قائمة العلامة اوريجانوس لقانونية اسفار الكتاب المقدس

 

Holy_bible_1

 

بعد ان شرحت قائمة المخطوطة الموراتورية القائمة التالية هي 

قائمة العلامة اوريجانوس (185 – 254 م)

وهي تعود تقريبا الى أوائل القرن الثالث من 210 الى 240 م 

العلامة اوريجانوس لم يقدم قائمة بمعنى قائمة تفصيلية باسم كل سفر بطريقة متتالية ولكن قانونه عرف بواسطة يوسابيوس القيصري في كتابه تاريخ الكنيسة. 

ولكن أيضا نستطيع ان نعرف الاسفار القانونية من خلال اقتباساته وساضع بعض منها حسب العلامة فليب شاف بعد ان انتهي من نص كلامه 

وارجوا الرجوع الى ملف 

اوريجانوس وقانونية اسفار العهد الجديد كاملة والرد علي بعض الشبهات

 

العلامة اوريجانوس وضح قانونية كل اسفار العهد القديم والجديد ومنهم رسالة العبرانيين ولكن تكلم عن بعض الخلاف عن كاتبها 

وسأضع نص كلامه الذي نقله يوسابيوس ثم بعد هذا تحليل بسيط وبعدها نص كلامه اليوناني وترجمة انجليزية له بواسطة بروس متزجر 

 

وترجمة كلامه حسب ما نقل يوسابيوس للأستاذ فادي مع مقدمة من ضعفي 

عندما فسر القاموس الأول هو اعطى تقسيم لاسفار العهد القديم كالتالي

"يجب ان نوضح ان الاسفار القانونية حسب ما سلمه اليهود هما اثنين وعشرين كما هو حروف الكتابة لهم" ويقول الاب "اثنين وعشرين سفر لليهود هم كالتالي الذي يقال له تكوين ولكن اليهوم يلقبونه بريشيت من بداية الكتاب الذي يعني في البدء. الخروج، وليسموث الذي هو اللاويين. ويكرا الذي يلقب العدد. اميسفيكوديم وهو التثنية. ايلاديباريم وهو كلمات يشوع ابن نون. قضاةراعوث. هم في كتاب واحد. سافاتيم وهو ملوك اول وثاني وهما كتاب واحد وهو صموئيل وهو كما بلغه الله وملوك ثالث ورابع كتاب واحد. واميلوخ داود وهو مملكة داود وهو اخبار الأيام الأول والثاني في كتاب واحد هو دابريامين وهو تسجيل الأيام. عزرا الأول والثاني في كتاب واحد عزرا الذي كان مساعد. كتاب المزامير. سفراثيليم الامثال لسليمان ميلوث الجامعة كولث نشيد الانشاد سير هاسيريم إشعياء جيسيا ارميا مع المراثي والرسالة واحد في ارميا دانيال وحزقيال أيوب واستير وخارج ذلك مكابيين ويلقب ساربيث سابانايل. وهو اعطي هذا في أسماء الكتب

" فى كتابه الأول للتعليق على الأنجيل بحسب متى مدافعا عن قانون الكنيسة شهد أوريجانيوس انه يعرف فقط أربعة أناجيل كاتبا بعض الشئ كما يلى:

من بين الأناجيل الأربعة الوحيدة الغير قابلة للجدال فى كنيسة الله الأرضية, تعلمت بالتقليد أن الأنجيل الأول كُتب بحسب متى – الذى كان يوماً جابياً للضرائب ثم أصبح رسولاً ليسوع المسيح – الذى نشره من اجل اليهود الذين جاءوا ليؤمنوا, مؤلفا أياه باللغة العبرية. الثانى بحسب مرقس الذى أعده وفقا لتعليمات بطرس الذى فى الرسالة الكاثوليكية يعرفه كإبن قائلا   " تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّتِي فِي بَابِلَ الْمُخْتَارَةُ مَعَكُمْ، وَمَرْقُسُ ابْنِي" (بطرس الأولى 5:13). الثالث بحسب لوقا، الأنجيل الموصى من قبل بولس (كورنثوس الثانية 8:18) المؤلف للمؤمنين من الأمم . وبعدهم كلهم الأنجيل بحسب يوحنا.

وفى كتابه الخامس من شرحه للأنجيل بحسب يوحنا, يقول نفس الشخص بالأشارة للرسائل الرسولية  "لكنه الذى عمل كافيا ليكون وزيرا للعهد الجديد, ليس من الرسالة ولكن من الروح (كورونثوس الأولى 3:6) هذا بولس الذى "مِنْ أُورُشَلِيمَ وَمَا حَوْلَهَا إِلَى إِللِّيرِيكُونَ قَدْ أَكْمَلْ التَّبْشِيرَ بِإِلانْجِيلِ" (رومية 15:19), لم يكتب الى كل الكنائس التى أنشأها وحتى للذين كتب لهم لم يرسل الا سطورا قليلة. وبطرس – من عليه قامت كنيسة المسيح , "وَأَبْوَابُ الْجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا" ( متى 16:18) – ترك رسالة واحدة وهناك جدال على واحدة أخرى. لماذا أحتاج أن أتكلم عن الذى أتكأ على صدر المسيح (يوحنا 13), يوحنا الذى ترك خلفه انجيلا واحدا ورغم هذا أعترف انه يستطيع ان يكتب أكثر مما يستطيع العالم ان يحويته (يوحنا 21:25)؟ وكتب أيضا الرؤيا الذى أُمره أن يُبقى سرا ولايكتب أصوات الرعود السبعة (رؤيا 10:4). وترك أيضا رسالة من سطور قليلة ومحتمل ثانية وثالثة; ليست كل الأراء انها اصيلة ولكن أثنتين منهم ليست بمئات السطور.

بالأضافة الى ذلك فقد قال العبارات الأتية فى مواعظه عن الرسالة الى العبرانيين: "حيث ان صفة الألقاء فى الرسالة بعنوان ( الى العبرانيين ) ليس بها فظاظة الرسول فى الحديث حيث اعترف بانه نفسه فظ فى الحديث (كورنثوس الأولى 11:6),هذا فى الأسلوب, ولكن حيث ان الرسالة افضل باليونانية فى تأطير القائها, فسوف تقبل من كل من يقدر ان يرى أختلافات فى الأسلوب" . ولكن مجددا وعلى الناحية الأخرى أن الأفكار التى بالرسالة جديرة بالاعجاب وليست أدنى من الكتابات المعترفة للرسول, لهذا أيضا كل شخص يفحص النص الرسولى بدقة سوف يقبل".

ثم أضاف لاحقا: " فى رأيى, لابد أن أقول أن الأفكار هى للرسول, ولكن الأسلوب والتركيب هما لشخص أخر تذكر تعاليم الرسول وكتب فى راحته ما كان معلمه قد قاله. وبناء عليه, فان اى كنيسه تُسلم بان الرسالة لبولس, فدعه موصى لهذا أيضا. فانه ليس بلا سبب أن الرجال قديما قد سلموها على انها لبولس. ولكن فى الحقيقة الرب يعلم من كتب هذه الرسالة. رغم ذلك فالعلم (الحساب) الذى وصلنا مضاعفا, البعض يقول ان كلمنت هو من كتب تلك الرسالة, وأخرون يقولون انه لوقا كاتب الأنجيل وأعمال الرسل"1. ولكن دع هذا الخلاف على هذا الامر

وتعليقه على انجيل متى 17: 30 يقول والرسالة العلمة التي تحمل اسم يعقوب 

وتعليقه على انجيل يوحنا 19: 6 يقول وقد قبلت رسالة يهوذا 

وفي خطابه الى هوميليس تكلم عن الاثنى عشر 

 

ومن هذا نري بوضوح ان العلامة اوريجانوس تكلم عن قانونية اسفار العهد القديم ولكنه ذكر اسفار اليهود لانه يقول ان هذه هي اسفار اليهود مع الإشارة الى المكابيين 

وأيضا تكلم عن سبعة وعشرين سفر للعهد الجديد كما ذكروا سابقا

 

والان نص كلامه باليوناني كما قدمه يوسابيوس 

τὸν μέν γε πρῶτον ἐξηγούμενος Ψαλμόνἔκθεσιν πεποίηται τοῦ τῶν ἱερῶν γραφῶν τῆς παλαιᾶς διαθήκης καταλόγουὧδέ πως γράφων κατὰ λέξιν· «οὐκ ἀγνοητέον δ’ εἶναι τὰς ἐνδιαθήκους βίβλουςὡς Ἑβραῖοι παραδιδόασινδύο καὶ εἴκοσιὅσος ἀριθμὸς τῶν παρ’ αὐτοῖς στοιχείων ἐστίν». Εἶτα μετά τινα ἐπιφέρει λέγων· «εἰσὶν δὲ αἱ εἴκοσι δύο βίβλοι καθ’ Ἑβραίους αἵδε·  παρ’ ἡμῖν Γένεσις ἐπιγεγραμμένηπαρὰ δ’ Ἑβραίοις ἀπὸ τῆς ἀρχῆς τῆς βίβλου Βρησιθὅπερ ἐστὶν «ἐν ἀρχῆι»· ἜξοδοςΟυελλεσμωθὅπερ ἐστὶν «ταῦτα τὰ ὀνόματα»· ΛευιτικόνΟυϊκρα, «καὶ ἐκάλεσεν»· ἈριθμοίΑμμεσφεκωδειμ· ΔευτερονόμιονΕλλεαδδεβαρειμ, «οὗτοι οἱ λόγοι»· Ἰησοῦς υἱὸς ΝαυῆΙωσουεβεννουν· ΚριταίῬούθπαρ’ αὐτοῖς ἐν ἑνίΣωφτειμ· Βασιλειῶν αʹ βʹπαρ’ αὐτοῖς ἕνΣαμουὴλ, « θεόκλητος»· Βασιλειῶν γʹ δʹ ἐν ἑνίΟυαμμελχδαυιδὅπερ ἐστὶν «βασιλεία Δαυίδ»· Παραλειπομένων αʹ βʹ ἐν ἑνίΔαβρηϊαμεινὅπερ ἐστὶν «λόγοι ἡμερῶν»· Ἔζρας αʹ βʹ ἐν ἑνίΕζρα ἐστιν «βοηθός»· βίβλος ΨαλμῶνΣφαρθελλειμ· Σολομῶνος παροιμίαιΜελωθ· ἘκκλησιαστήςΚωελθ· Ἆισμα ἀισμάτων οὐ γάρὡς ὑπολαμβάνουσίν τινεςἌισματα ἀισμάτωνΣιρασσιρειμ· ἩσαΐαςΙεσσια· Ἱερεμίας σὺν Θρήνοις καὶ τῆι Ἐπιστολῆι ἐν ἑνίΙερεμια· ΔανιήλΔανιηλ· ἸεζεκιήλΙεζεκιηλ· ἸώβΙωβ· Ἐσθήρ Εσθηρἔξω δὲ τούτων ἐστὶ τὰ Μακκαβαϊκάἅπερ ἐπιγέγραπται Σαρβηθσαβαναιελ». Ταῦτα μὲν οὖν ἐν τῶι προειρημένωι τίθησι συγγράμματι· 

ἐν δὲ τῶι πρώτωι τῶν εἰς τὸ κατὰ Ματθαῖοντὸν ἐκκλησιαστικὸν φυλάττων κανόναμόνα τέσσαρα εἰδέναι εὐαγγέλια μαρτύρεταιὧδέ πως γράφων· «ὡς ἐν παραδόσει μαθὼν περὶ τῶν τεσσάρων εὐαγγελίων καὶ μόνα ἀναντίρρητά ἐστιν ἐν τῆι ὑπὸ τὸν οὐρανὸν ἐκκλησίαι τοῦ θεοῦὅτι πρῶτον μὲν γέγραπται τὸ κατὰ τόν ποτε τελώνηνὕστερον δὲ ἀπόστολον Ἰησοῦ Χριστοῦ Ματθαῖονἐκδεδωκότα αὐτὸ τοῖς ἀπὸ Ἰουδαϊσμοῦ πιστεύσασινγράμμασιν Ἑβραϊκοῖς συντεταγμένον· δεύτερον δὲ τὸ κατὰ Μάρκονὡς Πέτρος ὑφηγήσατο αὐτῶιποιήσανταὃν καὶ υἱὸν ἐν τῆι καθολικῆι ἐπιστολῆι διὰ τούτων ὡμολόγησεν φάσκων· ἀσπάζεται ὑμᾶς  ἐν Βαβυλῶνι συνεκλεκτὴ καὶ Μάρκος  υἱός μουΚαὶ τρίτον τὸ κατὰ Λουκᾶντὸ ὑπὸ Παύλου ἐπαινούμενον εὐαγγέλιον τοῖς ἀπὸ τῶν ἐθνῶν πεποιηκότα· ἐπὶ πᾶσιν τὸ κατὰ Ἰωάννην».

Καὶ ἐν τῶι πέμπτωι δὲ τῶν εἰς τὸ κατὰ Ἰωάννην Ἐξηγητικῶν  αὐτὸς ταῦτα περὶ τῶν ἐπιστολῶν τῶν ἀποστόλων φησίν· « δὲ ἱκανωθεὶς διάκονος γενέσθαι τῆς καινῆς διαθήκηςοὐ γράμματοςἀλλὰ πνεύματοςΠαῦλος πεπληρωκὼς τὸ εὐαγγέλιον ἀπὸ Ἱερουσαλὴμ καὶ κύκλωι μέχρι τοῦ Ἰλλυρικοῦοὐδὲ πάσαις ἔγραψεν αἷς ἐδίδαξεν ἐκκλησίαιςἀλλὰ καὶ αἷς ἔγραψενὀλίγους στίχους ἐπέστειλενΠέτρος δέἐφ’ ὧι οἰκοδομεῖται  Χριστοῦ ἐκκλησίαἧς πύλαι Ἅιδου οὐ κατισχύσουσινμίαν ἐπιστολὴν ὁμολογουμένην καταλέλοιπενἔστω δὲ καὶ δευτέραν· ἀμφιβάλλεται γάρΤ δεῖ περὶ τοῦ ἀναπεσόντος ἐπὶ τὸ στῆθος λέγειν τοῦ ἸησοῦἸωάννουὃς εὐαγγέλιον ἓν καταλέλοιπενὁμολογῶν δύνασθαι τοσαῦτα ποιήσειν  οὐδ’  κόσμος χωρῆσαι ἐδύνατοἔγραψεν δὲ καὶ τὴν Ἀποκάλυψινκελευσθεὶς σιωπῆσαι καὶ μὴ γράψαι τὰς τῶν ἑπτὰ βροντῶν φωνάς; καταλέλοιπεν καὶ ἐπιστολὴν πάνυ ὀλίγων στίχωνἔστω δὲ καὶ δευτέραν καὶ τρίτην· ἐπεὶ οὐ πάντες φασὶν γνησίους εἶναι ταύτας· πλὴν οὔκ εἰσιν στίχων ἀμφότεραι ἑκατόν».

ἔτι πρὸς τούτοις περὶ τῆς Πρὸς Ἑβραίους ἐπιστολῆς ἐν ταῖς εἰς αὐτὴν Ὁμιλίαις ταῦτα διαλαμβάνει· «ὅτι  χαρακτὴρ τῆς λέξεως τῆς Πρὸς Ἑβραίους ἐπιγεγραμμένης ἐπιστολῆς οὐκ ἔχει τὸ ἐν λόγωι ἰδιωτικὸν τοῦ ἀποστόλουὁμολογήσαντος ἑαυτὸν ἰδιώτην εἶναι τῶι λόγωιτοῦτ’ ἐστὶν τῆι φράσειἀλλ’ ἐστὶν  ἐπιστολὴ συνθέσει τῆς λέξεως Ἑλληνικωτέραπᾶς  ἐπιστάμενος κρίνειν φράσεων διαφορὰς ὁμολογήσαι ἄνΠάλιν τε αὖ ὅτι τὰ νοήματα τῆς ἐπιστολῆς θαυμάσιά ἐστιν καὶ οὐ δεύτερα τῶν ἀποστολικῶν ὁμολογουμένων γραμμάτωνκαὶ τοῦτο ἂν συμφήσαι εἶναι ἀληθὲς πᾶς  προσέχων τῆι ἀναγνώσει τῆι ἀποστολικῆι». Τούτοις μεθ’ ἕτερα ἐπιφέρει λέγων· «ἐγὼ δὲ ἀποφαινόμενος εἴποιμ’ ἂν ὅτι τὰ μὲν νοήματα τοῦ ἀποστόλου ἐστίν δὲ φράσις καὶ  σύνθεσις ἀπομνημονεύσαντός τινος τὰ ἀποστολικὰ καὶ ὥσπερ σχολιογραφήσαντός τινος τὰ εἰρημένα ὑπὸ τοῦ διδασκάλουΕ τις οὖν ἐκκλησία ἔχει ταύτην τὴν ἐπιστολὴν ὡς Παύλουαὕτη εὐδοκιμείτω καὶ ἐπὶ τούτωι· οὐ γὰρ εἰκῆι οἱ ἀρχαῖοι ἄνδρες ὡς Παύλου αὐτὴν παραδεδώκασινΤίς δὲ  γράψας τὴν ἐπιστολήντὸ μὲν ἀληθὲς θεὸς οἶδεν δὲ εἰς ἡμᾶς φθάσασα ἱστορία ὑπὸ τινῶν μὲν λεγόντων ὅτι Κλήμης γενόμενος ἐπίσκοπος Ῥωμαίωνἔγραψεν τὴν ἐπιστολὴνὑπὸ τινῶν δὲ ὅτι Λουκᾶς γράψας τὸ εὐαγγέλιον καὶ τὰς Πράξεις». ἀλλὰ ταῦτα μὲν ὧδε ἐχέτω·

وترجمته الإنجليزية لبروس متزجر

When expounding the first Psalm he gives a catalog of the Sacred Scriptures of the Old Testament as follows: “It should be stated that the canonical books, as the Hebrews have handed them down, are twenty-two, corresponding with the number of their letters.” Farther on he says: “The twenty-two books of the Hebrews are the following: That which is called by us Genesis, but by the Hebrews, from the beginning of the book, Breshith, which means ‘in the beginning’; Exodus, Welesmoth, that is, ‘these are the names’; Leviticus, Wikra, ‘and he called’; Numbers, Ammesphekodeim; Deuteronomy, Eleaddebareim ‘these are the words’; Joshua the son of Nun, Josoue ben Noun; Judges and Ruth, among them in one book, Saphateim; the first and second of Kings, among them one, Samoel, that is, ‘the called of God’; the third and fourth of Kings in one, Wammelch David, that is, ‘the kingdom of David’; of the Chronicles, the first and second in one, Dabreiamein, that is, ‘records of days’; Esdras, first and second 1 in one, Ezra, that is, ‘an assistant’; the book of Psalms, Spharthelleim; the Proverbs of Solomon, Meloth; Ecclesiastes, Koelth; the Song of Songs (not, as some suppose, Songs of Songs), Sir Hassirim; Isaiah, Jessia; Jeremiah, with Lamentations and the Epistle 2 in one, Jeremia; Daniel, Daniel; Ezekiel, Jezekiel; Job, Job; Esther, Esther; And outside of these there are the Maccabees, which are entitled Sarbeth Sabanaiel.” 3 He gives these in the above-mentioned work.

In the first book of his Commentary on the Gospel according to Matthew, defending the canon of the Church, he testifies that he knows only four Gospels, writing somewhat as follows: “Among the four Gospels, which are the only indisputable ones in the Church of God under heaven, I have learned by tradition that the first written was that according to Matthew, who was once a tax collector but afterwards an apostle of Jesus Christ, who published it for those who from Judaism came to believe, composed as it was in the Hebrew language. Secondly, that according to Mark, who composed it in accordance with the instructions of Peter, who in the catholic epistle acknowledges him as a son, saying, ‘She that is in Babylon, elect together with you, salutes you, and so does Mark, my son.’ And thirdly, that according to Luke, for those who from the Gentiles came to believe. After them all, that according to John.”

And in the fifth book of his Expositions on the Gospel according to John, the same person says this with reference to the epistles of the apostles: “But he who was made sufficient to become a minister of the new covenant, not of the letter but of the Spirit, that is, Paul, who ‘fully preached the gospel from Jerusalem and round about even unto Illyricum,’ did not write to all the churches which he had instructed; and even to those to which he wrote he sent but a few lines. And Peter, on whom the Church of Christ is built, left one acknowledged epistle; possibly also a second, but this is disputed. Why need I speak of him who leaned back on Jesus’ breast, John, who has left behind one Gospel, though he confessed that he could write so many that even the world itself could not contain them? And he wrote also the Apocalypse, being ordered to keep silence and not to write the voices of the seven thunders. He has left also an epistle of a very few lines; and, it may be, a second and a third; for not all say that these are genuine but the two of them are not a hundred lines long.”

In addition he makes the following statements concerning the epistle to the Hebrews, in his Homilies upon it: “That the character of the diction of the epistle entitled ‘To the Hebrews’ has not the apostle’s rudeness in speech, who acknowledged himself to be rude in speech, that is, in style, but that the epistle is better Greek in the framing of its diction, will be admitted by everyone who is able to discern differences of style. But again, on the other hand, that the thoughts of the epistle are admirable, and not inferior to the acknowledged writings of the apostle, this also everyone who carefully examines the apostolic text will admit.” Further on he adds: “If I gave my opinion, I should say that the thoughts are those of the apostle, but the style and composition belong to someone who remembered the apostle’s teachings and wrote down at his leisure what had been said by his teacher. Therefore, if any church holds that this epistle is by Paul, let it be commended for this also. For it is not without reason that the men of old time have handed it down as Paul’s. But who wrote the epistle, in truth, God knows. Yet the account that has reached us is twofold, some saying that Clement, bishop of the Romans, wrote the epistle, and others, that it was Luke, the one who wrote the Gospel and the Acts.” But let this suffice on these matters.

 

أيضا الشهادة الأخرى التي تؤكد ان العلامة اوريجانس يعرف ال39 سفر عهد قديم والسبعة القانونيين وأيضا 27 للعهد الجديد انه اقتبس منهم كلهم تقريبا 

وبعض من اقتباساته 

الاسفار القانونية الثانية 

Judith

8:19   8:30   9:2   10:4 

Wisdom of Solomon

2:24   9:6   11:21   12:12   17:1 

1 Maccabees

2:11 

2 Maccabees

7:28 

Sirach

18:7   18:30   27:11   28:25 

 

 

اسفار العهد الجديد

Matthew

1:1   1:1-17   1:18   1:19   1:20   1:21   1:22   1:23   1:24   1:25   2:1   2:1   2:2   2:3   2:4   2:5   2:6   2:7   2:8   2:9   2:10   2:11   2:12   2:13   2:14   2:15   2:16   2:17   2:18   2:19   2:20   2:21   2:22   2:23   2:23   3:1   3:2   3:2   3:2   3:3   3:4   3:5   3:6   3:7   3:7   3:7-8   3:8   3:9   3:10   3:10   3:11   3:13   3:13   3:14   3:15   3:16   3:17   3:17   4:2   4:2-3   4:4   4:5   4:6   4:7   4:9   4:9   4:10   4:10   4:11   4:11   4:11   4:11-15   4:12   4:12   4:13   4:14   4:15   4:16   4:16   4:17   4:17   4:17   4:18   4:18   4:19   4:19   4:19   4:20   4:21   4:22   4:24   5:1   5:1   5:1   5:1-3   5:2   5:3   5:3   5:4   5:5   5:6   5:7   5:8   5:9   5:9   5:10   5:11   5:12   5:13   5:14   5:14   5:14   5:15   5:16   5:16   5:16   5:16   5:17   5:17   5:18   5:19   5:19   5:20   5:21   5:22   5:23   5:24   5:25   5:25   5:26   5:26   5:27   5:28   5:29   5:30   5:31   5:32   5:32   5:32   5:32   5:33   5:33   5:34   5:34-35   5:35   5:35   5:36   5:37   5:38   5:39   5:40   5:41   5:42   5:43   5:44   5:45   5:45   5:46   5:47   5:48   6:1   6:1-2   6:2   6:3   6:4   6:5   6:6   6:7   6:8   6:9   6:10   6:11   6:12   6:12-15   6:13   6:14   6:15   6:16   6:17   6:18   6:19   6:20   6:20   6:21   6:21   6:22   6:23   6:24   6:24   6:25   6:26   6:27   6:28   6:29   6:30   6:31   6:32   6:33   6:34   7:1   7:1   7:2   7:2   7:6   7:6   7:6   7:7   7:7   7:7   7:7   7:8   7:8   7:8   7:8   7:12   7:13   7:14   7:14   7:14   7:14   7:14   7:14   7:15   7:15   7:16   7:17   7:18   7:19   7:20   7:21   7:21   7:21-23   7:22   7:23   7:23   7:24   7:25   7:26   7:27   7:28   7:28   7:29   8   8:1   8:2-3   8:4   8:5   8:5   8:5-6   8:7   8:8   8:10   8:11   8:12   8:13   8:16   8:17   8:17   8:18   8:19   8:20   8:23   8:24   8:25   8:28   8:28   8:29   8:32   9:1   9:8   9:9   9:13   9:15   9:15   9:18   9:18   9:19   9:20-21   9:22   9:24   9:26   9:27   9:28   9:29   9:30   9:31   9:32   9:33   9:35   9:35   9:36   10:1   10:5   10:5   10:6   10:7   10:8   10:9   10:10   10:10   10:10   10:11   10:12   10:13   10:14   10:15   10:16   10:16   10:17   10:17   10:18   10:18   10:19   10:20   10:21   10:21   10:22   10:23   10:23   10:24   10:25   10:26   10:26   10:27   10:27   10:27   10:28   10:29   10:30   10:31   10:32   10:32   10:32   10:32   10:33   10:33   10:36   10:37   10:38   10:38   10:39   10:39   10:40   10:41   10:42   10:42   11:1   11:2   11:2-3   11:3   11:3   11:4-5   11:9   11:10   11:11   11:11   11:11   11:12   11:12   11:12   11:13   11:13   11:14   11:14   11:14   11:14   11:14   11:14-15   11:15   11:17   11:19   11:20   11:21   11:22   11:22   11:23   11:24   11:27   11:28   11:29   11:30   12:1   12:2   12:5   12:5   12:6   12:7   12:8   12:8   12:11   12:12   12:14   12:15   12:15   12:16   12:17   12:17   12:18   12:19   12:19   12:20   12:21   12:22   12:23   12:24   12:24   12:25   12:26   12:26   12:27   12:28   12:29   12:32   12:32   12:33   12:34   12:36   12:36   12:37   12:38   12:39   12:40   12:41   12:42   12:45   12:46   12:46   12:47   12:48   12:50   12:50   12:50   13:1   13:2   13:2-3   13:3   13:4   13:5   13:6   13:10   13:10   13:11   13:11   13:11   13:11   13:11   13:12   13:12   13:13   13:14   13:15   13:16   13:16   13:17   13:17   13:18   13:19   13:20   13:21   13:21   13:22   13:23   13:24   13:25   13:26   13:27   13:28   13:29   13:30   13:31   13:31   13:31-32   13:32   13:33   13:33   13:34   13:34   13:34-35   13:36   13:36   13:36   13:36   13:36-22:33   13:37   13:37   13:38   13:39   13:39   13:40   13:41   13:42   13:42   13:42   13:43   13:43   13:43   13:44   13:44   13:45   13:45   13:45   13:46   13:47   13:47   13:47   13:48   13:49   13:49-50   13:50   13:51   13:51   13:52   13:52   13:52   13:53   13:53-54   13:54   13:54   13:55   13:55   13:55   13:55-56   13:56   13:56   13:57   13:57   13:57   13:58   13:58   14:1   14:1   14:2   14:2   14:2   14:2   14:3   14:3   14:3-4   14:5   14:12   14:12   14:13   14:13   14:13-14   14:14   14:14   14:14   14:15   14:15   14:15   14:15   14:15   14:15   14:15   14:15   14:15   14:15   14:16   14:16   14:17   14:17   14:17   14:18   14:19   14:19   14:19   14:19-20   14:20   14:21   14:21   14:22   14:22   14:22-23   14:23   14:24   14:24   14:25   14:25   14:25   14:26   14:27   14:27   14:28   14:29   14:29   14:30   14:30   14:31   14:31   14:31   14:32   14:33   14:33   14:33   14:34   14:34   14:35   14:35-36   14:36   14:36   14:38   14:46-49   14:50   15:1-2   15:3   15:4   15:4   15:4   15:4   15:5   15:7   15:7   15:8   15:8   15:9   15:9   15:10   15:10   15:10-11   15:11   15:11   15:11   15:11   15:12   15:13   15:13   15:13   15:14   15:14   15:14   15:15   15:16   15:17   15:17   15:18   15:18-19   15:20   15:21   15:21-22   15:22   15:22   15:22   15:22   15:23   15:23   15:24   15:24   15:24   15:24   15:25   15:25-26   15:26   15:27   15:27   15:28   15:28   15:28   15:28   15:28   15:29   15:29   15:30   15:30   15:30   15:30   15:31   15:31   15:31   15:32   15:32   15:32   15:32   15:32   15:33   15:34   15:35   15:36   15:36   15:37   15:38   15:39   16:1   16:2   16:3   16:4   16:4   16:4   16:4   16:4   16:5   16:6   16:6   16:6   16:7   16:7   16:7-8   16:8   16:8   16:11   16:11   16:12   16:13   16:13   16:13-14   16:14   16:14   16:14   16:15   16:15-16   16:16   16:16   16:16   16:16   16:16   16:16   16:16   16:16-17   16:17   16:17   16:18   16:18   16:18   16:18   16:18   16:18   16:18   16:18   16:19   16:19   16:19   16:19   16:19   16:19   16:20   16:20   16:20   16:20   16:20   16:20   16:21   16:21   16:21   16:21   16:21   16:21   16:22   16:22   16:22   16:22   16:23   16:23   16:23   16:23   16:23   16:23   16:23   16:24   16:24   16:25   16:25   16:26   16:26   16:27   16:27   16:27   16:28   16:28   16:28   16:28   17:1   17:1   17:2   17:2   17:2   17:3   17:4   17:4   17:4   17:4   17:4   17:5   17:5   17:5   17:6   17:6   17:7   17:8   17:8   17:9   17:9   17:10   17:10   17:10   17:11   17:12   17:12   17:12   17:12   17:12   17:12   17:12   17:13   17:13   17:13   17:14   17:14-15   17:15   17:15   17:16   17:17   17:17   17:18   17:19-20   17:20   17:20   17:20   17:20   17:20   17:21   17:22   17:22   17:22-23   17:23   17:24   17:24   17:24   17:25   17:25   17:26   17:26   17:26   17:27   17:27   17:27   17:29   18:1   18:1   18:1   18:1   18:2   18:3   18:4   18:5   18:6   18:6   18:6   18:6   18:6   18:6   18:6   18:7   18:7   18:7   18:7   18:8   18:8   18:9   18:9   18:10   18:10   18:10   18:10   18:10   18:11   18:11   18:12-13   18:12-14   18:13   18:14   18:14   18:14   18:14   18:15   18:15   18:15   18:15-16   18:16   18:16   18:17   18:17   18:17   18:18   18:18   18:19   18:19   18:19   18:20   18:20   18:20   18:20   18:21   18:21   18:22   18:22   18:23   18:23   18:23   18:23   18:23   18:24   18:24   18:24   18:24   18:25   18:25   18:26   18:26   18:27   18:28   18:28   18:28   18:29   18:30   18:31   18:31   18:32   18:33   18:34   18:34   18:34   18:35   18:35   19:1   19:1   19:1   19:2   19:2   19:3   19:4   19:4   19:4-6   19:5   19:5   19:6   19:6   19:6   19:6   19:6   19:6   19:7   19:7   19:8   19:8   19:8   19:8   19:9   19:9   19:10   19:10   19:11   19:11   19:11   19:12   19:13   19:17   19:17-18   19:19-20   19:21   19:22   19:23   19:24   19:28   19:28   19:28   20:1   20:2   20:2   20:3   20:4   20:5   20:6   20:7   20:8   20:9   20:10   20:11   20:12   20:13   20:14   20:15   20:16   20:20   20:21   20:23   20:28   20:29   20:30   20:33   20:34   21:1   21:1   21:2   21:2   21:2   21:3-4   21:5   21:6   21:6   21:7   21:8   21:9   21:10   21:10   21:10-13   21:11   21:12   21:12   21:12   21:13   21:14   21:15   21:16   21:17   21:20   21:21   21:22   21:23   21:24   21:25   21:25   21:25   21:26   21:28   21:29   21:30   21:31   21:32   21:33   21:35   21:35   21:36   21:38   21:39   21:40   21:41   21:42   21:42   21:42   21:43   21:43   21:43   21:43   21:44   21:44   21:45   21:46   22:1   22:2   22:3   22:4   22:5   22:6   22:7   22:8   22:9   22:10   22:11   22:12   22:13   22:14   22:14   22:15   22:16   22:17   22:17   22:18-19   22:20   22:21   22:23   22:24   22:25   22:27   22:28   22:30   22:30   22:33   22:34   22:34-27:66   22:35   22:35   22:37   22:37   22:38   22:40   22:41   22:42   22:43   22:44   22:45   22:46   22:49   23:1   23:2   23:3   23:4   23:5   23:5   23:7   23:8   23:8-9   23:9   23:10   23:11   23:12   23:13   23:13   23:13   23:14   23:15   23:16   23:17   23:18   23:19   23:20   23:21   23:22   23:23   23:24   23:25   23:26   23:27   23:28   23:29   23:30   23:31   23:32   23:33   23:34   23:35   23:35   23:36   23:37   23:38   23:39   24:1   24:2   24:2   24:3   24:4   24:5   24:5   24:7   24:7   24:8   24:9   24:11   24:11   24:12   24:12   24:13   24:14   24:15   24:16   24:20   24:21   24:24   24:26   24:27   24:27   24:29   24:30   24:30   24:31   24:32   24:33   24:34   24:35   24:35   24:35   24:35   24:35   24:37   24:37-39   24:38   24:39   24:41   24:42   24:43   24:44   24:45   24:46   24:47   24:47   24:48   24:49   24:50   24:51   24:51   25:1   25:2   25:3   25:4   25:5   25:6   25:7   25:8   25:9   25:10   25:11   25:12   25:13   25:14   25:14-15   25:14 30   25:15   25:15   25:16   25:17   25:18   25:19   25:19   25:19   25:20   25:21   25:22   25:23   25:24   25:25   25:26   25:27   25:27   25:28   25:29   25:30   25:31   25:32   25:33   25:34   25:34   25:35   25:35   25:36   25:37   25:38   25:39   25:40   25:40   25:41   25:42   25:42   25:43   25:44   25:45   25:46   26:1   26:2   26:2   26:3   26:4   26:5   26:6   26:6-13   26:9   26:10   26:12   26:15   26:15   26:18   26:24   26:25   26:26   26:27   26:28   26:29   26:31   26:32   26:33   26:36   26:36   26:37   26:38   26:38   26:40   26:40   26:41   26:41   26:42   26:44   26:45   26:47   26:48   26:49   26:50   26:50   26:50   26:52   26:53   26:54   26:55   26:56   26:56   26:58   26:59   26:60   26:60   26:61   26:62   26:63   26:63   26:64   26:64   26:65   26:66   26:68   26:71   26:72   26:73   26:73   27   27:1   27:2   27:3   27:4   27:5   27:6   27:7   27:8   27:9   27:10   27:11   27:12   27:13   27:14   27:15   27:16   27:17   27:17   27:18   27:19   27:20   27:21   27:21   27:22   27:24   27:24   27:25   27:25   27:26   27:27   27:28   27:29   27:30   27:32   27:32   27:32   27:34   27:36   27:37   27:39   27:40   27:40   27:41   27:42   27:42   27:43   27:44   27:45   27:47   27:48   27:49   27:51   27:52   27:52-53   27:53   27:54   27:54   27:56   27:56   27:57   27:58   27:60   27:61   27:62   27:63   27:64   27:65   27:66   27:66   28:1   28:1   28:2   28:2   28:3   28:4   28:5   28:6   28:7   28:7   28:8   28:8   28:9   28:10   28:11   28:12   28:13   28:14   28:15   28:16   28:17   28:18   28:19   28:19   28:20   28:20   28:20   28:20   28:31 

Mark

1   1   1   1   1:1   1:2   1:2-3   1:6-7   1:9   1:11   1:12   1:13   1:13-14   1:14-27   1:15   1:16   1:21   1:29   1:33   1:35   1:36   1:37   1:38   1:39   1:41   1:42   1:43   1:44   1:45   2:1   2:2   2:8   2:9   2:10   2:11   2:12   2:12   2:14   2:14   2:20   2:20   2:21   2:22   2:24   2:25   2:26   2:27   3:4   3:5   3:7   3:8   3:9   3:10   3:11   3:12   3:14   3:17   3:19-20   3:21   3:26   3:28   3:29   3:30   3:31   4:7   4:8   4:10   4:11   4:13   4:14   4:19   4:22   4:23   4:24   4:25   4:26   4:27   4:28   4:29   4:30   4:30   4:31   4:32   4:33   4:33   4:34   4:34   4:35   4:36   4:36   4:38   4:39   4:40   5:1   5:2   5:3   5:4   5:4-5   5:5   5:6   5:7   5:7   5:13   5:13   5:16   5:20   5:21   5:23   5:24   5:25   5:26   5:27   5:28   5:29   5:30   5:33   5:34   5:37   5:38   5:39   5:40   5:41   5:42   6:1   6:2   6:4   6:5   6:5   6:5   6:6   6:6   6:8   6:9   6:11   6:12   6:13   6:14   6:14   6:15   6:15   6:16   6:16   6:17   6:18   6:19   6:20   6:21   6:22   6:23   6:24   6:25   6:26   6:27   6:28   6:29   6:30   6:31   6:33   6:34   6:36   6:38   6:39   6:39-40   6:40   6:41   6:41   6:45   6:45   6:51   6:52   6:54   6:54   6:55   6:56   7:1   7:2   7:3   7:3-4   7:4   7:5   7:6   7:8   7:9   7:10   7:11   7:12   7:13   7:14   7:15   7:16   7:17   7:18   7:19   7:19   7:21   7:22   7:23   7:24   7:24   7:24   7:25   7:26   7:29   7:30   7:31   7:32   7:33   7:34   7:35   7:36   7:37   8:3   8:6   8:11   8:12   8:12   8:13   8:14   8:15   8:17   8:18   8:19   8:20   8:21   8:22   8:23   8:24   8:25   8:26   8:27   8:30   8:31   8:32   8:33   8:34   8:35   8:37   8:38   9:1   9:1   9:1   9:2   9:2   9:3   9:3-4   9:5   9:6   9:6   9:6   9:10   9:10   9:11   9:12   9:13   9:14   9:15   9:18   9:20   9:21   9:22   9:23   9:24   9:25   9:26   9:27   9:28   9:29   9:30   9:31   9:31   9:33   9:33-34   9:34   9:35   9:36   9:36-37   9:37   9:39   9:41   9:42   9:44   9:44   9:47   9:48   9:48   9:48   9:48   9:49   9:50   9:50   10:1   10:2   10:2   10:3   10:4   10:5   10:10   10:11   10:12   10:13-14   10:15   10:16   10:17   10:18   10:18   10:18   10:19   10:19   10:19   10:21   10:23   10:24   10:26   10:27   10:29   10:30   10:31   10:32   10:33   10:34   10:35   10:36   10:37   10:38   10:39   10:40   10:41   10:42   10:43   10:44   10:46   10:46   10:47   10:48   10:49   10:50   10:51   11:1-12   11:2   11:2   11:6   11:10   11:12   11:13   11:14   11:15   11:15   11:15   11:16   11:19   11:19   11:20   11:21   11:22   11:23   11:24   11:24-25   11:25   11:26   11:28   11:29   11:30   11:32   11:33   12:3   12:4   12:5   12:6   12:15   12:20   12:26   12:26   12:27   12:28   12:28   12:28   12:29   12:30   12:31   12:32   12:33   12:34   12:34   12:37   12:38   12:39   12:40   12:41   12:42   12:44   13:1   13:2   13:3   13:6   13:7   13:10   13:11   13:15   13:16   13:20   13:21   13:23   13:24   13:32   13:33   13:34   13:35   13:36   13:37   14:1   14:2   14:3   14:3   14:4   14:5   14:5   14:6   14:7   14:8-9   14:11   14:12   14:15   14:16   14:18-19   14:20   14:21   14:22   14:23   14:23   14:24   14:30   14:30   14:31   14:35   14:36   14:37   14:40   14:41   14:42   14:44   14:49   14:51   14:52   14:57-58   14:58   14:59   14:59   14:60   14:61   14:63   14:64   14:65   14:65   14:68   14:69   14:71   15   15:1   15:1   15:3   15:8   15:9   15:13   15:15   15:20   15:21   15:21   15:23   15:23   15:28   15:29   15:34   15:36   15:40   15:40   15:41   15:42   15:43   15:44   15:45   15:46   15:46   16:1   16:1   16:3   16:4   16:5   16:7   16:8   16:9   16:10   16:10   16:10   16:10   16:11   16:12   16:13   16:14   16:15   16:16   16:17   16:18   16:19   16:19   16:20   21:34   26:46   41:17 

Luke

1:5   1:6   1:6   1:7   1:8   1:9   1:10   1:11   1:12   1:13   1:13   1:13   1:13   1:14   1:15   1:15   1:15   1:16   1:16-17   1:17   1:17   1:17   1:17   1:17   1:17   1:17