«  الرجوع   طباعة  »

هل ما اقتبسه بطرس من سفر يوئيل لم يتحقق ؟ اعمال 2: 16-21 و يوئيل 2: 28-32

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

جاء في أعمال 2 :16-21 اقتباس من يوئيل 2 :28-32، وذلك في عظة الرسول بطرس يوم الخمسين:

» 16بَلْ هذَا مَا قِيلَ بِيُوئِيلَ النَّبِيِّ. 17يَقُولُ اللهُ: وَيَكُونُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ أَنِّي أَسْكُبُ مِنْ رُوحِي عَلَى كُلِّ بَشَرٍ، فَيَتَنَبَّأُ بَنُوكُمْ وَبَنَاتُكُمْ، وَيَرَى شَبَابُكُمْ رُؤًى وَيَحْلُمُ شُيُوخُكُمْ أَحْلاَمًا. 18وَعَلَى عَبِيدِي أَيْضًا وَإِمَائِي أَسْكُبُ مِنْ رُوحِي فِي تِلْكَ الأَيَّامِ فَيَتَنَبَّأُونَ. 19وَأُعْطِي عَجَائِبَ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَآيَاتٍ عَلَى الأَرْضِ مِنْ أَسْفَلُ: دَمًا وَنَارًا وَبُخَارَ دُخَانٍ. 20تَتَحَوَّلُ الشَّمْسُ إِلَى ظُلْمَةٍ وَالْقَمَرُ إِلَى دَمٍ، قَبْلَ أَنْ يَجِيءَ يَوْمُ الرَّبِّ الْعَظِيمُ الشَّهِيرُ. 21وَيَكُونُ كُلُّ مَنْ يَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّ يَخْلُصُ. «.

وهذا هو الوارد في سفر يوئيل 2 :28-32 : 

» « وَيَكُونُ بَعْدَ ذلِكَ أَنِّي أَسْكُبُ رُوحِي عَلَى كُلِّ بَشَرٍ، فَيَتَنَبَّأُ بَنُوكُمْ وَبَنَاتُكُمْ، وَيَحْلَمُ شُيُوخُكُمْ أَحْلاَمًا، وَيَرَى شَبَابُكُمْ رُؤًى. 29وَعَلَى الْعَبِيدِ أَيْضًا وَعَلَى الإِمَاءِ أَسْكُبُ رُوحِي فِي تِلْكَ الأَيَّامِ، 30وَأُعْطِي عَجَائِبَ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، دَمًا وَنَارًا وَأَعْمِدَةَ دُخَانٍ. 31تَتَحَوَّلُ الشَّمْسُ إِلَى ظُلْمَةٍ، وَالْقَمَرُ إِلَى دَمٍ قَبْلَ أَنْ يَجِيءَ يَوْمُ الرَّبِّ الْعَظِيمُ الْمَخُوفُ. 32وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ مَنْ يَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّ يَنْجُو. لأَنَّهُ فِي جَبَلِ صِهْيَوْنَ وَفِي أُورُشَلِيمَ تَكُونُ نَجَاةٌ، كَمَا قَالَ الرَّبُّ. وَبَيْنَ الْبَاقِينَ مَنْ يَدْعُوهُ الرَّبُّ. «.

ولكن هناك أمور وردت في نبوَّة يوئيل لم تتحقق في يوم الخمسين، مثل »30وَأُعْطِي عَجَائِبَ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، دَمًا وَنَارًا وَأَعْمِدَةَ دُخَانٍ. 31تَتَحَوَّلُ الشَّمْسُ إِلَى ظُلْمَةٍ، وَالْقَمَرُ إِلَى دَمٍ قَبْلَ أَنْ يَجِيءَ يَوْمُ الرَّبِّ الْعَظِيمُ الْمَخُوفُ «.

 

الرد 

 

الرد باختصار ان بداية نبوة يوئيل النبي بدات تتحقق بحلول الروح القدس يوم الخمسين ولكن بقية النبوة لها زمن اخر وهو قبل يوم مجيئ الرب الثاني يوم النهاية 

ولكن ايضا لو درسنا النبوة سنري ان بداية تحقيق كل اجزاء النبوة بدا بالفعل منذ حلول الروح القدس 

سفر اعمال الرسل 2

2: 16 بل هذا ما قيل بيوئيل النبي 

2: 17 يقول الله و يكون في الايام الاخيرة اني اسكب من روحي على كل بشر فيتنبا بنوكم و بناتكم و يرى شبابكم رؤى و يحلم شيوخكم احلاما 

2: 18 و على عبيدي ايضا و اماءي اسكب من روحي في تلك الايام فيتنباون 

2: 19 و اعطي عجائب في السماء من فوق و ايات على الارض من اسفل دما و نارا و بخار دخان 

2: 20 تتحول الشمس الى ظلمة و القمر الى دم قبل ان يجيء يوم الرب العظيم الشهير 

2: 21 و يكون كل من يدعو باسم الرب يخلص 

 

الايام الاخيرة يقصد بها أيام تجسد المسيح حتى مجيئه الثانى. فمجيء المسيح هو أخر تدبير إلهى قبل الدينونة

 اسكب من روحي على كل بشر وهو يتكلم عن عن نبوة يوئيل عن حلول الروح القدس وهذا ما حدث تفصيلا في هذا اليوم  

2: 4 و امتلا الجميع من الروح القدس و ابتداوا يتكلمون بالسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا 

فيتنبا بنوكم و بناتكم و يرى شبابكم رؤى و يحلم شيوخكم احلاما وهذا يتكلم عن مواهب الروح القدس الذي ايضا كان يعطي مؤقتا في العهد القديم وظهر بقوة بعد حلول الروح القدس 

و على عبيدي ايضا و اماءي اسكب من روحي و ولاحظ أن الروح يحل على العبيد والإماء. فالكل واحد في جسد المسيح، هذا بالمقارنة مع حلول الروح القدس في العهد القديم على الملوك ورؤساء الكهنة والأنبياء فقط. ويظل الروح القدس يحل على المؤمنين حتى أيام نهاية العالم حلول دائم وليس مؤقت 

في تلك الايام فيتنباون توضيح ان واحده من اهم مواهب الروح القدس هو التنبؤ

و اعطي عجائب في السماء من فوق اليس حلول الروح القدس هذا عجائب في السماء ؟

اليس الظهورات السماوية مثل الكائنات السماوية علي اشكال مختلفه رائعه مثل العذراء والقديسين والملائكة التي بدات من الكنيسه الاولي وحتي الان وستستمر الي النهاية اليس هذا عجائب في السماء ؟

 و ايات على الارض من اسفل اليس ايات الشفاء واقامة الموتي وقوات التعليم والوعظ والتكلم بالسنه هذه عجائب علي الارض ؟

سفر أعمال الرسل 5: 15

 

حَتَّى إِنَّهُمْ كَانُوا يَحْمِلُونَ الْمَرْضَى خَارِجًا فِي الشَّوَارِعِ وَيَضَعُونَهُمْ عَلَى فُرُشٍ وَأَسِرَّةٍ، حَتَّى إِذَا جَاءَ بُطْرُسُ يُخَيِّمُ وَلَوْ ظِلُّهُ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ.

 

سفر أعمال الرسل 19: 12

 

حَتَّى كَانَ يُؤْتَى عَنْ جَسَدِهِ بِمَنَادِيلَ أَوْ مَآزِرَ إِلَى الْمَرْضَى، فَتَزُولُ عَنْهُمُ الأَمْرَاضُ، وَتَخْرُجُ الأَرْوَاحُ الشِّرِّيرَةُ مِنْهُمْ.

 

سفر أعمال الرسل 2: 43

 

وَصَارَ خَوْفٌ فِي كُلِّ نَفْسٍ. وَكَانَتْ عَجَائِبُ وَآيَاتٌ كَثِيرَةٌ تُجْرَى عَلَى أَيْدِي الرُّسُلِ.


سفر أعمال الرسل 4: 30

 

بِمَدِّ يَدِكَ لِلشِّفَاءِ، وَلْتُجْرَ آيَاتٌ وَعَجَائِبُ بِاسْمِ فَتَاكَ الْقُدُّوسِ يَسُوعَ».


سفر أعمال الرسل 5: 12

 

وَجَرَتْ عَلَى أَيْدِي الرُّسُلِ آيَاتٌ وَعَجَائِبُ كَثِيرَةٌ فِي الشَّعْبِ. وَكَانَ الْجَمِيعُ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ فِي رِوَاقِ سُلَيْمَانَ.


 
سفر أعمال الرسل 6: 8

 

وَأَمَّا اسْتِفَانُوسُ فَإِذْ كَانَ مَمْلُوًّا إِيمَانًا وَقُوَّةً، كَانَ يَصْنَعُ عَجَائِبَ وَآيَاتٍ عَظِيمَةً فِي الشَّعْبِ.

 

سفر أعمال الرسل 14: 3

 

فَأَقَامَا زَمَانًا طَوِيلاً يُجَاهِرَانِ بِالرَّبِّ الَّذِي كَانَ يَشْهَدُ لِكَلِمَةِ نِعْمَتِهِ، وَيُعْطِي أَنْ تُجْرَى آيَاتٌ وَعَجَائِبُ عَلَى أَيْدِيهِمَا.


سفر أعمال الرسل 15: 12

 

فَسَكَتَ الْجُمْهُورُ كُلُّهُ. وَكَانُوا يَسْمَعُونَ بَرْنَابَا وَبُولُسَ يُحَدِّثَانِ بِجَمِيعِ مَا صَنَعَ اللهُ مِنَ الآيَاتِ وَالْعَجَائِبِ فِي الأُمَمِ بِوَاسِطَتِهِمْ.


رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 15: 19

 

بِقُوَّةِ آيَاتٍ وَعَجَائِبَ، بِقُوَّةِ رُوحِ اللهِ. حَتَّى إِنِّي مِنْ أُورُشَلِيمَ وَمَا حَوْلَهَا إِلَى إِللِّيرِيكُونَ، قَدْ أَكْمَلْتُ التَّبْشِيرَ بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ.


رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 12: 12

 

إِنَّ عَلاَمَاتِ الرَّسُولِ صُنِعَتْ بَيْنَكُمْ فِي كُلِّ صَبْرٍ، بِآيَاتٍ وَعَجَائِبَ وَقُوَّاتٍ.


رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 2: 4

 

شَاهِدًا اللهُ مَعَهُمْ بِآيَاتٍ وَعَجَائِبَ وَقُوَّاتٍ مُتَنَوِّعَةٍ وَمَوَاهِبِ الرُّوحِ الْقُدُسِ، حَسَبَ إِرَادَتِهِ.

 

فكل عمل الروح القدس السماوي علي الارض من خلال رجاله هو ايات وعجائب

دما وهنا يتكلم عن سبب عمل الروح القدس ينتج عنه دم الاستشهاد فهو حدث بالفعل بعد حدوث الروح القدس وهو زمن الكنيسه الثانية سميرنا 

و نارا وهي نار التجارب والهرطقات وهو الكنيسه الثالثه برغامس 

 و بخار دخان وهو زمن الكنيسه الرابعه ثياتيرا وفترة بداية الاهتمام بالحياة السياسيه والمباني الضخمه وظهور الاسلام  

تتحول الشمس الى ظلمة الكنيسه الخامسه ساردس بضعفها الشديد ويقل محبة المسيح نور العالم فنور المسيح في قلوبنا يتحول الي ظلمه بضعفنا 

و القمر الى دم والقمر الذي يعكس نور الشمس يشير الي الكنيسه فيقصد الكنيسه السادسه وهي فلاديلفيا  

قبل ان يجيء يوم الرب وهو بعد كنيسة فلاديلفيا 

وهذه النبوة بترتيبها يشبه تفصيلا ما ذكره الرب في متي 24 و مرقس 13 و لوقا 22 وايضا ما جاء في سفر الرؤيا عن السبع كنائس والسبع ختوم 

وايضا هذه النبوة انطبقت ايضا علي خراب اورشليم تفصيلا فلقد قيل أن هناك علامات عجيبة قد حدثت قبل خراب أورشليم، هذه العلامات ذكرها يوسيفوس المؤرخ اليهودى:- 

i.       سيف ملتهب معلق في السماء فوق المدينة. 

ii.      مذنب يشير إليها بنور ساطع لمدة عام.

iii.     نور يتوهج فوق المذبح محولاً ظلام الليل إلى نهار.

iv.     إنفتاح بوابة الهيكل الجبارة الضخمة على سعتها بدون إنسان. 

v.      صوت يسمع من قدس الأقداس " فلنغادر هذا المكان "

vi.     نبى يتنبأ لمدة 7 سنوات جائلاً في كل المدينة قائلاً " الويل الويل" فظنوه مجنوناً. 

vii.    رؤيا جيوش تتصارع في الهواء.

viii.   موجات رعد وبروق وزلازل.

فإن كان هذا قد حدث قبل خراب أورشليم فماذا سيحدث قبل خراب العالم ولهذا هذه النبوة هي نبوة دقيقه جدا حدثت بطريقه محدوده علي اورشليم ولازالت تحدث حتي الان وستحدث بوضوح اكثر بكثير قبل مجيئ رب المجد

 

واخيرا المعني الروحي

 

من تفسير ابونا تادرس يعقوب واقوال الاباء 

وأعطي عجائب في السماء من فوق،

وآيات على الأرض من أسفل،

دمًا ونارًا وبخار دخان". [19]

"تتحول الشمس إلى ظلمة،

والقمر إلى دم،

قبل أن يجيء يوم الرب العظيم الشهير". [20]

لقد صاحبت خدمة العهد الجديد علامات وعجائب في السماء وعلى الأرض، كما حدث عند صلب السيد المسيح حيث حدثت ظلمة على وجه الأرض وزلازل، كما تشققت الصخور وانفتحت القبور، وخرج كثير من القديسين وظهروا في أورشليم، وفي قيامته حيث حدثت زلزلة. وفي صعوده أيضًا أعلنت السماء عن مجده، إذ ظهرت سحابة أخذته عن أعينهم (أع ١: ٩). هذا وسيصاحب مجيء السيد المسيح الأخير عجائب أيضًا من السماء وعلى الأرض تعلن عن قرب مجيئه (مت ٢٤: ٢٩).

يرى البعض أن الدم والنار والدخان والظلمة، هذه الظواهر تشير إلى ما سيحل عليهم من دمارٍ مدنيٍ ودينيٍ، حيث أحرق تيطس الهيكل سنة ٧٠م، وتشتت الشعب في أنحاء العالم، وحلت ظلمة فكرية برفضهم للخلاص.

v     يُقال حقًا أن كثير من هذه الظواهر قد حدثت فعلاً في السماء كما شهد يوسيفوس. وفي نفس الوقت يرعبهم الرسول بأن يذَّكرهم بالظلمة التي حدثت مؤخرًا، وستقودهم إلى أمورٍ مقبلة... إن كانت هذه الأمور هي مقدمة لذلك اليوم (يوم الرب) فإن ما سيتبعه هو في غاية الخطورة ووشيك الحدوث[112].

v     ماذا يعني: يتحول القمر إلى دم؟ إنه يشير إلى تزايد القتل. اللغة هنا محفوفة بالرعب مع اليأس![113]

القديس يوحنا الذهبي الفم

 

والمجد لله دائما