«  الرجوع   طباعة  »

هل بالفعل تارح وإبراهيم وناحور هم عابدوا اوثان بدليل يشوع 24 وتكوين 31

 

Holy_bible_1

 

السؤال 

 

يخبرنا سفر يشوع 24 \2 ان أباء شعب إسرائيل مثل تارح وإبراهيم وناحور عبوا الهة أخرى. فكيف يكون تارح أبو إبراهيم وإبراهيم وناحور عابدوا اصنام؟

 

الرد

 

في البداية لمن يقول إن تارح كان عابد اصنام بالمعنى العام المفهوم الان لا اعترض عليه ولا أقول ان رايه خطأ. وأيضا من يقول إبراهيم كان كذلك في بداية حياته ولكنه لما عرف الرب ترك هذا واتبع الرب. ولكن انى اعتقد ان المقصود بعبدوا الهة أخرى هو أنه كان عندهم تماثيل للشفاء وهو شيء مختلف وسأقدم بعض الأدلة على ذلك

الاعداد

سفر يشوع 24

24 :2 وقال يشوع لجميع الشعب هكذا قال الرب إله اسرائيل اباؤكم سكنوا في عبر النهر منذ الدهر تارح ابو ابراهيم وابو ناحور وعبدوا الهة أخرى

(KJV)  And Joshua said unto all the people, Thus saith the LORD God of Israel, Your fathers dwelt on the other side of the flood in old time, even Terah, the father of Abraham, and the father of Nachor: and they served other gods.

لا يقصد بعبادة ألهه أخرى هو العبادة الوثنية البابلية المعروفة لاحقا وهو صناعة تمثال وعبادته واعتباره هو الاله ولكن يقصد بها انهم كان عندهم تماثيل ثمينة وسأقدم ادلة على هذا

اهم نقطة نبدأ بها هي حفيد تارح وهو لابان ولابان يعبد الرب الاله يهوه ايلوهيم هو واخوته 

سفر التكوين 24

24 :50 فاجاب لابان وبتوئيل وقالا من عند الرب خرج الامر لا نقدر ان نكلمك بشر او خير 

24 :51 هوذا رفقة قدامك خذها واذهب فلتكن زوجة لابن سيدك كما تكلم الرب 

تعبير الرب في العبري يهوه فلابان وبتوئيل يعبدوا يهوه 

بل هو ربى بناته على عبادة يهوه 

سفر التكوين 29

29 :31 و راى الرب ان ليئة مكروهة ففتح رحمها و اما راحيل فكانت عاقرا 

29 :32 فحبلت ليئة و ولدت ابنا و دعت اسمه راوبين لانها قالت ان الرب قد نظر الى مذلتي انه الان يحبني رجلي 

29 :33 و حبلت ايضا و ولدت ابنا و قالت ان الرب قد سمع اني مكروهة فاعطاني هذا ايضا فدعت اسمه شمعون 

29 :34 و حبلت ايضا و ولدت ابنا و قالت الان هذه المرة يقترن بي رجلي لاني ولدت له ثلاثة بنين لذلك دعي اسمه لاوي 

29 :35 و حبلت ايضا و ولدت ابنا و قالت هذه المرة احمد الرب لذلك دعت اسمه يهوذا ثم توقفت عن الولادة 

بل في خلافه مع يعقوب قال يهوه يراقب بيني وبينك

سفر التكوين 31

31 :49 والمصفاة لأنه قال ليراقب الرب بيني وبينك حينما نتوارى بعضنا عن بعض 

وتعبير الرب في العبري هو يهوه فعرفنا جيدا أن لابان يعبد يهوه رغم انه ولد وعاش في اور الكلدانيين مكان ميلاد إبراهيم وفي نفس البيئة وبنفس الفكر هو وابيه بتوئيل وجده ناحور وتارح

 

ولكن مع هذا نجد شرح لشيء مهم وهو أن لابان عنده اصنام بمعنى تماثيل تلقب بالهة

سفر التكوين 31

31 :13 انا إله بيت ايل حيث مسحت عمودا حيث نذرت لي نذرا الان قم اخرج من هذه الارض وارجع الى ارض ميلادك 

31 :14 فأجابت راحيل وليئة وقالتا له النا ايضا نصيب وميراث في بيت ابينا 

31 :15 الم نحسب منه اجنبيتين لأنه باعنا وقد اكل ايضا ثمننا 

31 :16 ان كل الغنى الذي سلبه الله من ابينا هو لنا ولأولادنا فالان كل ما قال لك الله افعل 

راحيل هنا تعترض على أن ابهما اخذ مجهود يعقوب الذي هو هدية زواجه من راحيل ولكنه لم يعطي ميراث لراحيل وليئة 

وتعتبر هذا سلب. فللأسف سنعرف انها تصرفت بأسلوب بشري وستحاول ان تأخذ شيء مادي لهم قيمة كتعويض

31 :17 فقام يعقوب وحمل اولاده ونساءه على الجمال 

31 :18 وساق كل مواشيه وجميع مقتناه الذي كان قد اقتنى مواشي اقتنائه التي اقتنى في فدان ارام ليجيء الى اسحق ابيه الى ارض كنعان 

31 :19 واما لابان فكان قد مضى ليجز غنمه فسرقت راحيل اصنام ابيها 

وهنا نبدأ نجد لابان الذي يعبد يهوه ايلوهيم عنده اصنام 

كلمة اصنام هنا هي تيرافيم وتعني المعالجين 

H8655

תּרפים

terâphı̂ym

ter-aw-feme'

Plural perhaps from H7495; a healerTeraphim (singular or plural) a family idol: - idols (-atry), images, teraphim.

من كلمة علاج وتعنى معالج تيرافيم اصنام عائلية تماثيل صور 

واصلها رفا أي يعالج 

H7495

רפה    רפא

râphâ'  râphâh

raw-faw', raw-faw'

A primitive root; properly to mend (by stitching), that is, (figuratively) to cure: - cure, (cause to) heal, physician, repair, X thoroughly, make whole. See H7503.

يداوي يعالج يشفي يصلح....

فالترافيم تماثيل صغيرة من اسمها المعالجات او مصلحات

http://4.bp.blogspot.com/-vLBRHQAiH_U/UBuHHo5HnSI/AAAAAAAAL2w/ZJempDdIaVg/s1600/5+-+Lands+of+Bible+Museum+%283%29+teraphim.JPG

وهو بالفعل يعتبر خطية ترافيم ولكن هو ليس عبادة كعبادة الاصنام بمعنى المعروف أي اعتبار الصنم هو الاله الخالق ويسجدوا له ويعبدوه ولكن هو تماثيل ثمينة ويعتقدوا ان لها تأثير للحظ الجيد مثلما ما يرتديه الشباب باسم حظاظه او أحدهم يتفاءل بعملة معينة تجلب له الحظ او ميدالية او غيره. وأيضا للعلاج وتلقب أحيانا بالمسعدات وهي تصنع سواء شكل تماثيل صغيرة لحيوانات او بشر بل وأحيانا في شكل المرض وتصنع من ذهب مثلما فعل الفلسطينيين 

سفر صموئيل الأول 6

2 فَدَعَا الْفِلِسْطِينِيُّونَ الْكَهَنَةَ وَالْعَرَّافِينَ قَائِلِينَ: «مَاذَا نَعْمَلُ بِتَابُوتِ الرَّبِّ؟ أَخْبِرُونَا بِمَاذَا نُرْسِلُهُ إِلَى مَكَانِهِ».
3 فَقَالُوا: «إِذَا أَرْسَلْتُمْ تَابُوتَ إِلهِ إِسْرَائِيلَ، فَلاَ تُرْسِلُوهُ فَارِغًا، بَلْ رُدُّوا لَهُ قُرْبَانَ إِثْمٍ. حِينَئِذٍ تَشْفَوْنَ وَيُعْلَمُ عِنْدَكُمْ لِمَاذَا لاَ تَرْتَفِعُ يَدُهُ عَنْكُمْ».
4 فَقَالُوا: «وَمَا هُوَ قُرْبَانُ الإِثْمِ الَّذِي نَرُدُّهُ لَهُ؟» فَقَالُوا: «حَسَبَ عَدَدِ أَقْطَابِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ: خَمْسَةَ بَوَاسِيرَ مِنْ ذَهَبٍ، وَخَمْسَةَ فِيرَانٍ مِنْ ذَهَبٍ. لأَنَّ الضَّرْبَةَ وَاحِدَةٌ عَلَيْكُمْ جَمِيعًا وَعَلَى أَقْطَابِكُمْ.
5 وَاصْنَعُوا تَمَاثِيلَ بَوَاسِيرِكُمْ وَتَمَاثِيلَ فِيرَانِكُمُ الَّتِي تُفْسِدُ الأَرْضَ، وَأَعْطُوا إِلهَ إِسْرَائِيلَ مَجْدًا لَعَلَّهُ يُخَفِّفُ يَدَهُ عَنْكُمْ وَعَنْ آلِهَتِكُمْ وَعَنْ أَرْضِكُمْ.

فرغم انه فكرة خطا ولكن يوضح ان هذه التماثيل لا تعبد ولكن للشفاء

http://whyevolutionistrue.files.wordpress.com/2012/06/6_4.jpg

او حتى كبيرة في حجم انسان مثلما الذي كان في بيت ميكال زوجة داود في 

سفر صموئيل الأول 19: 13

 

فَأَخَذَتْ مِيكَالُ التَّرَافِيمَ وَوَضَعَتْهُ فِي الْفِرَاشِ، وَوَضَعَتْ لُبْدَةَ الْمِعْزَى تَحْتَ رَأْسِهِ وَغَطَّتْهُ بِثَوْبٍ.

وفي الحفريات الأثرية التي أجريت لم يكتشف أية ترافيم كبيرة، وكان الناس يعتقدون أنها مُجْلِبَة للفأل مثلما يفعل الان البعض في المناطق الغير متحضرة بالكوتشينة او قراءة الفنجان او الكف وغيره رغم انهم مسلمين او حتى مسيحيين. وأحيانا كانوا يستخدمونها في تقرير شيء او مقترح 

سفر حزقيال 21: 21

 

لأَنَّ مَلِكَ بَابِلَ قَدْ وَقَفَ عَلَى أُمِّ الطَّرِيقِ، عَلَى رَأْسِ الطَّرِيقَيْنِ لِيَعْرِفَ عِرَافَةً. صَقَلَ السِّهَامَ، سَأَلَ بِالتَّرَافِيمِ، نَظَرَ إِلَى الْكَبِدِ.

 

سفر زكريا 10: 2

 

لأَنَّ التَّرَافِيمَ قَدْ تَكَلَّمُوا بِالْبَاطِلِ، وَالْعَرَّافُونَ رَأَوْا الْكَذِبَ وَأَخْبَرُوا بِأَحْلاَمِ كَذِبٍ. يُعَزُّونَ بِالْبَاطِلِ. لِذلِكَ رَحَلُوا كَغَنَمٍ. ذَلُّوا إِذْ لَيْسَ رَاعٍ.

عن طريق رجها والقاءها على مائدة وحسب ترتيبها سقوطها يقرروا ان يمضوا ام لا. وبحسب القانون البابلي كان لمن عنده آلهة الأسرة الحق في أن يرث نصيب البكر. وفي أيام القضاة كان لميخا الذي من جبل أفرايم مذبح خاص وكاهن بأفود وترافيم وتمثال منحوت وتمثال مسبوك (قض 17: 4 و5 و18: 4) وبواسطتها كان ميخا يستشير الرب (قض 18: 5 و6) فهو يعبد يهوه ولكن كان يستخدمها خطأ. وقد حمل هذه الترافيم والأصنام جماعة من الدانين (18: 17-20) وقد أشار صموئيل أن التمرد كخطية العرافة والعناد كالوثن والترافيم 

سفر صموئيل الأول 15: 23

 

لأَنَّ التَّمَرُّدَ كَخَطِيَّةِ الْعِرَافَةِ، وَالْعِنَادُ كَالْوَثَنِ وَالتَّرَافِيمِلأَنَّكَ رَفَضْتَ كَلاَمَ الرَّبِّ رَفَضَكَ مِنَ الْمُلْكِ».

ومع ذلك فكان يوجد في بيت داود ترافيم لزوجته ميكال كما ذكرت. وجد بين الشعب بعد رجوعه من السبي من يسأل الترافيم (زك 10: 2). والبعض عندما يرحل كان يظن ان وجودها معه هو يحفظه من الشر وفأل جيد مثل راحيل. 

فاستخدامها يتراوح من امتلاك تماثيل ذهب كثروة الى التفاؤل بها للحظ الى استخدامها في الاستشارة مثل الفنجان او غيره الى سؤالها في كل شيء حتى الى ما يشبه العبادة. 

وكما قال يوسيفوس انها كانت تحمل في الرحلات للتفاؤل بها 

Josephus, Antiquities of the Jews, volume 18, 9:5 

وغالبا أصلها كما قال علماء التاريخ والأثار انها كانت تصنع كتماثيل على شكل الأجداد ويشعروا بسببها انهم مع اجدادهم ثم تحول الامر تدريجا من تماثيل لأجدادهم كالصور هذه الأيام للأشخاص المحبوبين الى انها أصبحت تفاؤل ثم أصبحت للسؤال

Jewish Encyclopedia

31 :20 وخدع يعقوب قلب لابان الارامي اذ لم يخبره بانه هارب 

31 :21 فهرب هو وكل ما كان له وقام وعبر النهر وجعل وجهه نحو جبل جلعاد 

31 :22 فأخبر لابان في اليوم الثالث بان يعقوب قد هرب 

31 :23 فاخذ اخوته معه وسعى وراءه مسيرة سبعة ايام فأدركه في جبل جلعاد 

31 :24 واتى الله الى لابان الارامي في حلم الليل وقال له احترز من ان تكلم يعقوب بخير او شر 

تعبير الله هو ايلوهيم فمرة ثانية الكتاب يؤكد أن لابان يعرف يهوه ايلوهيم ويعبده ورغم هذا كان يمتلك هذه التماثيل سواء للتفاؤل او لقيمتها الذهبية. 

31 :25 فلحق لابان يعقوب ويعقوب قد ضرب خيمته في الجبل فضرب لابان مع اخوته في جبل جلعاد 

31 :26 وقال لابان ليعقوب ماذا فعلت وقد خدعت قلبي وسقت بناتي كسبايا السيف 

31 :27 لماذا هربت خفية وخدعتني ولم تخبرني حتى اشيعك بالفرح والاغاني بالدف والعود 

31 :28 ولم تدعني اقبل بني وبناتي الان بغباوة فعلت 

31 :29 في قدرة يدي ان اصنع بكم شرا ولكن إله ابيكم كلمني البارحة قائلا احترز من ان تكلم يعقوب بخير او شر 

31 :30 والان انت ذهبت لأنك قد اشتقت الى بيت ابيك ولكن لماذا سرقت الهتي 

هنا لابان رغم انه يعبد يهوه ايلوهيم الا انه يلقب هذه التماثيل الصغيرة بآلهته وبالطبع نعرف انه لا يقصد بهذا انه يعبدها فهو حتى لو افترضنا جدلا هذا سابقا فكيف يقول ذلك بمعنى العبادة بعد ان ظهر له الرب يهوه ايلوهيم وحذره ان لا يكلم يعقوب بخير او بشر؟ 

نفس التعبير الذي استخدم هنا وهو الهة هو الذي استخدم في يشوع 24 ومن هذا نتأكد ان الكلام في يشوع عن الترافيم وهي هذه التماثيل الصغيرة التي تستخدم للتفاؤل. 

هذا يؤكد أن المقصود ليس عبادة الهة أخرى بمعناها المعروف ولكن ترافيم للتفاؤل 

31 :31 فأجاب يعقوب وقال للابان أنى خفت لأني قلت لعلك تغتصب ابنتيك مني 

31 :32 الذي تجد الهتك معه لا يعيش قدام اخوتنا انظر ماذا معي وخذه لنفسك ولم يكن يعقوب يعلم ان راحيل سرقتها 

يعقوب لم يكن عنده هذا الفكر ولم يكن لا يتفاءل بتماثيل ولا غيره مثل حاليا الانسان المسيحي الحقيقي في حتى المناطق النائية الذي يرفض قراءة الفنجان أو قراءة الكف والكتشينة وغيره. 

31 :33 فدخل لابان خباء يعقوب وخباء ليئة وخباء الجاريتين ولم يجد وخرج من خباء ليئة ودخل خباء راحيل 

31 :34 وكانت راحيل قد اخذت الاصنام ووضعتها في حداجة الجمل وجلست عليها فجس لابان كل الخباء ولم يجد 

هذا يعني انها كانت قطع صغيرة لا تعبد

31 :35 وقالت لأبيها لا يغتظ سيدي إني لا أستطيع ان اقوم امامك لان على عادة النساء ففتش ولم يجد الاصنام 

ويستخدم نفس تعبير ترافيم 

31 :36 فاغتاظ يعقوب وخاصم لابان واجاب يعقوب وقال للابان ما جرمي ما خطيتي حتى حميت ورائي 

31 :37 إنك جسست جميع اثاثي ماذا وجدت من جميع اثاث بيتك ضعه ههنا قدام اخوتي واخوتك فلينصفوا بيننا الاثنين 

اعتقد الامر اتضح امام القارئ حتى الان ان الكلام عن الترافيم كآلهة هو بمعنى تماثيل صغيرة للحظ وللتفاؤل 

 

أيضا نفس هذا الاصحاح يؤكد ان تارح وابناؤه عبدوا يهوه 

سفر التكوين 31

31 :48 وقال لابان هذه الرجمة هي شاهدة بيني وبينك اليوم لذلك دعي اسمها جلعيد 

31 :49 والمصفاة لأنه قال ليراقب الرب بيني وبينك حينما نتوارى بعضنا عن بعض 

31 :50 إنك لا تذل بناتي ولا تأخذ نساء على بناتي ليس انسان معنا انظر الله شاهد بيني وبينك 

31 :51 وقال لابان ليعقوب هوذا هذه الرجمة وهوذا العمود الذي وضعت بيني وبينك 

31 :52 شاهدة هذه الرجمة وشاهد العمود إني لا اتجاوز هذه الرجمة اليك وإنك لا تتجاوز هذه الرجمة وهذا العمود الي للشر 

31 :53 إله ابراهيم والهة ناحور الهة ابيهما يقضون بيننا وحلف يعقوب بهيبة ابيه اسحق 

العدد في العربي غير مترجم بدقة لأنه قال إله والهة ولكن العبري نفس اللفظ ايلوهي المفرد أي اله إبراهيم واله ناحور واله تارح ابيهما هو ايلوهيم

(IHOT+)  אלהיH430 The God  אברהםH85 of Abraham,  ואלהיH430 and the God  נחורH5152 of Nahor,  ישׁפטוH8199 judge  בינינוH996 between  אלהיH430 the God  אביהםH1 of their father,  וישׁבעH7650 swore  יעקבH3290 us. And Jacob  בפחדH6343 by the fear  אביוH1 of his father  יצחק׃H3327 Isaac.

(JPS)  The God of Abraham, and the God of Nahor, the God of their father, judge betwixt us.' And Jacob swore by the Fear of his father Isaac.

 

(KJV21)  The God of Abraham, and the God of Nahor, the God of their father, judge between us." And Jacob swore by the fear of his father Isaac.

إله إبراهيم واله ناحور واله ابيهما يقضي بيننا 

يقول ايلوه اله إبراهيم واله ناحور واله ابيهما أي اله تارح وهنا يؤكد ان تارح كان يعبد يهوه ايلوهيم وهذا يرد على السؤال بطريقة واضحة جدا 

 

وكما قلت في المقدمة اعرف ان الكثير يقول ان ناحور كان عابد اوثان ولكن كما قدمت هو كان عنده ترافيم مثله مثل كثيرين كلابان وراحيل وميكال وغيرهم ولكنه كان يعبد الاله الحقيقي يهوه ايلوهيم. 

 

أيضا ما يؤكد هذا ان يعقوب الذي هو وبيته يعبدوا الرب عرف ان بعض افراد اسرته يمتلك هذه التماثيل ولم يغضب عليهم ولكنه لأنه يعبد الرب بطريقة مستقيمة جدا امر بنزعها 

سفر التكوين 35

35 :1 ثم قال الله ليعقوب قم اصعد الى بيت ايل وأقم هناك واصنع هناك مذبحا لله الذي ظهر لك حين هربت من وجه عيسو اخيك 

35 :2 فقال يعقوب لبيته ولكل من كان معه اعزلوا الالهة الغريبة التي بينكم وتطهروا وأبدلوا ثيابكم 

35 :3 ولنقم ونصعد الى بيت ايل فاصنع هناك مذبحا لله الذي استجاب لي في يوم ضيقتي وكان معي في الطريق الذي ذهبت فيه 

35 :4 فأعطوا يعقوب كل الالهة الغريبة التي في ايديهم والاقراط التي في اذانهم فطمرها يعقوب تحت البطمة التي عند شكيم 

 

وأخيرا كما شرحت في ملف عمر تارح وإبراهيم أن الرحلة لم تكن بالهينة ورغم ان تارح لم يستطيع ان يكمل الرحلة من اور الكلدانيين الى كنعان وتوقف في حاران لكبر سنه. 

سفر التكوين 11
29 وَاتَّخَذَ أَبْرَامُ وَنَاحُورُ لأَنْفُسِهِمَا امْرَأَتَيْنِ: اسْمُ امْرَأَةِ أَبْرَامَ سَارَايُ، وَاسْمُ امْرَأَةِ نَاحُورَ مِلْكَةُ بِنْتُ هَارَانَ، أَبِي مِلْكَةَ وَأَبِي يِسْكَةَ

30 وَكَانَتْ سَارَايُ عَاقِرًا لَيْسَ لَهَا وَلَدٌ.
31 وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ، فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ.

رغم ان الامر كان لإبراهيم 

سفر التكوين 12

1 وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ: «اذْهَبْ مِنْ أَرْضِكَ وَمِنْ عَشِيرَتِكَ وَمِنْ بَيْتِ أَبِيكَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُرِيكَ.

 

سفر أعمال الرسل 7

5) "فَخَرَجَ حِينَئِذٍ مِنْ أَرْضِ الْكَلْدَانِيِّينَ وَسَكَنَ فِي حَارَانَوَمِنْ هُنَاكَ نَقَلَهُ، بَعْدَ مَا مَاتَ أَبُوهُ." 

 

ولكن خروجه في حد ذاته هو وابنه إبراهيم وحفيده لوط هذا يوضح انه استجاب لأمر الرب لإبراهيم وأيضا لم يكن يستريح لمنطقة أور الكلدانيين بما فيها من عبادات شريرة بدأت تنتشر ولهذا تحمل هذه الرحلة الشاقة ليبعد عن المكان الذي بدأ لا يعرف الرب واتبع كلام الرب لابراهيم.

 

وفي النهاية قدمت رائي بأدلة ولكن من يصر على رأي اخر له الحرية.

 

والمجد لله دائما