«  الرجوع   طباعة  »

كيف عرفت رفقة ما قاله عيسو في قلبه تكوين 27: 41

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

ومن الأغلاط ما ذكره سفر التكوين من اطلاع أم عيسو على ما أضمره ابنها في قلبه، حيث يقول: "قال عيسو في قلبه: قربت أيام مناحة أبي. فأقتل يعقوب أخي. فأخبرت رفقة بكلام عيسو ابنها الأكبر". (التكوين 27/41-42) والمفروض أنه أضمره فكيف اطلعت عليه؟

 

الرد

 

المشكك كرر كلمة اضمر مرتين ولكن العدد لم يقول واضمره في قلبه واستمر مضمر هذا ولكن العدد يقول انه قال في قلبه ولكن لا يخبرنا ما حدث بعد هذا في الايام او الاسابيع التالية ولهذا هناك طرق كثيرة يمكن لرفقة ام عيسو ان تعلم بها نية ابنها. 

وندرس معا باختصار

سفر التكوين 27

بعد ان سرق يعقوب بركة عيسو بمساعدة امهما رفقة 

38 فَقَالَ عِيسُو لأَبِيهِ: «أَلَكَ بَرَكَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَطْ يَا أَبِي؟ بَارِكْنِي أَنَا أَيْضًا يَا أَبِي». وَرَفَعَ عِيسُو صَوْتَهُ وَبَكَى.
39 فَأَجَابَ إِسْحَاقُ أَبُوهُ: «هُوَذَا بِلاَ دَسَمِ الأَرْضِ يَكُونُ مَسْكَنُكَ، وَبِلاَ نَدَى السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ.
40 وَبِسَيْفِكَ تَعِيشُ، وَلأَخِيكَ تُسْتَعْبَدُ، وَلكِنْ يَكُونُ حِينَمَا تَجْمَحُ أَنَّكَ تُكَسِّرُ نِيرَهُ عَنْ عُنُقِكَ».

ما قاله أسحاق كبركة هو كان مؤلم جدا لعيسو وبخاصة عندما سمع انه سيستعبد لاخيه يعقوب وهذا امر مؤلم جدا. 

وكان النتيجة
41 فَحَقَدَ عِيسُو عَلَى يَعْقُوبَ مِنْ أَجْلِ الْبَرَكَةِ الَّتِي بَارَكَهُ بِهَا أَبُوهُ. وَقَالَ عِيسُو فِي قَلْبِهِ: «قَرُبَتْ أَيَّامُ مَنَاحَةِ أَبِي، فَأَقْتُلُ يَعْقُوبَ أَخِي».

اول شيء ظهر بوضوح على عيسو وليس بالكلام اولا ولكن كان واضح جدا في نظرة العين ولغة الجسد وهو حقده الشديد على اخيه عيسو بسبب البركة التي فاز بها يعقوب بالخديعة.

(ملحوظة لغة الجسد وهي ما تسمى body language هوي في التعبير اكثر من اللغة الكلامية فنسبة لغة الجسد هو 55% الي لغة الكلام 45%)  

ورفقة امهما هي من دبرت هذه الخدعة ولكن يعقوب كان يخشى من فعل هذا ولهذا رفقة تابعت النتيجة بدقة فهي لاحظة هذا الحقد الذي ظهر جليا على عيسو ضد يعقوب. هذا لوحده يكفي ان يجعل رفقة تكتشف ما في نية عيسو حتى لو لم يتكلم به فهي امه التي تعرف تعبيراته وتفكيره جيدا.

ويكمل العدد قائلا قال عيسو في قلبه بالماضي ولم يقل انه ضمر ولكن قال 

وكلمة قال هنا فيامير  ויאמר 

H559

אמר

'âmar

BDB Definition:

1) to say, speak, utter

يقول يتكلم ينطق

فهو قد يكون فكر ولكن الاقرب للمعنى ان يكون قال في الخفاء اي نطق بها 

في قلبه 

H3820

לב

lêb

BDB Definition:

1) inner man, mind, will, heart, understanding

1a) inner part, midst

1a1) midst (of things)

1a2) heart (of man)

1a3) soul, heart (of man)

1a4) mind, knowledge, thinking, reflection, memory

1a5) inclination, resolution, determination (of will)

1a6) conscience

1a7) heart (of moral character)

1a8) as seat of appetites

1a9) as seat of emotions and passions

1a10) as seat of courage

Part of Speech: noun masculine

في داخله عقل قلب فهم وسط روح ادراكه .... مشاعر شغف...

فتعبير قال عيسو في قلبه فعلا قد يكون امر سري ولكن لا يعني بالضرورة انه لم يتفوه به لان هناك تعبير اوضح للشيء الذي لا ينطق به الشخص وهو تفكر به 

سفر صموئيل الأول 18: 25

 

فَقَالَ شَاوُلُ: «هكَذَا تَقُولُونَ لِدَاوُدَ: لَيْسَتْ مَسَرَّةُ الْمَلِكِ بِالْمَهْرِ، بَلْ بِمِئَةِ غُلْفَةٍ مِنَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ لِلانْتِقَامِ مِنْ أَعْدَاءِ الْمَلِكِ». وَكَانَ شَاوُلُ يَتَفَكَّرُ أَنْ يُوقِعَ دَاوُدَ بِيَدِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ.

 

سفر أستير 9: 24

 

وَلأَنَّ هَامَانَ بْنَ هَمَدَاثَا الأَجَاجِيَّ عَدُوَّ الْيَهُودِ جَمِيعًا تَفَكَّرَ عَلَى الْيَهُودِ لِيُبِيدَهُمْ وَأَلْقَى فُورًا، أَيْ قُرْعَةً، لإِفْنَائِهِمْ وَإِبَادَتِهِمْ.

 

سفر المزامير 19: 14

 

لِتَكُنْ أَقْوَالُ فَمِي وَفِكْرُ قَلْبِي مَرْضِيَّةً أَمَامَكَ يَا رَبُّ، صَخْرَتِي وَوَلِيِّي.

 

لهذا التعبير يوضح انه قاله سرا سواء لنفسه او لاخر وهذا لو كانت رفقة امه لقلقها من الموقف تتجسس عليه بمعنى تتصنت علىه لتمكنت من معرفة ما يقوله لنفسه.

اذا فالاحتمال حتى الان انها تكون شعرت بحقد عيسو وادركن انه بدأ يكمن شيء وتجسست عليه وعرفت فيما يقوله لنفسه. 

ولكن ايضا يوجد احتمالات اخرى منها ان تكون رفقة بدأت تتابع عيسو وتسال اصحابه او ترسل جواسيس من الخدام لاصحابه ليسالوه ماذا سيفعل وقد يكون عيسو بعد ان قال هذا في قلبه ان يكون اباح به الي احد اصحابه فيكون فشى السر وسمعت رفقة او ان يكون عيسو عبر عن ما في قلبه لاحد زوجاته فتكون اخبرت رفقة. 

وهذا هو الاقرب لان العدد التالي يقول 
42 فَأُخْبِرَتْ رِفْقَةُ بِكَلاَمِ عِيسُوَ ابْنِهَا الأَكْبَرِ، فَأَرْسَلَتْ وَدَعَتْ يَعْقُوبَ ابْنَهَا الأَصْغَرَ وَقَالَتْ لَهُ: «هُوَذَا عِيسُو أَخُوكَ مُتَسَلّ مِنْ جِهَتِكَ بِأَنَّهُ يَقْتُلُكَ.

اذا نتاكد ان الكلام الذي قاله عيسو في قلبه هو صرح به بعد ذلك لاحد اصدقاؤه او احد زوجاته وهذا الشخص اخبر رفقة بما يقوله عيسو في السر. ولهذا الامر لا يوجد به اي خطأ او شبهة 

الامر الثاني الذي نلاحظه هنا ان رفقة لم تعرف نص كلام عيسو بالحرف ولكن عرفت مضمونه لانها لم تقل "قَرُبَتْ أَيَّامُ مَنَاحَةِ أَبِي، فَأَقْتُلُ يَعْقُوبَ أَخِي" ولكن سمعت فقط انه "هُوَذَا عِيسُو أَخُوكَ مُتَسَلّ مِنْ جِهَتِكَ بِأَنَّهُ يَقْتُلُكَ" اذا هذا يوضح مرة اخرى ان الكلام صرح بمضمونه او فكرته عيسو لاحدهم سواء زوجة او صديق وهذا نقل المضمون لرفقة. 

فتكمل قائلة 
43 فَالآنَ يَا ابْنِي اسْمَعْ لِقَوْلِي، وَقُمِ اهْرُبْ إِلَى أَخِي لاَبَانَ إِلَى حَارَانَ،

44 وَأَقِمْ عِنْدَهُ أَيَّامًا قَلِيلَةً حَتَّى يَرْتَدَّ سُخْطَ أَخِيكَ.

45 حَتَّى يَرْتَدَّ غَضَبُ أَخِيكَ عَنْكَ، وَيَنْسَى مَا صَنَعْتَ بِهِ. ثُمَّ أُرْسِلُ فَآخُذُكَ مِنْ هُنَاكَ. لِمَاذَا أُعْدَمُ اثْنَيْكُمَا فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ؟».

46 وَقَالَتْ رِفْقَةُ لإِسْحَاقَ: «مَلِلْتُ حَيَاتِي مِنْ أَجْلِ بَنَاتِ حِثَّ. إِنْ كَانَ يَعْقُوبُ يَأْخُذُ زَوْجَةً مِنْ بَنَاتِ حِثَّ مِثْلَ هؤُلاَءِ مِنْ بَنَاتِ الأَرْضِ، فَلِمَاذَا لِي حَيَاةٌ؟».

 

واخيرا اختم بما نقله جيل المفسر عن المفسرين اليهود

And these words of Esau her eldest son were told to Rebekah,.... Jarchi and Jonathan say, by the Holy Ghost; but Aben Ezra thinks, by one of Esau's friends and confidants, to whom out of the abundance of his heart he had revealed this secret, which is not at all unlikely: 

 

والمجد لله دائما