هل عدد مدن شمعون ثلاث عشرة ام أربع عشرة مدينة يشوع 19: 6

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

سفر يشوع أخطأ في الآتى: (2فَكَانَ لَهُمْ فِي نَصِيبِهِمْ بِئْرُ سَبْعٍ (وَشَبَعُ) وَمُولاَدَةُ. 3وَحَصَرُ شُوعَالَ وَبَالَةُ وَعَاصَمُ 4وَأَلْتُولَدُ وَبَتُولُ وَحُرْمَةُ 5وَصِقْلَغُ وَبَيْتُ الْمَرْكَبُوتِ وَحَصَرُ سُوسَةَ 6وَبَيْتُ لَبَاوُتَ وَشَارُوحَيْنِ. ثَلاَثَ عَشَرَةَ مَدِينَةً مَعَ ضِيَاعِهَا.) يشوع 19: 2-6
وهؤلاء 14 مدينة، وليسوا 13 عشر كما ذكرها كاتب النص الأصلى. 
وبمراجعة التراجم الأخرى تكشف لنا اعترافهم الضمنى بهذا الخطأ، حيث جاءت فى كل التراجم العربية الأخرى غير الفاندايك كما هى، بينما لم يحترم مترجم الفاندايك قارئيه، ووضع المدينة الثانية بين قوسين ليصبح العدد 13. فقد ووضع (وَشَبَعُ) بين قوسين، ليوهم القرىء أنها نفس المدينة فلا ينبغى أن يحسبها ليضبط العدد، إلا أنه يُشكر أنه ترك (واو العطف).

الرد

 

الحقيقة ما قاله المشكك هو خطأ منه وليس خطا من سفر يشوع فالرد باختصار شديد هو أن بئر سبع هو شبع وهذا ما ساكده بأدلة مختلفة 

 

أولا لغويا اسم سبع هو في العبري شبع أي سبعة 

H7652

שׁבע

sheba

BDB Definition:

Sheba = “seven”

1) Benjamite, son of Bichri and one who led a rebellion against David (noun proper masculine)

2) Gadite, brother of Michael, Meshullam, Jorai, Jachan, Zia, and Heber (noun proper masculine)

3) a town in Simeon (noun proper locative)

Part of Speech: see above in Definition

وبئر سبع هو بير شبع وهو البئر السابع 

H884

בּאר שׁבע

be'êr sheba

BDB Definition:

Beer-sheba = “well of the sevenfold oath”

1) a city at the south edge of Israel

Part of Speech: noun proper locative

فهو نفس الاسم ونفس المعنى 

بل في العبري حرف الفاف الذي استخدامه المشهور هو كحرف عطف أيضا يستخدم أحيانا بمعنى او 

وكما شرح جيل 

And they had in their inheritance Beersheba and Sheba,.... Or, Beersheba, that is, Sheba; for so the particle "vau" is sometimes used (z), and must be so used here;

(z) Vid. Noldium, p. 280. No. 1200.

فالعدد يقول بئر سبع او شبع أي يذكر الاسمين للمدينة 

 

ثانيا تاريخيا 

هو سمى بهذا الاسم من وقت عقد إبراهيم بالسبع نعاج

سفر التكوين 21

22 وَحَدَثَ فِي ذلِكَ الزَّمَانِ أَنَّ أَبِيمَالِكَ وَفِيكُولَ رَئِيسَ جَيْشِهِ كَلَّمَا إِبْرَاهِيمَ قَائِلَيْنِ: «اللهُ مَعَكَ فِي كُلِّ مَا أَنْتَ صَانِعٌ.
23 فَالآنَ احْلِفْ لِي بِاللهِ ههُنَا أَنَّكَ لاَ تَغْدُرُ بِي وَلاَ بِنَسْلِي وَذُرِّيَّتِي، كَالْمَعْرُوفِ الَّذِي صَنَعْتُ إِلَيْكَ تَصْنَعُ إِلَيَّ وَإِلَى الأَرْضِ الَّتِي تَغَرَّبْتَ فِيهَا».
24 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: «أَنَا أَحْلِفُ».
25 وَعَاتَبَ إِبْرَاهِيمُ أَبِيمَالِكَ لِسَبَبِ بِئْرِ الْمَاءِ الَّتِي اغْتَصَبَهَا عَبِيدُ أَبِيمَالِكَ.
26 فَقَالَ أَبِيمَالِكُ: «لَمْ أَعْلَمْ مَنْ فَعَلَ هذَا الأَمْرَ. أَنْتَ لَمْ تُخْبِرْنِي، وَلاَ أَنَا سَمِعْتُ سِوَى الْيَوْمِ».
27 فَأَخَذَ إِبْرَاهِيمُ غَنَمًا وَبَقَرًا وَأَعْطَى أَبِيمَالِكَ، فَقَطَعَا كِلاَهُمَا مِيثَاقًا.
28 وَأَقَامَ إِبْرَاهِيمُ سَبْعَ نِعَاجٍ مِنَ الْغَنَمِ وَحْدَهَا.
29 فَقَالَ أَبِيمَالِكُ لإِبْرَاهِيمَ: «مَا هِيَ هذِهِ السَّبْعُ النِّعَاجِ الَّتِي أَقَمْتَهَا وَحْدَهَا؟»
30 فَقَالَ: «إِنَّكَ سَبْعَ نِعَاجٍ تَأْخُذُ مِنْ يَدِي، لِكَيْ تَكُونَ لِي شَهَادَةً بِأَنِّي حَفَرْتُ هذِهِ الْبِئْرَ».
31 لِذلِكَ دَعَا ذلِكَ الْمَوْضِعَ «بِئْرَ سَبْعٍ»، لأَنَّهُمَا هُنَاكَ حَلَفَا كِلاَهُمَا.
32 فَقَطَعَا مِيثَاقًا فِي بِئْرِ سَبْعٍ، ثُمَّ قَامَ أَبِيمَالِكُ وَفِيكُولُ رَئِيسُ جَيْشِهِ وَرَجَعَا إِلَى أَرْضِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ.
33 وَغَرَسَ إِبْرَاهِيمُ أَثْلاً فِي بِئْرِ سَبْعٍ، وَدَعَا هُنَاكَ بِاسْمِ الرَّبِّ الإِلهِ السَّرْمَدِيِّ.

والمدينة التي بنيت جنبها هي مدينة شبع 

لان الامر تكرر في زمن إسحاق 

سفر التكوين 26
18 فَعَادَ إِسْحَاقُ وَنَبَشَ آبَارَ الْمَاءِ الَّتِي حَفَرُوهَا فِي أَيَّامِ إِبْرَاهِيمَ أَبِيهِ، وَطَمَّهَا الْفِلِسْطِينِيُّونَ بَعْدَ مَوْتِ أَبِيهِ، وَدَعَاهَا بِأَسْمَاءٍ كَالأَسْمَاءِ الَّتِي دَعَاهَا بِهَا أَبُوهُ.
19 وَحَفَرَ عَبِيدُ إِسْحَاقَ فِي الْوَادِي فَوَجَدُوا هُنَاكَ بِئْرَ مَاءٍ حَيٍّ.
20 فَخَاصَمَ رُعَاةُ جَرَارَ رُعَاةَ إِسْحَاقَ قَائِلِينَ: «لَنَا الْمَاءُ». فَدَعَا اسْمَ الْبِئْرِ «عِسِقَ» لأَنَّهُمْ نَازَعُوهُ.
21 ثُمَّ حَفَرُوا بِئْرًا أُخْرَى وَتَخَاصَمُوا عَلَيْهَا أَيْضًا، فَدَعَا اسْمَهَا «سِطْنَةَ».
22 ثُمَّ نَقَلَ مِنْ هُنَاكَ وَحَفَرَ بِئْرًا أُخْرَى وَلَمْ يَتَخَاصَمُوا عَلَيْهَا، فَدَعَا اسْمَهَا «رَحُوبُوتَ»، وَقَالَ: «إِنَّهُ الآنَ قَدْ أَرْحَبَ لَنَا الرَّبُّ وَأَثْمَرْنَا فِي الأَرْضِ».
23 ثُمَّ صَعِدَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ.
24 فَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَقَالَ: «أَنَا إِلهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ. لاَ تَخَفْ لأَنِّي مَعَكَ، وَأُبَارِكُكَ وَأُكَثِّرُ نَسْلَكَ مِنْ أَجْلِ إِبْرَاهِيمَ عَبْدِي».
25 فَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا وَدَعَا بِاسْمِ الرَّبِّ. وَنَصَبَ هُنَاكَ خَيْمَتَهُ، وَحَفَرَ هُنَاكَ عَبِيدُ إِسْحَاقَ بِئْرًا.
26 وَذَهَبَ إِلَيْهِ مِنْ جَرَارَ أَبِيمَالِكُ وَأَحُزَّاتُ مِنْ أَصْحَابِهِ وَفِيكُولُ رَئِيسُ جَيْشِهِ.
27 فَقَالَ لَهُمْ إِسْحَاقُ: «مَا بَالُكُمْ أَتَيْتُمْ إِلَيَّ وَأَنْتُمْ قَدْ أَبْغَضْتُمُونِي وَصَرَفْتُمُونِي مِنْ عِنْدِكُمْ؟»
28 فَقَالُوا: «إِنَّنَا قَدْ رَأَيْنَا أَنَّ الرَّبَّ كَانَ مَعَكَ، فَقُلْنَا: لِيَكُنْ بَيْنَنَا حَلْفٌ، بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ، وَنَقْطَعُ مَعَكَ عَهْدًا:
29 أَنْ لاَ تَصْنَعَ بِنَا شَرًّا، كَمَا لَمْ نَمَسَّكَ وَكَمَا لَمْ نَصْنَعْ بِكَ إِلاَّ خَيْرًا وَصَرَفْنَاكَ بِسَلاَمٍ. أَنْتَ الآنَ مُبَارَكُ الرَّبِّ».
30 فَصَنَعَ لَهُمْ ضِيَافَةً، فَأَكَلُوا وَشَرِبُوا.
31 ثُمَّ بَكَّرُوا فِي الْغَدِ وَحَلَفُوا بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ، وَصَرَفَهُمْ إِسْحَاقُ. فَمَضَوْا مِنْ عِنْدِهِ بِسَلاَمٍ.
32 وَحَدَثَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ عَبِيدَ إِسْحَاقَ جَاءُوا وَأَخْبَرُوهُ عَنِ الْبِئْرِ الَّتِي حَفَرُوا، وَقَالُوا لَهُ: «قَدْ وَجَدْنَا مَاءً».
33 فَدَعَاهَا «شِبْعَةَ»، لِذلِكَ اسْمُ الْمَدِينَةِ بِئْرُ سَبْعٍ إِلَى هذَا الْيَوْمِ.

وهذا العدد الأخير يؤكد ان شبع هو بئر سبع بوضوح شديد ولكن الاسم الأكثر شهره لها هو بئر سبع بل المنطقة أصبحت تسمى بئر سبع 

 

ثالثا من وقت التقسيم لمدن يهوذا التي اخذ منها سبط شمعون 

كما شرحت في ملف 

هل مدن يهوذا 29 ام 38 مدينة يشوع 15 ويشوع 19

فسبط شموعون كما تقول الاعداد امتلك وسط سبط يهوذا 

واخذ منه 9 مدن وبعض المدن الطرفية 

ولهذا كما شرحت يهوذا اخذ 38 مدينة ولكنه امتلك 29 مدينة لانه اعطى تسع مدن لشمعون 

أسماء المدن لان هذا هام للشبهة 

15 :21 و كانت المدن القصوى التي لسبط بني يهوذا الى تخم ادوم جنوبا قبصئيل و عيدر و ياجور 

15 :22 و قينة و ديمونة و عدعدة 

15 :23 و قادش و حاصور و يثنان 

15 :24 و زيف و طالم و بعلوت 

15 :25 و حاصور و حدتة و قريوت و حصرون هي حاصور 

15 :26 و امام و شماع و مولادة 

15 :27 و حصر جدة و حشمون و بيت فالط 

15 :28 و حصر شوعال و بئر سبع و بزيوتية 

15 :29 و بعلة و عييم و عاصم 

15 :30 و التولد و كسيل و حرمة 

15 :31 و صقلغ و مدمنة و سنسنة 

15 :32 و لباوت و شلحيم و عين و رمون كل المدن تسع و عشرون مع ضياعها 

وبالفعل من يعدهم يجدهم 38 مدينة 

ولكن من يدرس جيدا يجد ان كاتب السفر وهو يشوع بن نون يعرف جيدا ما يتكلم عنه ويعرف كل مدينة باسمها ومنطقتها ولهذا لحكمة ذكر انه 29 مدينة فقط رغم انهم 38 مدينة والسبب انه يعرف ان تسع مدن منهم يحسبوا لسبط شمعون الذي ورث في داخل سبط يهوذا 

سفر يشوع 19: 1

 

وَخَرَجَتِ الْقُرْعَةُ الثَّانِيَةُ لِشِمْعُونَ، لِسِبْطِ بَنِي شِمْعُونَ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ، وَكَانَ نَصِيبُهُمْ دَاخِلَ نَصِيبِ بَنِي يَهُوذَا.

وبالفعل حدود شمعون كانت في داخل يهوذا محد يهوذا الغربي مع مدن قليلة غرب يهوذا 

وعندما نقراء أسماء مدن شمعون في سفر يشوع 

الإصحاح التاسع عشر

19 :1 و خرجت القرعة الثانية لشمعون لسبط بني شمعون حسب عشائرهم و كان نصيبهم داخل نصيب بني يهوذا 

19 :2 فكان لهم في نصيبهم بير سبع و شبع و مولادة 

19 :3 و حصر شوعال و بالة و عاصم 

19 :4 و التولد و بتول و حرمة 

19 :5 و صقلغ و بيت المركبوت و حصر سوسة 

19 :6 و بيت لباوت و شاروحين ثلاث عشرة مدينة مع ضياعها 

19 :7 عين و رمون و عاتر و عاشان اربع مدن مع ضياعها 

19 :8 و جميع الضياع التي حوالي هذه المدن الى بعلة بير رامة الجنوب هذا هو نصيب سبط بني شمعون حسب عشائرهم 

19 :9 و من قسم بني يهوذا كان نصيب بني شمعون لان قسم بني يهوذا كان كثيرا عليهم فملك بنو شمعون داخل نصيبهم 

وهنا نجد في أسماء مدن شمعون التسع مدن المذكورين في مدن داخل حدود سبط يهوذا من 38 مدينة ولكن لم يحسبوا ليهوذا فيهوذا 29 مدينة في المدن القصوى (بالإضافة الي بقية المدن والمناطق الأخرى) وتسعة من 38 هم لشمعون 

والتسع هم بير سبع مولادة حصر شوعال عاصم التولد حرمة صقلغ عين رمون 

فلم يذكر 38 مدينة كعدد اجمالي ولكن للدقة ذكر 29 مدينة.  

ولهذا وجدنا أسماؤهم بدقة في أسماء مدن شمعون 

 

رابعا سفر اخبار الأيام يؤكد هذا وذكر بئر سبع فقط 

سفر اخبار الأيام الأول 4

4 :27 و كان لشمعي ستة عشر ابنا و ست بنات و اما اخوته فلم يكن لهم بنون كثيرون و كل عشائرهم لم يكثروا مثل بني يهوذا 

4 :28 و اقاموا في بئر سبع و مولادة و حصر شوعال 

4 :29 و في بلهة و عاصم و تولاد 

4 :30 و في بتوئيل و حرمة و صقلغ 

4 :31 و في بيت مركبوت و حصرسوسيم و بيت برئي و شعرايم هذه مدنهم الى حينما ملك داود 

4 :32 و قراهم عيطم و عين و رومون و توكن و عاشان خمس مدن 

4 :33 و جميع قراهم التي حول هذه المدن الى بعل هذه مساكنهم و انسابهم 

بئر سبع وشبع هي مدينة واحدة ومنطقة واحدة حسب اخبار الأيام الأول 4: 28

 

خامسا هذا ما أكده قاموس الكتاب المقدس

اسم عبري معناه "سبعة" أو "حلف" وهي لبئر التي أعاد حفرها خدام اسحق، وسميت  بئر سبع (تك 26: 33).

وأيضا أكده كثير من المفسرين 

واكتفي بهذا القدر 

 

والمجد لله دائما