هل متى الرسول استشهد على ايمانه بالرب يسوع؟



Holy_bible_1



بمعونة الرب بدأت في سلسلة ملفات ردا على من يحاولوا انكار ان تلاميذ الرب يسوع ان ايمانهم كان قوي لدرجة انهم قبلوا الاستشهاد على هذا الايمان

والسبب هو محاولة في الشهادة القوية من شهود عيان على قيامة الرب لان شهادتهم وقبولهم العذابات حتى الاستشهاد متمسكين بايمانهم بقيامة الرب هذا لوحده كافي بالتأكيد على حقيقة قيامة الرب التي دفعتهم ان يستشهدوا على هذا الايمان ولا ينكروه

فبعد ان قدمت في ملف

الأدلة التاريخية على عذاب واستشهاد تلاميذ المسيح

ادلة اجمالية من شهادات مؤرخين مسيحيين وغير مسيحيين بل بعضهم من أعداء المسيحية

ولكن بدأت في عدة ملفات اذكر ادلة على تلميذ تلميذ كيف استشهدوا

وتكلمت عن بطرس الرسول وادلة استشهاده

وبالطبع القديس يوحنا كما سبق وتنبأ الكتاب المقدس لم يستشهد رغم انه تعرض لعذابات كثيرة جدا

اما القديس يعقوب التلميذ أخو يوحنا الحبيب فهو استشهد على يد هيرودس كما ذكر الكتاب المقدس بوضوح في

سفر أعمال الرسل 12

1 وَفِي ذلِكَ الْوَقْتِ مَدَّ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ يَدَيْهِ لِيُسِيئَ إِلَى أُنَاسٍ مِنَ الْكَنِيسَةِ،
2
فَقَتَلَ يَعْقُوبَ أَخَا يُوحَنَّا بِالسَّيْفِ.
3
وَإِذْ رَأَى أَنَّ ذلِكَ يُرْضِي الْيَهُودَ، عَادَ فَقَبَضَ عَلَى بُطْرُسَ أَيْضًا. وَكَانَتْ أَيَّامُ الْفَطِيرِ.

وأيضا تكلمت عن الرابع وهو القديس اندراوس أخو سمعان بطرس واستشهاده مصلوب

ولكن هنا ابدأ أتكلم عن القديس فيلبس التلميذ الرابع الخامس

ما يذكر لنا التقليد هو استشهاده وعلى سبيل المثال

تعيد له الكنيسة في 21 بابه من كل سنة. وهو كاتب الإنجيل الأول من الأناجيل الأربعة.... وبعد صعود يسوع إلى السماء كرز في الأراضى المقدسة وصور وصيدا حيث يقول المؤرخ  يوسيبيوس أنه بشر اليهود فاجتمع إليه جماعة من اليهود الذين بشرهم وآمنوا بكرازته واصطبغوا منه وطلبوا إليه أن يدون لهم ما بشرهم به، فكتب بداية البشارة المنسوبة إليه باللغة العبرانية واتمها أثناء كرازته في الهند وكان ذلك في السنة الأولى من ملك إقلاديوس وهى السنة التاسعة للصعود. وذهب لبلاد



فهل ما ذكره التقليد عن صلبه هو امر تاريخي؟ وهل هذا مذكور في أي كتابات تاريخية قديمة؟

بالفعل هذا ذكرته كتب تاريخية قديمة وشرحت تفصيلا

يشهد الإباء كما اجملتهم الموسوعة اليهودية انه بقى يبشر في اليهودية بعد صعوب الرب يسوع قبل ان يخرج للتبشير

Wikisource-logo.svg Herbermann, Charles, ed. (1913). "St. Matthew". Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company.



وذكر في التلمود البابلي من القرن الثاني  Babylonian Talmud (Sanhedrin 43a)عن متى انه تلميذ يسوع من خمس أسماء تلاميذ ذكرهم في اشاره واضحة في التلمود الي خمسه من تلاميذ المسيح ومحاكمتهم

It is taught: Yeshu had five disciples - Matai, Nekai, Netzer, Buni, and Todah. They brought Matai [before the judges]. He said to them: Will Matai be killed? It is written (Psalm 42:2) "When [=Matai] shall (I) come and appear before God." They said to him: Yes, Matai will be killed as it is written (Psalm 41:5) "When [=Matai] shall (he) die and his name perish."....

تم تعليم ان يسوع كان عنده خمس تلاميذ متاي (متى) نيكاي (بريء) وناصري وبوني (بكر) وتوداه (حمد) (أسماء رمزية) احضروا متاي امام القضاة فقال لهم هل سيقتل متاي؟ فهو مكتوب ( مزمور 42: 2) متى اجيء و اتراءى قدام الله فقالوا له نعم متى سوف يقتل كما هو مكتوب مزمور 41: 5 متى يموت و يبيد اسمه....

فمن الواضح أن التلمود يشهد أيضاً بأن متى تلميذ المسيح تعذب وقتل وهذا يتفق تماما مع ما قاله التقليد.



ارينيؤس أيضا في كتابه ضد الهراطقة 3. 1. 1 عن تبشيره في اليهودية الى استشهاده ومات شهيد

وأيضا اكليمندوس الاسكندري

Nathaniel Lardner, Andrew Kippis (1838), "Eusebius, Church History 3.24.6", The Works of Nathaniel Lardner, Volume 5, W. Ball, p. 299,



Darrell L. Bock – Studying the Historical Jesus: A Guide to Sources and Methods – Page 164 2002 "The early church tradition is consistent in claiming that Matthew wrote his Gospel in Hebrew for the Jews (Irenaeus, Against Heresies 3.1.1(

ويؤيد هذا أيضا القديس ابيفانيوس من القرن الرابع الميلادي

مع ملاحظة انه وضح شيء مهم ان هناك اختلاط عند البعض ان متى البشير استشهد في اثيوبيا ولكن هو وضح ان هذا ليس متى البشير ولكن متياس الذي أخذ مكان يهوذا الإسخريوطي في جماعة الإثني عشر. فهو فقط اختلاط لتشابه الأسماء. فالتقليد الذي قال هذا ذكر ان متى البشير في الحبشة بعد موت ملك الحبشة Aeglippus الذي كان اقتنع بالمسيحية بسبب تبشير متى البشير خليفته في العرش Hytacus او Hertacus الذي كان وثني اضطهد متى البشير فقبض عليه وعذبه بشدة ومسمره الى الأرض في Naddavar وقطع راسه ورجمه

J. Gys. in Hist. Mart., fol. 12, Col. 2. Also, Konst-tooneel van veertig, in the life of Matthew. Also, P, 1. Twisck, Bybelsch Ncpmbwch, fol. 65, Col. 2, letter M. This writer states that he was fastened to the ground with darts, whereupon death ensued. Joh. Gys., from henantius Fortunatus, de Gaud. hitcr, lib. 7.

ولكن كما وضح لنا القديس ابيفانيوس ان هذا فقط تشابه أسماء وهذا حدث للقديس متياس الرسول وليس متى الرسول الذي استشهد على يد فسطس بالرجم كما قدمت من مراجع



فاعتقد عندنا كم كافي من المراجع التاريخية التي تؤكد انه بشر بالرب يسوع المسيح وعذب لأجل تبشيره واستشهد مصلوبا على هذا الايمان



وكل هذا يبقى شاهدا على الام واستشهاد تلاميذ الرب يسوع على ايمانهم بالرب يسوع المسيح

فكما يقول الكتاب في تثنية 19: 15 عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ عَلَى فَمِ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يَقُومُ الأَمْرُ.

والان عندنا سبع شهود تعذبوا واستشهدوا منهم ستة على ايمانهم بصلب وموت وقيامة الرب يسوع المسيح الله الظاهر في الجسد

واكتفي بهذا القدر وأكمل في الأجزاء التالية



والمجد لله دائما