علم الاثار يثبت صحة ما قاله الكتاب المقدس عن عراد وعين جدي ومخطوطات عين جدي يشوع 12 و15 و1صم 23 لا 1
مدينة عراد التي اشير اليها في سفر يشوع وهو حطمها وأيضا في سفر القضاة بنيت مرة أخرى وتحطمت في السبي البابلي
تم اكتشافها وهي حاليا في تل عراد في غرب البحر الميت على بعد 10 كم من عراد الحديثة ووجد انها يحيط بها جبال وبالفعل فيها قلاع قديمة
ومقسمة لمنطقة اسفل الجبل ومنطقة اعلى وفي اعلى التل وجد به اثار لما يسمى بيت يهوه
Aharoni, Yohanan (1981). Arad Inscriptions. University of Virginia: Israel Exploration Society. Retrieved 2008-09-15.
واكتشف فيها هيكل سنة 1962 داخل الاسوار
وجد أيضا بها بعض القطع الفخارية ورسالات
منهم أحد القادة في زمن يهوياكين وصدقيا
وبعض ختوم الياشب وجدت أيضا في عراد
وأيضا قطعة بها نص يدين ادوم التي تساعد سبي بابل من الجنوب تطابق ما يقوله الكتاب المقدس عن ادوم وادانتها لما تفعله مع اليهودية
الموقع الثاني
برية عين جدي التي دخل فيها داود مغارة ليختبئ اكتشفت ووجدت فعلا وصفها انها برية وواحة في غرب البحر الميت مليئة بالحيوانات
منها نوع من انوع الجدي الجبلي يشرب من عيون المياه هناك
وبها 4 عيون
وبها بالفعل كثير من الكهوف بالالاف
ولهذا لم يكن يستطيع شاول ان يفتش في كل كهف عن داود
بالفعل اثار عين جدي وجد مذبح قديم
ولكنه أقدم من زمن دخول شعب إسرائيل ارض الموعد وقت يشوع
وهو مذبح لم يدمر ولكن فقط ترك وأهمل
ووجد على مقربة منه في كهف يبعد عدة اميال أدوات برنزية للاحتفالات تعود لزمن بعد الطوفان
واهم الاكتشافات هو اكتشاف مخطوطات تسمى الان مخطوطات عين جدي En-Gedi scrolls
وهي تعود للقرن الثالث الميلادي ولكن ادلة من علم الخطوط تشير الى القرن الثاني
وهي تمثل نص استخدم في هذه المنطقة من القرن الثامن ق م الى القرن الخامس الميلادي
وفائدتها انها تربط ما بين مخطوطات قمران من ق م الى نص الماسوريتك القرن السادس وما بعده وتؤكد اتصال النص سليم بدون تغيير
وكما نشر في ساينس ادفانسScience Advances
Dating the En-Gedi scroll to the third or fourth century CE falls near the end of the period of the biblical Dead Sea Scrolls (third century BCE to second century CE) and several centuries before the medieval biblical fragments found in the Cairo Genizah, which date from the ninth century CE onward. Hence, the En-Gedi scroll provides an important extension to the evidence of the Dead Sea Scrolls and offers a glimpse into the earliest stages of almost 800 years of near silence in the history of the biblical text.
وكما يقول ايمانيول توف انه تطابق النص الذي طبع فيما بعد بمقدار 100%
"100 percent identical with the medieval texts, both in its consonants and in its paragraph divisions." He added, "The same central stream of Judaism that used this Levitical scroll in one of the early centuries of our era was to continue using it until the late Middle Ages when printing was invented... the scroll brings the good news that the ancient source of the medieval text did not change for 2,000 years."
وأيضا كما يقول مايكل سيجال Archaeologist Michael Segal ان النص الذي نستخدمه اليوم هو كما هو من القديم بدون تغيير
"teaches us that the [biblical] text that we have that is used today as the traditional text is a very ancient text in all of its details." He cautioned that of course only the consonants are the same, and we have yet to read the rest of the En-Gedi scrolls. Still, this scroll provides strong evidence that today's Tanakh "already existed in a standardized form in the first century C.E."
فكالعادة علم الاثار والاكتشافات التاريخية الاثرية تؤكد دقة الكتاب المقدس وكل ما تكلم عنه من معلومات وأسماء وتؤكد ان الكتاب المقدس كتب اثماء الاحداث بدقة بل وتكشف لنا ان نص الكتاب المقدس بقى باستمرار سليم
والمجد لله دائما