1824

XVII

B

1826

XII

B

= 2272, 2393

1827

1295

B

ap

1828

XII

B

apr

1829

XI

B

a

1830

XV

B

1831

XIV

f2138 in the Catholics

Acts-Jude almost complete

1832

XIV

B

ap

1833

XVI

B

Burnt

1834

XIV

B

1835

XI

B

Acts-Jude

1836

X

B

Rom-Heb; 1Jn-Jude

1837

XI

B

ap

1838

XI

B

ap

1839

XIII

B

1840

XVI

B

1841

IX/X

A in Revelation

apr

1842

XIV

B

a

1843

XIII

B

1844

XV

B

1Jn-Jude

1845

X

a bit A in Romani

Acts-Jude

1846

XI

B

ap

1847

XI

B

1848

XV

B

1849

1069

B

apr

1850

XII

B

1851

X

B

ap

1852

XIII

Simile a f2138 nelle cattoliche; A in Ap

apr

1853

XII

B

1854

XI

A

apr

1855

XIII

B

1856

XIV

B

1857

XIII

B

ap

1857

XIV

B

r

1858

XIII

B

1859

XIV

B

ar

1860

XIII

B

1861

XVI

B

1862

IX

B

apr

1863

XII

B

1864

XIII

B

1865

XIII

B

1866

B

= l1591

1867

XII

B

ap

1868

XII

B

1869

XVII

B

1870

XI

B

1871

X

B

1872

XII

B

Acts-Rev

1873

XIII

B

Acts-Jude

= 2556

1874

X

W in Atti

Acts-Jude

1875

XI

B

ap

= 1898

1876

XV

B

apr

1877

XIV

B

Acts-Jude

1878

XI

B

1879

XI

B

1880

X

B

ap

1881

XIV

f1739

Rom-Heb and 1P-Jude; Heb 4:13-5:8 in a supplement

1882

XV

B

1883

XVI

B

1884

XVI

B

Acts

1885

XII

B

1886

XIV

B

1887

XII

B

1888

XI

B

apr

1889

XII

B

1890

XIV

f2138 in James-1P

Acts-Jude

= 1522

1891

X

f1739 in Acts

Acts-Jude

= 2162

1892

XIV

B

1893

XII

B

apr

1894

XII

B

1895

IX

B

a

1896

XIV/XV

B

ap

= 1518

1897

XII

B

1898

XI

B

Acts-Jude

= 1875

1899

XIV

B

1900

IX

B

1901

XVI

B

1902

XIV

B

1903

XVII

B

1904

XI

B

1905

X

B

1906

1056

B

Rom-Heb

1907

XI

B

p

1908

XI

Like f1739

Rom-Heb

1909

XII

B

Also 1909abs from XVI

1910

XI/XII

B

Gal-Heb

1911

XVI

B

p

1912

X

B

Rom-2Tim

1913

XIII

B

1914

XII

B

1915

X

B

1916

XI

B

1917

XII

B

1918

XIV

B

pr

= 866b

1919

XI

B

1920

X

B

1921

XI

B

1922

XIII

B

1923

XI

B

p

1924

XI

B

p

1925

XI

B

p

1926

XII

B

1927

X

B

p

1928

XV

B

1929

XIV

B

Also 1929abs from XIV

1930

XVI

B

p

1931

XVI

B

1932

XI

B

1933

XI

B

1934

XI

B

1935

XVI

B

1936

XVI

B

1937

XVI

B

1938

XIII

B

1939

XVI

B

1940

XVI

B

Destroyed

1941

XIII

B

1942

XII

B

p

1943

XIV

B

1944

XV

B

p

= 2288

1945

XIII

B

1946

XI

B

1947

XV

B

1948

XV

B

1949

XV

B

1950

XIV

B

1951

XII

B

1952

1324

B

p

1953

XIII

B

1954

X

B

1955

XI

B

1956

XIII

B

1957

XV

B

1958

XV

B

1959

XV

B

p

1960

1366

B

p

1961

XIV

B

p

1962

XI/XII

Like f2127

p

1963

XVI

B

1964

XV

B

p

1965

XIV

B

1966

XIII

B

1967

XV

B

1968

XI

B

1969

XIII

B

1970

XII

B

1971

XII

B

1972

XIII

B

1973

XIII

B

1974

XII

B

1975

XIV

B

1976

XIII

B

1977

XIV

B

p

1978

XV

B

p

1979

XVI

B

1980

XI

B

1981

XI

B

1982

XI

B

1983

XIII

B

Also 1983abs from XIII

1984

XIV

B

p

1985

1561

B

p

1986

XII

B

1987

XIV

B

1988

XII

B

1989

XI

B

1990

XI

B

1991

XIII

B

1992

1232

B

p

1993

XI

B

1994

XVI

B

p

1995

XV

B

1996

XV

B

1997

X

B

1998

X

B

1999

XIV

B

2000

XIV

B

p

2001

XII

B

2002

XIII

B

2003

XV

B

2004

XII

B

pr

2005

XIV

maybe f2138 in Paul

Acts; 2Cor-Heb

2006

X

B

2007

XI

B

2008

XIII

B

2009

XVI

B

2010

XIV

B

2011

XII

B

2012

XIV

B

2013

XII

B

2014

XV

B

r

2015

XV

B

r

2016

XV

B

r

2017

XV

B

r

2018

XIV

B

r

2019

XIII

B

r

2020

XV

B

r

2021

XV

B

2022

XIV

B

2023

XV

B

r

2024

XV

B

2025

XV

B

2026

XV

B

2027

XIII

B

r

2028

1422

B

r

2029

XVI

B

r

2030

XII

B

Rev 16:21-end

2031

1301

B

r

2032

XI

B

2033

XVI

B

r

2034

XVI

B

2035

XVI

B

2036

XIV

B

r

Also 2036abs from XVI

2037

XIV

B

r

2038

XVI

B

r

2039

XII

B

r

Burnt

2040

XII

A in Revelation

= 911

2041

XIV

B

2042

XIV

B

r

2043

XV

B

2044

1560

B

r

2045

XIII

B

r

2046

XVI

B

r

2047

1543

B

r

2048

XI

B

r

2049

XVI

B

r

2050

1107

B

Rev except Rev 6:1-19:21

2051

XVI

B

r

2052

XVI

B

2053

XIII

A

r

2054

XV

B

r

2055

XV

B

r

2056

XIV

B

r

2057

XV

B

r

2058

XIV

B

r

2059

XI

B

r

2060

1331

B

r

2061

XVI

B

2062

XIII

A

Rev except Rev 2:1-14:20

2063

XVI

B

r

2064

XVI

B

r

2065

XV

B

r

2066

1574

B

r

2067

XV

B

r

2068

XVI

B

r

2069

XV

B

r

2070

1356

B

r

2071

1622

B

r

2072

XVIII

B

2073

XIV

B

r

2074

X

B

r

2075

XIV

B

2076

XVI

B

r

2077

XVII

B

2078

XVI

B

r

2079

XIII

B

2080

XIV

B

apr

2081

XI

B

r

2082

XVI

B

r

2083

1560

B

r

2084

XV

B

r

2085

XIV

B

2086

XIV

B

2087

XV

B

2088

?

B

Destroyed

2089

XV

B

2090

XVI

B

2091

XV

B

r

2092

XVIII

B

2093

XIII

B

Burnt

2094

XIII

B

2095

XIII

B

2096

XII

B

Mt-Lu incomplete

2097

XI

B

= 1369

2098

XI

B

= 2348

2099

XIII

B

2100

XIII

B

2101

XIII

B

2102

XV

B

2103

XII

B

2104

XII

B

p

2105

XIV

B

2106

XII

B

2107

XIII

B

2108

XII

B

= 2640

2109

XIV

B

2110

X

B

p

2111

XIII

B

2112

XIII

B

2113

XII

B

2114

XVII

B

2115

XII

B

2116

XVII

B

2117

XII

B

2118

XIII

B

2119

XIII

B

2120

XII

B

2121

XI

B

= 2443

2122

XII

B

2123

XIII

B

2124

XIV

B

2125

X

B

ap

2126

XII

B

2127

XII

f2127 - a bit A in Paul

Mt-Jude

= 1815

2128

XIV

B

2129

XV

B

2130

XVI

B

2131

XIV

B

eap

2132

XI

B

2133

XI

B

2134

XI

B

2135

XII

B

2136

XVII

B

2137

XVII

B

2138

1072

f2138 in Acts and the Catholics; the family is W and similiar to sir^h

Acts-Rev almost complete

2139

XIII

B

2140

XII

B

2141

XII

B

2142

X

B

2143

XII

B

Acts-Jude

2144

XI

B

2145

1144

B

Mt 9:29-Jn

2146

XII

B

2147

1144

Like f2138 in the Catholics

Mt-Jude

2148

1337

B

Mt-Jn

2149

B

= 566

2150

B

= 1346

2151

B

= l1019

2152

B

= 609

2153

B

= 1209

2154

B

= 1338

2155

B

= 1334

2156

B

= 925

2157

B

= 1329

2158

B

= 1206

2159

XIII

B

2160

XIV

B

2161

B

= 938

2162

B

= 1891

2163

B

= 1352

2164

B

= 712

2165

B

= 928

2166

B

= 951

2167

B

= 1238

2168

B

= 903

2169

B

= 1348

2170

B

= 1336

2172

X

B

2173

XII

B

2174

XIV

B

Mt-Jn

2175

XIV

B

2176

XI

B

2177

XII

B

2178

XIV

B

2179

XII

B

2180

XIV

B

ap

2181

XI

B

2182

XII

B

2183

1042

B

p

2184

XIII

B

2185

XV

B

2186

XII

B

ar

2187

XIII

B

2188

XIV

B

2189

XII

B

2190

XIII

B

2191

XII

B

Mt-Jude

2192

XV

B

2193

X

f1

Mt-Jn

Lost

2194

XII

B

2195

XI

B

2196

XVI

B

r

2197

XIV

B

2198

XI

B

2199

XI

B

2200

XIV

Like 630; f1739 in Acts-Gal; f2138 in the Catholics

Mt-Rev

2201

XV

B

2202

XIII

B

2203

XIII

B

2204

XV

B

2205

XIII

B

2206

XV

B

2207

XVI

B

2208

XIV

B

2209

XII

B

2210

B

= l1908

2211

XIII

B

2212

B

= l2049

2213

XV

B

2214

XIV

B

2215

XII

B

2216

XII

B

2217

XII

B

2218

XVI

B

2219

B

= 1715

2220

XII

B

2221

XV

B

2222

XIV

B

2223

XIII

B

2224

IX

B

2225

XIII

B

Destroyed

2226

XII

B

Destroyed

2227

XIV

B

Destroyed

2228

XI

B

Destroyed

2229

XI

B

2230

XIII

B

Destroyed

2231

XII

B

Destroyed

2232

XII

B

2233

XII

B

Destroyed

2234

XIII

B

Destroyed

2235

XV

B

Destroyed

2236

XIII

B

2237

XVI

B

2238

XIII

B

2239

XVIII

B

2240

XVII

B

2241

B

= l1390

2242

XII

B

2243

XVII

B

2244

XIII

B

2245

XIV

B

2246

XI

B

2247

XIV

B

2248

XIV

B

p

2249

XIV

B

2250

XIII

B

2251

XV

B

2252

XII

B

2253

XII

B

2254

XVI

B

r

2255

XVI

B

2256

XV

B

r

2257

XIV

B

2258

XVII

B

r

2259

XI

B

2260

XII

B

2261

XIV

B

2262

XII

B

2263

XII

B

2264

XIII

B

2265

XIV

B

2266

XIV

B

= 2410

2267

XIX

B

2268

XIII

B

= 2413

2269

XII

B

2270

B

= 2311

2271

XII

B

2272

B

= 1826

2273

XIV

B

2274

XIV

B

2275

XI

B

2276

XIV

B

= 815

2277

XI

B

= 816

2278

XIV

B

= 812

2279

XIV

B

2280

XII

B

2281

XI

B

2282

XI

B

2283

XIII

B

2284

XIII

B

= 704

2285

XII

B

2286

XII

B

r

2287

XI

B

2288

XV

B

= 1944

2289

XII

B

2290

X

B

2291

XIII

B

2292

XIII

B

2293

B

= 1282

2294

B

= 2466

2295

XI

B

2296

XII

B

2297

XI

B

2298

XI

f1739 in Acts and the Catholics

Acts-Jude

2299

XI

B

2300

XIII

B

2301

XVI

B

2302

XV

B

r

2303

XIV

B

2304

XIII

B

2305

XIV

B

2306

XII

B

2306b

B

= 2831

2306c

B

= 2832

2306d

B

= 2833

2306e

B

= 2834

2307

XI

B

2308

XI

B

2309

XIV

B

2310

XIV

B

2311

XII

B

= 2270

2312

B

= 1435

2313

XI

B

2314

XII

B

2315

XII

B

2316

XIV

B

2317

XVIII

B

2318

XVIII

B

James-Jude

2319

?

B

2320

?

B

2321

XI

B

2322

XII/XIII

B

e

2323

XIII

B

2324

X

B

Mt-Jn except Mt 2:22-3:9

2325

?

B

2326

XVI

B

2327

B

= 1359

2328

XII

B

2329

X

B

r

2330

XIII

B

2331

?

B

2332

?

B

2333

B

= 1810

2334

B

= 1811

2335

B

= 1802

2336

B

= 1803

2337

?

B

2338

XIII

B

2339

XIII

B

2340

?

B

2341

?

B

2342

?

B

2343

?

B

2344

XI

a bit A in Paul; A in Rev

apr

2345

XIV

B

2346

X/XI

B

e

2347

B

= 1701

2348

B

= 2098

2349

B

= 1795

2350

XVII

B

2351

X

A

Rev 1:1-13:17; 14:4-5

2352

XV

B

2353

XIII

B

2354

XIII

B

2355

XIV

B

2356

XIV

B

2357

XIV

B

2358

XII

B

2359

XV

B

2360

XI

B

2361

XVI

B

2362

XIV

B

2363

XI

B

2364

XII

B

2365

XII

B

2366

B

= 895

2367

XII

B

2368

XII

B

2369

X

B

2370

XII

B

2371

XIII

B

2372

XIII

B

e

2373

X

B

2374

XIII

B

eap

2375

XIV

B

2376

XIII

B

2377

XIV

B

Rev 13:10-14:4; 19:21-20:6; 20:14-21:16

2378

XVI

B

2379

B

= l2004

2380

XIII

B

2381

XI

B

= 1153

2382

XII

B

2383

XIII

B

2384

B

= l1030

2385

XI

B

2386

XI

B

e

2387

XI

B

e

2388

XII

B

2389

XI

B

2390

XIII

B

2391

XII

B

2392

XII

B

2393

B

= 1826

2394

XIII

B

2395

XIII

B

2396

XIII

B

2397

XIV

B

2398

XIV

B

2399

XIV

B

e

2400

XIII

f330

eap

2401

XI

B

e

2402

XVI

B

2403

XVI

B

2404

XIII

B

2405

XIII

B

2406

XIV

B

2407

XIV

B

2408

XIV

B

2409

XIII

B

2410

B

= 2266

2411

XII

B

2412

XII

f2138 in the Catholics

Acts-Jude except Rom 13:4-15:26; Heb 13:7-16; in a supplement is 12:28-13:6

2413

B

= 2268

2414

X

B

2415

XI

B

2416

XII

B

2417

B

= 2460

2418

XV

B

2419

XIII

B

2420

XIII

B

2421

XIII

B

2422

XVI

B

2423

XIII

B

2424

X

B

2425

XIII

B

2426

XII

B

2427

XIV

A, like B

Mk

Maybe fake

2428

XV

B

2429

XIV

B

2430

XI

B

e

2431

XIV

B

2432

XIV

B

r

2433

XVIII

B

2434

XIII

B

2435

XVI

B

2436

XV

B

2437

XI

B

2438

XIII

B

2439

XIV

B

2440

X

B

2441

XIV

B

2442

XI

B

2443

B

= 2121

2444

XIII

B

2445

XII

B

2446

XII

B

2447

B

= 798

2448

XII

B

2449

XVII

B

2450

XVIII

B

2451

XI

B

2452

XV

B

2453

XI

B

2454

XIV

B

2455

XV

B

2456

XVIII

B

2457

XIII

B

2458

XI

B

2459

XII

B

2460

XII

B

= 2417

2461

B

= l2154

2462

XIV

B

2463

XIV

B

2464

IX

A mixed with B

Acts 19-3Jn except Rom 11:29-16:10; 1Tim-Phile; Heb 7:2-14; 9:20-10:4; 10:19-end

2465

XIII

B

2466

XIV

B

= 2294

2467

XV

B

2468

XI

B

2469

XVI

B

2470

XII

B

2471

XIII

B

2472

XIV

B

2473

XVII

B

2474

XI

B

= 2609

2475

XI

B

2476

XIV

B

2477

XVII

B

2478

XII

B

2479

XIII

B

2480

XVI

B

2481

XVI

B

2482

XIV

B

2483

XIII

B

eap

= 2866

2484

XIV

B

2485

XI

B

2486

XV

B

2487

XI

Like 1229

e

2488

XVI

B

2489

XI

B

2490

XII

B

2491

XII

B

= 2617

2492

XIII

f330

Mt-Jude

2493

XIV

B

2494

XIV

B

2495

XIV/XV

f2138 in Acts and the letters

Mt-Rev almost complete

2496

XVI

B

2497

XVII

B

2498

XVII

B

2499

XIII

B

2500

IX

B

2501

XVI

B

2502

XIII

B

2503

XIV

B

2504

B

= 1176

2505

X

B

2506

B

= 1148

2507

XII

B

2508

XIV

B

2509

X

B

2510

XIII

B

2511

XIV

B

2512

XV

B

2513

XIII

B

2514

XII

B

2515

XIII

B

2516

XIII

B

eap

2517

XI

B

2518

XIV

B

2519

XI

B

2520

XIII

B

2521

XVII

B

2522

XIII

B

2523

1453

B

eap

2524

XIV

B

2525

XIII

B

2526

XIV

B

2527

XIV

B

2528

XIII

B

2529

XII

B

2530

XIV

B

2531

X

B

2532

XV

B

2533

XIII

B

2534

XI

B

2535

XI

B

2536

XII

B

2537

XII

B

2538

XIII

B

2539

XI

B

2540

XIII

B

2541

XII

B

ap

2542

XIII

f1 partly

Mt almost complete; Mk-Lu 24:19

2543

XI

B

2544

XVI/XVII

B

ap

2545

X

B

2546

XII

B

2547

XII

B

2548

XIII

B

2549

XII

B

2550

XII

B

2551

XIII

B

2552

XII

B

2553

XII

B

2554

XV

B

2555

XVI

B

2556

B

= 1873

2557

XII

B

2558

XIII

B

2559

XII

B

2560

B

= l2016

2561

XI

B

2562

XII

B

2563

XI

B

2564

B

= l2022

2565

B

= l2023

2566

B

= l2024

2567

XI

B

2568

XIII

B

2569

XIII

B

2570

XII

B

2571

XI

B

2572

XVI

B

2573

XVI

B

2574

XII

B

2575

XVI

B

2576

1287

B

ap

2577

XIV

B

2578

XIII

B

2579

XVI

B

2580

B

= 837

2581

XVII

B

2582

XIV

B

2583

XVII

B

2584

XIII

B

2585

XI

B

2586

XI

B

2587

XI

B

2588

XIII

B

2589

XI

B

2590

XIII

B

2591

XV

B

2592

XI

B

2593

XIV

B

2594

XVI

B

2595

XV

B

r

2596

XI

B

p

2597

XVI

B

2598

XIII

B

2599

XIII

B

2600

XIII

B

2601

XII

B

2602

B

= 851

2603

XII

B

2604

XII

B

2605

XIII

B

2606

XIII

B

2607

XIII

B

2608

XIII

B

2609

B

= 2474

2610

XIII

B

2611

B

= 677

2612

XIII

B

2613

XI

B

Mt-Jn

2614

XIII

B

2615

XII

B

2616

XII

B

2617

B

= 2491

2618

B

= 927

2619

XVIII

B

2620

XIII

B

2621

XIV

B

2622

XII

B

2623

XI

B

2624

XIII

B

2625

XII

B

2626

XIV

B

2627

XIII

B

2628

B

= l2127

2629

XIV

B

2630

XVI

B

2631

XIII

B

2632

XII

B

2633

XIII

B

2634

XIV

B

2635

XVI

B

2636

XVI

B

2637

XI

B

2638

XIV

B

2639

XII

B

2640

B

= 2108

2641

XIV

B

2642

XI

B

2643

1289

B

Mt-Jn; Rev

2644

XIII

B

2645

XIII

B

2646

XIII

B

2647

XIII

B

2648

XV

B

2649

XII

B

2650

XII

B

2651

XIV

B

= l1679

2652

XV

B

ap

= l1306

2653

XV

B

2654

XIV

B

2655

XI

B

2656

XVII

B

2657

XII

B

2658

XIII

B

= l1893

2659

XVI

B

2660

XIII

B

2661

XI

B

2662

XII

B

2663

XVI

B

2664

XVII

B

2665

XIII

B

= l652

2666

XIV

B

= l660

2667

XVI

B

2668

XIV

B

2669

XVI

B

2670

XIII

B

2671

XII

B

2672

XV

B

2673

XV

B

2674

XVII

B

2675

XIV

B

2676

XIII

B

2677

XIII

B

2678

XIII

B

2679

XV

B

2680

XIII

B

2681

XVII

B

2682

XIII

B

2683

XIII

B

2684

XI

B

2685

XV

B

ep

2686

XV

B

2687

XII

B

2688

XIII

B

2689

XIV

B

2690

XVI

B

p

2691

XV

B

2692

XV

B

2693

XI

B

2694

XII

B

2695

XII

B

2696

XIII

B

2697

XIII

B

2698

XIV

B

2699

XIII

B

2700

XII

B

2701

XIV

B

2702

XII

B

2703

XV

B

2704

XV

B

2705

XIV

B

2706

XV

B

2707

XIII

B

2708

XVI

B

2709

XIV

B

2710

XIV

B

2711

XVI

B

2712

XII

B

2713

XIV

B

2714

XVI

B

2715

XVI

B

2716

XIV

B

2717

XIII

B

2718

XIII

B

eap

2719

XIII

B

2720

XII

B

2721

XVI

B

2722

X

B

2723

XI

B

2724

XIII

B

2725

XII

B

2726

XIII

B

2727

XII

B

2728

XV

B

2729

XV

B

2730

XIV

B

2731

XIV

B

2732

XIII

B

2733

XIII

B

2734

XIV

B

2735

XIII

B

2736

XV

B

2737

XVI

B

2738

XII

B

2739

XIV

B

p

2740

XV

B

2741

XI

B

2742

XI

B

2743

XVI

B

2744

XII

B

Mk

2745

XII

B

2746

XI

B

2747

XV

B

2748

XII

B

2749

XII

B

2750

XIII

B

2751

XIII

B

= l1674

2752

XI

B

2753

XIII

B

2754

XI

B

2755

XI

B

2756

XIII

B

2757

XII/XIII

B

Mt-Jn

2758

XIV

B

2759

XVI

B

2760

XI

B

2761

XIII

B

= l1736

2762

XII

B

2763

XII

B

2764

XIII

B

2765

XIV

B

2766

XIII

B

Mt-Jn

2767

XIV

B

2768

978

B

Jn

2769

XI

B

2770

XVI

B

2771

XIII

B

2772

XIII

B

2773

XIV

B

2774

XIII

B

2775

XIV

B

2776

XVII

B

2777

XIV

B

2778

XII

B

2779

XV

B

2780

XIV

B

2781

XII

B

2782

XI

B

2783

XIV

B

2784

XI

B

2785

XII

B

2786

XIV

B

e

2787

XI

B

e

2788

XIII

B

e

2789

X

B

Jn

2790

X

B

e

2791

XII

B

e

2792

XII

B

Mt-Lu

2793

XIII/XIV

B

Mt

2794

XII

B

er

2795

XIII

B

2796

XIII

B

Lu

2797

XIV

B

2798

XII

B

2799

XIV

B

2800

X

B

2801

XII

B

2802

XI

B

Lu

2803

XIV

B

eap

2804

XIII

B

e

2805

XII/XIII

B

ap

2806

1518

B

e

2807

XIII

B

Heb

2808

XIII/XIV

B

e

2809

XIV

B

e

2810

1514

B

e

2811

IX/X

B

e

2812

X

B

e

2813

XIII

B

2814

XII

B

= 1r

2815

XII

B

= 2ap

2816

XV

B

= 4ap

2817

XI

B

= 7p

2818

XII

B

= 36a

2819

XII

B

= 753b

2820

XIV

B

= 753c

2821

XIV

B

= 60r

2822

XII

B

= 1274b

2823

XI

B

2824

XIV

B

= 1352b

2825

XII

B

= 1674b

2826

XII

B

= 1674c

2827

XI

B

= 1674d

2828

XII

B

= 1681b

2829

XII

B

= 1755b

2830

XIV

B

= 1755c

2831

XIII

B

= 2306b

2832

XIV

B

= 2306c

2833

XI

B

= 2306d

2834

XII

B

= 2306e

2835

X

B

= l1891

2836

XII

B

2837

XIV

B

2838

XV

B

2839

XVI

B

2840

XVI

B

2841

XI

B

2842

XIV

B

2843

XVI

B

2844

X

B

2845

XV

B

2846

XII

B

2847

XVI

B

2848

XV

B

2849

XIV

B

2850

XI

B

2851

XII

B

= l1191e

2852

XIII

B

2853

X

B

2854

X

B

2855

XII

B

2856

XII

B

2857

1272

B

e

2858

XII

B

Mt 5:33-6:1; 9:2-15

2859

XIII

B

Lu 20:1-22:8

2860

XI

B

e

2861

c. 1300

B

e

2862

1150-74

B

e

2863

XII

B

e

2864

XI/XII

B

r

2865

XII

B

ap

2866

XIII

B

eap

= 2483

2867

XIV

B

Jn 1:1-3:29

2868

XIII

B

e

2869

XI

B

e

2870

1090

B

e

2871

XII

B

e

2872

XI/XII

B

e

2873

1280-81

B

e

2874

1305-06

B

eap

2875

1314-15

B

e

2876

XIV

B

e

2877

XIV

B

e

2878

XII

B

Lu 23:7-25

2879

XII

B

e

2880

XIII

B

Lu 6:35-Jn 11:3

Byz

B

Byz2005

B

pl

B

>70%

pm

B

25-70%

al

B

5-25%

pc

B

<5%



(4) القراءات الكتابية ( Lectionaries ):

ومع أن مخطوطات القراءات الكتابية بدأت أصلاً في فترة الكتابة بالحروف الكبيرة المنفصلة، إلا أن معظم المخطوطات التي وصلتنا منها، مكتوبة بالحروف الصغيرة، ولم تتم سوى دراسات قليلة حول مخطوطات القراءات الكتابية، حتى قامت جامعة شيكاغو في السنوات الأخيرة بدراستها. ففي الأزمنة المبكرة جداً، تم تحديد بعض الفصول الكتابية لقراءتها في كل يوم من أيام السنة، وفي الخدمات الخاصة والمناسبات الخاصة . كما يوجد في عدة مخطوطات للعهد الجديد ـ داخل النص ذاته ـ إشارات إلى بداية بعض القراءات ونهايتها. ومع بداية القرن الرابع، أعدت مخطوطات خاصة كتب فيها العهد الجديد بترتيب خاص ليستخدم في القراءات اليومية، أو للقراءة في السبوت والأحاد، بدءاً بعيد القيامة . ويعرف هذا النوع من كتب القراءات الكتابية اليومية باسم " السنكسار"( synaxarion ). وهناك نوع آخر فيه قراءات لمناسبات خاصة، ويعرف باسم " مينولوجيون" ( menologion ) أو " القراءات الشهرية". وتشمل دروس القراءات الكتابية كل أسفار العهد الجديد ما عدا سفر الرؤيا. أما كتاب القراءات الكتابية الذي يضم دروساً من الأناجيل فيعرف باسم "إيفانجلستريون" (Evangelistarion )أي "الإنجيل". أما الكتاب الذي يضم دروساً من باقي أسفار العهد الجديد، فيعرف باسم "أبوستوليكون" ( Apostolicon ) أي " الرسائل".

وعلاوة على تقديم النص بترتيب مختلف، فإن أولى كلمات درس الكتاب المقدس في كتب القراءات، كانت تعدَّل أحياناَ، لتجنب عدم الترابط أو لتوضيح المقصود (مثل تغيير كلمة "هو" بكلمة "يسوع"). كما أن بعض القراءات كثيراً ما تذكر مسبوقة بعبارة مثل :" وقال الرب لتلاميذه"، أو " وفي ذلك الوقت" أو " وقال الرب لهم هذا المثل" وغيرها.

وقد وصلتنا نحو ألف وثمانمائة مخطوطة للقراءات الكتابية، يتراوح حجمها بين قصاصات صغيرة إلى مخطوطات كاملة. ويضم نحو ثلثي هذه المخطوطات قراءات الأناجيل، ونحو الثلث قراءات من الرسائل. أما الكمية الضئيلة الباقية فتضم مزيجاً من النوعين.

Name

Date

Type

Contents

Comments

l1

X

B

e

l2

X

B

e

l3

XI

B

e

l4

XI

B

e

l5

X

B

e

Damaged

l6

XIII

B

ea

l7

1204

B

e

l10

XIII

B

e (Mt,Lu)

l11

XIII

B

e

l12

XIII

B

e

l13

XII

B

e

l14

XVI

B

e

l15

XIII

B

e

l17

IX

B

e

l18

XII

B

e

l19

XIII

B

e

l20

1047

B

e

l21

XII

B

e

l24

X

B

e

l26

XIII

B

e

l31

XII

B

e

l32

XI

B

e

l33

VIII

B

e

l34

IX

B

e

l36

VIII/IX

B

e

l37

XII

B

e

l38

XV

B

a

l44

XII

B

ea

Damaged

l47

X

B

e

l48

1055

B

e

l49

X/XI

B

e

l51

XIV

B

e

l53

XV

B

ea

l54

1470

B

ea

l55

1602

B

ea

l57

XV

B

ea

l59

XII

B

a

l60

1021

B

a

l62

XII

B

a

l63

IX

B

e

l64

IX

B

e

l68

XII

B

e

Damaged

l69

XII

B

e

Damaged

l70

XII

B

e

Damaged

l76

XII

B

e

l80

XII

B

e

l127

IX

B

e

Damaged

l147

XII

B

a

l150

995

B

e

l156

X

B

a

l159

1061

B

e

l164

1172

B

a

l165

XI

B

a

Damaged

l170

XIV

B

a

Damaged

l174

XIII

B

ea

l181

980

B

e

l183

X

B

e

l184

1319

B

e

l185

XI

B

e

Damaged

l187

XIII

B

e

l191

XII

B

e

l210

XII

B

e

l211

XII

B

e

l219

XII

B

e

l223

XV

B

ea

l224

XIV

B

e

l225

1437

B

e

l226

XIV

B

e

l227

XIV

B

e

l230

XIII

B

e

l241

1199

B

ea

l249

IX

B

ea

l253

1020

B

e

l260

?

B

e

l276

XIII

B

e

l292

IX

B

e

Damaged

l299

XIII

B

e

Damaged

l302

XV

B

e

l303

XII

B

e

l305

XII

B

e

l309

X

B

e (Lu)

l313

XIV

B

e

Damaged

l331

1271

B

e

l333

XIII

B

e

Damaged

l355

VII

B

e (Lu)

= 0303

l368

IX

B

e

= 0306

l372

1055

B

e

l374

1070

B

e

l381

XI

B

e

l384

XII

B

e

l387

XI

B

e

l422

XIV

B

a

l490

IX

B

e (Eucologia)

l513

XII

B

l514

IX

B

e

l524

XII

B

e

Damaged

l547

XIII

B

e

Damaged

l563

VIII

B

e

l574

1125

B

e

l590

XI

B

a

Damaged

l591

XI

B

a

Damaged

l592

1576

B

a

Damaged

l593

XV

B

a

l596

1146

B

a

l597

X

B

a

l598

XI

B

a

l599

XI

B

a

Damaged

l603

XI

B

a

l611

XIII

B

a

l617

XI

B

a

l652

B

= 2665

l660

B

= 2666

l672

IX

B

e

l673

XII

B

e

Damaged

l680

XIII

B

a

l751

XI

B

ea

l770

X

B

e

l773

XI

B

e

l805

IX

B

e

l809

XII

B

a

l813

1069

B

e

l823

X

B

e

l844

IX

B

l845

IX

B

e

l846

VIII/IX

B

ea

l847

967

B

e

l850

XII

B

e

l852

XII

B

l853

XI

B

l854

1167

B

e

l855

1175

B

e

l858

XI

B

e

Damaged

l859

XI

B

e

Damaged

l861

XII

B

e

l866

1174

B

e

l867

XII

B

l871

XII

B

e

l883

XI

B

a

l884

XIII

B

a

l890

1420

B

e

l895

XIII

B

a

l921

XII

B

a

l923

B

e

Fragment

l938

XIII

B

a

l950

1289-90

B

e

l952

1148

B

e

l956

XV

B

e

l961

XII

B

e

Damaged

l962

VIII

B

e

= 0276

l963

XI

B

e

Fragment

l965

IX

B

e

Fragment

l983

XIII

B

e

l991

X/XI

B

l995

XI

B

l997

XII

B

e

l1014

X

B

e

l1016

XII

B

e

l1019

B

= 2151

l1021

XII

B

a

Damaged

l1030

B

= 2384

l1043

V

B

e (Mk 6, Lu 2)

l1056

1297

B

l1070

B

l1074

1290

B

e

Damaged

l1084

1292

B

e

l1127

XII

B

e

l1141

1105

B

ea

l1153

XIV

B

a

l1154

XII

B

a

Damaged

l1156

XIV

B

a

Damaged

l1159

1331

B

a

l1178

XI

B

a

l1191

B

= 2851

l1223

XIII

B

e

Damaged

l1231

X

B

e

l1276

VI

B

e (Mt 10, Jn 20)

l1291

XIV

B

a

l1294

XIV

B

a

l1298

XI

B

a

l1300

XI

B

a

l1306

B

= 2652

l1311

1116

B

a

l1345

IX

B

e

l1346

X

B

e

l1347

VI

B

Psalms, Magnificat, Benedictus

l1348

VII

B

Psalms, Magnificat, Benedictus

l1349

IX

B

e

l1350

IX

B

e

l1353

VII

B

e

Lost

l1354

VI

B

e (Mk 6)

l1356

XI

B

a

l1357

XV

B

a

l1364

XII

B

a

Damaged

l1365

XII

B

a

l1390

B

= 2241

l1402

B

= 653

l1439

XII

B

a

Damaged

l1440

XII

B

a

l1441

XIII

B

a

l1443

1053

B

a

l1502

B

= 977

l1504

X

B

e

l1552

985

B

e

l1564

XII

B

e

l1575

IX

B

a

l1578

XIV

B

e

l1579

XIV

B

e

Damaged

l1590

XIII

B

a

l1591

B

= 1866

l1599

IX

B

e

Damaged

l1602

VIII

B

e

Damaged

l1604

IV

B

Fragments; the oldest lectionary

l1610

XV

B

e (Lu)

l1613

XV

B

e

l1627

XI

B

e

Damaged

l1632

XIII

B

e

l1634

XII

B

e

l1635

XIII

B

e

l1637

VII

B

l1642

XIII

B

e

Damaged

l1663

XIV

B

e

Damaged

l1674

B

= 2751

l1679

B

= 2651

l1736

B

= 2761

l1750

XI

B

l1761

XV

B

e

l1780

XII

B

e

l1891

B

= 2835

l1893

B

= 2658

l1908

B

= 2210

l1977

XII

B

a

l2004

B

= 2379

l2016

B

= 2560

l2022

B

= 2564

l2023

B

= 2565

l2024

B

= 2566

l2049

B

= 2212

l2127

B

= 2628

l2154

B

= 2461

l2211

995-96

B

e

l2404

XII/XIII+XIV

B

l2405

XII/XIII

B

l2406

XIII/XIV

B

l2407

XIII

B

l2408

XIII

B

l2409

XI

B

l2410

X

B

l2411

XII

B

l2412

XII/XIII

B

l2413

c. 1000

B

Jn 19:13-31

l2414

XII

B

l2415

XII

B

l2416

XI

B

l2417

X/XI

B

l2418

1330

B

l2419

XII

B

l2420

XII

B

l2421

IX/X

B

l2422

XI

B

l2423

XI

B

l2424

XI

B

l2425

XI/XII

B

l2426

XII

B

l2427

XII

B

l2428

XIII

B

l2429

1340-41

B

l2430

1444

B

l2431

1647

B

l2432

1668

B

l2433

XII/XIII

B

l2434

XIV/XV

B

l2435

X

B

l2436

X

B

Lect

IX

B

lAD

1904

B

Apostoliki Diakonia edition

ملحوظه هامة ان كل مخطوطات القراءات الكنسيه قديمة وحديثة هي ماخوذه من النص البيزنطي فقط وهي قراءات تم ترتيبها من بداية تاسيس الكنائس واستمرة تنسخ من بعض



(ب)الترجمات القديمة: لم تكن ترجمة الأعمال الأدبية من لغة إلى أخرى أمراً مألوفاً في الأزمنة القديمة. وفي الأحوال التي تم فيها ذلك، لم تكن الترجمة من الدقة بحيث يمكن تحديد كلمات النص الأصلي. والترجمة اليونانية للعهد القديم ـ والمعروفة بالسبعينية ـ هي في الحقيقة الترجمة الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها بصفة عامة.

وبانتشار رسالة الإيمان المسيحي، بدأ المرسلون في ترجمة الكتاب المقدس إلى لغة الشعوب التي يخدمون بينها، ولأن هذه الترجمات كانت ـ بعامة ـ ترجمات أمينة للغة الأصلية، فإنها تقدم لنا أدلة مؤيدة لصحة نصوص العهد الجديد.

ويجب مراعاة بعض الحذر عند استخدام أي ترجمة دليلاً على النص اليوناني الأصلي الذي ترجمت عنه، فإن امتلاك المترجم لناصية اللغة اليونانية واللغة التي يترجم إليها، له أثره في سلامة ترجمته. ولكن لابد من احتمال وجود بعض الأخطاء في الترجمة. كما ينبغي إدراك أن هناك خصائص لغوية لا نظير لها في اللغة الأخرى، فمثلاً ليس في اللاتينية أداة تعريف، ومن ثم فالكلمة في اللاتينية قد تكون منقولة عن كلمة يونانية معرفة أو نكرة. وعند الترجمة من لغة إلى أخرى، يعتمد المعنى إلى حد بعيد على ترتيب الكلمات، ومن ثم لا يمكن الاعتماد عليها في معرفة ما حدث من تغيير في ترتيب الكلمات الأصلية في اليونانية. علاوة على ذلك لم تصل إلينا المخطوطة الأصلية لأي ترجمة قديمة، ولابد لدارس النصوص أن يبني دراسته على نسخ قد تتضمن أخطاء النقل إلى جانب ما حدث من تغييرات في الترجمة في تاريخ لاحق، ومن ثم فلابد أن تخضع الترجمة ذاتها للنقد لتحقيق النص الأصلي للترجمة بقدر المستطاع، وذلك قبل استخدام هذه الترجمة في تحقيق النص الكتابي.

وليس للترجمة في حد ذاتها أهمية كبيرة في نقد النصوص، ولكن أهميتها تتوقف على ما تتيحه هذه الترجمة من معرفة النص اليوناني الذي نقلت عنه، ولو عرفنا تاريخ الترجمة بالتقريب، لأمكن الاستدلال على النص الذي كان مستخدماً في ذلك التاريخ في المنطقة الجغرافية التي تمت فيها الترجمة.

ونعرض فيما يلي لأهم الترجمات القديمة للعهد الجديد :

1 ـ الترجمات السريانية :رغم أن السريانية كانت لهجة من لهجات اللغة الآرامية التي كانت مستخدمة في فلسطين في أيام الرب يسوع على الأرض، فإن الترجمات السريانية ـ التي وصلتنا ـ مترجمة جميعها عن أصول يونانية، ومن ثم فهي أقل قيمة من المخطوطات اليونانية. وأهم الترجمات السريانية :

(ب)السريانية القديمة : وبالإضافة إلى الدياطسرون، تمت ترجمة بعض أجزاء من العهد الجديد أو تجميعها إلى السريانية في بداية القرن الثالث أو قبل ذلك. وقد وصلت إلينا هذه الترجمة المبكرة في مخطوطتين للأناجيل : إحداهما مخطوطة من القرن الخامس قام بنشرها "وليم كورتون" في 1858م وتعرف باسم مخطوطة "كورتون السريانية" ويرمز لها بالرمز “Syr c” . والثانية هي مخطوطة من القرن الرابع ـ كتبت فوق كتابة سابقة تم محوها ـ اكتشفت في دير سانت كاترين على جبل سيناء في 1892م وتعرف باسم مخطوطة "سيناء السريانية" ويرمز لها بالرمز “Syr s” . والأختلاف بين هاتين المخطوطتين يزيد عن مجرد اختلاف عادي بين أي مخطوطتين لنفس النص. ولعل مخطوطة سيناء السريانية أقدم تاريخاً، وما مخطوطة "كورتون السريانية" إلا تنقيح لاحق لها.

(ج) البشيطة أو البسيطة ( Peshita ) : في أواخر القرن الرابع تمت ترجمة جديدة للعهد الجديد إلى اللغة السريانية. ولم تشمل هذه الترجمة رسالة بطرس الرسول الثانية وكذلك رسالتي يوحنا الثانية الثالثة ورسالة يهوذا وسفر الرؤيا. ويرمز لهذه الترجمة بالرمز “Syr p” .وحيث أن الكنيسة السريانية بقسميها تقبل هذه الترجمة، فلابد أنها كانت مستخدمة قبل انقسام الكنيسة السريانية أي قبل 431م. وما زالت "الترجمة البشيطة" مستخدمة (وقد أضيفت إليها الأسفار التي تنقصها، نقلاً عن ترجمة "فيلو كسينيوس"). وتوجد منها أكثر من ثلاثمائة مخطوطة، يرجع بعضها إلى القرنين الخامس والسادس بعد الميلاد .

(د) ترجمة فيلوكسينوس: في 508 م قام شخص اسمه "بوليكاربوس" (Polycarp) بترجمة كاملة للعهد الجديد إلى اللغة السريانية ليقدمها إلى "فيلوكسينيوس" (Philoxenius) أسقف "مابوج" (Mabug) في سوريا. ويرمز لهذه الترجمة بالرمز "Syrph". ولعل الجزء الوحيد الذي وصلنا من هذه المخطوطة هو ترجمة رسائل بطرس الثانية ويوحنا الثانية والثالثة ويهوذا وسفر الرؤيا غير الموجودة في البشيطة).

(هـ) الترجمة الهركلية : لا نعلم بالضبط ما إذا كان توماس الهركلي ـ أسقف مابوج الذي خلف فيلو كسينيوس قد أعاد إصدار ترجمة فيلو كسينيوس في 616م مع إضافة بعض الملحوظات الهامشية نقلاً عن بعض المخطوطات اليونانية، أو أنه قام بتنقيح شامل لها مع إضافة بعض القراءات في هوامشها، اعتقد هو بأهميتها، لكنه لم يجد مبرراً لوضعها في المتن. ولو صح هذا الغرض لكان الأثر الوحيد الباقي من ترجمة فيلو كسينيوس هو المخطوطة المشار إليها آنفاً، ويرمز لها بالرمز >Syr h<. ولهذه القراءات الهامشية في الترجمة الهركلية أهمية خاصة في نقد النصوص وبخاصة في سفر أعمال الرسل .

(و) الترجمة الفلسطينية : يرجح أنه في القرن الخامس تمت ترجمة سريانية أخرى ليس لها ارتباط وثيق بالترجمات السريانية الأخرى، وتعرف باسم "الترجمة الفلسطينية" ويرمز لها بالرمز “Syr pal” . وتنفرد هذه الترجمة بأنها مدونة على صورة قراءات كتابية، وقد وصلت إلينا في ثلاث مخطوطات من القرنين الحادي عشر والثاني عشر، ولعلها ترجمت أصلاً عن كتاب قراءات كتابية باللغة اليونانية .

syr

V

the Syriac translation

syrs

late IV

W in Mt-Heb

missing Mt 6:10-8:3; 16:15-17:11; 20:25-21:20; 28:7-20

Old Syriac, Sinaitic manuscript

syrc

V

W in Mt-Heb

missing Mt 8:23-10:31; 23:25-28:20

Old Syriac, Curetonian manuscript

syrp

V

B in the Gospels, A in Acts

Mt-Heb

Peshitta Syriac

syrpal

VI

C in Mt-Lu, B in John

Palestinian Syriac

syrph

507-508

A in Acts, Jam-Apoc

Philoxenian Syriac

syrh

616

B in the Gospels; mg is C in the Gospels and W in Acts,James-Rev

Harclean Syriac; sirh(gr) is a marginal reading in Greek and sirh* a reading in the text with asterisks to indicate a variant

(أ) الدياطسرون ( Diatesseron ): رغم أنه ليس معروفاً تماماً إن هذا الكتاب قد كتب أصلاً باللغة السريانية أو باليونانية، إلا أنه يمكن اعتباره من النسخ السريانية، وذلك بسبب تأثيره الكبير على الكنيسة السريانية .

قام بكتابة الدياطسرون (ومعناه :"من خلال الأربعة") في منتصف القرن الثاني الميلادي، رجل اسمه تاتيان ( Tatian ) كقصة واحدة متصلة تجمع بين مواد مأخوذة من الأناجيل الأربعة. وقد عثر في منطقة الشرق الأوسط في 1933م على قصاصة باللغة اليونانية من الدياطسرون يعتقد أنها ترجمت عن السريانية. والأرجح أن الدياطسرون قد ترجم إلى اللاتينية في حياة تاتيان. ولا توجد مخطوطة للدياطسرون بصورته الأصلية في السريانية، ولكن وصلنا جزء من شرح له في السريانية بقلم أفرايم السرياني (378م)، ويعتبر أهم مصادر معرفتنا بالدياطسرون. وقد احتفظت لنا ترجمة أرمينية بكل شرح أفرايم له. كما توجد جملة مخطوطات له في العربية وكذلك في الفارسية: وقد ترك الدياطسرون تأثيراً كبيراً في الشرق وبخاصة في الكنائس السريانية والآرمينية والجورجيانية. كما يظهر تأثير الدياطسرون في التوفيقات بين الأناجيل الأربعة، التي كتبت بعد ذلك في لغات أخرى.

Name

Date

Type

Contents

Comments

Diatessaron

II

Diatessarona

II

Arabic

Diatessaronarm

II

the Armenian translation when different from the Syrian original

Diatessarone

373

quotation by Ephraem

Diatessarone-arm

373

quotation in the Armenian translation of Ephraem

Diatessarone-syr

373

quotation in the Syriac text of Ephraem

Diatessaronf

II

Fulda

Diatessaroni

II

Italian (when 't' and 'v' agree)

Diatessaronl

II

Liège

Diatessaronn

II

Old Dutch (when 'l' and 's' agree)

Diatessaronp

II

Persian

Diatessarons

II

Stuttgart

Diatessaronsyr

II

the Syrian original when different from the Armenian translation

Diatessaront

II

Tuscan

Diatessaronv

II

Venetian



2ـ الترجمات اللاتينية :

(أ) الترجمة اللاتينية القديمة (إيطالا Itala ): رغم أن اللغة اليونانية كانت هي اللغة الشائعة في الحديث والكتابة في معظم أرجاء الإمبراطورية الرومانية إبان القرنين الأولين أو القرون الثلاثة الأولى من العصر المسيحي، إلا أنه سرعان ما ظهرت الحاجة إلى ترجمة لاتينية للكتاب المقدس. وفي نهاية القرن الثاني أصبحت الأناجيل ـ وربما العهد الجديد كله ـ متداولة باللغة اللاتينية في شمالي أفريقيا، وسرعان ما انتشرت هذه الترجمة في سائر أجزاء الإمبراطورية . وتختلف مخطوطات الترجمة اللاتينية القديمة ( التي يرمز لها بالرمز OL أو IT من Itala ) فيما بينهما اختلافاً كبيراً حتى ليبدو أن الترجمة اللاتينية لم تكن ترجمة واحدة بل ترجمات عديدة، مما يتفق مع قول أوغسطينوس من أنه في الأيام الأولى من العصر المسيحي، حاول كل من لديه مخطوطة يونانية، وعلى دراية باللغتين اليونانية واللاتينية، أن يترجم الأسفار المقدسة إلى اللاتينية. وما بهذه الترجمات من ألفاظ دارجة وتعبيرات بسيطة، يؤيد النظرية القائلة بأنها قد ظهرت أصلاً بين عامة الشعب. وليس بين المخطوطات الخمسين ـ أو نحو ذلك ـ المعروفة لهذه الترجمة، مخطوطة تحوي العهد الجديد كاملا، وإن كانت في مجموعها تحوي الجزء الأكبر منه. ويرجع تاريخ هذه المخطوطات إلى مابين القرن الرابع والقرن الثالث عشر، مما يدل على أن الترجمة اللاتينية القديمة " OL " ظلت مستخدمة زمناً طويلاً بعد أن حلت "الفولجاتا" محلها رسمياً.

Old Italian

Name

Date

Type

Contents

Comments

it

IV

W

ita

IV

W

Mt-Jn except Mt 25:2-12; Mk 1:22-34; 15:15-16:20; Lu 11:12-26; 12:37-59

ita2

V

W

Lu 11:11-29; 13:16-34

itar

IX

W

ac; Rm-Phile except 1Cor 14:36-39; Rev

itaur

VII

W

Mt-Jn except Lu 21:8-30

itb

V

W

Mt-Jn except Mt 1:1-11; 15:12-22; 23:18-27; Mk 13:11-16; 13:27-14:24; 14:56-16:20; Lu 19:26-21:29; Jn 7:44-8:12

itb

VIII/IX

W

p

itβ

VII

W

Lu 1:64-2:51

itc

XII/XIII

W

eapcr

itcomp

IX/X

W

p

itd

V

W

Mt-Jn except Mt 1:1-12:49; 24:50-28:2; Mk 1:1-20; 4:8-19; 6:10-12:37; 12:40-13:2; 13:3-24,27-33; 13:36-16:20; Lu 8:30-48; 11:4-24; Jn 18:12-25; At 1:1-8:20; 10:4-20:31; 21:2-7; 21:10-22:2; 22:10-20; 3J 11-15

itd

V/VI

W

Rm-Heb except 1Cor 14:9-17; Heb 13:22-25

itdem

XIII

W

ap

itdiv

XII

W

p

itδ

IX

W

e

ite

V

W

Mt-Jn except Mt 1:1-12:49; 24:50-28:2; Mk 1:1-20; 4:8-19; 6:10-12:37; 12:40-13:2; 13:3-24,27-33; 13:36-16:20; Lu 8:30-48; 11:4-24; Jn 18:12-25

ite

VI

W

Acts except 1:1-2; 26:30-28:25

ite

IX

W

p

itf

VI

W

Mt-Jn except Mt 8:16-26; Mk 12:5-13:32; 14:53-62; 14:70-16:20

itf

IX

W

Rm-Phile except Rm 1:1-3:18; in a supplement: 1Cor 3:8-15, 6:7-14; Col 2:2-7, Phile 21-25; Heb

itff

IX

W

James

itff1

VIII

W

Mt,ac

itff2

V

W

Mt-Jn except Mt 1:1-11:16; Lu 9:48-10:20; 11:45-12:6; Jn 17:16-18:9; 20:23-21:8

itg

IX

W

Rm-Phile except Rm 1:2-4; 2:17-24; 1Cor 3:8-15; 6:7-14; Col 2:2-7; Phile 21-25

itg1

VIII/IX

W

Mt

itgig

XIII

W

Acts; Rev

itgue

VI

W

Rm 11:33-12:5; 12:17-13:1; 14:9-20

ith

V

W

Mt 3:15-14:33; 18:20-28:20

ith

V

W

At 3:12-4:18; 5:23-7:2; 7:42-8:2; 9:4-24; 14:5-23; 17:34-18:19; 23:8-24; 26:20-27:13; 1P 4:17-2P 2:7; 1J 1:8-3:20; Rev 1:1-2:1; 8:7-9:12; 11:16-12:14; 14:15-16:5

ithaf

X

W

r

iti

V

W

Mk 2:17-3:29; 4:4-10:1; 10:33-14:36; 15:33-40; Lu 10:6-14:22; 14:29-16:4; 16:11-23:10

itj

VI

W

Jn 1:8-4:29; 5:3-20; 5:29-7:45; 8:6-11:1; 11:12-34; 18:36-19:17; 19:31-20:14

itk

IV/V

W

Mt 1:1-3:10; 4:1-14:17; 15:20-36; Mk 8:8-16:8; short conclusion

itl

VIII

W

Mt-Jn except Mt 1:1-2:15; Lu 11:28-37; Jn 1:1-16; 6:32-61; 11:56-12:10; 13:34-14:22; 15:3-15; 16:13-21:25

itl

VII

W

At 8:27-11:13; 15:6-12,26-38; James 4:4-15; 5:16-20; 1P 1:1-7; 1:22-2:9; 3:1-14; 1J 1:5-2:10; 2:14-16; 2:24-3:12; 3:22-4:18; 4:20-5:21; 2J 1-6,8-13; 3J 1-10

itλ

VIII/IX

W

Lu 16:27-17:8; 17:11-16,18-26

itm

IV-IX

W

eapcr

itmon

X

W

Rm 1:1-10:2; 12:13-16; 13:8-10; 14:8-10:23; 15:11-16:25; 1Cor 1:1-5; Eph 4:1-6:24; Col 1:1-2Tim 4:1

itμ

V

W

Mt 9:17,30-37; 10:1-5,7-10

itμ

IX

W

Heb 7:8-26; 10:23-39

itn

V

W

Mt 17:1-5; 17:14-18:20; 19:20-21:3; 26:56-60,69-74; 27:62-28:3; 28:8-20; Mk 7:13-31; 8:32-9:10; 13:2-20; 15:22-16:13; Jn 19:13-17,24-42

ito

VII

W

Mk 16:14-20

ito

XV

W

p

itp

VIII

W

Jn 11:14-44

itp

XII

W

Acts 1:1-13:6; 28:16-31

itp

VII

W

Rm 5:14-17,19-20; 6:1-2

itph

XII

W

a

itπ

VII

W

Mt 13:6-15,31-38; Lu 14:8-13; Jn 3:34-36; 6:39-41; 7:24-38; 9:22-32; 11:19-21,26-27,38-48; 20:25-30

itφ

V

W

e

itq

VI/VII

W

Mt-Jn except Mt 3:15-4:23; 5:25-6:4; 6:28-7:8; 23:13-28; Mk 1:7-21; 15:5-36; Lu 23:23-35; 24:11-39; Jn 10:11-12,38; 21:9-17,18-20

itq

VII

W

1P 1:8-19; 2:20-3:7; 4:10-2P 1:4; 1J 3:8-5:21

itr

VII/VIII

W

Acts 2:1-3:13; 4:31-5:11; 7:2-10; 8:9-9:22; 9:36-42; 12:1-17; 19:4-17

itr

VI/VII

W

Rm 5:16-6:19; 14:10-15:13; 1Cor 1:1-3:5; 6:1-7:12; 7:19-26; 13:13-14:5; 14:11-18; 15:14-16:24; 2Cor 1:1-2:10; 3:17-5:12; 5:14-6:3; 7:10-8:12; 9:10-11:21; 12:14-13:10; Gal 2:5-4:3; 4:6-5:2; 6:5-18; Eph 1:1-13; 1:16-2:3; 2:6-3:16; 6:24; Phili 1:1-20; 4:11-23; 1Th 1:1-10; 1Tim 1:12-2:15; 5:18-6:13; Heb 6:6-7:5; 7:8-18; 7:20-8:1; 9:27-10:9; 10:11-11:7

itr1

VII

W

Mt-Jn except Mt 1:1-15:16; 15:31-16:13; 21:4-21; 28:16-20; Mk 14:58-15:8; 15:32-16:20; Jn 1:1-15

itr2

VIII/IX

W

e

itro

X

W

a

itρ

VII/VIII

W

Jn 13:3-17

itρ

X

W

2Co 7:3-10:18

its

VI/VII

W

Lu 17:3-29; 18:39-19:47; 20:46-21:22

its

VI

W

Acts 23:15-23; 24:4-28:31; 1P 1:1-18; 2:4-10

its

VIII

W

p

itsa

XIII

W

Acts 1:15-26

itsin

X

W

Acts 10:36-40; 13:14-16,26-30; Rev 20:11-21:7

itt

V/VI

W

Mk 1:2-23; 2:22-27; 3:11-18

itt

XI

W

At 1:1-26; 2:1-47; 4:1-3,19-20; 4:32-5:16; 5:19-32; 6:1-7:2; 7:51-8:4; 8:14-40; 9:1-22,32-42; 10:25-43; 13:26-39; Rm 2:11-29; 3:28-4:8; 5:1-10,12-21; 6:12-23; 7:14-25; 8:3-11,22-39; 10:8-13; 11:25-13:8; 13:10-14; 14:7-13,18-19; 15:1-13,25,30-33; 16:17-201Cor 1:3-10,17-22; 2:5-8,3:1-2; 3:7-4:5; 4:9-15,21; 5:7-8; 6:12-20; 7:1-14,25-34,37-40; 9:7-17; 10:14-11:2; 11:23-32; 12:1-13; 12:27-13:8; 15:1-11,20-22,33-57; 2Cor 1:3-4,8-11; 4:5-10; 5:1-5; 6:1-7:1; 8:9-15; 9:6-13; 10:17-11:6; 11:16-31; 13:7-11; Gal 2:16-20; 3:13-4:7; 4:22-31; 5:14-6:5; 6:7-10,14-18; Eph 1:2-8,16-23; 3:14-17; 4:1-10,13-15; 4:17-5:8; Phili 2:5-11; 3:7-12; 3:17-4:9; Col 1:2-3,9-11,24-29; 2:14-15; 3:1-4:3; 1Th 4:3-9; 13-16; 5:1-10,14-23; 2Th 1:3-12; 1Tim 1:15-17; 3:1-7,13; 6:11-14; 2Tim 2:1-10; 3:16-4:8; 4:17-18; Titus 2:11-3:7; Heb 1:1-12; 2:9-3:2; 9:11-14,16-20; 10:32-38; 11:13-16,24-28,33-34; 11:36-12:2; 12:12-28; James; 1P 1:2-2:10; 2:21-3:18; 3:22-4:11; 4:13-5:11; 2P 1:5-8,10-11; 1:20-2:8; 3:1-5:14; 1J 1:1-2:29; 3:2-9,11-12,15-16,18-24; 4:7-16; 5:16-20; Jude 20-25; Rev 1:1-18; 2:1-5:13; 7:2-12; 8:2-4; 10:1-11:4; 11:15; 14:1-7; 19:5-16; 21:1-2,9-23; 22:1-15

itv

VII

W

Jn 19-20

itv

VIII/IX

W

Heb 1:1-4:3

itw

VI

W

1P 2:18-25; 3:8-18; 4:7-9,18-19; 2P 1:13-21; 1J 1:6-7; 2:6-11,15-17; 3:6-9,13-21; 4:9-21

itw

XIV/XV

W

Acts

itw

XI

W

p

itx

IX

W

p

itz

VIII

W

Heb 10-13; 1P 2:9-4:15; 1Jn 1:1-3:15



(ب) ترجمة جيروم أو الفولجاتا : وبمرور الوقت اتضحت الاختلافات الكبيرة فيما بين الترجمات اللاتينية القديمة، وأصبحت غير مقبولة .وفي عام 382م، قام البابا "داماسوس"( Damasus ) بتكليف "جيروم" ـ أنبغ علماء الكتاب المقدس في عصره ـ بأن يعكف على تنقيح الترجمة اللاتينية لتكون مطابقة لليونانية. ومن خلال عامين استطاع جيروم أن ينتهي من مراجعة الأناجيل الأربعة معلناً أنه لم يغيَّر من الكلمات اللاتينية إلا ما شعر بلزوم تغييره. كما انتهى بعد ذلك من مراجعة بقية العهد الجديد، ولو أنها كانت مراجعة سريعة. ويشك البعض في قيام جيروم بمراجعة ما يزيد عن الأناجيل الأربعة .

والتنقيح الذي أجراه جيروم والمعروف باسم "الفولجاتا" أو الترجمة الدارجة ـ وقد أعيد تنقيحها عدة مرات على مدى القرون ـ هو أساس الترجمة الرسمية في الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. وقد وصلنا نحو ثمانية آلاف مخطوطة من الفولجاتا اللاتينية، وهو ضعف عدد المخطوطات اليونانية، مما يرجح أن الفولجاتا كانت أكثر الكتب القديمة شيوعاً.



3ـ الترجمات القبطية : في العصور الأولى للمسيحية، تطورت الأبجدية المصرية القديمة باستخدام الحروف اليونانية مع بعض الحروف التي أخذت عن الكتابة الديموطيقية القديمة، التي اشتقت هي والهيراطيقية من الكتابة الهيروغليفية الأقدم عهداً. وانتشرت ست لهجات فيما بين دلتا النيل حتى جنوبي البلاد . وأهم هذه اللهجات بالنسبة لدراسة العهد الجديد هي :

(أ)الصعيدية : بدأت ترجمة أجزاء من العهد الجديد إلى اللهجة الصعيدية ـ التي كانت مستخدمة في منطقة طيبة وما وراءها ـ في أوائل القرن الثالث، ولم يمض قرن من الزمان حتى كان كل العهد الجديد قد ترجم إلى اللهجة الصعيدية. والمخطوطات التي وصلتنا ـ والتي ترجع إلى القرن الرابع والقرن السادس ـ تحتفظ لنا بالعهد الجديد كله تقريباً مترجماً إلى هذه اللهجة .

(ب)البحيرية : وكانت هذه هي اللهجة المستخدمة في الإسكندرية ومصر السفلى. ويبدو أن العهد الجديد قد ترجم إلى البحيرية في زمن متأخر عن زمن ترجمته إلى الصعيدية، ولعل هذا كان يرجع إلى أنه في الإسكندرية ـ العاصمة الثقافية ـ لم يشعروا بالحاجة إلى ترجمته إلا في زمن لاحق . وقد وصلنا ما يزيد عن مائة مخطوطة للعهد الجديد باللهجة البحيرية، ولكن أقدمها يعود تاريخ كتابتها إلى القرن الثاني عشر، مما دعا بعض العلماء إلى افتراض تاريخ متأخر جداً للترجمة الأصلية إلى اللهجة البحيرية، ولكن ظهور مخطوطة إنجيل يوحنا المكتوبة على ورق البردي باللهجة البحيرية ـ والتي ترجع إلى القرن الرابع والموجودة في مجموعة مكتبة بودمر ـ يدل على أن الترجمة إلى اللهجة البحيرية تعود أصلاً إلى القرن الرابع أو إلى ما قبله.

(ج) لهجات مصر الوسطى : وما بين المنطقتين السابقتين (الصعيدية والبحيرية)، قد ترجمت ـ ولابد ـ أجزاء من العهد الجديد إلى لهجات أخرى من لهجات اللغة القبطية، فقد وصلتنا مخطوطات لإنجيل يوحنا باللهجة الفيومية واللهجات الاخميمية. كما توجد مخطوطات بالاخميمية تحتوي على أجزاء من الأناجيل والرسائل الجامعة ترجع إلى القرن الرابع أو القرن الخامس .

cop

III/IV

A

the Coptic translation

copsa

III/IV

A

Sahidic

copbo

III/IV

A

Bohairic

coppbo

III/IV

A

copfay

III/IV

A

Fayyumic

copmae

III/IV

W in Atti

Middle Egyptian

copmf

III/IV

A

copach

III/IV

A

Achmimic

copach2

III/IV

A

Sub-Achmimic



4ـ الترجمة القوطية : ترجم العهد الجديد إلى اللغة القوطية في منتصف القرن الرابع الميلادي بواسطة "أولفيلاس" (Ulfilas ) الذي ينسب إليه "متزجر" (Metzger ) وآخرون فضل تطويع اللغة القوطية لتصبح لغة كتابة أيضاً. وقد وصلتنا هذه الترجمة في نحو ست مخطوطات ترجع إلى القرنين الخامس والسادس، وجميعها على هيئة قصاصات. وما زالت هناك مخطوطة في مكتبة جامعة أوبسالا في السويد، وتسمى بالمخطوطة الفضية لأنها مكتوبة بحبر فضي على رقوق جلدية أرجوانية، وتضم أجزاء من الأناجيل. أما بقية المخطوطات القوطية فمكتوبة على ورق أعيد استخدامها بعد محو الكتابة القديمة من عليها.

5 ـ الترجمة الأرمينية : ترجم العهد الجديد من اليونانية إلى اللغة الأرمينية مباشرة في النصف الأول من القرن الخامس بواسطة القديس "مصروب" (Mesrop ) الذي ابتكر الأبجدية الأرمينية أيضاً بمساعدة القديس "اسحق" (Sahake ). وهناك تقليد آخر يقول إن الذي قام بالترجمة هو القديس اسحق عن السريانية. وتم تنقيح هذه الترجمة فيما بعد لتصبح في القرن الثامن هي الترجمة السائدة، ولتصبح أساس الكتاب المقدس في اللغة الأرمينية، الذي ما زال مستخدماً حتى الآن. ولا تعتبر هذه الترجمة الأرمينية جميلة ودقيقة فحسب، بل يوجد أيضاً من مخطوطاتها أكثر من 1500 مخطوطة وهو ما يزيد عن مخطوطات أي ترجمة أخرى للعهد الجديد. ويرجع معظم هذه المخطوطات إلى القرن التاسع وما بعده، وهي تمثل الصورة المنقحة للترجمة الأصلية.

6 ـ الترجمة الجورجانية : ( Georgian ): دخلت المسيحية في القرن الرابع إلى جورجيا الواقعة بين البحر السود وبحر قزوين . أما أصل هذه الترجمة الجورجانية فليس مؤكداً. ولكن البعض ينسبونها إلى القديس "مصروب" الذي ارتبط اسمه بالترجمة الأرمينية. كما أنها ترجع إلى القرن الرابع أو أوائل القرن الخامس. ومن الواضح أنها ترجمت عن الأرمينية أو على الأقل تأثرت بها إلى حد بعيد. وقد تم آخر تنقيح لها في نحو القرن الحادي عشر، وهذا التنقيح هو أساس الترجمة الجورجانية التي ما زالت مستخدمة حتى الآن . وتوجد منها مخطوطات كثيرة، ولكن ثلاث مخطوطات منها ـ ترجع إلى القرنين التاسع والعاشر ـ تحتفظ بالكثير من عناصر الترجمة الجورجانية القديمة .

7ـ الترجمة الإثيوبية : هناك نحو مائة مخطوطة معروفة للترجمة الإثيوبية، لكن ليس فيها ما يرجع إلى ما قبل القرن الثالث عشر، مما يزيد من مشاكل تحديد اصل الترجمة الإثيوبية، مع وجود رأيين متطرفين، يرجع بها أحدهما إلى القرن الثاني، والآخر إلى القرن الرابع عشر، إلا أن الأرجح أنها ترجع إلى القرن السادس تقريباً، ويحتمل أنها ترجع إلى ما قبل ذلك. وقد ترجمت عن السريانية أو لعلها ترجمت عن اليونانية مباشرة.

8 ـ الترجمة السلافية: يرجع الفضل في ترجمة العهد الجديد إلى اللغة السلافية إلى القديس كيرلس وأخيه ميثوديوس، ويبدو أنهما قد ابتكرا صورتي الأبجدية السلافية "الكيرلسية" و"الجلاجوليتية". وقد ترجم هذان الخوان ـ اللذان كرزا للسلافيين ـ العهد الجديد إلى اللغة السلافية في النصف الثاني من القرن التاسع، ولعلها كانت أصلاً على شكل قراءات كتابية، وهي الصورة الموجودة في معظم المخطوطات السلافية الموجودة بين أيدينا.

(9) ترجمات أخرى : ترجم العهد الجديد إلى اللغة العربية في بضع ترجمات بعد القرن السابع الميلادي وانتشار اللغة العربية في بلاد الشرق الوسط، وكانت إحدى هذه الترجمات بأسلوب النثر المسجوع، وتمت هذه الترجمات نقلاً عن ترجمات في لغات أخرى وليس عن الأصل اليوناني. كما توجد بضع مخطوطات من ترجمة إلى اللغة الفارسية ترجع إلى القرن الرابع عشر وما بعده. وقد ظهرت منذ القرن الثامن ترجمة باللغة الفرنكية ( Frankish ) وهي اللغة التي كانت منتشرة في غربي ووسط أوروبا . وهناك مخطوطة لجزء من إنجيل متى باللغتين الفرنكية واللاتينية. كما توجد قصاصات باللغة السوجدانية ـ وهي لغة التجارة في جنوبي وسط أسيا ـ ترجع إلى القرن العاشر الميلادي. كما يوجد جزء من مخطوطة لبعض القراءات الكتابية ترجع بها إلى القرن العاشر بلغة نوبية ـ وهي اللغة التي كان يتحدث بها أهل المنطقة الواقعة بين مصر وإثيوبيا. كما توجد تسع مخطوطات باللغة الأنجلوسكسونية ترجع إلى ما بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر .

ورغم أن بعض ترجمات العهد الجديد كانت موضع دراسة جادة بذل فيها جهد يستحق التقدير، إلا أن هناك الكثير الذي يجب القيام به فيما يختص بهذه الترجمات المختلفة ليصبح لها إسهامها الواضح في دراسة نصوص العهد الجديد.

(ج) اقتباسات الآباء : بالإضافة إلى المخطوطات اليونانية للعهد الجديد وغيرها من الترجمات القديمة إلى اللغات الأخرى، فإن اقتباسات آباء الكنيسة الأولين من الكتاب المقدس، تمثل مصدراً هاماً من مصادر معرفة نصوص العهد الجديد، وقد دونت معظم أعمال أولئك الآباء باليونانية أو باللاتينية، والقليل منها بالسريانية وبعض اللغات الأخرى. وهذه الاقتباسات من الوفرة بحيث يمكن ـ في الحقيقة ـ إعادة تجميع نصوص العهد الجديد منها وحدها .

وكما هو الحال في الترجمات، هناك حدود لاستخدام كتابات الآباء كمصدر يساعدنا على تحقيق نصوص العهد الجديد، فأصول هذه الكتابات لم تصل إلينا، ولذلك كان لزاماً على من يقوم بدراسة هذه الكتابات أن يفحص نصوصها فحصاً نقدياً ليحقق ـ بقدر الإمكان ـ كلماتها الأصلية، وبخاصة ما فيها من اقتباسات من العهد الجديد. حيث أن هذه الاقتباسات من العهد الجديد ـ التي تضمنها كتابات الآباء ـ هي بذاتها الأجزاء التي قد يغيرها الكاتب عمداً، متى كان النص المقتبس ـ مثلاً ـ لا يتفق مع النص المألوف للكاتب. وحتى إذا أمكن تحقيق الصورة الأصلية للاقتباس في كتابات الآباء، فقد يكون الكاتب قد أعطى المعنى العام للفقرة بدلاً من نقلها حرفياً،أو إذا كان الكاتب (أو من يملي عليه) يكتب الاقتباس من الذاكرة وليس نقلاً عن مخطوطة للعهد الجديد، وبذلك تصبح قيمة هذه الفقرة محدودة فيما يختص بنقد النصوص. ففي القرن الرابع مثلاً، بنى كيرلس الأورشليمي تعليماً خاصاً بالعشاء الرباني على ما يقول هو إنه نقل لعبارات الرسول بولس، مع أن اقتباساته لم تكن مأخوذة عما جاء عن العشاء الرباني في 1كو 11: 23 ـ 25 ولا في أي جزء مقابل لها في الأناجيل، بل بالحري دمج عدداً من الفقرات المختلفة نقلاً عن الذاكرة كما هو واضح في أقواله. والأرجح أن الاقتباسات الطويلة كانت تنقل مباشرة عن مخطوطة أكثر مما في حالة الاقتباسات القصيرة.

وكما في الترجمات، فإن لاقتباسات الآباء أهميتها لِما تقدمة لنا من المعلومات عن نصوص العهد الجديد، ويمكن عن طريقها تحديد صورة النص الذي استخدمه كل واحد منهم، ولابد أنه كان النص الشائع في المنطقة التي كان يقيم فيها وفي العصر الذي عاش فيه، وبعبارة أخرى : إن اقتباسات الكاتب تشكل مخطوطة لجزء من العهد الجديد الذي كان مستخدماً في تلك المنطقة وفي ذلك العصر. كما أن الكتَّاب القدامى كانوا يشيرون - أحياناً - إلى القراءات المختلفة التي كانوا يعلمون بوجودها في مخطوطات العهد الجديد، وقد يدلون بآرائهم في هذه القراءات. وإليك قائمة بأسماء قليلة من أشهر آباء الكنيسة:

              إيريناوس (حوالي 140 ـ 210) أسقف ليون.

      ترتليانوس (حوالي 150 ـ 240) من قرطاجنة ويعد من أغزر الآباء اللاتينين إنتاجاً .

      أوريجانوس (حوالي 185 ـ 254) من الإسكندرية ثم عاش في قيصرية، وهو صاحب مؤلفات تفسيرية هامة وغيرها من الكتب.

      يوسابيوس البامفيلي أسقف قيصرية (حوالي 313 ـ 340) مؤلف تاريخ الكنيسة وغيره من الكتب.

      أثناسيوس الرسولي أسقف الإسكندرية (من 328 ـ 373) ومؤلف كتب للدفاع عن العقيدة المسيحية وتفنيداً لآراء الأريوسيين وهو بطل مجمع نيقية المسكوني.

      غريغوريوس النزنيزي من كبادوكية (حوالي 330 ـ 389)، وله 45 عظة مكتوبة مع أعمال أخرى.

      غريغوريوس أسقف نصيص في كبادوكية (المتوفي في 394) صاحب مؤلفات تفسيرية وعقائدية وتنسكية.

      أمبروزيوس أسقف ميلان (374 ـ 397) كتب تفسيراً لإنجيل لوقا، وله مؤلفات أخرى.

      يوحنا فم الذهب (حوالي 344 ـ 407) بطريرك القسطنطينية ـ ومن أشهر الوعاظ (ومن هنا جاء اسمه "فم الذهب") وكتاباته الباقية أكثر مما لأي كاتب آخر من الآباء .

      جيروم أو إيرونيموس (حوالي 331 ـ 420) وهو الذي قام بترجمة الكتاب المقدس إلى اللاتينية، الترجمة المعروفة باسم "الفولجاتا"، كما كتب الكثير من التفاسير باللاتينية.

      أوغسطينوس (354 ـ 430) أسقف هبو في شمالي أفريقيا، وصاحب مؤلفات فلسفية وعقائدية وتفسيرية عديدة.

      كيرلس أسقف الإسكندرية (412 ـ 444) صاحب كتب دفاعية وتفسيرية كثيرة.

قائمة باسماء الاباء مع وضع تقييم العلماء علي انواع اقتباساتهم ( يوجد بعض الاختلافات القليلة في التقييم )

2Clement

before 150

W

Greek

Acacius

366

B

Greek

Acacius-Melitene

c. 438

B

Greek

Acts of Pilate

IV

B

Acts of Thomas

III

B

Syrian

Adamantius

300-350

B

Greek

Africanus

240

B

Alexander

328

B

Greek

Ambrose

397

W

Latin

Ambrosiaster

IV

W

Latin

Ammon

IV

B

Greek

Ammonas

IV

B

Greek

Ammonius-Alexandria

V/VI

B

Greek

Amphilochius

after 394

B

Greek

Anastasius

700

B

Anastasius-Sinaita

VIII?

B

Andrew

614

B

Greek

Andrew-Crete

740

B

Greek

Ansbert

VIII

B

Anthony

VIII or XII

B

Antiochus

614

B

Aphraates

367

B

Syrian

Apollinaris

c. 390

B

Greek

Apostolic Canons

II

B

Greek

Apostolic Constitutions

c. 380

B

Greek

Apringius

after 455

B

Latin

Archelaus

278

B

Arethas

914

B

Greek

Arians

IV

B

Greek

Aristides

II

B

Arius

336

B

Greek

Arnobius

460

B

Latin

Arsenius

445

B

Greek

Asterius

after 341

B

Greek

Asterius-Amasea

c. 410

B

Greek

Athanasius

373

B

Greek

Athenagoras

II

W

Greek

Augustine

430

B (like it^r)

Latin

Barsalibi

1171

B

Syrian

Basil

379

B

Greek

Basil-Ancyra

c. 364

B

Greek

Basilidians

II

B

Greek

Beatus

798

B

Latin

Bede

735

B

Latin

Caelestinus

IV

W

Latin

Caesarius

542

B

Latin

Caesarius-Nazianzus

369

B

Carpocrates

II

B

Cassian

435

W

Latin

Cassiodorus

580

B

Latin

Celsus

c. 178

B

Greek

Chromatius

407

W

Latin

Chrysostom

407

B

Greek

Claudius

IX

B

Latin

Clement

215

W in the Gospels; B in Acts and a bit in the Catholics

Greek

Cosmas

550

B

Cyprian

258

W

Latin

Cyril

444

A

Greek

Cyril-Jerusalem

386

C

Greek

de Promissionibus

453

B

Diadochus

468

B

Greek

Didache

II

B

Greek

Didascalia

III

B

Greek

Didymus

398

A

Greek

Diodore

394

B

Greek

Diognetus

II

B

Greek

Dionysius

265

W

Greek

Docetists

II/III

W

Greek

Druthmarus

840

B

Ephraem

373

W

Syrian

Epiphanius

403

B

Greek

Erasmus

1536

B

Eugippius

533

B

Eulogius

607

B

Eunomians

IV/V

B

Greek

Eunomius

c. 394

B

Greek

Eusebian Canons

IV

B

Greek

Eusebius

339

C

Greek

Eusebius-Emesa

before 359

B

Greek

Eustathius

337

B

Euthalius

V

B

Greek

Eutherius

434

B

Euthymius

XII

B

Evagrius

399

B

Greek

Facundus

after 571

B

Latin

Fastidius

V

B

Latin

Faustinus

IV

W

Latin

Faustus

490-500

B

Latin

Faustus-Milevis

IV

W

Latin

Fayum fragment

III

A

Greek

Ferrandus

VI

B

Latin

Flavian-Antioch

404

B

Greek

Flavian-Constantinople

449

B

Greek

Fulgentius

533

B

Latin

Gaudentius

406

W

Latin

Gelasius-Cyzicus

475

B

Gennadius

505

B

Gennadius-Constantinople

471

B

Gildas

570

B

Latin

Gospel of the Ebionites

II

B

Greek

Gospel of the Hebrews

I/II

B

Greek

Gospel of the Nazarenes

II

B

Aramaic

Gregory-Elvira

after 392

W

Latin

Gregory-Nazianzus

390

B

Greek

Gregory-Nyssa

394

B

Greek

Gregory-Thaumaturgus

c. 270

B

Greek

Haymo

841

B

Latin

Hegemonius

350

B

Hegesippus

180

B

Greek

Heracleon

II

W

Greek

Heraclides

c. 245

A

Greek

Hesychius

after 450

B

Greek

Hesychius-Salonitan

418

B

Greek

Hieracas

302

B

Hilary

367

W

Latin

Hippolytus

235

W

Greek

Hyperechius

IV/V

B

Greek

Ignatius

110

W

Greek

Irenaeus

202

B

Greek

Isidore

c. 435

B

Greek

Jacob-Nisibis

338

B

Jacobus-Justus

I

B

Jerome

420

W

Latin

John-Damascus

749

B

Greek

Josippus

IV?

B

Greek

Julian-Eclanum

c. 454

B

Latin

Julianus of Toledo

690

B

Latin

Julius

352

W

Latin

Julius Cassianus

c. 170

B

Greek

Justin

165

B

Greek

Juvencus

330

W

Latin

Leo

461

B

Leontius

VI

B

Letter of Hymenaeus

c. 268

W

Greek

Liber Graduum

320

B

Syrian

Liberatus

566

B

Lucifer

370

W (like it^d,g)

Latin

Macarius/Symeon

IV/V

B

Greek

Macrobius

IV

B

Manes

277

B

Manicheans

III

B

Marcellus

c. 374

B

Greek

Marcion

II

W

Greek

Marcus

II

B

Greek

Marcus Eremita

430

B

Greek

Marius Mercator

V

B

Maternus

348

W

Latin

Maximinus

428

W

Latin

Maximus

423

W

Latin

Maximus-Confessor

662

B

Greek

Meletius

381

B

Greek

Methodius

III

W

Greek

Naassenes

II/III

W

Greek

Nestorians

V

B

Greek

Nestorius

after 451

B

Greek

Niceta

414

W

Nilus

c. 430

B

Greek

Nonnus

431

B

Novatian

III

W

Latin

Oecumenius

VI

B

Greek

Optatus

IV

W

Latin

Origen

254

A and C

Greek

Orosius

after 418

B

Latin

Orsiesius

c. 380

B

Greek

Pachomius

346

B

Greek

Pacian

392

W

Latin

Palladius

431

B

Pamphilus

310

B

Papias

II

B

Greek

Papyrus Egerton

II/III

Greek

Papyrusoxy405

Greek

Papyrusoxy655

Greek; = Gospel of Thomas

Paschal Chronicle

630

B

Paul-Emesa

after 432

B

Greek

Paulinus-Nola

431

W

Latin

Pelagius

after 418

W

Latin

Perateni

II/III

W

Greek

Peter-Alexandria

311

B

Greek

Peter-Laodicea

VI

B

Petilianus

IV/V

W

Latin

Philo-Carpasia

IV

B

Greek

Phoebadius

after 392

W

Latin

Photius

895

B

Pierius

309

B

Polycarp

156

B

Polychronius

c. 430

B

Greek

Polycrates

196

B

Greek

Porphyry

301-304

B

Greek

Possidius

V

B

Latin

Primasius

after 552

B

Latin

Priscillian

385

W

Latin

Proclus

446

B

Greek

Procopius

538

B

Ps-Ambrose

VI

B

Latin

Ps-Asterius

after 341

B

Greek

Ps-Athanasius

VI

B

Greek

Ps-Augustine

?

B

Ps-Chrysostom

VI

B

Greek

Ps-Clement

III

W

Greek

Ps-Clementines

IV

B

Greek

Ps-Cyprian

IV

W

Latin

Ps-Dionysius

V

B

Greek

Ps-Eustathius

IV/V

B

Greek

Ps-Gregory-Thaumaturgus

?

B

Greek

Ps-Hippolytus

?

B

Greek

Ps-Ignatius

IV/V

B

Greek

Ps-Jerome

V

B

Latin

Ps-Justin

IV/V

B

Greek

Ps-Oecumenius

VI

B

Greek

Ps-Peter-Alexandria

?

B

Greek

Ps-Priscillian

?

B

Latin

Ps-Theodulus

VI/VII?

B

Ps-Titus

?

B

Greek

Ps-Vigilius

IV/V

W

Latin

Ptolemy

II

W

Greek

Quodvultdeus

c. 453

B

Latin

Rebaptism

258

W

Latin

Rufinus

410

W

Latin

Rupertus

1135

B

Latin

Salvian

c. 480

B

Latin

Sedulius-Scotus

IX

B

Latin

Serapion

after 362

B

Greek

Severian

after 408

B

Greek

Severus

538

B

Greek

Socrates

after 439

B

Greek

Sozomen

450

B

Greek

Speculum

V

B

Latin

Sulpicius

c. 420

B

Latin

Synesius

414

B

Teaching of Addai

400

B

Syrian

Tertullian

220

W

Latin

Theodore

428

B

Greek

Theodore-Heraclea

355

B

Greek

Theodore-Studita

826

B

Greek

Theodoret

466

B

Greek

Theodotus

II

B

Greek

Theodotus Gnostic

II

W

Greek

Theodotus-Ancyra

V

B

Greek

Theophilus

180

B

Greek

Theophilus-Alexandria

412

B

Greek

Theophylact

1077

B

Greek

Theotecnus

III

B

Greek

Timothy-Alexandria

IV/V

B

Greek

Titus-Bostra

before 378

B

Greek

Tyconius

after 390

W

Latin

Valentinians

II

W

Greek

Valentinus

II

W

Greek

Valerian

460

B

Varimadum

445-480

B

Latin

Victor-Antioch

V

B

Victor-Tunis

after 566

B

Latin

Victor-Vita

after 489

B

Latin

Victorinus-Pettau

304

W

Latin

Victorinus-Rome

after 363

W

Latin

Vigilius

484

B

Latin

Zeno

IV

W

Latin

وتحليل بسيط من 254 اب

( وهذا تحليل محايد رغم اني لا اوافق علي البعض ولكن ساقبله كمحايد )

عدد الاباء الذين يقتبسون من النص

التقليدي البيزنطي 198

الغربي ( وهو يكاد يتطابق مع البيزنطي ) 52

القيصري 3

الاسكندري ( النقدي ) 3 منهم اوريجانوس

اذكر ملاحظة هنا ان البعض حاول في اقوال الاباء ان يثبت ان بعضهم اسكندري مثل القديس اثاناسيوس واقصي عدد وصلوا لهم من 255 اب هو خمسة اباء بعضهم اجزاء اي اقتباسه في الاناجيل قيصري والاعمال اسكندري

اذا استطيع ان اعلن ان رغم قبولي لكل النصوص ولكن افتخر بالنص التقليدي الذي اتبعه 78 % من الاباء ولو اضفنا له النص الغربي الذي يتطابق معه ( بعد توضيح الزيادات الشرحية ) اصل الي اكثر من 98 % من اقتباسات الاباء تتفق مع النص المسلم وهذا يكفيني كشهاده له

ملاحظة شي اخر هام جدا وهو ان النص البيزنطي شواهده قديمة جدا ايضا ومتوسطه وحديثه

النص الغربي قديم ومتوسط



ورغم الأهمية الكبيرة لاقتباسات الآباء في تحقيق نصوص العهد الجديد، فما زال هناك الكثير مما يجب عمله سواء في تحقيق هذه الكتابات أو تحليل اقتباساتهم من العهد الجديد.



والمجد لله دائما