«  الرجوع   طباعة  »

الجزء الثامن من الرد على شبهات كتاب الأسطورة والتراث اتهم بها الكتاب المقدس كمالة اسم يهوه

 

Holy_bible_1

 

كمالة الاعتراض الثاني والثلاثين واسم يهوه

ويكمل دكتور سيد في هذه النقطة قائلا 

يصر دكتور سيد ان يكمل في خطؤه فرغم انه أخطأ في ادعاء ان يهوه هو إله ابتدعه موسى فقط وبدا استخدامه ولهذا دكتور سيد يلقبه الاله الموسوي يهوه ووضحت ان اسم يهوه هو من زمن ادم نفسه وأولاده قبل الطوفان. ولكن هو أيضا يريد ان يدعي ان يهوه هو إله القمر رغم ان هذا غير صحيح ولكن ندرس ما قدمه من ادلة.

أولا يدعي انه يرسم في صورة ثور. ثم قدم دليلين خطأ لم يطلق في الحالتين اسم يهوه 

المثال الأول العجل الذهبي الذي عمل هارون 

اين قيل في هذا المثال انه اطلق اسم يهوه علي العجل الذهبي؟

نقراء الاعداد معا 

سفر الخروج 32

32: 1 و لما راى الشعب ان موسى ابطا في النزول من الجبل اجتمع الشعب على هرون و قالوا له قم اصنع لنا الهة تسير امامنا لان هذا موسى الرجل الذي اصعدنا من ارض مصر لا نعلم ماذا اصابه 

32: 2 فقال لهم هرون انزعوا اقراط الذهب التي في اذان نسائكم و بنيكم و بناتكم و اتوني بها 

32: 3 فنزع كل الشعب اقراط الذهب التي في اذانهم و اتوا بها الى هرون 

32: 4 فاخذ ذلك من ايديهم و صوره بالازميل و صنعه عجلا مسبوكا فقالوا هذه الهتك يا اسرائيل التي اصعدتك من ارض مصر 

اين في هذه الاعداد اطلق اسم يهوه علي العجل الذهبي ؟ اين هو ادعاؤه؟

وأيضا ندرس عبريا

(IHOT+)  ויקחH3947 And he received  מידםH3027 at their hand,  ויצרH3335  אתוH853  בחרטH2747 it with a graving tool,  ויעשׂהוH6213 after he had made  עגלH5695 calf:  מסכהH4541 it a molten  ויאמרוH559 and they said,  אלהH428 These  אלהיךH430 thy gods,  ישׂראלH3478 O Israel,  אשׁרH834 which  העלוךH5927 brought thee up  מארץH776 out of the land  מצרים׃H4714 of Egypt.

 

الكلمة هي الوهين من الوهو وتعني الهة ولا يوجد كلمة يهوه هنا

ثانيا العدد هو ليس وصية من الرب ولا وصية حتى من موسى بل خطية عظيمة من شعب إسرائيل لما ابطا موسى صنعوا العجل الذهبي الذي يشبه الهة مصر الوثنية وهذه خطية عظيمة والعقاب كان في نفس الاصحاح

32: 15 فانصرف موسى و نزل من الجبل و لوحا الشهادة في يده لوحان مكتوبان على جانبيهما من هنا و من هنا كانا مكتوبين 

32: 16 و اللوحان هما صنعة الله و الكتابة كتابة الله منقوشة على اللوحين 

32: 17 و سمع يشوع صوت الشعب في هتافه فقال لموسى صوت قتال في المحلة 

32: 18 فقال ليس صوت صياح النصرة و لا صوت صياح الكسرة بل صوت غناء انا سامع 

32: 19 و كان عندما اقترب الى المحلة انه ابصر العجل و الرقص فحمي غضب موسى و طرح اللوحين من يديه و كسرهما في اسفل الجبل 

32: 20 ثم اخذ العجل الذي صنعوا و احرقه بالنار و طحنه حتى صار ناعما و ذراه على وجه الماء و سقى بني اسرائيل 

32: 21 و قال موسى لهرون ماذا صنع بك هذا الشعب حتى جلبت عليه خطية عظيمة 

32: 22 فقال هرون لا يحم غضب سيدي انت تعرف الشعب انه في شر 

32: 23 فقالوا لي اصنع لنا الهة تسير امامنا لان هذا موسى الرجل الذي اصعدنا من ارض مصر لا نعلم ماذا اصابه 

32: 24 فقلت لهم من له ذهب فلينزعه و يعطيني فطرحته في النار فخرج هذا العجل 

32: 25 و لما راى موسى الشعب انه معرى لان هرون كان قد عراه للهزء بين مقاوميه 

32: 26 وقف موسى في باب المحلة و قال من للرب فالي فاجتمع اليه جميع بني لاوي 

32: 27 فقال لهم هكذا قال الرب اله اسرائيل ضعوا كل واحد سيفه على فخذه و مروا و ارجعوا من باب الى باب في المحلة و اقتلوا كل واحد اخاه و كل واحد صاحبه و كل واحد قريبه 

32: 28 ففعل بنو لاوي بحسب قول موسى و وقع من الشعب في ذلك اليوم نحو ثلاثة الاف رجل 

هذا يؤكد ان الرب يهوه وأيضا موسى ويشوع واللاويين كلهم يرفضون تشبيه الله بعجل ذهبي والذين اصروا علي ذلك عوقبا بالقتل فكيف يستشهد دكتور سيد من هذا الموقف علي ان رمز يهوه هو عجل ذهبي. أي تدليس هذا؟

والموقف الثاني الذي يستشهد به هو موقف ملك شرير وهو يربعام الذي انقسم علي رحبعام ابن سليمان واغوى الشعب ان يرتدوا عن الرب بعد انقسام مملكة إسرائيل لكي لا يذهب شعب إسرائيل ويعبدوا الرب في اورشليم 

سفر الملوك الأول 12

12: 20 و لما سمع جميع اسرائيل بان يربعام قد رجع ارسلوا فدعوه الى الجماعة و ملكوه على جميع اسرائيل لم يتبع بيت داود الا سبط يهوذا وحده 

12: 21 و لما جاء رحبعام الى اورشليم جمع كل بيت يهوذا و سبط بنيامين مئة و ثمانين الف مختار محارب ليحاربوا بيت اسرائيل و يردوا المملكة لرحبعام بن سليمان 

12: 22 و كان كلام الله الى شمعيا رجل الله قائلا 

12: 23 كلم رحبعام بن سليمان ملك يهوذا و كل بيت يهوذا و بنيامين و بقية الشعب قائلا 

12: 24 هكذا قال الرب لا تصعدوا و لا تحاربوا اخوتكم بني اسرائيل ارجعوا كل واحد الى بيته لان من عندي هذا الامر فسمعوا لكلام الرب و رجعوا لينطلقوا حسب قول الرب 

12: 25 و بنى يربعام شكيم في جبل افرايم و سكن بها ثم خرج من هناك و بنى فنوئيل 

12: 26 و قال يربعام في قلبه الان ترجع المملكة الى بيت داود 

12: 27 ان صعد هذا الشعب ليقربوا ذبائح في بيت الرب في اورشليم يرجع قلب هذا الشعب الى سيدهم الى رحبعام ملك يهوذا و يقتلوني و يرجعوا الى رحبعام ملك يهوذا 

12: 28 فاستشار الملك و عمل عجلي ذهب و قال لهم كثير عليكم ان تصعدوا الى اورشليم هوذا الهتك يا اسرائيل الذين اصعدوك من ارض مصر 

12: 29 و وضع واحدا في بيت ايل و جعل الاخر في دان 

12: 30 و كان هذا الامر خطية و كان الشعب يذهبون الى امام احدهما حتى الى دان 

12: 31 و بنى بيت المرتفعات و صير كهنة من اطراف الشعب لم يكونوا من بني لاوي 

12: 32 و عمل يربعام عيدا في الشهر الثامن في اليوم الخامس عشر من الشهر كالعيد الذي في يهوذا و اصعد على المذبح هكذا فعل في بيت ايل بذبحه للعجلين اللذين عملهما و اوقف في بيت ايل كهنة المرتفعات التي عملها 

12: 33 و اصعد على المذبح الذي عمل في بيت ايل في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن في الشهر الذي ابتدعه من قلبه فعمل عيدا لبني اسرائيل و صعد على المذبح ليوقد 

 

الإصحاح الثالث عشر

13: 1 و اذا برجل الله قد اتى من يهوذا بكلام الرب الى بيت ايل و يربعام واقف لدى المذبح لكي يوقد 

13: 2 فنادى نحو المذبح بكلام الرب و قال يا مذبح يا مذبح هكذا قال الرب هوذا سيولد لبيت داود ابن اسمه يوشيا و يذبح عليك كهنة المرتفعات الذين يوقدون عليك و تحرق عليك عظام الناس 

13: 3 و اعطى في ذلك اليوم علامة قائلا هذه هي العلامة التي تكلم بها الرب هوذا المذبح ينشق و يذرى الرماد الذي عليه 

13: 4 فلما سمع الملك كلام رجل الله الذي نادى نحو المذبح في بيت ايل مد يربعام يده عن المذبح قائلا امسكوه فيبست يده التي مدها نحوه و لم يستطع ان يردها اليه 

13: 5 و انشق المذبح و ذري الرماد من على المذبح حسب العلامة التي اعطاها رجل الله بكلام الرب 

أي ان يربعام صنع عجلين وادعى ان هذه الهتك يا إسرائيل ولكن يقول عن هذا الكتاب بوضوح ان هذا كان خطية ولهذا عوقب يربعام وشلت يده وانشق المذبح الذي عمل له عجل ذهبي.

فايضا كيف من هذه الخطية يستنتج دكتور سيد ان الثور هو رمز يهوه؟

 

دليله الثاني هو 

من اين اتي دكتور سيد بهذا الادعاء ان الليل هو وقت تجلي يهوه لعباده؟ الحقيق هذا في الفكر الإسلامي وليس في الكتاب المقدس فالفكر الإسلامي يدعي ان اله الإسلام ينزل الي سماء الدنيا في الثلث الثالث من الليل ولكن في الكتاب المقدس الرب في كل مكان ويسمع كل انسان يطلب منه في أي وقت ووقت تسبيحه وعبادته في كل وقت ويقول 

سفر المزامير 119: 164

 

سَبْعَ مَرَّاتٍ فِي النَّهَارِ سَبَّحْتُكَ عَلَى أَحْكَامِ عَدْلِكَ.

والاعياد اليهودية كلها سواء الثلاثة الكبار وأيضا بقية الأعياد كلها لا يوجد بها عيد ليلي فقط

(عيد الفصح – عيد الفطير -عيد باكورة الحصاد -عيد الخمسين -يوم الكفارة -عيد المظال –  عيد الأبواق – السبت او العيد الأسبوعى - العيد الشهري - سنة السبت السابعة - سنة اليوبيل - عيد التجديد) فاين ما ادعاه دكتور سيد؟

بل يقول الكتاب اننا أبناء النور وليس الظلمة والليل

إنجيل يوحنا 12: 36

 

مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ آمِنُوا بِالنُّورِ لِتَصِيرُوا أَبْنَاءَ النُّورِ». تَكَلَّمَ يَسُوعُ بِهذَا ثُمَّ مَضَى وَاخْتَفَى عَنْهُمْ.

 

دليله الثالث يقول فيه 

ما هي هذه الاحتفالات الخاصة؟ 

وما هو دليله عليها؟ 

فهل تكون الأدلة بهذه الطريقة المبهمة؟ 

دليله الرابع 

لا اعرف ماذا أقول فأي صبي صغير يستطيع بسهوله ان يكتشف أخطاء كلام دكتور سيد. كيف يكون يوم السبت الذي هو كل أسبوع مرتبط بي او يقع في أيام المحاق الثلاثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 

ثانيا ما هي الأعياد الأسبوعية الأخرى غير يوم السبت؟ 

ثالثا متى كان يحتفل العرب بيوم السبت ليقول يوم السبت ترتبط عند العرب؟

رابعا كيف يرتبط السبت كل شهرين بموقع القمر؟ 

هل يوجد أسبوع سبع أيام ويتغير يصبح ثماني أيام او تسعه او خمسه لتغير موقع القمر؟

ما هذا الهراء؟

دليله الخامس 

واساله أيضا ما هي هذه التعبيرات التي يدعيها؟

ظهور يهوه كان في كل وقت سواء عند حر النهار لابراهيم او في النهار لمنوح وزوجته وأيضا في الظهيرة لهاجر والفجر لجدعون وغيرها الكثير فما هي التعبيرات التي استخدمها الكتاب المقدس عن ظهور يهوه ولها علاقة بالقمر وهي مصطلحات فلكية قمرية؟

اكرر أيضا ما هذا التدليس؟ 

أتوقع دكتور سيد سيبحث عن أي حدث تم في الليل مهما كان لكي يقول ان عبادة يهوه قمرية فهل لكيلا يقال عن عبادة يهوه انها قمرية يجب علي بني إسرائيل ان لا يحدث معهم شيء أو لا يفعل شيء بالليل؟

وهل لو فعلوا شيء بالنهار سيدعي انهم يعبدون الشمس؟

وهل انا الان لاني أقف باكر أصلي للرب فهل هذا معناه أنى اعبد الشمس؟ وهلا لاني أيضا أصلي للرب صلاة النوم في الليل هل هذا معناه أنى اعبد القمر؟ 

 

دليله السادس 

أيضا من اين اتى بهذا الكلام؟

ها هو سفر ارميا اصحاح 8 واية 5 الشاهد الذي وضعه

8: 5 فلماذا ارتد هذا الشعب في اورشليم ارتدادا دائما تمسكوا بالمكر ابو ان يرجعوا

ولكن هو غالبا يقصد شيء اخر ولكنه مع الاعتذار يدلس في المعنى فهو يقصد بعض من شعب إسرائيل الذين ارتدوا عن الرب وهؤلاء سقطوا فيقول ارميا 

سفر ارميا 8

8: 1 في ذلك الزمان يقول الرب يخرجون عظام ملوك يهوذا و عظام رؤسائه و عظام الكهنة و عظام الانبياء و عظام سكان اورشليم من قبورهم 

8: 2 و يبسطونها للشمس و للقمر و لكل جنود السماوات التي احبوها و التي عبدوها و التي ساروا وراءها و التي استشاروها و التي سجدوا لها لا تجمع و لا تدفن بل تكون دمنة على وجه الارض 

8: 3 و يختار الموت على الحياة عند كل البقية الباقية من هذه العشيرة الشريرة الباقية في كل الاماكن التي طردتهم اليها يقول رب الجنود 

8: 4 و تقول لهم هكذا قال الرب هل يسقطون و لا يقومون او يرتد احد و لا يرجع 

8: 5 فلماذا ارتد هذا الشعب في اورشليم ارتدادا دائما تمسكوا بالمكر ابو ان يرجعوا 

فالاعداد تتكلم عن خطية فعلها البعض من اليهود بعبادة اوثان وعقابهم يكون ان الجيش الكلداني ببسط عظام الأموات للشمس والقمر التي عبدوها فهم يخرجون الجثث من القبور بحثًا عن الكنوز المخبوءة ولإهانة الموتى ذو الهيبة مثل الملوك والرؤساء. فحتى الموت لم يعد فيه راحة. وهو أنذر بهذا في الإصحاح السابق أن جثتهم لن تدفن بل تترك لطيور السماء (33:7) وهذه كانت عادات بربرية وفي آية (2) تعرض هذه الجثث تحت الشمس والنجوم التي عبدوها ولم تحميهم.

فبعض اليهود اخطا وعبد الاوثان البابلية وهذا خطية شريرة جدا وعقابها انهم اهينوا بنشر عظام ملوكهم ولم تنقذهم لا الشمس ولا القمر وأيضا هم يسقطون ولا يقومون ولا يرجعوا الي اورشليم ابدا بسبب خطيتهم.

فكيف يدعي ان هذا دليل ان عبادة يهوه الرسمية هي عبادة القمر؟ هذا تدليس واضح

دليله السابع 

الحقيقة في هذا الدليل ازداد تعجب فكيف يصل بمستوى التفكير الي هذا الحد؟

أولا عبور البحر الأحمر لم يكن من خليج السويس بل خليج العقبة من امام منطقة نويبع وارجوا الرجوع الي ملف 

رحلة الخروج وزمن الخروج وطريق الخروج والرد علي بعض شبهات الخروج ومقارنه بالفكر الاسلامي عن الخروج

ثانيا في منطقة نويبع لا يحدث ان المد والجزر يجفف خليج العقبة الي قاع البحر من يقول ذلك فهو تخلى عن العقلانية نحن نتكلم عن منطقة عرضها 5 كم وعمقها 900 قدم او 100 متر فكيف يدعي أحدهم انها جفت بالجذر الذي متوسطه قدم ونصف؟

ثالثا هم عبروا بداية من الفجر وليس بالليل فلو حتى تخلينا عن العقل وتماشينا ان خليج العقبة جف من الجزر بالليل هذا أيضا لا يطابق ما قاله الكتاب انهم عبروا طيلة اليوم 

ثم أيضا يستشهد بان دليله من خروج 16 وهذا أيضا خطا منه فقصة العبور في الاصحاح 14 وليس 16 فان الاصحاح 16 يتكلم عن المن والسلوى 

اما النص الحقيقي في خروج 14 يقول

14: 21 و مد موسى يده على البحر فاجرى الرب البحر بريح شرقية شديدة كل الليل و جعل البحر يابسة و انشق الماء 

14: 22 فدخل بنو اسرائيل في وسط البحر على اليابسة و الماء سور لهم عن يمينهم و عن يسارهم 

14: 23 و تبعهم المصريون و دخلوا وراءهم جميع خيل فرعون و مركباته و فرسانه الى وسط البحر 

14: 24 و كان في هزيع الصبح ان الرب اشرف على عسكر المصريين في عمود النار و السحاب و ازعج عسكر المصريين 

14: 25 و خلع بكر مركباتهم حتى ساقوها بثقلة فقال المصريون نهرب من اسرائيل لان الرب يقاتل المصريين عنهم 

14: 26 فقال الرب لموسى مد يدك على البحر ليرجع الماء على المصريين على مركباتهم و فرسانهم 

14: 27 فمد موسى يده على البحر فرجع البحر عند اقفال الصبح الى حاله الدائمة و المصريون هاربون الى لقائه فدفع الرب المصريين في وسط البحر 

فالريح الشرقية التي اجراها الرب بمعجة هي التي كانت طول الليل ومع الفجر بدا يعبر شعب إسرائيل وعند اقفال الصبح أي قبل غروب اليوم التالي مد موسى عصاه فرجع البحر واغرق جيش فرعون.

دليله الثامن يقول

من اين اتي بهذا الهراء؟

الحقيقة لم يقل سفر الخروج انه ظهر وقت ظهور القمر ولم يقل اليوم الثالث من الشهر القمري ولا غيره 

سفر الخروج 19

19: 1 في الشهر الثالث بعد خروج بني اسرائيل من ارض مصر في ذلك اليوم جاءوا الى برية سيناء 

19: 2 ارتحلوا من رفيديم و جاءوا الى برية سيناء فنزلوا في البرية هناك نزل اسرائيل مقابل الجبل 

19: 3 و اما موسى فصعد الى الله فناداه الرب من الجبل قائلا هكذا تقول لبيت يعقوب و تخبر بني اسرائيل 

19: 4 انتم رايتم ما صنعت بالمصريين و انا حملتكم على اجنحة النسور و جئت بكم الي 

19: 5 فالان ان سمعتم لصوتي و حفظتم عهدي تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب فان لي كل الارض 

19: 6 و انتم تكونون لي مملكة كهنة و امة مقدسة هذه هي الكلمات التي تكلم بها بني اسرائيل 

فمن اين اتى انه اليوم الثالث من الشهر القمري بل من اين اتي انه ظهر مع ظهور القمر أصلا؟ 

الرب ظهر لهم ثلاث أيام ليل نهار ولا علاقه له بالقمر ولا أي عيد للقمر ولا أي عهراء مما قدم هنا

الدليل التاسع 

ما هي مواطن القمر هذه التي يدعيها؟ ولو الذبائح بعدد الأيام رغم ان هذا غير صحيح ولكن لو تماشيت مع كلامه جدلا فما علاقة ان تكون عدد الذبائح بعدد الأيام بالقمر؟ 

حتى اليوم الخامس عشر تذبح خمسة عشر ذبيحة والسادس عشر ستة عشر ذبيح فما الإشكالية 

الذبيحة اليومية لم يكن لها أي علاقة لا بشمس ولا بقمر ولا يغيره بل للرب فقط 

سفر الخروج 29: 36

 

وَتُقَدِّمُ ثَوْرَ خَطِيَّةٍ كُلَّ يَوْمٍ لأَجْلِ الْكَفَّارَةِ. وَتُطَهِّرُ الْمَذْبَحَ بِتَكْفِيرِكَ عَلَيْهِ، وَتَمْسَحُهُ لِتَقْدِيسِهِ.

 

سفر الخروج 29: 38

 

«وَهذَا مَا تُقَدِّمُهُ عَلَى الْمَذْبَحِ: خَرُوفَانِ حَوْلِيَّانِ كُلَّ يَوْمٍ دَائِمًا.

اين في الاعداد ان الذبيحة اليومية مرتبطة بالقمر؟

بل الذي هو واضح ان دكتور سيد لا يعرفه او يتجاهله ان الذبيحة اليومية لم تكن تقدم أصلا مساء بل صباحا.

 

الحقيقة التسعة ادلة التي قدمها دكتور سيد ليس فقط كلهم خطا بل تظهر بوضوح محاولة التدليس فيها.

 

والمجد لله دائما