قائمة قانونية مجمع قرطاج الثالث لأسفار العهد القديم والجديد وتعود لسنة 397 م
Holy_bible_1
القائمة التالية هي
قائمة قانونية مجمع قرطاج الثالث لأسفار العهد القديم والجديد وتعود لسنة 397 م
وهذه قدمتها سابقا في الرد على شبهة
مجمع قرطاج الثالث 397 م ومعه مجمع هيبو 393 م ومجمع قرطاج 419 م
هذا المجمع هو يخبر عن ما قيل في مجمع هيبو في شمال افريقيا 393 م ( ما سلم اليهم من مجمع هيبو ) من ناحية اسفار الكتاب المقدس وسمى بقانن افريقيا Codex Canonum Ecclesiæ Africanæ
وهذا المجمع له ملحق تم في سنة 419 م وسمي بعدها بكود افريقيا Statuta Concilii Africani
Karl Joseph von Hefele, in his History of the Councils of the Church
وهو كتب باللاتيني وشارك فيه القديس اغسطينوس
فهذا الشاهد هو في الحقيقه ثلاثة مجامع وليس مجمع واحد هو
هيبو 393
قرطاج 397
قرطاج 419
والثلاثه أكدوا كل اسفار الكتاب المقدس بعهديه
وساضع ترجمة عربي وبعض التعليقات ثم النص اللاتيني واليوناني
قانون 24: لايجب قراءة أى شئ بجانب هذه الأسفار المقدسة فى الكنيسة تحت مسمى الأسفار الألهية المقدسة. علاوة على ذلك فان الأسفار المقدسة هى هذه
(باختصار) تكوين
, خروج
, لاويين
, عدد
, تثنية
, يشوع
, قضاه
, راعوث
, اربع اسفار الملوك
( وهم صموئيل اول وثاني وملوك اول وثاني )
, كتابي اخبار الايام
ايوب
, المزامير
, خمسة كتب سليمان
وهم امثال
الجامعه
الحكمة
نشيد الانشاد
حكمة يشوع ابن سيراخ
كتب الانبياء الاثني عشر
وهم هوشع
يوئيل
عاموس
عوبوديا
يونان
ميخا
ناحوم
حبقوق
صفنيا
حجي
زكريا
ملاخي
, اشعياء
, ارمياء
وهو بالتقسيم القديم يشمل المراثي وباروخ
, حزقيال
, دانيال
, طوبيا
, يهوديت
, استير
, كتابي اسدراس
(وهم عزرا ونحميا)
, كتابي مكابيين
(وهم مكابيين اول وثاني)
, أسفار العهد الجديد: أربعة أناجيل, أعمال الرسل فى سفر واحد, رسائل بولس, ثلاثة عشر, واحدة الى العبرانيين, اثنتين لبطرس, ثلاثة ليوحنا الرسول, واحدة ليعقوب وواحدة ليهوذا ورؤيا يوحنا.
بخصوص تأكيد هذه القانونية, يجب أستشارة الكنيسة عبر البحار ( عبر المسكونة). فى أعياد الشهداء فإن أعمالهم يجب أن تُقرأ
ملاحظات
وتذكر الموسوعه عدة ملحوظات وتقول
3 اربع كتب ملوك هم صموئيل الاول والثاني وملوك الاول والثاني
4 باراليبونيما هو اخبار الايام
5 خمسة كتب سليمان هم امثال وجامعه ونشيد الانشاد وحكمة سليمان ويشوع ابن سيراخ الذي يضم الي كتاب اسفار سليمان
6 كتابي اسدراس هم عزرا ونحميا
وملحوظة مني كالعاده ان مراثي ارميا وباروخ من ضمن سفر ارميا بدون فصل
وبهذا هو يؤكد على قانونية 73 سفر كاملين
النص باللاتيني ومترجم انجليزي
وايضا اضيف من كلام بروس متزجر نقلا عن زاهان
وترجمته
القانونية الموافق عليها من قبل مجمع قارطاج الثالث (397 م )
مجمع يقبل القانونية الحالية لأسفار العهد الجديد هو مجمع هيبو ريجيس فى شمال أفريقيا(393م);
أعمال هذا المجمع على الرغم من فقدانها الا أن ملخص للأعمال تم قرائته وقبوله فى مجمع قرطاج (397م)
قانون 24. لايجب قراءة أى شئ بجانب هذه الأسفار المقدسة فى الكنيسة تحت مسمى الأسفار الألهية المقدسة. علاوة على ذلك فان الأسفار المقدسة هى هذه ( تتبع قائمة العهد القديم بما يلى ), أسفار العهد الجديد: أربعة أناجيل, أعمال الرسل فى سفر واحد, رسائل بولس, ثلاثة عشر, واحدة الى العبرانيين, اثنتين لبطرس, ثلاثة ليوحنا الرسول, واحدة ليعقوب وواحدة ليهوذا ورؤيا يوحنا. بخصوص تأكيد هذه القانونية, يجب أستشارة الكنيسة عبر البحار ( عبر المسكونة). فى أعياد الشهداء فإن أعمالهم يجب أن تُقرأ.
بحسب زان, فانه فى عام 419م أنعقد مجمع أخر فى كارطاج وجاءت كلماته الختامية كما يلى:
..... رؤيا يوحنا, سفر واحد. فليُرسل هذا الى أخوتنا وزملائنا الأساقفة, بونيفاس ( من روما ), وللاساقفة فى تلك المناطق لكى يؤكدوا هذه القانونية لتلك الأشياء التى أستلمناها من أبائنا لكى تقرأ فى الكنيسة.
إذا المجمع الذي يذكر قرار مجمع هيبو يؤكد علي سفر الرؤيا كما قرره ايضا مجمع هيبو وايضا المجمع الاخر في قرطاج اكد ايضا كل الاسفار
فهذا الشاهد هو في الحقيقه ثلاثة مجامع وليس مجمع واحد هو
هيبو 393
قرطاج 397
قرطاج 419
والثلاثة أكدوا كل اسفار الكتاب المقدس بعهديه
والمجد لله دائما