«  الرجوع   طباعة  »

علم الاثار يثبت صحة ما قاله الكتاب المقدس عن مصرايم تكوين 10



Holy_bible_1



مصرايم او مينا والذي مصر تحمل اسمه حتى الان وهو الجيل الثالث من نوح

سفر التكوين 10

10 :6 و بنو حام كوش و مصرايم و فوط و كنعان



10 :13 و مصرايم ولد لوديم و عناميم و لهابيم و نفتوحيم

10 :14 و فتروسيم و كسلوحيم الذين خرج منهم فلشتيم و كفتوريم

فهو اسم الابن الثاني لحام وهو أبو لوديم وعناميم ولهابيم ونفتوحيم وفتروسيم وكسلوحيم وكفتوريم (تك 10: 6 و13 و1 أخبار 1: 8 و11) ومنه المصريون. ومصرايم الاسم العبراني لمصر.

وهي كلمة عبرية تستخدم للدلالة على مصر وشعبها. وكلمة مصرايم تعني منطقة مزدوجة او قلعة مزدوجة أي منطقتين فهي من كلمة ماتسور التي تعني منطقة او قلعة فهي منطقتين او قطرين فمصرايم او مينا هو موحد القطرين

ونجد في سفر إشعياء (11: 11) وفي سفر حزقيال (29: 14، 30: 14) ذكرًا لمصر وفتروس ونجد ان فتروس على اسم ابن مصرايم فتروسيم، مما يرى معه الكثيرين بوضوح أن مصر هنا تستخدم في الإشارة إلى مصر السفلى او الشمال وفتروس وهو الاسم المعروف لصعيد مصر اي مصر العليا ومصرايم وحد الاثنين. ولكن في نبوة إرميا (44: 1و15) نجد أنه من الواضح أن كلمة "مصر" أصبحت بعد هذا تشير إلى كل بلاد مصر كما هي معروفة، وأن "فتروس" تشير إلى جزء منها، وفي إشارة إلى الوجه القبلي (مصر العليا).

لوديم هو غالبا سكن في شمال غرب مصر وشمال شرق ليبيا ولكن عليه خلاف بسبب ان احد أبناء سام اسمه لود وعاش قرب تركيا وكون مملكة ليديا في تركيا

وعناميم ابن مصرايم وهي كلمة تعني الخلاف على المياه هو كون أحد العائلات المصرية الشمالية وكان هناك صراع على المياه وكما يخبرنا يوسيفوس انه احد أوائل شعوب شمال مصر

وأيضا تخبرنا لوحة اشورية ان اسم إقليم مصر الشمالي هو عنامي

لهبيم والتي تعني اضائات او جمع كلمة لهب او ضوء او نصل لامع وهو عاش في ساحل ليبيا وكان يلقب لبيم ومن اتى اسم ليبو وهو ليبيا حاليا ويخبرنا يوسيفوس بهذا وأيضا ان مملكته تدمرت في الحرب مع اثيوبيا

ونفنوحيم الذي يعني افتتاح وهو غالبا اسم إشارة لوجه بحري او مصر السفلي وبخاصة الدلتا وكانوا يلقبوا بشعب المستنقعات قبل ان تجف الدلتا تماما لان في القديم عندما كان يفيض نهر النيل كانت الدلتا التي لم تزال صغيرة تتحول لمستنقعات وأيضا يخبرنا يوسيفوس انهم أيضا تدمروا في حرب اثيوبيا

وفتروسيم كما ذكرت اسم ابن مصرايم الذي سمي القطب الجنوبي من مصر أي صعيد مصر على اسمه فتروس وهو يعني رطوبة

وكسلوحيم ويعني مغفرة الخطا وهم غالبا سكنوا في قبرص وكريت واتى منهم الفلسطينيين

وأيضا يخبرنا يوسيفوس ان مملكتهم الاصلية تدمرت في حرب اثيوبيا واسر الكثير منهم

فكل هذا التاريخ يؤكد ان ما قاله الكتاب المقدس في منتهى الدقة التاريخية والجغرافية



ومصرايم وهو الذي وحد مصر بعد ان كان جاء اليها هو وابناؤه الستة وعائلاتهم وبعضهم كبر وانتشر نسله بسرعة وكونوا ممالك مختلفة حتى صارت دولتين شمالي وجنوبي (ولازلنا في متوسط عمر الانسان 500 سنة) فهو وحد بين القسمين الشمالي والجنوبي

ويشهد التاريخ على هذا لان مصر لا تزال تحمل اسمه حتى الان رغم كل هذه التغيرات وهذا التاريخ ورغم ان الاسم اليوناني هو ايجيبتوس الذي اتى منه ايجيبت لكن اسم مصرايم لا يزال حتى الان اسم مصر الرسمي مصر.

وبنى ممفيس بعد ان غير اتجاه فرع للنهر.

هيريدوتس يقول لنا مصرايم او مينا

هو الذي بنى مدينة ممفيس

هو صنع معبد للإله الذي تكلم فخلق العالم كله

مصرايم حكم 64 سنة قبل ان يقتل في رحلة صيد

وصنع مركب كبير (يسمونه مركب الشمس) طوله 75 قدم رغم انه يبعد ست اميال عن النهر

الذي لا يعرف علماء الاثار سببه بالتفصيل ويقولوا مرة انه مركب لرحلة العالم الاخر او غيره ولكن كون انه الجيل الثالث من نوح وذكرى قصة الطوفان في ذهنه هذا افضل تفسير لصنعه لهذا المركب لو تكرر الطوفان.

ولهذا مراكب كثيرة أصغر لرجاله

أيضا في مقابر الاسرة الأولى هي من الطوب اللبن المحروق مثل برج بابل تماما

ووجد اسم مصرايم أيضا في نقوش بابل في ما يسمى ببوابة عشتار بالحروف الاوغاريتية القديمة جدا

Ciprut, J.V. (2009). Freedom: reassessments and rephrasings. MIT Press.



أيضا في احد الواح تل العمارنة يوجد اسم مصري

Ciprut, J.V. (2009). Freedom: reassessments and rephrasings. MIT Press.

وأيضا في الاثار الاشورية والبابلية باسم مصرو ومصري

أيضا حسب كتابات مانيتو المؤرخ المصري الشهير وأيضا يوسابيوس يذكر ان المصريين احفاد مصرايم الذي اتى بعد الطوفان وسكن في انيو وقالوا انه عاش 700 سنة

وحسب ما شرح عالم الاثار جورج سينسيليوس في كتابه سوثيس

George Syncellus, the Book of Sothis

ان مانيثو شرح ان مصرايم هو مينا او نارمر وهو اول حاكم لمصر وهو الذي وحد قطرين مصر

وأيضا شرح ان الاساطير الفينيقية القديمة قالت ان ميصور هو اعطي مصر ثم لقب بمينا ابن الناجيين (من الطوفان)

Bullinger, 2000, p. 6.



اعتقد بهذا نتأكد ان الاثار التاريخية تتفق تماما مع قاله الكتاب المقدس ان مصرايم هو الذي أنشأ مصر



والمجد لله دائما