القرمز والارجوان

متي 27: 27 ومرقس 15: 16 ولوقا 23: 11 يوحنا 19: 2

 

Holy_bible_1

 

في محاكمات المسيح تعرض فيها لألأم كثيرة وأيضا اكتمل فيها رموز ونبوات كثيرة 

من المحاكمات الست كان هناك ثلاثة يهودية وثلاثة رومانية 

ثلاثة يهودية بيت حنانيا مساء وبيت قيافا منتصف الليل ومجمع السنهدريم فجرا وثلاثة رومانية بيلاطس صباحا ثم هيرودس ثم بيلاطس مره اخري قرب الظهيرة

المسيح عند هيرودس ارتدي ملابس ارجوان وهذا وقت المحاكمة الثانية ثم ردوه الي بيلاطس بعد ان استهزأوا به. وامام بيلاطس كان يقف بهذا الثوب وجند بيلاطس البسوه الرداء القرمزي فوق الثوب الارجوان. وهذا نريد ان ندرس بعض معانيه. 

متي البشير الذي يكلم اليهود قال رداء قرمزيا 

مرقس البشير قال البسوه ارجوانا 

لوقا البشير قال لباسا لامعا (الثوب الارجوان)

يوحنا البشير قال ثوب ارجوان 

انجيل لوقا 23 

23: 6 فلما سمع بيلاطس ذكر الجليل سال هل الرجل جليلي 

23: 7 وحين علم انه من سلطنة هيرودس ارسله الى هيرودس اذ كان هو ايضا تلك الايام في اورشليم

وهذه كانت المحاكمة الاولي ولم يكن فيها سخرية بموضوع الملابس 

والمحاكمة الثانية التي كانت امام هيرودس  

23: 11 فاحتقره هيرودس مع عسكره واستهزا به والبسه لباسا لامعا ورده الى بيلاطس

المحاكمة الثالثة 

انجيل متي 27

27: 26 حينئذ أطلق لهم باراباس واما يسوع فجلده وأسلمه ليصلب 

27: 27 فاخذ عسكر الوالي يسوع الى دار الولاية وجمعوا عليه كل الكتيبة 

27: 28 فعروه والبسوه رداء قرمزيا

وهنا متي البشير يشرح بتفاصيل ان جنود نزعوا ثوبه الحقيقي وبقي الثوب الارجواني الذي وضعه عليه جنود هيرودس ولم يكتفوا جنود هيرودس بذلك بل ايضا وضعوا فوق الثوب الارجواني رداء قرمزي الذي يلبسه ملوك اليهود  

وهناك فرق بين قرمزي وارجواني وبين رداء وثوب. فالمسيح ارتدى قميص ارجوان عند هيرودس 

ثم فوقه رداء قرمز