«  الرجوع   طباعة  »

الرد على شبهة ان صدقيا اخ ليهوياكين خطأ والصحيح عمه 2 اخبار الايام 36: 10

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

وقع الغلط في الحديث عن الملك صدقيا الذي عينه نبوخذ نصر بعد أن عزل يهوياكين الذي يذكر سفر الأيام أنه أخ لصدقيا، فيقول: " وملك صدقيا أخاه على يهوذا وأورشليم " (الأيام (2) 36/10 ).
والصحيح أن صدقيا عم يهوياكين حيث إن عمر يهوياكين أكبر أبناء أبيه عندما ملك كان حوالي ثمان سنين، وملك لمدة ثلاثة شهور وعشرة أيام فقط. ( انظر الأيام (2) 36/9). 
بينما كان عمر صدقيا حينذاك إحدى وعشرين سنة. (انظر أيام (2) 36/9 - 10 ) ، ولو كان أخاً ليهوياكين لكان ينبغي أن يكون أقل من ثمان سنوات لأن يهوياكين أكبر أبناء أبيه. 
وقد اعترف محررو قاموس الكتاب المقدس بهذا الخطأ، وقالوا : " دعي أخاً ليهوياكين أي نسيبه، أو من أصل واحد" . 

 

الرد

 

بالفعل صدقيا هو ابن يوشيا ولكن الكتاب المقدس لم يخطئ عندما قال اخا يهوياكين فهذا تكرر في الكتاب المقدس. وايضا كذب المشكك عندما دلس وقال قد اعترف محررو قاموس الكتاب المقدس بهذا الخطأ فقاموس الكتاب المقدس شرح ولم يقل على الاطلاق انه خطأ بل هذا تدليس من المشكك على قاموس الكتاب المقدس 

والامر باختصار 

اولا لغويا كلمة اخ ماذا تعني 

في اليوناني اديلفوس

قاموس سترونج

G80

ἀδελφός

adelphos

ad-el-fos'

From G1 (as a connective particle) and δελφύς delphus (the womb); a brother (literally or figuratively) near or remote (much like [H1]): - brother.

اخ او قريب 

قاموس ثيور

G80

ἀδελφός

adelphos

Thayer Definition:

1) a brother, whether born of the same two parents or only of the same father or mother

2) having the same national ancestor, belonging to the same people, or countryman

3) any fellow or man

4) a fellow believer, united to another by the bond of affection

5) an associate in employment or office

6) brethren in Christ

6a) his brothers by blood

6b) all men

6c) apostles

6d) Christians, as those who are exalted to the same heavenly place

اخ سواء من نفس الاب والام او من نفس الاب فقط او من نفس الام فقط او من نفس الجنسيه او من نفس النسب او ينتمي لنفس الناس او من نفس اهل القريه . من نفس الايمان او مرتبط باحد 

واخوة المسيح بدمه وكل البشر وتلاميذه وكل المسيحيين 

ثانيا تاريخيا

سفر اخبار الايام الثاني 36

36 :1 و اخذ شعب الارض يهواحاز بن يوشيا و ملكوه عوضا عن ابيه في اورشليم 

36 :2 و كان يواحاز ابن ثلاث و عشرين سنة حين ملك و ملك ثلاثة اشهر في اورشليم 

36 :3 و عزله ملك مصر في اورشليم و غرم الارض بمئة وزنة من الفضة و بوزنة من الذهب 

36 :4 و ملك ملك مصر الياقيم اخاه على يهوذا و اورشليم و غير اسمه الى يهوياقيم و اما يواحاز اخوه فاخذه نخو و اتى به الى مصر 

36 :5 كان يهوياقيم ابن خمس و عشرين سنة حين ملك و ملك احدى عشر سنة في اورشليم و عمل الشر في عيني الرب الهه 

36 :6 عليه صعد نبوخذناصر ملك بابل و قيده بسلاسل نحاس ليذهب به الى بابل 

36 :7 و اتى نبوخذناصر ببعض انية بيت الرب الى بابل و جعلها في هيكله في بابل 

36 :8 و بقية امور يهوياقيم و رجاساته التي عمل و ما وجد فيه ها هي مكتوبة في سفر ملوك اسرائيل و يهوذا و ملك يهوياكين ابنه عوضا عنه 

36 :9 كان يهوياكين ابن ثماني سنين حين ملك و ملك ثلاثة اشهر و عشرة ايام في اورشليم و عمل الشر في عيني الرب 

36 :10 و عند رجوع السنة ارسل الملك نبوخذناصر فاتى به الى بابل مع انية بيت الرب الثمينة و ملك صدقيا اخاه على يهوذا و اورشليم 

36 :11 كان صدقيا ابن احدى و عشرين سنة حين ملك و ملك احدى عشر سنة في اورشليم 

36 :12 و عمل الشر في عيني الرب الهه و لم يتواضع امام ارميا النبي من فم الرب

الاصل هو يوشيا ويوشيا انجب يهواحاز (يوحنان) ويهوياقيم وصدقيا وشلوم 

سفر اخبار الايام الاول 3

3: 14 و ابنه امون و ابنه يوشيا 

3: 15 و بنو يوشيا البكر يوحانان (يهواحاز) الثاني يهوياقيم (الذي انجب يهوياكين) الثالث صدقيا الرابع شلوم 

3: 16 و ابنا يهوياقيم يكنيا ابنه و صدقيا ابنه 

3: 17 و ابنا يكنيا اسير و شالتيئيل ابنه

 

فصدقيا وهو اخر ملوك يهوذا وهو ابن يوشا واخو يهوياقيم واسم امه حموطل (وهي نفس ام يهواحاز)

سفر الملوك الثاني 24

24 :6 ثم اضطجع يهوياقيم مع ابائه و ملك يهوياكين ابنه عوضا عنه 

24 :15 و سبى يهوياكين الى بابل و ام الملك و نساء الملك و خصيانه و اقوياء الارض سباهم من اورشليم الى بابل 

24 :16 و جميع اصحاب الباس سبعة الاف و الصناع و الاقيان الف و جميع الابطال اهل الحرب سباهم ملك بابل الى بابل 

24 :17 و ملك ملك بابل متنيا عمه عوضا عنه و غير اسمه الى صدقيا 

24 :18 كان صدقيا ابن احدى و عشرين سنة حين ملك و ملك احدى عشرة سنة في اورشليم و اسم امه حميطل بنت ارميا من لبنة 

ودعى في هذا الجزء من اخبار الايام 36 انه اخو يهوياكين رغم انه عمه لان هذا كما قلت معتاد في الكتاب المقدس لأن تعبير "أخوة" قد استخدم فى الكتاب الـمقدس فى الحالات التالية:

أ- اخوة حسب الدم:

مثل يعقوب وعيسو ولدا اسحق ورفقة(تكوين21:25-26)، راحيل وليئة ابنتا لابان زوجتا يعقوب(تكوين 16:29)، وأولاد يعقوب الإثناعشر(اخبار الأيام الأول 1:2-2)، واندراوس وبطرس (يوحنا40:1)، ويعقوب ويوحنا إبنا زبدي(لوقا10:5).

 

ب- اخوة بحسب وحدة الجنسية

مثل اليهود فهم يسمّون أخوة"اذا باع منك اخوك العبراني او اختك العبرانية.."(تثنية الاشتراع12:15).وأيضا القديس بولس فى رسالته الى رومية يقول:"لأجل اخوتى أنسبائي حسب الجسد الذين هم اسرائيليون"(رو3:9)، وموسى عندما خرج الى اخوته ورأى رجل مصري يضرب رجلاً عبرانيا من اخوته فقتله موسى

(خروج11:2).

  

ج- اخوة بحسب القرابـة 

أي من عائلة واحدة كما جاء عن ابرام ولوط"فقال ابرام للوط لا تكن مخاصمة بيني 

وبينك لأننا نحن رجلان أخوان"(تكوين8:13) ولم يكن لوط اخ لابراهيم بل كان لوط ابن اخيه كما جاء "تارح ولد ابرام وناحوم وهاران وهاران ولد لوط"(تكوين27:11)،"كان ابرام ابن خمسة وسبعين لما خرج من حاران فأخذ ابرام ساراي امرأته ولوط ابن أخيه"(تكوين5:12). وكذلك جاء عن يعقوب وخاله لابان "قال لابان ليعقوب إذا كنت أخى أفتخدمنى"(تكوين15:29).

 

د- أخوة بالـمحبة

كالـمحبة الروحية التى تجمع الـمؤمنين معا كما يقول المرنم:"هوذا ما أحسن وما أجمل ان يسكن الاخوة معاً(مزمور1:132)،او كما جاء على لسان السيد الـمسيح لـمريم الـمجدلية بعد قيامته:"اذهبي واخبري اخوتى وقولى لهم"

(يوحنا17:20).

فإستخدام تعبير "أخوة الرب" أو "أخوة يسوع" سيكون مطابقا للحالة الثالثة.

ان كلمة "أخا" فى الارامية وكلمة "أخ" فى العبرية Achim،او كلمةadelphos باليونانية معناها الشقيق ونصف الشقيق وأبناء العم والخال والأنسباء بالمعنى الواسع لانهم غالبا ما يعيشون فى العائلة الكبيرة تحت سقف واحد،فلا توجد كلمة مرادفة اومساوية لإبن العم او الخال مثل اللغة الانجيليزية cousin،وحتى هذه الكلمة لا تميز بين ابناء العم والخال والخالات والعمّات فالجميع يُدعون بلفظة Cousin

وذكر كثيرا في العهد القديم والجديد علي العم وابن اخيه او ابن اخته انهم اخوه مثل 

ابراهيم ولوط

سفر التكوين 11: 27

 

وَهذِهِ مَوَالِيدُ تَارَحَ: وَلَدَ تَارَحُ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. وَوَلَدَ هَارَانُ لُوطًا.

فلوط ابن اخ ابراهيم 

سفر التكوين 12: 5

 

فَأَخَذَ أَبْرَامُ سَارَايَ امْرَأَتَهُ، وَلُوطًا ابْنَ أَخِيهِ، وَكُلَّ مُقْتَنَيَاتِهِمَا الَّتِي اقْتَنَيَا وَالنُّفُوسَ الَّتِي امْتَلَكَا فِي حَارَانَ. وَخَرَجُوا لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ.

ولكن في تكوين 13

سفر التكوين 13: 8

 

فَقَالَ أَبْرَامُ لِلُوطٍ: «لاَ تَكُنْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ رُعَاتِي وَرُعَاتِكَ، لأَنَّنَا نَحْنُ أَخَوَانِ.

وهو نفس الاسلوب فابراهيم عمه ولكن قال الكتاب انه اخوه

وايضا

سفر التكوين 14: 14

 

فَلَمَّا سَمِعَ أَبْرَامُ، أَنَّ أَخَاهُ سُبِيَ جَرَّ غِلْمَانَهُ الْمُتَمَرِّنِينَ، وِلْدَانَ بَيْتِهِ، ثَلاَثَ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ، وَتَبِعَهُمْ إِلَى دَانَ.

سفر التكوين 14: 16

 

وَاسْتَرْجَعَ كُلَّ الأَمْلاَكِ، وَاسْتَرْجَعَ لُوطاً أَخَاهُ أَيْضًا وَأَمْلاَكَهُ، وَالنِّسَاءَ أَيْضًا وَالشَّعْبَ.

 

وايضا يعقوب ولابان

سفر التكوين 24: 29

 

وَكَانَ لِرِفْقَةَ أَخٌ اسْمُهُ لاَبَانُ، فَرَكَضَ لاَبَانُ إِلَى الرَّجُلِ خَارِجًا إِلَى الْعَيْنِ.

فلابان خال يعقوب 

سفر التكوين 29: 10

 

فَكَانَ لَمَّا أَبْصَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ بِنْتَ لاَبَانَ خَالِهِ، وَغَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ، أَنَّ يَعْقُوبَ تَقَدَّمَ وَدَحْرَجَ الْحَجَرَ عَنْ فَمِ الْبِئْرِ وَسَقَى غَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ.

ولكن نجد يعقوب يقول

سفر التكوين 29: 12

 

وَأَخْبَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ أَنَّهُ أَخُو أَبِيهَا، وَأَنَّهُ ابْنُ رِفْقَةَ، فَرَكَضَتْ وَأَخْبَرَتْ أَبَاهَا.

 

 ولابان يقول

سفر التكوين 29: 15

 

ثُمَّ قَالَ لاَبَانُ لِيَعْقُوبَ: «أَلأَنَّكَ أَخِي تَخْدِمُنِي مَجَّانًا؟ أَخْبِرْنِي مَا أُجْرَتُكَ».

 

ومثال اخر من العهد القديم وهو بنات العازر

سفر أخبار الأيام الأول 23: 22

 

وَمَاتَ أَلِعَازَارُ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ بَنُونَ بَلْ بَنَاتٌ، فَأَخَذَهُنَّ بَنُو قَيْسَ إِخْوَتُهُنَّ.

 

وفي العهد الجديد ايضا 

إنجيل متى 5: 47

 

وَإِنْ سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَطْ، فَأَيَّ فَضْل تَصْنَعُونَ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هكَذَا؟

 

إنجيل متى 25: 40

 

فَيُجِيبُ الْمَلِكُ وَيَقوُل لَهُمْ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْبِمَا أَنَّكُمْ فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي هؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي فَعَلْتُمْ.

 

إنجيل متى 28: 10

 

فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ: «لاَ تَخَافَا. اِذْهَبَا قُولاَ لإِخْوَتِي أَنْ يَذْهَبُوا إِلَى الْجَلِيلِ، وَهُنَاكَ يَرَوْنَنِي».

 

إنجيل يوحنا 20: 17

 

قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلكِنِ اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ:إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلهِي وَإِلهِكُمْ».

 

عدد مهم

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 9: 5

 

أَلَعَلَّنَا لَيْسَ لَنَا سُلْطَانٌ أَنْ نَجُولَ بِأُخْتٍ زَوْجَةً كَبَاقِي الرُّسُلِ وَإِخْوَةِ الرَّبِّ وَصَفَا؟

فاخ ليس بالشرط هو اخ بالجسد من الاب والام ولكن يطلق كثيرا على العم اخ كما رائينا بادلة. 

وفي حالة يهوياكين وعمه صدقيا هم بالفعل اعمارهم ليس فيها فرق كبير فالفرق بين يهوياكين وصدقيا هو 3 سنين فيهوياكين كان عمره 18 سنة 

سفر الملوك الثاني 

24 :8 كان يهوياكين ابن ثماني عشرة سنة حين ملك و ملك ثلاثة اشهر في اورشليم و اسم امه نحوشتا بنت الناثان من اورشليم  

وصدقيا 21 سنة 

سفر الملوك الثاني 

24 :18 كان صدقيا ابن احدى و عشرين سنة حين ملك و ملك احدى عشرة سنة في اورشليم و اسم امه حميطل بنت ارميا من لبنة

فلهذا هم مثل اخوة لعدم وجود فرق بينهم في العمر. 

فاعتقد بهذا اتضح ان استخدام تعبير اخوه ليس بخطأ حسب اسلوب الكتاب المقدس ومن فرق الاعمار

 

والمجد لله دائما