«  الرجوع   طباعة  »

كم سنة استمر زمن القضاة ؟ قضاة 1

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

 

الرد

 

الحقيقة زمن القضاه لايجمع وهذا ما يقوله تعليق اليسوعية لانه لو جمع الناتج لايعبر عن الفتره التاريخيه الصحية وسبب انه لايجمع ان كل قاضي لم يكن قاضي علي كل اسرائيل بل كان بعضهم قضاة محليين فكانت هناك فترات متداخلة وايضا فترات الراحة بين القضاه هي ايضا كانت متداخلة 

وملخصه ( مع اعتبار تداخل القضاه ) 

‌أ.        العبودية لكوشان رشعتايم                8 سنين.

‌ب.    قضاء عثنئيل                                 40 سنة.

‌ج.     العبودية لعجلون                            18 سنة.

‌د.       سلام في أيام أهود وشمجر               80 سنة.

‌ه.       مضايقة يابين                               20 سنة.

‌و.      فترة قضاء دبورة وباراق                40 سنة.

‌ز.      الإستعباد لمديان                          7 سنوات.

‌ح.     فترة قضاء جدعون                       40 سنة.

‌ط.     حكم أبيمالك (ليس قاضياً)                3 سنوات.

‌ي.    فترة قضاء تولع                            23 سنة.

‌ك.     فترة قضاء يائير                           22 سنة.

‌ل.     مضايقة العمونيين لهم                    18 سنة.

‌م.       فترة قضاء يفتاح                          6 سنوات.

‌ن.     فترة قضاء إبصان                          7 سنوات.

‌س.   فترة قضاء إيلون                           10 سنوات.

‌ع.     فترة قضاء عبدون                         8 سنوات.

‌ف.   الإستعباد للفلسطينيين                     40 سنة.

‌ص.  فترة قضاء شمشون                       20 سنة.

فهم تقريبا 300 سنه متداخلين

ثم  صموئيل 28 سنه  ثم حكم شاول  40 سنه

 

واقدم اكثر من دليل علي هذا من الكتاب المقدس 

اولا من القضاه انفسهم 

يفتاح الجلعادي يقول 

سفر القضاه 11

25 وَالآنَ فَهَلْ أَنْتَ خَيْرٌ مِنْ بَالاَقَ بْنِ صِفُّورَ مَلِكِ مُوآبَ؟ فَهَلْ خَاصَمَ إِسْرَائِيلَ أَوْ حَارَبَهُمْ مُحَارَبَةً
26 حِينَ أَقَامَ إِسْرَائِيلُ فِي حَشْبُونَ وَقُرَاهَا، وَعَرُوعِيرَ وَقُرَاهَا وَكُلِّ الْمُدُنِ الَّتِي عَلَى جَانِبِ أَرْنُونَ ثَلاَثَ مِئَةِ سَنَةٍ؟ فَلِمَاذَا لَمْ تَسْتَرِدَّهَا فِي تِلْكَ الْمُدَّةِ؟

فهو يكلم سيحون انهم اقاموا 300 سنه في هذه الارض من وقت يشوع 

وقيادة يشوع كانت 26 سنة لانه كان عمره 84 حين تولي وتنيح عن عمر 110 سنة 

ثم 20 سنه بعد يشوع بدون قضاه 

فتكون فترة من بداية القضاه الي يفتاح 

300- 26-20 = 254 سنة تقريبا 

لو جمعنا من العبودية لكوشان الي قبل يفتاح مباشره 

= 319 سنة  فهذا يؤكد ان القضاه ازمنتهم متداخله وايضا فترة الراحة متداخلة 

 

الدليل الثاني وهو من زمن الخروج سنة 1447 ق م والذي قدمت عليه ادلة كثير في ملف 

متي خرج موسي وشعب اسرائيل من ارض مصر 

سفر الملوك الأول 6: 1

 

وَكَانَ فِي سَنَةِ الأَرْبَعِ مِئَةٍ وَالثَّمَانِينَ لِخُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِمُلْكِ سُلَيْمَانَ عَلَى إِسْرَائِيلَ، فِي شَهْرِ زِيُو وَهُوَ الشَّهْرُ الثَّانِي، أَنَّهُ بَنَى الْبَيْتَ لِلرَّبِّ.

 

480 من سنة الخروج في السنه الرابعه من الملك سليمان 

والتاريخ اليهودي والحفريات ويوسيفوس وجون برايت  وادله كثيره جدا علي ان سليمان تولي العرش سنة 961 ق م فيكون بعد اربع سنين هو 957 ق م 

957 + 480 = 1447 ق م وهذا هو زمن الخروج المؤكد من الكتاب المقدس

 وهذا الزمن كما قلت قدمت عليه ادلة كثيره 

ومن هذا الزمن 

40 سنة في البرية 

26 سنة قيادة يشوع 

20 سنة بعد يشوع

زمن القضاة  

28 سنة صموئيل ( بها فتره متداخلة مع شاول تقريبا 18 سنة ) 

40 سنة شاول 

40 سنة داود 

4 سنين من بداية حكم سليمان 

= 180 سنة تقريبا + القضاه 

فيكون القضاة 300 سنة تقريبا  

 

ودليل اخر وهو 

من العهد الجديد 

سفر اعمال الرسل 13

13: 18 و نحو مدة اربعين سنة احتمل عوائدهم في البرية 

13: 19 ثم اهلك سبع امم في ارض كنعان و قسم لهم ارضهم بالقرعة 

13: 20 و بعد ذلك في نحو اربع مئة و خمسين سنة اعطاهم قضاة حتى صموئيل النبي 

ويقول 450 من خروجهم اعطاهم قضاه حتي صموئيل اي ان زمن صموئيل مشمول في هذه الفتره وصموئيل  مختلف قليلا في زمن موته ولكنه مات قبل تعيين داوود بفتره قليلة  

فيكون 1000 + 450 = 1450 وهي تقريبيه ايضا وهي 

40 + 28 + 20 + 300 + 62 عالي وصموئيل وشاول 

ففترة القضاة تقريبا 300 سنة 

 

ايضا من الاعداد 

سفر القضاة 3

3: 1 فهؤلاء هم الامم الذين تركهم الرب ليمتحن بهم اسرائيل كل الذين لم يعرفوا جميع حروب كنعان 

3: 2 انما لمعرفة اجيال بني اسرائيل لتعليمهم الحرب الذين لم يعرفوها قبل فقط 

3: 3 اقطاب الفلسطينيين الخمسة و جميع الكنعانيين و الصيدونيين و الحويين سكان جبل لبنان من جبل بعل حرمون الى مدخل حماة 

3: 4 كانوا لامتحان اسرائيل بهم لكي يعلم هل يسمعون وصايا الرب التي اوصى بها اباءهم عن يد موسى 

3: 5 فسكن بنو اسرائيل في وسط الكنعانيين و الحثيين و الاموريين و الفرزيين و الحويين و اليبوسيين 

وهؤلاء لم يهجموا او يضايقوا شعب اسرائيل مره واحده بل كل منهم كان يهضايق اليهود فترات متداخلة 

وصورة لخريطة عصر القضاة 

فهم لم يحكموا كملوك علي كل اسرائيل ولكن الامر كان مقسم مناطق  إذ كان نفوذ البعض على مستوى محلي وليس على مستوى الشعب كله هذا وقد تأخر البعض عن البعض الآخر فلم يكن القضاة يمثلون حلقة متصلة كالملوك

فمثلا عجلون ملك مؤاب لم يهجم علي كل اسرائيل ولكن فقط علي علي الجزء الجنوبي اي يهوذا وبنيامين بينما كان هناك هدوء في الشمال بدليل انه بدأ هجومه من افرايم متجه جنوبا اي ما كان شمال افرايم لم يكن فيه حرب في هذا الوقت 

واثناء استراحت يهوذا ثمانين سنة اي الجزء الجنوبي

هجم سيسيرا شمالا علي نفتالي وزبلون وتصدي له بلاق من نفتالي ودبورة وبعد ذلك كان هدوء اربعين سنة في الشمال هي متداخلة مع الثمانين سنة الاولي وهي هدوء الجنوب . وهكذا  

أهود ويفتاح وإيلون ويائير شرق الأردن 

باراق وتولع شمال كنعان 

عبدون وسط كنعان 

أبصان وشمشون جنوب كنعان 

فهي مناطق وليس تسلسل

فهم تقريبا

فتره قبل القضاه  

عثنائيل من يهوذا 1355 - 1337

اهود من بنيامين 1319 - 1239

شمجر 1260 - 1250

دبوره من افرايم 1239 - 1199

جدعون من منسي 1192 - 1152

تولع من يساكر 1149 - 1126

يائير من جلعاد 1126 - 1104

يفتاح من جلعاد 1086 - 1080

ابصان من يهوذا 1080- 1072

ايلون من زبلون 1072 - 1062

عبدون من افرايم 1062- 1055

شمشمون من دان 1075 - 1055

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صموئيل ثم بداية الملك

اذا لايوجد خطأ والكتاب المقدس دقيق ووضح الاعمار بدقه وان لم يفهما احد فهذا يعيبه هو ولا يعيب الكتاب المقدس المرتب الدقيق

 

والمجد لله دائما