أمثلة من الأدلة التاريخية علي اصالة العهد القديم قبل السبي
Holy_bible_1
الشبهة
يدعي البعض ان العهد القديم هو كتب بعد السبي البابلي في القرن الرابع قبل الميلاد ولهذا نقل من الفكر البابلي
الرد
الحقيقة وجدت ان من يتكلمون بهذا الادعاء عليهم ان يقدموا دليل فكما يقول المبدأ علي المدعي الاتيان بالبينة وان لم يقدموا دليل يصبح كلامهم فرضية باطلة. فما هو الدليل ان العهد القديم كتب بعد السبي؟ وما هو الدليل انه نقل من الفكر البابلي؟ واي فكر بابلي يتكلم عليه؟ ومتي كتب هذا الفكر البابلي؟ ومن نقل من من؟
بل اعتقد ان قائل هذا أصلا لا يعرف تاريخ كتابة اسفار العهد القديم لان كثير من اسفار العهد القديم كتبت قبل السبي وبعضها كتب اثناء السبي وبعضها كتب بعد السبي فلهذا اعتقد ان من ادعى هذه الشبهة هو أصلا لا يعرف قانونية اسفار العهد القديم.
ورغم ان هذا يكفي بالرد ولكن أيضا أقدم ادلة على ان العهد القديم معظم اسفاره كتبت قبل السبي البابلي فيما عدا بعض الاسفار مثل التي كتبت اثناء السبي كسفر دانيال واستير وحزقيال وغيرهم وأيضا التي كتبت بعد السبي مثل عزرا ونحميا وغيرهم.
فاسفار ما قبل السبي: تكوين خروج لاويين عدد تثنية يشوع قضاة راعوث صموئيل ملوك أيوب المزمير والامثال الجامعة نشيد الانشاد اشعياء ارميا هوشع يوئيل عاموس عوبديا يونان ميخا ناحوم صفنيا
اسفار السبي: مراثي ارميا حزقيال دانيال حبقوق حجي زكريا
اسفار ما بعد السبي: اخبار الأيام عزرا نحميا استير ملاخي
والحقيقة الامر اضخم بكثير من ان اقدمه في هذا الملف لأنه في كل ملفات قانونية الاسفار قدمت ادلة داخلية (الفاظ وأسماء مدن واشخاص وغيره) وخارجية عن اصالة وتاريخ كتابة كل سفر بل قدمت في كل سفر تحليل لغوي لبعض الفاظه فمثلا اكدت ان في الاسفار التي قبل السبي وبخاصة اسفار موسي الخمسة لا يوجد لفظ كلداني واحد فكيف يكون كتب بعد السبي ولم يكتب لفظ كلداني واحد وأيضا قدمت تحليلات تاريخية كثيرة مثل كتابات سليمان وغيره والتواريخ المذكورة بدقة وغيرها الكثير جدا جدا من الأدلة الداخلية فصعب ان احصيها كلها هنا ولكن هنا اكتفي فقط بأمثلة من الأدلة الخارجية فقط عن ان اسفار قبل السبي كانت موجودة ومكتوبة قبل السبي
أولا ادلة من مخطوطات العهد القديم قبل السبي
مخطوطة لسفر العدد وهي لوح من الفضة بها سفر العدد الاصحاح 6 عدد 24 و25 وهي أقدم من مخطوطات قمران بأكثر من 400 سنة من زمن ارميا النبي أي قبل السبي بفتره صغيرة
مخطوطات لسفر العدد تعود الي زمن ارميا النبي علي لوح من الفضة
تطابق النص الذي في ايادينا بالحرف
مخطوطتين KH1 KH2 أيضا من الفضة تعود الي ما قبل 600 ق م
ومعروضة حاليا في المتحف الإسرائيلي
وهي بها اعداد للقراءة والتسبيح مأخوذة نصا من خروج 20: 6 وتثنية 5:10 و7: 9 ودانيال 9: 4
والثانية هي من سفر العدد 6: 24-26
صوره لحجر وجد في مقاطعة نيو مكسيكوا وهو يعود الي ما يقرب من زمن كتابة المزامير أي القرن العاشر قبل الميلاد
وهو من مزمور 85: 11
85: 11 الحق من الارض ينبت و البر من السماء يطلع
85: 12 ايضا الرب يعطي الخير و ارضنا تعطي غلتها
ويتطابق نصا أيضا مع المزمور الذي في ايادينا
وباقصي حد تعود لما قبل القرن التاسع قبل الميلاد فهي من زمن مقارب الي داود ان لم يكن داود نفسه لان هذه الكتابه تغيرت من القرن التاسع قبل الميلاد
وقيل ان كاتب المزمور هو داود نفسه بعد عودته الي العرش بعد تمرد ابشالوم
و صوره من القرن الثالث عشر الي القرن الخامس عشر قبل الميلاد
وهو
وتعبير الرب الهنا ذكرت كثيرا في اسفار موسي الخمسة وكما أخبرنا الكتاب ان يشوع نسخ نسخة من اسفار موسى علي الحجر
سفر يشوع 8: 32
|
وَكَتَبَ هُنَاكَ عَلَى الْحِجَارَةِ نُسْخَةَ تَوْرَاةِ مُوسَى الَّتِي كَتَبَهَا أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ. |
فهم متعودين في هذا الزمن علي الكتابة علي الحجر بالإضافة الي الجلود
أيضا مفاجئة اكتشاف قصة بلعام الموجودة في سفر العدد 22 التي كتبت قبل 1400 ق م أي من أكثر من 3400 سنة
فحديثا تمت بعض الاكتشافات الرائعة وهي
في منطقة تل دير الله
يوجد اثار قديمة جدا لمدينه قديمة وهي في مقابل نهر الاردن اكتشفت سنة 1967 م
وهي في الاردن
وهذه صورة استاذ الاثار دكتور دون باتون
هذه الاثار هي اثار لمبني اثبتت الدراسات انه للأمويين القدماء
هو كان مغلف بالكلس كعادة بيوت العظماء في هذا الزمان. وكان على هذا الكلس مكتوب عدد قصص قديمة من هذا الزمان.
عندما فحصوا هذا الكلس القديم الذي كان متحطم وجدوا
هو مكتوب بحبر اسود واحمر قديم.
وبذل العلماء مجهود لوضعهم بترتيب صحيح
ووجد انها قصه النبي بلعام
ويوجد بعضها واضح
فهي جزء من قصة بلعام
وهي موجودة ومعروضه في متحف عمان في الاردن
أقدم دليل أيضا من النص
العبري مر بمراحل كتابة
أركز علي تطور الحروف العبري التي يكتب بها اسم يهوه
والاول من تقريبا 900 قبل الميلاد واسمه
Phoenician
والثاني تقريبا بعد السبي واسمه
Aramic
والثالث هو ماقبل الميلاد وحتى الان وهو
Modern hebrew
ولكن يوجد مرحله ماقبل ذلك قبل القرن التاسع قبل الميلاد وغير معروف اسمها
وشكل اسم يهوه
ونجد السبعينية رغم انها كتبت تقريبا سنة 285 ق م أي بعد السبي ولكن تقدم اسم يهوه بشكله العبري قبل السبي
وتوضح الشكل في المرحله الوسطي وهو لم يتغير ولكنه نفس الاربع أحرف
إذا السبعينية تترجم في القرن الثالث قبل الميلاد من مخطوطة بها الكتابة العبرية ما قبل السبي
ادلة اخري من قبل السبي ليست من نص الكتاب ولكن تشهد علي دقة كلام نص الكتاب تاريخيا مثل بعض الاثار
اكتشاف مذبح يشوع واثني عشر حجر يشوع
أيضا مسراده التي بها اثار مدينة لسليمان واخاب وغيرهم
حجر مؤاب ويسمي حجر ميشع ملك مؤاب
حجر مؤاب وهو يعود الي القرن التاسع ق م اي بعد موسي بأربع قرون
فهو يرجع تقريبا الي سنة 850 ق م ويخلد فيه قصة انتصاره على اليهود ورفضه ان يدفع لهم الجزية كما جاء في سفر الملوك الثاني الاصحاح الثالث من عدد 4-8
اكتشف الحجر الموآبي الشهير في عام 1868 ميلادية في مدينة ديبان التي تقع على مسافة أميال شمالي ارنون. وهو حجر اسود من البازلت طوله ثلاثة أقدام وثمانية بوصات ونصف وعرضه قدمان وثلاثة بوصات ونصف وسمكه قدم وقيراط وسبعة أعشار القيراط وفيه 34 سطرًا من الكتابة الموآبية وهي قريبة جدًا من الكتابة العبرية القديمة والفينيقية -وهي تثبت بطريقة عجيبة ما جاء في 2 ملوك ص 3
ويشير النقش الموجود على الحجر إلى انتصار ميشع ابن كموش ملك موآب الذي حكم أبوه على موآب مدة ثلاثين سنة ويذكر كيف انه طرح عنه نير بني إسرائيل وقدم الإكرام لآلهة كموش بأن بنى مكانًا مرتفعًا في "قرحوه" تقديرًا لفضل كموش عليه. ثم يواصل سرد الحوادث هكذا فيقول: "أما عمري ملك إسرائيل، فقد أذل موآب أيامًا كثيرة لان كموش غضب على أرضه. واتبعه أيضًا ابنه فقال: إني سأدل موآب، وقد تكلم بهذه الأقوال ولكني انتصرت عليه وعلى بيته، وهلك إسرائيل إلى الأبد. وقد احتل عمري ارض ميدبا وسكن إسرائيل هناك مدة حكمه ونصف مدو حكم ابنه (آخاب) لمدة أربعين عامًا. ولكن كموش سكن هناك في أيامي أنا"
ويظهر من نقش حجر موآب أنه أقام هذا الحجر كنصب تذكاري ليس فقط لأنه تمكن من أن يعيد لموى باستقلالها من إسرائيل ولكن نشقه تذكارًا لحكمه المجيد والناجح. وقد أقيم هذا النصب قرب نهاية حكمه بعد موت آخاب وبعد إذلال هذا البيت أيضًا ويحتمل انه كتب بعد زوال بيت عمري في زمن اليأس الذريع. ويتضح من الكتب المقدسة أن ثورة الموآب على إسرائيل حدثت بعد موت آخاب (2 ملوك1: 1 و3: 5)
مخطوطة خطيرة وهي بردية مصرية تعود الي القرن الخامس عشر قبل الميلاد
وهذه البرديه موجودة حاليا في متحف الاثار في نيوزلندا
وهي تتكلم على الضربات العشرة تفصيلا
Ipuwer Papyrus, National Archaeological Museum, Leiden, Netherlands.
برديه اكتشفت في القرن الثامن عشر م تعود الي القرن الخامس عشر قبل الميلاد في منطقة ممفيس قرب الاهرامات بواسطة أحدهم يقال انه جوارجيوس بيعت الي متحف الاثار الوطني في ليدن هولندا سنة 1828 م تعود الي الاسره الوسطي تقريبا القرن الخامس عشر قبل الميلاد وتصنف في المتحف تحت رقم 344 ترجمة اول مره سنة 1908 م
نشر عنها سنة 1997 ودرسها العالم ايمانيول فيلكوفيسكي وهو الذي قال عنها انها وجهة نظر المصريين عن الضربات
وقام العالم هنري زيكير بترجمة نصها بالكامل
قبل هذه البرديه كان يظن البعض ان الضربات هي أسطورة في التوراة وليس حقيقة
ولكن بعد اكتشاف وجد مكتوب فيها ان مياه النيل تحولت الي دم بدأت تلفت نظر العالم الي ان قصة الضربات حقيقة وليس أسطورة
ترجمها الي الانجليزي جاردنير وهو أكد انها تتكلم عن كوارث حدثت في مصر وتأكد انه وجد النسخة المصرية من قصة الضربات العشرة
وتحليل البردية بالكامل في هذا اللنك
http://www.henryzecher.com/papyrus_ipuwer.htm
وبالطبع ادلة اخري كثيرة مثل
هل قصة اهلاك سدوم وعموره حقيقه تاريخيه
اثار العبور في خليج العقبة من المركبات الحربية والعجلة الذهبية حتى الان وأيضا كل المناطق التي ذكرت بالتفصيل في رحلة الخروج موجودة وقدمتها تفصيلا في ملف رحلة الخروج وملف رحلة الخروج وزمن الخروج وطريق الخروج والرد علي بعض شبهات الخروج ومقارنه بالفكر الاسلامي عن الخروج
اثار مدينة اريحا سقوط اسوار اريحا
اثار مدينة عاي هل يشوع اخرب عاي تماما ام لم يخربها ؟ يشوع 8 نحميا 7: 32
اكتشاف بيت راحاب الذي يطابق تماما وصف سفر يشوع
قبر داود ووصف مدينة داود واسوار داود
اثار مدينة سليمان وأيضا اثار سليمان في مدينة مجدو
أيضا ملف هل عظمة مملكة سليمان التي تكلم عنها الكتاب المقدي هي خطأ
اثار هيكل يربعام كما ذكر في الكتاب
اثار مدينة اخاب حتى الان في مدينة مجدو
وغيرها الكثير جدا من الاثار التي تؤكد ان كل ما كتبه الكتاب المقدس قبل السبي اثاره موجودة
بل أيضا قدمت ملف تفصيلي علي الموقع بعنوان علم الاثار يثبت صحة سفر دانيال من 103 صفحة ارجوا الرجوع اليه لان به تحليل لوثائق ولوحات حجرية كثيرة أيضا تكشف دقة سفر دانيال والمعلومات التاريخية في الكتاب المقدس
أيضا في الموقع قدمت الكثير من الملفات ردود على ادعاء ان الكتاب المقدس اقتبس من كتابات قديمة وقدمت ادلة كثيرة على كل ادعاء
هذه فقط امثلة قليلة جدا عن تأكيد ان اسفار العهد القديم قبل السبي هي بالحقيقة كتبت قبل السبي وكتبت باختصار لأني لو تكلمت تفصيلا لأصبح هذا الملف الاف الصفحات. وبمعونة الرب لو بارك الرب في الوقت قد ابدا في سلسلة ادلة صدق العهد القديم والحديث من الاثار بتفصيل أكثر
والمجد لله دائما