«  الرجوع   طباعة  »

لماذا لم يغفر الرب للشيطان خطيته ويفديه مثل البشر؟ اشعياء 14 وحزقيال 28

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

كلنا نعلم أن النصارى يقولون أن الرب تجسد في جسد بشري حتى يُكفر الخطيئة الأصلية للبشر و هي خطيئة آدم !! و السبب في هذا أنه يحب البشر و يريد أن يُنقذهم من الموت الأبدي !! و لكن يتبادر إلى الذهن سؤالان في غاية الأهمية و هو :
- حيث أن الله يحب جميع مخلوقاته فنحن نرى أن الشيطان هو أحد هذه المخلوقات و قد أخطأ الشيطان و عصى ربه فلماذا لم يتجسد الرب في صورة شيطان حتى يُكفر خطيئة الشيطان و يُنقذه من الموت الأبدي !!؟

ولو كان الإله يحب الإنسان ولا يحب الشيطان _رغم ان الإثنين يتفقان فى نقطة الخطيئة فهذا الإله عنصرى

 

الرد 

 

الحقيقة هذا السؤال هو فقط نابع من عدم فهم للفكر المسيحي لان الكتاب المقدس وضح موقف الشيطان جيدا. 

وارجوا مراجعة ملف 

الشيطان 

وايضا ملف 

لماذا لم يخلص الشيطان ان كان الايمان هو شرط الخلاص

وبخاصة هذا الملف الاخير الذي وضحت فيه الفرق الكبير بين موقف الشيطان من الله وموقف المؤمنين بالله.

المهم هنا باختصار اشرح لماذا لم ينال الشيطان مغفرة لخطية وفداء له

هناك عددة اسباب واهمها أن الهنا اله حرية ولا يجبر أحد حتى على الخلاص ولا يجبر احد ان يتوب وهو مجبر 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 3: 17

 

وَأَمَّا الرَّبُّ فَهُوَ الرُّوحُ، وَحَيْثُ رُوحُ الرَّبِّ هُنَاكَ حُرِّيَّةٌ.

فهل يوجد اي دليل أن الشيطان يريد الخلاص لكي يعطيه له الله؟

اما البشرية فمن بداية الخطية وهم يترجوا الخلاص 

سفر التكوين 49: 18

 

لِخَلاَصِكَ انْتَظَرْتُ يَا رَبُّ.

بل من اول ادم وحواء يسعون الى ان ينالوا المخلص 

سفر التكوين 4: 1

 

وَعَرَفَ آدَمُ حَوَّاءَ امْرَأَتَهُ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ قَايِينَ. وَقَالَتِ: «اقْتَنَيْتُ رَجُلاً مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ».

 

الله لم يعطي فرصة لخلاص الشيطان لان الخطية نبعت من قلب الشيطان 

سفر اشعياء 14

11 أُهْبِطَ إِلَى الْهَاوِيَةِ فَخْرُكَ، رَنَّةُ أَعْوَادِكَ. تَحْتَكَ تُفْرَشُ الرِّمَّةُ، وَغِطَاؤُكَ الدُّودُ.
12 كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ، بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟
13 وَأَنْتَ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: أَصْعَدُ إِلَى السَّمَاوَاتِ. أَرْفَعُ كُرْسِيِّي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللهِ، وَأَجْلِسُ عَلَى جَبَلِ الاجْتِمَاعِ فِي أَقَاصِي الشَّمَالِ.
14 أَصْعَدُ فَوْقَ مُرْتَفَعَاتِ السَّحَابِ. أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ.
15 لكِنَّكَ انْحَدَرْتَ إِلَى الْهَاوِيَةِ، إِلَى أَسَافِلِ الْجُبِّ.
16 اَلَّذِينَ يَرَوْنَكَ يَتَطَلَّعُونَ إِلَيْكَ، يَتَأَمَّلُونَ فِيكَ. أَهذَا هُوَ الرَّجُلُ الَّذِي زَلْزَلَ الأَرْضَ وَزَعْزَعَ الْمَمَالِكَ،
17 الَّذِي جَعَلَ الْعَالَمَ كَقَفْرٍ، وَهَدَمَ مُدُنَهُ، الَّذِي لَمْ يُطْلِقْ أَسْرَاهُ إِلَى بُيُوتِهِمْ؟

وايضا 

سفر حزقيال 28

12 «يَا ابْنَ آدَمَ، ارْفَعْ مَرْثَاةً عَلَى مَلِكِ صُورَ وَقُلْ لَهُ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: أَنْتَ خَاتِمُ الْكَمَالِ، مَلآنٌ حِكْمَةً وَكَامِلُ الْجَمَالِ.
13 كُنْتَ فِي عَدْنٍ جَنَّةِ اللهِ. كُلُّ حَجَرٍ كَرِيمٍ سِتَارَتُكَ، عَقِيقٌ أَحْمَرُ وَيَاقُوتٌ أَصْفَرُ وَعَقِيقٌ أَبْيَضُ وَزَبَرْجَدٌ وَجَزْعٌ وَيَشْبٌ وَيَاقُوتٌ أَزْرَقُ وَبَهْرَمَانُ وَزُمُرُّدٌ وَذَهَبٌ. أَنْشَأُوا فِيكَ صَنْعَةَ صِيغَةِ الفُصُوصِ وَتَرْصِيعِهَا يَوْمَ خُلِقْتَ.
14 أَنْتَ الْكَرُوبُ الْمُنْبَسِطُ الْمُظَلِّلُ، وَأَقَمْتُكَ. عَلَى جَبَلِ اللهِ الْمُقَدَّسِ كُنْتَ. بَيْنَ حِجَارَةِ النَّارِ تَمَشَّيْتَ.
15 أَنْتَ كَامِلٌ فِي طُرُقِكَ مِنْ يَوْمَ خُلِقْتَ حَتَّى وُجِدَ فِيكَ إِثْمٌ.
16 بِكَثْرَةِ تِجَارَتِكَ مَلأُوا جَوْفَكَ ظُلْمًا فَأَخْطَأْتَ. فَأَطْرَحُكَ مِنْ جَبَلِ اللهِ وَأُبِيدُكَ أَيُّهَا الْكَرُوبُ الْمُظَلِّلُ مِنْ بَيْنِ حِجَارَةِ النَّارِ.
17 قَدِ ارْتَفَعَ قَلْبُكَ لِبَهْجَتِكَ. أَفْسَدْتَ حِكْمَتَكَ لأَجْلِ بَهَائِكَ. سَأَطْرَحُكَ إِلَى الأَرْضِ، وَأَجْعَلُكَ أَمَامَ الْمُلُوكِ لِيَنْظُرُوا إِلَيْكَ.
18 قَدْ نَجَّسْتَ مَقَادِسَكَ بِكَثْرَةِ آثَامِكَ بِظُلْمِ تِجَارَتِكَ، فَأُخْرِجُ نَارًا مِنْ وَسْطِكَ فَتَأْكُلُكَ، وَأُصَيِّرُكَ رَمَادًا عَلَى الأَرْضِ أَمَامَ عَيْنَيْ كُلِّ مَنْ يَرَاكَ.
19 فَيَتَحَيَّرُ مِنْكَ جَمِيعُ الَّذِينَ يَعْرِفُونَكَ بَيْنَ الشُّعُوبِ، وَتَكُونُ أَهْوَالاً وَلاَ تُوجَدُ بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ».

ولكن الخطية لم تنبع من قلب الانسان بل من اغواء الشيطان 

الله كامل وقدرته كامله مطلقة وقدرته علي الخلق مطلقة ولكنه لا يخلق كائنات كاملة مطلقة فهو يخلقها بدون عيب ولكن ليست كامله مثل الله وليست مطلقة مثل الله 

ولهذا الله خلق الشيطان بصوره رائعه بدون عيب خلقي ولكنه غير كامل مثل الله. فالله لانه كامل فهو لا يخطئ ولا يحتاج انم يختار بين الخير والشر فهو كامل والكمال من صفاته عدم الخطأ. ولكن الغير كامل بسبب النقص الذي فيه ممكن يختار ان يخطئ وممكن ان يختار ان لا يخطئ حسب حريته وهذا الشيطان الذي اختار بحريته ان يخطي 

فالله خلق الشيطان حر والحريه رائعه خير ولكن هي ممكن تتحول لشر لو اختار الشيطان بحريته ذاته بدل الله فالحريه هي خلقت من الله ولكن تحولها للشر ليس عيب من الله ولكن هي امكانيه لمن يستخدمها خطأ. 

ومثال اخر حكمة الشيطان حكمه رائعة ولكن ليست مطلقه مثل الله فالله لم يخطئ في خلق حكمة الشيطان ولكن الشيطان لان حكمته غير كامله ليس مثل حكمة الله ولانه بحريته اختار بحكمته ان يختار ذاته وليس الله فوجد فيه اثم 

سفر حزقيال 28: 15

 

أَنْتَ كَامِلٌ فِي طُرُقِكَ مِنْ يَوْمَ خُلِقْتَ حَتَّى وُجِدَ فِيكَ إِثْمٌ.

فالشيطان خطيته هو اختيار ذاته بدل من الله والملائكه الذين تبعوه اختاروا ذاتهم بدل من الله فسقطوا اما بقية الملائكة اختاروا بارادتهم الله بدل من ذواتهم فاسلموا بارادتهم الكاملة ذواتهم لله فاصبحوا محروسين من الله 

ولان الشيطان طرد فلا يوجد فرصه لان يغوي الملائكة ولان الله يحرسهم فلا يمسهم.

ولكن هناك فرق بينه وبين الانسان فالانسان سقط بالاغواء وليس بحريته المطلقة فكان هناك عامل خارجي ولكن بحريته يختار ان يكون مع الله 

فلهذا من حق الانسان لانه سقط باغواء خارجي أن يكون له خلاص خارجي وبحريته يختار بين الاثنين أما الشيطان لانه سقط بحريته بالفعل باغواء داخلي من قلبه فليس له الحق في خلاص خارجي يوهب له ليختار لانه اختار بحريته من داخله بالفعل الخطية وليس الله 

والذي يدين الشيطان أن ليس كل الملائكة اخطؤا بل أغلبية الملائكة كان أمامها نفس الاختيار بنفس الحرية ورفضت أن تخطئ. 

ولكن الانسان لان الاغواء كان اقوى من طبيعته فالذي يشفع له ان الاثنين سقطوا في الخطية. 

 

أيضا هناك نقاط مهمة جدا في هل يوجد أمكانية لخلاص الشيطان عن طريق دراسة طبيعة الشيطان فالشيطان ليس له فداء لان طبيعته من نور ليس فيه ضعف اذا فهو بلا عذر 

سفر المزامير 104: 4

 

الصَّانِعُ مَلاَئِكَتَهُ رِيَاحًا، وَخُدَّامَهُ نَارًا مُلْتَهِبَةً.

ولكن الانسان المخلوق من طين وطبيعته ضعيفة فهو له عذر في ضعفه لو أخطأ واراد ان يتوب ضعفه يشفع له 

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 5: 6

 

لأَنَّ الْمَسِيحَ، إِذْ كُنَّا بَعْدُ ضُعَفَاءَ، مَاتَ فِي الْوَقْتِ الْمُعَيَّنِ لأَجْلِ الْفُجَّارِ.

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 26

 

وَكَذلِكَ الرُّوحُ أَيْضًا يُعِينُ ضَعَفَاتِنَا، لأَنَّنَا لَسْنَا نَعْلَمُ مَا نُصَلِّي لأَجْلِهِ كَمَا يَنْبَغِي. وَلكِنَّ الرُّوحَ نَفْسَهُ يَشْفَعُ فِينَا بِأَنَّاتٍ لاَ يُنْطَقُ بِهَا.

 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15

39 لَيْسَ كُلُّ جَسَدٍ جَسَدًا وَاحِدًا، بَلْ لِلنَّاسِ جَسَدٌ وَاحِدٌ، وَلِلْبَهَائِمِ جَسَدٌ آخَرُ، وَلِلسَّمَكِ آخَرُ، وَلِلطَّيْرِ آخَرُ.
40 وَأَجْسَامٌ سَمَاوِيَّةٌ، وَأَجْسَامٌ أَرْضِيَّةٌ. لكِنَّ مَجْدَ السَّمَاوِيَّاتِ شَيْءٌ، وَمَجْدَ الأَرْضِيَّاتِ آخَرُ.
41 مَجْدُ الشَّمْسِ شَيْءٌ، وَمَجْدُ الْقَمَرِ آخَرُ، وَمَجْدُ النُّجُومِ آخَرُ. لأَنَّ نَجْمًا يَمْتَازُ عَنْ نَجْمٍ فِي الْمَجْدِ.
42 هكَذَا أَيْضًا قِيَامَةُ الأَمْوَاتِ: يُزْرَعُ فِي فَسَادٍ وَيُقَامُ فِي عَدَمِ فَسَادٍ.
43 يُزْرَعُ فِي هَوَانٍ وَيُقَامُ فِي مَجْدٍ. يُزْرَعُ فِي ضَعْفٍ وَيُقَامُ فِي قُوَّةٍ.
44 يُزْرَعُ جِسْمًا حَيَوَانِيًّا وَيُقَامُ جِسْمًا رُوحَانِيًّا. يُوجَدُ جِسْمٌ حَيَوَانِيٌّ وَيُوجَدُ جِسْمٌ رُوحَانِيٌّ.

 

ايضا نقطة هامة هنا في اثناء كلامنا عن طبيعة الشيطان أن الشيطان روح والروح لا تموت.

سفر المزامير 146: 4

 

تَخْرُجُ رُوحُهُ فَيَعُودُ إِلَى تُرَابِهِ. فِي ذلِكَ الْيَوْمِ نَفْسِهِ تَهْلِكُ أَفْكَارُهُ.

 

 ولكن الكتاب وضح أن أجرة الخطية موت 

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 6: 23

 

لأَنَّ أُجْرَةَ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ، وَأَمَّا هِبَةُ اللهِ فَهِيَ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.

ولهذا الشيطان لا يستطيع ان يدفع ثمن خطيته لانه لا يموت 

وبخاصة أنه لا يوجد به دم يسفك ليموت 

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 9: 22

 

وَكُلُّ شَيْءٍ تَقْرِيبًا يَتَطَهَّرُ حَسَبَ النَّامُوسِ بِالدَّمِ، وَبِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لاَ تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ!

 

وأكثر من هذا لكي لا يلقي أحدهم اللوم على الله لانه خالق طبيعة الشيطان التي لا تموت فالشيطان لا يوجد له اي نية للتوبة بدليل انه لم يندم ولا لحظة واحدة ولم يقل الكتاب انه تاب وندم وأيضا خرج من السماء بحرب مع ميخائيل 

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 12

7 وَحَدَثَتْ حَرْبٌ فِي السَّمَاءِ: مِيخَائِيلُ وَمَلاَئِكَتُهُ حَارَبُوا التِّنِّينَ، وَحَارَبَ التِّنِّينُ وَمَلاَئِكَتُهُ
8 وَلَمْ يَقْوَوْا، فَلَمْ يُوجَدْ مَكَانُهُمْ بَعْدَ ذلِكَ فِي السَّمَاءِ.
9 فَطُرِحَ التِّنِّينُ الْعَظِيمُ، الْحَيَّةُ الْقَدِيمَةُ الْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وَالشَّيْطَانَ، الَّذِي يُضِلُّ الْعَالَمَ كُلَّهُ، طُرِحَ إِلَى الأَرْضِ، وَطُرِحَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَتُهُ.

 

وليس مثل الانسان شعر بالندم وخرج من الجنة حسب امر الرب 

فهناك فرق كبير جدا بين موقف الشيطان بعد خطيته وانه رفض ان يتوب بل استمر في تكبره وشره وبين الانسان الذي ندم من بعد السقوط مباشرة

وايضا رد الفعل واضح تماما بعد الخطية بين الشيطان والانسان فالشيطان بعدما سقط لم يكتفي بل كان له هدف واضح يؤكد اصراره على خطيته وهي التكبر بانه استمر في محاولات اسقاط البشر وهو مستمر حتى الان في الاغواء 

إنجيل متى 18: 6

 

وَمَنْ أَعْثَرَ أَحَدَ هؤُلاَءِ الصِّغَارِ الْمُؤْمِنِينَ بِي فَخَيْرٌ لَهُ أَنْ يُعَلَّقَ فِي عُنُقِهِ حَجَرُ الرَّحَى وَيُغْرَقَ فِي لُجَّةِ الْبَحْرِ.

فالشيطان بناء على ذلك يستحق العقاب كل يوم والي الابد 

اما الانسان لم يسعى لكي يغوي احد من مخلوقات الله بل بدأ حياة الندم مباشرة ودفع ثمن الخطية عناء وتعب 

سفر التكوين 3

3 :16 و قال للمراة تكثيرا اكثر اتعاب حبلك بالوجع تلدين اولادا و الى رجلك يكون اشتياقك و هو يسود عليك 

3 :17 و قال لادم لانك سمعت لقول امراتك و اكلت من الشجرة التي اوصيتك قائلا لا تاكل منها ملعونة الارض بسببك بالتعب تاكل منها كل ايام حياتك 

3 :18 و شوكا و حسكا تنبت لك و تاكل عشب الحقل 

3 :19 بعرق وجهك تاكل خبزا حتى تعود الى الارض التي اخذت منها لانك تراب و الى تراب تعود 

فالرب يغفر لمن خطيته تكون سقطة ويتوب ولكن الشيطان لم يكتفي بالسقوط ولكن يريد اسقاط الكل.

 

ايضا بالاضافة الي السابق يوجد مرتبات مختلفة فيوجد مرتبة الحيوانات ويوجد مرتبة الخدام وهم الملائكة ويوجد مرتبة الابناء وهم البشر. 

الشيطان هو من مرتبة الخدام 

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 7

 

وَعَنِ الْمَلاَئِكَةِ يَقُولُ: «الصَّانِعُ مَلاَئِكَتَهُ رِيَاحًا وَخُدَّامَهُ لَهِيبَ نَارٍ».

اما الانسان فهو مرتبته ابن 

انجيل يوحنا 8

34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ هُوَ عَبْدٌ لِلْخَطِيَّةِ.
35 وَالْعَبْدُ لاَ يَبْقَى فِي الْبَيْتِ إِلَى الأَبَدِ، أَمَّا الابْنُ فَيَبْقَى إِلَى الأَبَدِ.

فنحن ابناء والاب يغفر للابن بسهولة الخطية ولكن العبد لو أخطأ يطرد لان العبد لا يرث

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 4: 7

 

إِذًا لَسْتَ بَعْدُ عَبْدًا بَلِ ابْنًا، وَإِنْ كُنْتَ ابْنًا فَوَارِثٌ للهِ بِالْمَسِيحِ.

والاب يدفع ثمن خطية ابنه أما الاب لا يدفع ثمن خطية خادمه بل يطلقه حرا يتحمل جزاء خطيته 

 

واخيرا بالاضافة الي كل ما قدمت نوع الخطأ مختلف فخطية الانسان هي مخالفة وصية الله ولكن خطية الشيطان هو التكبر على الله نفسه. مثل موظف يخطئ ويخالف قانون الشركة التي يعمل فيها يجازيه صاحب الشركة ولا يرفد ولكن الموظف الذي تكبر واراد الاستيلاء على الشركة من صاحبها بالطبع يرفد ولا تكون له فرصة ثانية. 

تامل بسيط : 

لماذا تكبر الشيطان؟ قد يكون الشيطان الذي كان موجود في جنة عدن 

سفر حزقيال 28: 13

 

كُنْتَ فِي عَدْنٍ جَنَّةِ اللهِ. كُلُّ حَجَرٍ كَرِيمٍ سِتَارَتُكَ، عَقِيقٌ أَحْمَرُ وَيَاقُوتٌ أَصْفَرُ وَعَقِيقٌ أَبْيَضُ وَزَبَرْجَدٌ وَجَزْعٌ وَيَشْبٌ وَيَاقُوتٌ أَزْرَقُ وَبَهْرَمَانُ وَزُمُرُّدٌ وَذَهَبٌ. أَنْشَأُوا فِيكَ صَنْعَةَ صِيغَةِ الفُصُوصِ وَتَرْصِيعِهَا يَوْمَ خُلِقْتَ.

فقد يكون تكبر بعد ان راي محبة الله لادم ولان الرب كان يتمشى مع ادم في الجنة. ولان وجد فيه اثم فكر ان يصعد فوق مرتفعات السحاب ويصير مثل العلي. 

 

اما عن ملائكة الشيطان فلي تامل ايضا فيه (قد اكون مخطئ) وهو

12 :7 و حدثت حرب في السماء ميخائيل و ملائكته حاربوا التنين و حارب التنين و ملائكته

يتكلم عن حادثة طرد الشيطان وملائكته من السماء وهو صراع بدا من بداية الخليقة

يقول العدد ان جبرائيل وملائكته حاربوا التنين بالمفرد ولكن يكمل ان حارب التنين وملائكته. قد يكون الامر من الله بطرد التنين عندما تكبر ولهذا يقول حاربوا التنين فقط لكي يطرد ولا يؤثر على بقية الملائكة ولكن واضح ان بالفعل ثلث الملائكة كانت اتخذت قرار بحريتها ان تتبع الشيطان فظهر فسادهم بانهم اشتركوا مع التنين في حربه ضد ميخائيل وملائكته. قد يكون واحد من اسباب سقوط ثلث الملائكة انهم ظنوا ان الشيطان قوي جدا ومن الممكن ان ينتصر فانضموا له لينالوا مكانة افضل عندما ينتصر وهذا اظهر عدم محبتهم وعدم خضوعهم لله. 

وهذا يوضح ما قاله معلمنا يهوذا في 

رسالة يهوذا 1

6 وَالْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ لَمْ يَحْفَظُوا رِيَاسَتَهُمْ، بَلْ تَرَكُوا مَسْكَنَهُمْ حَفِظَهُمْ إِلَى دَيْنُونَةِ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ بِقُيُودٍ أَبَدِيَّةٍ تَحْتَ الظَّلاَمِ.

فهم لم يحفظوا رياستهم لانهم تركوا رؤسائهم وذهبوا بارادتهم ليحاربوا مع الشيطان وتركوا مسكنهم الموكلين عليه وذهبوا وراء الشيطان بارادتهم بدون اغواء منه ولهذا ليس لهم خلاص. فهم مثل الموظفين الذين وجدوا منافس شرير لصاحب العمل فقرروا ان يخونوا صاحب العمل وينضموا الي منافسه الشرير طمعا في مكانة افضل. 

 

أكتفي بهذا القدر من التوضيح مع اضافة اننا نتكلم عن امور عن كائنات روحية وليس بشر فلهذا لا نعرف كل شيء بالتفصيل فقط نعرف بعض المعرفة ولكن فيما بعد سنعرف اكثر 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 13: 12

 

فَإِنَّنَا نَنْظُرُ الآنَ فِي مِرْآةٍ، فِي لُغْزٍ، لكِنْ حِينَئِذٍ وَجْهًا لِوَجْهٍ. الآنَ أَعْرِفُ بَعْضَ الْمَعْرِفَةِ، لكِنْ حِينَئِذٍ سَأَعْرِفُ كَمَا عُرِفْتُ.

 

والمجد لله دائما