«  الرجوع   طباعة  »

الرد على كيف يسكر الأنبياء حتى الثمالة اشعياء 28: 7

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

هل تعلم كيف كان يتنبأ أنبياء بنو إسرائيل؟ أى كيف كانوا يتقبلون وحى الرب ورسالته إليهم؟ عن طريق شربهم للخمر حتى الثمالة ، فقد انتقدهم أشعياء وما يفعلون فقال:: (7وَلَكِنَّ هَؤُلاَءِ أَيْضاً ضَلُّوا بِالْخَمْرِ وَتَاهُوا بِالْمُسْكِرِ. الْكَاهِنُ وَالنَّبِيُّ تَرَنَّحَا بِالْمُسْكِرِ. ابْتَلَعَتْهُمَا الْخَمْرُ. تَاهَا مِنَ الْمُسْكِرِ. ضَلاَّ فِي الرُّؤْيَا. قَلِقَا فِي الْقَضَاءِ) أشعياء 28: 7

 

الرد

 

لن اضيع وقت كثير في الرد على هذه الشبهة لأنها ليست شبهة أصلا بل فقط محاولة تدليسيه ساذجة لان الكلام أصلا ليس عن انبياء الرب بل الأنبياء الكذبة 

فالمتكلم هنا هو اشعياء النبي الذي هو وغيره من انبياء الرب الحقيقيين عانوا كثيرا من الأنبياء الكذبة. ويتكلم عن الأنبياء الكذبة الذين في افرايم أي مملكة الشمال وليس يهوذا مملكة الجنوب

سفر اشعياء 28

28 :1 ويل لاكليل فخر سكارى افرايم و للزهر الذابل جمال بهائه الذي على راس وادي سمائن المضروبين بالخمر 

28 :2 هوذا شديد و قوي للسيد كانهيال البرد كنوء مهلك كسيل مياه غزيرة جارفة قد القاه الى الارض بشدة 

28 :3 بالارجل يداس اكليل فخر سكارى افرايم 

28 :4 و يكون الزهر الذابل جمال بهائه الذي على راس وادي السمائن كباكورة التين قبل الصيف التي يراها الناظر فيبلعها و هي في يده 

28 :5 في ذلك اليوم يكون رب الجنود اكليل جمال و تاج بهاء لبقية شعبه 

28 :6 و روح القضاء للجالس للقضاء و باسا للذين يردون الحرب الى الباب 

28 :7 و لكن هؤلاء ايضا ضلوا بالخمر و تاهوا بالمسكر الكاهن و النبي ترنحا بالمسكر ابتلعتهما الخمر تاها من المسكر ضلا في الرؤيا قلقا في القضاء 

فالكلام عن كهنة الاوثان والانبياء الكذبة في افرايم ويسميهم سكارى افرايم لان من طقوسهم الوثنية كان السكر 

فهو يتكلم عن الأنبياء الكذبة في مملكة الشمال والكهنة الوثنيين كهنة البعل في مملكة الشمال لان مملكة الشمال إسرائيل لم يكن فيها الهيكل ولا الكهنة أصلا ولكن هم في مملكة يهوذا في الجنوب وللأسف أتوا الى يهوذا

بل يقول في نفس الاصحاح انهم كذبة 

سفر إشعياء 28: 15

 

لأَنَّكُمْ قُلْتُمْ: «قَدْ عَقَدْنَا عَهْدًا مَعَ الْمَوْتِ، وَصَنَعْنَا مِيثَاقًا مَعَ الْهَاوِيَةِ. السَّوْطُ الْجَارِفُ إِذَا عَبَرَ لاَ يَأْتِينَا، لأَنَّنَا جَعَلْنَا الْكَذِبَ مَلْجَأَنَا، وَبِالْغِشِّ اسْتَتَرْنَا».


سفر إشعياء 28: 17

 

وَأَجْعَلُ الْحَقَّ خَيْطًا وَالْعَدْلَ مِطْمَارًا، فَيَخْطَفُ الْبَرَدُ مَلْجَأَ الْكَذِبِ، وَيَجْرُفُ الْمَاءُ السِّتَارَةَ.

فمرة ثانية الكلام هنا عن الأنبياء الكذبة الذين يعلمون بالكذب 

سفر إشعياء 9: 15

 

اَلشَّيْخُ وَالْمُعْتَبَرُ هُوَ الرَّأْسُ، وَالنَّبِيُّ الَّذِي يُعَلِّمُ بِالْكَذِبِ هُوَ الذَّنَبُ.

ويدعون نبوة كاذبة والرب لم يرسلهم

 

وهذا ما أكده انبياء كثيرين 

سفر إرميا 5: 31

 

اَلأَنْبِيَاءُ يَتَنَبَّأُونَ بِالْكَذِبِ، وَالْكَهَنَةُ تَحْكُمُ عَلَى أَيْدِيهِمْ، وَشَعْبِي هكَذَا أَحَبَّ. وَمَاذَا تَعْمَلُونَ فِي آخِرَتِهَا؟

 

سفر إرميا 6: 13

 

لأَنَّهُمْ مِنْ صَغِيرِهِمْ إِلَى كَبِيرِهِمْ، كُلُّ وَاحِدٍ مُولَعٌ بِالرِّبْحِ. وَمِنَ النَّبِيِّ إِلَى الْكَاهِنِ، كُلُّ وَاحِدٍ يَعْمَلُ بِالْكَذِبِ.

 

سفر إرميا 7: 9

 

أَتَسْرِقُونَ وَتَقْتُلُونَ وَتَزْنُونَ وَتَحْلِفُونَ كَذِبًا وَتُبَخِّرُونَ لِلْبَعْلِ، وَتَسِيرُونَ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفُوهَا،

 

سفر إرميا 8: 10

 

لِذلِكَ أُعْطِي نِسَاءَهُمْ لآخَرِينَ، وَحُقُولَهُمْ لِمَالِكِينَ، لأَنَّهُمْ مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى الْكَبِيرِ، كُلُّ وَاحِدٍ مُولَعٌ بِالرِّبْحِ. مِنَ النَّبِيِّ إِلَى الْكَاهِنِ، كُلُّ وَاحِدٍ يَعْمَلُ بِالْكَذِبِ.

 

سفر إرميا 14: 14

 

فَقَالَ الرَّبُّ لِي: «بِالْكَذِبِ يَتَنَبَّأُ الأَنْبِيَاءُ بِاسْمِي. لَمْ أُرْسِلْهُمْ، وَلاَ أَمَرْتُهُمْ، وَلاَ كَلَّمْتُهُمْ. بِرُؤْيَا كَاذِبَةٍ وَعِرَافَةٍ وَبَاطِل وَمَكْرِ قُلُوبِهِمْ هُمْ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ».

 

سفر إرميا 27: 15

 

لأَنِّي لَمْ أُرْسِلْهُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ، بَلْ هُمْ يَتَنَبَّأُونَ بِاسْمِي بِالْكَذِبِ، لِكَيْ أَطْرُدَكُمْ فَتَهْلِكُوا أَنْتُمْ وَالأَنْبِيَاءُ الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ».

 

بل شرح ميخا النبي وقال 

سفر ميخا 2: 11

 

لَوْ كَانَ أَحَدٌ وَهُوَ سَالِكٌ بِالرِّيحِ وَالْكَذِبِ يَكْذِبُ قَائِلاً: أَتَنَبَّأُ لَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمُسْكِرِ لَكَانَ هُوَ نَبِيَّ هذَا الشَّعْبِ!

فالسكر والتنبأ عن الخمر والمسكر هو من الأنبياء الكذبة 

 

وقد اكد هذا تقريبا كل المفسرين 

ابونا انطونيوس فكري 

وبسبب الخطية ضلوا في الرؤيا والقضاء. النبي = هم الأنبياء الكذبة.  قلقا في القضاء = لم تعد لهم رؤيا صحيحة للأحداث ففقدوا العدل.

 

ابونا تادرس يعقوب 

الضلال والظلم: "ضلاّ في الرؤيا، قلقا في القضاء" [7]. إذ ترنح الكاهن والنبي الكذاب بالمسكر فقدا وعيهما الروحي فقدما رؤى مضللة، لأن بصيرتهما الداخلية قد اظلمتا. ولذات السبب فقدا قدرتهما على القضاء العادل، فسببنا قلقًا وارتباكًا وسط الشعب.

 

جيل نقلا عن المفسرين اليهود 

The "prophet", as Kimchi observes, intends not the true, but false prophets.

 

تفسير جنيفا 

Meaning, the hypocrites who were among them, and were altogether corrupt in life and doctrine, which is here meant by drunkenness and vomiting.

وغيرهم 

 

فكما وضحت ان الكلام ليس عن انبياء الرب بمعنى انبياء الكتاب المقدس 

 

والمجد لله دائما