«  الرجوع   طباعة  »

قانونية رسالة تيطس وكاتب الرسالة

 

Holy_bible_1

 

كاتب الرسالة هو معلمنا بولس الرسول وهذا يتضح من بداية الرسالة 

رسالة بولس الرسول إلى تيطس 1: 1

 

بُولُسُ، عَبْدُ اللهِ، وَرَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، لأَجْلِ إِيمَانِ مُخْتَارِي اللهِ وَمَعْرِفَةِ الْحَقِّ، الَّذِي هُوَ حَسَبُ التَّقْوَى،

 

وهو كتبها الي تلميذة تيطس 

رسالة بولس الرسول إلى تيطس 1: 4

 

إِلَى تِيطُسَ، الابْنِ الصَّرِيحِ حَسَبَ الإِيمَانِ الْمُشْتَرَكِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مُخَلِّصِنَا.

وبالطبع لن يكتب احد الي تيطس ويقول له ابني حسب الايمان الا من رافقه فتره طويله وهو معلمنا بولس الرسول 

وبالطبع معروف وواضح من الكتاب ان تيطس مثل مرقس البشير ولوقا البشير هم من السبعين رسول ورافقوا معلمنا  بولس الرسول في خدمته

رسالة بولس الرسول الي أهل غلاطية 2

1 ثُمَّ بَعْدَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً صَعِدْتُ أَيْضًا إِلَى أُورُشَلِيمَ مَعَ بَرْنَابَا، آخِذًا مَعِي تِيطُسَ أَيْضًا.
2 وَإِنَّمَا صَعِدْتُ بِمُوجَبِ إِعْلاَنٍ، وَعَرَضْتُ عَلَيْهِمِ الإِنْجِيلَ الَّذِي أَكْرِزُ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، وَلكِنْ بِالانْفِرَادِ عَلَى الْمُعْتَبَرِينَ، لِئَلاَّ أَكُونَ أَسْعَى أَوْ قَدْ سَعَيْتُ بَاطِلاً.
3 لكِنْ لَمْ يَضْطَرَّ وَلاَ تِيطُسُ الَّذِي كَانَ مَعِي، وَهُوَ يُونَانِيٌّ، أَنْ يَخْتَتِنَ.

مع ملاحظة ان بولس الرسول يركز ان تيطس لم يختتن لانه يوناني رغم انه من السبعين رسول وهذا يؤكد ان امر الختان انه ليس شرط للخلاص هو ليس رائي شخصي لبولس ولكن هو من زمن الرب يسوع المسيح 

وتكلم عنه معلمنا بولس الرسول 13 مره في رسائله ولكن اسلوب كلامه عنه يوضح انه بالرغم من انه اصغر سنا من بولس الرسول الا انه ليس تلميذ بولس الرسول ولكن رفيقه في الخدمة 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 2: 13

 

لَمْ تَكُنْ لِي رَاحَةٌ فِي رُوحِي، لأَنِّي لَمْ أَجِدْ تِيطُسَ أَخِي. لكِنْ وَدَّعْتُهُمْ فَخَرَجْتُ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ.

وصف تيطس بذلك يوضح انه خادم معه وليس تلميذ له 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 7: 6

 

لكِنَّ اللهَ الَّذِي يُعَزِّي الْمُتَّضِعِينَ عَزَّانَا بِمَجِيءِ تِيطُسَ.

 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 8: 23

 

أَمَّا مِنْ جِهَةِ تِيطُسَ فَهُوَ شَرِيكٌ لِي وَعَامِلٌ مَعِي لأَجْلِكُمْ. وَأَمَّا أَخَوَانَا فَهُمَا رَسُولاَ الْكَنَائِسِ، وَمَجْدُ الْمَسِيحِ.

فتيطس ليس تلميذ بولس الرسول من الاصل ولكنه عمل تحت ارشاد بولس الرسول ولكنه واحد من رسل المسيح 

 

هي ليس كرسالة شخصية فقط ولكن لان تلميذه تيطس مسؤل عن كنائس جعله معلمنا بولس الرسول مسؤل عن التبشير فيها فهو يكلمه كراعي لكنيسة ويكلم كل الكنيسة في شخصه ويكلم كل من سيتتلمذ علي يد تيطس ايضا ولهذا رسائل بولس الرسول الثلاث اثنين الي تيموثاوس وواحده الي تلميذه تيطس هي تدعي رسائل رعوية  

وهذه الرساله خاصة رسالة تضع قواعد تنظيم الكنائس الاولي من ناحية الاساقفه والشمامسة والكنيسة

1: 7 لانه يجب ان يكون الاسقف بلا لوم كوكيل الله غير معجب بنفسه و لا غضوب و لا مدمن الخمر و لا ضراب و لا طامع في الربح القبيح 

 

 وعن بعض التنظيمات الكنسية الخاصة بالعبادة العامة، وعن سمات الرعاة وواجباتهم، خاصة جهادهم ضد الهرطقات المضللة، وأخيرًا العلاقات الرعوية التي تربط الراعي بفئات الشعب.  فهو يكتبها واضعا قواعد لكل راعي كيف يحافظ علي الكنيسة و على الإيمان المسلم مرة للقديسين بغير انحراف، نقيًا من البدع والهرطقات، كما وجهت نظره إلى الاهتمام بالعمل الإيجابي، وعدم الارتباك بالمباحثات الغبية.

وهو كتب هذه الرسالة مع رسالته الي تيموثاوس بعد خروجه من سجنه الاول في رومية فهو كتبهما بعد سنة 63 م فهي  تقريبا 64 م ولهذا نجد تشابه كثير بين الرسالتين في الفكر والعبارات . والتشابه بين رسالتى 1تى، تى راجع لأنه كتبها لأسقفين رعاة لكنائس أفسس وكريت ويوصيهما فيها بكيفية إدارة ورعاية الكنائس والتنظيمات الكنسية.

وهو كتبها في مدينة نيكوبوليس في مقدونية وهذا في

رسالة بولس الرسول الي تيطس 3

3: 12 حينما ارسل اليك ارتيماس او تيخيكس بادر ان تاتي الي الى نيكوبوليس لاني عزمت ان اشتي هناك 

 وهذا ايضا ما اكدته بعض المخطوطات في نهاية الرسالة مثل الاسكندرية ومخطوطات الماجوريتي وهذا ساتي اليه في جزء شهادات المخطوطات

وهو ارسلها الي جزيرة كريت حيث كان يوجد القديس تيطس في هذا الوقت 

رسالة بولس الرسول الي تيطس 1

1: 5 من اجل هذا تركتك في كريت لكي تكمل ترتيب الامور الناقصة و تقيم في كل مدينة شيوخا كما اوصيتك 

 

وفكرة مختصرة عن القديس تيطس 

تيطس ولد في كريت وهو ابن أخت والي المدينة، وقد تعلم اللغة اليونانية وتأدب بكل آدابها حتى مهر فيها، وكان وديعًا شفوقًا كثير الرحمة. ولما انتشرت أخبار السيد المسيح في أكثر بلاد الشام إهتم والي كريت خال هذا القديس بتلك الآيات الباهرة والتعاليم السامية، واراد أن يتحقق مما سمع، فأرسل تيطس ليأتيه بالخبر اليقين، فلما وصل إلى أرض اليهودية ورأى الآيات وسمع الأقوال الإلهية وقارن بينها وبين الأقوال اليونانية وجد الفرق واضحًا، فآمن بالسيد المسيح وارسل إلى خاله يعلمه بما رأى وسمع. 

ولما اختار الرب السبعين رسولاً كان هو أحدهم، ( مصدر هذه المعلومة من كتاب اسماء السبعين رسولاً (الرسل السبعون) - نيافة الحبر الجليل الأنبا متاؤس أسقف دير السريان ودائرة المعارف الارثوزكسية وغيرها الكثير من المراجع الانجليزيه عن المختصه بالابائيات ) وبعد صعود السيد المسيح نال نعمة المعزي مع التلاميذ. وقد صحب بولس الرسول في بلاد كثيرة مثل لوقا الرسول ومرقس البشير وبرنابا الرسول ايضا، كان أحد المندوبين من إنطاكية (أع 15 : 3) الذين رافقوا بولس وبرنابا إلى أورشليم وقت انعقاد المجمع (غلا 2 : 1 و 3) مع ملاحظة ان من ذهبوا هذا الاجتماع هم التلاميذ و الرسل والمشايخ فقط ولكن تلاميذ الرسل لم يذهبوا فلم يذهب تيموثاوس . فذهاب تيطس الي هذا المجمع يؤكد ان تيطس هو احد الرسل السبعين . 

وقد أرسه بولس إلى كورنثوس واناط به ترتيب أمور خطيرة وتدبير مسائل ذات شأن (2 كو 8 : 6 و 2 تي 1 : 5) وهذا امر لا يتولاه تلميذ بل رسول . ويبدو أن تيطس ( وهو في كورنثوس ) ساهم أيضاً في تنظيم عملية الجمع الأسبوعية للقديسين الفقراء في أورشليم ( اقرأ 1 كو 16 : 1 و 2، بالمقارنة مع كو 8 : 6 ) " حتى إننا طلبنا من تيطس أنه كما سبق فابتدأ كذلك يتمم لكم هذه النعمة أيضاً ". 

 ولما ترك الرسول افسس كان يأمل أن يقابل تيطس في ترواس (2 كو 2 : 12 و 13) ولما لم يأت ذهب إلى مقدونية وهناك أتصل به تيطس وأخبر بولس أخباراً سارة (2 كو 7 : 6 و 13 و 14) ولم نقرأ شيئاً عن تيطس إلا بعد أن أفرج عن بولس من سجنه الأول في رومية . وتدلنا رسالة بولس إلى تيطس على أنه بقي في كريت ليتولى تنظيم الكنائس في تلك الجزيرة. ورافق الرسول إلى نيكوبوليس كان معه في سجنه الثاني، لكنه لم يبقَ معه حتى المحاكمة وذهب أخيراً إلى دلماطية (2 تي 4 : 10). يقول التقليد أنه عاد إلى كريت وكرز هناك وفي الجزائر المجاورة.انتقل وعمره 94 عامًا كما قال عنه بارونيوس نقلاً عن القديس جيروم الذي قال أيضًا أنه بقى بتولاً وتنيح 25 اغسطس 97 م فيكون ولد غالبا بين سنة 3 م ويكون سنة وقت بداية خدمة المسيح 27 سنة ولهذا فهو اصغر من بولس الرسول ولكن ليس بكثير.

 وقد دخل الايمان جزيرة كريت بداية من حلول الروح القدس يوم الخمسين 

سفر أعمال الرسل 2: 11

 

كِرِيتِيُّونَ وَعَرَبٌ، نَسْمَعُهُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا بِعَظَائِمِ اللهِ!».

وامن البعض وعادوا الي بلادهم يكرزون بالكلمة ولكن واضح ان البشارة كانت صعبة فيها ولم تنتشر كثيرا ففي زيارة القديس بولس السجين إلى روما (أع 27: 78) لم نسمع أن أحدًا من المسيحيين في كريت لاقاه، الأمر الذي جعل البعض يؤكدون أنه حتى سجنه الأول لم يكن في الجزيرة خدمة تُذكر حتي مجيئ تيطس الرسول الذي غالبا عاني كثيرا هناك لهذا كتب اليه بولس الرسول يشجعه وايضا هذا نفهمه من 

رسالة بولس الرسول إلى تيطس 1: 12

 

قَالَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ، وَهُوَ نَبِيٌّ لَهُمْ خَاصٌّ: «الْكِرِيتِيُّونَ دَائِمًا كَذَّابُونَ. وُحُوشٌ رَدِيَّةٌبُطُونٌ بَطَّالَةٌ».

ولكن مجهوده اسفر عن انتشار الايمان هناك والي الجزر المجاورة فاحتاج ان يرسم اساقفة وشيوخ اي كهنة كما اشار اليه ووصاه معلمنا بولس الرسول 

رسالة بولس الرسول إلى تيطس 1: 5

 

مِنْ أَجْلِ هذَا تَرَكْتُكَ فِي كِرِيتَ لِكَيْ تُكَمِّلَ تَرْتِيبَ الأُمُورِ النَّاقِصَةِ، وَتُقِيمَ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ شُيُوخًا كَمَا أَوْصَيْتُكَ.

فبولس الرسول فضل ان بدل ان يرافقه في التبشير ان يتولي امور تنظيم كنيسة كريت

 

ثانيا قبلتها الكنيسة كرسالة قانونية في كريت وغيرها من الكنائس من وقت كتابتها وهذا هو الرأي الذي استمرت هليه الكنيسة كل هذه القرون ( قبل ان ياتي مشككين القرن التاسع عشر ) و فهو كتبها باللغة اليونانية باللهجة الكوينية بغة الحديث في هذا العصر بنفس اسلوب بولس الرسول المعتاد الفصيح البليغ المعبر بدقة 

ومحتوي الرسالة يشهد علي ذلك

شروط الاسقفية 

تعاليمة لفئات الشعب

علاقة الشعب بالغير

 

بعض الادلة الخارجية 

المخطوطات البرديات 

بردية رقم 46 

P46

هذه البرديه اكتشفت علي مراحل في مصر في الثلاثينيات ويوجد قسم منها في شيستر بيتي بدبلن ايرلندا تحت رقم 2 والاخر في جامعة ميسشجان تحت رقم 222 وهي غير كامله ولكن بقاياها يؤكد انها كانت 104 مخطوطة  

حجمها 28 * 16 سم وهي عمود واحد للكتابة وكل صفحه بها من 26 الي 32 سطر 

وكانت قديما يعتبروها تعود بين 175 الي 200 م وبعضهم قال انها تعود الي منتصف القرن الثالث مثل ساندرس قديما ولكن بالدراسات الباليوجرافي الحديثه وجدوا انها تعود الي سنة مابين 80 الي 85 م وهذا الذي قدمه يونج كيو كيم سمة 1988 م 

Young Kyu Kim  

وهو يرجح سنة 80 م 

ونشر بحث باسم 

Palaeographical Dating of p46 to the Later First Century

ومرقمه من اسفل رغم ان الارقام تاكلت ولكن هذا يؤكد انها كانت وحده واحده كجزء رسائل بولس الرسول مما يؤكد ان رسائل معلمنا بولس الرسول متفق عليها الاربعة عشر رساله من قبل سنة 85 م  

محتوياتها

هي تحتوي علي اربعة عشر رسالة لبولس الرسول  

1-18

Romans 1:1-15:11

19-28

Rom 15:11-Hebrews 8:8

29

Heb 8:9-9:10

30

Heb 9:10-26

31-39

Heb 9:26-1 Corinthians 2:3

40

1 Cor 2:3-3:5

41-69

1 Cor 3:6-2 Corinthians 9:7

70-85

2 Cor 9:7-end, Ephesians, Galatians 1:1-6:10

86-94

Gal 6:10-end, Philippians, Colossians, 1 Thessalonians 1:1-2:3

95-96

1 Thess 2:3-5:5

97 (fragment)

1 Thess 5:5, 23-28

98-104

Thought to be 1 Thess 5:28-2 Thessalonians, 1 Timothy, 2 Timothy, Titus, Philemon (see below)

والجزء الذي يحتوي علي تيموثاوس وتيطس وفليمون متاكل جدا 

 

بردية 32

P32

Housing Location: Manchester, John Rylands Univ. Libr. of Manch., Gr. P 5 
Date: ca. 200 ( 175 )(2nd. half II: Comfort; early III: Hatch; III: Schofield, Hunt, Maldfeld; III-IV: Dobschütz) 
Contents: p Tt 1:11-15r; 2:3-8v 
Physical Description: Folios: 1 Frg 
Dimensions: 10,6 x 4,9 cm(21x15 cm) 
Lines: 13r; 14v (26-27) 
Columns: 1

 

وايضا موجود في بردية 61 

P61

Ro 16:23-27; 1 Cor 1:1-2.4-6; 5:1-3.5-6.9-13; Philip 3:5-9.12-16; 1 Thess 1:2-3; Tit 3:1-5.8-11.14-15; Philem. 4-7;

 

السينائية

تقريبا سنة 340 م وتكتب في بداية الرسالة 

الي تيطس

 

وايضا تكرر نفس العنوان في نهاية الرسالة 

 

الاسكندرية 

من القرن الخامس الميلادي

وتكتب في نهاية الرسالة 

 

الي تيطس كتبت من نيكوبوليس

 

وايضا بردية 61 و الافرايمية و دي و اف و جي و 33 كتبوا الي تيطس

ومخطوطة اتش و 1739 و 1881 و الماجوريتي والتقليدية كتبوا

رسالة بولس الي تيطس اسقف كنيسة كريت , كتبت من نيكوبوليس في مقدونية

 

وغيرهم الكثير من الخطوطات اليونانية

 

التراجم 

ابدا اولا بالاشورية ( خابوس ) السريانية 

من سنة 165 م

restoration : of the written : letter :to : Titus

 

وفي نهاية الرسالة 

completion : of the letter : to : Titus

 

واللاتينية القديمة من منتصف القرن الثاني 

والفلجاتا من القرن الرابع 

والبشيتا من القرن الرابع

وبقية المخطوطات السريانية  

والترجمات الكثيره الاخري مثل الخمس ترجمات القبطيه ( الصعيدي والبحيري والاخميمي والفيومي والوسطي )

والترجمه الغوصيه 

والسلافينية 

والجوارجينية 

والاثيوبية 

وغيرهم الكثير

 

سادسا القوائم 

وهي مخطوطات تكتب قائمة بالاسفار القانونية حسب الاباء والكنائس 

اول قائمة هي موراتوري وترجع الي سنة 170 م

وعن رسائل بولس الرسول 

الاولي هي الي اهل كورنثوس لمنعهم من الانشقاقات الدينية المضلة والثانية الي أهل غلاطية ضد الختان ثم الرسالة الي اهل رومية شارحا باسهاب خطة الخلاص وان المسيح هو المبدأ والاساس لهم ومن الضروري ان نناقش هذه الرسائل واحده بواحده حيث ان الرسول بولس المبارك تتبع سابق يوحنا وكتب باسمه الي السبع كنائس هي بالترتيب الاتي الاولي الي اهل كورنثوس الثانية الي اهل افسس الثالثة الي اهل فيلبي الرابعة الي اهل كلوسي الخامسة الي اهل غلاطية السادسة الي اهل تسالونيكي والسابعة الي اهل رومية ومن المعلوم انه كتب مره اخري الي اهل كورنثوس والي اهل تسالونيكي للتحذير ورغم ذلك فانه من السهل التمييز ان هناك كنيسة واحده انتشرت في كافت ارجاء الارض . وكتب بولس من نبع المودة والحب واحده الي فليمون واخري الي تيطس واثنين الي تيموثاوس وهذه الرسائل مقدسة في احترام الكنيسة الجامعة من اجل ضبط النظام الكنسي 

 

قائمة اوريجانوس 185 الي 254 يقول 

يتكلم عن رسائل بولس الرسول ثم يركز علي العبرانيين  

 

قائمة قوانين الرسل 

في القانون رقم 85 يقول 

اربعة عشر رسالة لبولس

 

قائمة يوسابيوس القيصري 265 الي 340 م

يتكلم عن الاسفار المقدسة ويحسب رسائل بولس الرسول منها 

 

قائمة كلارومينتس ( مختلف علي تاريخها من القرن الثالث الي الخامس او السادس ) تقول  

رسائل بولس الي

الي تيطس 140 سطر 

 

قائمة كيرلس الاورشليمي 350 م يقول

هناك الاربعة عشر رسالة لبولس 

 

قائمة تشلتنهام 360 م تقول 

رسائل بولس  

 

 قائمة مجمع لاوديكية 363 م تقول في القانون 60 

رسائل بولس الاربعة عشر

 

قائمة اثاناسيوس الرسولي 367 م يقول

رسائل بولس الاربعة عشر : 

واحده الي رومية

اثنين الي كورنثوس 

واحده الي غلاطية 

واحده الي افسس 

واحده الي فيلبي 

واحده الي كلوسي 

اثنين الي تسالونيكي 

واحده الي العبرانيين 

اثنين الي تيموساوس 

واحده الي تيطس 

واحده الي فليمون 

 

قائمة غريعوريوس النيزنزي 329 الي 389 م ويقول

رسائل بولس الاربعة عشر

 

قائمة ابيفانيوس 385 م

الرسائل الاربعة عشر للرسول المقدس بولس 

 

قائمة امفيلوكيوس 394 م 
بولس الرسول كتب بحكمة للكنائس اربعة عشر رسالة 

واحده الي رومية 

اثنين الي كورنثوس 

وتلك الي غلاطية 

واخري الي افسس

وتلك الي فيلبي

والمكتوبه الي كلوسي 

واثنين الي تسالونيكي 

واثنين الي تيموثاوس

واحده الي تيطس

واخري الي فليمون

وواحده الي العبرانيين

 

قائمة القديس جيروم 394 م 

في رسالته الي بولس اسقف نولا 

الرسول بولس كتب الي السبع كنائس ( 9 ) والثامنة الي العبرانيين وارشد تيموثاوس وتيطس وفليمون من اجل عبده الهارب 

 

قائمة اغسطينوس 397 م 

اربعة عشر رسالة لبولس واحده للرومانيين واثنين للكرونثوسيين واحده للغلاطيين واحده للافسسيين وللفلبينيين اثنين للتسالونيكيين واحده للكولوسيين اثنين لتيموساوس واحده لتيطس وفليمون وللعبرانيين 

 

 قائمة مجمع قرطاج الذي انعقد علي عدة مراحل بداية من 397 م الي 419 

قانون 24 يقول

 الاسفار الالهية المقدسه ... ثلاثة عشر رسالة لبولس وواحده للعبرانيين 

 

روفينيوس 400 م 

اربعة عشر رسالة لبولس 

 

ثم بعد ذلك الكثير جدا

ملحوظه هامه 

بدات تنظم الكنيسه قراءات من مقاطع الاربع اناجيل من بدايات الكنيسه ومنها البولس وهو تقسيم اربعة عشر رسالة لبولس الي مقاطع قرائة كنسية وفي هذا الامر بخصوص رسالة تيطس هي موجوده في مخطوطات القراءات الكنسية 

 

اقوال الاباء

واركز فقط علي اقتباسات الاباء قبل مجمع نيقية 

من القرن الاول الي بداية القرن الثاني

Clement of Rome, Mathetes, Polycarp, Ignatius, Barnabas, Papias, Justin Martyr, Irenaeus.

1:2   1:10   1:15   2:5   2:14   2:14   3:1   3:1   3:10   3:10   3:13

 

اباء القرن الثاني

Hermas, Tatian, Theophilus, Athenagoras, Clement of Alexandria

1:5   1:6   1:10   1:12   1:12   1:12-13   1:15   1:16   2:3-5   2:11-13   2:14   3:3-5

 

العلامة ترتليان

1:12   1:12   1:15   3:1   3:9   3:10   3:10-11   3:10-11   3:14

 

Tertullian Part IV; Minucius Felix; Commodian; Origen

1:5-6   1:6   1:6-9   1:9-10   1:12   1:15-16   3:3-6   3:5   3:10   3:10-11

 

اباء القرن الثالث

Hippolytus; Cyprian; Caius; Novatian; Appendix

1:7   1:15   1:15   2:13   3:2   3:5   3:10-11   3:10-11   3:11

 

وايضا من اباء القرن الثالث

Gregory Thaumaturgus; Dinoysius the Great; Julius Africanus; Anatolius and Minor Writers; Methodius; Arnobius

2:7   3:5   3:5   3:5   3:9   3:10

 

وايضا من نهاية القرن الثالث الميلادي

Lactantius, Venantius, Asterius, Victorinus, Dionysius, Apostolic Teaching and Constitutions, Homily, Liturgies

1:6   1:10   2:12   3:1

 

وايضا

The Twelve Patriarchs, Excerpts and Epistles, The Clementia, Apocrypha, Decretals, Memoirs of Edessa and Syriac Documents, Remains of the First Ages

1:7   2:13

 

ومن بعض الكتابات الابكريفية مثل في القرن الثاني والثالث الميلادي اقتبست من رسالة رومية 

The Gospel of Peter, The Apocalypse of Peter, The Visio Pauli, The Apocalypses of the Virgin and Sedrach, The Testament of Abraham, The Acts of Xanthippe and Polyxena, The Narrative of Zosimus, The Apology of Aristides,

1:2   1:5-6   1:14   1:15   2:14   3:1   3:5   3:5

 

اذا نستطيع ان نجمع رسالة تيطس من اقوال الاباء قبل مجمع نيقية عدة مرات واما بعد مجمع نيقية فكم ضخم جدا من الاقتباسات

 

ووحدة الرسالة وقانونيتها وان كاتبها هو بولس الرسول ليس محل خلاف

 

والمجد لله دائما

 

http://orthodoxwiki.org/Apostle_Titus

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-013-His-Grace-Bishop-Metaos/001-Asmaa2l-Al-Rosol-Sab3in/Names-of-Seventy-Apostles-26-Saint-Apostle-Titas.html

http://ocafs.oca.org/FeastSaintsViewer.asp?FSID=102393

http://www.westsrbdio.org/prolog/my.html?month=August&day=25