الجزء الخامس عشر من الرد على شبهات كتاب الأسطورة والتراث اتهم بها الكتاب المقدس ابراهيم وملكي صادق
Holy_bible_1
الاعتراض الخامس والأربعين
دكتور سيد يعترض على وعد الرب لابراهيم
يا دكتور سيد هذا وعد الهى والدليل عليه هو معجزة بقاء شعب اليهود في ارضهم حتى الان رغم كل الكره المحيط بهم من كل الدول المحيطة بهم وكل المحاولات خلال 3500 سنة لابادتهم ولم يزالوا حتى الان باقيين هذا يشهد علي صدق وعد الله.
وأيضا هذا ليس كلام الكتاب المقدس بل أيضا كلام قرانك فارجع للانبياء 71 الذي يتكلم ان الله نجى إبراهيم ولوط الي الأرض التي بارك فيها لابناؤه
{ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى ٱلأَرْضِ ٱلَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ }
والأعراف 7
وأيضا في الاسراء 4 عندما قال لتعلون علوا كبيرا
ويكمل قائلا
فعلا دكتور سيد كان لهذه الشعوب الكنعانية الهة وثنية كثيرة ولكن الاله الحقيقي هو الذي يستطيع ان يصنع معجزات ويظهر ذاته ويدافع عن شعبه وليس مثل الاصنام التي لا تستطيع ان تفعل أي شيء حتى ان تدافع عن نفسها فهي مجرد اصنام.
وأيضا يقول
اكرر ما قلت سابقا يا دكتور سيد فاسم ايل هو اسم الله من وقت ادم يعرفه ونوح يعرفه وأبناء نوح يعرفونه وبالطبع أبناء سام وانسالهم ومنهم الشعوبة الكنعانية يعرفونه وهو الاسم من وقت ما بعد ادم الذي كان كثير من البشر يضيفوه الي اسم ابناؤهم تمسكهم بالله. فليس فقط أسماء الملائكة لانهم ملائكة الله مرتبط اسمهم بايل بل أيضا انبياء الله مرتبط اسمهم بايل اسم الله
- و صاموئيل و الذى معنى اسمه ( اسم الله ) وهو فقط اسم الله .
- و غمالائيل هو رجل فريسى و معنى اسمه ( مكافاءة الله ) فهو صفه ايضا .
- و شالتئيل و هو فى نسب المسيح الذى معنى اسمه ( سالته من الله ).
- و مهللئيل و قد ذكر فى نسب المسيح و معنى اسمه ( حمد لله ).
- و يوئيل و هو ابن فنؤئل النبى الذى معنى اسمه ( الرب هو الله ) .
- و ايليا النبى الذى معنى اسمه ( الرب هو الله ) .
بل اسم الرابع من ادم هو مهللئيل فادم وأولاده كانوا يسموا ابناؤهم باسم ايل فهو يشبه الأسماء العربي عطله (عطاء الله) وعزت الله ونصرالله وغيره
والملائكة أيضا بنفس الطريقة يضاف اليها اسم ايل فميخائيل الذي يعني من مثل الله وجبرائيل الذي يعني الله يكون جبار فكون وجود اسم ايل في الحضارة الكنعانية هذا ليس بدليل على ان اليهود اخذوه منهم فالكنعانيين والعبرانيين من جد مشترك هو نوح الذي يعرف اسم ايل
ثانيا شرحت سابقا من هو ملكيصادق في ملف
في ترجوم يوناثان ان ملك ساليم هو ابن نوح وهو الكهنوت الذي استمر من نوح من ذبيحة التي قدمت بعد الطوفان ومعمودية اسرة نوح
امر اخر اسم ملك شاليم وهي في العبري شاليم وتبدا بحرف الشين ש العبري وهي שלם بها حرفين من اسم سام שם
ولهذا قد يكون ان سام هو اول من سكن ساليم ودعاها مدينة السلام وهو ملكيصادق اسمه بعد الملك فهو ملك السلام بعد الطوفان
وهذا يفسر المكتوب عنه
هو فعلا بلا اب فهو الوحيد الذي في ايام ابراهيم يقال عنه بلا اب فابوه نوح مات ولكن باقي البشر في زمانه لا يقال عنهم بلا اب لانه هو ابوهم ففي حياته لا يوصفوا انهم بلا اب الا هو فقط بلا اب وبلا ام في هذا الزمان
وايضا بلا بداية ايام هذا معناه انه من ما قبل الطوفان فبعد الطوفان بدات حياة جديدة تماما وتعتبر مسكونة جديده وفتره زمنية جديده بعد ان فترة ادم وأولاده ماتوا وبقي نسل جديد وهو نسل نوح ولكنه من قبل هذه البداية فلهذا هو بلا بداية ايام لانه سابق لهذه الحياه الجديدة
وايضا تعبير بلا نهاية حياة لانه يعتبر في الطوفان مات وقام فهو مات الموت الاول او عبر الموت الاول في الطوفان ( هو سيموت بعدها جسديا ولكن معني رمزي انه عبر الموت وهذا امر ليس بقليل)
وايضا هذا يفسر لماذا قدم خبز وخبر بدل من اللحم لانه هو من زمن ما قبل الطوفان حيث كان الانسان ياكل خبز ولا ياكل لحوم علي الاطلاق ولهذا لم يقدم طعام حيواني ولكن طعام نباتي تقدمة خبز وخمر
ايضا يوصف ملكي صادق بانه كاهنا لله العلي وكهنوته هو من نوح من ادم من الله الكهنوت الذي اسسه المسيح بنفسه عندما اخطأ الانسان ادم. وهذا يفسر ان كهنوته مقبول وليس مثل كهنوت الامم الوثنيين فكهنوته مؤسس في الاصل من الله نفسه وهو غالبا اخر كهنوت علي المرتبة من قبل الطوفان ولهذا اسمه كاهنا لله العلي ويستخدم تعبير الله العلي التعبير القديم.
وايضا هذا يفسر احترام ابراهيم له الشديد جدا بدون سبب ظاهر رغم انه رفض اي شيئ من الملوك الكنعانيين الأكثر سلطانا منه. فهو جد ابراهيم الاكبر وهو بركة الارض كلها في هذا الزمان ولهذا عشر له ابراهيم كل شيئ.
وهو يبارك ابراهيم لان الاكبر كما قال معلمنا بولس الرسول يبارك الاصغر فهو اكبر من ابراهيم
مع كل هذا هو يضيف رموز اخري للمسيح
بل حرف الشين نفسه ש يعتبر هو اشاره لاسم الرب فهم من الطرق التي يستخدمها اليهود لذكر يهوه بدون ما يقولوا اسمه وهو ايضا الاشارة بدل من اشير אשר وهو ايضا يستخدم للرب فيستخدم فقط شين ש في بداية الكلمة وهذا اسمه يشير الي الرب المسيح ש.
وايضا هو اختار اورشليم لان مدينة اورشليم نفسها هي شكلها كحرف الشين العبري
الاعتراض السادس والأربعين
يقول دكتور سيد في ص 225
ابدي اعتراضي على أسلوب دكتور سيد فالاصحاح لا يقول ان الرب مر بتجربة مريرة ولا يقول ان الاصحاح اظهر حاجته للعبرانيين وأيضا لماذا يصر ان يلقب يعقوب وأولاده بعصابة؟
هذا بالإضافة الى استمراره في تفسير الأسماء خطا ولا اعرف من اين يأتي بهذه التفسيرات ام يعتمد على انه يالف فقط بدون الرجوع الي القواميس المتخصصة؟
أولا القصة ارجوا الرجوع اليها في
وباختصار
تكوين 32
24 فَبَقِيَ يَعْقُوبُ وَحْدَهُ، وَصَارَعَهُ إِنْسَانٌ حَتَّى طُلُوعِ الْفَجْرِ.
25 وَلَمَّا رَأَى أَنَّهُ لاَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ، ضَرَبَ حُقَّ فَخْذِهِ، فَانْخَلَعَ حُقُّ فَخْذِ يَعْقُوبَ فِي مُصَارَعَتِهِ مَعَهُ.
26 وَقَالَ: «أَطْلِقْنِي، لأَنَّهُ قَدْ طَلَعَ الْفَجْرُ». فَقَالَ: «لاَ أُطْلِقُكَ إِنْ لَمْ تُبَارِكْنِي».
27 فَقَالَ لَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «يَعْقُوبُ».
28 فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ».
29 وَسَأَلَ يَعْقُوبُ وَقَالَ: «أَخْبِرْنِي بِاسْمِكَ». فَقَالَ: «لِمَاذَا تَسْأَلُ عَنِ اسْمِي؟» وَبَارَكَهُ هُنَاكَ.
30 فَدَعَا يَعْقُوبُ اسْمَ الْمَكَانِ «فَنِيئِيلَ» قَائِلاً: «لأَنِّي نَظَرْتُ اللهَ وَجْهًا لِوَجْهٍ، وَنُجِّيَتْ نَفْسِي».
معني النضال كفكر مسيحي في حياة الصلاه معروف فنوع الصراع هنا هو صراع روحي وجهاد روحي
لان المعني يوضح انه جهاد بدون لمس حتي اخر وقت لمس فيه الرب حق الفخذ فانخلع . وهذا الصراع كيف نتخيل ان هذا الكائن الجبار الذي بلمسه يخلع حق الفخذ ينغلب لان حق الفخذ هذا من اقوي المفاصل في جسم الانسان وهذا يحتاج الي قوه رهيبه لانخلاعه فوق القدره اي انسان بدون سلاح
ويشرح لنا الانجيل ذلك في سفر هوشع
هوشع 12
3 «فِي الْبَطْنِ قَبَضَ بِعَقِبِ أَخِيهِ، وَبِقُوَّتِهِ جَاهَدَ مَعَ اللهِ.
4 جَاهَدَ مَعَ الْمَلاَكِ وَغَلَبَ. بَكَى وَاسْتَرْحَمَهُ. وَجَدَهُ فِي بَيْتِ إِيلَ وَهُنَاكَ تَكَلَّمَ مَعَنَا.
5 وَالرَّبُّ إِلهُ الْجُنُودِ يَهْوَهُ اسْمُهُ.
اذا فالانجيل نفسه يؤكد لنا انه صراع روحي فيعقوب الساقط امام الله ظلي يبكي ويسترحم الرب الذي ظهر له حتي طلوع الفجر.
ولكن تتبقي نقطه العدد يقول انه ( لا يقدر عليه ) ويطلب منه ( اطلقني ) فاذا كان بلمسه يخلع حق الفخذ فكيف لا يقدر عليه
وكما يقول ابونا انطونيوس فكري
حين رأي يعقوب في جهاده لم يستسلم بل ظل يصارع طوال الليل. الأمر الذي بدا فيه الملاك كمن هو مغلوب ويعقوب كغالب. ولكن هل يغلب الله؟ نرجع لسفر النشيد فنسمع "حولي عنى عينيك فإنهما قد غلبتاني نش 5:6" فالله يغلب بالدموع والتوبة ويعقوب هنا بكي وإسترحمه.
فيعقوب غلب الله بعينه المملوئه بكاء واسترحام ولم يحول عينه عن الرب فغلب الرب بدموعه .
مثال اخر يؤكد ان هناك انواع من الصراع ليست باليد ولكن صراع روحه والغلبه باستجابة الصلاه
|
فَقَالَتْ رَاحِيلُ: «مُصَارَعَاتِ اللهِ قَدْ صَارَعْتُ أُخْتِي وَغَلَبْتُ». فَدَعَتِ اسْمَهُ «نَفْتَالِي». |
فراحيل صلت الي الرب واستجاب لها وانجبت جاريتها ليعقوب نفتالي فاعتبرت هذا انتصار في الصراع باستجابة الرب له وبالطبع لم تتعارك راحيل مع اختها ليئه بالايدي
وادخل منها الي النقطه الرابعه وهي المعني الروحي
يعقوب في كل حياته يشتهي الرب ويتمني ان ينال بركة الرب فهو ذو قلب جميل وهدف رائع ولكن وسيلته كانت خاطئه فهو استغل ذكاؤه ومكره محاوله للوصول الي الله ولكن اعتماده علي ذراعه البشري كان دائما يوقعه في مشاكل فهو اولا سرق البكوريه من اخيه اعتبارا بان البكوريه تقربه لهدفه فاعتمد علي استغلال لحظة ضعف لعيسوا ولكنه اكتسب عداء عيسوا ثم جاهد ليسرق البركه وبالفعل خدع ابيه في هذا الامر بمعونة امه فنال البركه ولكنه لانه اعتمد علي الذراع البشري ايضا جعل اخيه يضمر قتله وايضا ضايق ابيه بهذا الامر وفي امر راحيل اعتمد علي مجهوده وحرك الحجر التي يجتمع الرعاه معا لتحريكها من فوق البئر ثم خدع لابان ولكن المقابل انه شقي 20 سنه غير فيها لابان اجرته اكثر من مره وهرب من لابان بخديعه وانتهي كل هذه السلسله من الاعتماد علي ذراعه البشري بانه في موقف لا يحسد عليه لابان يطارده وعيسوا خرج عليه في المقابل ب400 رجل فانقذه الله بظهوره للابان في الحلم وهو جهز هديه لعيسو يستميل بها قلبه ورغم ان يعقوب جهز هيدته لعيسو ولكنه متوقع ان عيسو لن يقبل هديته ولكنه سيفني الام مع البنين فبدا يعقوب يصلي الي الله لانه ادرك ان اعتماده علي ذراعه البشري لن يفيد هذه المره وحيله وخداعه لن تصلح في شئ وهنا بدا الله يستجيب ليعقوب فظهر له في هيئة انسان كظهور وليس تجسد واخيرا حلم يعقوب تحقق والان يستطيع ان ينال البركه من الرب مباشره لذلك صارع يعقوب مع الله بدموع واسترحام ورفض ان يحول عينه عن الرب وحتي لما لمسه حق فخذه فانخلع حق فخذ يعقوب ظل متمسك بالرب وللمره الاولي لم يلتفت الي انه فقد قوته البشريه لانه مع الرب وهذا ما تمناه
فقال له
سفر تكوين 32
27 فَقَالَ لَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «يَعْقُوبُ».
28 فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ».
فهكذا غير الرب اسم يعقوب من كلمة يعقوب
H3290
יעקב
ya‛ăqôb
yah-ak-obe'
From H6117; heel catcher (that is, supplanter); Jaakob, the Israelitish patriarch: - Jacob.
الذي يمسك بالعقب فهو ارضي
الي اسرائيل
H3478
ישׂראל
yiśrâ'êl
yis-raw-ale'
From H8280 and H410; he will rule as God; Jisrael, a symbolical name of Jacob; also (typically) of his posterity: - Israel.
ישׂראל
yiśrâ'êl
BDB Definition:
Israel = “God prevails”
سوف يحكم بالله او رائ الله لانها من كلمة ساراه التي تعني راي واكتشف وايل اي الله فاصبح اسمه رائ الله ولها معني اخر ايضا ايس را ايل اي رجل رائ ( عرف ) الله
وهذا مناسب لاسم المكان فنوئيل اي رائ الله
H6439
פּניאל פּנוּאל
penû'êl penı̂y'êl
pen-oo-ale', pen-ee-ale'
From H6437 and H410; face of God; Penuel or Peniel, a place East of Jordan; also (as Penuel) the name of two Israelites: - Peniel, Penuel.
فنلاحظ بعد ذلك ان يعقوب يسال الرب في كل امر مثلما فعل قبل صعوده الي ارض مصر
تكوين 46
1 فَارْتَحَلَ إِسْرَائِيلُ وَكُلُّ مَا كَانَ لَهُ وَأَتَى إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ، وَذَبَحَ ذَبَائِحَ لإِلهِ أَبِيهِ إِسْحَاقَ.
2 فَكَلَّمَ اللهُ إِسْرَائِيلَ فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَقَالَ: «يَعْقُوبُ، يَعْقُوبُ!». فَقَالَ: «هأَنَذَا».
3 فَقَالَ: «أَنَا اللهُ، إِلهُ أَبِيكَ. لاَ تَخَفْ مِنَ النُّزُولِ إِلَى مِصْرَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أُمَّةً عَظِيمَةً هُنَاكَ.
ومن بعد ذلك اعتبر يعقوب او اسرائيل انه في فترة غربه الي ان يعود مره اخري ويري الرب وجه لوجه
|
فَقَالَ يَعْقُوبُ لِفِرْعَوْنَ: «أَيَّامُ سِنِي غُرْبَتِي مِئَةٌ وَثَلاَثُونَ سَنَةً. قَلِيلَةً وَ رَدِيَّةً كَانَتْ أَيَّامُ سِنِي حَيَاتِي، وَلَمْ تَبْلُغْ إِلَى أَيَّامِ سِنِي حَيَاةِ آبَائِي فِي أَيَّامِ غُرْبَتِهِمْ». |
فملخص الموضوع يدركه كل انسان مسيحي يعرف معني الجهاد في الصلاه وحياة الصلاه كما يقول داود
|
بَدَلَ مَحَبَّتِي يُخَاصِمُونَنِي. أَمَّا أَنَا فَصَلاَةٌ. |
اما من لايعرف غير كلمات محفوظه يكررها قياما وقعودا بدون فهم فبالطبع سيرفض هذا الصراع الروحي الرائع الذي جاهد فيه يعقوب بالبكاء والتوسل وفاز بالبركه واسم جديده وارتباط بالله الي الابد
ثم يكمل الدكتور سيد ويكمل نفس أسلوب التدليس قائلا
يا دكتور سيد البعل غير ايل في المعنى والعبادة وكل شيء
فايل اسم الله الحقيقي من أيام ادم التي تعني القدير والقوي التي أتت من الفعل ايل
H410
אל
'êl
ale
Shortened from H352; strength; as adjective mighty; especially the Almighty (but used also of any deity): - God (god), X goodly, X great, idol, might (-y one), power, strong. Compare names in “-el.”
اسم من أسماء الله في العبرية. وتستعمل أيل بمفردها للدلالة على الإله الواحد الحقيقي فمثلًا عدد 12 : 13 وكثيرًا ما يستعمل أيل مع لقب من ألقاب الله مثل أيل عليون "الله العلي" وأيل شداي (الله القدير" تك 35 : 11. وتستعمل كلمة أيل كجزء من أسماء عديدة كثيرة مثل العاد "الله قد شهد" وأليعازر "الله قد أعان".
اما بعل التي تعني سيد وزوج
H1167
בּעל
ba‛al
bah'-al
From H1166; a master; hence a husband, or (figuratively) owner (often used with another noun in modifications of this latter sense: - + archer, + babbler, + bird, captain, chief man, + confederate, + have to do, + dreamer, those to whom it is due, + furious, those that are given to it, great, + hairy, he that hath it, have, + horseman, husband, lord, man, + married, master, person, + sworn, they of.
وبعل هذا زوج الالهة بعلة او عشتاروت ورمزه الشمس الذي يقدموا له ذبائح بشرية (ار 19: 5). وكانوا يختارون الأماكن المرتفعة كالجبال والتلال
فارجوا من دكتور سيد عدم الخلط المتعمد لان هذا تدليس.
ويكمل في اسائته قائلا
فلماذا يستخدم هذه الأساليب الغير لائقة في كتاب يدعي انه كتاب اكاديمي؟
لماذا يصف يوسف البار واخوته بانهم عاثوا أي أفسدوا
لسان العرب
عيث (لسان العرب)
العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ. قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.
فهل يوسف الذي انقذ مصر وكل المنطقة من المجاعة ومخازن يوسف الاثرية في مصر تشهد على هذا يصفه دكتور سيد بانه عاث في الأرض فسادا؟
وما دليله ان يوسف واخوته بني إسرائيل عاثوا في الأرض؟
ثم يتكلم بأسلوب ساخر عن موسى ويقول سليل إسرائيل العتيد تحت راية اله جديد
فلماذا تهين رجال الله الذين حتى قرانك يعتبرهم انبياء مكرمين؟
ويكمل مكرر نفس التدليس التاريخي قائلا
دكتور سيد يريد ان يقول من وقت موسى توقفوا عن استخدام اسم ايل. وأكرر ما قلته له في الاعتراض الحادي والثلاثين
من اجمالي 2366 مره استخدام اسم ايلوهيم موسى استخدم اسم ايلوهيم قرب الالف مرة في اسفاره الخمس
ومن اجمالي 224 مره لاسم ايل استخدم موسي اسم ايل 48 مرة تقريبا في اسفاره الخمسة فكيف يقول ان من وقت موسي توقف استخدام اسم ايل (وايلوهيم هو به ايل)
ومن اجمالي 6412 مره لاسم يهوه موسى استخدم تقريبا اسم يهوه قرب 750 مره فهو اساتخدم ايل وايلوهيم اكثر بقليل.
فلا اعرف هل دكتور سيد لم يقراء العهد القديم الذي يتكلم عنه ام يعرف ويكتب كلام خطأ لانه يعرف ان كثيرين من الذين سيقرؤون كلامه لا يعرفوا الكتاب المقدس؟ وفي الحالتين هذا كارثة لمفكر مثله.
والمجد لله دائما