«  الرجوع   طباعة  »

الجزء الثالث من هل نبوة عجيبا مشيرا تنطبق على حزقيا من معاني الكلمات وعدم اقتباس العهد الجديد



Holy_bible_1



في محاولة البعض ادعاء ان نبوة يولد لنا ولد .... عجيبا مشيرا الها قديرا هي عن حزقيا ادعوا التالي

اسم عجيبا مشيرا هو اسم حزقيا

تعبير أبدى لان الرب اطال في عمر حزقيا خمسة عشر سنة

ليست نبوة عن المسيح بل حدث عن حزقيا بدليل ان العهد الجديد لم يقتبسها ولا مرة



في البداية ردا عمن يقول ان عجيبا مشيرا هذا اسم حزقيا الملك واتعجب من التدليس

اسم حزقيا في العبري חזקיהו خزقياه مكون من مقطعين خزق = قوي وياه أي يهوه فمعنى اسمه قوتي يهوه او المتقوي في يهوه

H2396

יחזקיּהוּ יחזקיּה חזקיּהוּ חזקיּה

chizqı̂yâh chizqı̂yâhû yechizqı̂yâh yechizqı̂yâhû

khiz-kee-yaw', khiz-kee-yaw'-hoo, yekh-iz-kee-yaw', yekh-iz-kee-yaw'-hoo

From H2388 and H3050; strengthened of Jah; Chizkijah, a king of Judah, also the name of two other Israelites: - Hezekiah, Hizkiah, Hizkijah. Compare H3169.

وأطلق على ثلاث اشخاص

فلو كان المقصود ذكر اسمه في العدد كما ادعى المشككين لقال يدعى اسمه القوي أو ربي القوي او الرب القوي او الرب قوتي او حتى شداي ولكن هذا لم يحدث على الاطلاق

العدد لم يقول ولم يستخدم تعبير قوي أصلا بل يستخدم تعبيرات لم تطلق الى على يهوه فقط

فالأقاب والمعنى الحقيقي للأقاب التي في العدد وشرحتها سابقا

بيلي أي عجيبا وهذا لا علاقة له باسم حزقيا لا من قريب ولا من بعيد بل اسم من أسماء الرب فقط

فعجيبا أي اسمه عجيب وهو أعلن هذا الاسم من اوقات ظهورات المسيح في العهد القديم الكريستوفانيا مثلما أعلنه ليعقوب ومنوح وغيرهم أي اسم ووصف ليهوه في ظهوره وعجائبه فقط

سفر القضاه 13

18 فَقَالَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ: «لِمَاذَا تَسْأَلُ عَنِ اسْمِي وَهُوَ عَجِيبٌ؟».
19
فَأَخَذَ مَنُوحُ جَدْيَ الْمِعْزَى وَالتَّقْدِمَةَ وَأَصْعَدَهُمَا عَلَى الصَّخْرَةِ لِلرَّبِّ. فَعَمِلَ عَمَلاً عَجِيبًا وَمَنُوحُ وَامْرَأَتُهُ يَنْظُرَانِ.
20
فَكَانَ عِنْدَ صُعُودِ اللَّهِِيبِ عَنِ الْمَذْبَحِ نَحْوَ السَّمَاءِ، أَنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ صَعِدَ فِي لَهِيبِ الْمَذْبَحِ، وَمَنُوحُ وَامْرَأَتُهُ يَنْظُرَانِ. فَسَقَطَا عَلَى وَجْهَيْهِمَا إِلَى الأَرْضِ.
21
وَلَمْ يَعُدْ مَلاَكُ الرَّبِّ يَتَرَاءَى لِمَنُوحَ وَامْرَأَتِهِ. حِينَئِذٍ عَرَفَ مَنُوحُ أَنَّهُ مَلاَكُ الرَّبِّ.
22
فَقَالَ مَنُوحُ لامْرَأَتِهِ: «نَمُوتُ مَوْتًا لأَنَّنَا قَدْ رَأَيْنَا اللهَ»

وتأكيد انه للرب وحده

سفر المزامير 72: 18

مُبَارَكٌ الرَّبُّ اللهُ إِلهُ إِسْرَائِيلَ، الصَّانِعُ الْعَجَائِبَ وَحْدَهُ



سفر المزامير 77: 14

أَنْتَ الإِلهُ الصَّانِعُ الْعَجَائِبَ. عَرَّفْتَ بَيْنَ الشُّعُوبِ قُوَّتَكَ.



سفر المزامير 86: 10

لأَنَّكَ عَظِيمٌ أَنْتَ وَصَانِعٌ عَجَائِبَ. أَنْتَ اللهُ وَحْدَكَ



سفر المزامير 96: 3

حَدِّثُوا بَيْنَ الأُمَمِ بِمَجْدِهِ، بَيْنَ جَمِيعِ الشُّعُوبِ بِعَجَائِبِهِ

وغيرها الكثير وفقط قدمت امثلة ولكن أقدم مثال ان إشعياء يطلق هذا على الرب فقط

سفر إشعياء 25

25: 1 يا رب انت ألهى اعظمك احمد اسمك لأنك صنعت عجبا مقاصدك منذ القديم امانة وصدق



سفر اشعياء 29

29: 14 لذلك هانذا اعود اصنع بهذا الشعب عجبا وعجيبا فتبيد حكمة حكمائه ويختفي فهم فهمائه

اي إشعياء نفسه يقول إن اسم عجيب هو ليهوه ولهذا في النبوة يعلن من هو يكون عجيب وفي تصرفاته يكون عجيب وهذا تحقق في المسيح لا حزقيا ولا غيره

إنجيل متى 21: 15

فَلَمَّا رَأَى رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ الْعَجَائِبَ الَّتِي صَنَعَ، وَالأَوْلاَدَ يَصْرَخُونَ فِي الْهَيْكَلِ وَيَقُولُونَ: «أُوصَنَّا لابْنِ دَاوُدَ، غَضِبُوا



إنجيل لوقا 5: 26

فَأَخَذَتِ الْجَمِيعَ حَيْرَةٌ وَمَجَّدُوا اللهَ، وَامْتَلأُوا خَوْفًا قَائِلِينَ: «إِنَّنَا قَدْ رَأَيْنَا الْيَوْمَ عَجَائِبَ!».

فالمسيح لقبت اعماله بالعجائب وهو نفس لقب يهوه ولكن هل حزقيا او غيره لقب بالعجيب؟



يوعاتس أي مشيرا وهذا أيضا لا علاقة له باسم حزقيا

مشيرا لأنه له وحده المشورة ولهذا هو مشيرا ولا مشير له

سفر إشعياء 40: 13


مَنْ قَاسَ رُوحَ الرَّبِّ، وَمَنْ مُشِيرُهُ يُعَلِّمُهُ؟



ايل جيبور = ايل وهذا ليس اسم يهوه بل ايلوهيم وهو أيضا لا علاقة له باسم حزقيا وجيبور أي قديرا وهذا أيضا لا علاقة له باسم حزقيا

الها قديرا وأكرر ليس إلها فقط في موقف خاص بسلطان من الرب لمن يتحجج بموسى او القضاة ولكن الها قديرا ايل جيبور وهذا عن المسيح لتؤكد وحدانية في الجوهر لأنه واحد مع الاب في الجوهر وهو الاله الحق من الاله الحق

وهذا لقب إلهي ولم يطلق ايل جيبور على بشر بل الله فقط

אל גבור

سفر التثنية 10: 17

لأن الرب إلهكم هو إله الآلهة ورب الأرباب الإله العظيم الجبار المهيب الذي لا يأخذ بالوجوه ولا يقبل رشوة

האל הגבר

سفر اشعياء 10: 21

ترجع البقية بقية يعقوب الى الله القدير

אל גבור

والعهد القديم نفسه أكد أن المسيح هو الله القدير المخلص

سفر إرميا 23: 6

فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُوذَا، وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِنًا، وَهذَا هُوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا.

بل واشعياء نفسه

سفر إشعياء 10: 21


تَرْجعُ الْبَقِيَّةُ، بَقِيَّةُ يَعْقُوبَ، إِلَى اللهِ الْقَدِيرِ.

ولمن يفاصل ان ايل أطلق على بشر فايل جيبور لم يطلق على بشر ولا مرة واحدة في الكتاب المقدس.

اولا هنا لم تاتي كلمة اله فقط ولكن اسم قوي يعرفه اليهود جيدا وهو ايل جبور الاله القدير

وهو لقب الوهى لا يطلق سوى على يهوه اله اسرائيل
الاسماء السبعة لاله اسرائيل فى العهد القديم حسب الموسوعة اليهودية منها هو ايل جبور

Other examples of its use with some attribute or epithet are: El 'Elyon ("most high God"), El Shaddai ("God Almighty"), El 'Olam ("everlasting God"), El ai ("living God"), El Ro'i ("God of seeing"), El Elohe Israel ("God, the God of Israel"), El Gibbor ("Hero God").

الترجمة
امثلة اخرى لاستخدامها _كلمة ايل) مع بعض المصطلحات الاخرى
على سبيل المثال
1-
ايل عليون ........الله العلى
2-
ايل شداى.....الله تعالى
3-
ايل حى.......الله الحى
4-
ايل جبور .......الله القدير

وايضا من مرجع

Hebrew Names of God

אל גבור

EL Gibbor

The Mighty God. Picture of God as a Warrior and Champion


ومن اسماء الله فى العهد القديم ايل جبور اى الله القدير


ابي عاد أي اب أبدى وهذا أيضا لا علاقة له باسم حزقيا

ابا ابديا ولقب ابا ابديا هو يفهم اب الابدية واب الي الابد ايضا

تعبير ابا ابديا وهو في العبري אביעד ابي عد تعني اب الابدية

The everlasting Father

ومعني اب في العبري والارامي اي أصل ومصدر ولهذا فهو أبدي وأصل ومصدر الأبدية

هل يصلح هذا ان يلقب به بشر؟ بالطبع لا ولم يلقب به الا يهوه وأيضا الرب يسوع المسيح هو بالفعل اب للابديه وهو واجدها والذي يعدها

إنجيل يوحنا 14: 3

وَإِنْ مَضَيْتُ وَأَعْدَدْتُ لَكُمْ مَكَانًا آتِي أَيْضًا وَآخُذُكُمْ إِلَيَّ، حَتَّى حَيْثُ أَكُونُ أَنَا تَكُونُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا،



رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 2: 10

لأَنَّهُ لاَقَ بِذَاكَ الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ الْكُلُّ وَبِهِ الْكُلُّ، وَهُوَ آتٍ بِأَبْنَاءٍ كَثِيرِينَ إِلَى الْمَجْدِ، أَنْ يُكَمِّلَ رَئِيسَ خَلاَصِهِمْ بِالآلاَمِ



سار شالوم أي رئيس السلام وهذا أيضا لا علاقة له باسم حزقيا

رئيس السلام هو عن الله هو الذي يعطي سلام لأنه رئيسه وواهبه

سفر الملوك الأول 2: 33

فَيَرْتَدُّ دَمُهُمَا عَلَى رَأْسِ يُوآبَ وَرَأْسِ نَسْلِهِ إِلَى الأَبَدِ، وَيَكُونُ لِدَاوُدَ وَنَسْلِهِ وَبَيْتِهِ وَكُرْسِيِّهِ سَلاَمٌ إِلَى الأَبَدِ مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ».



سفر المزامير 29: 11

الرَّبُّ يُعْطِي عِزًّا لِشَعْبِهِ. الرَّبُّ يُبَارِكُ شَعْبَهُ بِالسَّلاَمِ



سفر إشعياء 45: 7

مُصَوِّرُ النُّورِ وَخَالِقُ الظُّلْمَةِ، صَانِعُ السَّلاَمِ وَخَالِقُ الشَّرِّ. أَنَا الرَّبُّ صَانِعُ كُلِّ هذِهِ

واشعياء نفسه ايضا أكد انه لقب ليهوه وليس بشر

سفر إشعياء 54: 10

فَإِنَّ الْجِبَالَ تَزُولُ، وَالآكَامَ تَتَزَعْزَعُ، أَمَّا إِحْسَانِي فَلاَ يَزُولُ عَنْكِ، وَعَهْدُ سَلاَمِي لاَ يَتَزَعْزَعُ، قَالَ رَاحِمُكِ الرَّبُّ

بل واكد إشعياء ان هذا عن المسيح الله المتجسد

سفر إشعياء 54: 13

وَكُلَّ بَنِيكِ تَلاَمِيذَ الرَّبِّ، وَسَلاَمَ بَنِيكِ كَثِيرًا

وهذا ما أعلنه المسيح بوضوح

إنجيل يوحنا 14: 27

«سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا. لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ

فأين ادعاء ان هذا أسم حزقيا؟

هذه أسماء والقاب وصفات الرب يهوه ايلوهيم فقط



ثانيا ردا على من يقول تعبير أبدى لان الرب اطال في عمره خمسة عشر سنة

أولا هنا لا يقول أبدى فقط بل قال أبا ابديا أي اب للابدية وهذا اللقب لا يصلح لبشر ولم يستخدم ولا مرة على بشر

ثانيا هنا لا يقول طويل الأيام او يطيل أيامه بل هنا يقول أبأ أبديا وهذه سأشرحها لاحقا مع ملاحظة ان السنين التي اطال الرب فيها عمر حزقيا هو أخطأ فيها في كشف ما عنده للكلدانيين والرب وبخه

سفر الملوك الثاني 20
6
وَأَزِيدُ عَلَى أَيَّامِكَ خَمْسَ عَشَرَةَ سَنَةً، وَأُنْقِذُكَ مِنْ يَدِ مَلِكِ أَشُّورَ مَعَ هذِهِ الْمَدِينَةِ، وَأُحَامِي عَنْ هذِهِ الْمَدِينَةِ مِنْ أَجْلِ نَفْسِي، وَمِنْ أَجْلِ دَاوُدَ عَبْدِي».
7
فَقَالَ إِشَعْيَا: «خُذُوا قُرْصَ تِينٍ». فَأَخَذُوهَا وَوَضَعُوهَا عَلَى الدَّبْلِ فَبَرِئَ.
8
وَقَالَ حَزَقِيَّا لإِشَعْيَا: «مَا الْعَلاَمَةُ أَنَّ الرَّبَّ يَشْفِينِي فَأَصْعَدَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ؟»
9
فَقَالَ إِشَعْيَا: «هذِهِ لَكَ عَلاَمَةٌ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ عَلَى أَنَّ الرَّبَّ يَفْعَلُ الأَمْرَ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ: هَلْ يَسِيرُ الظِّلُّ عَشْرَ دَرَجَاتٍ أَوْ يَرْجعُ عَشْرَ دَرَجَاتٍ؟».
10
فَقَالَ حَزَقِيَّا: «إِنَّهُ يَسِيرٌ عَلَى الظِّلِّ أَنْ يَمْتَدَّ عَشْرَ دَرَجَاتٍ. لاَ! بَلْ يَرْجعُ الظِّلُّ إِلَى الْوَرَاءِ عَشْرَ دَرَجَاتٍ!».
11
فَدَعَا إِشَعْيَا النَّبِيُّ الرَّبَّ، فَأَرْجَعَ الظِّلَّ بِالدَّرَجَاتِ الَّتِي نَزَلَ بِهَا بِدَرَجَاتِ آحَازَ عَشْرَ دَرَجَاتٍ إِلَى الْوَرَاءِ.
12
فِي ذلِكَ الزَّمَانِ أَرْسَلَ بَرُودَخُ بَلاَدَانُ بْنُ بَلاَدَانَ مَلِكُ بَابِلَ رَسَائِلَ وَهَدِيَّةً إِلَى حَزَقِيَّا، لأَنَّهُ سَمِعَ أَنَّ حَزَقِيَّا قَدْ مَرِضَ.
13
فَسَمِعَ لَهُمْ حَزَقِيَّا وَأَرَاهُمْ كُلَّ بَيْتِ ذَخَائِرِهِ، وَالْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ وَالأَطْيَابَ وَالزَّيْتَ الطَّيِّبَ، وَكُلَّ بَيْتِ أَسْلِحَتِهِ وَكُلَّ مَا وُجِدَ فِي خَزَائِنِهِ. لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ لَمْ يُرِهِمْ إِيَّاهُ حَزَقِيَّا فِي بَيْتِهِ وَفِي كُلِّ سَلْطَنَتِهِ.
14
فَجَاءَ إِشَعْيَا النَّبِيُّ إِلَى الْمَلِكِ حَزَقِيَّا وَقَالَ لَهُ: «مَاذَا قَالَ هؤُلاَءِ الرِّجَالُ؟ وَمِنْ أَيْنَ جَاءُوا إِلَيْكَ؟» فَقَالَ حَزَقِيَّا: «جَاءُوا مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ، مِنْ بَابِلَ»
15
فَقَالَ: «مَاذَا رَأَوْا فِي بَيْتِكَ؟» فَقَالَ حَزَقِيَّا: «رَأَوْا كُلَّ مَا فِي بَيْتِي. لَيْسَ فِي خَزَائِنِي شَيْءٌ لَمْ أُرِهِمْ إِيَّاهُ».
16
فَقَالَ إِشَعْيَا لِحَزَقِيَّا: «اسْمَعْ قَوْلَ الرَّبِّ:
17
هُوَذَا تَأْتِي أَيَّامٌ يُحْمَلُ فِيهَا كُلُّ مَا فِي بَيْتِكَ، وَمَا ذَخَرَهُ آبَاؤُكَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ إِلَى بَابِلَ. لاَ يُتْرَكُ شَيْءٌ، يَقُولُ الرَّبُّ.
18
وَيُؤْخَذُ مِنْ بَنِيكَ الَّذِينَ يَخْرُجُونَ مِنْكَ، الَّذِينَ تَلِدُهُمْ، فَيَكُونُونَ خِصْيَانًا فِي قَصْرِ مَلِكِ بَابِلَ».



سفر اخبار الأيام الثاني 32

31 وَهكَذَا فِي أَمْرِ تَرَاجِمِ رُؤَسَاءِ بَابِلَ الَّذِينَ أَرْسَلُوا إِلَيْهِ لِيَسْأَلُوا عَنِ الأُعْجُوبَةِ الَّتِي كَانَتْ فِي الأَرْضِ، تَرَكَهُ اللهُ لِيُجَرِّبَهُ لِيَعْلَمَ كُلَّ مَا فِي قَلْبِهِ.

فهذه كانت فترة ضعف لحزقيا

ولكن لقب أبا أبديا لا تنطبق لا من قريب ولا بعيد عن حزقيا



يحاول البعض ادعاء ان اشعياء 9: 6 9 :6 لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا و تكون الرياسة على كتفه و يدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام.

هي ليست نبوة عن المسيح بحجة ان العهد الجديد لم يقتبسها فلو كانت نبوة لكان اقتبسها العهد الجديد

وللرد

أولا نعرف ان نبوات العهد القديم تعدت 460 نبوة واضحة هذا بالإضافة الى الرموز ونعرف أن العهد الجديد 27 سفر فهل مطلوب من كل كاتب سفر في العهد الجديد ان يقتبس كل نبوات العهد القديم في سفره ليؤكد أنها نبوات؟ ام كان مطلوب منه ان يتصل ببقية الكتاب ويقسموا النبوات على اسفارهم؟ هل هذا كلام يعقل ويستقيم؟

ثانيا العهد الجديد وبخاصة الاناجيل التي بها أكثر الاقتباسات هي تعرض حياة والام الرب يسوع المسيح فاقتبست كثير من النبوات التي تتكلم عن حياة والام الرب يسوع وليس مطلوب منها ان تقتبس كل شيء قاله العهد القديم عن المسيح

ثالثا يوجد نبوات كثيرة في العهد القديم ذكرت نفس الامر بطرق مختلفة لتأكيدها فكاتب السفر في العهد الجديد اقتباس واحدة منهم يكفي. وشرحت سابقا ان هناك كم ضخم من النبوات في العهد القديم التي تعلن لاهوت المسيح في ملف

الوهية المسيح من نبوات العهد القديم

فهل كان يجب اقتباسهم كلهم لإعلان لاهوت المسيح ام امثلة منهم تكفي؟

بل اول نبوة عن تجسده وهي تكوين 3: 15 لم يقتبسها نصيا العهد الجديد

ورابعا وهو الأهم: من قال ان العهد الجديد لم يقتبس هذه النبوة؟

الحقيقة العهد الجديد اقتبس عدة مرات أجزاء من النبوة. فالنبوة تبدأ من اول عدد

فالنبوة تبدأ من اول عدد

سفر اشعياء 9

9 :1 ولكن لا يكون ظلام للتي عليها ضيق كما اهان الزمان الاول ارض زبولون وارض نفتالي يكرم الاخير طريق البحر عبر الاردن جليل الامم

9 :2 الشعب السالك في الظلمة أبصر نورا عظيما الجالسون في ارض ظلال الموت أشرق عليهم نور

9 :3 اكثرت الامة عظمت لها الفرح يفرحون امامك كالفرح في الحصاد كالذين يبتهجون عندما يقتسمون غنيمة

9 :4 لان نير ثقله وعصا كتفه وقضيب مسخره كسرتهن كما في يوم مديان

9 :5 لان كل سلاح المتسلح في الوغى وكل رداء مدحرج في الدماء يكون للحريق ماكلا للنار

9 :6 لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام

9 :7 لنمو رياسته وللسلام لا نهاية على كرسي داود وعلى مملكته ليثبتها ويعضدها بالحق والبر من الان الى الابد غيرة رب الجنود تصنع هذا

وارض زبلون وارض نفتالي وجليل الأمم الشعب السالك في الظلمة وتستمر لا نهاية على كرسي داود واقتباس جزء من النبوة يكفي للإشارة اليها.

ومتى البشير اقتبس اول جزء في النبوة مثلما فعل في نبوات كثيرة اخذ منها اقتباس جزئي إشارة اليها كلها وبالفعل هذا نجده في انجيل متى

انجيل متى 4

مت 4 :13 وترك الناصرة واتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم

مت 4 :14 لكي يتم ما قيل باشعياء النبي القائل

مت 4 :15 ارض زبولون وارض نفتاليم طريق البحر عبر الاردن جليل الامم

مت 4 :16 الشعب الجالس في ظلمة أبصر نورا عظيما والجالسون في كورة الموت وظلاله أشرق عليهم نور

وأيضا بقيتها اقتبس عدد 6 و7 لوقا البشير ضمنيا في

انجيل لوقا 1

1 :32 هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الاله كرسي داود ابيه

1 :33 ويملك على بيت يعقوب الى الابد ولا يكون لملكه نهاية



1 :79 ليضيء على الجالسين في الظلمة وظلال الموت لكي يهدي اقدامنا في طريق السلام

وأيضا اقتبس جزء منها

رسالة بولس الرسول الى اهل رومية 9

9 :5 ولهم الاباء ومنهم المسيح حسب الجسد الكائن على الكل الها مباركا الى الابد امين

فالحقيقة هذه شبهة باطلة بل تكشف جهل المشككين وانهم يقتطعون ولا حتى يقرؤون العدد في سياقه. ولهذا لم يعرفوا ان بالفعل العهد الجديد اقتبسها



والمجد لله دائما