الرد على فيديو مشاكل سفر استير الداخلية



Holy_bible_1



الشبهة



قال بعض المشككين شبهات تدليسيه كثيرة عن سفر استير في بضعة فيديوهات ملخصها

1 خلو التاريخ من تسجيل احداث السفر

2 خلو السفر من اسم الاله

3 الاختلاف بين النص العبري واليوناني



الرد



أولا الرد على ادعاء خلو التاريخ من تسجيل احداث السفر

ارجو الرجوع الى ملف

هل قصه استير حقيقة تاريخيه رغم ان زوجة احشويرش اسمها امستريس

وكما شرحت او وشتي او الذي يعني جميلة هو وصف واسم ولقب للملكة امستريس

أيضا كما شرح هيروديت ان الوصف التاريخي لزركسيس ( احشويرش ) 486 – 465 ق م انه كان حاد الطباع ومتقلب الاهواء وهو كان له اعمال غير لائقه من ناحية النساء وكان متكبر الي حد ما وكل هذا الوصف يتطابق مع اوصافه في الكتاب المقدس

اما عن ان زوجته التي ذكرها هيروديت ان زوجته هي امستريس سنة 479 ق م اي في السنه السابعه لملكه فنلاحظ ان الاعداد تخبرنا بالاتي

سفر استير 1

1: 3 في السنة الثالثة من ملكه عمل وليمة لجميع رؤسائه و عبيده جيش فارس و مادي و امامه شرفاء البلدان و رؤساؤها

فهذا الحدث في السنه الثالثه من ملكه ايام ما كان يعد الجيش الضخم جدا لمحاربة اليونان الذي يقال ان عدده تعدي المليوني جندي وكان هذا سبب في هزيمته لان كان الاوامر لا تصل بسهوله الي الاقسام المختلفه من الجيش واستغرق حروبه مع اليونان تقريبا ثلاث سنوات ورجع مهزوما في السنه السادسه وجاءت وليمته في السنة الثالثة من حكمهُ تطابق تاريخياً إعداده للحرب ضد اليونان، إذ كان من عادة ملوك الفرس أن يأخذوا مثل هذه القرارت في وسط الولائم والخلاعة

وقرر ان ينسي هزيمته ويشغل نفسه بمتع الحياة

سفر استير 2

2: 1 بعد هذه الامور لما خمد غضب الملك احشويروش ذكر وشتي و ما عملته و ما حتم به عليها

وهذا بعد رجوعه من الحرب ثلاث سنوات فهناك فارق زمني بين العددين ثلاث سنوات وهي سنوات الحرب مع اليونان كما شرحت

2: 2 فقال غلمان الملك الذين يخدمونه ليطلب للملك فتيات عذارى حسنات المنظر

2: 3 و ليوكل الملك وكلاء في كل بلاد مملكته ليجمعوا كل الفتيات العذارى الحسنات المنظر الى شوشن القصر الى بيت النساء الى يد هيجاي خصي الملك و حارس النساء و ليعطين ادهان عطرهن

فهو قرر ان يفعل ذلك واستغرق تقريبا سنه

2: 15 و لما بلغت نوبة استير ابنة ابيحائل عم مردخاي الذي اتخذها لنفسه ابنة للدخول الى الملك لم تطلب شيئا الا ما قال عنه هيجاي خصي الملك حارس النساء و كانت استير تنال نعمة في عيني كل من راها

2: 16 و اخذت استير الى الملك احشويروش الى بيت ملكه في الشهر العاشر هو شهر طيبيت في السنة السابعة لملكه

2: 17 فاحب الملك استير اكثر من جميع النساء و وجدت نعمة و احسانا قدامه اكثر من جميع العذارى فوضع تاج الملك على راسها و ملكها مكان وشتي

وحتي هذه اللحظه رغم ان وضعت وشتي جانبا ولكن قبل واثناء السنه السابعه لم يحصل امراه اخري علي هذا اللقب فظلت وشتي محتفظه باللقب مع ايقاف التنفيز حتي ينتقل الي اخري لان انتقال التاج يجب ان تسليمه من الملكه للاخري لو كانت حية لكي لا يبقي اللقب خاوي وهو يشبه تماما ما يتم في مسابقات ملكات الجمال التي تظل محتفظه بالتاج حتي تفوز اخري فتستلمه الاخري وتصبح ملكة الجمال الجديده

وايضا الكتاب يخبرنا ان استير بقت الي نهاية السنه الثانيه عشر

سفر استير 3

3: 7 في الشهر الاول اي شهر نيسان في السنة الثانية عشرة للملك احشويروش كانوا يلقون فورا اي قرعة امام هامان من يوم الى يوم و من شهر الى شهر الى الثاني عشر اي شهر اذار

ولكن لا يخبرنا عن اخر ثماني سنوات من حكم الملك ماذا حدث لاستير وقال الكثيرين انها ماتت بعد ان ادت الخطه التي اعدها الله لانقاذ شعبه

ونقطه اخري ان وشتي كانت جميله جدا والملك كان مولع بها

سفر استير 1

1: 11 ان ياتوا بوشتي الملكة الى امام الملك بتاج الملك ليري الشعوب و الرؤساء جمالها لانها كانت حسنة المنظر

فقد يكون بالفعل ان الملك سامحها وارجعها لمكانتها وبخاصه انها كانت في بيت الحريم الخاص للملك ( لانه بالطبع لن يترك زوجته السابقه والملكه تذهب لرجل اخر ) وهذا قال به مؤرخين كثيرين ويكون بهذا ان يلقب ان امستريس هي زوجة الملك هذا حقيقي مع اعتبار انه مؤقتا خسرت مكانتها وعادت اليها مره اخري بعد موت استير

والبعض يقول ان وشتي او الجميلة هو اسم اخر لإستير التي وصفت بالفعل انها جميلة

فالحقيقة التاريخ يذكر قصة الملك ويذكر حروبه ويذكر تغييره للنساء كل هذا يؤيد قصة استير

وصف قصر الملك والأماكن التي اكتشفها علماء الاثار تطابق ما قاله ووصفه سفر استير بل حتى أسماء الأشخاص

اسماء مستشاري الملك أسماء رجال البلاط الفارسى وأمرائه

1: 10 في اليوم السابع لما طاب قلب الملك بالخمر قال لمهومان و بزثا و حربونا و بغثا و ابغثا و زيثار و كركس الخصيان السبعة الذين كانوا يخدمون بين يدي الملك احشويروش

1: 11 ان ياتوا بوشتي الملكة الى امام الملك بتاج الملك ليري الشعوب و الرؤساء جمالها لانها كانت حسنة المنظر

1: 12 فابت الملكة وشتي ان تاتي حسب امر الملك عن يد الخصيان فاغتاظ الملك جدا و اشتعل غضبه فيه

1: 13 و قال الملك للحكماء و العارفين بالازمنة لانه هكذا كان امر الملك نحو جميع العارفين بالسنة و القضاء

1: 14 و كان المقربون اليه كرشنا و شيثار و ادماثا و ترشيش و مرس و مرسنا و مموكان سبعة رؤساء فارس و مادي الذين يرون وجه الملك و يجلسون اولا في الملك



وتفاصيل شكل قصر الملك باقسامه الداخليه واثاثه ايضا

1: 5 و عند انقضاء هذه الايام عمل الملك لجميع الشعب الموجودين في شوشن القصر من الكبير الى الصغير وليمة سبعة ايام في دار جنة قصر الملك

1: 6 بانسجة بيضاء و خضراء و اسمانجونية معلقة بحبال من بز و ارجوان في حلقات من فضة و اعمدة من رخام و اسرة من ذهب و فضة على مجزع من بهت و مرمر و در و رخام اسود

1: 7 و كان السقاء من ذهب و الانية مختلفة الاشكال و الخمر الملكي بكثرة حسب كرم الملك

وايضا

2: 3 و ليوكل الملك وكلاء في كل بلاد مملكته ليجمعوا كل الفتيات العذارى الحسنات المنظر الى شوشن القصر الى بيت النساء الى يد هيجاي خصي الملك و حارس النساء و ليعطين ادهان عطرهن



2: 9 و حسنت الفتاة في عينيه و نالت نعمة بين يديه فبادر بادهان عطرها و انصبتها ليعطيها اياها مع السبع الفتيات المختارات لتعطى لها من بيت الملك و نقلها مع فتاياتها الى احسن مكان في بيت النساء



2: 21 في تلك الايام بينما كان مردخاي جالسا في باب الملك غضب بغثان و ترش خصيا الملك حارسا الباب و طلبا ان يمدا ايديهما الى الملك احشويروش

وايضا

3: 7 في الشهر الاول اي شهر نيسان في السنة الثانية عشرة للملك احشويروش كانوا يلقون فورا اي قرعة امام هامان من يوم الى يوم و من شهر الى شهر الى الثاني عشر اي شهر اذار



4: 6 فخرج هتاخ الى مردخاي الى ساحة المدينة التي امام باب الملك



4: 11 ان كل عبيد الملك و شعوب بلاد الملك يعلمون ان كل رجل دخل او امراة الى الملك الى الدار الداخلية و لم يدع فشريعته واحدة ان يقتل الا الذي يمد له الملك قضيب الذهب فانه يحيا و انا لم ادع لادخل الى الملك هذه الثلاثين يوما



8: 8 فاكتبا انتما الى اليهود ما يحسن في اعينكما باسم الملك و اختماه بخاتم الملك لان الكتابة التي تكتب باسم الملك و تختم بخاتمه لا ترد



8: 14 فخرج البريد ركاب الجياد و البغال و امر الملك يحثهم و يعجلهم و اعطي الامر في شوشن القصر

مع ملاحظه مهمة جدا ان قصر الملك احشويرش حرق بالكامل بعد اغتيال الملك باربعين سنه اي تقريبا سنة 425 ق م ولكن بقاياه تشهد على ما قاله السفر

Bromiley, Geoffrey W. (Editor), International Standard Bible Encyclopedia, Volume II, 1982, Wm. B. Eerdmans Publishing Co. p. 159

أيضا وجد اسم مردخاي في السجلات الفارسية ثلاثين مرة في السجلات الفارسية

As for the identity of Mordecai, the similar names Marduka and Marduku have been found as the name of officials in the Persian court in over thirty texts from the period of Xerxes I

أيضا ما يشهد على القصة تاريخيا ان اليهود من وقت استير يحتفلون بعيد الفوريم Purim الذي هو 13 اذار

ولكن الأهم من كل هذا هو اكتشاف قبر استير وقبر مردخاي في إيران في همادان

The Shrine alleged to be the tomb of Esther and Mordecai in Hamedan, Iran

Vahidmanesh, Parvaneh (5 May 2010). "Sad Fate of Iran's Jews".

فان كانت إيران نفسها تعترف بهم شخصيات حقيقية وهي شخصية ملكية فمن اين اتى المشككين بهذه الاعتراضات؟

وأيضا تقدم ادلة انها شخصية حقيقية تاريخية في

http://www.encyclopedia.com/topic/Esther.aspx



ثانيا الرد على ادعاء خلو السفر من اسم الله

هذا شرحته سابقا في ملف

الرد علي عدم وجود اسم الله في سفر استير

وباختصار من يقراء سفر استير كامل بالتتمة يجد اسم الله كثيرا جدا فجاء 22 مره اسم ايلوهيم بطريقه مباشره وعدة مرات بطريقه غير مباشره وكلهم جاؤه في الترتيب الحديث في تتمة استير وهو من الاسفار القانونية الثانية ( وارجوا الرجوع علي ملف قانونية الاسفار القانونية الثانية وبعض شبهاتها والرد عليها ) ولكنه في الترتيب الصحيح في وسط السفر

واسم الرب ( يهوه ) جاء ايضا 25 مره في السفر ولكن بفصله الي سفر استير القانوني الاول وتتمة استير القانوني الثاني اتت كل المرات في التتمة

وقد يختلط الامر علي البعض في هذه النقطه فاريد ان اوضح اكثر

يظن البعض ان تتمة استير هي جزء يضاف بعد استير وترتيبه بعد السفر ولكنه في الحقيقه هو اصلا اعداد في وسط السفر تم نزعها من السفر ووضعها جانبا لان السفر اضيف الي مستندات المملكة الرسميه وكانت المملكة وثنية

10: 2 و كل عمل سلطانه و جبروته و اذاعة عظمة مردخاي الذي عظمه الملك اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك مادي و فارس

فالاخبار التي لا تحتوي علي اسم الرب وضعت في اوراق المملكة الرسمية والباقي الذي يحتوي علي صلاوات وامور روحية نزعت تم وضعها ككمالة للسفر فهي قانونية وهي من متن السفر ولكن وضعت كتتمه للسفر فقط لاجل السبب الذي وضحته

ولهذا اسم الله والرب كان موجود في كل السفر ولكن بنزع هذه الاجزاء الروحيه اصبح السفر لا يحتوي علي اسم الله واصبح التتمه بها كل المرات التي جاء فيها اسم الله واسم الرب

وهذا الترتيب هو

يبدا السفر بالتتمه من 11: 2 الي 12: 6

ثم يكمل بالسفر من 1: 1 الي 3: 13

ثم بالتتمة من 13: 1 الي 13: 7

ثم بالسفر من 3: 14 الي 4: 17

ثم بالتتمة من 13: 8 الي 14: 19

ثم عدد واحد من السفر وهو 5: 1

ثم بالتتمة 15: 1 الي 15: 6

ثم بالسفر عدد واحد وهو 5: 2

ثم بالتتمة 15: 7 الي 15: 16

ثم بالسفر من 5: 3 الي 8: 12

ثم بالتتمة 16: 1 الي 16: 24

ثم بالسفر من 8: 13 الي 10: 3 وهو نهاية السفر

ثم بالتتمة من 10: 4 الي 11: 1 وهو الخاتمه الحقيقيه



هذا هو الترتيب الاصلي لسفر استير وهذا الترتيب هو كما جاء في النسخ القديمه ومنها السبعينية وترجمة كنج جيمس القديمه وغيرها



ولو ادركنا ذلك جيدا لعرفنا ان اسم الله واسم الرب الذي جاء 47 مره في السفر هو متوزع عبر كل السفر وبهذا تبطل الشبهة اصلا

ورغم ذلك ساتكم عن السفر بدون التتمة

وعلى الرغم من أن اسم الله لا يرد في هذا السفر ، إلا أن الهدف من هذا السفر هو بيان سلطة الله غير المنظور وقدرته المطلقة على التحكم في حكام هذا العالم وتنفيذ مقاصده.

إن أحداث هذا السفر لم تحدث بالصدفة، لأننا نجد أن الصوم -والذي يتضمن أيضا الصلاة- يمثل جزءا هاما في إتمام خطة الله من خلال عبديه مردخاي وأستير

سفر استير 3

4:16 اذْهَبِ اجْمَعْ جَمِيعَ الْيَهُودِ الْمَوْجُودِينَ فِي شُوشَنَ وَصُومُوا مِنْ جِهَتِي وَلاَ تَأْكُلُوا وَلاَ تَشْرَبُوا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ لَيْلاً وَنَهَاراً. وَأَنَا أَيْضاً وَجَوَارِيَّ نَصُومُ كَذَلِكَ. وَهَكَذَا أَدْخُلُ إِلَى الْمَلِكِ خِلاَفَ السُّنَّةِ. فَإِذَا هَلَكْتُ هَلَكْتُ.

4:17 فَانْصَرَفَ مُرْدَخَايُ وَعَمِلَ حَسَبَ كُلِّ مَا أَوْصَتْهُ بِهِ أَسْتِيرُ.



وهذا يشهد عن الرب رغم انه لا يذكر الرب بطريقه واضحه و إن الصلاة القوية مثل تلك التي رفعها مردخاي، الذي صرخ صرخة عظيمة مرة (أستير 1:4-3)، كانت دائما مصحوبة بالصوم كوسيلة للاقتراب أكثر من الرب والابتعاد أكثر عن شهوات العالم

ويتسائل البعض لماذا الجزء الذي وضع في الملفات الرسميه تحاشوا ان يكتبوا فيه اسم الرب ؟

كان هناك ملوك كثيرين في هذا الزمان يرفضون ان يذكر اسم اله اخر غيرهم في الاوراق الرسمية او حتي امامه ونجد مثال علي ذلك كثيرا مثل ما ذكر في

سفر دنيال 6

Dan 6:7 إِنَّ جَمِيعَ وُزَرَاءِ الْمَمْلَكَةِ وَالشِّحَنِ وَالْمَرَازِبَةِ وَالْمُشِيرِينَ وَالْوُلاَةِ قَدْ تَشَاوَرُوا عَلَى أَنْ يَضَعُوا أَمْراً مَلَكِيّاً وَيُشَدِّدُوا نَهْياً بِأَنَّ كُلَّ مَنْ يَطْلُبُ طِلْبَةً حَتَّى ثَلاَثِينَ يَوْماً مِنْ إِلَهٍ أَوْ إِنْسَانٍ إِلاَّ مِنْكَ أَيُّهَا الْمَلِكُ يُطْرَحُ فِي جُبِّ الأُسُودِ.

Dan 6:8 فَثَبِّتِ الآنَ النَّهْيَ أَيُّهَا الْمَلِكُ وَأَمْضِ الْكِتَابَةَ لِكَيْ لاَ تَتَغَيَّرَ كَشَرِيعَةِ مَادِي وَفَارِسَ الَّتِي لاَ تُنْسَخُ].

Dan 6:9 لأَجْلِ ذَلِكَ أَمْضَى الْمَلِكُ دَارِيُوسُ الْكِتَابَةَ وَالنَّهْيَ.

Dan 6:10 فَلَمَّا عَلِمَ دَانِيآلُ بِإِمْضَاءِ الْكِتَابَةِ ذَهَبَ إِلَى بَيْتِهِ وَكُواهُ مَفْتُوحَةٌ فِي عُلِّيَّتِهِ نَحْوَ أُورُشَلِيمَ فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِي الْيَوْمِ وَصَلَّى وَحَمَدَ قُدَّامَ إِلَهِهِ كَمَا كَانَ يَفْعَلُ قَبْلَ ذَلِكَ.

Dan 6:11 فَاجْتَمَعَ حِينَئِذٍ هَؤُلاَءِ الرِّجَالُ فَوَجَدُوا دَانِيآلَ يَطْلُبُ وَيَتَضَرَّعُ قُدَّامَ إِلَهِهِ.

Dan 6:12 فَتَقَدَّمُوا وَتَكَلَّمُوا قُدَّامَ الْمَلِكِ فِي نَهْيِ الْمَلِكِ: [أَلَمْ تُمْضِ أَيُّهَا الْمَلِكُ نَهْياً بِأَنَّ كُلَّ إِنْسَانٍ يَطْلُبُ مِنْ إِلَهٍ أَوْ إِنْسَانٍ حَتَّى ثَلاَثِينَ يَوْماً إِلاَّ مِنْكَ أَيُّهَا الْمَلِكُ يُطْرَحُ فِي جُبِّ الأُسُودِ؟] فَأَجَابَ الْمَلِكُ: [الأَمْرُ صَحِيحٌ كَشَرِيعَةِ مَادِي وَفَارِسَ الَّتِي لاَ تُنْسَخُ].

Dan 6:13 حِينَئِذٍ قَالُوا لِلْمَلِكِ: [إِنَّ دَانِيآلَ الَّذِي مِنْ بَنِي سَبْيِ يَهُوذَا لَمْ يَجْعَلْ لَكَ أَيُّهَا الْمَلِكُ اعْتِبَاراً وَلاَ لِلنَّهْيِ الَّذِي أَمْضَيْتَهُ بَلْ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِي الْيَوْمِ يَطْلُبُ طِلْبَتَهُ].

Dan 6:14 فَلَمَّا سَمِعَ الْمَلِكُ هَذَا الْكَلاَمَ اغْتَاظَ عَلَى نَفْسِهِ جِدّاً وَجَعَلَ قَلْبَهُ عَلَى دَانِيآلَ لِيُنَجِّيَهُ وَاجْتَهَدَ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ لِيُنْقِذَهُ.

Dan 6:15 فَاجْتَمَعَ أُولَئِكَ الرِّجَالُ إِلَى الْمَلِكِ وَقَالُوا: [اعْلَمْ أَيُّهَا الْمَلِكُ أَنَّ شَرِيعَةَ مَادِي وَفَارِسَ هِيَ أَنَّ كُلَّ نَهْيٍ أَوْ أَمْرٍ يَضَعُهُ الْمَلِكُ لاَ يَتَغَيَّرُ].

Dan 6:16 حِينَئِذٍ أَمَرَ الْمَلِكُ فَأَحْضَرُوا دَانِيآلَ وَطَرَحُوهُ فِي جُبِّ الأُسُودِ. وَقَالَ الْمَلِكُ لِدَانِيآلَ: [إِنَّ إِلَهَكَ الَّذِي تَعْبُدُهُ دَائِماً هُوَ يُنَجِّيكَ].

Dan 6:17 وَأُتِيَ بِحَجَرٍ وَوُضِعَ عَلَى فَمِ الْجُبِّ وَخَتَمَهُ الْمَلِكُ بِخَاتِمِهِ وَخَاتِمِ عُظَمَائِهِ لِئَلاَّ يَتَغَيَّرَ الْقَصْدُ فِي دَانِيآلَ.



وبخاصه ملك مثل احشويرش الذي كان معروف بتقلب الشديد في مزاجه ومتكبر وشخص اناني ومستهتر فهو بالطبع يرفض ان يكتب اسم الله وايضا نلاحظ ان حاشية الملك كانوا اشرار

وبخاصه ان بالفعل في فتره كانت الملكه استير والرجل الثاني هو مردخاي ولكن يذكر لنا التاريخ حسب كلام هيروديت ان الملكة كانت امستريس ( وشتي ) فهو ارجع وشتي مره ثانيه الي مكانتها الاولي وهذا غالبا بعد موت استير او تغير مزاج الملك في اخر ثمان سنوات لان استير استمرت ملكه من السنه السابعه الي السنه الثانيه عشر فقط من ملك احشويرش الذي حكم عشرين سنه

فهو غالبا رجع بعد موت استير او انتهاء ملك استير الي عوائده القديمه وحزف اسم الرب من السجلات التي تحتوي علي كتابة مردخاء ولهذا عاقب الرب بانه اغتيل بعد ذلك بقليل.



ومما يدل علي ان الرب في السفر حتي لو حاول البعض حزف كل الاعداد التي تحتوي علي اسمه ان سياق الكلام يوضح معجزات الرب وبشده وأن من يقرأ السفر يزداد إيماناً بالله وبرعايته لشعبه حتي وهم في أرض السبي رافضين العودة إلي أورشليم.

بل ونجد تعاملات الرب واضحه مثل ان يدبر الرب اختيار الملك لاستير في هذا الوقت العصيب

ويدبر الرب المؤامرة ضد الملك

ويدبر الرب ان يكشف مردخاي المؤامره ويسجل ذلك في سفر اخبا الملك

ويدبر الرب في اصعب ليلة تمر علي اليهود بعد ان صدر القرار بابادتهم ان يطير النوم من عين الملك فياتي بسفر اخباره ليقراء فيتذكر موضوع مردخاي فيرفع من مكانة مردخاي في هذا الوقت بالذات

ويدبر الرب ان يقبل الملك الكلام مع استير فيكتشف خدعة هامان وينقذ شعب اسرائيل ويعاقب هامان بمثل ما كان يريد ان يفعل بمردخاي والشعب اليهودي



فكل هذا يجعل من يقراء السفر بالفعل لا يجد امامه الا ان يسبح الرب علي عظمة عمله ودقت اختياره لمواعيده الرائعه

ويقول البعض لماذا لم يحمي الرب اسمه في الاوراق الرسميه

يعلل البعض ذلك كعلامة إنحجاب وجهه عنهم (تث 31: 8) بسبب رفضهم العودة مع زربابل، مفضلين الإهتمام بمصالحهم الخاصة وتجارتهم عن أورشليم والهيكل. يقول إدوارد يانج: شعب الله في يده، وإذ كانوا هم بعيدين عن وطنهم وليسوا في أرض الموعد لهذا لم يشر إلى إسم الله

وبعد ذلك استمر هذا الامر لان عيد الفوريم قد تحول لحفلات صاخبة لليهود والوثنيين معهم. وكان السفر يستخدم في هذا العيد ويقرأونه فيه، فلإحترامهم لإسم الله فصلوا الأجزاء التي تحتوي على إسم الله.

ولكن هناك تفسير روحي لذلك، أن الله قصد أن لا يُذكر إسمه في هذا السفر إعلاناً عن غضبه من مسلك شعبه الذي فضل البقاء في أرض السبي مفضلين الإهتمام بمصالحهم الخاصة وتجارتهم عن ذهابهم لأورشليم وإلي الهيكل فهو كأنه يحجب وجهه عنهم. ولكن هو ما زال يعتني بهم ويتدخل لخلاصهم حتي ولو كانوا في أرض السبي. فسفرا عزرا ونحميا نري فيهما عناية الله بشعبه العائد لأورشليم وسفر أستير نري فيه رعاية الله بشعبه في أرض السبي ولكن نلاحظ عدم رضا الله الكامل علي بقائهم في أرض السبي. فهم في أرض السبي لا يستطيعون المجاهرة بأسم الله وتسبيح الله (مزمور5، 4:137) لذلك لم يذكر اسم الله هنا

ولكن كما قلت ان السفر الحقيقي كامل بتتمته يحتوي علي اسم الله والرب 47 مره في كل السفر وعمل الرب واضح ومتناسق السفر ويشهد عن عمل الله



الرد على ادعاء اختلاف النص العبري عن اليوناني

شرحت هذا سابقا في ملف

تتمة استير هل هو سفر قانوني ؟

وباختصار وضحت انه لا يوجد عندنا اختلاف في سفر استير فالسفر بتتمته كامل ولا يوجد خلاف عليه ونصه العبري واضح والسبعيني التفسيري في بعض اجزاؤه أيضا واضح

اما الاعتراضات الحديثة على التتمة من بعد القرن الخامس عشر فهذا لا يؤثر على الايمان المسلم و بعد ان شرحت سابقا في ترتيب سفر استير الاصلي وان التتمه ليست ملحق باسفر ولكن هي اصلا اعداد ومقاطع في وسط السفر تم نزعها ووضعها جانبا واصبحت كملحق للسفر

ووضحت سبب هذا الفصل لان مردخاي اصبح الرجل الثاني في امبراطورية مادي وفارس ولكنه يخضع لملك متقلب الاهواء ووضع ما كتب مردخاي في اوراق الدوله الرسمية وغالبا بعد زمن مردخاي نزع الاشياء التي تحتوي علي اسم ايلوهيم واسم يهوه وتركت الاوراق الرسميه فقط التي هي سفر استير ولهذا سفر استير لا نجد فيه اسم ايلوهيم ويهوه ولكن اليهود احتفظوا بالتتمه ولهذا نجدها كتبت في الترجمه السبعينية التي تمت في القرن الثالث قبل الميلاد وباكثر تحديد سنة 282 ق م تقريبا

ورغم ما قدمت في هذه النقطه فقط كافي تماما علي اثبات قانونية تتمة سفر استير الا اني ايضا ساكمل بوضع بعض الادله التي تؤكد قانونية تتمة سفر استير

اولا نقطة ان عزرا لم يضعها في الاسفار القانونية

هذه فرضيه غير مؤكده فان كان عزرا لم يضعها في نسخته فكيف بعد قرن ونصف فقط ترجمها اليهود بانفسهم من نسخة الكتاب العبرية ( نسخة عزرا وما كتب بعد عزرا من اسفار مثل المكابيين ) الي اليونانية في الترجمه السبعينية ؟

الاجابه في رايي احتمال من اثنين

1 اولا ان تكون في نسخة عزرا وهذا اقرب الاحتمالين في رائيي للصحه

2 ان تكون اضيفة مباشره بعد عزرا لانه وضع سفر مردخاي او كتابة مردخاي الرسميه ( الكتوبيم ) في كتابه وكانت التتمه حزفت كما شرحت سابقا من قبل رجال الدوله الفارسيه قبل ان يصل السفر الي عزرا ولكن احتفظ بالتتمه اليهود انفسهم فاضافوها مباشره بعد عزرا الذي وصل اليه فقط الجزء الاول من السفر

وفي الحالتين يؤكدون قانونية التتمة واصالتها

وايضا بعد السبعينيه كان ما يزال السفر بالتتمة في النص العبري لان ترجمة الفلجاتا للقديس جيروم من العبري الي اللاتيني تحتوي علي هذه التتمه

وايضا الترجمات القديمه مثل الحبشبه والقبطيه والسريانية وغيرها الكثير

هذا بالاضافه الي ان يوسيفوس يوضح ان السفر مثله مثل باقي الاسفار القانونية الثانية رغم انه ليس في قائمة الاسفار القانونية التي جمعها عزرا اولا قال ان الاسفار التي في السبعينيه لها مكانتها عند اليهود

هذا بالاضافه الي استشهاد الاباء بها مثل باسيليوس ويوحنا ذهبي الفم وابيفانوس

وايضا كل من اوريجانوس وارينيموس اقروا بهذه بكل الاسفار القانونية الثانيه بعد ان قالوا بانها مشكوك فيها اولا

عقدت أيضا مجامع كثيرة على ممر العصور لتأكيد عقيدة الكنيسة فى قانونية الأسفار القانونية الثانيه ومنهم بالطبع تتمة استير. ونذكر منها مجمع هيبو عام 393 م. الذى حضرة القديس أغسطينوس. ومجمع قرطاجنة عام 397 م، ومجمع قرطاجنة الثانى عام 419 م، ومجمع ترنت عام 1456 م للكنيسة الكاثوليكية، ومجمع القسطنطينية الذى كمل فى ياش عام 1642 م، ومجمع أورشليم للكنيسة الأرثوذكسية 1982 اليونانية عام.

وايضا لغويا فلو بحثنا في الفاظ التتمة سنجد ان كاتبها يهودي عاش في السبي الفارسي وتنطبق عليه نفس صفات مردخاي بل يتكلم فيها مردخاي بصيغة المخاطب فيقول

سفر استير 10: 5

و قد ذكرت حلما رايته يشير الى ذلك فلم يسقط منه شيء

وايضا

7 و التنينان انا وهامان

9 و شعبي هو اسرائيل الذي صرخ الى الرب فانقذ الرب شعبه وخلصنا من جميع الشرور وصنع ايات عظيمة ومعجزات في الامم

فان كنا قبلنا الجزء الذي يتكلم في معظمه باسلوب الغائب فكيف نرفض الجزء الذي يتكلم فيه باسلوب المخاطب ويذكر فيه صلواته للرب ؟



هذا بالاضافه الي شهادة مردخاي نفسه بانه كتب هذه الاشياء بنفسه

سفر استير 12: 4

و كتب الملك ما وقع في سفر اخبار الايام وكذلك مردكاي كتب ذكر الامر

اولا حلم مردخاي الذي بدونه لا نفهم لماذا وافق مردخاي علي تقديم استير لتدخل كاحد العزاري الذين يجمعوهم للملك لان في الحلم يخبره بان استير ستكون ملكه وهذا بالفعل يجعل الامر رائع

ثانيا قصة اكتشاف مردخاي لخيانة الملك في ترتيبها الصحيح يوضح جدا لماذا لما طار النوم من عين الملك وقراء في سفر اخبار ايامه عن ما فعل مردخاي تذكر انه لم يكافيؤه في هذا الوقت لانه كان مشغول بتعبئة الجيوش وهذا امر دقيق جدا

هذا بالاضافه ان هذه القصه توضح بعد اخر مهم جدا لشر هامان الذي اضمر الشر ليس فقط لعدم سجود مردخاي له ولكن لان مردخاي كشف خطة خصيانه فالامر اكبر بكثير من فقط عدم السجود وهذا يبرر سبب ان يقرر همان ان يبيد شعب اسرائيل بالكامل وليس مردخاي فقط

ثالثا نصوص رسالتي الملك توضح كثيرا ابعاد الحكم علي اليهود واسلوب الملك الفارسي

واي اختلاف لفظي بين العبري والسبعينية فسببه كما شرحت سابقا مرارا وتكرارا ان السبعينية في أجزاء كثيرة ترجمة تفسيرية

فعرفنا ان ما قله المشككين عن قانونية سفر استير الكامل وادلته الداخلية غير صحيح بالمرة وادلته الداخلية لا يوجد أي شك فيها

ومن يريد معلومات اكثر عن سفر استير يستطيع ان يعود الى ملف

سفر استير



والمجد لله دائما