«  الرجوع   طباعة  »

هل كان لجدعون سبعين ام واحد وسبعين ابن؟ قضاة 8: 30 و قضاة 9: 5

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

يقول سفر القضاة 8: 30 "و كان لجدعون سبعون ولدا خارجون من صلبه لانه كانت له نساء كثيرات 31 و سريته التي في شكيم ولدت له هي ايضا ابنا فسماه ابيمالك" وهنا يذكر بوضوح ان له سبعين ابن وابن اخر وهو ابيمالك من سريته التي في شكيم 

ولكن سفر القضاة 9: 4 و اعطوه سبعين شاقل فضة من بيت بعل بريث فاستاجر بها ابيمالك رجالا بطالين طائشين فسعوا وراءه 5 ثم جاء الى بيت ابيه في عفرة و قتل اخوته بني يربعل سبعين رجلا على حجر واحد و بقي يوثام بن يربعل الاصغر لانه اختبا" اذا ابيمالك قتل سبعين وهرب واحد اذا عددهم واحد وسبعين. فهل هم سبعين ام واحد وسبعين؟

 

الرد 

 

 الرد باختصار على هذا الامر في البداية وهو أن السبعين هو لقب ابناء جدعون بمعنى انه بدل ان ان يقول اسماء سبعين شخص هم يلقبوا سبعين ويلقب كل منهم واحد من السبعين ولهذا فبدل ان يقول قتلهم كلهم عدا واحد قال قتل السبعين عدا واحد وهو يوثام

فسياق الكلام 

سفر القضاة 8

8: 29 و ذهب يربعل بن يواش و اقام في بيته 

8: 30 و كان لجدعون سبعون ولدا خارجون من صلبه لانه كانت له نساء كثيرات 

8: 31 و سريته التي في شكيم ولدت له هي ايضا ابنا فسماه ابيمالك 

8: 32 و مات جدعون بن يواش بشيبة صالحة و دفن في قبر يواش ابيه في عفرة ابيعزر 

فهنا الكاتب يذكر ان عددهم الإجمالي سبعين 

سفر القضاة 9

9: 1 و ذهب ابيمالك بن يربعل الى شكيم الى اخوة امه و كلمهم و جميع عشيرة بيت ابي امه قائلا 

9: 2 تكلموا الان في اذان جميع اهل شكيم ايما هو خير لكم اان يتسلط عليكم سبعون رجلا جميع بني يربعل ام ان يتسلط عليكم رجل واحد و اذكروا اني انا عظمكم و لحمكم 

وهنا الكاتب على لسان ابيمالك يقر ان عددهم سبعون رجلا 

9: 3 فتكلم اخوة امه عنه في اذان كل اهل شكيم بجميع هذا الكلام فمال قلبهم وراء ابيمالك لانهم قالوا اخونا هو 

9: 4 و اعطوه سبعين شاقل فضة من بيت بعل بريث فاستاجر بها ابيمالك رجالا بطالين طائشين فسعوا وراءه 

9: 5 ثم جاء الى بيت ابيه في عفرة و قتل اخوته بني يربعل سبعين رجلا على حجر واحد و بقي يوثام بن يربعل الاصغر لانه اختبا 

ثم هنا يذكر الكاتب أيضا ان ابيمالك ذبح السبعين فيما عدا الصغير يوثام وهنا نبدأ نتاكد ان لقب السبعين يقصد به لقب فهم لقبهم الإجمالي سبعين وكل واحد فيهم اسمه واحد من السبعين وهو قتل السبعين فيما عدا واحد 

9: 17 لان ابي قد حارب عنكم و خاطر بنفسه و انقذكم من يد مديان 

9: 18 و انتم قد قمتم اليوم على بيت ابي و قتلتم بنيه سبعين رجلا على حجر واحد و ملكتم ابيمالك ابن امته على اهل شكيم لانه اخوكم 

فكاتب السفر وهو صموئيل النبي يعرف انهم سبعين وأيضا يذكر علي لسان يوثام ابن جدعون واحد من السبعين ان ابيمالك 

 فهذا يؤكد ما قلت ان السبعين هو لقبهم ولهذا يقول قتل السبعين بالرغم انه قتل فعليا 69 وهرب واحد منهم وهو الصغير.

وهذا الامر حدث كثيرا في الكتاب المقدس فهو استخدم على الاثني عشر تلميذ رغم انه بعد موت يهوذا ظلوا يستخدموا لقب الاثني عشر رغم ان عددهم احدى عشر 

إنجيل يوحنا 20: 24

 

أَمَّا تُومَا، أَحَدُ الاثْنَيْ عَشَرَ، الَّذِي يُقَالُ لَهُ التَّوْأَمُ، فَلَمْ يَكُنْ مَعَهُمْ حِينَ جَاءَ يَسُوعُ.

 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 5

 

وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِصَفَا ثُمَّ لِلاثْنَيْ عَشَرَ.

ولهذا التلاميذ الاثني عشر عينوا متياس لان وظيفة واحد من الاثني عشر فارغة لان هذا لقب.

وكثيرا أيضا ما يقول فلان قتل جميع ثم بعدها يقول فيما عدا. فلهذا هو يذكر الرقم الإجمالي المعروفين به رغم ان احدهم هرب ولم يقتل معهم. 

ولتاكيد هذا اضع بعض اقوال المفسرين قالوا بهذا 

المفسر جيل

and slew his brethren the sons of Jerubbaal, being seventy persons, upon one stone: in which he was assisted by the ruffians he had hired with seventy pieces of silver; these were laid one after another upon one and the same stone, as being convenient for the execution of them; or as serving as an altar on which they were sacrificed to Baal, out of whose temple the money was taken to hire the executioners with. They are said to be seventy that were slain, though one escaped, the round number being given, as in many other instances, as in Gen_46:27,

 

كلارك 

Yet Jotham - was left - That is, all the seventy were killed except Jotham, if there were not seventy besides Jotham.

 

هايدوك 

Joatham escaped his fury, yet he, also, uses a round number, 70, when he says you have killed 70 men, ver. 18.  (Calmet) --- Abimelech himself must also be deducted from the number.  Thus we say the seventy interpreters,

 

كيل

With this money Abimelech easily hired light and desperate men, who followed him (attached themselves to him); and with their help he murdered his brethren at Ophrah, seventy men, with the exception of Jotham the youngest, who had hidden himself. The number seventy, the total number of his brethren, is reduced by the exception mentioned immediately afterwards to sixty-nine who were really put to death.

 

جاميسون 

threescore and ten persons — A round number is used, but it is evident that two are wanting to complete that number.

 

والمجد لله دائما